فصــل في همــزة الوصــل
1_ تكون همزة الوصل مكسورة , مثل :اِثنان , اِبن .... عــدا :
أ_ الماضي المجهول للخماسي والسداسي , مثل : اُجتُمِعَ , اُستُغفِرَ ..... تكون مضمومة
ب_ أمر الفعل الثلاثي مضموم العين ( فَعَلَ , يَفْعُلُ ) كتب , يكتب , اُكتُبْ ... تكون مضمومة
ج_ اَيم الله , اَيمن الله , اَلله , اَل (التعريف ) .... تكون مفتوحة
2_ تلفظ همزة الوصل إذا كانت في بداية الكلام أو الجملة , فإذا سبقت بكلمة أو بحرف لاتلفظ و
وقد سبق التنويه إلى ذلك .
3_ همزة ( ابن , ابنة ) تحذفان إذا كانتا بين اسمي علم متصلين غير منفصلين وكان ثانيها أباً للأول
وكانت صفة , فإذا وقعتا في أول السطر أثبتت , مثل :
أحمد بن الحسين , خديجة بنت خويلد ..... أحمد الشاعر العباسي ابن الحسين
4_ تحذف همزة الوصل بعد همزة الاستفهام , مثل :
أتّخذناهم ؟ أبنك هذا أم أخوك ؟ أسمك ..؟
أمّا في همزة (ال ) و ( الله ) فتحول همزة الوصل المسبوقة بهمزة الاستفهام إلى مدّ , مثل :
آلّله ..؟ آلرجل ..؟
*** ماسبق هو قواعد عامة , فإذا التبس على المتصفح أيّ منها , يرجى توجيه السؤال من خلال
هذا الموقع ....
فصــل فــي همــزة القطــع
** تكون همزة القطع مفتوحة , مثل : أَمل , وتكون مضمومة , مثل : أُمّ , وتكون مكسورة , مثل : إخوة
** إذا اتصلت همزة القطع بحرف , تحولت إلى همزة متوسطة , وعوملت معاملتها , مثل ,
ألاّ _ لِئلآّ
إنْ _ لَئِن
** إذا دخلت اللام الجارّة على : أنَّ , بقيت الهمزة على حالها منعا للالتباس باللام الداخلة على : إنْ
أنّ _ لأنّ
** إذا وقعت همزة القطع بعد همزة الاستفهام يجوز أن تزيد بين الهمزتين ألفا لاتكتب , وإنما تعوّض عنها
بمدّة بينهما , مثل : آ أنت ؟ والجواز يمكن تركه أو العمل به حسب الاستخدام
فصــل فــي الهمــزة المتوسطــة
** يقسّم علماء النحو الهمزة المتوسطة إلى نوعين :
1_ همزة متوسطة حقيقة , وهي التي تكون من الحروف الأساسية في بنية الكلمة , مثل :
سأل , بئر , رؤوف ....
2_ همزة شبه متوسطة , وهي المتطرفة في الأصل ويلحقها علامات التأنيث ( ألف التأنيث المقصورة , تاء التأنيث الساكنة ) أو التثنية , أو الجمع , أو النسبة , أو الضمير , أو ألف المنوّن المنصوب , مثل :
نشأة , صغرى , جزءان , شيئان , قرّاؤون , هيئات , جزؤه , جزءاً
3_ في الهمزة شبه المتوسطة , إذاكانت الهمزة في الفعل على ألف ولحقتها ألف التثنية بقيت الهمزة على
حالها , وكتبت بعدها ألف التثنية منفردة , مثل :
بدأا , يبدأان
وإذا كانت في الاسم تكتبان مدة , مثل : مبدآن , منشآن .....
وذلك للتفريق بين الاسم والفعل
4 _ أما المدة في : القرآن , ملآن , سآمة , ضآلة , فهي اجتماع الهمزة مع ألف المد
5_ إذا كانت الهمزة على واو ولحقتها الواو وكانت الهمزة سابقة فهنالك من يكتبها على واو , مثل :رؤوف
أو منفردة , مثل : قرءوا , أو على نبرة , مثل : كئوس ...
والأفضل كتابتها على الواو حسب القاعدة
6_ إذا كانت الهمزة المتطرفة مكتوبة على الألف وتحولت إلى شبه متطرفة , فهنالك من يبقيها على حالها من
الرسم , مثل :
قرأوا , يقرأون , خطأُه ,
ويمكن كتابتها حسب القاعدة
7 _ وردت في القرآن الكريم كثير من الهمزات , مثل : رؤس , قرؤا , يقرؤن ...بواو واحدة ...
8_ إذا اجتمعت ثلاث واوات , فتطرح واو الهمزة , وتكتب الهمزة منفردة بين الواوين , كراهية اجتماع ثلاث واوات , مثل : موءودة , مقروءون
انتهــــى بحــث الهمــزة , واللّــه الموفــق , ويليــه بحــوث أخــرى إن شــاء اللّــه