READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Empty
مُساهمةموضوع: الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية   الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 12:00 pm

السيرة الذاتية


قبل انضمام الدكتور البزري إلى معهد الدراسات الإسماعيلية بصفته باحثاً مساعداً في الفلسفة في نيسان 2002، عمل الدكتور البزري محاضراً في معهد الهندسة المعمارية في جامعة نوتنغهام حيث علّم الفلسفة ونظرية الهندسة المعمارية وعمل بصفته منسقاً لبرنامج الماجستير في نظرية الهندسة المعمارية والتصميم. كما علَّم سابقاً في جامعة هارفارد والجامعة الأمريكية في بيروت، ومنذ أيلول 1999 كان يحاضر في العلوم العربية الكلاسيكية في قسم تاريخ وفلسفة العلم في جامعة كمبردج بصفته محاضراً زميلاً وأستاذاً باحثاً. بالإضافة إلى ذلك فإنه باحث زميل في المركز الوطني للبحث العلمي في باريس (CNRS) وهو أستاذ زائر في مدرسة الهندسة المعمارية في جامعة لنكولن.

تسلم الدكتور البزري شهادة الدكتوراه في الفلسفة من الهيئة التعليمية في مدرسة البحث الاجتماعي الجديدة في نيويورك بعد أن درس الفلسفة في جامعة هارفارد. وقبلها حصل على شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية من مدرسة التصميم في جامعة هارفارد. وإلى جانب مهامه العلمية عمل لمدة تسع سنوات كخبير مستشار في دوائر ومؤسسات الهندسة المعمارية في جنيف ونيويورك ولندن وكمبردج وبيروت.

اهتمامات الدكتور البزري العلمية تقع بشكل رئيسي في حقول التقاليد اليونانية – العربية الكلاسيكية في العلوم والفلسفة وعلم الظواهر والعلوم الإنسانية ذات الصلة بالهندسة المعمارية. وهو مؤلف بحث الظواهر الطبيعية بين ابن سينا وهيدجر (نيويورك: بنجامتن SYNY، 2000)، وهو محرر رسائل إخوان الصفا. إخوان الصفا ورسائلهم: مقدمة (أكسفورد: مطبعة جامعة أكسفورد، بالتعاون مع معهد الدراسات الإسماعيلية 2008). ونشر كثيراً في صحف أكاديمية محكمة عالية المستوى، وحرر مجلدات وموسوعات. كما قدم العديد من أوراق المراجعات العلمية وأحاديث هامة في مختلف المؤتمرات الأكاديمية العالمية، وساهم في الملاحق الثقافية والكلاسيكية لجريدة الحياة، الجريدة العربية العالمية، وأجرى لقاءات مع برامج إذاعية وبرامج وثائقية تلفزيونية. وبالإضافة لذلك فهو عضو في العديد من الجمعيات العلمية مثل الجمعية الفلسفية الأمريكية، وجمعية الظواهر الطبيعية البريطانية، وجمعية بحث إنسانيات الهندسة المعمارية (مجمع الجامعات البريطانية)، وجمعية هوسرل العالمية وبحث الظواهر الطبيعية. والدكتور البزري عضو منتخب في المجلس التنفيذي للجمعية العالمية لتاريخ العلوم والفلسفة العربية والإسلامية. ويعمل بصفته محرراً معاوناً في سلسلة كتب الظواهر الطبيعية تنشرها دار كلوير للنشر (Dordrecht) ويخدم في هيئة تحريرية لسلسلة أخرى عن الفلسفة والهندسة المعمارية تنشرها لكسينتون مريلاند أمريكة.

يتضمن عقده البحثي مع معهد الدراسات الإسماعيلية العمل بصفته المحرر الرئيسي لسلسلة كتب إخوان الصفا التي تنشر بالتعاون بين مطبعة جامعة أكسفورد ومعهد الدراسات الإسماعيلية، وتتألف من تحقيق نقدي للنص العربي، وتذييل الترجمة الإنكليزية بملاحظات على الرسائل. وهو أيضاً المدير المنسق في مشروع التعاون المؤسساتي بين معهد الدراسات الإسماعيلية والمعهد الفرنسي للعلوم العربية في دمشق (المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية)، ويعمل بصفته منسقاً لسلسلة الترجمات والنصوص التابعة لمعهد الدراسات الإسماعيلية التي تنشرها دار B. I. تورز بالتعاون مع المعهد، وهو عضو هيئة تحريرها. وأكثر من ذلك هو عضو في هيئة المحررين الاستشارية للموسوعة الإسلامية التي تنشرها دار برل بالتعاون مع المعهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية   الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية Icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 1:33 pm

وله عدة اهتمامات نذكر من معهد الدراسات الإسماعيلية:
أفلاطون، الأفلاطونية و الأفلاطونية الحديثة
موجز


تبنت مدرسة الفلسفة التي تشكلت في القرن الثالث الميلادي، و المعتمدة على تعاليم أفلاطون والمفسرين لعمله، دوافع فكرية جديدة عندما أصبحت نصوصها متوفرة للباحثين في الحضارة الإسلامية من خلال الترجمة من الإغريقية إلى العربية منذ القرن التاسع الميلادي. وقد تمثل الفلاسفة و المفكرون في الإسلام التراث الفلسفي و وسعوا التطبيقات العملية و النظرية لأفكاره بطريقة إبداعية، كما أنهم أتوا باتجاهات جديدة لموضوعاته الفكرية مما أنتج مساهمات فكرية هامة، لاسيما في المجالين الفلسفي و الأخلاقي.

أفلاطون، الأفلاطونية و الأفلاطونية الحديثة

كانت الأفلاطونية الحديثة حركة فلسفية تنتمي بشكل أساسي إلى المدارس الفكرية السريانية والهلنستية الاسكندرانية. ويعتبر أفلوطين (205-207م) المصري المتأثر بالثقافة الإغريقية هو مؤسسها، كان متأثراً بشكل عميق بأعمال أفلاطون الجمهورية، الفيدو، الندوة، بالإضافة إلى استيحائها في عقائد أتباع أرسطوطاليس، والرواقية، و الفيثاغورثية الحديثة. كانت المجموعة الكاملة المشهورة لأفلوطين: الإنيادة قد ظهرت جزئياً كنتيجة للأهداف التي عرضها أرسطوطاليس ضد نظرية المثل لأفلاطون. ناقش أفلوطين،في هذه المسألة، أن الصيغ الأفلاطونية توجد في ما أشار إليه أرسطوطاليس "بالعقل". بإعطاء أهمية ميتافيزيقية إلى الأفكار المجردة، فُسِّرَ عالم الوضوح على أنه قاعدة الواقعية الأساسية، التي كانت مستقلة بشكل متطرف عن الموجودات الحسية. أدت نظرية علم الوجود هذه إلى الاعتقاد بوجود قيم مطلقة متأصلة بالخلود. أخذ تلميذ أفلوطين، بوفيري من تير (232-305م)، على عاتقه التوسع بتعاليم أفلوطين ورَفَدَها عمل تلميذ لاحق هو أمبليكوس السوري (250-330م). لكن بروكليس (411-485م) قدم أدقّ تنظيم لهذا الإرث

واجهت دوافع الأفلاطونية الحديثة في الفلسفة العديد من التحديات التي تلت إغلاق الأكاديمية الأثينية (526م) من قبل الامبراطور الروماني جوستينيان. وتجددت حركة هذا التقليد على يد فلاسفة الحضارة الإسلامية الوسيطة الذين صبغوها بتوجهات توحيدية. وعلى خطا سقراط في نقد السوفسطائية، يرى الأفلاطونيون أنه لا يمكن أن تستمد المعرفة من المظاهر الخارجية وحدها، وأن هذه المعرفة يمكن أن تُنال بشكل مناسب من خلال المثل العالمية. وبخصوص تأملات البارمينديين فإنهم اعتقدوا أن عالم الوجود ثابت وأبدي، ولا يفنى، بينما نظروا تبعاً لهرقليط إلى العالم الحسي على أنه محكوم بالتدفق الدائم للصيرورة المتحولة. وتأكيداً للتمييز بين الحقيقة والاعتقاد فقد جزموا أن المفهوم يُدرك بالعقل بينما المحسوس يُدرك فقط بالتقدير. ومع هذا الإرث الأفلاطوني، أصبح الرمز الأخلاقي للخير مبدأً كونياً.

وفي النهاية، اعتقدت الأفلاطونية الحديثة أن الواحد باعتباره الكمال غير المحدود للوحدة المطلقة، والبساطة والخير يمنح وجوداً من نفسه ناجماً عن صفائه. وقد تشبثت بهذا الأمر معتبرةً أنه عملية انبعاث أكدَ أولوية التنـزيه الإلهي على الخلق وقدم شرحاً متعاقباً للأجيال التي تحدت عقيدة الخلق خارج العدمية (creatio ex nihilo). وبالاستناد إلى هذه الرؤية، فإن الواحد، لكونه مصدر الوجود الأول الكامل يتصل بالعقل الكلي، العقل الثابت الباطني، باعتباره صورته الخاصة. تنطلق النفس الكلية من هذا العقل المعبر المتدفق المنتقل بين عالم المثل وعالم الحواس. وبانحرافها إلى المادية، تولّد النفس كل الموجودات المركبة المحسوسة، بينما تمثل المادة المرتبة الأخيرة بين مراتب الوجود باعتبارها أساساً غير حقيقي للكون العجيب. ويُتبع الانبعاث نفسه، وهو ذو الأصل المتحول، بارتقاء يعبر عن رغبة النفس الراشدة للعودة إلى مصدرها و الرغبة في أن تقيم في عالم المثل. برزت هذه الحركة الانعكاسية كأساس للرمز المعنوي في نظام الأفلاطونية الحديثة التي دافعت عن الفصل الثاني للعقل و الجسد، بالإضافة إلى الجزم بفسوق النفس.

بدأ الفلاسفة في القرون الوسطى للإسلام يعرفون أفلاطون من خلال ترجمة أعماله: القوانين، والسفسطائي، وتيماوس، والجمهورية إلى العربية. وأكثر ما برز تأثير أفلاطون على تاريخ المثل كان في مجال فلسفة الأخلاق والسياسة، بينما عرضت آراؤه الإمكانيات لإعادة التأليف بين الفلسفة الوثنية والدين التوحيدي من أجل البحث عن الحقيقة وكشف مبادئها النهائية. قدمت أعماله الجمهورية والقوانين نموذجاً تشريعياً جذاباً يلهم التفكير السياسي في الإسلام، وخصوصاً منحى التفكير الذي ظهر في رسالة الفارابي (870-950م) المدينة الفاضلة حيث أعطى أهمية للدور الذي أدّته الفلسفة في وضع الترتيبات القانونية والأعراف للدولة الإسلامية المثالية. أثرت المجموعة الأفلاطونية الكاملة أيضاً على العلماء الانسانيين مثل ابن مسكويه (940-1030م) الذي اعتنق في عمله ،تهذيب الأخلاق، المفهوم الثلاثي الأفلاطوني للنفس، مترافقاً مع تشعباته السياسية- الأخلاقية. أما بالنسبة لعقائد الأفلاطونية الحديثة، فقد وجدت طريقها إلى التاريخ العقلي للإسلام من خلال مناقشات أفلاطون، بالإضافة إلى شق طريقها من خلال أبحاث صغيرة عرفت بكتاب الخير المهذب لأرسطوطاليس. ومع أن كلا البحثين نُسبا بشكل خاطئ إلى أرسطوطاليس، إلا أن الأول أعاد إنتاج أجزاء من عمل إنادة لأفلاطوين، بينما اعتمد الأخير على عمل بروكليس "عناصر علم اللاهوت". قاد الانتقال النصي الخاطئ إلى صبغ الأرسطوطاليسية بالأفكار المتكررة للأفلاطونية الحديثة، التي أثرت على تفكير المفكرين مثل الكندي (توفي 873م)، وإخوان الصفا (القرن العاشر الميلادي)، والفارابي (توفي 950م)، وابن سينا (توفي 1037م)، الذين أثروا بدورهم على الأنظمة الدينية للسجستاني (توفي 971م)، والكرماني (توفي 1020م)، والسهروردي (توفي 1191م)، وابن عربي (توفي 1240م)، وملاّ صدروا (توفي 1640م).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدكتور نادر البزري/معهد الدراسات الإسماعيلية/السيرة الذاتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الاخبار والنشاطات :: منتدى اخبار و نشاطات الامام الحاضر-
انتقل الى: