READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نزار شاهين
عضو جديد
عضو جديد




جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول)   جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 10:53 pm

في مدينة جنيف السويسرية أنشأ الآغاخان عام 1978 مؤسسة أطلق عليها اسم ( جائزة الآغاخان للعمارة ) وهي أكبر جائزة معمارية في العالم حيث تبلغ قيمتها نصف مليون دولار ، وتهدف إلى تشجيع اتجاه العمارة الحديثة المبنية بروح الإسلام .


تستلهم الجائزة ، التي تمنح كل ثلاث سنوات لمشاريع معمارية ، ذلك الإرث الكبير من العمارة الذي أرخ لحضارة اقترنت مع التطور البشري ، وتماشت معه في كل أنحاء العالم الإسلامي ، وتركت بصماتها هنا وهناك نقاط ضوء تهدي إلى الجذور التي أسس لها مبدعون ، يسلمون رايتهم لمبدعين جدد .

( الفنون ) تلقي الضوء على بعض المشاريع التي نالت الجائزة .

* تمنح جوائزها للمشاريع المحلية المتميزة *
* جائزة الآغاخان والعمارة الإسلامية الحديثة *


نزار شاهين --- سوريا


( لا يمكننا التراجع إلى الوراء ، لذا علينا أن نسترجع الأنماط المعمارية القديمة ونمضي بها متحركين إلى الأمام ) .

( إن الفراغات المكانية المتنوعة في البيت العربي تتلاقى لقاء وكأنه تجمع من قبل الموسيقى ، فالنغمات تتوافق بانسجام علوا ً وانخفاضا ً ، وعلى فن العمارة أن يحذو حذو هذه الموسيقى ) .

الأقوال السابقة لشيخ المعماريين وصاحب نظرية عمارة الفقراء المعماري حسن فتحي ، الذي تقودنا أقواله إلى التساؤل عن ماهية العمارة .

يقوم العمل المعماري نظريا ً على التقاء ثلاثة عوالم : عالم الواقع المرئي الذي منه ينطلق العمل ومنه تستعار مواده ، وعالم الصيغة : أي الضرورات التي أوجدت العمل والمادة التي يبنى بها العمل ، وعالم المشاعر والخواطر التي تدفع وتطبع المعماري والإنشائي الذي يريد تنفيذه .

أما الواقع الخارجي فيفرض نفسه على المعمار منذ البدء ، بل يقدم له أحيانا ً برنامج عمله ويزوده بالمهمة المطلوب إنجازها والمكان المطلوب إشغاله والحيز المطلوب استخدامه ، وكل ذلك لا يتم إلا بإبداع المعمار وجرأته وتطوره .



* تطور العمارة الإسلامية *

لم يعرف العرب المسلمون العمارة بجماليتها ووظائفها إلا بعد أن خرجوا من شبه الجزيرة العربية ، حيث بدأت مرحلة تلا قح الثقافات من خلال احتكاكهم بالأمصار التي فتحوها ونشروا الإسلام فيها ، وقد بدأت هذه العمارة تميزها في القصور التي حوت الحكام والخلفاء أو ولاتهم وأعوانهم والطبقات الموسرة ، بينما بقيت العمارة الشعبية ضمن الإطار الموروث لعادات الشعوب وتقاليدها ، وبقيت نمطية تحقق أسباب العيش اليومي .

لقد امتدت هذه العمارة على شريط طويل من خليج البنغال حتى المحيط الأطلسي ، وقد لعبت عدة عوامل منها المناخية والجغرافية والمحلية لتجعل لهذه العمارة خصائصها ، وقد أدى تجميع العمال من مختلف أمصار الإمبراطورية الإسلامية واختلاطهم في ورشات عمل واحدة إلى تكوين مدرسة أولية كانت نواة لمدارس مستقبلية نضجت بالتدريج نتيجة هذا الاختلاف . ولا تزال القصور التي شيدها الأمويون في بلاد الشام ، بعد الازدهار الاقتصادي ، خير شاهد على التوسع العمراني في تلك المرحلة . وقد أحصى ( جان سوفا جيه ) ما يقارب الثلاثين قصرا ً نذكر منها : قصر ( الحير ) شمال شرق مدينة تدمر ، وقصر ( عمرة ) الذي اكتشفه العالم النمساوي ( موزيل ) سنة 1898 شرقي نهر الأردن ، وقصر ( المشتى ) و ( الخزانة ) وقصر ( الطوبة ) شرق البحر الميت وقصر ( المفجر ) قرب أريحا وقصر ( المنيا ) شمال بحيرة طبرية .

وقد كشفت الزخرفة التي استخدمت في القصور والمنشآت التي تعود إلى تلك المرحلة عن استخدامها عناصر ذات تأثير من الفن الهليني والفارسي ، فالزخرفة في قبة الصخرة والمسجد الأموي في دمشق – وهما من أهم وأقدم الأبنية الإسلامية التي ما زالت قائمة – تقوم على الفسيفساء المؤلفة من مكعبات صغيرة من عجينة الزجاج الملون والمذهب والمطعم أحيانا ً بقطع من الصدف وهي تقنية بيزنطية ، وقد شغل الفن الإغريقي والروماني النصيب الأوفر في تزيين قبة الصخرة ، غير أن بعض الصيغ قد تكشف عن تأثير فن فارسي ، أما المسجد الأقصى فإن المنحوتات الخشبية التي توجد على سقف الجناح الأوسط يمكن أن تعود إلى عهد الأمويين .

بعد تهشم الدولة الأموية ، على أيدي العباسيين سنة 750 م ، انتقلت الخلافة إلى بغداد القريبة من المدائن عاصمة الفرس القديمة ، حيث نلاحظ ازدياد النمط الفارسي الذي بدا تأثيره واضحا ً في العمارة مثل ( كش ) في العراق و ( دمغان ) في بلاد فارس ، وتمكننا مدينة ( سامراء ) التي بناها المعتصم من التعرف على نمط العمارة السائدة ومنها قصر ( الأخيضر ) إلى الجنوب من بغداد ، و ( الجو سق الخاقاني ) الذي شيده المعتصم بن هارون الرشيد ( 836 ) م ، وقصر ( بلكوراه ) الذي شيده المتوكل العباسي ، وقصر ( العاشق ) الذي شيده المعتمد ، وعلى رغم أن تزيينات هذه القصور وزخارفها تميزت بأساليب متعددة الصيغ ، منها النباتية التي أخذت شكل الكرمة التي انتشرت في الزخرفة الأموية ، أو الهندسية التي كانت حاضنا ً للكثير من الزخارف .

وهناك العمارة التي ازدهرت في مصر في عهد أحمد بن طولون ، ولعل أهمها المسجد الذي سمي باسمه ، والمدينة ذات التقسيمات التصنيفية ، وقد أقام لنفسه بلاطا ً مصغرا ً عن بلاط العاصمة سامراء ، وقد عني بالعمارة الدينية والمدنية التي ما زالت بقاياها تشهد بذلك .

أما الفاطميون فقد بنوا لأنفسهم مدينة المهدية ، وحين انتقلوا إلى مصر بنوا مدينة القاهرة ، وكانت تضم فقط مجموعة قصور الخليفة وأهله ، ولم تحتفظ القاهرة بمنازل خلفائها الفاطميين ، إلا أن عمارة المدينة التي توسعت كثيرا ً ، سواء الدينية أو المدنية ، فما زالت موجودة خصوصا ً في الأبواب والأسوار والمساجد والحصون ، وما زال الجامع الأزهر ، وهو أول جامعة إسلامية ( 972 ) م باقيا ً يشهد بهذا التطور . ويبدو تأثير عمارة بلد الوزير بدر الجمالي ، الذي عين عام 1074 م ، من قبل الخليفة المستنصر ، جليا ً من خلال المنشآت التي بناها ، وقد سجل العصر الفاطمي في تاريخ العمارة والزخرفة الإسلامية أهمية بالغة ليس فقط في روعة المجموعات الزخرفية ، بل وفي انتخاب العناصر التي دخلت إلى هذه الزخرفة وأسلوب استخدامها وهي تتسم بالبساطة والتقشف ، وفي مئذنة الحاكم 1003 م تشكيلات من الخطوط لها ملامح إسلامية كما في محراب السيدة نفيسة والسيدة رقية الذي أنشئ عام 1150 م وقد غلف كلاهما بالكامل بزخرفة لها نمط الزخرفة الإسلامية ، وقد انتقلت أنماط هذه العمارة إلى المغرب . أما الأيوبيون فإن عمارتهم كانت امتدادا ً لنمط التغيير الذي أحدثوه في مصر ، وعلى رغم أن دراسة تلك العمارة بقيت متشابكة مع عمارة المماليك إلى حد ما ، فإن التأثير الفاطمي ظل في العمارة المملوكية التي تخالطت مع العمارة التركية وخصائصها سواء في البيوت أو المساجد ، وقد بقي كثير من هذا الاختلاط حتى اليوم .

وجه العرب ضربة مميتة إلى الإمبراطورية البيزنطية ، وفتحوا بين عامي ( 633 – 698 م ) جميع ممتلكاتها الشرقية من سورية حتى إفريقيا الشمالية ، إلا أن تقدمهم أحبط في أوروبا في ( بواتييه ) عام 732 م ، ولذا لم تستطع العمارة الإسلامية اختراق أوروبا إلا من خلال الجيب الذي أحدثته في إسبانيا ، مهددة بذلك نمط العمارة السائد فيها . استمر التيار القادم من الشرق متجها ً إلى الغرب وتقدم بصيغه ليشمل المغرب وينتقل إلى الأندلس وفي العام 1910 م كشف عن هذه الصيغ من خلال التنقيبات التي قام بها المعمار الأسباني ( فلاسكز بوسكو ) وذلك في مدينة الزهراء التي تقع على بعد ثمانية كيلومترات من قرطبة ، وهي من منشآت الخليفة عبد الرحمن الثالث ( 936 م ) وقد كانت نموذجا ً للقصور الأموية في الأندلس ، وقد ذكر المقريزي أنه اشترك في بناء مدينة الزهراء مشارقة وفدوا من بغداد ودمشق والقسطنطينية ، وأحدهم من الإسكندرية ويدعى ( علي بن جعفر ) . وأقام المنصور قصرا ً آخر عام 978 م سمي بالزاهرة ، أحاطت به قصور الأغنياء والمغنين والشعراء ووصف المؤرخون القصور التي أنشأها الأمراء المغاربة في فا س وتلمسان وتونس ، فذكروا بهاء الحدائق وبرك المياه والنوافير والقنوات .

أما قصر الحمراء فهو قصر وحصن ملكي يتوج بجدرانه الحمراء كتلة مربعة تهيمن على وادي ( دارو ) ومدينة غرناطة ، غير أن جزءا ً كبيرا ً من المنشآت الإسلامية قد أزيل منه ، وقد أنشئ هذا القصر مع أبراجه وحمامه وصحن الأسود والقاعات المحيطة به في عهد كل من يوسف الأول من أسرة بني نصر وابنه محمد الخامس ، ويلاحظ التطور الزخرفي في عهد الأخير ، حيث يبدو من الواضح دخول مفردات جديدة بعيدة عن الرقش العربي .

على مرتفع مجاور للحمراء تقوم جنة ( العريف ) وهي من المنشآت التي قام بها ملوك بني نصر وفيها أجنحة وأروقة محاطة بحدائق جميلة ترويها قنوات مائية ونوا فير ، أما التنقيبات التي جرت في قصر الموحدين في مرسيه فتظهر خصائص العمارة الشرقية . أما مسجد قرطبة الذي أرسى أساسه عبد الرحمن الأول ( الداخل ) عام 785 م ، فكان على نسق المسجد الأموي تملؤه غابة من الأعمدة تزيد على 600 عمود وعضادة وقد أوجد المهندسون حلولا ً لاستخدام الأعمدة القصيرة فأقاموا بعضها فوق بعض ، وربطوا بينها تارة بأقواس مزدوجة أحدها فوق الآخر ، وتارة جعلوا هذه الأقواس تلتقي وتفترق في مجموعة من الأقواس الصغيرة .

إن أنماط العمارة الإسلامية التي تستلهم منها الآن أنماط جديدة تتناسب والتطور الذي أخذ في العالم الإسلامي ، سواء الإنشاءات التي لها طابع فردي أو المجموعات العمرانية الرسمية أو العمارة الشعبية بخطوطها البسيطة ، والتي بدأت تتضح في مجملها مع فهم جديد لمعماريين جدد ، يغرفون من تراث العمارة وخصوصيتها أنماطا ً لها هوية حقيقية تشير إلى حضارة من الممكن جدا ً أن تعود .



* الجائزة *

الآغاخان يتوسط لجنة حكم الجائزة للعام 2001



أنشأ الآغاخان في عام 1978 م في جنيف مؤسسة سميت بجائزة الآغاخان للعمارة ، وهي أكبر جائزة معمارية في العالم تهدف إلى تشجيع اتجاه : عمارة حديثة بروح الإسلام ، وذلك من خلال منح جوائز كل ثلاث سنوات لمشاريع معمارية وتبلغ قيمة الجائزة 500 ألف دولار تمنح في كل دورة ترشيح ، وقد قدمت الجائزة الأولى في عام 1980 م ، ويشمل أيضا ً برنامج المؤسسة حلقات دراسية تقام في أماكن مختلفة من العالم الإسلامي لتساهم في تعميق اتجاه الجائزة الفكرية ، وقد خصصت جائزة لأفضل معمار سميت بجائزة رئيس اللجنة ، وتكرم فيها الجائزة معمارا ً محليا ً يسعى إلى عمارة واعية بجذور الأرض وعطاء التقدم في شبه مدرسة معمارية يمثلها ( حسن فتحي – مصر ، ورفعت الجاد رجي – العراق ) .

تبلورت الجائزة في ثمانية اتجاهات يشهدها العالم الإسلامي اليوم وهي :

1- المجال الاجتماعي لتطوير فن العمارة المستقبلي .

2- السعي نحو تحقيق الانسجام مع الإطار التاريخي .

3- المحافظة على التراث المعماري التقليدي .

4- الترميم وإعادة التعمير .

5- البحث عن استخدام معاصر للغة المعمارية التقليدية .

6- السعي نحو الابتكار والإبداع .

7- البحث عن أنظمة وطرق البناء الحديثة .

8- العمارة الشعبية .

وسنتعرض في هذا المقال إلى بعض النماذج الفائزة بالجائزة :



* الأبراج المائية في الكويت *

أنجز مشروع الخزانات البرجية في الكويت في يناير من عام 1976 .

1- المصممون : سينيه ليند سترم وآخرون – ستوكهولم السويد .

2- التنفيذ : شركة الاتحاد الهندسي .

3- الجهة القائمة بالمشروع : وزارة الكهرباء والمياه في الكويت .

منحت جائزة الآغاخان لمشروع الأبراج في عام 1980 م تحت اتجاه ( السعي نحو الإبداع والابتكار ) .



* المشروع من الناحية الإبداعية والمعمارية *

إن تطويع الكتل المعمارية وتجريدها من صلابتها وبث روح جديدة آسرة فيها وترتيبات التناظر بينها ، أكسبت الأبراج شكل النصب التي ترتفع في رشاقة كأنها عائمة في الفراغ الكبير الذي يولده اتساع الصحراء ، الصحراء المهزومة أمام المساحات الخضراء التي تفرشها المدينة المتنامية في كل خطوة تخطوها وهي تقترب من البحر أو تبتعد عنه . هذه الكتل – ذات التخالط المدروس والمتفاوتة الارتفاع والأحجام المتباعدة والمتقاربة ، التي أخذت شكل الفطر المشبع بماء الحياة أو الكرات المعلقة في رحابة الفضاء – شكلت علامات على مدا رج موسيقية وهمية أبدعتها تكنولوجيا تحاورت مع الفن وفلسفته وانساقت في هواه ، وإن كانت – هذه الأشكال – قد سلبت الآبار الغائصة في عمق الأرض وظيفتها في إرواء عطش المدينة ، وقلبت معادلة عمرها مئات السنين بأن جعلت سافلها عاليها ، إن ذلك جرى بفعل فاعل ، إنه المعمار الديناميكي والمبدع الذي حرك الفراغ بكتل بدت كأنها قد بدأت حوارها للتو .

يبلغ عد الخزانات المصنوعة من البيتون ثلاثة وثلاثين خزانا ً سعتها من المياه العذبة مائة ألف متر مكعب توزعت حسب احتياجات المدينة لاستهلاك المياه ، وقد توزعت في نمطين معماريين متقاربين إلى حد ما ، الأول أخذ شكل نبات الفطر وهو الأكثر عددا ً وانتشارا ً ، والثاني أخذ أشكالا ً كروية ارتفعت معها مسلة .

النمط الذي أخذ شكل نبات الفطر تقاربت دوائره في سطوحها العليا ، بينما تفاوتت ارتفاعاته . النمط الذي أخذ شكل الكرات انتشر في ثلاثة أبراج أخذت موقعها على خليج الكويت وقد سميت باسم أبراج الكويت ، البرج الرئيسي يحمل كرتين متتابعتين ويبلغ ارتفاعه 185 مترا ً ، الكرة الأكبر يبلغ ارتفاعها 75 مترا ً وتحتوي على مطعم وصالة ولائم وحديقة داخلية وكافيتيريا ، الجزء الأسفل من الكرة هو عبارة عن خزان سعته المائية 4500 متر مكعب تقريبا ً ، الكرة الأصغر يبلغ ارتفاعها 120 مترا ً تقريبا ً تحتوي على مرصد دوار ومقهى . البرج الثاني الذي يحمل كرة واحدة هو عبارة عن خزان ماء ، تتسق مع كل من البرجين ، كما أسلفنا ، مسلة من البيتون مزودة بأضواء غامرة تلقي إضاءة خاصة على البرجين ، وقد تخالطت هذه المسلة مع الأشكال المعمارية لإزالة أي بلبلة يمكن أن تحدثها هذه الأشكال بل بدت مرضية ومكملة للبرجين ، وقد كسيت جميع الخزانات بصفائح فولاذية مطلية بالمينا بألوان مشعة تشكل عاكسا ً لأشعة الشمس وتتناغم مع صفاء سماء الكويت .

وقد شكلت الكرات اقترابا ً من القبب الإسلامية ذات السطوح المطعمة بالفسيفساء ، وإن الإصطفاف الذي شكلته الأبراج التي أخذت شكل الفطر بسطوحها الدائرية ، جعلت منها مظلات تغطي مساحات كبيرة وترمي الظل عليها ، حيث استغل ما تحتها كمسطحات عشبية وزراعات تجميلية أعطت الأمكنة خصوصية تفتقر إليها البيئة الصحراوية ، وإذا كانت هذه الأبراج بوظيفتها الجمالية والاستعمالية صارت معلما ً في مدينة الكويت ، فإن ذلك يقودنا إلى القول إن لآلئ الكويت تحولت إلى منشآت جمالية .



* ترميم قبة الصخرة *


قبة الصخرة



1- الجهة القائمة على المشروع : لجنة ترميم المسجد الأقصى وقبة الصخرة – عمان .

2- الترميم : عصام عواد ، مهندس مقيم – القدس . المركز الدولي لحماية وترميم الآثار – روما ، مع الاستعانة بخبرة اليونسكو .

3- الإنجاز : سبتمبر 1983 م .

4- الجائزة : 1986 م تحت اتجاه : ( الترميم وإعادة التعمير ) .

يشكل المسجد الأقصى – وهو أحد ثلاثة مساجد في العالم الإسلامي – أهمية كبيرة بالنسبة إلى المسلمين ويعود بناؤه إلى أوائل القرن الثامن ، أما قبة الصخرة التي بنيت من قبل الخليفة عبد الملك بن مروان وذلك في العام 691 م ، فهي عبارة عن دائرة مركزية تحمل القبة محاطة بمجازيين محددين بجدار مثمن ، وهذا الطراز مأخوذ عن العمارة المسيحية ، وهي ذات طبيعة بيزنطية نفذت من قبل فنانين سوريين تعلموا في مشاغل القسطنطينية . أخذ في الاعتبار اتساع الصخرة ودراسة مكان الطواف ، وروعيت النسب المعمارية سواء بالاتساع أو الارتفاع ، وقد شكلت دائرة القبة احتواءا ً للفراغ الواقع تحتها ، وشكل ارتفاعها مع فتحات الإضاءة ترتيبات تناظر وتكرار ترضي قانون الإنسجام الذهني لقدسية المكان وعظمته .

وقد اعتمدت ثلاث مراحل لترميم القبة وهي :

1- إنقاذ ما تبقى ودعمه داخليا ً .

2- التغطية من الخارج .

3- بناء الهيكل الخشبي من الداخل للتغطية بالأرابيسك .

مع بداية العمل بالمشروع جرى الكشف عن زخارف القبة الأصلية التي كانت قد احتفظت ، أثناء عمليات الترميم السابقة ، بطبقات من المواد المستخدمة بالترميم ، حيث أعيدت الزخارف الأصلية إلى وضعها وأعيد تلوينها وأصلح هيكل القبة حيث سدت الثقوب والشقوق بحشوات خشبية وأضيفت طبقة من الجبس مماثلة للأصل ، أما القبة من الخارج فقد تم استبدال الألومنيوم بالرصاص بعد أن أزيلت طبقات البيتون التي أضيفت أثناء عمليات الترميم السابقة ، أما المسجد من الخارج فيوحي بالالتحاق بالعالم الخارجي ، ويلطف الفرق في الطبيعة المحيطة بين العمارة وفراغ المحيط ، حيث يرتسم المكان ويضع عليه المسجد طابعه وتوقيعه بل ويجعله يلتحق به .

بدأت عمليات ترميم المسجد الأولى في عام 1970 م وذلك بتدعيم الأساسات ، واكتملت عمليات الحفر وتنظيم الوثائق للموقع ، واعتمدت في ذلك الخبرة المحلية بعد عملية تدريب على الطرق العلمية لتلك الأعمال ، سواء أعمال البناء أو الطلاء بالذهب وأشغال الفسيفساء والزجاج الرصاصي والجبس وأعمال الدهان والرسم والكسوة بالرصاص .

دعمت كسوة الجدران الداخلية والخارجية ، ورممت الأعمدة التي تضررت بفعل التخريب الذي نجم عن الحريق ، ورممت تيجان تلك الأعمدة كما رممت النوافذ المزخرفة بالزجاج الرصاصي والموزاييك الرخامي والزخارف والنقوش الموجودة على سقف كل صحن أو جزء من أجزاء المصلى في المسجد من فسيفساء ونقوش تزيينية ، إن نظرة متفحصة إلى الزخارف الداخلية تنبئ بأنها مخطط بصري متكامل ودقيق الحساب ، وأنها – بنظامها الرصين – سواء النباتية منها أو الهندسية أو الحر وفية ، حيث تكثر أو تقل تخاطب الذهن بتآلفها ويسلط النور عليها تعاقبات بعيدة عن الغرابة والحيرة ، فهي ليست حركية لها تنقلات مفاجئة بل تسير بتوازن مكمل للعمارة الداخلية .

وعلى الرغم من بربرية الاحتلال الإسرائيلي ، فسيظل المسجد الأقصى وقبة الصخرة أبدا ً رمزا ً عاما ً وذاكرة دائمة في وعي المسلمين فهو مكان الإسراء والمعراج .

إضافة إلى الجائزة ، فإن مؤسسة الآغاخان للثقافة AKTC تعقد بروتوكولات واتفاقات مع الحكومات الإسلامية لتنفيذ مشاريع تمولها المؤسسة ، وتسلم بعد إنجازها إلى السلطات المحلية كالاتفاق الذي تم مع وزارة الثقافة السورية ( المديرية العامة للآثار والمتاحف ) لترميم كل من قلعة حلب وقلعة صلاح الدين ، وكذلك ترميم قلعة مصياف وإحياؤها ، وهي القلعة التي نلقي عليها الضوء في السطور القادمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول)   جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالسبت ديسمبر 13, 2008 12:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ياعلي مدد
السلام عليكم أخ نزار شاهين المحترم
حديقة الأزهر جعلتنا نفتقدك أخي الكريم وحضورك جائزة لمنتدانا
نتمنى منكم الحضور الدائم والمشاركة اللافتة التي ننتظرها منكم
عسى غيابكم على خير والمولى يبارك فيكم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير مصطفى وطفة
عضو برونزي
عضو برونزي




جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول)   جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 7:29 am

مشكور على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الإمام
عضو جديد
عضو جديد
تاج الإمام



جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول)   جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالسبت ديسمبر 27, 2008 5:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ياعلي مدد

مشكور اخي العزيز نزار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alkaher
عضو جديد
عضو جديد




جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول)   جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول) Icon_minitimeالخميس يناير 22, 2009 3:59 am

مشكور استاذ نزار على المعلومات القيمة
ننتظر المزيد
تقبل مروري
اخوك القاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية الحديثة ( الجزء الأول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: المنتدى الفني الثقافي-
انتقل الى: