READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 أذكار الصباح والمساء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hakim
عضو جديد
عضو جديد




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 11:51 pm

أذكار الصباح والمساء

" الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده "

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا

خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )

بسم الله الرحمن الرحيم

( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد ٌ) (ثلاث مرات )

بسم الله الرحمن الرحيم

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ *وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) (ثلاث مرات )

بسم الله الرحمن الرحيم

( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) (ثلاث مرات )

أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار وعذاب في القبر" .

"اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور"

"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني وأنا عَبْدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي

فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك ، وملائكتك وجميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، وأن محمداً عبدك

ورسولك" ( أربع مرات )

" اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر "

" اللهم عافني في بَدَني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، اللهم إني أعوذ بك

من عذاب القبر لا إله إلا أنت" (ثلاث مرات)

" حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " (سبع مرات )

" اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي،

اللهم أحفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" .

" اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان

وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم"

" بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ( ثلاث مرات)

" رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً " (ثلاث مرات)

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله ولا تَكِلْني إلى نفيس طرفة عين"

" أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه، ونصره ،ونوره ،وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر

ما بعده"

" أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد صلى الله عليه وسلم وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين"

" سبحان الله وبحمده" (مائة مرة )

" لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" ( عشر مرات) ( أو مرة واحدة عند الكسل)

" لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" ( مائة مرة إذا أصبح )

"سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته"( ثلاث مرات إذا أصبح )

" اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً " ( إذا أصبح )

"أستغفر الله وأتوب إليه " ( مائة مرة في اليوم )

" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" ( ثلاث مرات إذا أمسى)

" اللهم صل وسلم على نبينا محمد " (عشر مرات )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
عضو جديد
عضو جديد




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 11:54 pm

[ الرسول مرسل إلى نفسه وأمته ]

هكذا في الحديث ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقد استشكله بعضهم وله حكم نظائره كقوله في الخطب والتشهد في الصلاة أشهد أن محمدا رسول الله فإنه صلى الله عليه وسلم مكلف بالإيمان بأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خلقه ووجوب ذلك عليه أعظم من وجوبه على المرسل إليهم فهو نبي إلى نفسه وإلى الأمة التي هو منهم وهو رسول الله إلى نفسه وإلى أمته .

ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لفاطمة ابنته ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به : أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي ، يا قيوم بك أستغيث فأصلح لي شأني ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لرجل شكا إليه إصابة الآفات قل إذا أصبحت بسم الله على نفسي ، وأهلي ومالي ، فإنه لا يذهب عليك شيء

ويذكر عنه أنه كان إذا أصبح قال اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا طيبا ، وعملا متقبلا

ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا قال حين يصبح ثلاث مرات اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتمم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة وإذا أمسى ، قال ذلك ، كان حقا على الله أن يتم عليه

ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة

ويذكر عنه صلى الله عليه وسلم أنه من قال هذه الكلمات في أول نهاره ، لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر نهاره لم تصبه مصيبة حتى يصبح " اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم وقد قيل لأبي الدرداء قد احترق بيتك فقال ما احترق ولم يكن الله عز وجل ليفعل لكلمات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرها .

وقال سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت من قالها حين يصبح موقنا بها فمات من يومه دخل الجنة ومن قالها حين يمسي موقنا بها ، فمات من ليلته دخل الجنة

ومن قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه " . وقال " من قال حين يصبح عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب الله بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات وكانت كعدل عشر رقاب وأجاره الله يومه من الشيطان الرجيم وإذا أمسى فمثل ذلك حتى يصبح

وقال من قال حين يصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في اليوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه

وفي " المسند " وغيره أنه صلى الله عليه وسلم علم زيد بن ثابت ، وأمره أن يتعاهد به أهله في كل صباح لبيك اللهم لبيك لبيك وسعديك ، والخير في يديك ومنك وبك وإليك اللهم ما قلت من قول أو حلفت من حلف أو نذرت من نذر فمشيئتك بين يدي ذلك كله ما شئت كان وما لم تشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بك إنك على كل شيء قدير اللهم ما صليت من صلاة فعلى من صليت وما لعنت من لعنة فعلى من لعنت أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ذا الجلال والإكرام فإني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا ، وأشهدك - وكفى بك شهيدا - بأني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك وأشهد أن وعدك حق ، ولقاءك حق ، والساعة حق آتية لا ريب فيها ، وأنك تبعث من في القبور وأشهد أنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعف وعورة وذنب وخطيئة وإني لا أثق إلا برحمتك فاغفر لي ذنوبي كلها إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
عضو جديد
عضو جديد




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 11:57 pm

Polytheism

Advanced Information
The belief in a multitude of distinct and separate deities. It is formally contrasted with pantheism, the belief in an impersonal God identical with the universe, although the two doctrines can sometimes be found in the same religious tradition. Polytheism is distinguished from theism, also called monotheism, on the basis of polytheism's claim that divinity, while personal and distinguished from the universe, is many rather than one. Except for the great monotheisms of Judaism, Christianity, and Islam, the world's religions are overwhelmingly polytheistic. Polytheism characterizes Hinduism, Mahayana Buddhism, Confucianism, Taoism, and Shintoism in the East, and also contemporary African tribal religions. In the ancient world Egyptians, Babylonians, and Assyrians worshipped a plurality of deities, as did the ancient Greeks, Romans, and Norse. Belief in several distinct deities serves to provide a focus for popular religious devotion when the official deity or deities of the religion are remote from the common person.

According to Ninian Smart, deities are formed around a number of aspects of life. These include natural forces and objects such as fertility and atmospheric forces; vegetation such as trees, sacred herbs, and vineyards; animal and human forms such as serpents, cattle, and animal - human hybrids; and assorted functions such as love, agriculture, healing, and war.

The birth of Western philosophy in ancient Greece occurred in a culture with a rich popular polytheism. Socrates was sentenced to death for "impiety" and "atheism" in denying the deities worshipped by Athens and for corrupting the youth. Socrates firmly believed in the divine, and in fact believed himself to have a special mission from the gods. His theology was more philosophically and spiritually sophisticated than that of his contemporaries. It became in fact a matter of indifference in his thought whether gods were one or many, since he denied the distinct personality quirks and moral irregularities that served to differentiate them within the Greek pantheon. His successor Plato carried on this tradition, and held that in a well run state there would have to be substantial revision in the Homeric mythology before allowing it to be used, because it depicted the gods performing evil and petty acts (Republic 376e - 383c). Thus the intellectual motive for maintaining a plurality of deities was disappearing from philosophy at an early stage.

Islam erroneously interprets the Christian Trinity as a polytheistic doctrine, and ancient Israel possibly contended with the devotion to other deities in addition to Yahweh. Nonetheless, it is clear that Judaism, Christianity, and Islam represent forms of theism incompatible with polytheism. As the West becomes infiltrated with Eastern religions and their derivative movements, Western Christians will need directly to confront polytheism.

D B Fletcher
(Elwell Evangelical Dictionary)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
عضو جديد
عضو جديد




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 12:04 am

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أود أن أسأل عن حقيقة معنى كلمة (باي) والتي وردت في أحد المواقع بأن معناها هو: (في حفظ البابا). الرجاء إرسال الرد بسرعة لتعميم الفائدة على الناس. وجزاكم الله كل خير.

الجواب:
الحمد لله وحدة، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
كلمة (باي) تستخدم عند الوداع. وبغض النظر عن أصل اشتقاقها فهي تعني باللغة الإنجليزية (إلى اللقاء) أو نحو ذلك. وهذا هو معناها المعروف والدارج، والذي لأجله تستخدم هذه الكلمة. ولذا لا يمكن القول بتجريم استخدامها وعَدُّه كبيرة من الكبائر، فالأمر يسير والخطب سهل، ولا شك أن الأولى والأحرى بالمسلم ألا يستبدل بتحية الإسلام تحية أخرى، وينبغي للمسلم أن يعود لسانه أن يحيي المسلمين بتحية الإسلام: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
وللفائدة، فإن اشتقاق الكلمة الإنجليزية (goodbye) – وهي كلمة تستخدم في الوداع – على النحو التالي:
الأصل القديم لهذه الكلمة عبارة تعني "رافَقَك الله" وهو دعاء مجرد يستخدم إلى يومنا هذا في الوداع: (God be with you).
وإذا نظرنا إلى النطق القديم لهذه العبارة تظهر لنا المشابهة بينها وبين (goodbye):
God be wy you
god b'w'y
godbwye
god buy' ye
good-b'wy
ثم تم إبدال كلمة (God) وهي بمعنى "الله" بكلمة (good) وهي بمعنى "الخير"، وتم هذا بطريقة القياس على عبارة أخرى: (good day) وهي بمعنى "صباحُ الخير".
أما كلمة (bye) فإنما هي اختصار لـ(goodbye). وهي للمخاطبة الشفوية وغير الرسمية فقط.
وأما (bye-bye) فإنما تأتي بطريقة تكرار (bye). وهي دون (bye) في مستوى الاحترام وغالبا تستخدم مع الأطفال.
فليس في أصل كلمة (goodbye) ولا كلمة (bye-bye) صبغة كنسية أو عقيدة دينية مخصصة.
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
عضو جديد
عضو جديد




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 12:10 am

يا عــــــــــــــــــــــــــــــــــــلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
عضو جديد
عضو جديد




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 1:26 am

المجتمع يحصد المر بسببه الزواج المبكر والطلاق السريع.. حلقة الفشل الرهيب




من منا لا يتمنى لنفسه النجاح أو يتوقع الفشل وفي كل خطوة لا يخاف خاصة عند الإقدام على خطوة الزواج، إذا كان في سن مبكرة ولم يصل إلى مرحلة النضج، وربما يتم الزواج سريعا من دون معرفة الآخر معرفة كافية من ناحية طباعه وظروفه المادية وصفاته واخلاقه فيحدث نتيجة الجهل بهذه الامور ذلك الفتور، وفي ما بعد يحدث الفراق ،وهل معنى ذلك أن الصورة الرومانسية للزواج التي نراها في الأفلام العربية غير موجودة؟ قطعا لا، فمؤلفو تلك القصص غالبا ما يقتبسونها من الواقع سواء رأوها بأنفسهم او تليت على مسامعهم من أحد الأصدقاء، ومما لا شك فيه أن الرومانسية موجودة والزواج الناجح موجود ولكن حالات عدم التوافق والفشل موجودة أيضا، ولكن بكثرة مفزعة ونحن دائما لا نسأل عن أسباب النجاح ولكن نسأل بالطبع عن أسباب الفشل لتجنبها، والفراق يتم هنا بسرعة بعد الزواج، فما الأسباب الحقيقية لذلك. «الرؤية» تفتح ملف الزواج المبكر وعواقبه الخطيرة على الزوجين وآثاره السلبية على المجتمع، والى التفاصيل : زواج لمدة أيام في البداية تروي سمية عبدالرحمن مأساتها فتقول: لا تتصوروا أن ما قضاه زوجي معي طوال عامين لا يزيد على أيام معدودة. كان رجل أعمال وله ارتباطات أعمال بالدول الأوروبية وخطبني عن طريق ابنة خالتي المتزوجة من أخيه ولم أكن أعرفه من قبل وفي خلال أيام كان قد تم عقد القران وسافر إلى عمله بالخارج، ظل هناك شهورا طويلة وبعدها عاد مرة أخرى وتم الزفاف وسافر بعد أيام قليلة مرة أخرى لمدة شهور أيضا كان خلالها يرسل لي المال الكثير ولكن لم أشعر بأنني متزوجة ورفض بشدة أن أقيم معه في مكان عمله بحجة أنه غير متفرغ لي، وبعد فترة اتضح أنه متزوج بأخرى هناك فطلبت الطلاق ورفض ثم رفعت دعوى تطليق للضرر وحكمت لي المحكمة بالطلاق بعد فترة قصيرة. الحب والخداع من جهة أخرى تقول سارة علي: نشأت في أسرة طيبة متدينة والحمد لله ولذلك سلكت طريقي على الخلق والمبادئ ودخلت الجامعة وتقدم لخطبتي شاب وأنا في السنة الأولى ووافقت أسرتي لأنه متدين ومثقف ووسيم وعلى دراية بشؤون الحياة ولا أنكر أنني احببته كثيرا وجذبتني شخصيته، وتم الزواج وأنا في السنة الثانية ولم أكن قد بلغت العشرين من عمري وصمم بعد الزواج ان أترك الجامعة وأتفرغ للبيت ووافقت نظرا لحبي الشديد له، وفي أحد الأيام وأنا في زيارة لبيت أهله وجدت فتاة لم يسبق لي معرفتها من قبل انتابني إحساس غريزي بأن هناك شيئا ما يحدث من وراء ظهري فقد أحسست أن زيارتي المفاجئة أحدثت لهم بعض الارتباك ولكنهم يحاولون ألا يظهر شيء أمامي وحرصت على التعرف على تلك الفتاة ودعوتها لزيارتي ووجدت الدهشة تعلو وجوه جميع الحاضرين من أهل زوجي، وانصرفت وكان كل همي جمع معلومات عن تلك الفتاة وسرعان ما انكشفت أمامي حقائق مذهلة، وهي أن تلك الفتاة كانت حبه القديم وأن أسرته تعرف ذلك ولكن أسرة الفتاة رفضته حينما تقدم إليها فوجد أن الوسيلة الوحيدة لرد اعتباره وكرامته ان يرتبط بأخرى وكنت أنا الهدف الذي سعى إليه لرد كرامته وعندما قمت بمواجهة الفتاة قالت نعم أحبه وسنتزوج لأن كلا منا يحب الآخر منذ زمن، وواجهت زوجي بذلك فقال لي نعم وماذا تريدين الآن؟ فقل له لا شيء في هذه الحالة سوى الطلاق، وحاول أن يهدئ من حالتي حتى استمر معه ولم يوافق في البداية على الطلاق فرفعت دعوى طلاق وحكمت المحكمة لصالحي وبعدها فقدت إحساسي بالأنوثة والحياة كلها ولم يعد لي ثقة بأي رجل حتى أنني انتزعت فكرة الارتباط والزواج من داخلي ولا أقوى على مواجهة الحياة. الصفقة الرابحة أما سامية أحمد وهي سيدة في التاسعة عشرة من عمرها فتقول كنت طالبة بالثانوي وقت أن تقدم لخطبتي شخص وهو من عائلة ثرية وتعتبر أكثر ثراء من عائلتي، ولكنه كان يكبرني بخمسة عشر عاما، وكان على علاقة عمل بوالدي ووقت أن تقدم لخطبتي اعترضت لأنني أريد أن أستكمل دراستي كما انني مثل أي فتاة أحلم بشاب يقاربني في السن لكن والدي طمعا في المال والتجارة الرابحة التي بينه وبين هذا الرجل وافق وتم الزفاف بعد أن وافقت تحت إلحاح من والدي وكنت في ذهول مما يحدث وترددت كثيرا بين كلام والدي وطموحي الذي أعيش من أجله وتم الزواج ومرت شهور معدودة على زواجي ثم دب خلاف بين أبي وزوجي يتعلق بمسائل مادية وحضر أبي إلى بيتي وأخذني معه وأعلن أنه سيطلقني وأنه كان مخطئا من البداية عندما وافق على زواجي بهذا الرجل ولم يوافق زوجي على الطلاق وكنت أيضا مترددة في طلب الطلاق منه ولكنه وافق وطلقني ولم يمر على ارتباطنا سوى شهور قليلة. من جهتها تؤكد فاطمة حميد اختصاصية الأمراض النفسية ان التردد مشكلة كبيرة وهو حالة نفسية تعود جذوره إلى الطفولة حين يخطئ الآباء والأمهات في تربيتهم لأبنائهم، فالأب الذي يريد أن يجعل الطريق سهلا أمام ابنه باتخاذ القرار بدلا منه والأم التي تعتقد أنها هي الأكثر خبرة فتصر على أن يطيعها الأبناء طاعة عمياء هما بلا شك مخطئان لأنهما يحرمان أبناءهما من وزن الأمور وتقديرها بمقاييسهم الخاصة وليس الشاب أو الشابة هما من بحاجة الى ذلك فقط بل الطفل أيضا في حاجة إلى مواجهة المشكلات البسيطة وكيفية التعامل معها لأنها تضيف الكثير إلى تجاربه التي تنمي فيه الثقة بالنفس والإحساس بالمسؤولية، وهما من أهم دعائم السلوك النفسي السوي. خطوات تفادي الفشل وتشير فاطمة إلى انه لابد من التغلب على الفشل خاصة بعد بدايات الزواج ولابد من اتخاذ عدة خطوات لحل المشكلة من أهمها: ـ النظر إلى القرار الذي علينا اتخاذه وهو قرار الزواج من عدة وجوه وهي حسن الاختيار وعدم التسرع بالموافقة من دون معرفة شخصية الشريك الآخر معرفة جيدة. ـ عدم تدخل الأهل أكثر من اللازم والضغط على أحد الطرفين بالزواج وخصوصا الأمهات. ـ لابد من البعد عن الغيرة الشديدة سواء من الرجل على المرأة أو من المرأة على الرجل. ـ مراعاة الفرق في المستوى الاقتصادي بين عائلات كل من الزوج والزوجة حتى لا يضطر أحد الزوجين للمعيشة في بيت أسرة شريكه أو بيت أسرته وتحدث الخلافات. ولابد ان تكون هناك مودة ورحمة حتى يتمكن الزوجان من مواجهة أي عقبة في ما بعد، واذا كان احد الزوجين تربطه قصة حب قبل الزواج وتؤثر في نفسه فعليه الا يقدم على الزواج الا بعد ان يتأكد انه تخلص تماما من هذا الشعور حتى لا يدمر حياته بعد الزواج، وكلما كان الزوج ملتزما بتعاليم الاسلام فإنه يتقي الله في زوجته ويخشى إهانتها ولو بكلمة. ويشير بدر المطيري في رأي آخر الى ان الزواج المبكر لا يكون دائما موفقا فالواقع انه تحدث كثير من حالات الطلاق يقف خلفها صغر سن الزوج او الزوجة، اذ انه لابد للحياة الزوجية من ان تُبنى على نضج الطرفين والحياة مليئة بالعقبات فكيف يتم التعامل معها مع عدم نضج عقل الزوج او الزوجة الذي يدفع بهما الى سماع رأي من خارج النطاق الاسري، وبالتالي لن تكون هذه المشورة مبنية على معرفة تامة بالطرف الآخر وبشخصيته، وفي الواقع متى ما اضطر الزوجان الى استشارة إي شخص خارج النطاق الاسري فإنه من المؤكد ستتولد الكثير من المشكلات بين الزوجين وبالتالي سينتهي الامر الى الطلاق، والصحيح ان يأخذ كل من الزوجين حصته من الخبرة الحياتية يستطيع من خلالها ان يحافظ على النسيج الاسري والا يحتاج اي منهما الى مراجعة الاب او الام او الصديق للبحث في مسائل تتعلق بالحياة الزوجية، وقد لايكون صغر سن الزوجين علامة تشاؤم على قصر هذا الارتباط بل هناك ازواج صغيرو السن ولكنهم يعيشون حياة افضل بكثير ممن هم اكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاطب الليل
مشرف عام
مشرف عام




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 9:34 pm

hakim كتب:
آية الله العظمى الشيخ محمد أمين زين الدين

( قدس سره )

المهدوية في التاريخ

أراني أمام حقيقة لاذعة، يسوقني إليها البحث في هذا الموضوع، وأراني مضطرا ً إلى الجهر بها وإن أساءت للدكتور حفظه الله، وأساءت كثيرا ً من أصدقائه المخلصين وفي مقدمتهم صديقه الجديد محمد أمين زين الدين.

لست أكشف مستورا ً ولكني أكره أن أحرر كل شيء، ولكن ما الحيلة إذا ألجأني الأستاذ أن أقول، وماذا أصنع إذا اضطرني الحق أن أجهر، وهل بإمكاني أن أغضب الحق لرضي أحمد أمين أو محمد أمين، أو أسكت عن الحق فأكون شيطانا ً أخرس كما يقول الحديث، وكما يقول العقل أيضاً.

ليس بإمكاني ذلك ولا بإمكان كل كاتب يتحرى الحقائق وإذن فلأقل ما شاء لي الحق أن أقول، وليغضب من يغضب، وليرض من يرضى.

علم كل باحث في المِلل والنحل أن الشيعة تشتمل على فرق متكثرة تتباين في العقيدة وتختلف في المذاهب والآراء وإن اجتمعت على تقديم عليّ على غيره من الخلفاء، وأضاف المفترون إليها فرقا ً خيالية موهومة لم يعرف لها الواقع اسما ً ولم يعين لها الزمان مسمى. ولكن كتب المِلل والنحل تذكر هذه الفِرق، وتدوّن لها آراء ومعتقدات، وتعيّن لها زعماء ومؤسسين، ولد بعضهم الخيال ولم يلده التاريخ، وسواء أصح هذا أم لم يصح؛ فقد أصبحت الشيعة عند هؤلاء فرقا ً كثيرة العدد ولأقوال وعلم كل باحث في المذاهب هذه الكثرة في فرق الشيعة، وهذا التباين بين معتقداتها، ولكن سعادة الدكتور يأبى له تتبعه إلا أن يجمع الشيعة على صعيد واحد ويخاطبهم بلسان واحد، فكل عقيدة ثبتت لبعضهم فقد ثبتت للجميع وكل عمل يصدره بعضهم فقد أصدره الجميع، وكل تصرّف وقع من بعضهم فقد وقع من الجميع، ولذلك فالشيعة عنده متناقضون في عقائدهم وأعمالهم، والشيعة مؤاخذون عنده بما ترتكبه أيّة فِرقة من فِرقهم، وإن خرجت هذه الفرقة من خبر كان ودخلت في خبر ليس كما يقولون.

و إلا فأي شخص من المتعلمين يجهل أن الكيسانية غير الزيدية، وإن الإسماعيليين غير البابيين، وإن جميع هذه الطوائف غير الإمامية الإثني عشرية.

وأي شخص من المتعلمين يجهل أن هذه الفِرق تتباين في عقائدها، وتختلف في مسالكها، وإن كل واحدة من هذه الفِرق تتميز بعقيدة لا يصح لنا أن ننسبها إلى فِرقة أخرى، أي شخص يجهل ذلك.

وهل يصح لعاقل أن يقول: أن بعض المصريين يرتكب القبائح فيجب أن يكون جميع المصريين أو جميع العرب والمسلمين يرتكبون تلك الآثام، أو يقول: أن بعض الغربيين يجهلون القراءة والكتابة فلا بد أن يكون جميع الغربيين أميين لا يقرأ ون ولا يكتبون.

لا أعتقد أن الدكتور يقول بهذا مطلقا ً، وإن كان يقول به حين ما يكتب على الشيعة وعن أئمة الشيعة.

من الحرج عل مؤلف كبير يكتب لملايين من البشر أن يعمل لنتائجه أقيِسة هي أحط من أقيسة الأطفال، ثم يقدمها للناس على أنها حقائق علمية.

أئمة أهل البيت يرتكبون الإثم في الخلفاء، لأن الإسماعيليين يرتكبون الإثم علانية، والإمام لا يمكن أن يكون معصوما ً، لأن الفاطميين كانوا ظلمة مستهترين.

وفكرة المهدي باطلة، لأن من نجح من دعاة المهدوية لم يحقق عدلا ً ولم يرفع ظلما ً؛ والشيعة يعتقدون بالحلول، لأن البابية والحلاج يعتقدون ذلك.

وهو يقولون برجعة الأئمة بطريق التناسخ لأن الشلمغاني يقول بذلك، ويقولون إن المهدي في جبل رضوي عنده عينان نضاختان فيهما عسل وماء لأن الكيسانيين يقولون بهذا، ونظمها كثير عزة في شعره.

فهل يريد القارئ مني أن أنقل له كتاب المهدي والمهدوية كله شاهدا ً على هذه الدعوى.

من الحرج على مؤلف كبير أن يعمل هذه الأقيسة ليلقي نتائجها دروسا ً على مئات من المثقفين الجامعيين، ثم يحررها كتبا ً لملايين من القرّاء، على أنها حقائق علمية من الحرج عليه أن يكتب مثل هذا ثم يعتذر بقلة المصادر وكيف يسوغ لباحث أن يلج موضوعا ص خطرا ً مع قلة إحاطة وعدم تتبع، والخيال والتاريخ لا ينفعان الكاتب في جميع الأشياء.

يذكر الأستاذ لفكرة المهدي تأريخا ً مشوها ً في الإسلام ويقول إن هذا التاريخ دليل على بطلان الفكرة؛ ولو أردنا أن نجمع تاريخ النبوات الكاذبة، والأرباب المزيفة، لوجدنا تأريخا ص عجيبا ًَ هو أشد تشويها ً من هذا التأريخ الذي وضعه الأستاذ لفكرة المهدي، فهل يصح لأحد أن يستدل على كذب النبوات كلها، وإنكار الإله الحق بهذا التأريخ المشوه الذي وضعناه للكاذبين، لا أعتقد أن الدكتور يصحح ذلك الدليل وإن كان يقول بصحته حين ما يكتب عن فكرة المهدي.

وبعد فإن الدكتور ينظر إلى المسلمين عامة نظرة سوداء فيها كثير من الاحتقار وكثير من الإزدراء، لأن الشيعة في رأيه جمعية سرية ترتب أمورها بدقة وتسيرها بإتقان، وقد تمكنت بفضل هذه الدقة أن تدس في أحاديث المسلمين ما تشاء، وإن تلوّن تأريخ المسلمين كيف تريد، وأن تدخل في العلوم والفنون ما تختار، ورؤساء المسلمين وقياداتهم في غفلة عن هذا التصرف الذريع، فأحاديث المسلمين وتأريخهم وتفسيرهم وعلومهم ألعوبة بأيدي هذه الفئة الدساسة، ولعل أيدي هؤلاء امتدت على أشياء أخرى يحذر الأستاذ من الجهر بها.

والأدب... والأدب، كيف لونه الشيعة القرمطيون بطابع الدم والثورة والحيرة والاضطراب، ولا تعجب من هذه النسبة فهي عبارة واحدة عند الأستاذ لأنه يقول عن المتنبي أنه تعلم في بعض مكاتب الشيعة، ومن هؤلاء الشيعة كانت القرامطة، ولذلك فالمتنبي شيعي قرمطي، وكل شيعي قرمطي، كما أن كل شيعي إسماعيلي، وكل أديب باك أو متحير فهو شيعي قرمطي وإن كان في تسنن جرير، وفي نصب مروان بن أبي حفصة؛ وكل شعر دموي فشاعره شيعي قرمطي وإن كان من الجاهليين أو من المخضرمين.

أنا لا أنكر ما للأدب الشيعي من الروعة، وما فيه من الجمال، لأن هذه الظاهرة في الأدب الشيعي واضحة يجدها كل قارئ يتذوق الأدب.

أدب الشيعة صدىًً لعواطف ملتهبة، أخمد الزمان لهبها أن يظهر، وأطلق الأدب دخانها أن يثور، ففاح كما يفوح الند حين يحترق، وماء الورد حين يتصاعد، وفي الأدب الشيعي رقة الدمع، ورهبة الدم، والحزن للقلوب والكئيبة كالنار حين تنفي خبث الحديد، وتنقي الذهب الإبريز ويستطيع الأديب الشيعي أن يبكي في ثورته، ,وأن يثور في بكائه، وأن يسيطر على الموقف في كلتا الحالتين، لأنه يقلي من شظايا فؤاده.

لم تستطع الشيعة أن تعمل، ولكنها استطاعت أن تقول، والكبت حين يشتد يتصل بأعماق النفس ليمزج العقيدة بالعاطفة، ثم يتصعد مع الزفرات أدبا ً يلهب ويلتهب ويبكي ويستبكي، وفي أنّة الحزين معان لا تستطيع أن تعبر عنها أنّة المعافى، وإن تشابهتا في التوقيع.

هذا ما يجعل أدب الشيعة في القمة من أدب المسلمين، وفي الذروة من أدب العروبة، وهذا بعض ما استفادته الشيعة من يوم الحسين، وأيام العترة في التأريخ، وأيامهم في التأريخ دموع ودماء.

والشيعة حين تكبر يوم الحسين فإنها تريد أن تعترف بالفضل لهذا المنقذ، لأنه استطاع أن يمزج العقيدة الإسلامية بلحومها ودمائها، وأن تؤدي للرسول الأعظم أجر الرسالة بالولاء الصحيح، والولاء الصحيح مشاركة في الأحزان والأفراح، وإذا لم يستطع التأريخ أن يحفظ للعترة يوم فرح فقد حفظ لها أيام الحزن(1).

أنا أعترف للأدب الشيعي بجميع ذلك، ولكني أنكر أن يكون كل أديب باك شيعياً، وكل شاعر ثائر قرمطيا ً، لأن أكثر الشعر بكاء، وأكثر الشعراء ثائرون، وهل بإمكان الأديب أن يبكي وأن لا يثور، وهو يصور الحياة، وأكثر ما في الحياة آلام.

ولست أعتقد أن الدكتور لم يثر ولم يبك في يوم من الأيام، وإذن فالدكتور أحمد أمين شيعي قرمطي لأنه بكى وثار في أدبه، ولعله أبكى واستثار.

ويعجبني كثيرا ً هذا التحقيق التأريخي لنقل كلمة المهدي الذي يذكره الدكتور ص10(( وأن المختار ابن أبي عبيد الثقفي نقل كلمة المهدي إلى معنى آخر لزمها إلى اليوم، وهو أن المهدي لم يمت، وإنما هو وأصحابه يقيمون في جبل رضوي وهو في الحجاز على سبع مراحل من المدينة، وإنه وأصحابه أحياء يرزقون)).

(1) رعى الله إخواننا من المسلمين، وتجاوز عنهم فيما يصنعون أنهم يأخذون على المحزون أن لا يئن، ويحكمون على المصدور أن لا يتزفّر، يؤاخذون الشيعة حين تبكي لآلامها، وحين تحزن لأوليائها، ويقولونك إن مواساة النبي في أحزانه بدعة، وإن التوجع لآلام أهل البيت ضلال.

عذرتكم أيها الإخوان، فإن للحب مجالي يجهلها غير العاشقين الشيعة متيمون بنبيهم، متيمون بأئمتهم، ويرون في هذا الحب أشد أنواع الإتباع.

ينشأ الطفل الإثنا عشري، وعقيدة التوحيد والرسالة ملؤ إدراكه ومداركه، وملؤ سمعه وقلبه، واسم الحسين مع هذه العقيدة في سمو معناها وسمو أهدافها، يمدها من مصرعه بالدم فيحيل العقيدة عاطفة، وتمد هي مصرعه بالعظمة فينعكس عليه جلالها، وترتسم عليه أضواؤها.

لست أريد أن أرثي الحسين، ولكني أريد أن أصور عقيدة الشيعة في الحسين وفي الأئمة من آله، تقول الشيعة: أن النبي بكى في يوم حمزة، وقال: ولكن حمزة لا بواكي عليه، وبكى في يوم جعفر وزيد بن حارثة، وبكى لأحياء آخرين، والحسين أقرب هؤلاء إلى قلبه وأشدهم صلة بروحه، وتروي الشيعة عن أئمتها أحاديث في فضل البكاء عليه.

وبعد فلماذا يعد الحزن لأهل البيت بدعة، بعد أن كان محل خلاف بين المسلمين، وبعد أن أدى اجتهاد علماء الشيعة إلى جوازه ورجحانه.

لم يستطع الناقدون أن يقولوا: حب أهل البيت بدعة، فقالوا: البكاء لمصابهم بدعة، ولم يظهروا: أن يوم الحسين عيد للأمة، ولكنهم جعلوا عيد الهجرة في شهر محرم.

نغمات قديمة وقعها ابن كثير في تاريخه وتبعه آخرون.

ومن أحدث هذه النغمات ما رأيته في مجلة لواء الإسلام في عدد المحرم من سنة 1371.

تقول المجلة عن حديث التوسعة على العيال في يوم عاشوراء هو من الأحاديث المكذوبة، لأن رواية أهل الكوفة وأهل الكوفة طائفتان: رافضة يظهرون موالاة أهل البيت، وهم في الباطل إما ملاحدة زنادقة؛ وإما جهال وأصحاب هوى، وطائفة ناصبة تبغض عليا ً وأصحابه، ولما قتل الحسين بن علي يوم عاشوراء صارت طائفة الروافض تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، ولما رأت طائفة النواصب ذلك قابلت الفاسد بالفاسد والكذب بالكذب، فوضعوا الآثار في شعائر الفرح والسرور والتوسعة.

أرأيت كيف يعدون الحزن لأهل البيت من الكذب ومن العمل الفاسد، أرأيتهم كيف يحكمون على الشيعة بالإلحاد والزندقة وهل تعلم دليلهم على هذا الحكم.

دليلهم عليه أن الشيعة تحب أهل البيت و إلا فأي دليل يقوم على أن من يظهر الولاء لهل البيت فهو ملحد في الباطن أو مبتدع، وأي تأريخ يقول: أن النبي هاجر في شهر المحرم.

لم يهاجر النبي في شهر المحرم، ولكن الحسين قتل في هذا الشهر، ولم يبتدع الشيعة شيئا ً، ولكنهم يحبون أهل البيت.

تأمل بربك تأمل، هل تصح هذه العبارة من المختار إلا حين يعتقد الناس الآخرون أن إمامه قد مات، والمؤرخون مجمعون على أن المختار قتل في السنة السابعة والستين للهجرة وأن محمدا ً ابن الحنفية مات بعده بخمس سنين على أقل التقادير(1).

وهذا الجدول التأريخي الطويل الذي حشد فيه الدكتور كثيرا ً من وقائع الدهر، وجعله فهرسا ً لنتائج فكرة المهدي أو للأحداث المتصلة بها كما يقول، كأن الدكتور قد لاحظ فيه أن كل حركة قام بها شيعي أو كانت ضد حركة شيعية، وكل ثورة قام دعاتها باسم العدل، فجميع هذه الحركات والثورات من الأحداث المتصلة بفكرة المهدي و إلا فأي علاقة لخلافة علي، ومقتل الحسين، وثورة المختار وبعض ثورات العلويين، وسيف الدولة الحمداني، و.و.و.أي علاقة لهذه الأشياء بفكرة المهدي، لو لم تكن هذه الحركات شيعية، أو لم يكن تأسيسها باسم العدل، ورفع الظلم؛ ولهذا كان الواجب أن يضيف إلى هذه القائمة كل ثورة نهض زعماؤها باسم العدل، وإن لم تكن في الشرق أو لم تكن عند المسلمين.

لا يشك أحدٌ أن مصدر ابتلاء الشيعة بهذه التهم هو اختفاؤها بعقائدها أيام التقية والخوف.

وماذا يصنع الشيعة إذا ألجأهم البرهان العلمي إلى الاعتقاد، واضطرتهم الحكومات القائمة إلى الاستتار، وماذا يصنع الدكتور نفسه إذا ابتلى بمثل ذلك، فهل يترك عقيدته التي حتما عليه البرهان، أو يخاطر بدمه الذي عصمه القرآن على غير جدوى في هذه المخاطرة.

لست أشك في أن الدكتور يختار ما اختارته الشيعة إذا ابتلى بمثل بلائها، يسر العقيدة ويساير الجمهور، وهذه نتيجة لا بد منها إذا فرضها الزمن.

كان من المحتم على الشيعة أن يختفوا؛ وكان هذا الاختفاء مصدر ابتلائهم بهذه التهم الكاذبة التي لا تتصل بهم ولا تشبه قواعد مذهبهم.

من الضروري لكل شخص يقوم بحركة انقلابية ضد حكومة رسمية قائمة أن تكون دعوته سرية في بدايتها وأن يستخدم بعض الفكر الصحيحة لتحقيق غايته، كفكرة المهدي وما يشبهها، وأن يُموّه على المغفلين ممن اعتنق هذه الفكرة ليساعدوه على ما يريد، لا بد له من ذلك، وفي هذا ما يوهم المؤرخين والحكومات القائمة أن الحركة شيعية، وفي الحق أن

(1) أنظر تاريخ الطبري في حوادث سنة67، ووفيات الأعيان في ترجمة محمد ابن الحنفية.

الشيعة منها براء، والدليل على ذلك تبرّء الشيعة وأئمة الشيعة من هذه الحركات، ومن زعمائها، وأحبار الأئمة في التنديد بهؤلاء الثائرين؛ محفوظة في كتب الشيعة المعتمدة ولكن المؤرخين مصرون على أن هذه الحركات شيعية وأن زعماءَها شيعيون.

تتبرأ الشيعة وأئمة الشيعة من الحلول والتجسيم؛ وتكفّر من يقول بهما، ويأبى المؤرخون إلا أن يكون الحلاج والشلمغاني شيعيين، وأن تكون ثورة القرامطة ثورة شيعية، وارتكاباتهم أعمالا ً شيعية مهدوية.

وتحكم الشيعة وأئمة الشيعة بنجاسة من يدعي النبوة بعد نبي الإسلام وتبطل كل دين يظهر بعد دين الإسلام، ويقول المؤرخون ومنهم الدكتور أحمد أمين أن نهضة البابليين والقاديانية نهضتان شيعيتان مهدويتان.

وتحكم الشيعة بكفر القائلين بوحدة الوجود، وتنزه الله عن عوارض المكان والإمكان؛ وتقول أن شريعة الإسلام كافية لتهذيب الظاهر والبطن، ويقول العلامة ابن خلدون والدكتور أحمد أمين إن المتصرفة أخذت مذاهبها من عقائد الشيعة، أرأيت أعجب من هذا.

نظير ما ينقلون في نوادر الأذكياء أن رجلا ً بلغه موت أحد أصدقائه في السفر فحزن عليه حزنا ً شديدا ً وجزع لفقدهن واتفق أن صديقه عاد من سفره سالما ً، فلقيه يوما ً في الطريق، فسلم عليه وهو يبكي، ويقول: عظم الله أجورنا فيك أيها الأخ العزيز فلقد شق علينا موتك، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

فضحك صديقه وقال: وها أنا بحمد الله رجعت سالما ً فقال: إن الذي أخبرني بموتك أصدق منك أيها الأخ.

تبرّأ الشيعة من هذه الآراء ومن معتقديها، ويقول المؤرخون أنها آراء شيعية وإن المعتقدين بها شيعيون، لأن الذي يخبرنا بذلك هو التأريخ، وكتب الملل والنحل وهما شاهدان عادلان.

أنظروا كتب الشيعة مشحونة بالرد على هذه الأهواء لعلكم تصدقون أن هذه الأهواء غير شيعية وأنها تباين قواعد المذهب الجعفري، ولعل من كتب في رد هذه الأهواء من الشيعة أكثر من زعم غيرهم، أنظروا كتب الشيعة لعلكم تصدقون معي أن التأريخ لم يكتب للتاريخ وإنما كتب للعقيدة، وإذا قلت المصادر عن المذهب الإسماعيلي فإن مصادر الإثني عشرية غير قليلة، إقرأوا كتب الشيعة ثم انقدوا عن كنتم ناقدين، وستعلمون من دون ريب أن الشيعة لا تناصر فلسفة ولا تصوفا ً وإنما تناصر الحق وتساند الدليل.

ستعلمون أن الشيعة لا تقول أن في القرآن أدبا ً رمزيا ً يؤول بمشتهيات النفوس ولكنها كما يقول القرآن: منه آيات محكمات هنّ أمّ الكتاب وأخَر متشابهات، وتقول إن المتشابهات يجب ردها على السنة النبوية الصحيحة، وإلى ما يقول العترة الذين جعلهم النبي قرناء الكتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاطب الليل
مشرف عام
مشرف عام




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالأربعاء أبريل 08, 2009 9:43 pm

هذا الموضوع يشمل كل مشاركات السيد حكيم التي تم سحبها من منتدى الحوار الثنائي و اخيرا من موضوع الاخ نضال .


يرجى من الاخ HAKIM تحري الموضوع المناسب قبل وضع ردوده و مشاركاته .





// حاطب الليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المعلم
عضو جديد
عضو جديد




أذكار الصباح والمساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذكار الصباح والمساء   أذكار الصباح والمساء Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 2:43 am

Goodbye = God be with you

معلومة جديدة و جيدة. طالما تسائلت شخصيا عن اصلها. شكرا لك و مرحبا بك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أذكار الصباح والمساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: