READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 د. فرهاد دفتري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



د. فرهاد دفتري Empty
مُساهمةموضوع: د. فرهاد دفتري   د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:36 am

السيرة الذاتية



د. فرهاد دفتري

درس د. دفتري في إيران والولايات المتحدة وأوربة و حصل على شهادته في الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في باركيلي عام 1971 كما و أدار عدداً من المراكز الأكاديمية .واعتباراً من عام 1988 انتسب د. دفتري إلى معهد الدراسات الإسماعيلية حيث أصبح المدير المساعد و رئيس قسم البحث والمطبوعات الأكاديمية.

د. دفتري هو محرراستشاري لموسوعة " إيرانيكا" وعضو اللجنة الاستشارية لدائرة المعارف الإسلامية والمدير العام لسلسلة التراث الإسماعيلي و أيضاً لسلسلة النصوص و الترجمات الإسماعيلية.

يمثل د. دفتري مرجعاً في الدراسات الإسماعيلية حيث كتب العديد من الكتب في هذا المجال و من بينها "الإسماعيليون تاريخهم و عقائدهم"، كمبردج 1990، "خرافات الحشاشين: أساطير الإسماعيليين"، لندن 1994. "مختصر تاريخ الإسماعيليين "، إدنبرة 1998. "الأدب الإسماعيلي "، لندن 2004. كما و قد حرر أيضا كتاب بعنوان "تاريخ و أفكار الإسماعيليين في العصور الوسطى"، كمبريدج 1996. و أيضاً كتاب "تقاليد فكرية في الإسلام"، لندن 2000.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
امجد المير احمد



د. فرهاد دفتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. فرهاد دفتري   د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 5:22 am

السلام عليكم
يا علي مدد

مشكور اخي مهند على هذا الجهد الرائع

اللهم صلي على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



د. فرهاد دفتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. فرهاد دفتري   د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 2:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد

وهناك خبر جميل أخ أمجد شكرا لردك

هو أن أول منشورات معهد الدراسات الإسماعيلية باللغة التركية

كان قد حظي بها كتاب المناهج والأعراف العقلانية في الإسلام تحقيق الدكتور فرهاد دفتري قدمها محمد سيفيكر

ولدينا عن الدكتور فرهاد دفتري المزيد سنقدمه قريبا

ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



د. فرهاد دفتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. فرهاد دفتري   د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 1:39 pm

نعم أخ أمجد وللدكتور فرهاد دفتري كتاب
الإسماعيليون: التاريخ المصور
وهذه مقتطفات منه
الإسماعيليون جماعة مسلمة شيعية يعيشون في مختلف أنحاء العالم. وقد قادهم عبر تاريخهم قادة أئمة يعودون في نسبهم إلى النبي محمد عبر ابنته فاطمة وصهره وابن عمه الإمام علي بن أبي طالب. وقد أقام الإسماعيليون عبر تاريخهم الطويل والمعقد دولاً ومدناً ومؤسسات ساهمت في تقاليد البحث والعلم في الإسلام كما رعوا العلوم والفنون. ولكن حكاية الإسماعيليين هي أنهم أقليّة دينية نجت من تهديدات متعاقبة لوجودهم. واليوم، يتشكل الإسماعيليون من جماعة متعددة يقودها الإمام الحالي شاه كريم الحسيني آغاخان الرابع. يحتوي كتاب الإسماعيليون: التاريخ المصور 400 صورة تقريباً لمخطوطات وأعمال يدوية ونصب ووثائق الجماعة إلى جانب صور تاريخية ومعاصرة أيضاً. أسس هذا الكتاب على نتائج بحوث حديثة في هذا الحقل ويعرض تاريخ الإسماعيليين وإنجازاتهم بصورة شاملة ومبسطة، ويضعهم في سياقات تاريخ العالم الإسلامي الأوسع.

يعالج الفصل الأول ظهور الإسلام وتشكيل الشيعة المبكر. ويعيد كتابة سيرة النبي محمد مركزاً على تلك الجوانب التي شكلت التقليد المسلم، ودوره بصفته رب أسرة ومصلح اجتماعي، وقضايا ذات صلة بخلافته تلك التي ظهرت داخل الجماعة المسلمة عقب وفاته. وهناك صفحات مكرسة للقرآن الكريم ومعراج النبي. كما يناقش هذا الفصل الدور الخطير للإمام علي بن أبي طالب ابن عم النبي وصهره في الجماعة المسلمة الوليدة خلال حياة النبي وفيما بعد، وتراثه باعتباره قائد المسلمين الروحي. وكذلك يروي كفاح ولديه الحسن والإمام الحسين في محاولتهما لضمان حقهما في وراثة والدهما، هذا الكفاح التي انتهى بمأساة كربلاء الفظيعة يوم 10 محرم 61 هجرية 10 تسرين الأول 680 ميلادية. وينتهي الفصل بأحداث تاريخية وكذلك اعتبارات ثقافية وثيولوجية للجماعة الشيعية حتى زمن الإمام جعفر الصادق (توفي 148 هـ 765م).

يصف الفصل الثاني انقسامات الشيعة المبكرة عقب وفاة الإمام جعفر الصادق وبروز الجماعة الإسماعيلية المتميز الذين ينحدر قادتهم من ابن الصادق الثاني الإمام إسماعيل المبارك. ويصف هذا الفصل الطريقة التي استجابت الشيعة من خلالها للاضطهاد الذي قام به الخلفاء العباسيون وكيف تدبرت شؤون هذه الحالة من خلال العمل السري مدعوماً بشبكة أقامها الدعاة. وقد عملت هذه الدعوة في إيران واليمن والعراق وسورية وشمال أفريقية، وآل عمل هذه الدعوة أخيراً إلى تمهيد الطريق لظهور سلالة الأئمة الإسماعيليين العلني الذين أقاموا دولة شيعية إسماعيلية تمركزت أولاً في مدينتي المهدية ورقادة في تونس حالياً. وقد عرفت هذه السلالة بالفاطميين نسبة إلى فاطمة بنت النبي محمد. ثم انتقلت هذه السلالة شرقاً إلى مصر وبنت عاصمة جديدة هي مدينة القاهرة. وحكموا من تلك المدينة مناطق واسعة من بلاد المسلمين فمن شمال أفريقية إلى بلاد النوبة وسورية والحجاز واليمن لما يزيد عن قرنين.

انتشر تأثير هذه الإمبراطورية واسعاً وبعيداً إلى آسية الوسطى وشبه القارة الهندية. عصر هام من التجارة والتطور الفكري والغني في التاريخ الإسلامي بدأ عبر إشادة مدينة جديدة وإقامة مراكز للتعلم فيها. كرّس جزء خاص من هذا الفصل لبناء القاهرة والقصور الفاطمية وكذلك لإخوان الصفاء وهم جماعة مجهولة من العلماء والمفكرين الذين كتبوا مجتمعين تحت هذا الاسم المجهول (إخوان الصفاء) وانتجوا أول صيغة معروفة لدائرة معرف. ويبدو أنهم كانوا على صلة وثيقة بالإسماعيليين وعرفوا بأنهم الناطق الفكري باسم الحركة الشيعية المبكرة. ويصف هذا الفصل حياة الداعي العظيم ناصر خسرو من آسية الوسطى إلى جانب مقتطفات مترجمة من كتاباته. في نهايته يتحدث هذا الفصل عن الانقسامات داخل الدولة الفاطمية التي سمحت بظهور جماعات إسماعيلية متنوعة.

يعالج الفصل الثالث تاريخ الإسماعيليين النزاريين الذين أقروا بإمامة نزار (توفي 488 هـ 1095 م) الابن الأكبر للإمام /الخليفة المستنصر بالله وذريته باعتبارهم الأئمة الشرعيين في الإمامة الإسماعيلية. تدور قصة الإسماعيليين النزاريين في مناطق مختلفة من العالم المسلم بما في ذلك المناطق الجبلية في أقصى شمال إيران وجبال الساحل في سورية وآسية الوسطى، وبين الجماعات الزراعية في شبه القارة الهندية. ويبحث هذا الفصل في كيفية نجاة الإسماعيليين، برغم توزعهم في بلدان عديدة، من الاضطهاد الذي تعرضوا له على يد القوى الأخرى وكارثة الاجتياح المغولي. وثمة مقاطع من هذا الفصل تبحث الأساطير التي نشرها الصليبيون في أوروبة عن الإسماعيليين، وكذلك أعمال المفكر العظيم نصير الدين الطوسي (توفي 672 هـ 1274م) الذي درس محتويات مكتبات القلاع الإسماعيلية في إيران، والعلاقات بين الصوفية والإسماعيلية، والإسماعيلية في جنوب آسية واستمرار ازدهار الأدب الإسماعيلي الديني في إيران وأماكن أخرى.

يركز الفصل الرابع على انبعاث الإسماعيليين وأئمتهم في مطلع العصر الحديث ونشاطاتهم حتى اليوم. يبدأ الفصل بسيرة ونشاط الإمام السادس والأربعين حسن علي شاه الآغاخان الأول (توفي 1298 هـ 1881م) الذي أعلن قيادته للإسماعيليين وأصبح شخصية بارزة في الحياة السياسية في إيران خلال القرن التاسع عشر، وعقب ذلك هاجر إلى أفغانستان ثم إلى بومباي، حيث استقر هناك. كما يأخذ هذا الفصل بالاعتبار حياة الإسماعيليين على ضوء صعود القوى الاستعمارية الأوروبية ومحاولاتهم لاستعمار آسية وأفريقية والاستيلاء على مواردهما. انعكست جوانب من تاريخ الإسماعيليين في هذه الفترة من خلال حياة وأعمال السير سلطان محمد شاه الآغاخان الثالث (توفي 1957م) وهو الذي اعتلى عرش الإمامة حينما كان طفلاً بعد وفاة أبيه عام 1885 م، وبعد ذلك أصبح شخصية بارزة على المسرح العالمي بصفته البطل المدافع عن حقوق المسلمين في التعليم والرفاه الاجتماعي والتنمية. وخلال سنوات المحنة في ثلاثينيات القرن العشرين توسع دوره كثيراً حيث أصبح شخصية بارزة في مجال السلام العالمي وبشكل واضح عندما اختير رئيساً لعصبة الأمم.

كان الأئمة الإسماعيليون في مطلع العصر الحديث هم الأدوات المحركة لدعم وتقوية الجماعات الإسماعيلية في سورية وإيران وآسية الوسطى وجنوب آسية وشرق أفريقية. وقد حصل أن أول نظام عام إسماعيلي صدر خلال إمامة الآغاخان الثالث. وهذا ما ساعد على حماية الجماعات الإسماعيلية حيثما عاشوا في مختلف المناطق. وقد احتوى هذا الفصل على مجموعة من الصور والوثائق لتوضيح حياة الإسماعيليين خلال هذه الفترة. وقد جرى تطوير تركة الآغاخان الثالث عندما تسلم مقاليد الإمامة خلفه الإمام التاسع والأربعون شاه كريم الحسيني الآغاخان الرابع عام 1957م. شهدت خمسون عام من إمامته انبعاثاً ناجحاً لجماعة عالمية من الإسماعيليين عبر إقامة العديد من المؤسسات والبرامج والمساجد وأماكن خاصة بالذكر والتأمل لأعضاء الجماعة الإسماعيلية وعبر تكريس أخلاق التعددية والتسامح وتشجيع الخدمة الاجتماعية. في المقطع الأخير من الكتاب تم مناقشة وعرض صور مختلفة من عمل الإمام الحالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



د. فرهاد دفتري Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. فرهاد دفتري   د. فرهاد دفتري Icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 2:13 pm

وله أيضا
التقاليد الفكرية في الإسلام

مـوجـز


إن تحول الإسلام إلى واحد من أعظم الحضارات في العالم كان المحو ر و المادة الأساسية للعديد من الدراسات و الأبحاث في العقود الأخيرة و ذلك عندما امتد الإسلام إلى ما بعد شبه الجزيرة العربية إلى الأمم والأقاليم المجاورة مثل سورية والعراق ومصر و إيران وابعد من ذلك إلى شمال إفريقيا و آسيا الوسطىو قد أثريت هذه الأبحاث من خلال الإسهامات الفكرية الفردية. و إن المجتمعات والثقافات في الأقاليم والأمم التي ضمت وشملت مؤخرا العالم الإسلامي الذي أصبح بحق خلال ثلاثة قرون من الزمن احد الحضارات المهيمنة في العالم . كما تم وصف الاختلاف بين التقاليد الأدبية والعلمية في ميادين التعليم المختلفة ، إضافة إلى شرح وتوضيح الإسلام كدين من خلال تعدد وكثرة التعابير والشروحات و التفسيرات.

و لخلق النقاش حول طبيعة وأهمية هذه التطورات فان معهد الدراسات الإسلامية نظم مؤتمرا للسيمينار بعنوان "التقاليد الفكرية في الإسلام " والذي انعقد في مركز ميلور في كلية تشيرشيل جامعة كمبريدج في شهر آب من عام ألف و تسعمائة وأربعة وتسعين وقد شهد أسبوع السيمينار الوحيد حضور الطلاب المتقدمين والباحثين والعديد من الاختصاصيين من جميع أنحاء العالم في حقل الدراسات الإسلامية إلى جانب الهيئة التدريسية و الأكاديمية للمعهد والعديد من الضيوف المدعوين. كما أن المفاتيح و الأبحاث الرئيسية التي عرضت في السيمينار قد أصبحت الآن متاحة وسهلة المنال لشريحة أوسع من الباحثين والمهتمين والجمهور عامة من خلال هذه المنشورات والمطبوعات .


أما المجلد فانه يفتتح بمقدمة من قبل عزيز إسماعيل الذي يستكشف المعاني ومفاتيح التصورات مثل "العلم " "التقاليد " "الإسلام" التي تنعكس في عنوان السيمينار . المقالات العشرة اللاحقة ستقسم وتوزع إلى ثلاثة مجموعات (الجزء الأول يشتمل وبشكل رئيسي على تمييز الاختلاف بين القوى الداخلية والخارجية والتي أعطت الازدهار للعلوم الفكرية في مناقشته لهذا التقدم المعقد ، "هاغ كينيدي" : (الحياة الفكرية في القرون الأربعة الأولى للإسلام ) وفيه يركز الضوء على الأدوار الحاسمة للمناقشات السياسية حول طبيعة القيادة والعضوية في المجتمع الإسلامي . "اوليفر ليمان " ( استفسارات علمية وفلسفية حول الإنجازات و ردود الأفعال في التاريخ الإسلامي ) وفيه يتم التأكيد على الانفتاح عند المفكرين المسلمين تجاه الديانات الأخرى مثل الديانة اليهودية والمسيحية بالإضافة إلى التراث الفلسفي والعلمي للإغريق (اليونان) . "محسن مهدي " (التقاليد المنطقية والعقلانية في الإسلام ) و فيه يناقش أفكار مختلفة تتعلق بالمذهب المنطقي الذي ساد في الأيام المبكرة من الإسلام و يثير الانتباه إلى قلق واهتمام الغالبية العظمى من المفكرين المسلمين في تخفيف الصراع بين الحجة والمنطق مقابل الوحي والإلهام وتحقيق التوافق بين مطالب المذهب والديانة و المطالب الفلسفية

أما المجموعة الثانية من المقالات في المجلد فقد تفانت في امتحان التقاليد الفكرية في المجتمعات الإسلامية المختلفة ." نورمان كالدر" ( القيود وحدود المذهب الارسوذوكسي الإسلامي ) انه يطور دراسة فك الرموز و النشوء المنطقي لفئة الأفكار الإسلامية اعتمادا على القواعد التي يناقش فيها ويؤكد على أن التقاليد الفكرية في الإسلام المبكر يمكن تعريفها من خلال مساعدة مجموعة الكتب والنصوص الأدبية و التي تتعامل بشكل أساسي مع المجتمع و الكتاب المقدس ." فرهاد دفتري " (الحياة الفكرية بين المسلمين ، خلاصة عامة ) يفحص فيه المزايا الفريدة والمميزة للأفكار الدينية واللاهوتية و الفلسفية الإسماعيلية و المرتكزة على التعاليم الدينية الشيعية الامامية والتخيلات خاصة ومقتصرة على فئة معينة من المعرفة . و قد تم إتمام معاينته وبحثه من قبل "أليس . سي . هاندسبيرغر" والتي ركزت الدراسة حول واحد من أهم المفكرين الإسماعيليين بالفترة الفاطمية "ناصر خسرو : المفكر الإسماعيلي " وهذا قد اتبع بمساهمة من قبل " انيماري ستشيميل" (السبب والخبرة الروحانية في المذهب الصوفي ) فمن خلال وجهة النظر الصوفية فيما يتعلق بالملكة الفكرية فان العشق الالاهي يتخذ كوسيلة لالتماس المعرفة الالاهية .

المغزى العام المتضمن في المجموعة الثالثة من المقالات هي العلاقة ضمن الحضارة الإسلامية بين السلطة الدينية والسياسية من ناحية و الحياة الاجتماعية والفكرية من ناحية أخرى. إحدى الأبعاد ووجهات النظر المطروحة من قبل " جون كوبر " ( بعض المشاهدات حول البيئة الفكرية الدينية للمذهب الصوفي الإيراني ) و الذي يستكشف فيه القوى المحركة السياسية لهذا التفاعل ضمن سياق التحويل لإيران إلى ولاية شيعية في القرن السادس عشر. " عبد العزيز ساتشالدينا " ( المرأة ، نصف الرجل ؟ ومشكلة هيمنة الذكر في الفقه والتشريع الإسلامي ) : يحقق و يبحث في السبل التي من خلالها نشأت هذه المعالجة والمكانة الاجتماعية للمرأة في إيران لتحدد و تصمم من قبل الهيمنة الذكرية للأعراف الشرعية الإسلامية. و أكثر وجهات النظر شمولية قدمها "محمد آركون " : (الإسلام بين التقاليد والعولمة هذه الأيام ) في تمييزه للعوامل السياسية والفكرية (الإيديولوجية ) و التاريخية والتي عللت الفشل في المعالجة الإسلامية المعاصرة المستندة على أرضية التقاليد الفكرية للماضي لتجيب و تتصدى بشكل خلاق للتحديات المطروحة من قبل القوى المعاصرة والعلمانية .

و قد ساهم الجميع من خلال طرق مختلفة ومستقلة في الإضاءة و التركيز على موضوع التراث الفكري في الإسلام و التأكيد على الدور المحوري والحيوي للفكر في بنية الثقافة والحضارة الإسلامية ، و استمرارية ارتباطه بالعالم الإسلامي اليوم . من خلال شرح مدى الإنجازات المكونة و المسببة للحضارة الإسلامية ، و خاصة في المجالات القانونية ، واللاهوتية، و الفلسفية، و العلمية ، والمعتقدات الروحانية و التي دعمت بثقافات غنية بالتساؤلات والمناقشات الفكرية . و هذه المنشورات لا تهدف فقط إلى الارتقاء بفهم أفضل للإسلام فحسب وإنما أيضا إلى تشجيع و دفع النقاش المستقبلي حول الحيرة التي تواجه المجتمعات المسلمة حالما يدخلون هذا العصر الملئ بالتغيرات السياسية ،و الاقتصادية ، و التقنية (التكنولوجية ) التي لم يسبق لها مثيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د. فرهاد دفتري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الاخبار والنشاطات :: منتدى اخبار و نشاطات الامام الحاضر-
انتقل الى: