READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية   الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 12:27 pm

الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية
آب ٢٠٠٩


تمت استضافة الدكتورعمر علي دي اونزاغا المنسق الأكاديمي للدراسات القرآنية في ’برنامج الإيمان في العصر الذهبي‘، وهي مجموعة من جزأين بثتها الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية في برنامج القلب والروح. ركزت الحلقات على بغداد في أزهى عصورها في القرنين الثامن والتاسع، عندما كانت عاصمة الخلافة العباسية.



كانت بغداد مدينة دائرية الشكل وبنيت من الطوب على نهر دجلة، وامتازت بالتسامح وتعدد الأديان والأعراق. كانت إحدى أوائل مراكز البحث الفكري والديني الإسلامي وقد استخدمت معظم الأفكار في العصر القديم المتأخر مابين عام 150 و 750 للميلاد.و من المهم الإشارة إلى أن المدينة كانت على بعد 20 ميلاً فقط من عاصمة الساسانيين القديمة قطسيفون. لقد ترك عصر بغداد الذهبي تراثاً عالمياً شمل العلم والدين والفلسفة والأدب.

ذكر الدكتور علي دي اونزاغا في المقابلة بأن تعددية العصر الكلاسيكي في بغداد جوهرية لفهم تنوع الحياة الفكرية فيها. فقد تناقش أتباع ديانات ومذاهب مختلفة مع بعضهم البعض مظهرين تسامحاً تجاه وجهة النظر الأخرى. كان هذا التسامح بين الجماعات المختلفة جوهرياً لإستمرارية بغداد الآمنة. ولكن مايفوق ذلك أهمية أنه توجب على المفكرين في المجتمع التعددي ان يدافعوا عن أفكارهم بأسلوب دقيق جداً في مواجهة من عارضهم جوهرياً بالأفكار. لقد ساهمت هذه النقاشات بشكل مستمر برفع المعايير الفكرية لذلك العصر.

لقد كان لكل مجموعة من المفكرين ميول تجاه مجموعة مختلفة من المواضيع فقد اهتم مترجمو الكلاسيكيات الإغريقية إلى العربية بالطب. بينما درس علماء الشريعة مواضيع التاريخ والقواعد. أما المتصوفة فقد بحثوا في الكيمياء. لقد ملأت كتابات هؤلاء العلماء المكتبات ومراكز بيع الكتب الحديثة الإنشاء.

لقد وصف الدكتور علي دي اونزاغا في حديثه عن الفلسفة والفلاسفة الفيلسوف بأنه شخص ممارس لفلسفة العصر القديم المتأخر. لقد درسوا الموسيقى والأرقام والطبيعة بالإضافة لدراستهم النفس الإنسانية والدين. الفلسفة نظام يعمل على الإحاطة بكل جوانب المعرفة الإنسانية بما في ذلك العلوم. ومن هذا المنطلق فإنها تشبه الأفكار الدينية. من بعض المواضيع التي كان يناقشها فلاسفة بغداد ماهو موقف الفيلسوف تجاه الإنسان المتدين؟ هل هناك حقيقة فلسفية وحقيقة دينية؟ هل هناك طريقان لنفس الحقيقة؟ كان لهذه الأسئلة ردود مختلفة.

أسس الخليفة المأمون مكتبة البحث الشهيرة بيت الحكمة عام 830 م. ورعى فلاسفة بغداد واسعي المعرفة وكان مثلهم يرغب في معرفة علاقة التراث الإغريقي برسالة الله في القرآن الكريم. يوضح الدكتورعلي دي اونزاغا كيف شرح الفلاسفة بأن ’الحقيقة الموحاة والوحي الذي نقل عبر الرسول وسجل في القرآن والنصوص المقدسة السابقة هي حقيقة شاملة بإمكان كل شخص فهمها وليس فقط المثقفين في المجتمع... يقول بعض الفلاسفة بأن النبي كان الفيلسوف الكامل لأنه وصل الحقيقة واستطاعه أن ينقلها بلغة مفهومة لأي شخص. بينما الفلاسفة عادة مايكتبون للفلاسفة‘. في النهاية فقد اندمجت الفلسفة بالإسلام وعندما أنشأت المدارس كانت فلسفة أرسطو ضمن مواضيع الدراسة.

لاتزال الطاقة الفكرية لبغداد في القرن العاشر بالنسبة للدكتور علي دي اونزاغا حيةً: ’ أغمض عيناي وأتخيل أناساً بوجوه حقيقية يتكلمون مع بعضهم البعض، يأمّون المجالس ويأكلون ويذهبون للسوق وفي المساء… يشعلون الشموع ويكتبون!‘
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية   الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 12:27 pm

أذيعت مقتطفات من هذه المقابلة يوم 30 أيار و 6 حزيران 2009 ’الإيمان في العصر الذهبي‘ كانت مكتوبة وقدمها فرانسيس سبفورد وأنتجها سيمون كوتس. هذا البرنامج لايزال موجوداً في:


استمع الى هذا برنامج بي بي سي ، الجزء الأول
http://www.bbc.co.uk/worldservice/documentaries/2009/06/090528_heartsoul_300509.shtml

استمع الى هذا برنامج بي بي سي ، الجزء الثاني
http://www.bbc.co.uk/worldservice/documentaries/2009/06/090608_heartsoul_060609.shtml


عدل سابقا من قبل مهند أحمد اسماعيل في الأربعاء أغسطس 26, 2009 12:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية   الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 12:28 pm

المصدر
معهد الدراسات الاسماعيلية
25/8/2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية تقابل مفكراً من معهد الدراسات الإسماعيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الاخبار والنشاطات :: منتدى اخبار و نشاطات الامام الحاضر-
انتقل الى: