READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي فطوم
عضو جديد
عضو جديد




إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Empty
مُساهمةموضوع: إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير   إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 5:27 pm

خلاصة البحث





لو أمعنا النظر في كتاب الولاية ( الكتاب الأول من كتب الدعائم السبعة ) ، والمجلد الرابع من كتاب رسائل إخوان الصفاء ، وخصوصاً الرسائل : الثانية ( الرابعة والأربعين من الرسائل ) ، والسادسة ( السابعة والأربعين من الرسائل ) ، والسابعة ( الثامنة والأربعين من الرسائل ) ، والحادية عشرة ( الثانية والخمسين من الرسائل ) ، فإننا لا نجد أي اختلاف يذكر في تحديد معنى : أهل البيت ، والولاية والإمامة، والظاهر والباطن ، كما هو الحال بالنسبة إلى العقل ( الخلق الأول ، والنور الأطول ، العرش ) ، والنفس ( اللوح ، التالي ) .

هذه المقارنة ( المصاحبة ) تدفعنا خطوة أخرى نحو مقاربة أشد التصاقاً ، وفهماً لعبارات معينة وردت في الكتابين ( الدعائم ، والرسائل ) ؛ وبالتالي تساعدنا على إماطة الستار عن نوافذ موجودة فعلاً .... ما نحتاجه هو قليل من الاهتمام .


البداية تكون بالعودة إلى ما سبق ذكره





أولاً ـ تذكير بالآراء المتعددة

لا ريب أن اختلاف الباحثين في تحديد هوية إخوان الصفاء ، وعلاقتهم مع الإسماعيلية ؛ يجعلنا نقف حيارى أمام تعدد الآراء ، وتباين وجهات النظر التي أمكن تصنيفها فيما سبق بيانه ! هذا لا يمنع من إعادة ترتيب تلك الآراء ، وإدراجها وفق التسلسل التالي :

1 ـ رأي محمد عبد الحميد الحمد ، صاحب كتاب (صابئة حرَّان وإخوان الصفا ) : (( لا علاقة للرسائل بالمذهب الإسماعيلي بتاتاً ، بل المذهب الإسماعيلي اعتمدها لنصرة دعوته )) . ويفترض أن واضعي الرسائل هم ثلة من الصابئة ( أسلموا أم لا ، هذا لا يفيد ) ، ويذكر أسماء :

أ ـ سنان بن ثابت بن قرة الحرَّاني ( ت 332 هـ ) ، بعد لإسلامه على يد عضد الدولة .

ب ـ ثابت بن سنان الحرَّاني .

ج ـ أبو إسحاق الصابئ إبراهيم بن هلال ( ت 385 هـ ) .

د ـ أبو الخطاب الصابئ .

هـ وهب بن يعيش الرقي .

ومن رأيه أن أقرب المذاهب إليهم هو مذهب الموحدين الدروز (انشق عن المذهب عن الإسماعيلي عام 411 هـ/ 1021م ) .

2 ـ رأي الدكتور عادل العوا ،صاحب كتاب ( حقيقة إخوان الصفا ) يذهب إلى أن المذهب الإسماعيلي أخذ من الرسائل ، وليس العكس ( مثل الرأي السابق ) ، وهناك علاقة بين الرسائل وحركة الاعتزال البصرية ( زمن ابن رفاعة ) .

3 ـ رأي إحسان إلهي ظهير ينفي أن يكون الإمام عبدالله التقي هو كاتب الرسائل . ( لا يوجد لدى الشيعة الإسماعيلية إمام باسم عبدالله التقي ، أما [عبدالله ] فهو : الإمام عبدالله بن محمد بن إسماعيل بن جعفر ، والمعروف بـ [ الوفي أحمد ] ، المولود عام 179 هـ ، وأما [ التقي ] فهو ابنه : محمد بن عبدالله ( ت عام 212، المعروف بـ [ محمد التقي ] ) .

4 ـ رأي جبور عبد النور يذهب إلى أن إخوان الصفا هم علويون ، إسماعيليون ، باطنيون ( إحدى الصفات التي يطلقها كتاب الملل والنحل على الإسماعيلية ) ، معتزلة ......

5 ـ رأي حسين مروة القائل بوجود مستقل لإخوان الصفاء عن التنظيم الإسماعيلي ، ولا ينفي وجود أن يكون هناك صله بأصول الإسماعيلية .

6 ـ رأي ثلة من الباحثين يؤكدون على وجود صلة بين إخوان الصفاء والإسماعيلية ، وهم : عمر الدسوقي ، وعمر فروخ ، وسيد حسين نصر ، وبندلي الجوزي ، وإيف ماركت ، وكوربان ، وجولدتسهير ، وعارف تامر ، وخير الله سعيد ، ومصطفي غالب ( يذكر أن الإمام الوفي أحمد [ ت عام 212 هـ / 839 م ] وضع رسائل إخوان الصفاء ، ويرجح اشتراك الداعي عبد الله بن علي الحلواني ( ت عام 664 هـ في تصنيفها [ تمييز بعضها من بعض ]) ، ولويس غارديه ( إخوان الصفاء من الإسماعيلية المعتدلة ) ، وصابر عبده أبا زيد محمد ( يقول إن إخوان الصفا هم طليعة فلاسفة الإسماعيلية ، و يؤكد على وجود تطابق بين كتاب الدعائم الذي وضعه القاضي النعمان ( ت عام 363 هـ / 974 م ) والرسائل .


ثانياً ـ هكذا تكلمت الرسائل



لا بأس من إعادة ترتيب المقتطفات المأخوذة من الرسائل ، لعل في ذلك تذكيراً بقضايا جوهرية ، وتفاصيل على درجة كبيرة من الأهمية :

1 ـ الولاية والإمامة

هي ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب خير الوصيين ، وولاية أهل البيت ، وهي خلافة الله تعالى ، والمستخلف هو النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في زمانه ، ومن يستخلفه من بعده إذا مضى إلى ربه تعالى ، وهي مخصوصة لأهل بيت الرسالة .

والإمام هو حجة الله على خلقه ، لا يخلو الزمان منه ، والله تعالى لا يرفع حجته، ولا يقطع الحبل الممدود بينه وبين عباده .



هذا ما نطقت به الرسائل وما بينته الدعائم .

لقد أنكرت الرسائل على فئتين من الشيعة ما ذهبتا إليه في اعتقادهما ، وبينت خطل ذلك الاعتقاد :

أ ـ فئة نسبت إلى الأئمة قدرات فائقة .

جواب الرسائل على هذه الفئة : هذه الفئة لا تدري حقيقة ما تقر به ، وصحة ما تعتقد .

وفي الدعائم كان الموقف نفسه ، حيث ذكرت (( أن قوماً غلوا فيه ( الإمام علي ) لما استدعاهم الشيطان بدواعيه ، فقالوا : هو النبي ، وإنما غلط جبرائيل به ، وإليه كان أرسل فأتى محمداً ( صلع ) ، فيالها من عقول ناقصة وأنفس خاسرة وآراء واهية ! ... وزعم آخرون أن علياً ( ص ) في السحاب ، رقاعة ( حماقة ) منهم وكذباً لا يخفى عن ذوي الألباب)) . ( 49 )



ب ـ فئة ثانية تقول إن الإمام المنتظر مختفٍ من خوف المخالفين .

جواب الرسائل على هذه الفئة : الإمام ظاهر بين ظهرانيهم ، يعرفهم وهم له منكرون .

هنا تستدعي الذاكرة سؤالاً : فمن هو الإمام المنتظر المختفي ؟ ومن هو الإمام الموجود الذي أشارت إليه الرسائل ؟

ليس أمامنا من تفسير سوى أن المقصود من الإمام المنتظر هو الإمام الثاني عشر لدى الشيعة الجعفرية : محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد .

(( ولد بسامراء عام 255 هـ ، واختفى بعد وفاة والده عام 260 هـ )) . ( 50 ) وكان له من العمر عند وفاة أبيه خمس سنين .

أما الإمام الموجود فهو الإمام الإسماعيلي عبد الله بن الإمام الحسين ، ( وليس عبيد الله ، وهو إمام مستقر ابن إمام مستقر ) ، والمعروف بـ ( محمد الهادي ) . ولد سنة 259 هـ في سلمية ، وتسلم الإمامة بعد وفاة أبيه سنة 289 هـ حسب النص الإمامي ، وتوفي سنة 322 هـ .

من هنا يمكن لنا أن نرجح رأياً معيناً من بين الآراء المختلفة في مسألة انتماء إخوان الصفاء العقائدي والفكري ، وانتسابهم إلى مذهب إسلامي ، شيعي ، إمامي ، وإهمال ما عداه ؛ لأساب كثيرة أولها موقفهم الواضح من موضوع الولاية والإمامة .







الهوامش

ــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ أبو حيان التوحيدي :الامتاع والمؤانسة ـ ق 1 ـ ص 256 ، 257

2 ـ محمد عبد الحميد الحمد : صابئة حرَّان وإخوان الصفا ـ ص 167

3 ـ المرجع السابق ـ ص 167 ـ نقلاً عن كتاب : الإسماعيلية تاريخ وعقائد ( هامش ـ ص 499 ) لإحسان ظهير ـ الرياض 1986

4 ـ المرجع السابق ـ 180

5 ـ المرجع السابق ـ 181

6 ـ فرهاد دفتري : الإسماعيلية ، تاريخهم وعقائدهم ـ ق2 ـ ص 73

7 ـ عادل العوا : حقيقة إخوان الصفا ـ ص 74

8 ـ المرجع السابق ـ ص 79

9 ـ المرجع السابق ـ ص 84

10 ـ المرجع السابق ـ ص 89

11 ـ المرجع السابق ـ ص 97 ، 98

12 ـ المرجع السابق ـ ص 100

13 ـ المرجع السابق ـ ص 100 ، 101

14 ـ المرجع السابق ـ ص 71

15 ـ مصطفى غالب : إخوان الصفا ـ دار مكتبة الهلال ـ ص 20

16 ـ المرجع السابق ـ ص 168

17 ـ مصطفى غالب : أعلام الإسماعيلية ـ ص 341

18 ـ خيرالله سعيد : عمل الدعاة الإسلاميين ـ ص 173

19 ـ المرجع السابق ـ ص 183

20 ـ خيرالله سعيد : النظام الداخلي لحركة إخوان الصفا ـ ص 30

21 ـ المرجع نفسه ـ ص 31

22 ـ لويس غارديه : أهل الإسلام ـ ترجمة صلاح الدين برمدا ـ ص 263 ( حاشية )

23 ـ صابر عبده أبا زيد محمد : فكرة الزمان عند إخوان الصفا ـ ص 45

24 ـ المرجع السابق ـ ص 50

25 ـ المرجع السابق ـ ص 58

26 ـ المرجع السابق ـ ص 77 ، 78

27 ـ المرجع السابق ـ ص 343

28 ـ رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء ـ مج 4 ـ ص 33

29 ـ المصدر السابق ـ ص 186

30 ـ دعائم الإسلام ـ ص 29 ، 31 ، 35

31 ـ المصدر السابق ـ ص 74

32 ـ رسائل إخوان الصفاء ـ ص 197

33 ـ المصدر السابق ـ ص 148

34 ـ المصدر السابق ـ ص 195

35 ـ المصدر السابق ـ ص 375 ، 376

36 ـ المصدر السابق ـ ص 379

37 ـ المصدر السابق ـ ص 383

38 ـ المصدر السابق ـ ص 460

39 ـ دعائم الإسلام ـ ص 2

40 ـ المصدر السابق ـ ص 4

41 ـ دعائم الإسلام ـ ص 13

42 ـ المصدر السابق ـ ص 15

43 ـ الرسائل ـ مصدر السابق ـ ص 138 ، 139

44 ـ دعائم الإسلام ـ ص 52

45 ـ المصدر السابق ـ ص 53

46 ـ الرسائل ـ مصدر السابق ـ ص 147

47 ـ الرسائل ـ مصدر السابق ـ ص 409

48 ـ القاضي النعمان : تأويل الدعائم ـ تحقيق محمد حسن الأعظمي ـ مقدمة المحقق ـ ج2 ـ ص 18 ، 19

49 ـ دعائم الإسلام ـ ص 48

50 ـ الأئمة الإثنا عشر ـ ص 142
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إخوان الصفاء والإسماعيلية ـ الجزء الثالث والأخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: المنتدى الفني الثقافي-
انتقل الى: