| السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) | |
|
+15شافعي زهرة الجبل أبو ياسر منى عطا yara a.abdelghani Marhaba مسلم هادي الشعراني بنت السلمية جبران جمول مهند أحمد اسماعيل وداد الطائي رياض زهرة مسلمة 19 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nidal عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 12:00 am | |
| الأخت وداد بالنسبة لموت الأئمة والأنبياء فهذا شيء لا حاجة لبرهانه عدى موضوع الإمام الغائب وأنا لا أريد أن أناقش في صحة أو عدم صحة غيبته ولكن سؤالي حول من يسير أمور العباد خلال هذه الغيبة وهذا يعيدنا جميعا للنقطة ذاتها. فهناك فراغ لدينا فكيف نملأه والبعض يقول كذا والأخر يقول كذا ولا نتفق وكلما تقدم الزمان نشأت المزيد من الفرق والمزيد من الخلافات.
والآن مارأيك أنت في ما أقول بأنه الحل؟. لننسى البراهين والجمل المأخوذة من الكتب المقدسة والتي في الغالب تكون خارج سياقها ولنستخدم العقل ونسأل أنفسنا لماذا نريد الإمام وماهو دوره ولماذا نتحاور. | |
|
| |
كرم علي النجار عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 1:07 am | |
|
يا علي مدد
السلام عليكم وكل عام ومنتدنا أدارة و مشرفين وأعضاء بألف الف خير
أتمنى من أن يتم تكبير الخط قليلاً وبالنسبة لغيبة الإمام لفت نظركم أنكم في مننتدى اسماعيلي أغاخاني و لست بمنتدى للشيعة الاثا عشرية
فالامام عندهم غائب وعندنا حي دائم وتوجد صورته في واجهة الصفحة الرئيسية
أحببت لفت النظر أن كان هناك التباس
ونتابع معكم الحوار الرائع | |
|
| |
شافعي عضو برونزي
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 2:39 am | |
| اريد ان اعلق على نقطة واحدة تتناول خطأ يتكرر ومغالطة فظيعة يقع دائما فيها الهميسع - الهميسع كتب:
-
قال الله تعالى
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ }الأنبياء73
{ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ }
هل هذه الآية نسخ العمل بها من كتاب الله أو مازلتم تعلمون بها وتطبقوها حتى الآن مع الدليل
هل هذه الآية نسخ العمل بها من كتاب الله أو مازلتم تعلمون بها وتطبقوها حتى الآن مع الدليل
( او مازلتم تعملون بها وتطبقوها )الاية الكريمة ليس فيها اوامر ولا نواهي لكي نعمل بها ونطبقها. بل انها جملة خبرية، اي تخبرنا عن حوادث حصلت في الماضيـ ولا تتضمن اوامر ونواهي. امثلة على ايات تتضمن اوامر الهية على كل مسلم العمل بها (واطيعوا الله واطيعو الرسول...)
(واقيموا الصلاه واتوا الزكاه .....)
(فمن شهد منكم الشهر فليصمه ..)
(ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ..)
(فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)امثلة على ايات كريمة تتضمن نواهي الهية على كل مسلم الابتعاد عنها (ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشه وساء سبيلا ..)
(ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن..)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
(إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ)امثلة على آيات تتضمن جمل خبرية ليس فيها اوامر واجبة الاتباع ولا نواهي مطلوب منا اجتنابها: (وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ) (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا)
(لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ}
(انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)
(وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ)وكذلك من خارج القران، وفي الحياة اليومية فهذه الجمل تتضمن اوامر: قف! إجلس يا رجل! خذ هذا الكتاب! أسكت. تكلم. اترك يدي.وجمل فيها نواهي: لا تبذر وقتك. لا تعاشر الفاسدين. اياك والخمر. لا تكذب.واخيرا جمل خبرية، لا تحوي اوامر ولا نواهي: الشمس ساطعة. المطر ينزل بغزارة. رأيت خالدا اليوم وكان يبدو سعيدا. ذهبت الى السوق واشتريت معطفا شتويا. | |
|
| |
nidal عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 3:21 am | |
|
الأخ كرم علي النجار سلام الله عليك في الواقع أني أعلم بأن الغائب ليس هو إمام أصحاب هذا المنتدى الاسماعيلي الأغاخاني ولكني أحببت عندما عممت وقلت بموت الأئمة والأنبياء أن أنوه عن الحالة الخاصة التي تتضمن الغائبين والمنتظرين كائن من كانوا. وقلت بأن الحالات جميعها تنتهي عند نقطة واحدة. وهي الآلية في اختيار الإمام روحي كان أم زماني. وقلت في مساهمة سابقة بأن الاختيار يجب أن لا يتناقض مع دور الإمام كرمز لوحدة الأمة ووحدة الغاية واقترحت أن تختار الأمة من منطلق إرادتها الحرة من يمثلها على الصعيدين الروحي وغير الروحي.
فمارأيك في ما أقول بأنه الحل؟. وأكررماقلته سابقا: لننسى البراهين والجمل المأخوذة من الكتب المقدسة والتي في الغالب تكون خارج سياقها ولنستخدم العقل ونسأل أنفسنا لماذا نريد الإمام وماهو دوره ولماذا نتحاور؟
| |
|
| |
منى عطا عضو متميز
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 3:41 am | |
| الاخ المحترم نضال !!! المسألة ليست استخدام العقل او القلب في اختيار الامام ؟؟؟!! فالامام عليه السلام موجود شاء من شاء و ابى من ابى !!!!؟؟؟؟ و اختياره و تسميته ليس منوطا بك و لا بنا ؟!!؟؟ فهو كان قبلي و قبلك !!!؟؟؟ فلو ان اختيار الامام كان من مهمة البشر !!!!! و لنفرض ان ابوك و ابي اختاروه قبل 50 سنة !!!! أي اختاروا الامام كريم علينا من النور والسلام !!!؟؟؟ ثم ماتوا .... اي اكثرية الجيل الذي اختاره و بايعه فبل 50 سنة قد ماتوا الان فهل ناتي انا وانك و ننزع الامامة عن الامام الحالي و نقول نريد ان نختار غيره ؟؟؟!!!! على اعتبار اننا لسنا من اختاره بل الجيل السابق ؟؟؟؟!!! اختيار الامام ليس بالمسألة السهلة يا محترم !!؟؟؟ و لذلك فهي ليست متروكة بايدي الاكثرية الجاهلة و المشركة !!! | |
|
| |
nidal عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 4:07 am | |
| الأخت منى المحترمة إذا وجدت الأسباب يخلع الإمام كما خلعت الأئمة من قبل. فقد انتقلت الإمامة من الإمام الحالي من أبيه وبحياته وبوصية من جده ولماذا لا تكون الأمة هي من يقرر ذلك في نهاية الأمر. ومهلا على الأمة فليس أكثرها جهلة ومشركين وإن كان الأمر كذلك فلماذا نتحاور. وليذهب كل منا بدربه وخلف إمامه. | |
|
| |
منى عطا عضو متميز
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 4:31 am | |
| | |
|
| |
nidal عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 4:40 am | |
|
الأخت المحترمة منى مصادري هي الإنترنت وأنا لست ضد الأقباط وهم جزء من نسيج أمتنا ومن قال لك بأني مثلا لست قبطيا. وأورد ما وجدت على الإنترنت وأرجو أن تستقصي الأمر فقد يكون صحيحا وله مبرراته
والاقتباس هو مايلي وأكررالكلام ليس لي:
"ففي لقاء مع صحيفة عالمية مشهورة تم بعد حوالي سنتين من تنصيبه ، تحدث كريم اغا خان كيف أن الأمامة انتقلت الى أبوه أولا فور وفاة جده الامام الاسبق حسب التقليد المعروف. وبقي ابوه "امام زمان" حتى تم فتح وصية الجد المحفوظة في صندوق الامانات في بنك لويدز البريطاني. وعندها اكتشفوا انه اوصى بتوريث الأمامة الى حفيده فنزعوها من الاب واعطوها للحفيد"
طبعا أنا لدي تحفظي أيضا على المصدر فمثلا الجريدة ليست مذكورة بالاسم وهذا ضعف في أسلوب الاستشهاد من المصادر.
| |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الجمعة يناير 02, 2009 9:37 pm | |
| أخي الكريم nidal لم يتفق اليهود من قبل مع النبي وهو معهم والمسيحية والمسيح بينهنم والمسلمين والرسول بينهم المشكلة ليست في الإمام أو الرسول أو أي حاكم كان المشكلة دائما تكمن في الناس الذين يبحثون دائما عن مكاسب شخصية وليست عامة والجهل الموجود عند أغلبية الناس واستغلال بعض ممن يملكون ملكا لايسخروه إلالخدمة أنفسهم فلذلك أرى على أنه لايمكن اجتماع الأمة بتنوعها الديني والطبقي والسياسي على إمام واحد أما ما تفضلت به عن دور الإمام فهي هداية الناس كافة إلى الله تعالى وبناء الإنسان قبل بناء البلاد فمن ملك قلب وعقل الإنسان استطاع أن يصل بهم إلى المكان الذي يقصده أخي الكريم أرى أننا ننتقل من موضوع إلى موضوع بدون الإنتهاء من السابق فدعونا نفتح لكل موضوع بابا وساحة حوار خاصة حتى تتم الفائدة للجميع وشكرا لكل من ساهم
عدل سابقا من قبل هادي في السبت يناير 03, 2009 4:49 am عدل 1 مرات | |
|
| |
سمير مصطفى وطفة عضو برونزي
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) السبت يناير 03, 2009 1:24 am | |
| | |
|
| |
منى عطا عضو متميز
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) السبت يناير 03, 2009 2:51 am | |
| المحترم نضال ؟؟!! انا لا شيئ عندي ضد الاقباط كاقباط لكن كلامي كان عن نوع معين من المواقع القبطية على الانترنت ما انشئت الا لشتم الاسلام و رسول الاسلام . هل سمعت يوما بشخص اسمه القمص زكريا بطرس ؟ اخ هادي يعطيك العافية و اعتذر عن المقاطعة | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) السبت يناير 03, 2009 4:54 am | |
| لاعليك أخت منى تعودت على ذلك مع أن المنتديات تسير بها الشكل باستمرا وأنا سعيد للمشاركات فلكل منا رأأيه ونحترم رأيه ولا داعي للإعتذار مني أو من غيري على المداخلات والمشاركات طالما كلنا في سبيل البحث والعلم نسير بعقولنا وصدورنا معا فعلى الحب والسعة بك والجميع معك دمت بخير وكل المشاركين | |
|
| |
nidal عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الأحد يناير 04, 2009 5:12 am | |
| الأخ هادي المحترم يجب أن نتجنب المثاليات في تفكيرنا فلن ولن نحصل على شعب وأمة مفصلة على ما نحب وما نعتبر أنه الأفضل وما أناقشه هو آلية تدفع المجتمع بالاتجاه الصحيح. أنظر على سبيل المثال ما يحصل في تركيا بنتيجة النظام الديمقراطي الذي مكن من خروج مليون ونصف المليون لتأييد شعبنا في غزة. هذا نتاج نظام يمكن الإنسان من سماع آراء مختلفة ويمكنه من الاختيار الحر وبالنتيجة فإننا نجد المجتمع يتجه في الوجهة الصحيحة ولو بعد حين. كم درسنا عن تركيا كعدوة وكم تأمرت تركيا على العرب وتعاونت مع أسرائيل وأمريكا ولكن حين هيأ لها نظام الاختيار الحر على عيوبه وجدنا كيف دارت الدفة بالاتجاه الصحيح. وهذا ينطبق على كل نواحي الحياة بما فيها اختيار القيادة الروحية للأمة. | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الأحد يناير 04, 2009 4:18 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد السلام عليكم جميعا الى الأخ شافعي الغالي:ان الأية القرأنية كلها أمر الهي علينا تطبيقه وهو أننا جعلناهم بأمر الهي أئمة يهدون أي علينا الهداية منهم لأن هذا الجعل هو أمربجعلهم أئمة وبالتالي أمر بالهداية منهم هذا رأي شخصي نرجو التصحيح ان أخطأت | |
|
| |
شافعي عضو برونزي
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الإثنين يناير 05, 2009 2:06 am | |
| استاذنا الفاضل مهند اسماعيل لك تجياتي سؤالك تمت الاجابة عليه في الصفحة السابقة. نعيد نسخه هنا للفائدة...... - شافعي كتب:
أنت تقول أن الإمامة لا تكون إلا بالجعل الإلهي .. بمعنى يختار الله الإمام و ليس الناس.
انظر الايتين الكريمتين:
( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ) [الأنبياء : 73]
و أيضا ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ ) [القصص : 41]
فهل عين لنا الله أئمة للهدى كمنصب إلهي و عين أئمة يدعون إلى النار كمنصب إلهي أيضا؟؟؟
فكما ترى الآيتين تحتويان على الجعل الإلهي.
( و جَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ ِأَمْرِنَا ) و ( َجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ )
و كما ترى لا فرق فى الجعل الإلهي!
فإن قلت أن الجعل الإلهي فى الآية الأولى هو تعيين رباني و أمر لنا بأن نتبع أئمة الهدى.
فلا بد أن تقر فى الثانية أيضا أن الجعل الإلهي فى الآية الثانية هو تعيين رباني و أمر من الله لنا بأن نتبع أئمة الضلال.
و من هنا يثبت أن الجعل الإلهي ليس منصب إلهي واجب الإتباع و لكن معنى جعلنا أى سخرنا أو يسرنا أو مددنا فأقرأ آيات الله تعالى:
( رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ )
أى يسر و أمدنا بمدد نكون بسببه مسلمين، و ليس لها علاقة بالتعيين الإلهي الإجباري.
( وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ )
فهل الموالي هنا نكون ملتزمون بطاعتهم لأنهم جعل إلهي؟؟
( فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً )
فهل نحن مأمورون بإتباع قلوبهم القاسية لأنها جعل إلهي؟؟
هذه أمثلة فقط و هناك العشرات التى تثبت أن الجعل الإلهي ليس كما تظنون من أنه هو التعيين الإلهي الواجب الطاعة. ملاحظة: سيقل تواجدي في المنتدى بسبب انتهاء العطلة والعودة الى الدوام. | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الإثنين يناير 05, 2009 3:28 am | |
| أخي شافعي المحترم : كنت أنتظر ردك على نفس الموضوع من خلال موضوع الإمامة ومازلت أنتظر الأخ nidal العزيز : وهل ما رأيناهم يمثلون كل الشعب التركي وهل الديمقراطية هي الحل السحري الواجب اتباعه من قبل الجميع يأخي ما لم تجمعنا الإنسانية وننبذ الأنانية وحب الذات أو النفس ولو على حساب الآخرين لن ولم يجتمع الكل على نظام واحد وعلى كلمة واحد وعلى إمام واحد فالله تعالىبكل رسله وأنبياءه وسنترك الأئمة هنا لم يستطع جمع الكل على كلمة واحدة وشكرا دمتم بخير | |
|
| |
nidal عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الإثنين يناير 05, 2009 9:54 am | |
| الديمقراطية لم ولن تكون الحل السحري ولكن آلية تمكن المجتمع من تصحيح أخطاءه قبل أن تتحول الأخطاء لكوارث تنهي وجوده الفعلي وتسلط عليه من ينهبه من الداخل ومن الخارج. والأمر مهم خصوصا من الناحية الروحية لأن الأمور أصعب على الحسم ومنتداكم الكريم خير برهان على ذلك فترى الفكرة ونقيضها تجد برهانا شرعيا لها باقتطاع أجزاء من القرآن الكريم ووضعها حيث يريد المستشهد بها.
وهنا أجد والله أعلم أن هناك ضرورة لآلية تعكس قناعة الناس وتولد أوضاعا وقوانين وتفاسير منسجمة مع العقل الحر للجماعة الإنسانية ومع حاجات المجتمع ففي النهاية الأديان والأنبياء والأئمة أتو لمساعدتنا على بناء مجتمع العدالة والتكافل الذي يهيء مناخا صالحا لأغلب مكوناته. واختيار الناس لما هو ملائم لهم ينسجم مع جوهر الأشياء ولا يتناقض معها. وعندما أوردت مثال تركيا فأنا أتحدث عن دولة كانت بالأمس القريب حليف وصديق لإسرائيل وعلى العكس من مصالحها الإقليمية الاستراتيجية على المدى البعيد والتي يجب أن تكون مع شعوب المنطقة التي تنتمي لها ولكن حين هيء لها نظام يعكس رغبة الشارع وجدنا هذا البلد يعود لوضعه الطبيعي ولمحيطه وبدأ حكامه يتكلمون بنبض الشارع على العكس مما يحصل في مصر التي تساهم في حصار إخواننا في فلسطين. والإمام كما أراه ليس هو غاية الأشياء ولكن أداة تساعد في حسم الأشياء ومساعدة الأمة للتوجه بالوجهة الصحيحة ومن أهم الشروط لنجاح أمامته أن يستجيب له الشارع في ما يدعو. وهنا نجد أهمية الديمقراطية في النواحي الروحية وخصوصا أن الأشياء كما سبق وأشرت لا يمكن حسمها بشكل مقنع للجميع.
وكما ترى أخي هادي فإني لا أسعى للحلول السحرية ولكني أسعى بعيدا عنها نحو حلول عملية ناجمة من التجربة الإنسانية والهدي الإلهي | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الثلاثاء يناير 06, 2009 5:52 am | |
| أخي المحترم وأستاذي الموقر : nidal ماهو لله يكون لله وما هو للإنسان يكون للإنسان وعندما نقتنع بذلك ونعطي ما لله لله ونعمل بأوامره ونواهيه وليس حسب أهوائنا الشخصية ونفسر ونشرح أيضا ضمن ما ورثناه من العلماء الأفاضل الأوائل وفيه يقع بعض النقص هذا نشرحه كاملا وهذا لانقترب منه وهذا نجتزئ منه ,هذا لن ولم يفيدنا في شيء بل يسبب الفرقة أكثر مما دعا الله تعالى له عن طريق رسله ورسله كانت الواسطة بيننا وبينه وهي من عرفتنا عليه وهي من أوصلت لنا أوامره ونواهيه وكانت مؤيدة منه ورغم ذلك لم تجتمع الأمة عليهم فكيف الأمم المجودة على الكرة الأرضية . فكل شيء مرهون بالشخص ذاته وهذا ما أراه وليس بالله تعالى أو الرسل أو النظام المتبع ديمقراطيا كان أو رأسماليا أو اشتراكيا أو شيوعيا أو غير ذلك فقد مر الإنسان بتجارب عديدة ولم يثبت لهذا الوقت نظاما يصل بالإنسان إلى الإنسانية المطلوبة والتي أمر بها تعالى , والتي كما أراها أن نسعى جميعا في بناء الإنسان ذاته قبل أن نضع فيه أي تجارب سابقة فلكل عصر له ما يناسبه يا عزيزي . نبنيه على المحبة والصدق والإخلاص للإنسان ذاته وليس على حب الشهوات والطمع والتكفير وإظهار القوة بالقوة . لأني وكما أعلم أن الإنسان غاية الوجود فله تم تسخير كل شيء في هذا الكون وطلب منه الله تعالى أن ينفذ إلى أقطار السموات والأرض . فتعالوا لنعطي ما لله لله وما لقيصر لقيصر ونعمل لدنيانا وكأننا نعيش أبدا ونعمل لآخرتنا وكأننا نموت غدا وأن نتعامل مع أي إنسان كان وكأنه أخ لنا لأنه هو كذلك بالأصل لأن أي إنسان كان هو أخ لنا إذا لم يكن ابن معتقدنا ومهما كان هذا المعتقد سماويا أم وضعيا فهو أخينا بالإنسانية , مع احترامي لك ولفكرك الوقاد ,الباقي كله تجارب تصيب في مكان وتخطئ في آخر والبحث عن الآلية جار في كل عصر وزمان فما لم نتفق عليه اليوم ربما اتفقنا عليه غدا وما اتفقنا عليه اليوم ربما فرقنا غدا , ودمت بخير
| |
|
| |
nidal عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الثلاثاء يناير 06, 2009 8:02 am | |
| صحيح ماتقول أخي هادي المحترم وقد نوهت في مساهمات سابقة عن أننا جميعنا وبمختلف مشاربنا نشكل نسيج المجتمع وفسيفسائه ويجب عينا جميعا أن نحترم كافة الأفكار وكافة وجهات النظر وأن ننصت لبعضنا البعض عسى أن تكون الحقيقة ما يقوله الآخر فنكون بمعارضته وخصامه من الكافرين. ونقع بما وقع به من حارب الأنبياء والمرسلين حين بعثهم الله لقومهم يدعونهم للسراط المستقيم. فاختلافنا في الحقيقة يجب أن يكون اختلافا في وجهات النظر وليس خلافا وهذا الاختلاف يعمق تجربة الإنسان ويجعله أقدر على فهم واقعه ويكون بالتالي أقدر على صياغة العلاقات والقوانين التي تسير الأمة. ولكن يجب أن لا نصر على الخلاف بدعوى الاختلاف. وعلينا أن نسعى لإبراز ما يجمعنا ونتحاور بما نختلف فيه عسى أن نصل لقناعات مشتركة. وفي النهاية عندما يلزمنا أن نأخذ قرارا ملزما للجماعة وضروري للحفاظ على نسيج المجتمع عندها وجب علينا والله أعلم أن نلجأ للرأي الحر لهذه الجماعة. في هذه الحالة نحافظ على الأمة من التمزق ونوظف معظم إمكانياته بالتطوير عوضا عن هدرها في الخصام وقهر الإنسان. عندها نحقق الغايات التي دعى لها الدين والأنبياء والأئمة. | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) الأربعاء يناير 07, 2009 11:25 pm | |
| أخي NIDAL المحترم : نسعى دائما للحوار لنصل إلى نتائج مشتركة مع توضيح فكرنا وما نعتمد عليه لكننا نصطدم ودائما بحملة من التكفير من قبل الآخرين ونحن نُصغي للجميع ونحاورهم وأتمنى أن نتحاور في كل أمر حتى تتم الفائدة لنا وللجميع ولكن لاأحد يناقش إلا ليثبت أنه الصح والباقي على خطأ وهنا المشكلة رغم أن ما يجمعنا نحن البشر أكثر بكثير مما يفرقنا ونركض وراء ما يفرقنا وللأسف دمت بخير
| |
|
| |
| السلام عليكم ( أستفسارات حول أثبات الإمامة عند الإسماعلية الأغاخانية ) | |
|