المواضيع الأخيرة | » شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديدالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا لغة عربية الخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني الإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر» المفعول فيه تاسعالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظاتالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا لغة انجليزية الأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر» بكالوريا علمي أحياءالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر» تاسع لغة عربية توقعاتالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانيةالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانيةالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر» تاسع رياضيات هامالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر» السادس لغة عربية الإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر» بكالوريا علمي كيمياءالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر» عاشر لغة انجليزية الأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر |
المواقع الرسمية الاسماعيلية | |
|
| من القائل | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: من القائل الأربعاء أبريل 29, 2009 4:24 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد من القائل: إذا كنت لا تمتلك شيئاً في جيبك ولديك الملابس والحذاء الذي تنتعله، وتملك ذهناً مثقفاً جيداً، فيمكنك اغتنام الفرص التي تقدمها الحياة لك، وتبدأ حياتك من جديد. | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل الأحد أغسطس 30, 2009 12:47 pm | |
| القائل هو الامام شاه كريم الحسيني علينا منه النور والبركة والسلام مبارك ياعلي مدد | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل الأحد أغسطس 30, 2009 12:53 pm | |
| من القائل لك الْحَمْدُ يا ذَا الْجُودِ وَالْمجْدِ وَالْعُلا تباركت تعطي من تشاءُ وتمنعُ إلـهي وَخَلاّقيْ وَحِرْزي وَمَوْئِلي إليك لدى الإعسار واليسر أفزع إلـهي لَئِنْ جَلَّتْ وَجَمَّتْ خطيئتي فعفوك عن ذنبي أجل وأوسع إلهي لئن أعطيت نفسي سؤلها فها أنا في روض الندامة أرتع إِلـهي تَرى حالي وَفَقْري وَفاقَتي وأنت مناجاتي الخفية تسمع إِلـهي فَلا تَقْطَعْ رَجائي وَلا تُزِغْ فؤادي فلي في سيب جودك مطمع إلـهي لَئِنْ خَيَّبْتَني أو طَرَدْتَني فمن ذا الذي أرجو ومن ذا أشفع لك الْحَمْدُ يا ذَا الْجُودِ وَالْمجْدِ وَالْعُلى تباركت تعطي من تشاء وتمنع اِلـهي أجرني مِنْ عَذابِكَ إِنَّني أسير ذليل خائف لك أخضع اِلـهي فَآنِسْني بِتَلْقِينِ حُجَّتي إذا كان لي في القبر مثوً ومضجع إلـهي لَئِنْ عَذَّبْتَني ألْفَ حِجَّةً فحبل رجائي منك لا يتقطع إلـهي أذِقْني طَعْمَ عَفْوِكَ يَوْمَ لا بنون ولا مالٌ هنالك ينفع إِلـهي لَئِنْ لَمْ تَرْعَني كُنْتُ ضائِعاً وإن كنت ترعاني فلست أضيع إِلـهي إذا لَمْ تَعْفُ عَنْ غَيْرِ مُحْسِن فمن لمسيء في الهوى يتمتع إِلـهي لَئِنْ فَرَّطْتُ فِي طَلَبِ التُّقى فها أنا إثر العفو أقفو وأتبع إلـهي لَئِنْ أخْطاْتُ جَهْلاً فَطالَما رجوتك حتى قيل ها هو يجزع إِلـهي ذُنُوبي بَدَتِ الطَّوْدَ وَاْعتَلَتْ وصفحك عن ذنبي أجل وأرفع إلـهي يُنَجي ذِكْرُ قوْلِكَ لَوْعَتي وذكر الخطايا العين مني تدمع إلـهي اَقِلْني عَثْرَتي وَامْحُ حَوْبَتي فإني مقر خائف متضرع إلـهي أنلني مِنْك رَوْحاً وَراحَةً فلست سوى أبواب فضلك أقرع إِلـهي لَئِنْ أقصيتني أو أهنتني فما حيلتي ياربي كيف أصنع إِلـهي حَليفُ الْحُبِّ في اللَّيْلِ ساهِرٌ يناجي ويدعو والمغفل يهجع إِلـهي وَهذَا الْخَلْقُ ما بَيْنَ نائِم ومنتبه في ليله يتضرع وكُلُّهُمُ يَرجُو نَوالك راجِياً لرحمتك العظمى وفي الخلد يطمع لك الْحَمْدُ يا ذَا الْجُودِ وَالْمجْدِ وَالْعُلى تباركت تعطي من تشاء وتمنع اِلـهي يُمَنّيني رَجائِي سَلامَةً وقبح خطيئاتي علي يشنع إِلـهي فَاِنْ تَعْفُو فَعَفْوُكَ مُنْقِذي وإلا فبالذنب المدمر أصرع إلـهي بِحَقِّ الْهاشِميِّ مُحَمَّد وحرمة أطهار همُ لك خضع إلـهي بِحَقِّ الْمُصْطَفى وَابْنِ عَمِّهِ وحرمة أبرار همُ لك خشع إِلـهي فانشرني عَلى دينِ اَحْمَد مثيبا تقياً قانتا لك أخضع وَلا تَحْرِمْني يا إلـهي وَسَيِّدي شفاعته الكبرى فذاك المشفع وَصلِّ عَلَيْهِمْ ما دَعاكَ مُوَحِّدٌ وما جاك أخيار ببابك ركع لك الحمد يا ذا الجود والمجد و العلا تَبارَكْتَ تُعْطي مَنْ تَشاءُ وَتَمْنَعُ لك الحمد ومن كلام له في المناجاة أنه قال
إلهي كفى بي عزا أن أكون لك عبداً وكفاني فخراً أن تكون لي رباً أنت كما أحب , فاجعلني كما تحب | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:05 pm | |
| القائل الامام علي بن أبي طالب عليه السلام | |
| | | دعد مبارك قنوع عضو مميز
| موضوع: رد: من القائل الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:34 pm | |
| خير الكلام من خير الأنام باركك المولى اخي مهند | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل الجمعة سبتمبر 04, 2009 12:10 pm | |
| من القائل يا يزيد، إئْذَنْ لي أن أصعد هذه الأعواد ( أي المنبر ) فأتكلّم بكلماتٍ للهِ فيهنّ رضىً ولهؤلاء الجلساء فيهن أجرٌ وثواب. فأبى يزيد عليه ذلك، فقال الناس: يا.. إئذَنْ له فَلْيصعد المنبر؛ فلعلّنا نسمع منه شيئاً! فقال يزيد: إن صَعِد لم ينزل إلاّ بفضيحتي وبفضيحة آل أبي سفيان! فقيل له: يا.. وما قَدْرُ ما يُحسِن هذا ؟! فقال يزيد: إنّه مِن أهل بيتٍ قد زُقُّوا العلمَ زقّاً. قال الراوي: فما يَزالون به حتّى أذِن له، فصعد المنبر، فحَمِد الله وأثنى عليه، ثمّ خطب خطبةً أبكى منها العيون، وأوجل منها القلوب.. ثمّ قال: أيُّها الناس، أُعطينا ستّاً وفُضِّلْنا بسبع، أُعطينا: العلمَ والحلم والسماحة والفصاحة والشجاعة والمحبّة في قلوب المؤمنين. وفُضِّلْنا: بأنّ منّا النبيَّ المختار محمّداً، ومنّا الصدِّيق ( أي أمير المؤمنين عليّ )، ومنّا الطيّار ( أي جعفر )، ومنّا أسد الله وأسد رسوله ( أي حمزة )، ومنّا سبطا هذه الأمّة ( أي الحسن والحسين صلوات الله عليهم أجمعين ). مَن عرفني فقد عرفني، ومَن لم يعرفني أنبأتُه بحسبي ونسبي. أيًّها الناس، أنا ابنُ مكّةَ ومِنى، أنا ابنُ زمزمَ والصَّفا، أنا ابنُ مَن حَملَ الركن بأطراف الرِّدا ( أي أنا ابن النبيّ )، أنا ابن خير مَن ائتزر وارتدى، أنا ابن خير مَن انتعل واحتفى، أنا ابن خيرِ مَن طاف وسعى، أنا ابنُ خير مَن حجّ ولبّى، أنا ابنُ مَن حُمِل على البُراق في الهواء، أنا ابن مَن أُسرِيَ به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، أنا ابنُ مَن بلَغَ به جبرئيلُ إلى سِدرة المنتهى، أنا ابنُ مَن دَنا فتدلّى، فكان قابَ قوسَينِ أو أدنى، أنا ابنُ مَن صلّى بملائكة السماء، أنا ابن مَن أوحى إليه الجليلُ ما أوحى، أنا ابن محمّدٍ المصطفى. أنا ابنُ عليٍّ المرتضى، أنا ابن مَن ضرَبَ خَراطيمَ الخَلْق حتّى قالوا: لا إله إلاّ الله، أنا ابن مَن ضرب بين يدَي رسول اللهِ بسيفَين، وطعن برمحَين، وهاجَرَ الهجرتين، وبايع البيعتين، وقاتَلَ ببدرٍ وحُنَين، ولم يكفر بالله طَرْفةَ عين، أنا ابنُ صالحِ المؤمنين ( أي عليّ بن أبي طالب )، ووارثِ النبيّين، وقامعِ الملحدين، ويعسوب المسلمين، ونور المجاهدين، وزينِ العابدين، وتاجِ البكّائين، وأصبرِ الصابرين، وأفضل القائمين مِن آل ياسينَ رسول ربِّ العالمين. أنا ابن المؤيَّد بجبرئيل، المنصور بميكائيل، أنا ابن المحامي عن حرم المسلمين، وقاتلِ المارقين والناكثين والقاسطين، والمجاهدِ أعداءه الناصبين، وأفخرِ مَن مشى مِن قريشٍ أجمعين، وأوّلِ مَن أجاب واستجاب لله ولرسوله من المؤمنين، وأوّلِ السابقين، وقاصمِ المعتدين، ومُبيدِ المشركين، وسهمٍ مِن مَرامي الله على المنافقين، ولسانِ حكمةِ العابدين، وناصرِ دِين الله، ووليِّ أمر الله، وبستانِ حكمة الله، وعيبة علمه. سَمحٌ سخيٌّ بهيّ، بُهلولٌ زكيّ أبطحيّ، رضيٌّ مِقدامٌ همام، صابرٌ صوّام، مهذَّبٌ قَوّام، قاطعُ الأصلاب، ومُفرِّق الأحزاب، أربطُهم عِناناً، وأثبتُهم جَناناً، وأمضاهم عزيمة، وأشدّهم شكيمة، أسدٌ باسل، يَطحنُهم في الحروب إذا ازدلفت الأسنّة، وقَرُبت الأعنّة، طَحْنَ الرَّحى، ويذروهم فيها ذَرْوَ الريح الهشيم، ليثُ الحجاز، مكّيّ مدنيّ، خَيفيٌّ عَقَبيّ، بَدريٌّ أُحُديّ، شَجَريٌّ مُهاجريّ، مِن العرب سيّدُها، ومِن الوغى ليثُها، وارثُ المشعرَين، وأبو السبطَين، الحسن والحسين، ذاك جَدّي عليُّ بن أبي طالب. ثمّ قال: أنا ابن فاطمةَ الزهراء، أنا ابن سيّدة النساء.. فلم يزل يقول: أنا أنا، حتّى ضجّ الناس بالبكاء والنحيب، وخشِيَ يزيدُ لعنه الله أن ينقلب الأمر عليه، فأمر المؤذّنَ فقطع عليه الكلام. فلمّا قال المؤذّن: اللهُ أكبر، الله أكبر.. قال عليّ: لا شيءَ أكبر من الله. فلمّا قال: أشهد أن لا إله إلاّ الله.. قال عليّ بن الحسين: شَهِد بها شَعري وبَشَري، ولحمي ودمي. فلمّا قال المؤذّن: أشهد أنّ محمّداً رسول الله.. التفتَ مِن فوق المنبر إلى يزيد فقال: محمّدٌ هذا جَدّي أم جَدُّك يا زيد ؟! فإن زعمتَ أنّه جَدُّك فقد كذبتَ وكفرت، وإن زعمتَ أنّه جَدّي فلِمَ قتلتَ عترته ؟! | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل الجمعة سبتمبر 04, 2009 12:14 pm | |
| هي خطبة الإمام علي زين العابدين عليه السّلام في مجلس يزيد | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل السبت سبتمبر 05, 2009 6:45 pm | |
| من القائل الحَمْدُ للهِ الَّذَي لاَ يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ القَائِلُونَ، وَلاِ يُحْصِي نَعْمَاءَهُ العَادُّونَ، ولاَ يُؤَدِّي حَقَّهُ الُمجْتَهِدُونَ، الَّذِي لاَ يُدْركُهُ بُعْدُ الهِمَمِ، وَلاَ يَنَالُهُ غَوْصُ الفِطَنِ، الَّذِي لَيْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ، وَلاَ نَعْتٌ مَوْجُودٌ، وَلا وَقْتٌ مَعْدُودٌ، وَلا أَجَلٌ مَمْدُودٌ,فَطَرَ الخَلائِقَ بِقُدْرَتِهَ، وَنَشَرَ الرِّيَاحَ بِرَحْمَتِهِ، وَوَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ, أَوَّلُ الدِّينِ مَعْرِفَتُهُ، وَكَمَالُ مَعْرِفَتِهِ التَّصْديقُ بِهِ، وَكَمَالُ التَّصْدِيقِ بِهِ تَوْحِيدُهُ، وَكَمَالُ تَوْحِيدِهِ الاِْخْلاصُ لَهُ، لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَة أَنَّها غَيْرُ المَوْصُوفِ، وَشَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوف أَنَّهُ غَيْرُ الصِّفَةِ، فَمَنْ وَصَفَ اللهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ، وَمَنْ قَرَنَهُ فَقَدْ ثَنَّاهُ،وَمَنْ ثَنَّاهُ فَقَد جَزَّأَهُ، وَمَنْ جَزَّأَهُ فَقَدْ جَهِلَهُ، وَمَنْ أشَارَ إِلَيْهِ فَقَدْ حَدَّهُ، وَمَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ، وَمَنْ قَالَ: «فِيمَ» فَقَدْ ضَمَّنَهُ، وَمَنْ قَالَ: «عَلاَمَ؟» فَقَدْ أَخْلَى مِنُهُ كائِنٌ لاَ عَنْ حَدَث، مَوْجُودٌ لاَ عَنْ عَدَم، مَعَ كُلِّ شَيْء لاَ بِمُقَارَنَة، وَغَيْرُ كُلِّ شيء لا بِمُزَايَلَة، فَاعِلٌ لا بِمَعْنَى الْحَرَكَاتِ وَالاْلةِ، بَصِيرٌ إذْ لاَ مَنْظُورَ إلَيْهِ مِنْ خَلْقِهِ، مُتَوَحِّدٌ إذْ لاَ سجنسنَ يَسْتَأْنِسُ بهِ وَلاَ يَسْتوْحِشُ لِفَقْدِهِ. | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل السبت سبتمبر 05, 2009 6:46 pm | |
| إنها خطبة لأمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في التوحيد المحض الخالص من شوائب التشبيه والتمثيل اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم | |
| | | هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من القائل السبت سبتمبر 05, 2009 6:51 pm | |
| خطبة فيها كل البلاغة من قرأها مرة يحب قراءتها دائما كلام فيه العزة لله وحدة معاني يعجز كل منا لأن يأتي بأفضل منها مشكور اخي مهند : بالرغم من حفظي لهذه الخطبة عن ظهر قلب كما يقال دمت بخير | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل الإثنين سبتمبر 07, 2009 11:27 am | |
| ياعلي مدد يسعدني أنك تحفظها عن ظهر قلب بارك الله فيك وسأقدم لك مقتطفات مهمة أرجو تقبل مروري فيمن ادعى فقدان بعض حواسه :
رفع إلى أمير المؤمنين (ع) أن رجلاً ضُرب على هامته فادعى (المضروب) أنّه لا يبصر شيئاً , وأنه لا يشم رائحة , وأنّه قد أُخرس فلا ينطق ... فقال أمير المؤمنين (ع) إن كان صادقاً فيما ادعاه فقد وجبت له ثلاث ديات . فقيل كيف يمكن التوصل إلى ذلك يا أمير المؤمنين حتى يتبين صدقه من كذبه؟ فقال (ع) : أمّا ما ادعاه في عينيه وأنه لا يبصر بهما شيئاً , فيمكن التأكد من ذلك أو عدمه , بأن يطلب من الرجل أن يرفع عينيه إلى عين الشمس , فإن كان صحيحاً لا يتمالك أن يغمض عينيه , وإن كان كما زعم لا يبصر بقيت عيناه مفتوحتين . وأما ما ادعاه من فقدان المقدرة على الشم , فيجب تقديم حرّاق قريب من أنفه , فإن كان صحيحاً , وصلت رائحة الحرّاق إلى دماغه ودمعت عيناه ونحى رأسه . وأمّا ما ادعاه من عدم القدرة على النطق فيمكن معرفة صحة ذلك أو عدمه بإبرة تغرز في لسانه فإن كان ينطق خرج الدم أحمر اللون , وإن كان كما ادعى خرج الدم أسود اللون ... حكم الممسك والقاتل والناظر :
وقضى (ع) في رجل أمسك رجلاً حتى جاء آخر فقتله , ورجل ثالث ينظر إليه فلم يمنعه من القتل ,, وذلك أن يقتل القاتل , وتُفقأ عينا الذي نظر الحادث ولم يمنعه , وبالسجن المؤبد حتى الموت على الذي أمسك الرجل (المقتول) ...
في قتلى الجمل وصفين والنهروان :
وقضى (ع) في قتلى الجمل وصفين والنهروان من أصحابه ,,, أنّه نظر في جراحاتهم , فمن كان جرحه في الخلف دُفن ولم يُصلّ عليه , وقال هو الفار من الزحف ... ومن كان جرحه من الأمام صلّى عليه ودفنه ...
فيمن له رأسان وصدران :
وُلد في عهد أمير المؤمنين (ع) مولود له رأسان وصدران في جسد واحد , فسئل أمير المؤمنين : هل يورث ميراث اثنين أو واحد ؟ فقال : يُترك حتى ينام , ثم يصاح به , فإن انتبها جميعاً كان له ميراث واحد , وإن انتبه واحد وبقي الآخر كان له ميراث اثنين ...
أخبرني عن لاشيء :
في المناقب عن أمير المؤمنين (ع) قال : كتب ملك الروم إلى معاوية * يسأله عن خصال , فكان فيما سأله : أخبرني عن لا شيء , فتحيّر . فقال عمرو بن العاص : وجّه فرساً فارهاً إلى عسكر علي ليُباع , فإذا قبل الذي معه يقول بلا شيء ,,, فعسى أن تخرج المسألة ... فجاء الرجل إلى عسكر أمير المؤمنين علي (ع) فمرّ به ومعه قنبر , فقال (ع) : يا قنبر ساومه , فقال قنبر : بكم الفرس , قال بلا شيء , قال (ع) : يا قنبر خذه منه , قال : أعطني لا شيء , فأخرجه إلى الصحراء وأراه السراب فقال ذلك لا شيء .. قال الرجل : وكيف ! , قال (ع) : أما سمعت الله تعالى يقول : {يحسبه الظمآن ماءً ، حتى إذا جاءه لم يجد شيئاً} ...
بماذا عرفت ربّك ؟
روى الصّدوق باسناده عن زياد بن المنذر عن الباقر عن آبائه عليهم السلام أنّ رجلاً قام إلى أمير المؤمنين (ع) فقال يا أمير المؤمنين بماذا عرفت ربّك ؟ قال (ع) : بفسخ العزائم ونقض الهمم . لمّا هممتُ فحيل بيني وبين همي ، وعزمت فخالف القضاء عزمي , علمت أنّ المدبر غيري ... قال فبماذا شكرتَ نعماءه؟ قال (ع) : نظرت إلى بلاءٍ قد صَرَفَهُ عنّي وأبلى به غيري، فعلمت أنه قد أنعم علي فشكرته ... قال فبماذا أحببت لقاءه ؟ قال (ع) : لمّا رأيته قد اختار لي من دين ملائكته ورسله وأنبيائه ، علمت أنّ الذي أكرمني بهذا لا ينساني فأحببت لقاءه ...
في ستة سبحوا بالفرات فغرق أحدهم :
رُفع إلى أمير المؤمنين (ع) أن ستة نفر تعاطوا لعباً في نهر الفرات فغرق واحد منهم , فشهد ثلاثة على الاثنين أنهما أغرقاه , وشهد الاثنان على الثلاثة أنهم أغرقوه . فقضى أمير المؤمنين (ع) بالدية أخماساً , ثلاثة أخماس على الاثنين بحسب الشهادة عليهما , وخمسان على الثلاثة بحسب الشهادة عليهم أيضاً ...
لا يخاف الله ويصلي بلا ركوع ولا سجود :
سُئل عليه السلام عن رجل لا يرجو الجنة ولا يخاف النار ولا يخاف الله , ويصلي فلا يركع ولا يسجد , ويأكل الميتة والدم , ويحب الفتنة ويبغض الحق , ويشهد بما لا يرى . فقال (ع) : أمّ الرجل الذي لا يرجو الجنة ولا يخاف النار , فهذا رجل من أولياء الله لا يرجو الجنة ولا يخاف النار ولكن يخاف الله ويرجوه* . *" ورد هذا المضمون في مناجاته عليه السلام حيث يقول : إلهي .. ما عبدتك طمعاً في ثوابك ولا خوفاً من عقابك ولكن وجدتك أهلاً للعبادة فعبدتك " . وأمّا أنه لا يخاف الله , فمعناه أنّه لا يخاف من ظلمه لأنه عادل . وأمّا أنّه يصلي فلا يركع ولا يسجد فذلك في صلاة الجنازة , ويأكل الميتة والدم أي يأكل الجراد والسمك "وهما ميتة" ويأكل الكبد "وهو الدم" . ويشهد بما لا يرى , أي يشهد بالجنة والنار وهو لم يرهما ...
البينة على من ادعى واليمين على من أنكر :
جاء رجل إلى أمير المؤمنين (ع) فادعى أنّ شاةً عنده لم يبعها ولم يهبها وهي عند فلان , فدعاه أمير المؤمنين (ع) فأقام الذي في يده الشاة بيّنة أنها له , ولدت له , لم يبعها ولم يهبها , فلم يقبل منه أمير المؤمنين (ع) البينة . وقال : أنت مُدّعى عليه , وقد قال رسول الله (ص) : " البينة على من ادّعى , واليمين على من أنكر " ... ولمّا رفض هذا اليمين , قبل الإمام (ع) قول المدعي , وردّ عليه شاته ...
في مائدة وُجد عليها لحم :
وقضى (ع) في مائدة وُجد عليها طعام ولحم , ولم يعلموا أنّها مائدة مسلم , أو مائدة مجوسي يستحل أكل لحم الميتة , فقال (ع) : يوضع اللحم على النار فإن تقلّص وانقبض بعض إلى بعض فهو ذكي يُحل أكله , وإن لم يتقلّص فليس بذكي ولا يُحل أكله ...
فيمن أقرّ بالسرقة :
أتى أمير المؤمنين (ع) رجل وأقرّ بالسرقة , فقال له (ع): أتقرأ شيئاً من القرآن .! قال : نعم , سورة البقرة . قال (ع) : قد وهبت يدك لسورة البقرة . فقال الأشعث بن قيس وكان حاضراً : أتعطّل حداً من حدود الله ؟! قال (ع) : ما يدريك ما هذا ! إذا قامت البينة فليس للإمام أن يعفو , أمّا إذا أقرّ الرجل على نفسه فذاك إلى الإمام , إن شاء عفا وإن شاء قطع . | |
| | | مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من القائل الخميس سبتمبر 10, 2009 12:49 pm | |
| من القائل قام الحمام إلى البازي يروعه ... واستيقظت لأسود البر أضيعه أضحى يسد فم الأفعى بإصبعه .. يكفيه منه ما قد تلاقي إصبعه لو أن عمرك حبلاً أنت ماسكه .. فسوف نريك يوما كيف نقطعه إنا منحناك ثوباً للحياةِ .. فإن كنت الشكور وإلا سوف نخلعه قد قام قف إلى قاف يزعزعه .. كضفدع تحت صخر رام يقله | |
| | | هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من القائل الخميس سبتمبر 10, 2009 8:17 pm | |
| شيخ الجبل الثالث سنان راشد الدين | |
| | | KMS مشرف عام
| موضوع: رد: من القائل الخميس سبتمبر 10, 2009 9:16 pm | |
| ]بسم الله الرحمن الرحيم ...
التحية و السلام للجميع مشرفي و أعضاء هذا المنتدى من القائل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!! ما شيء شيء الشيء وهو حقيـقة ما إبن إبن الإبن ما الأشياء ما ميت حي وحي ميت ما ضاحكٍ متغصغصٍ ببكاء ما آدم وهبوطه في جنة كانت له المأوى وما حواء ما جنة المأوى وما انهارها ما المنتهى ما السدرة الخضراء | |
| | | | من القائل | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |