| البركة تعني النظام | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: البركة تعني النظام الإثنين أبريل 13, 2009 10:03 am | |
| في إطار عملية تصحيح المفاهيم أورد لفظ " البركة " كمثال على إرتباكنا حول تحديد معاني الألفاظ الواردة في القرآن الكريم حيث نتحدث عن معاني غالبا ما نبتعد بنا كثيرا عما جاءت من أجله . بل يمكن القول بأننا نحدد لها من المعانى الهلامية والمتعددة والمتضادة والبعيدة عن معناها معتمدين على فهمنا دون منهجية علمية . والغريب أننا قد ارتضينا بهذا الارتباك ونصر على معايشته دون أدني رغبة منا في النظر والتصحيح .
فمادة " برك" وردت في القرآن الكريم في 32 موضع وهذ اللفظ " البركة " وكما سيتبين من الآيات التالية قد اقترن بأعلى معاني السمو والجلال ، فالفعل الذي يعبر عنه ذلك اللفظ لم ينسب إطلاقا لغير الله . وإذا ما كنا قد اعتمدنا المنهجية العلمية وتوصلنا لهذا المعنى والتزمنا به كان يمكننا منذ زمن بعيد أن نكون روادا للحضارة الإنسانية في عصرنا الحديث . ولكن الارتجالية التي نعيشها وتغافلنا عن معنى هذا اللفظ فوت علينا هذه الفرصة . فهل يمكن أن نتيقظ ونحاول تعويض بعض مما فات ، ونلحق بالركب الحضاري ؟ . أرجو ذلك !!!. هذا الكلام ليس طوباويا ولكنه موضوعيا ، ويمكن تأكيدة أو تكذيبة ، وهذه هى سمة العلم الذي ندين له جميعا بكل مظاهر التحضر التي نعيشها .
ورد لفظ تبارك في مستهل سورتين من سور القرآن الكريم ، ومقترنا بمن بيده الملك وصاحب القدرة المطلقة ، ومن أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا " اللــــــــــــــه " . 1. تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . ( 1 الملك ) 2. تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا" ( 1الفرقان)
كما جاء مقترنا باسم رب العالمين ( ذي الجلال والإكرام ) مالك السماوات والأرض وما بينهما ، وجاعل البروج في السماء وجاعل الشمس سراجا والقمر منيرا ، ومن له الخلق والأمر ، وينشأ ما يشاء من الخلق ، ومن لو شاء لجعل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أكثر مما طلبوه منه تعجيزا " اللـــــــــه " في7 آيات : 3. تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ .( 78الرحمن ) 4. وتبارك الذي له ملك السماوات والأرض وما بينهما . ( 85 الزخرف ) 5. تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا . ( 61 الفرقان ) 6. َألَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ . ( 54 الأعراف ) 7. ذَلِكُمْ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ . ( 64 غافر) 8. ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين . ( 14 المؤمنون ) 9. *تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا ( 10 الفرقان ) كما جاء مقترنا بمن أنزل الكتاب على عبده بهدف " تدبر آياته ، وإتباعه ، ومستنكرا من يستنكره ، ومبينا متى أنزل ، ومصدقا لما بين يديه ." اللـــــــــــــه " في 5 آيات هي : 10. وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه . ( 92 الأنعام ) 11. وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ . ( 155 الأنعام) 12. *وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ . ( 50 الأنبياء) 13. *كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ . ( 29 ص ) 14. إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ( 3 الدخان )
