منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي |
المواضيع الأخيرة | » شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديدالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا لغة عربية الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر» المفعول فيه تاسعالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظاتالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا لغة انجليزية الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا علمي أحياءالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر» تاسع لغة عربية توقعاتالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانيةالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانيةالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر» تاسع رياضيات هامالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر» السادس لغة عربية الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر» بكالوريا علمي كيمياءالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر» عاشر لغة انجليزية الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر |
المواقع الرسمية الاسماعيلية | |
|
| أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رياض زهرة مدير
| موضوع: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية الأحد مارس 01, 2009 7:11 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم جميعاً
وتحياتي وتقديري إلى أدارة قناة الجزيرة الفضائية والى المسئولين عن برنامج الشريعة والحياة والى الضيف الكريم فضيلة الشيخ القرضاوي حفظه الله أو أي ضيف فاضل آخر من الشيوخ والعلماء الكرام .
كما هو معلوم لدينا أن هذه الحلقة مخصصة للبحث في اهل الذكر الذي آمرنا الله عز وجل بسؤالهم عن أي شيء لا نعلمه ...!!!
مصداقاً لقوله تعالى :
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43
{وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }الأنبياء7
هذا الآمر الإلهي موجه إلى جميع عباده بطلب سؤال أهل الذكر عندما لا نعلم عن أي شيء نريد العلم عنه وهو مجهول بالنسبة لنا .
السؤال الأول
كما نعلم أن الإسلام أنقسم بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى فرق ومذاهب وأطياف عديدة ومتنوعة وكلاً منهم عنده علماءه وشيوخه ومرجعياته وهم يعتبرون أهل الذكر بالنسبة لكل فرقة أو مذهب أو طيف من أطياف المسلمين على اختلاف مسمياتهم .
وكما نعلم أن كلاً من هؤلاء المطلق عليهم تسمية أهل الذكر يخالفون بعضهم البعض ويكفرون بعضهم البعض ويخرجون بعضهم البعض من دائرة الإيمان وربما من دائرة الإسلام أيضاً .
وحتى أنهم يخالفون بعضهم البعض حتى ضمن المذهب الواحد ... فكلاً منهم له أتباعه وتلامذته ومقلديه .
السؤال الثاني
أنت فضيلة الشيخ العلامة القرضاوي حفظك الله وحماك وأطال بعمرك ... هل تعتبر نفسك من أهل الذكر الذي آمر الله عز وجل عباده بسؤاله عن أي شيء لا يعلموه .
أن كان جوابك بنعم أنت من أهل الذكر الذي آمرنا الله بسؤاله عن أي شيء لا نعلمه ...!!!
نقول لك وهل أنت لست من عباد الله الواجب عليه تطبيق الآية الكريمة الذي يجب أن يكون له أهل ذكر أعلم منه تسأله عن أي شيء لا تعلمه ... أم أنك تسأل نفسك بنفسك وأنت مرجعية نفسك وها يتطلب منك إعطائنا الدليل من كتاب الله على أن الإنسان مرجعية لنفسه .
وأن كان عندك أهل ذكر اعلم منك تسأله ... فهل ذاك الذي ننتظر منك تسميته ... أليس له أهل ذكر اعلم منه يسأله أيضاً وينطوي تحت الآمر الإلهي بوجوب سؤال أهل الذكر عن أي شيء لا نعلمه .... وهكذا ننتظر منك تسمية رأس الهرم الذي الجميع يسأله وهو لا يسأل أحد ... وأنما علمه وحي من الله عز و جل
تطبيقاً لقوله سبحانه
{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ }
وقوله تعالى :
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ }الأنبياء73
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ }
{ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ }آل عمران112
{ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ }
فهل هذا الجعل الإلهي للأئمة الأطهار قد نسخ من كتاب الله عز وجل وبطل العمل به وهل حبل الناس الذي أمرنا الله سبحانه وتعالى التمسك به قد قطع وأصبح نصف حبل أو قطعة من حبل .
السؤال الثالث
كما سبق وشرحنا أن أهل الذكر في كل فرقة ومذهب وطيف من أطياف المسلمين يخالفون بعضهم البعض ويختلفون بين بعضهم البعض .
فهل برأيك يا فضيلة الشيخ أن الله عز و جل يأمر عباده بسؤال من يعلم أنهم مختلفين .
والله سبحانه يقول وقوله الحق :
{وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }الأنعام116
{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }يونس36
{وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً }النجم28
السؤال الرابع
والآن نوجه لك سؤال باعتبارك من أهل الذكر كيف تعمل وتطبق هذه الآية الكريمة الآن في القرن الواحد والعشرين يا فضيلة الشيخ .
قال الله تعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }الفتح10
{إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ }
فهل هذه المبايعة مع الله عز وجل قد نسخت وبطل العمل بها بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
{ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ }
وهل هذا العهد مع الله سبحانه وتعالى قد نسخ وبطل العمل به بعد وفاة رسول الله سبحانه وتعالى
نرجو أن يكون جوابك مدعم بالدليل ... وأنا جاهز للتبيان أكثر على الهواء مباشرة على جوالي ... أو ضمن المنتدى مستقبلاً .
##### ##### - الهميسع - سورية - منطقة السلمية
جوال : \ #### ##### \
مدير منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي
https://readz.yoo7.com/forum.htm
ساحة الحوار الفكري
https://readz.yoo7.com/montada-f4/
رابط السؤال على المنتدى
https://readz.yoo7.com/montada-f4/topic-t757.htm#3960
++++++++++++++++++
| |
| | | رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية الأحد مارس 01, 2009 10:10 am | |
|
اللهم صلي على محمد وآل محمد
لقد كتب الأخ العزيز محمد الوائلي عضو منتديات يا حسين التالي
++++++++++++++++++
محمد الوائلي | اسئلة جميلة ولكن ما هو جواب القرضاوي؟ |
+++++++++++++++++++++++++
تحياتي أخي الكريم محمد الوائلي المحترم
لقد تجاهل المذيع عثمان عثمان والشيخ يوسف القرضاوي أسئلة الهميسع تماماً
ولكنها في ذات الوقت فضلت جاسمه على صدورهم حتى نهاية الحلقة .
ورغم أن الدعاية الإعلانية لمدة أسبوع كانت حول أهل الذكر
إلا أن الحلقة بدأت و انتهت منذ قليل .... وسوف يعاد بثها غداً .
وقد خلت تماماً من أي لفظ لشيء أسمه أهل الذكر
وقد اكتفى المذيع والشيخ يوسف القرضاوي الفاضل حفظه الله عز وجل .... بترديد عبارة فتوى ومفتي ومجتهد واجتهاد .... وبس ...!!!!
لأنه علم بقرارة نفسه أنه لا يجرؤ أن يدعي انه من أهل الذكر الذي آمر الله عز وجل عباده بسؤالهم عن أي شيء لا يعلموه ....!!!
والموضع مفتوح للجميع وليدلي كلاً منا بما عنده لنصرة الحق الذي يريده الله سبحانه في محكم تنزيله
مع تحيات مشاكس بالحق في منتدى يا حسين ... وهميسع منتدى الحوار المتحضر الإسماعيلي
++++++++++++++++++
| |
| | | ابو وائل مشرف عام
| موضوع: رد: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية الإثنين مارس 02, 2009 9:32 am | |
| | |
| | | رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية الثلاثاء مارس 03, 2009 12:39 am | |
| أنقل أليكم رد عضو منتدى يا حسين ( مسافر) الفاضل
من هذا الرابط
http://www.yahosein.com/vb/showthread.php?t=113595
++++++++++++++++++++++++
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
استاذي الفاضل مشاكس بالحق
اذا عرفنا ما هو معنى الذكر في الآية الكريمة , فسنعرف يقينا من هم أهله
ورد الذكر في كتاب الله على ثلاثة عشر معنى
الأول : ويراد به ذكر اللسان ( فاذكروا الله كذكركم آباءكم ) الثاني : ويراد به الحفظ ( فاذكروا ما فيه ) الثالث : ويراد به الطاعة ( فاذكروني ) الرابع : ويراد به الصلوات الخمس ( فاذا أمنتم فاذكروا الله ) الخامس : ويراد به ذكر القلب ( ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) يعني التذكر وهو ضد التناسي السادس : ويراد به البيان ( أوعجبتم أن جاءكم ذكر ) السابع : ويراد به الخبر ( قل سأتلوا عليكم منه ذكرا ) الثامن : ويراد به التوحيد ( ومن أعرض عن ذكري ) التاسع : ويراد به القرآن ( ما يأتيهم من ذكر من ربهم ) العاشر : ويراد به الشرف ( فيه ذكركم ) ( وانه لذكر لك ولقومك )يعني تشريف لكم الحادي عشر : ويراد به العيب ( أهذا الذي يذكر آلهتكم ) _ يعني يعيب آلهتكم الثاني عشر : ويراد به صلاة العصر ( فقال اني أحببت حب الخير عن ذكر ربي ) الثالث عشر : ويراد به صلاة الجمعة ( فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع )
لنقف على المعنى السابع من معاني كلمة الذكر الواردة في كتاب الله
الذكر = الخبر ( قل سأتلوا عليكم منه ذكرا )
يعني أخبارا عن ذي القرنين
الذكر بمعنى الخبر هو المقصود في قول الحق جل وعلا : ( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )
العرب أمة أمية , بمعنى أنهم ليسوا أصحاب كتاب
فانبعاث سيدنا محمد صلوات الله عليه وآله فيهم أمر غير معهود فيهم
( وما أرسلنا قبلك الا رجالا نوحي اليهم ) هذا واقع جديد على العرب ليس عندهم معلومات سابقة عنه فطلب منهم أن يسألوا أهل الذكر , يعني من عندهم الخبر في هذا الشأن لأنه بعث فيهم أنبياء, يعني اهل الكتاب
ومن هذه الآية تنبثق قاعدة تتجاوز الأمور الشرعية الى المعيشية وهي سؤال من عنده الخبر عندما يعجزنا الجواب
فالشيخ القرضاوي من أهل الذكر قطعا في علوم الفتيا والطبيب من أهل الذكر في علوم المرض والمهندس من اهل الذكر في علوم المباني والانشاءات
يذكر عن الشيخ محمد عبده أنه قال أن القرآن فيه جواب كل شيء فجاءه صاحب احد أفران الخبز وقال له أنت تقول أن القرآن فيه جواب كل شيء
قال له لست أنا من يقول , الحق هو الذي يقول ( تبيانا لكل شيء) ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ) قال له الخباز : اعرف لي من القرآن , كم رغيفا نخبز من كيس طحين واحد قال له الشيخ أمهلني الى الغد
وفي الغد أجابه الشيخ بأن الكيس الواحد يكفي مئة وخمسين رغيفا فبهت الخباز وقال للشيخ , هذا من القرآن
قال الشيخ : نعم
( فاسألوا أهل الذكر ان كنتم تعلمون ) وأنا سألت أهل الذكر في شان الطحين والخبز , يعني سألت خبازا مثلك
وترتقي مكانة أهل الذكر بارتقاء العلم الذي هم أهل الذكر فيه
الى أن تصل العلوم الشرعية وأدناها علم الفتيا وأعلاها العلم بالله
احترامي مسافر[/size]
++++++++++++++++++++++++++++++[/size] | |
| | | مسلم حق عضو برونزي
| موضوع: رد: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية الثلاثاء مارس 03, 2009 7:59 am | |
| متابع واقول احسنت للاخ مسافر المحترم جزاه الله كل خير على خير | |
| | | الهاوي عضو جديد
| موضوع: رد: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية السبت مارس 07, 2009 5:21 pm | |
| =================== أقول: ===================
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصراحة تسائلات كثيرة و طويلة من قبل ضيفنا الآغاخاني
عموما
أولا // الوصف المكون من كلمتي ( أهل الذكر ) ذكرت في القرآن الكريم مرتين فقط
في سورة الأنبياء و سورة النحل
و في المرتين جاءت بسياق يدل على أن المقصود بهم هم
الأقوام الذين سبقوا البعثة النبوية الذين بعث الله سبحانه و تعالى لهم أنبياء و رسل عليهم السلام
و أيضا جاءت بين كلام كله تهديد بالعذاب و تذكير بالعذاب الذي وقع على الأقوام السابقة
الأغلب هم علماء اهل الكتاب من اليهود و النصارى الذين علموا بالعذاب الذي وقع
الشاهد
أن الكلمة المكونة من كلمتي ( أهل الذكر )
لم تأتي قط في سياق - لـ سؤال أهل العلم في المسائل الشرعية الإجتهادية
و على هذا
فإن سؤلك لا يصح من حيث الإستشهاد القرآني و خصوصا بـ كلمتي ( أهل الذكر )
ثانيا // الفرقة الناجية هي التي إتبعت النبي عليه الصلاة و السلام
و التي نشرت الدين عنه من قرآن و سنة
فالعقل يقول
إذا كنا صدقناهم و آمناهم على نقلهم للقرآن الكريم ثم السنة النبوية
فكيف لا نعتقد بأنهم الفرقة الناجية المنصورة !!!
خصوصا في ظل هذه الآية الكريمة
-(( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ
وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ))-
و روايات << ما أنا عليه وأصحابي >>
ثالثا // من قال لك أن علمائنا لا يوجد عندهم علماء أخذوا منهم و يأخذون منهم العمل !!!
من قال لك أن علمائنا قد وصلوا إلي مرحلة العصمة بحيث أنهم لا يراجعون فتواهم و لا يأخذون من غيرهم !!!
فقد يأخذ العالم الكبير من الصغير إن كانت الحجة الشرعية للصغير أقوى و أبلغ
رابعا // الخلاف هي سنة الله سبحانه و تعالى في أرضه
وهي نوعا من أنواع الإبتلاءات التي إبتلى الله سبحانه و تعالى بها عباده
و لهذا نزلت هذه الآية القرآنية
-(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ
فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ))- [النساء/59]
التي تأمرنا في حال الإختلاف لدرجة التنازع أن نرد الأمر إلي المصادر الشرعية
القرآن و السنة
لا إلي غيرهما - كـ من زعم أنه إمام معصوم أو غيره
فالله سبحانه و تعالى في قرآنه لم يحيلنا إلي من تزعمون أنهم أئمة منصبة من قبل الله تعالى
خامسا // هناك آيات قرآنية خاصة نزلت بـ النبي عليه الصلاة و السلام و صحابته رضي الله عنهم أجمعين
لا يستطيع أي إنسان أن يحاول تطبيقها على غيرهما
و على سبيل المثال لا الحصر
كانت الهجرة من مكة إلي المدينة - فرضا على كل مسلم قادر
و لقد نزلت آيات قرآنية بهذا الخصوص
فهل يستطيع أي إنسان الآن
أن يزعم أن الفرض يقع على غير الصحابة رضي الله عنهم أجمعين بأن يهاجروا من مكة إلي المدينة !!؟؟
بالطبع - لا - فلا يقول بهذا عاقل يقرأ القرآن و يفهم مقاصده
عموما
كما ترى - لم ألتزم بالرد على أسألتك بالترتيب
و لم أرد عليها برد طويل - بل كان موجزا
لأنني في الحقيقة لا أدري - ما الهدف من هذا الموضوع الذي وجهته للشيخ القرضاوي !!!!
فكأنك تعمل دعاية لنفسك في منتدانا !!!!
/////////////////////////////////////////////////
| |
| | | nidal عضو جديد
| موضوع: رد: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية السبت مارس 07, 2009 8:35 pm | |
|
إني معجب بهذا الرجل لأنه سخر علمه في نصرة قضايا الأمة والذود عنها وقد أختلف معه وأوافقه فيما يقول فهو في النهاية بشر يخطئ ويصيب ولكني أنظر له من مجمل فكره فأراه عنصرا جامعا لا مفرقا ومازلت أذكر ما سمعته عن صلاته مع أهلنا في إيران وكيف أنه لم يجد غضاضة من أن يضع عند موضع سجوده ما لا قيمة له كي لا يفسد عليهم سكينتهم. وكما يشهد لهذا الإنسان جهره بمناصرة أهلنا في غزة وكيف أنه قام يدعو العرب حكاما وشعوبا كي يقوموا بواجبهم اتجاههم. وهذا عنصر آخر في شخصيته فهو يشجع ولا يحبط. والسؤال هل الشيخ يوسف القرضاوي إمام يتبع؟ أقول هو أحدهم ولكن على مريديه أن لا يغمضوا العين عن أخطائه أو هفواته، فصحة تفسيره ورأيه نابعة من رأي الجماعة بما يقول. فالحق ينتج عن تفاعل رأي الجماعة وامتزاجه برأي الإمام فيظهر الحق جليا وهذا ما علمنا إياه الحبيب المصطفى بإصغائه لمن حوله والتجاوب مع ما يقولوا . ولم يكن بفكره الدنيوي بمعزل عن هذه الآراء، لا بل أتى بعضها مغايرا لما أمر ولكنه أخذ به لأنه وجد فيه الصواب. هذه هي العصمة الحقيقية هي خط ثابت يصححه رأي الجماعة فيسير لنهاية الزمان. هي عصمة العقل المنفتح الذي يتدارك خطأه قبل أن يصبح الخطأ كارثة.
| |
| | | هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية الأحد مارس 08, 2009 3:49 am | |
| السيد المحترم الهاوي : كيف نطيع الرسول وهو من 1400 عام وأكثر قليلا فد انتقل إلأى الرفيق الأعلى والسنة نجد فيها خلافات كثيرة وأحاديث أحيانا تكون متناقضة , مع علمي أن الرسول ( ًص ) منع كتابة أحاديثه حتى لايختلط على الناس بينه وبين القرآن دمت بخير | |
| | | | أسئلة الهميسع الى فضيلة الشيخ القرضاوي عبر قناة الجزيزة الفضائية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|