منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي |
المواضيع الأخيرة | » شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديدالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا لغة عربية الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر» المفعول فيه تاسعالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظاتالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا لغة انجليزية الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا علمي أحياءالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر» تاسع لغة عربية توقعاتالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانيةالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانيةالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر» تاسع رياضيات هامالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر» السادس لغة عربية الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر» بكالوريا علمي كيمياءالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر» عاشر لغة انجليزية الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر |
المواقع الرسمية الاسماعيلية | |
|
| الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار | |
|
+7مهند أحمد اسماعيل بنت الخطاب رياض زهرة احمد شعبان امجد المير احمد هادي الشعراني راصده 11 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الحسن123 عضو جديد
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الإثنين أغسطس 17, 2009 12:29 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الأخت الفاضلة راصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة حباكي الله وزادك علما على علم وجعل الله لك تفسير الفرق بين النبي والرسول والتأكيد الجازم بإكتمال الرسالة والنبوة عند سيدي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم في ميزان حسناتك اقسم بالله ان كلماتك قد اصابت قلبي حتي إهتز في صدري عندما قرأت تفسير الشيخ بن عثيمين رحمه الله ( اذا كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبين كما جاء في القرأن فهو كذلك خاتم الرسل ( إذ لا رسالة إلا بنبوة ) والله لقد هزت الكلمات الآربعة قلبي مرة أخرى احييكي و أدعو لك بالسداد والرشاد دنيا وأخرة وهنا فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لزيادة المعرفه حول هذه الايه سؤل الشيخ السؤال التالي ( رجاء توضيح أدلة أن محمداً عليه الصلاة والسلام خاتم الرسل والنبيين معاً . فإن جميع الأدلة تدل على ختم النبوة فقط ، ولا تشير من قريب أو بعيد إلى ختم الرسالة .)
جواب الشيخ رحمه الله
الحمد لله اختلف العلماء رحمهم الله في الفرق بين النبي والرسول ، وجمهور العلماء على أن النبي هو من أوحي إليه من الله ولم يؤمر بالتبليغ ، والرسول هو من أوحي إليه وأُمر بالتبليغ . ولكن .. مع هذا الاختلاف فإنهم اتفقوا على أن الرسول أفضل من النبي ، وأن الرسول قد حاز شرف النبوة وزيادة ، ولذلك قالوا : كل رسول فهو نبي ، وليس كل نبي رسولا . وبهذا يتضح أن كل ما ورد في أن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين وأنه لا نبي بعده ، أنه يدل على أنه لا رسول بعده أيضاً ، لأنه لن يكون هناك رسول إلا وهو نبي . ولو جاء النص على أن الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم هو خاتم الرسل ، لم يكن هذا النص نافيا لوجود نبي بعده ، لأنه يحتمل أن يوجد نبي وليس برسول . لكن .. قد جاء النص بأن الرسول صلى الله عليه ومسلم هو خاتم النبيين وأنه لا نبي بعده ، فهذا ينفي وجود نبي بعده ، وكذلك ينفي وجود رسول بعده . قال ابن كثير رحمه الله : "(ولكن رسول الله وخاتم النبيين) ...فهذه الآية نص في أنه لا نبي بعده ، وإذا كان لا نبي بعده فلا رسول بالطريق الأولى والأحرى ، لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة ، فإن كل رسول نبي ولا ينعكس" . "تفسير ابن كثير" (3/645) . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وإذا كان خاتم النبيين فهو خاتم الرسل قطعاً ، إذ لا رسالة إلا بنبوة ، ولهذا يقال : كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسول" انتهى . "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/250) . والله أعلم
رابط الفتوى http://islamqa.com/ar/ref/113393 --------------------------------------------------------------
اما باقي الكلام اخي الهميسع وكلمة ائمه نتفق اولا على ما جاء في سورة الانبياء ثم ننطلق
لان تعريفك للائمه وحسب سورة الانبياء خاطئ | |
| | | رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الإثنين أغسطس 17, 2009 5:22 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
كل عام وانتم بألف خير بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك
بداية نرحب بعودة الأخت راصدة بعد غياب عن منتدانا نتمنى أن يكون خيراً أن شاء الله ... والحمد لله على السلامة
وعلى بركة الله وتوفيقه نعقب على جديد ما تفضلت به
حيث كتبت مشكورة
+++++++++++++++++
الهميسع كتب ( استنتاجك صحيح أن الأئمة الأطهار هم رسل الله عز وجل )
اقول اين كتبت انا راصده ان الائمه عليهمالسلام هم رسل الله؟
++++++++++++++++++
أختي الكريمة قد يفهم المتابع أني أقولك ما لا تقولينه
واني أفتري عليك شيئاً لم تتفضلي وتقري به
ولذلك سوف ننسخ ونلصق كامل ردك ونضع خط عند المطلوب ملون بالأحمر عند الجملة المقتبس منها المراد المنكر من قبلكم .
حيث كتبت راصدة في مشاركة سابقة التالي :
@@@@@@@@@@@
يبدو انك لا تحسن سوى اتهام الاخرينبالتهرب وانت الذي تتهرب الجواب مره اخرى
قال تعالى ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ [الأنبياء : 72]
( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ [الأنبياء : 73]
من هم الذين جعلهم الله يدون بامره ووحيه؟
هم انبياء الله ورسله ورسله ورسله اسحق و يعقوب
ام ما تقول انها معطوفه او غير معطوفه فالعجب العجاب
يريد ان يبني قاعده دينيه بدون النظر في الايات وترابطها
وجعلناهم...وتردد جعل جعل
كلمة بسيطه لا تحتاج لفلسفه مهلكه ولا غيرها
اي ان الله جعلهم ... يعني من الذي جعلهم؟ اليس الله تعالى؟
@@@@@@@@@@@@
راصدة كتبت :
+++++++++++++++
الهميسع كتب ( { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَ أَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ } )
واقول لقد قلت سابقا ان الايه تتكلم عن اسحق ويعقوب عليهم السلام وابوهم ابراهيم عليهم السلام ولوط عليه السلام
واعود اكتب الايات لعل الاخ الهميسع فاته ما قصدت
قال تعالى في سورة الانبياء ( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ [الأنبياء : 69] ( وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ [الأنبياء : 70] ( وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 71] ( وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ [الأنبياء : 70] ( وَنَجَّيْنَاهُوَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ [الأنبياء : 71] ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ [الأنبياء : 72] ( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ [الأنبياء : 73]
ياترى مره اخرى الايات تتكلم عن من ؟ ولمن تعود كلمة جعلناهم وياترى اين ذكرالائمه في الايات ولماذا سبحانه وتعالى ـ تنزه ربنا ـ لماذا لم يذكر مع الانبياء بصورة مباشره مثلا والائمه؟!!!
واعتقد بحاجه اخ هميسع لمراجعةاللغه العربيه جيدا
+++++++++++++++++
كلام جميل الذي تفضلتي به وأنا موافق عليه وأبصم بالعشرة
ويبقى السؤال المهم الذي سوف يطرحه الهميسع بناء على ما تفضلتي به من حصر فهمك وتطبيقك للآيات الكريمة بزمن مضى ولأقوام عاشوا وماتوا منذ زمن سحيق في التاريخ .
السؤال هو :
أذا كانت الآيات الكريمة التي نزلت بحق أقوام عاشوا وماتوا في زمن مضى من التاريخ قد أسقطتي العمل بها والتطبيق في القرن والواحد والعشرين .
فأين تجدين حسب فهمك للغة العربية الإكمال والإتمام وتبيان وتفصيل وبيان كل شي وأي شيء ومهما كان هذا الشيء ... فيما تبقى من آيات الله عز وجل ...!!
وكما يعلم الجميع أن أكثر من 95 % من آيات القرآن الكريم تتناول قصص الأنبياء وقصص أقوام عاشوا وماتوا في زمن مضى .
مثل قصة أدم ونوح وموسى وعيسى وداود ويعقوب وسليمان ويوسف وفرعون موسى وقوم لوط ويونس والعبد الصالح ومريم ويحيى وإبراهيم وإسرائيل وأبناءه المفضلين على العالمين ... و .... و .... و... الخ ...!!! ( هذا ما أسعفتني به الذاكرة الآن )
وأخيراً القصص التي تتناول أشخاص عاشت وماتت في زمن رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم ..!!
لقوله تعالى :
{إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ } الزمر30
فأين تجدين أخت راصدة فيما تبقى من آيات الله عز وجل
مصداقاً لقوله تعالى :
{ مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } الأنعام38
{ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً } الإسراء12
{ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } النحل89
{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ } الأعراف145
{ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ } الأنعام154
فهل معقول أن يكون كتاب موسى فيه { وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ } وكتاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم عبارة عن قصص بقصص تخص أقوام عاشو وماتوا كما تفضلتي وكتبتي .ونذكر بما كتبتي :
+++++++++++++++
واقول لقد قلت سابقا ان الايه تتكلم عن اسحق ويعقوب عليهم السلام وابوهم ابراهيم عليهم السلام ولوط عليه السلام ..........................
واعتقد بحاجه اخ هميسع لمراجعةاللغه العربيه جيدا
++++++++++++++
وقد تفضلت الأخت راصدة وكتبت
+++++++++++++++++
الهميسع كتب ( {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً } الأحزاب40
{ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ }
ولم يقل الله عز وجل أنه خاتم رسل الله . )
أقول: سابقا عرفنا تعريف النبي وهو الذي نزلت عليه رساله ولكن بدون تبليغ... والنبي لا يكون رسول اي ليس مكلف بالتبليغ
ولكن الرسول تنزل عليه الرساله ويكون مكلفا برساله معينه وكانت رسالة الاسلام العظيمه...الان نأتي للتالي
قال الله تعالى ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )
سؤال ما الحاجه لرسول حسب مفهومك ما دام الدين مكتمل وبين ؟ سبحان الله ، الله تعالى يقول الدين اكتمل برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وان الاسلام هو الدين المقبول من الله تعالى فاكرر ، فما الحاجه لرسول ولاحظ لفظة الرسول اي انه يجب ان يحمل رساله معينه ومكلف لجميع الناس ان يؤدي هذه الرساله فما هي الرساله التي سوف تاتي بعد اكتمال الدين؟؟
وهنا فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لزيادة المعرفه حول هذه الايه
.........................
جواب الشيخ رحمه الله
الحمد لله اختلف العلماء رحمهم الله في الفرق بين النبي والرسول ، وجمهور العلماء على أن النبي هو من أوحي إليه من الله ولم يؤمر بالتبليغ ، والرسول هو من أوحي إليه وأُمر بالتبليغ . ولكن .. مع هذا الاختلاف فإنهم اتفقوا على أن الرسول أفضل من النبي
++++++++++++++
أولاً مع احترامنا وتقديرنا للشيخ أبن عثيمين رحمه الله وأدخله فسيح جنانه ... ومع احترامنا وتقديرنا لجميع شيوخ وعلماء ومرجعيات جميع فرق ومذاهب المسلمين .
أقول :
أن الله عز وجل لم يقل لنا في محكم تنزيله
فما تنازعتم به من شيء أو اختلفتم فيه بأي شيء ومهما كان هذا الشيء ردوه إلى شرح الشيخ أبن عثمين رحمه الله أو ردوه إلى جمهور العلماء المختلفين ... الذي أعترف الشيخ باختلافهم ... وسماهم جمهور العلماء ... أي هم ذروة المثقفين وصفوة الفقهاء عند المسلمين ...!!!
والله عز وجل يخطي إفتاء الأكثرية لأتباعهم الظن وبعدهم عن الحق .
بقوله عز وجل :
| |
| | | رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الإثنين أغسطس 17, 2009 5:29 pm | |
|
والله عز وجل يخطي إفتاء الأكثرية لأتباعهم الظن وبعدهم عن الحق .
بقوله عز وجل :
{وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ } الأنعام116
{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ } يونس36
{ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى } النجم23
{وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً } النجم28
{ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ }الأنبياء24
{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } لقمان25
فالآيات الواضحات يخطيء الله عز وجل الأكثرية بإتباعهم للظن وأعراضهم عن الحق حتى ولو هم على أتفاق ...!!!
فكيف أذا اعترف الشيخ رحمه الله باختلافهم .
فالمرجعية لأي اختلاف وبأي تنازع وفي أي شيء ومهما كان هذا الشيء وثقه الله عز وجل بقوله :
{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ } الشورى10
{ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً } النساء59
فعدم الرد إلى الله عز وجل ورسوله حسب الآية الكريمة والاعتماد إلى مرجعيات مختلفة ... فهذا يدل أننا لا نؤمن بالله واليوم الآخر { إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ }
راصدة كتبت :
++++++++++
قال الله تعالى ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )
سؤال ما الحاجه لرسول حسب مفهومك ما دام الدين مكتمل وبين ؟ سبحان الله ، الله تعالى يقول الدين اكتمل برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وان الاسلام هو الدين المقبول من الله تعالى فاكرر ، فما الحاجه لرسول ولاحظ لفظة الرسول اي انه يجب ان يحمل رساله معينه ومكلف لجميع الناس ان يؤدي هذه الرساله فما هي الرساله التي سوف تاتي بعد اكتمال الدين؟؟
+++++++++++++
الإكمال جاء بالبلاغ عن أتمام النعمة ... وبدون آية البلاغ وتنفيذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للبلاغ ... فكأن الرسالة الإلهية لم تبلغ من جذورها .
لقوله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67
لندق بالآية الكريمة معاً :
{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ }
فعل آمر من الله عز وجل إلى رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالتبليغ ...!!
{ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ }
يفهم منها أن هناك شيئاً عظيماً أنزل من الله سبحانه وتعالى إلى رسوله و لم يقم بتنفيذ الآمر الإلهي بالتبليغ .
{ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ }
هنا تهديد و وعيد من الله سبحانه وتعالى لرسوله أن لم تم التقاعس عن تنفيذ الآمر الإلهي بالتبليغ .
{ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ }
أي أن التقاعس عن تنفيذ الآمر الإلهي بهذا التبليغ للناس
يعتبر وكان رسالة الإسلام كاملة لم يتم تبليغها ...!!!
وليس ربع رسالته أو نصفها أو ثلثيها ... أو ... أو .. الخ
ولكن كل رسالته لم تبلغ ... أذا تم التقاعس عن تبليغ ماذا ...؟؟؟ وقد ذكر ذلك الله عز وجل بقوله :
{فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } هود12
{ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ }
أي أن الله سبحانه وتعالى يضع اطمئنان بعصمة رسوله وحمايته من غضب الناس .
لكي نعرف هذا الآمر المنزل نعود لندقق بآية الإكمال .
قال الله تعالى :
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } { فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ }
الرسالة كاملة والدين كامل ... ولكنه غير تام النعمة ...!!
لنفهم أكثر نذكر لكم مثال :
أن الإنسان يولد كامل الخلقة وكامل الأعضاء ولكنه غير تام النعمة ...!! وهو العقل والتفكر والتفكير والمحاكمة والتدبر ...!!!
فبدون العقل ... فان الإنسان الكامل الأعضاء هو كا البهائم .. لا فرق بينه وبينهم سوى بنعمة العقل ...!!
وحتى أكثر بهيمة من البهائم أنفسهم ... لان البهائم عندها القليل من هذه النعمة التي تستطيع تميز أبنائها من أبناء بهيمة مثلها ... وغير ذلك القليل من الذكاء عندها...!!
قال الله تعالى :
{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ } الأعراف179
لنعود وندقق بقوله تعالى :
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }
{ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }
{وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } الضحى11
نذكر مثال آخر يوضح أتمام النعمة مع اكتمال الدين
لو كان هناك طالب طب درس عشر سنوات ونجح في جميع المواد لكافة السنين إلا مادة واحدة رسب بها أو توقف تخرجه بها لخلاف ما مع دكتور المادة ... أو شيء آخر .
وأراد هذا الطالب التقدم إلى وظيفة في الدولة ... أو ذهب لأداء الخدمة الإلزامية ... الخ .
فانه سيعامل على انه حاصل على الشهادة الثانوية فقط .
فبدون الشهادة المختومة من الجامعة على أنه حاصل على شهادة الدكتورة فهو طالب يحمل شهادة البكلوريا فقط ولا يحق له العمل بمهنة الطب ...!!
أكمال الدين وإتمام النعمة جاء ببلاغ رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم بولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام للإفتاء بدين الله عز وجل وذريته من عقبه إلى يوم الحساب في حديث الثقلين ... فهم سبيل الله وصراطه المستقيم والكلمة الباقية في عقبه إلى ما شاء الله .
قال الله تعالى :
{ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة85
مع تحيات الهميسع
والى اللقاء
++++++++++
| |
| | | هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:16 pm | |
| | |
| | | راصده عضو فضي
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الأربعاء أغسطس 19, 2009 7:36 am | |
| اولا اشكر الاخ الهميسع ===============================
بالنسبه للائمه المذكورين في الايه الكريمه فهم انبياء الله ورسله
وانا لما تسائلت عندما ( اين انا ذكرت الائمه هم رسل الله ) فقصدي واضح ان الائمه المذكورين عند مذهبكم ومذاهب الشيعه الاخرى اي الائمه من اول سيدنا علي رضي الله عنه الى اخر ائمتكم المعصومين كما تدعون.. كذلك ما قلت به سابقا اخ هميسع وجود امام مع رسول ...فهذا ما قصدته وكان قصدي واضحا
اما لفظ الائمة في الايه فهي مقيده بتلك الايه والائمه هنا اي يقتدى بهم في زمنهم
والدليل ايضا من القرآن وجود ائمة يدعون للنار فلفظ امامه هنا لا يختلف عن لفظ امامه هناك ================================================== الهميسع كتب
السؤال هو :
أذا كانت الآيات الكريمة التي نزلت بحق أقوام عاشوا وماتوا في زمن مضى من التاريخ قد أسقطتي العمل بها والتطبيق في القرن والواحد والعشرين .
فأين تجدين حسب فهمك للغة العربية الإكمال والإتمام وتبيان وتفصيل وبيان كل شي وأي شيء ومهما كان هذا الشيء ... فيما تبقى من آيات الله عز وجل ...!!
واقول انا
تفضل قال تعالى ( وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً )
وانا لم اقل ان كل القرآن الكريم قصص في قصص فلا تقولني مالااقله..قلت ان الايه تتكلم عن قصص انبياء او رسل كما يخبرنا تعالى عن قصص صحابه وكفار في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.. والقرآن الكريم فيه شرائع وحدود واهم شئ تبيان الدين الاسلامي والحث على اعتناقه واركانه واجتناب الكبائر اما التبيان فهو مذكور كما كتبت انت ايها الاستاذ الهميسع فالقرآن الكريم فيه تبيان كل شئ ولقد تعهد الله بحفظه بحيث ا ذا حرفت اي ايه سوف تجد فيه اختلافا كبيرا وسوف يكشف بمنتهى السهوله هذا التحريف.. وانت الذي اشرت بتبيان كل شئ ودليل اخر كتبته انت قال تعالى ( {ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ } الأنعام154 ) فالله تعالى يخبرنا ان الكتاب الذي انزل على موسى فيه تفصيل كل شئ بحيث ان اي فرد كان يعيش في تلك الفتره كان يتسائل عن اي شئ في الدين كان كتاب موسى كافيا وهذا دليل اخر على انه في اي زمان لا يوجد اي حاجه لامام فهل بعد ذلك نحتاج الى امام؟
ثم لو شرحت لنا الفترة التي بين سيدنا عيسى عليه السلام وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. فانت تقول بوجوب امام فماذا يفعل امام وشريعة سيدنا عيسى عليه السلام كانت منتشره ومن كفر بها ككفار قريش يعتبر كافرا بالله بحيث اذا انتشر الجهل والشرك ولما زين لهم الشيطان سوء اعمالهم بعث الله رسولا وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا رحمة من الله بعباده...وهو خاتم الانبياء والرسل وهاهي شريعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خالده وواضحه لمن اراد ان يسير عليها فلا حاجه إلى اي امام ودليل اخر هو حديث الفتره وهو لاقوام لم تبلغهم رساله ولم يسمعوا لا برسول ولا بنبي ابدا منذ ان خلق الله تعالى آدم حتى قيام الساعه... =================================
| |
| | | راصده عضو فضي
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الأربعاء أغسطس 19, 2009 7:59 am | |
| اما قول الاستاذ الهميسع عن النبي والرسول وعن التنازع
فلدينا حادثة مسيلمة الكذاب وهي اكبر دليل على ان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والرسل وللمعلوميه فأي رسول يبعث ، يبعث بشريعة معينه ( كل الرسل تدعو للتوحيد ) ولكن مثلا شريعة سيدنا محمد عليه السلام وحسب اوامر الله فلقد حرم قتل النفس التي كانت مجازه في زمن سيدنا موسى عليه السلام... والسجود لغير الله الموجود في عهد يوسف عليه السلام حرمت في عهد سيدنا محمد عليه السلام..
والان اقول ان اي رسول لا بد ان ياتي بشريعه معينه ولدينا في القرآن قصص الرسل وكيف كان يحملوا الرساله المنزله من قبل الله تعالى فهل ترى اي دليل في القرآن ـ غير التاويلات ـ والحديث والعقل وكل شئ ان هناك رسول؟ وما هي طبيعة رسالته؟ وهل هي ناسخه لشريعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟
لان قولك برسول لا بد ان ياتي برساله من عند الله وينسخ بعض احكام شريعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهذا فيه اجتراء عظيم وكفر بالله ورسله..
اما قولك عن قول الله تعالى ( { وَإِن لَّمْتَفْعَلْ } )
فهل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبلغ او بلغ؟
وهذا تفسير قد يفيدك
http://www.rasoulallah.net/subject2.asp?lang=ar&parent_id=84& sub_id=783
ملاحظه: لا يوجد اي اثر من اي صحابي ان الرسول عليه السلام قد ابلغ بوجوب اتباع امام ( لاحظ كلمة امام ) وإلا فانت تتهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم اجمع بالكفر والعياذ بالله ومنهم ال البيت ============================================
اما كلامك عن الظن فما يدريك انك انت الذي تتبع الظن وان الحق الذي تغمض عينيك عنه وتلوي باعناق الايات لكي يناسب ما تدعو اليه؟؟
ونعم فلقد اكمل الله نعمته علينا نحن البشر بنزول احكام الدين الاسلامي الواجبة الاتباع كامله ولم يبق منها اي شئ والحمدلله وهذا فضل من الله ومنه..
اما المثال فمع احترامي لمثالك ولكنه ابدا لا يكون
ولكن سوف ارد عليه
يا اخي ركن عظيم كما تتحدث عنه لا يوجد عنه ولا آيه صريحه مباشره
فهل تعتبره انت ركنا عظيما؟
سبحان الله
====================
اما قوله تعالى
( قال الله تعالى :
{ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة85
وهذه المشكله الكبرى وللاسف انت ـ في هذه المنهجيه ـ تنهج نهج الخوارج السابقين الذين ينزلون ايات الله في غير محلها
يا اخي كل كتب التفسير قالت هذه الايه عن بني اسرائيل فلماذا تنزلها على المسلمين؟
وتفضل الايات كامله ، ولقد قلنا لك سابقا لا تفصل الايات المرتبطه :
قال تعالى في سورة البقره
( َإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ [البقرة : 83]
(و َإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ [البقرة : 84] )
( ثُمَّ أَنتُمْ هَـؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [البقرة : 85] )
ياليت يا أستاذ هميسع ان تفرق بين الايات التي تخبر عن قصص بني اسرائيل والاقوام الاخرى وبين الايات النازله فيها احكام وواجبات على المسلمين
وهذه للمره الثالثه انبه حضرتكم بان تقرأ القرآن بتكامل وليس بفصل ايه عن ايه
والسلام
| |
| | | راصده عضو فضي
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الأربعاء أغسطس 19, 2009 8:00 am | |
| - الحسن123 كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم الأخت الفاضلة راصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة حباكي الله وزادك علما على علم وجعل الله لك تفسير الفرق بين النبي والرسول والتأكيد الجازم بإكتمال الرسالة والنبوة عند سيدي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم في ميزان حسناتك اقسم بالله ان كلماتك قد اصابت قلبي حتي إهتز في صدري عندما قرأت تفسير الشيخ بن عثيمين رحمه الله ( اذا كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبين كما جاء في القرأن فهو كذلك خاتم الرسل ( إذ لا رسالة إلا بنبوة ) والله لقد هزت الكلمات الآربعة قلبي مرة أخرى احييكي و أدعو لك بالسداد والرشاد دنيا وأخرة وهنا فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لزيادة المعرفه حول هذه الايه سؤل الشيخ السؤال التالي ( رجاء توضيح أدلة أن محمداً عليه الصلاة والسلام خاتم الرسل والنبيين معاً . فإن جميع الأدلة تدل على ختم النبوة فقط ، ولا تشير من قريب أو بعيد إلى ختم الرسالة .)
جواب الشيخ رحمه الله
الحمد لله اختلف العلماء رحمهم الله في الفرق بين النبي والرسول ، وجمهور العلماء على أن النبي هو من أوحي إليه من الله ولم يؤمر بالتبليغ ، والرسول هو من أوحي إليه وأُمر بالتبليغ . ولكن .. مع هذا الاختلاف فإنهم اتفقوا على أن الرسول أفضل من النبي ، وأن الرسول قد حاز شرف النبوة وزيادة ، ولذلك قالوا : كل رسول فهو نبي ، وليس كل نبي رسولا . وبهذا يتضح أن كل ما ورد في أن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين وأنه لا نبي بعده ، أنه يدل على أنه لا رسول بعده أيضاً ، لأنه لن يكون هناك رسول إلا وهو نبي . ولو جاء النص على أن الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم هو خاتم الرسل ، لم يكن هذا النص نافيا لوجود نبي بعده ، لأنه يحتمل أن يوجد نبي وليس برسول . لكن .. قد جاء النص بأن الرسول صلى الله عليه ومسلم هو خاتم النبيين وأنه لا نبي بعده ، فهذا ينفي وجود نبي بعده ، وكذلك ينفي وجود رسول بعده . قال ابن كثير رحمه الله : "(ولكن رسول الله وخاتم النبيين) ...فهذه الآية نص في أنه لا نبي بعده ، وإذا كان لا نبي بعده فلا رسول بالطريق الأولى والأحرى ، لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة ، فإن كل رسول نبي ولا ينعكس" . "تفسير ابن كثير" (3/645) . وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وإذا كان خاتم النبيين فهو خاتم الرسل قطعاً ، إذ لا رسالة إلا بنبوة ، ولهذا يقال : كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسول" انتهى . "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/250) . والله أعلم
رابط الفتوى http://islamqa.com/ar/ref/113393 --------------------------------------------------------------
اما باقي الكلام اخي الهميسع وكلمة ائمه نتفق اولا على ما جاء في سورة الانبياء ثم ننطلق
لان تعريفك للائمه وحسب سورة الانبياء خاطئ بارك الله فيك اخي الكريم الحسن ونسأل الله تعالى ان يمن على الاستاذ الهميسع الهدايه والسلام عليكم | |
| | | راصده عضو فضي
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الأربعاء أغسطس 19, 2009 8:01 am | |
| - هادي كتب:
تسجيل متابعة نشكر لك استاذ هادي المحترم المتابعه ولك تحياتي | |
| | | امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار الأربعاء أغسطس 19, 2009 1:22 pm | |
| السلام عليكم يا علي مدد تسجيل متابعه | |
| | | | الاخ الهميسع المحترم ـ قبل بدء الحوار | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|