ورد هنا لفظ البركة من الله على بعض عباده مثل أنبيائه " إبراهيم ، اسحق ، عيسى ، نوح ، موسى " ، عليهم جميعا أفضل الصلاة والسلام ، وأهل البيت ، وبعض من الأمم والعباد ، وطلب منا كمؤمنين أن نسلم على أنفسنا تحية من عند الله مباركة طيبة ، وأيضا بارك في الخيرات ، والماء المنزل من السماء الذي ينبت الجنات ، وبعض من الأشجار والأشياء " اللـــــــــه في11 آية كما يلي : 15. وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا . ( 113 الصافات ) 16. وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا . ( 31 مريم) 17. قِيلَ يَانُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ . ( 48 هود ) 18. فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا . ( 8 النمل) 19. قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ . ( 73 هود) 20. فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً . ( 61 النور ) 21. وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين . ( 29 المؤمنون ) 22. لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض . ( 96 الأعراف ) 23. وَنَزَّلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ ( 9 ق) 24. يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ . ( 35 النور ) 25. فلما أَتَاهَا نُودِي مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنْ الشَّجرة 30 ) القصص )
وأيضا بارك في بعض الأماكن ( بيت الله الحرام ، والمسجد الأقصى ، طور سيناء ) ، وبعض أماكن من الأرض إجمالا " اللـــــــــه " في 7 آيات 26. سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ .( 1 الإسراء) 27. إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين . ( 96 آل عمران ) 28. وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها ( 10 فصلت ) 29. *ونجيناه وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ . ( 71 الأنبياء) 30. وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا (81 الأنبياء ) 31. واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها . ( 137 الأعراف) 32. وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى محصنة . ( 18 سبأ )
من الآيات السابقة ألا نستشعر بأن هذا المفهوم ( المعنى ) لكلمة البركة له شأن وأي شأن . ومن الملاحظ أن هذا الفعل منسوبا لله وحده دون غيره . والسؤال الهام جدا ما معنى مبارك هذه الكلمة المتداولة كثيرا بيننا بصورة دارجة والتي لا نعرف لها مدلولا محددا ، فنقول أن الشيء المبارك هو كثير الخيرات ، وعند العامة تعني الارتجالية ( عدم النظام ) ، وسواء كان المعنى هذا أو ذاك فلا نعرف كيف تأتي كثرة الخيرات هذه التي لم نراها أو حتى نستشعرها . وإن كان بمعنى الارتجالية ، فكيف بالله عليكم أن ينسب الله سبحانه وتعالى لنفسه تلك الارتجالية المزعومة .
الإجابة : ولكن للإجابة على هذا السؤال يجب أن نمعن النظر في الآيتين التاليتين : *إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ( 3 الدخان ) *إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . ( 1 القدر ) الملاحظ هنا تساوي الثلاث كلمات الأولى في الآيتين والحديث فيهما عن شيء واحد والكلمة الرابعة في كل من الآيتين إخبار عن ذات الشيء ألا يدلنا ذلك على مدي ارتباط كل من الكلمتين ومن ذلك الارتباط في المعنى أي يمكننا أن نقول بتساوي المعنى للكلمتين . ومعنى هذا أن كلمة مباركة تساوي كلمة القدر ولكن ما معنى كلمة القدر الآيات التالية تبين ذلك وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ(2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ(3) القدر . فتعريف الليلة ذات القدر بأنها خير من ألف شهر . ومن المعروف أن الليلة نصف يوم والشهر 60 نصف يوم × ألف = 60 ألف فالشيء ذات القدر خير من 60 ألف نظير ليس ذات قدر . وهذا قد أتضح منطقيا في الفرق بين حزمة من أشعة الليزر التي تخرج من زيت شجرة مباركة زيتونة وبين حزمة من أشعة الضوء العادي .... المزيد على الرابط resaletnour.8m.com والفرق ما بين الحزمتين في أن الأولى موجاتها منظمة بسبب تساوي أطوال موجاتها فتقوى بعضها ، لذا كان لها إنجازات مذهلة ، والثانية غير منظمة بسبب تعدد أطوال موجاتها فتشتت بعضها بعضا فتتلاشي قواها . وعليه نصل إلى أن معنى كلمة مباركة هو منظمة . فالبركة معناها النظام ومن هنا يمكننا أن نعرف لما كان الفعل لا ينبغي لغير الله ؟ . لأن النظام هنا نظام عام يحوى السياق العام كله ( الكون جميعه ) ، ومهما أوتينا من علم ووضعنا العديد من النظم فهي نظم فئوية لا نستطيع أن نضبطها بحيث تتواءم مع باقي الأنظمة الأخرى في إطار منظومي عام . وأيضا يمكننا القول أن كل شيء إجمالا وتفصيلا وجد من الله بالبركة ، والتي لاتعني العشوائية ولكنها تعني الوزن بالقسط ، والتقدير ، والإحكام ، والحق . وقد وضعنا كلمة نظام والذي يعني " الأنساق " كإصطلاح فابنعد بنا عن لفظ البركة .وما تحويه من معنى . وبذلك ابتعدنا بالمنظومية عي المجال الديني ، وهذا ما أفقده المنهجية والذي كان من الواجب أن نسحب على كل المجالات والتي يحتويها بحق القرآن الكريم . ومن جانب آخر : حين ينخ ويبرك الجمل نراه قد استقر على قواعده بارتياح ونقول عنه برك ، وهذا يعطينا معنى الاستقرار بأنه ثبات على قواعد مستقرة ، هذه القواعد تعني النظام الذي يبنى عليه ما وضع النظام لأجله . وهذا المعنى يبعدنا عن الارتجالية والعشوائية التي تلصق زورا بهذا اللفظ في تعاملاتنا الدارجة والخلاصة : لما كان اللسان ( اللفظ ) تعبير عن المعنى فأين نحن من هذا النظام في الوقت الذي نتعامل فيه لفظا وبالتالي معنى بغير منطق . ودعوتي هى : وجوب إعتماد المنطق في حياتنا بعامة ، وخصوصا معرفتنا بمعاني ألفاظ القرآن الكريم " كألف باء " ليبارك لنا الله سبحانه وتعالى في كل أعمالنا . وحين كتابتي لهذا الموضوع قد انتابني إحساس بالعجز عن التعبير بما يجب عن معنى هذه الكلمة بما لها من قيمة عظمى في كون الله سبحانه وتعالى . فمعذرة عن هذا العجز الذي ليس لي أمامه لا حول ولا قوة إلا توفيق الله سبحانه وتعالى . ويمكن الاستزادة من المداخلات على الرابط . http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=4511 | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الثلاثاء أبريل 14, 2009 7:58 pm | |
| الأخ المحترم / الأستاذ أحمد
موضوع جميل وتسعى إليه باستمرار وهذا ما يسعدنا في النهج الذي تسير عليه .
ولكن لنا رأي هنا وأود أن أضعه بين أيديكم
إن جميع المسمين وغيرهم من يدينون لله تعالى الواحد الموجود في كل الوجود يقولن بما قلت أن البركة لاتأتي إلا من الله تعالى ولاتطلب إلا منه ومن المعلوم على أن تعالى هو مدبر هذا الكون العظيم وبهذا لايوجد خلاف بين ممن يعبدونه تعالى , فلذلك أخي الكريم نجد أن ما توصلت إليه من فكرة حول البركة = النظام هذا كلام جميل ولكنه يصب في خانة بحثك عن التطابق الوارد في آية النور حول نور الله والليزر
وهذا من حقك طبعا فكل منا يبحث عما يؤكد فكرته
أما ما أراه أن خول هذه الفكرة فهو أنه علينا الأخذ بكلمة الإستقرار = البركة , لأن الاستقرار أساس لكل عمل وكل نظام وانظر معي أخي الكريم إن الضوء قبل أن يتحول لإلى حزمة أشعة منتظمة الأطوال والقوة وباتحادها يصبح لديها القوة التي تسمى الليزر تستقر أولا في مكان ما ومن ثم تنبعث على شكل حزم متساوية الأطوال والقوة وتخرج من مكان مخصص لها من قبل ليصبح لها القوة في أدائها .
فلذلك أخي الكريم الأجدر بنا التعامل مع البركة بمعناها الاستقرار الذي إن حصل لقوم ما أو جماعة ما استطاعت أن تبني لنفسها نظاما لحياتنا
مع علمي أن الله تعالى وضع اللب ( العقل ) وطلب منا العمل به لديانا وآخرتنا على السواء وأن نبني حياتنا بشكل يناسب العصر الذي نعيش
دمت بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الثلاثاء أبريل 14, 2009 9:40 pm | |
| أخي الحبيب الأستاذ / هادي تحية مباركة طيبة وبعد أوافقك الرأي تماما فيما ذهبت إليه ، فحين أصل لمعنى كلمة أجاهد حتى أصل لألفاظ تعبر عما توصلت إليه من معنى ، وقد أوردت في المقالة أن الجمل حين يبرك يكون قد استقر ، وهنا نجد أن هذا الاستقرار تم على قواعد من قوائمه الأربعة علاوة على قرص البطن . دمت أخي بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الأربعاء أبريل 15, 2009 12:06 am | |
| الأخ الكريم / الأستاذ أحمد شكرا على ردك السريع وابداء رأيك المحترم من قبلنا دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
المكاسر عضو جديد
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الأربعاء أبريل 15, 2009 12:54 am | |
| نؤيد دائماص الحوار العقلاني المتحضر
وتحية خاصة للأخ أحمد شعبان على مواضيعه المدروسة والمفيدة
وللأخ هادي على ما تفضل به
متابع معكم | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الأربعاء أبريل 15, 2009 2:08 am | |
| أخي الفاضل الأستاذ / هادي تحية مباركة طيبة وبعد اصدقك القول أخي : إن ما تفضلت به بمداخلتك يمثل عندي سد لإحتياج شديد ، أحتاج فيه التعاون من قبل المخلصين ، فكما قلت لسيادتك :جيت تعرفي على معنى لكلمة ، تكون المشكلة لدي هى إختيار الألفاظ التي يمكن أن تنقل هذا المعنى ، وقد أصل في بعض الأحيان للدقة المطلوبة ، وفي كثير من الأحيان أقوم بتصحيح ما يعبر عن ذلك المعنى حتى أصل به إلى ما يريحنى . فأتمنى أن أجد دائما مداخلات من هذا النوع . تقبل خالص تحياتي وإحترامي . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الأربعاء أبريل 15, 2009 2:15 am | |
| أخي العزيز الأستاذ / المكاسر تحية مباركة طيبة وبعد شكرا لسيادتك على ما تفضلتم به من تعضيض لما نقوم به من حوار مخلص لوجه الله تعالى ، وشكرا لسيادتك ثانية على ما تفضلتم به عن نية المتابعة التي نرجوا الله سبحانه وتعالى أن يكلل ما نسعي إليه وهو إعلاء دينه بالنجاح والفلاح . دمت أخي بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الأربعاء أبريل 15, 2009 6:08 am | |
| الأخ الكريم / الأستاذ أحمد نحاول دائما بتقديم ما عندنا ونتعاون مع الجميع لما فيه الخير لنا ولهم والخير في النهاية من الله تعالى مع تحياتي لك الأخ المكاسر وبعد إذن الأخ احمد أطلب منك وبكل مودة وإخاء إذا لديك رأي أو تعليق أو مداخلة بخصوص الموضوع فنحن بانتظارها وهذا مان باب التعاون بين الجميع لكم منا أجمل تحيه ربيعية دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: البركة تعني النظام السبت أغسطس 29, 2009 2:07 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد برك الجمل تساوي جمل مبروك لذلك يحبذ قول مبارك في المناسبات بدل مبروك وان هذا النظام المبارك ما استقراره الا باستمرار الامامة الأخوة الأعزاء مارأيكم في أن في تعاقب الأنبياء والرسل ما هو إلا تثبيت في استمرار نور الامامة فالامام مقيم والرسول ناطق اي الامام باطن والرسول ظاهر وان النور الامامي المتواصل ماهو الا استقرار مبارك لنظام كوني مركزه القدرة الالهية الفكرة غير متكاملة لكنها تحتاج الى توسع ننتظر التواصل | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: البركة تعني النظام السبت أغسطس 29, 2009 2:23 pm | |
| أخي الكريم الأستاذ مهند تحية مباركة طيبة وبعد انتظر الإيضاح . دمت بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: البركة تعني النظام السبت أغسطس 29, 2009 2:45 pm | |
| أخي الكريم أحمد شعبان إنه وفي الصلوات الإبراهيمية اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم ننتظر رأيكم ياعلي مدد | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: البركة تعني النظام السبت أغسطس 29, 2009 6:48 pm | |
| في هذه المداخلة من الأخ والأستاذ أحمد شعبان المحترم تم البحث عن مرادف لكلمة بركة بدون الدخول في المعنى حتى نتمكن من الدخول للمعنى الحقيقي للكلمة عن طريق دلالاتها دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الأحد أغسطس 30, 2009 11:16 am | |
| أخي الفاضل الأستاذ / مهند تحية مباركة طيبة وبعد بالمختصر المفيد أخي : أنا لا انكر الإمامة بل أحبذها إن كانت هي التي توصلنا للقضاء على الفرقة والاختلاف . ولكن ما أعترض عليه : هو المغالاة في الدين . وأنا في انتظار إجابة تساؤلي حول الشورى . وأيضا موضوع العصمة / الكمال . حيث إني أرى أن لا عصمة ولا كمال إلا لله وحده ، وبصرف النظر عن ذكر موضوع الأئمة - كما ترونها - في القرآن الكريم أم لا فقلوبنا تهفوا إليهم لأنهم من نسل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن المشكلة هنا هى في تعدد الأئمة ، وجميعهم يدعي نسبته لسيدنا رسول الله وقد ذكرت بعض أسماء بعض من دعاة الإمامة المعاصرين ، ناهيكم عن الإمام الغائب . فهذه المشكلة من هذه الناحية هى الأولى بالإهتمام أولا . دمتم إخواني بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الأحد أغسطس 30, 2009 2:21 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد نعم أخي الكريم أحمد شعبان الجميع من الأئمة المفترضين يدعي نسبه لسيدنا رسول الله محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام لكن هناك قرابة من عدة جوانب لتفرع شجرة القرابة ولعدة فئات لكن الامامة تنسب إلى من رافقه النص الإلهي بالإمامة و نقدر عدم نكرانكم للإمامة وتحبيذكم لها لكن ما الدليل الذي تعتمد عليه بعدم نكرانكم للإمامة ننتظر التصويب فهذا رأي شخصي ياعلي مدد | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الإثنين أغسطس 31, 2009 4:32 am | |
| أثناء حرب العراق للكويت ، كان لي رأي مخالف للسواد الأعظم من الآراء حولي . لقد كنت أقول : رب ضارة نافعة ، وكنت أتمنى أن يستمر هذا الزحف حتى تتجمع هذه الأمة تحت قيادة واحدة ، حتى ولو كانت سيئة للغاية ، حتى يتم موت هذه الشخصية " صدام " وياتي غيرها وهذه الأمة موحدة ، فيتم البناء على قوة توحدها . لأن هذه الأمة لم تتوحد على مدار تاريخها إلا بالسيف . طبعا هذا ليس تأييدا لصدام أو حتى صلاح الدين ، بقدر ماهو أمنية غالية " توحيد الأمة " لذلك كتبت : بالمختصر المفيد أخي : أنا لا انكر الإمامة بل أحبذها إن كانت هي التي توصلنا للقضاء على الفرقة والاختلاف . وعليه أخي أنا مع كل ما يوحد هذه الأمة ، وياحبذا لو كان ما يقوم بذلك هو من نسل سينا محمد عليه الصلاة والسلام | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الإثنين أغسطس 31, 2009 4:39 am | |
| ومن الطبيعي أن يكون لكل عمل قيادة ، فكان من الطبيعي أن أحبذ قيادة أهل البيت لهذه الأمة ، في إطار الشورى التي طالبنا الله عز وجل بها . ومع اعتبار هذا القائد ليس معصوما ، والأمر شورى بيننا . هذا ما أراه أخي بكامل الصدق . وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لأمتنا الإسلامية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: البركة تعني النظام الإثنين أغسطس 31, 2009 11:48 am | |
| نعم أخي الغالي أحمد شعبان قدمتم فأكرمتم والقلب ملكتم لنتوحد في سبيل الانسانية المولى الكريم يبارككم ياعلي مدد | |
|
| |
| البركة تعني النظام | |
|