| القران الكريم | |
|
+9بنت الخطاب رياض زهرة أسامة مسلم سلطان احمد شعبان عدرة هادي الشعراني مهند القطلبي 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مهند القطلبي مشرف عام
| موضوع: القران الكريم الإثنين نوفمبر 02, 2009 6:13 am | |
| بسم اللة الرحمن الرحيم ياعلي مدد
من كتب القران الكريم ومن وضع النقط على الحروف
لماذا لم يتم جمع القرآن الكريم في حيات نبينا الاكرم محمد صلى اللة علية والة وسلم
| |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: القران الكريم الإثنين نوفمبر 02, 2009 8:46 pm | |
| الأخ المحترم مهند القطلبي لماذا - لايستطيع أحد منا الإجابة عن هذا السؤال كوننا جميعا لم نكن في ذاك الزمان بل جل ما يعرفه النس المسلمون وغيرهم أنه كان على زمن النبي ( ص ) كتاب للوحي وأسماءهم مدونة في أمهات الكتب الإسلامية وحفظة للوحي أيضا وأسماءهم مع روفة عن ذات الطريق فتم جمع القرآن بالإعتماد على هؤلاء وعلى الطريقة الحديثة قاموا بتشكيل لجنة وكتاب طبقات ابن سعد مشروحة هذه بالتفصيل المهم وصل إلينا القرآن الكريم مكتوبا ومنقطا لنستطيع نحن المسلمون وغيرنا من قراءة محتوياته أما من قام باتنقيط فسآتي لك بالمعلومة الصحيحة وصدرها إن شاء الله تعالى في أقرب وقت دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
عدرة عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الخميس نوفمبر 05, 2009 1:07 am | |
| ياعلي مدد ان كنت تقصد أن يكون التحريف قد طال القران الكريم أو أنه تم التلاعب به فدليلنا على صحته هو استشهاد امامنا الكريم من اياته كما قال امامنا علي كرم الله وجهه هذا كتاب الله الصامت وأنا كتاب الله الناطق | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: القران الكريم الخميس نوفمبر 05, 2009 4:06 am | |
| الله سبحانه وتعالى تعهد بحفظة على الصورة التي أرادها وبالكيفية التي حفظ بها ، وسخر لذلك جند . " وما يعلم جنود ربك إلا هو " ودليلنا على صحته " إتساقه وعلميته " . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
مهند القطلبي مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم الجمعة نوفمبر 06, 2009 9:03 pm | |
| لم اقصد انة حرف ولكن السؤال واضح هل امر رسول ص جمعة في حياتة اوبعد مماتة | |
|
| |
مهند القطلبي مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم الجمعة نوفمبر 06, 2009 9:10 pm | |
| بسم اللة الرحمن الرحيم الاستاذ احمد شعبان المحترم انا أئمن ايمان مطلق بلقرأن الكريم ظاهرة وباطنة ولاكن ماتفسيرك عندما دنسة الجنود في العراق ومزق وحرق في قديم الزمن وشكرا | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: القران الكريم السبت نوفمبر 07, 2009 1:12 am | |
| أخي الفاضل الأستاذ / مهند القطلبي تحية مباركة طيبة وبعد في الحقيقة أخي أنا لا يعنيني كل ذلك . ولكن ما يعنيني هو التعهد بحفظ الله له ، وما أراه فيه من اتساق وموضوعية وعلمية ومنطقية لم أرى مثيلا لها . | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: القران الكريم السبت نوفمبر 07, 2009 10:24 am | |
| - مهند القطلبي كتب:
- ولاكن ماتفسيرك عندما دنسة الجنود في العراق ومزق وحرق في قديم الزمن وشكرا
************************ ********************** مع اننا تعلمنا الفرق بين التسميتين في الصف الثالث الابتدائي
العزيز مهند الذي دُنس وحُرق هو بعض المصاحف لا اكثر اما القران الكريم ذاته فمحفوظ بحفظ الله لا يستطيع ان يدنسه احد ولا ان يحرقه احد بل لا يمسه الا المطهرون
----------------------------- (تم التحرير بواسطة المشرف) يرجى الالتزام بالحوار العلمي والابتعاد عن الشخصنة
| |
|
| |
مسلم عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم السبت نوفمبر 07, 2009 7:52 pm | |
| كلام جميل لسلطان وممتع أيضا الهميسع لايفرق وقد رد عليك في ذات الموضوع ولم نرى تعليقا لك عليه وجئت هنا لترد أتمنى رؤية ردك على الهميسع في ذات االموضوع وسؤالي لك من أين جئت بكلمة مصحف والمعروف هو القرآن الكريم أو المجيد أو الشريف أو الكتاب لكن مصحف لم أجدها إلا عندك ياسيد سلطان | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: القران الكريم الأحد نوفمبر 08, 2009 3:01 am | |
| العزيز مسلم
الرد موجود في نفس الموضوع، أحسبك لم تره اقتبسناه لكم التعاريف من معاجم اللغة، وبدون اللغة العربية ومعاجم اللغة العربية فلن تستطيع ان تقرأ القران ولا ان تفهم معانيه
اليكم مرة ثانية ما ورد في معجم "تاج العروس من جواهر القاموس" - سلطان كتب:
القُرْآن هو التنزيل العزيزُ، أَي المَقروءُ المكتوب في المَصاحف، وإنما قُدِّم على ما هو أبْسَطُ منه لشرفه. المصدر: (جواهر القاموس)
وكلمة مصحف مفسرة لنفسها بنفسها، والفرق بين المصحف والقران يعرفه طلاب المرحلة الابتدائية عندنا، يرجى مراجعة مدرسك للغة العربية | |
|
| |
مهند القطلبي مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم الأحد نوفمبر 08, 2009 7:07 am | |
| ياعلي مدد الاخ سلطان انت اجبت على قسم من سؤالي اماسؤالي لك الايوجد في تلك الاسماء التي زكرتها كلام اللة تبارك وتعالى ومن هم المطهرون في نظرك | |
|
| |
مهند القطلبي مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم الإثنين نوفمبر 09, 2009 5:01 am | |
| تعلمنا في المرحلة الابتدئية احترام الاخرين وعدم الاستهزاء باحد ولاكن اجد الاخ سلطان يناقض نفسة بنفسة فنجدة في صفحات اخرىيقول كلام ينقض ماقالة اذا كنت تقول ان القرأن الكريم غيرالمصحف وان اللة تبارك وتعالى انزل القرأن الكريم فأين هو الان الجواب عند امام الزمان المصطفى على العالمين حفيد عمران عليهم السلام | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: القران الكريم الإثنين نوفمبر 09, 2009 8:07 am | |
| العزيز مهند القطلبي
انه لامر محزن حقا ان تظنني اقصد الاستهزاء | |
|
| |
مسلم عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 3:14 am | |
| سلطان لماذا علمونا في الصف الأول الإبتدائي أنه إذا رأيت ورقة مكتوب عليها آية قرآنية عليك بحرقها وعدم رميها على الأرض حتى لايدوسها الآخرين لماذا علمونا ونحن في الصف الثاني أن ما نحمله بأيدينا هو القرآن الكريم لماذا قالوا لنا ونحن في الصف الثالث القرآن الذي بين أيديكم هو كلام الله لماذا ولماذا وهناك الكثير هذا ماتعلمناه في المدارس فالمصحف كلمة شائعة وليست قرآنية بل هي كلمة تم ألإصطلاح عليها لغويا وذكرت على هذا الشكل الذي تكلمت عنه ومن خلاله أقول الكتاب الذي يؤلفة أي مؤلف أو كاتب حتى لو كان غير مسلم يسمى مصحف لأنه جمع بين دفتيه أوراق مكتوب عليها وممكن أن يكون بين هذه الأوراق آيات قرآنية وحتى أحاديث للرسول | |
|
| |
مسلم عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 3:33 am | |
| سلطان لماذا علمونا في المدرسة أنه علينا الوضوء قبل أن نحمل القرآن ذاته الذي داسته أرجل الآخرين ولما علمونا بعد أن نحمله نقبله ونضعه على رأسنا إذا كان مصحفا فقط يمكن أن يدوسه الآخرين لماذا لماذا مع شكري لك إذا أجبت | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: القران الكريم الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 12:13 pm | |
| العزيز مسلم سأل - مسلم كتب:
- سلطان
لماذا علمونا في الصف الأول الإبتدائي أنه إذا رأيت ورقة مكتوب عليها آية قرآنية عليك بحرقها وعدم رميها على الأرض حتى لايدوسها الآخرين انت قلتها: اذا رأيت ورقة، وليس اذا رأيت قرانا
المصحف الشريف (ككتاب) مطلوب احترامه بسبب قدسية النصوص المكتوبة في صفحاته، لا اكثر
هل سمعت يوما عن أم تقبل رسائل ابنها الغائب؟ هل تفعل ذلك بسبب حبها للورق؟ ام تعبيرا عن حبها للشخص الذي كتب النصوص في داخل الورق؟
عندما نقول ان القران محفوظ في صدور المؤمنين، فهل تفهم من الجملة ان المؤمنين اجريت لهم عمليات جراحية بالمشارط الطبية لزرع كتب ورقية في صدورهم؟
القران الكريم لم ينزل من السماء مطبوعا على اوراق المصاحف، والورق المستخدم في طباعة بعض المصاحف ممكن ان يكون مصنوع في المانيا وتمت طباعته في مطبعة المانية على ايدي عمال المان. ونفس المطبعة ممكن ان تكون تطبع على نفس نوعية الورق مجلات الازياء مثلا، او كتاب فن الطبخ. فلا اظن المسلمين يتعاملون مع كتب الطبخ بنفس الطريقة التي يتعاملون بها مع المصاحف الشريفة - مسلم كتب:
لماذا علمونا ونحن في الصف الثاني أن ما نحمله بأيدينا هو القرآن الكريم لماذا قالوا لنا ونحن في الصف الثالث القرآن الذي بين أيديكم هو كلام الله كلام غير دقيق الاصح ان نقول ان الذي كان بين ايديكم وقتها هو ورق مكتوب عليه كلام الله - مسلم كتب:
- لماذا ولماذا وهناك الكثير
أسأل ولا يهمك انا هنا في الخدمة من يوم دخولي الى المنتدى وانا اجيب على اسئلة اخوانك، مع ان المفروض انهم اسسوا المنتدى للتعريف بالعقيدة الاسماعيلية، اي نحن نسأل وانتم تجيبون.
لا يهم فنحن المسلمين لا نكتم العلم عمن يطلبه - مسلم كتب:
- هذا ماتعلمناه في المدارس فالمصحف كلمة شائعة وليست قرآنية بل هي كلمة تم ألإصطلاح عليها لغويا وذكرت على هذا الشكل الذي تكلمت عنه ومن خلاله أقول الكتاب الذي يؤلفة أي مؤلف أو كاتب حتى لو كان غير مسلم يسمى مصحف لأنه جمع بين دفتيه أوراق مكتوب عليها وممكن أن يكون بين هذه الأوراق آيات قرآنية وحتى أحاديث للرسول
هذا ما احاول جاهدا منذ ايام تبيانه لك وللعزيز الهميسع، الوصف ينطبق على المصاحف الشريفة اي الكتب الورقية التي تحوي نصوص الايات القرانية الشريفة انظر بنفسك - سلطان كتب:
المُصْحَفُ والمَصْحَفُ: الجامع للصُّحُف المكتوبة بين الدَّفَّتَيْن (لسان العرب) اما اذا جئنا للاصطلاح، فكما قال الاستاذ العزيز اسماعيل فان مصطلح المصحف غلب استعماله في القرآن الكريم - أبو سومر كتب:
- القرآن : كتاب الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم . المكتوب في المصاحف .... وفيه أيضا : المُصحف :مجموع من الصحف في مجلد , غلب استعماله في القرآن الكريم .
- مسلم كتب:
- ومن خلاله أقول الكتاب الذي يؤلفة أي مؤلف أو كاتب حتى لو كان غير مسلم يسمى مصحف لأنه جمع بين دفتيه أوراق مكتوب عليها وممكن أن يكون بين هذه الأوراق آيات قرآنية وحتى أحاديث للرسول
بل الكتاب الذي يؤلفه أي مؤلف أو كاتب حتى لو كان غير مسلم يسمى (كتابا) . وان شئت ان تسميه (مصحفا) فلك ذلك. لكن لا يمكنك ابدا ان تسميه (المصحف الشريف)، لاننا لا نعرف مصحفا شريفا غير ما حوى كلام الله.
| |
|
| |
أسامة مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:05 pm | |
| المحترم سلطان... أنت فرقت بين المصحف والقرآن ولكن برأيك هل المصحف الذي يحوي كلام القرآن ..أليس بقرآن وإذا كان لا .. فأين هو القرآن؟؟؟ وهل ايات القرآن هي غير القرآن نفسه؟؟؟ واذا كان نعم ؟؟؟ فما هو القرآن؟؟؟؟ واذا كان لا .. فلي عودة لاكمال اسألتي....وانتظرني بموضوع سأطرحه على الجميع وأود أن تكون أولالمجيبين .
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: القران الكريم الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:32 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمدالسلام عليكم جميعاً ننقل لكم الرد على الا الفاضل سلطان الوارد على هذا الرابط الفرق بين "القران" و"المصحف"https://readz.yoo7.com/montada-f19/topic-t2059.htm#13895نعتذر عن الغياب الذي حصل في الفترة السابقة والحضور المتقطع الذي كان للإدارة فقط وليس للتواصل مع مواضيع المنتدى .كون الوقت المتاح لي ضيق جداً والذهن مشوش بعض الشيء .ولن نتهم ضيف منتدانا المحترم سلطان بغيابه المفاجئ أثناء طرحنا لاستفسار في ذات الموضع .عندما شكك لعدم قدرتنا للتفريق ما بين لفظة القرآن الذي وثقها الله عز وجل في محكم تنزيله وما بين لفظة المصحف الذي جاء بها عن طريق شيوخ مذهبه .مع احترامنا وتقديرنا للجميع .على هذا الرابط :الى قناة الجزيرة الفضائية { الاستبداد الديني ... ومَن ذا الذي يتحدث باسم الله ..؟؟ }https://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t1989.htm?sid=458beb5103597d20b97999d66ff97f98وقد رددنا عليك أخي الفاضل سلطان بتفصيل ممل تم تجاهله تماماً وإعادة فتح مواضيع جديدة حول ذات المضمون .فقد سبق وكتب الهميسع وتجاهل سلطان على ذات الرابط@@@@@@@@@@@@@
أخي سلطان نهج وشعار منتدانا دائماً وأبداً ضيف المنتدى من المخالفين على حق أن كان هناك اعتراض منه على أي أسلوب أو لهجة خطاب أو تعامل من قبلنا تجاهه .
فأن لاحظت مني أنت أو أي من الأخوة الموالين والمخالفين الكرام أي أسلوب استخفاف بأي مقطع من إرسالياتي إلى المنتدى بشكل عام فيرجى التكرم بالتنبيه عليه كي نقوم بالتصحيح وتصويب المسار والاعتذار عن الخطأ .
فالزمن قصير جداً ويجب عدم هدره في تبادل الاتهام والابتعاد عن جوهر الحوار والبحث العلمي البناء .
فالمعروف لأصحاب العقول دائماً وأبداً أن المتشبث بأخطائه و وضع تبرير لها على أنها صواب .. لهو عاجز عن الدفاع عن فكره ورافض في ذات الوقت للانصياع للحق الذي ظهر له من مخالفه ... لذلك يعمد بحرفنه يحسد عليها لإتقانه وسائلها إلى تشتيت الحوار بالبحث عن توافه الأمور لتضخيمها وتسليط الأضواء عليها .
نكرر اعتذارنا أن بدر منا أي استخفاف بأي مفصل من حوارنا .
وهلما معاً أخي العزيز سلطان لنبحر في جوهر الموضوع المطروح بعيداً عن القشور وتوافه الأمور .
ننحن نناقش المحور الذي انتقيته بنفسك من الإرسال لكي تبحث به وتدافع عن فكرة تراها صواباً بينما رأيتها أنا أنها في قمة الخطأ .
وقد يكون أحدنا على خطأ وقد يكون كلانا على خطأ .
ولكن يستحيل أن نكون كلينا على صواب معاً ...؟؟وهي الفكرة التي تناولها فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي حفظه له من حيث أنه ذكر في برنامجه الشريعة والحياة أن كتاب الله ( القرآن ) هو العروة الوثقى التي يجب أن نتمسك بها .
وأنا حاولت لفت الانتباه إلى أن كتاب الله يتأبط به جميع المسلمين بمختلف فرقهم ومذاهبهم ومسمياتهم ... فلو كان هو الهادي لنا كما أخبرنا الله عز وجل ... برسمه وليس بفهمه لكان جميع المسلمين فرقة واحدة وبمرجعية واحدة .
أي أني كنت ألفت نظر المتابعين لمنتدانا أن جميع المسلمين على مختلف مسمياتهم ممسكين بكتاب الله ( القرآن ) بذات رسم كلماته وحافظين لطريقة لفظه ومستمتعين بأصوات مقرئيه بذات أحكام تجويده ... الخ .
ولكن الخلاف بيننا جميعاً على فهم المراد منه الذي أراده الله سبحانه وتعالى وضمنه جوهر آياته ليكون هادياً لعباده ومبشر للمؤمنين .
والحساب والعقاب سيتم على فهمه وليس على حفظ رسمه .
فأنا تقصدت بإرسالي تأبط وحدة الرسم واللفظ وليس تأبط الورق الحافظ لحبر هذا الرسم .
والعروة الوثقى التي لا انفصام لها هي في الجوهر الذي أراده الله عز وجل وحمله آياته الكريمة بفهم واحد وإرادة إلهية واحدة وقصد واحد وليس بمفاهيم عديدة لذات الآية وأحياناً تعدد التفاسير لكلمة واحدة فقط من آية .
وهذا الفهم الموحد لآيات الله عز وجل كان جميع المسلمين متفقين على وحدة التوجه يتلقون هذا الفهم الموحد كما أراده الله عز وجل من المصطفى رسول الله وخاتم النبيين محمد صلى الله عليه وآله وسلم أثناء وجوده حياً يرزق بينهم .
وكذلك كان يتلقى عباد الله من الأمم السابقة الفهم الإلهي لكتبه السماوية كلاً منهم من نبي الله المعاصر لهم أثناء حياته والاختلاف والتفرق وأتباع بعضهم البعض كان يحصل بعد وفاة أنبياءه المعصومين .
قال الله تعالى :
{ إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً } النساء105{{{{{{{ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ }}}}}}}
{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } التوبة31{{{{{{{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ }}}}}}}
وقد كان موضوع هذه الحلقة من الشريعة والحياة هو عن الاستبداد الديني للعلماء والشيوخ والمرجعيات لعباد الله .
و السؤال من مقدم البرنامج كان :
هل حذا المسلمين حذو الأمم السابقة بأتباع علمائهم والانقياد الأعمى لتحليلهم وتحريمهم في دين الله عز وجل بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
ولقد وثق الله سبحانه وتعالى تمسك اليهود بتوراتهم بدون فهم الإرادة الإلهية منه ليس ليقص علينا قصص تاريخية لنستمتع بـأصوات مقرئيها ... !!!!
بل لنأخذ العبرة منهم ونتعظ ونستفيد وإلا نحذو حذوهم .
بقوله عز وجل :
{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} الجمعة5والآن أخي الكريم سلطان المحترم سؤالي إليك هو :
تفضل فسر لنا فهمك لكتاب الله عز وجل ( القرآن ) بالطريقة التي تجدها مناسبة وباعتمادك على معاجم اللغة العربية التي تثق بها أنت وبدون قيد أو شرط أو تحديد مسار مسبق منا .
بحيث يتوافق تفسيركم مع قوله تعالى :
{ إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُالْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً } الإسراء9لاحظ أخي سلطان أن هذا القرآن لها صفات ومهام حددها وأبانها خالق الخلق علام الغيوب بقوله :
{{{{{{{ إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي .... وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ }}}}}}}
{{{{{{{ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا }}}}}}}
وبعد تبيان فهمكم للقرآن حسب مراجعكم التي تركت لك الخيار بانتقائها ... التكرم علينا و ربط تفسيركم وفهمكم هذا الذي اعتمدوه بالعروة الوثقى التي أمرنا سبحانه وتعالى التمسك بها
بقوله عز وجل :
{لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِاسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } البقرة256{وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ } لقمان22بانتظار جديدكم@@@@@@@@@@@@
أخي الكريم سلطان لم تجب بحرف واحد أطلاقاً على ما سبق وقد تم استغلال غياب الهميسع ليكتب على هذا الرابط في ذات الفكرة متجاهلاً تماماً جوابي عليه والذي تجاهله تماماً. القران الكريمhttps://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t2031.htm?sid=458beb5103597d20b97999d66ff97f98#13875كتب سلطان
++++++++++++++++
اذا كان كبير محاوري هذا المنتدى الهميسع لا يميز بين المصحف والقران فلا عتب على بقية الاعضاء من الاسماعيليين مع حفظ الالقاب واعادة تأكيد احترامنا للجميع مع اننا تعلمنا الفرق بين التسميتين في الصف الثالث الابتدائي
++++++++++++++
ومع أن مشرف الحوارات قد حرره هناك ... فأننا نعيد ما كتبت هنا كي نحصر الحوار به لتعدد الطرح في أكثر من رابط .وقبل أن يعود الهميسع من غيابه ليذكر سلطان بما تجاهل سارع إلى فتح موضوع جديد حول ذات الفكرة في ساحة الأستاذ الفاضل إسماعيل ونوس أبو سومر نوجه له التحية .وهو ما سوف أقوم بنقله إلى ساحة الحوار الثنائي لكي نعطيه الإجابة التي يريد أن كان يبحث عن الحق حقاً .وهذا عنوانه ورابطه :الفرق بين "القران" و"المصحف"https://readz.yoo7.com/montada-f21/topic-t2059.htm?sid=458beb5103597d20b97999d66ff97f98#13879حيث كتب مشكوراً :+++++++++++
الاستاذ العزيز اسماعيل حفظه اللهمرة ثانية نلجأ اليكم طمعا بحلمكم وعلمكمهذا اقتباس مما ورد في معجم "تاج العروس من جواهر القاموس" سلطان كتب: |
القُرْآن هو التنزيل العزيزُ، أَي المَقروءُ المكتوب في المَصاحف، وإنما قُدِّم على ما هو أبْسَطُ منه لشرفه. المصدر: (جواهر القاموس) |
فهل صحيح ما فهمناه ان عبارة "القران الكريم" يقصد بها نصوص الايات التي تكون مكتوبة في المصاحف الورقية الشريفة و التي يتم حاليا تخزينها الكترونيا في الحواسيب والمحفوظة في صدور المؤمنين وغير ذلك من الوسائط. بينما "المصاحف الشريفة" يقصد بها الكتب الورقية التي تمت طباعة ايات القران في صفحاتها؟++++++++++++++++وعذراً من الجميع فسوف أرسل رابط جوابي هذا إلى جميع الروابط التي بعثر بها سلطان طرح جوهر الموضوع كي نفسح مجال للجميع بالإطلاع ومعرفة الحقائق وإمكانية المشاركة وأبدا الرأي هناك .كون الحوار الثنائي سيكون مخصص للأخ الكريم سلطان ليكتب ما يريد .وعلى بركة الله وتوفيقه نقول : | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: القران الكريم الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:33 pm | |
| كون الحوار الثنائي سيكون مخصص للأخ الكريم سلطان ليكتب ما يريد .
وعلى بركة الله وتوفيقه نقول :أخي الكريم سلطان عندما تتدخل إلى منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي لتفيدنا بما عندك وتستفيد مما عندنا ... !!!عليك أن تنسى تماماً ما عهدته في حواراتك في بقية المنتديات الإسلامية ... مع احترامي للجميع .فهنا لا تقديس ولا احترام ولا قبول باستدلال يعلى على قول الله عز وجل في المرتبة الأولى وقول رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي يوافق آيات الله عز وجل في المرتبة الثانية .ومن بعدها يأتي أقوال عباد الله لدعم وزيادة بيان ما قاله الله ورسوله ... وليس عوضاً عنهم .قال الله عز وجل :{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ } الجاثية6فالهميسع يكتب لك قال الله عز وجل ...!!!ويطلب منك جواب ...؟؟؟فيتم التجاهل تماماً ... و تعيد مبعثراً ذات سؤالك المجاب عليه سابقاً ... هنا وهناك واصفاً الهميسع بأنه لا يفقه أمراً يفهمه طلاب المرحلة الابتدائية .وهذا التعبير الذي استخدمته للتعبير عن ضحالة ثقافة الهميسع والتلميح للآخرين بأنه لا يفقه آمراً فهو تعبير غير قرآني أيضاً وبعيد كلياً عن أحسن الحديث الذي هو حديث الله عز وجل .حيث قال سبحانه وتعالى :{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ } الأعراف179الله سبحانه وتعالى حدد أوصاف دقيقة بقوله :أولاً :{ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ }ثانياً :{ وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا }ثالثاُ : { وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا }و أعطى مقارنة بقوله :{ أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ }وزاد وصف دقيق جداً بقوله :{ بَلْ هُمْ أَضَلُّ } والحقيقة أخي سلطان لو دققنا معاً بقوله عز وجل :{ بَلْ هُمْ أَضَلُّ } ولماذا لم يكتفي سبحانه بقوله :{ أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ } فقط لا غير .فكلام الله عز وجل حكيم ودقيق ولا يوجد به ألفاظ عبثية تقال هكذا بدون حكمة يبغاها وهدف يريده أن يصل لنا .فالأنعام مهما كبر حجمها أو صغر وأياً كانت تسميتها وقربها من الإنسان كحيوانات مدجنة أو بعيدة كالحيوانات البرية ... الخ .فقد وهبها الله عز وجل قليلاً من العقل والتفكير يكفيها بحيث تسلك سبيلها وتؤمن معاشاها وتتعرف على نسلها وتقوم برعايته والاهتمام بشؤونه وتميزه عن مواليد غيرها من الحيوانات ذات الصنف الواحد أو المختلفة عنها .فالأغنام مثلاً تستطيع تميز مولودها من بين آلاف المواليد المتماثلة لها .والحمار أو الكلب أو القط ... أو ... أو ... يستطيع العودة منفرداً إلى المكان الذي يعيش فيه لرعاية مواليده مهما بعدت المسافة عنهم .وحتى العصفور أو النحلة أو أي حشرة تستطيع الاستدلال عائدة إلى صغارها للعناية بهم والاهتمام بشؤونهم ونظافتهم وتأمين غذائهم وشرابهم للقاصر منهم ... الخ .لذلك الله عز وجل عبر تعبير دقيق جداً بقوله :{ أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }وهذا لا يعني أبداً أن أولئك ليسوا فصيحي اللسان ولا يستطيعون التعبير عن ما يجول بفكرهم القاصر بأحسن السبل وأقوى الحجج حتى أننا نصل إلى درجة الإعجاب والتطبيل والتذمير لأقوالهم وأفعالهم وحسن صنيعهم والتلويح بها .وقد عبر عنهم سبحانه وتعالى أحسن تعبير بقوله :{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ } المنافقون4فقوله سبحانه وتعالى :{ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ } وصف دقيق جداً وحكيم وبليغ .فماذا يعني أن يقول الله عز وجل لنا { ؟؟؟؟؟ } ونحن نفهمه في غير سياقه تماماً ونغلق عقولنا عن تقبل أي رأي مخالف لما تمسكنا به سلفاً ويناسب قمقم جلسنا بداخله وسياج أحطنا به تفكيرنا ... هيك وبس ... وغير هيك ما بيصير ..؟؟؟نمدد يدنا من ثقب صغير جداً خارجاً لنلوي عنق آيات الله وندخلها عنوة ضمن قمقم تفكيرنا ونعبر بها سياج حدودنا بأنفاق وسراديب حفرنها بأظافرنا باعتمادنا على النقل الأعمى بدون أدنى تشغيل لما وهبنا الله عز وجل من نعم العقل والبصيرة والبصر .قال الله عز وجل :{وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران78فعندما خاطبت الدكتور القرضاوي حفظه الله بأن كلاً منا يتأبط ذات كتاب الله .لا أقصد طبعاً أننا نتأبط أوراق مكتوب عليها القرآن الكريم جهدت كثيراً وفي أكثر من موضوع لتثبت لنا بعيداً عن كتاب الله أن المصحف هو الذي يحوي أوراق القرآن الكريم .بل أقصد تماماً وهو كان واضحاً للجميع ولا يحتاج إلى تفسير أكثر .أننا نستشهد ونستدل ونوثق ونحاجج ونبرهن على قناعتنا وثبات معتقداتنا بذات آيات الله عز وجل .أن كانت على أرواق ضمن مصاحف أو محفوظة عن ظهر قلب أو مسجلة على أشرطة كاسيت أو عبر الحواسيب الشخصية الثابتة أو المحمولة أو على CD عادي أو مضغوط ... أو ... أو ... مقروء أو مسموع أو مرآي صوت وصورة ... فليس هذا هو المهم أخي الفاضل المحترم سلطان ... فلا تركز على القشور والسباحة على الشاطيء وتفضل غوص معي إلى العمق لاستخراج الجواهر .وقد عبر الدكتور موفق سراج بنقلة لحادثة تصف ما تفضلت به بشكل دقيق على هذا الرابط بقوله :https://readz.yoo7.com/montada-f8/topic-t2068.htm#13893المثقف والمتثاقف ما بين ( المطلوب والمرفوض ) للدكتور موفق السراج+++++++++++++++
وليس بمثقف أيضاً من يحشو ذاكرته بالمعلومات حتى يُنعت بالمكتبة المتحركة, فلا يتجاوز دور آلةالتسجيل, وكأنه ذلك الرجل الذي حفظ مسند الإمام أحمد بن حنبل ( يقع في ثلاثين مجلداً) عن ظهر قلب, وحين نُقل خبره إلى أحد العلماء, لم ينل منه إعجاباً, وما لبث أن قال : زاد الكتاب نسخة.
.............................
وليس بمثقف من يحتوي على مكتبة عظيمة ينوء بها مفكر كبير, ثم لايحصل منها على مقبوس ينير بصيرته, مكتفياً منها بترداد الأسماء والعناوين, فهو كما قال الشاعر:
كالعيس في الصحراء يقتلهاالظما والماء فوق ظهورها محمولُ
++++++++++++
وأيضاً عبر الله عز وجل هؤلاء الذين يتمسكون بالقشور الذي يوافقهم بعيداً عن الحق الذي يريده الله عز وجل في محكم تنزيله بقوله مخاطباً اليهود لنتعظ منهم ولكي لا نقع في ذات المطب الذي وقعوا به بقوله سبحانه :{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } الجمعة5أخي الفاضل سلطان المحترم الخطاب الإلهي دقيق وحكيم ويجيب على سؤالك الذي فتحت له هذا الموضوع الجديد متجاهلاً رابطين لذات الجوهر لم تجب عليهم بحرف واحد ناعتاً الهميسع بأنه :+++++++++++
اذا كان كبير محاوري هذا المنتدى الهميسع لا يميز بين المصحف والقران فلا عتب على بقية الاعضاء من الاسماعيليين مع حفظ الالقاب واعادة تأكيد احترامنا للجميعمع اننا تعلمنا الفرق بين التسميتين في الصف الثالث الابتدائي++++++++++++++++
سبحانه وتعالى يقول :{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً} أخي الكريم سلطان هل فهمت المعنى من الخطاب الإلهي أن حمل التوراة كان عبر مصاحف مجمع بها أوراق مكتوب عليها كلام الله عز وجل التوراة فقط .أو الذي يجب فهمه هو أنهم حفظوا كلام الله عز وجل كرسم حرفي ولم يفهموا ويطبقوا الجوهر المراد والحق المضمر به .فالخطاب موجه للمؤمنين بالتوراة ويتبعون نبيهم موسى عليه السلام وليس للكافرين بالتوراة الناكرين له ... لوصفهم بأنهم حاملين للتوراة أي متأبطين به كرسم حرفي فقط ولا يفقهون الخطاب الإلهي المضمر بداخله .وعبر عن ذلك الله سبحانه وتعالى بقوله :{وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } فاطر19{وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً } الإسراء72أستغرب منك حقاً بحيث نكتب لك قال الله ...!!فتجيب بقال عبيد الله ...؟؟؟نستدل بآية لله لخالق الخلق علام الغيوب ...!!!فتنعتنا بعدم الفهم وتستدل بقول لمخلوق لله ..!!ولنضرب لك أمثلة سبق وطرحنها في منتدانا لم يصلنا جواباً حتى الآن ننتظر منك البيان باعتمادك على أي مصدر تثق به وأي تسمية تختارها لآيات الله عز وجل .فليس خلافنا على التسمية وإنما على فهمك للخطاب الإلهي .؟؟فالله سبحانه وتعالى قال :{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى } طه120الله يخبرنا بقوله واصفاً ماهية هذه الشجرة بأنها {{{{{{{ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }}}}}}}وخلق الله يصفونها بأنها شجرة كرمة وشجرة تين وشجرة قمح وشجرة زيتون ... وشجرة خمر ...؟؟؟https://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t265.htm++++++++++++++
· ثُمَّ اخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي عَيْن الشَّجَرَة · فَقَالَ بَعْضهمْ هِيَ السُّنْبُلَة· الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا آدَم , وَهِيَ السُّنْبُلَة· الَّتِي تَابَ عِنْدهَا آدَم , وَهِيَ الزَّيْتُونَة· وَقَالَ آخَرُونَ : هِيَ الْكَرْمَة· قَالَ : الْكَرْم· شَجَرَة الْخَمْر· , قَالَ : الْعِنَب .
· وَقَالَ آخَرُونَ : هِيَ التِّينَة· قَالَ : تِينَة· وَلَمْ يَضَع اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ ... دَلَالَة عَلَى أَيّ أَشْجَار الْجَنَّة كَانَ نَهْيه· وَلَا عِلْم عِنْدنَا أَيّ شَجَرَة كَانَتْ· وَقِيلَ : كَانَتْ شَجَرَة الْعِنَب . وَقِيلَ : كَانَتْ شَجَرَة التِّين . وَجَائِز أَنْ تَكُون وَاحِدَة مِنْهَا ,
++++++++++++++
الأستفسار الأول هو :فما هي ماهية هذه الشجرة أخي سلطان مع بيان سبب مخالفتك لأراء بقية العلماء في أي رأي تتبناه بعيداً عن آيات الله عز وجل أن كان من القرآن أو من المصحف كما تريد ...!!!الاستفسار الثاني هو :في الحوار المباشر الحي على طريقة الشات الدائر في الساعة العاشرة من يوم الجمعة بتوقيت دمشق من كل أسبوع .
طرحنا سؤال تجاهله الجميع ينتظر جوابكم على الطويل هنا بإعطائك الزمن الكافي فالسرعة غير مطلوبة باعتمادك على القرآن الكريم كمصحف كما ترغب أن تسميه أنت ... أو أي تسمية أخرى ... لا مشكلة عندنا في تنويعك للمسميات ...!!https://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t2032.htmحوار الشات المباشر حول قوله تعالى { هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ }@@@@@@@@@@@@@@@
لنتابع معاً قوله تعالى في سورة طه :
{ قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى{91} قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا{92} أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي{93} قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي{94} قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ{95} قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْأَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي{96} }
{ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ... ... ... فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ }
والسؤال الذي أطرحه للمناقشةهو إلى أين ذهب ومن أين سوف يرجع رسول الله موسى عليه السلام ...؟؟ومن هو هذا الرسول الثاني المعاصر لرسول الله موسى عليه السلام وقد شاهده بأم عينيه الذين هم مثل أعيننا السامري الكافر وقبض قبضة من أثره أياً كان هذا الأثر ... ولكن هذه القبضة من ذاك الأثر قد أصبحت بحوزة السامري بشكل مؤكد .
ومع أن الله سبحانه وتعالى قال رسول ولم يقل أنه هذا الرسول هو جبريل عليه السلام .
ولكن لو تسامحنا على مضض بما سبق ... لم أجد في الآية الكريمة أي تلميح أو تصريح من قريب أو بعيد لوجود حصان وحافر حصان وتراب من أثر حافر هذا الحصان .
حسب تفاسير أهل الظاهر فلنتابع معاً
تفسير أبن كثير
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@" قَالَ بَصُرْت بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ " أَيْ رَأَيْت جِبْرِيل حِين جَاءَ لِهَلَاكِ فِرْعَوْن فَقَبَضْت قَبْضَة مِنْ أَثَر الرَّسُول أَيْ مِنْ أَثَرفَرَسه هَذَا هُوَ الْمَشْهُور عِنْد كَثِير مِنْ الْمُفَسِّرِينَ أَوْ أَكْثَرهمْ.............................
وَقَالَ مُجَاهِد فَقَبَضْت قَبْضَة مِنْ أَثَر الرَّسُول قَالَ مِنْ تَحْت حَافِر فَرَس جِبْرِيلقَالَ وَالْقَبْضَة مِلْء الْكَفّ وَالْقَبْضَة بِأَطْرَافِ الْأَصَابِع.........................
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
تفسير الجلالين
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@قَالَ بَصُرْت بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ" بِالْيَاءِ وَالتَّاء أَيْ عَلِمْت مَا لَمْ يَعْلَمُوهُ "فَقَبَضْت قَبْضَة مِنْ" تُرَاب "أَثَر" حَافِر فَرَس "الرَّسُول" جِبْرِيل "فَنَبَذْتهَا" أَلْقَيْتهَا فِي صُورَة الْعِجْل الْمُصَاغ "
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
تفسير الطبري@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
وَقَوْله : { فَقَبَضْت قَبْضَة منْ أَثَر الرَّسُول } يَقُول : قَبَضَتْ قَبْضَة منْ أَثَرحَافر فَرَس جَبْرَائيل . وَبنَحْو الَّذي قُلْنَا في ذَلكَ قَالَ أَهْل التَّأْويل . ذكْر مَنْ قَالَ ذَلكَ : 18329 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا سَلَمَة , قَالَ : ثني مُحَمَّد بْن إسْحَاق , عَنْ حَكيم بْن جُبَيْر , عَنْ سَعيد بْن جُبَيْر , عَنْ ابْن عَبَّاس , قَالَ : لَمَّا قَذَفَتْ بَنُو إسْرَائيل مَا كَانَ مَعَهُمْ منْ زينَة آل فرْعَوْن في النَّار , وَتَكَسَّرَتْ , وَرَأَى السَّامريّ أَثَر فَرَس جَبْرَائيل عَلَيْه السَّلَام , فَأَخَذَ تُرَابًا منْ أَثَر حَافره , ثُمَّ أَقْبَلَ إلَى النَّار فَقَذَفَهُ فيهَا
....................................{ فَقَبَضْت قَبْضَة منْ أَثَر الرَّسُول فَنَبَذْتهَا } قَالَ : منْ تَحْت حَافر فَرَس جَبْرَائيل ,
.........................
وَذَلكَ أَنَّهُ جَائز أَنْ يَكُون السَّامريّ رَأَى جَبْرَائيل , فَكَانَ عنْده مَا كَانَ بأَنْ حَدَّثَتْهُ نَفْسه بذَلكَ أَوْ بغَيْر ذَلكَ منْ الْأَسْبَاب , أَنَّ تُرَاب حَافر فَرَسه الَّذي كَانَ عَلَيْه يَصْلُح لمَا حَدَّثَ عَنْهُ حين نَبَذَهُ في جَوْف الْعجْل , وَلَمْ يَكُنْ علْم ذَلكَ عنْد مُوسَى , وَلَا عنْد أَصْحَابه منْ بَني إسْرَائيل , فَلذَلكَ قَالَ لمُوسَى : " بَصُرْت بمَا لَمْ تَبْصُرُوا به " أَيْ عَلمْت بمَا لَمْ تَعْلَمُوا به@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
تفسير القرطبي
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ف " قَالَ " السَّامِرِيّ مُجِيبًا لِمُوسَى " قَالَ بَصُرْت بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ " يَعْنِي : رَأَيْت مَا لَمْ يَرَوْا ; رَأَيْت جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى فَرَس الْحَيَاة , فَأُلْقِيَ فِي نَفْسِي أَنْ أَقْبِض مِنْ أَثَره قَبْضَة , فَمَا أَلْقَيْته عَلَى شَيْء إِلَّا صَارَ لَهُ رُوح وَلَحْم وَدَم ; فَلَمَّا سَأَلُوك أَنْ تَجْعَل لَهُمْ إِلَهًا زَيَّنَتْ لِي نَفْسِي ذَلِكَ . وَقَالَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : لَمَّا نَزَلَ جِبْرِيل لِيَصْعَد بِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام , إِلَى السَّمَاء , وَأَبْصَرَهُ السَّامِرِيّ مِنْ بَيْن النَّاس فَقَبَضَ قَبْضَة مِنْ أَثَرالْفَرَس . وَقِيلَ قَالَ السَّامِرِيّ رَأَيْت جِبْرِيل عَلَى الْفَرَس وَهِيَ تُلْقِي خَطْوهَا مَدّ الْبَصَر فَأُلْقِيَ فِي نَفْسِي أَنْ أَقْبِض مِنْ أَثَرهَا فَمَا أَلْقَيْته عَلَى شَيْء إِلَّا صَارَلَهُ رُوح وَدَم .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
وسؤالي هو :
ما هي القاعدة اللغوية المعجمية التي أعتمدها مفسري أهل الظاهر بحيث تم استنطاق النص القرآني ومن أي كلمات لله عز وجل يرجى حصرها بين قوسين الذي وجدتم به ما يدل على وجود ( فرس وحافر لهذا الفرس وتراب لحافر هذا الفرس ؟) ... وما هي كلمات الله عز وجل التي تبين إن جبرائيل عليه السلام يصعد إلى الأعلى ويهبط من الأعلى على فرس له حوافر مما يوحي أن الله عز وجل متحيز في مكان فوق ونحن متحيزين في مكان منخفض عنه والكرة الأرضية سابحة في فضاء الله الواسع ... فما هو فوقنا سيصبح تحتنا بعد قليل ...) .
@@@@@@@@@@@
الاستفسار الثالث :قال الله تعالى :{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيداً عَلَى هَـؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } النحل89أريد فقط أخي سلطان فهمك الشخصي لقوله تعالى تحت أي مسمى ترغب أنت أن كان مصحف كما تفضلت بمعاجمك المذكورة لخلق الله .أو أي لفظ أراده الله عز وجل خالق الخلق علام الغيوب في محكم تنزيله .فهمك الأول لقوله تعالى :{ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ }فهمك الثاني لقوله تعالى :{ وَهُدًى }فهمك الثالث لقوله تعالى :{ وَرَحْمَةً }فهمك الرابع لقوله تعالى :{ وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }ولنا عودة للتعقيب على تبيان فهمكم هل هو من حملك للمصحف أو فهمك للجوهر ...؟؟مع تحيات الهميسعوالى اللقاء +++++++++++++++++++++++++ | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: القران الكريم الأربعاء نوفمبر 11, 2009 3:09 pm | |
| | |
|
| |
بنت الخطاب مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم الأربعاء نوفمبر 11, 2009 3:20 pm | |
| الصلاة والسلام على سيد خلق الله وأصحابه أجمعين نحضر معكم لنتابع هميسعكم وسلطاننا الذي نثق به وأثبت حضورة وثقافته وعلمه وأطلاعه وسيكون حوار مميز ويستحق المتابعة حفيدة الصحابة بنت الخطاب | |
|
| |
مهند القطلبي مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم الخميس نوفمبر 12, 2009 7:00 am | |
| بسم اللة الرحمن الرحيم والصلاة وسلام على اشرف الخلق محمد صلى اللة علية وعلى الة الطيبين الطاهرين المعصومين واصحابة الاخيار المنتجبين ننتظر رد الاخ سلطان على ماورد من اسئلتنا وأجابتة عليها كاملة دون نقصان ياعلي مدد | |
|
| |
مسلم عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الخميس نوفمبر 12, 2009 11:00 pm | |
| سلطان إن القائمن على المنتدى المتحضر الإسماعيلي إدارة ومشرفين رأينا ردودهم عليك في كل المواضيع التي فتحتها بكل وضوح لكن ماأراه أنهم يحاورن بآيات الله وأنت تحاور بتاج العروس ولسان العرب وغيرهم ثم لهذا الوقت لم أرى لك جديد في طرحك وما أتيت به وتكلمت عنه يعرفه كل مسلم طفلا أو كبيرا لذلك عليك الرد كما يقولون وكما يتحدثون في آيات الله8 تعالى ( القرآن الكريم ) للحصول على التكامل الإسلامي كما يقولون وليس على التفرقة كما تقول تعلمت في مدارس " جوبر " الإبتدائية والإعدادية والثانوية هذا للعلم فقط أنا شخص لا منتمي لأي مذهب بل كل ما أسعى إليه أن أكون مسلما صالحا أعمل كما أمرني تعالى في كتابه العزيز وليس كما قال لي فلان وفلان وما أعرفة أن الدين عند الله هو الإسلام وليس في قواميس اللغة العربية التي تعطي معنى للكلمة بشكل مجرد وتريد فهم سياق الآيات على معنى لغوي فقط بدون فهم للفكرة المطروحة فهناك أفكارا وراء كل آية وكل جملة عليك الأخذ بها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
صافي عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الجمعة نوفمبر 13, 2009 2:36 am | |
| الحمد لله على السلامة ومبروك علينا جميعاً عودة ألق الهميسع الحواري كما عودنا دائماً - اقتباس :
-
وسؤالي هو :
ما هي القاعدة اللغوية المعجمية التي أعتمدها مفسري أهل الظاهر بحيث تم استنطاق النص القرآني ومن أي كلمات لله عز وجل يرجى حصرها بين قوسين الذي وجدتم به ما يدل على وجود
( فرس وحافر لهذا الفرس وتراب لحافر هذا الفرس ؟) ... وما هي كلمات الله عز وجل التي تبين إن جبرائيل عليه السلام يصعد إلى الأعلى ويهبط من الأعلى على فرس له حوافر مما يوحي أن الله عز وجل متحيز في مكان فوق ونحن متحيزين في مكان منخفض عنه والكرة الأرضية سابحة في فضاء الله الواسع ... فما هو فوقنا سيصبح تحتنا بعد قليل ...) .
- اقتباس :
-
فقوله سبحانه وتعالى :
{ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ } وصف دقيق جداً وحكيم وبليغ .
فماذا يعني أن يقول الله عز وجل لنا { ؟؟؟؟؟ } ونحن نفهمه في غير سياقه تماماً ونغلق عقولنا عن تقبل أي رأي مخالف لما تمسكنا به سلفاً ويناسب قمقم جلسنا بداخله وسياج أحطنا به تفكيرنا ... هيك وبس ... وغير هيك ما بيصير ..؟؟؟
نمدد يدنا من ثقب صغير جداً خارجاً لنلوي عنق آيات الله وندخلها عنوة ضمن قمقم تفكيرنا ونعبر بها سياج حدودنا بأنفاق وسراديب حفرنها بأظافرنا باعتمادنا على النقل الأعمى بدون أدنى تشغيل لما وهبنا الله عز وجل من نعم العقل والبصيرة والبصر .
قال الله عز وجل :
{وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران78
- اقتباس :
-
{وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } فاطر19
{وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً } الإسراء72
أستغرب منك حقاً بحيث نكتب لك قال الله ...!!
فتجيب بقال عبيد الله ...؟؟؟
نستدل بآية لله لخالق الخلق علام الغيوب ...!!!
فتنعتنا بعدم الفهم وتستدل بقول لمخلوق لله ..!!
ولنضرب لك أمثلة سبق وطرحنها في منتدانا لم يصلنا جواباً حتى الآن ننتظر منك البيان باعتمادك على أي مصدر تثق به وأي تسمية تختارها لآيات الله عز وجل .
فليس خلافنا على التسمية وإنما على فهمك للخطاب الإلهي .؟؟
فالله سبحانه وتعالى قال :
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى } طه120
الله يخبرنا بقوله واصفاً ماهية هذه الشجرة بأنها
{{{{{{{ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }}}}}}}
وخلق الله يصفونها بأنها شجرة كرمة وشجرة تين وشجرة قمح وشجرة زيتون ... وشجرة خمر ...؟؟؟
[url=https://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t265.htm]https://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t265.htm[/url]
- اقتباس :
-
{ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى ... ... ... فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ }
والسؤال الذي أطرحه للمناقشة
هو إلى أين ذهب ومن أين سوف يرجع رسول الله موسى عليه السلام ...؟؟
ومن هو هذا الرسول الثاني المعاصر لرسول الله موسى عليه السلام وقد شاهده بأم عينيه الذين هم مثل أعيننا السامري الكافر وقبض قبضة من أثره أياً كان هذا الأثر ... ولكن هذه القبضة من ذاك الأثر قد أصبحت بحوزة السامري بشكل مؤكد .
ومع أن الله سبحانه وتعالى قال رسول ولم يقل أنه هذا الرسول هو جبريل عليه السلام .
ولكن لو تسامحنا على مضض بما سبق ... لم أجد في الآية الكريمة أي تلميح أو تصريح من قريب أو بعيد لوجود حصان وحافر حصان وتراب من أثر حافر هذا الحصان . - اقتباس :
-
اللهم صلي على محمد وآل محمد
أننا ننتظر رد الأخ الكريم سلطان الفاضل
في ساحة الحوار الثنائي في ذات الموضوع الذي تعمد تكراره بعنوان مستقل
على هذا الرابط :
الفرق بين "القران" و"المصحف"
[url=https://readz.yoo7.com/montada-f19/topic-t2059.htm#13895]https://readz.yoo7.com/montada-f19/topic-t2059.htm#13895[/url]
وممكن للجميع مخالفين وموالين وضع تعليقاتهم وتصويبهم هنا
الهميسع
تسجيل حضور وأنتظار وترقب رد المحاور سلطان ويا علي مدد | |
|
| |
كرم علي النجار عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الجمعة نوفمبر 13, 2009 7:16 am | |
| عجيبة غريبة حقاً
أعضاء أهل السنة متى ستتعلمون الحوار جواب لسؤال
وسؤال ينتظر جواب
بدل فتح مواضيع جديدة لكل سؤال تعجزون عنه ومن ثم تسيؤون لمحاروكم من أجل أستفزاز الادارة لحذفها وبعدها الهروب من المواجهة في الحوار
ننتظر سلطان ليجب هنا فيفتح موضوع جديد هناك
يررررررفع للأستاذ الهميسع | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الجمعة نوفمبر 13, 2009 9:31 am | |
| يا علي مدد الأخوة في المنتدى إن الموضوع من قبل الأخ مهند قد تشتت و خرج عن مضمونه أما بالنسبة للجواب على سؤاله فهو التالي : على زمن النبي كان يوجد كتاب للوحي ومنهم جعفر بن أبي طالب و قد سميت مدونته بالصادقة و كان أبي بن كعب يتفاخر طيلة حياته لما قال له النبي ( ص ) لقد أمرني ربي أن أراجع معك القرآن . فقال أبي : أو ذكرني يا رسول الله ؟ قال : بلا هذا دليل على أن القرآن كان مجموع في زمن النبي و النبي راجعه مع أبي 4 مرات قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى وقام عمر بن الخطاب بجمع القرآن على زمن أبو بكر و قد من الناس من الحديث بأحاديث الرسول خشية الخلط بين القرآن و الأحاديث النبوية و جعله في نسختين إحداهما عند ابنته حفصة و الأخرى عند عائشة و على زمن عثمان بن عفان قام بنسخه على خمس نسخ ووزعها على أنحاء البلاد الإسلامية وكل ما ذكر كان تحت إشراف الإمام علي علينا منه النور و البركة والسلام | |
|
| |
الامير الفقير عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم الجمعة نوفمبر 13, 2009 10:15 am | |
| انا اتفق مع رأي الزميل ابو تاج !
| |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: القران الكريم الجمعة نوفمبر 13, 2009 8:48 pm | |
| أشكر الأخ أبوتاج على عودته إلى صلب الموضوع وإجابته بكل وضوح كما أشكر الأخ الأمير الفقير على موافقته لرأي الأخ أبوتاج أعلن موافقتي لرأي الأخوين أبوتاج والأمير الفقير وبقي جزء من السؤال وهو من قام بالتنقيط وعلى أي زمن دمتم بخير واتلسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
الامير الفقير عضو جديد
| موضوع: رد: القران الكريم السبت نوفمبر 14, 2009 1:39 am | |
| - هادي كتب:
[b]أشكر الأخ أبوتاج على عودته إلى صلب الموضوع وإجابته بكل وضوح وبقي جزء من السؤال وهو من قام بالتنقيط وعلى أي زمن [/color]
من المعروف ان حروف اللغة العربية ككل كانت تكتب بلا تنقيط . و التنقيط قد أدخل عليها على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي .
وهذا يمثل تطورا طبيعيا للغة العربية لتسهيل عملية القراءة - مثلها مثل أي لغة اخرى تتطور !
| |
|
| |
مهند القطلبي مشرف عام
| موضوع: رد: القران الكريم السبت نوفمبر 14, 2009 5:23 am | |
| يسم اللة الرحمن الرحيم ياعلي مدد الاخوة الاعزاء تحياتي لكم الاخ العزيز ابوتاج شكرا للاجابة ولكن في الحقيقة كان الكتاب الذين زكرت منهم كانو خمسة امابنسبة لباقي الاخوة لم يعطي احد منهم اجابة كاملة فكان جواب البعض بسؤال لااعرف لماذا والسؤال مازال مطروحا احترامي وتقديري للجميع دمتم بخير | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: القران الكريم الإثنين نوفمبر 23, 2009 8:03 pm | |
| الأخ المحترم مهند القطلبي عندما جاء الإسلام لم يكن هناك من يجيد الكتابة إلا سبعة عشر شخصا مذكورة أسماءهم في كتاب العقد الفريد لإبن عبد ربه وذكر الجهشياري في / كتاب الوزراء والكتاب / من كانوا يدونون الوحي نقلا عن النبي ( ص ) خشية الضياع أو النسيان هو -علي بن أبي طالب - عثمان بن عفان - وأُبي بن كعب - وزيد بن ثابت - وخالد بن سعيد - ومعاوية بن أبي سفيان - ومعيقيب بن أبي فاطمة - وعبد الله بن أبي السرح إذ لم يكن النبي ليكتب الوحي فور تلقيه وبعد ذلك شجع النبي على محو الأمية وحتى تعلم اللغات الأخرى غير العربية مثل اليهودية والفارسية كون اللغتين كانتا مجاورتين للمنطقة التي نزل بها الإسلام والقرآن الكريم دمت بيخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: القران الكريم الخميس ديسمبر 03, 2009 4:16 am | |
| الأخ المحترم مهند القطلبي
ردا على استفسارك حول من قام بتنقيط القرآن الكريم أقول :
يحيى بن يعمر العدواني : هو أول من نقط القرآن الكريم , ولد بالأهواز , وسكن البصرة , وكان من علماء التابعين . عارفا بالحديث والفقه ولغات العرب . من كتاب الرسائل الديوانية , أدرك بعض الصحابة . وأخذ اللغة عن أبيه . والنحو عن أبي الأسود الدؤلي ,كان كاتبا عند يزيد بن المهلب سنة /83 /هـ . أعجب به الحجاج بقوة أسلوبه فطلبه من يزيد , فجاءه إلى العراق فحادثه ولم تُرضِهِ صراحته فرجع إلى خراسان .
إن أبو الأسود الدؤلي هو من قام بتشكيل القرآن الكريم بتكليف من زياد بن سمية الذي كان واليا على البصرة ,
سئل أبو الأسود : من أين لك هذا العلم ؟ والمقصود النحو , قال : لُقِنتُ حدوده من علي بن أبي طالب .
المعلومات من كتاب وفيات الأعيان
| |
|
| |
| القران الكريم | |
|