READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الهداية في النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




الهداية في النحو Empty
مُساهمةموضوع: الهداية في النحو   الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مارس 18, 2017 3:40 am

ْوُ ( جَلَسْتُ جَلْسَةً أوْ جَلْسَتَيْنِ أوْ جَلَساتٍ ) .
وَقَدْ يَكُونُ مِنْ غَيْرِ لَفْظِ الفِعْلِ ، نَحْوُ ( قَعَدْتُ جُلُوساً ) ، وَقَدْ يُحْذَفُ فِعْلُهُ لِقِيَامِ قَرِيْنَةٍ جَوازاً ، كَقَوْلِكَ لِلقَادِمِ : ( خَيْرَ مَقْدَمٍ ) ، أَي قَدِمْتَ قُدُوماً فـ ( خَيْرَ ) اسْمُ تَفْضِيلٍ ، وَمَصْدَرِيَّتُهُ بِاعْتِبَارِ المَوصُوفِ أوْ المُضَافِ إلَيهِ ، وهُوَ " مَقْدَم " أوْ " قُدُوماً " .
ووُجوباً ، وهُوَ سَمَاعِيٌّ نَحْوُ ( شُكْرَاً ، وَسَقْيَاً ) .
اَلـقِسْمُ الثَّـانِي : المَـفْعُولُ بِهِ
وَهُوَ اسْمٌ يَقَعُ عَلَيهِ فِعْلُ الفَاعِلِ ، نَحْوُ ( أَكْرَمْتُ زَيْداً ) وَقَدْ يَتَقَدَّمُ عَلَى الفَاعِلِ ، نَحْوُ ( نَصَرَ عَمْراً زَيْدٌ ) ، وَقَدْ يُحْذَفُ فِعْلُهُ لِقِيَامِ قَرِينَةٍ عَلَيْهِ :
أ-جَوازاً ، كَقَوْلِهِ تَعَالى : ( خَيْراً ) في الآيَةِ الكَرِيْمَةِ : {وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ ...} (30) سورة النحل أيْ : أَنْزَلَ خَيْراً .
ب-وجُوبَاً ، في أَرْبَعَةِ مَواضِعَ : أوَّلُهَا سَمَاعِيٌّ ، وَالبَوَاقِي قِيَاسِيَّةٌ .
اَلأوَّلُ : نَحْوُ ( امْرَأً وَنَفْسَهُ ) ، أَيْ دَعْهُ وَنَفْسَهُ ، وَ نحو قوله تعالى : {...انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ ...} (171) سورة النساء ,أَيْ انْتًهُوا عَن التّثّلِيثِ ، ( وَ وَحِّدُوا الإلهَ ) وَاقْصِدُوا خَيْراً لَكُمِ . و ( أَهْلاً وسَهْلاً) أَيْ أَتَيْتَ قَوْمَاً أهْلاً ، وَأَتَيْتَ مَكاناً سَهْلاً ، وَنحوُها مِمَّا اشْتُهِرَ بِحَذْفِ الفِعْلِ .
اَلثَّانِي : التَّحْذِيرُ ، مِثْلُ : إيّاكَ وَ الأَسَدَ أَصْلُهُ : قِ نَفْسَكَ مِنَ الأَسَدِ ، أوْ تَكْرارُ المُحَذَّرِ مِنْهُ ، نَحْوُ ( اَلطَّرِيقَ اَلطَّرِيقَ ) ؛ فَالعَامِلُ في بَابِ التَّحْذِير هُوَ الفِعْلُ المُقَدَّرُ ، مِثْلُ ( تَـوَقَّ ، وَاحْذَرْ ، وَتَجَنَّبْ ... الخ ) .
اَلثَّالِثُ : اسْمٌ أُضْمِرَ عَامِلُهُ بِشَرْطِ تَفْسِيِرهِ بِفِعْلٍ يُذْكَرُ بَعْدَهُ ، يَشْتَغِلُ ذلِك الفِعْلُ عَنْ ذلِك الاسْم بِضَمِيْرِهِ ، بِحَيْثُ لَوْ سُلِّطَ عَلَيْهِ هو مُناسِبُهُ لَنَصَبَهُ ، نَحْوُ ( زَيْداً أَكْرَمْتُهُ ) فَإنَّ ( زَيْداً ) مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ ، وهُوَ ( أَكْرَمْتُ ) وَيُفَسِّرُهُ الفِعْلُ المَذْكُورُ بَعْدَهُ ، وَهُوَ ( أَكْرَمْتُهُ ) . وَلِهذا البّابِ فُرُوعٌ كَثِيَرةٌ .
اَلـخُلاصَةُ :
المَفْعُولُ المُطْلَقُ : مَصْدَرٌ يُذْكَرُ بَعْدَ فِعْلٍ مِنْ لَفْظِهِ ، أو مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ تَأْكِيداً لِمَعْنَاهُ ، أوْ بَياناً لِنَوْعِهِ اَوْ بَياناً لِعَدَدِهِ .
الَمْعُول بِهِ : اِسْمٌ وَقَعَ عَلَيْهِ فِعْلٌ الفَاعِلِ ، إثْبَاتاً أوْ نفيِاً .
حَذْفُ الفِعْلِ : يَجُوزُ حَذْفُ الفِعْلِ لِقِيَامِ قَرِيْنَةٍ .
أ-جَوازاً .
ب-وُجُوباً في أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ ، أَوَّلُها سَمَاعِيٌ ، وَالبَواقِي قِياسِيَّةٌ .
-----------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ المَفْعُولَ المُطْلَقَ ، وَعَدِّدْ أَنْوَاعَهُ مَع أَيْ رادِ أمْثِلَةٍ لَها .
2-مَتَى يُحْذَفُ فِعْلُ المَفْعُولِ المُطْلَقِ ؟ اِشْرَحْ ذلِك مُفَصَّلاً مَع أَيْ رادِ أَمْثِلَةٍ مُوَضِّحَةٍ .
3-مَا هُوَ المَفْعُولُ بِهِ ؟
4-مَتَى يَتَقَدَّمُ المَفْعُولُ بِهِ عَلَى الفَاعِلِ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأمْثِلَةٍ .
5-مَتَى يُحْذَفُ فِعْلُ المَفعُولِ ؟ اُذْكُرْ ذَلِك مَعَ أَمْثِلَةٍ مفيِدَةٍ .
6-عَدِّدِ الأَسْمَاءَ المَنْصُوبَةَ .
7-مَا هُوَ التَّحْذِيرُ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
8-اُذْكَرِ الاشْتِغالَ ، وَ وَضِّحْ ذلِك بِمِثَالٍ .
تَـمارِينُ :
أ-عَيِّنِ المَفْعُولَ وبَيِّنْ نَوعَهُ في الجُمَلِ التَّالِيَةِ .
1- قال تعالى :{أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} (4) سورة المزمل
2- قال تعالى : {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} (20) سورة الفجر
3-تَعَلَّمَ الطِّفلُ الصِّلاةَ .
4-أَكْرَمَنِي أَخُوكَ .
5-اَلنَّارَ النَّارَ .
6-أَبَاكَ أَكْرَمْتُهُ .
ب-ضَعْ مَفْعُولاً مُنَاسِباً في الفَرَاغاتِ الآتِيَةِ وَبَيِّنْ نَوْعَهُ .
1-قَرَأَ سَعِيدٌ ......
2-...... نَعْبُدُ .
3-اِقْرَأْ ......
4-أَدَّبْتُ الوَلَدَ ......
5-كَتَبْتُ ......
6-وَقَفْتُ ...... المَدْرَسَةِ .
7-قَعَدْتُ ......
ج-أَعْرِبْ مَا يَأْتِي .
1-أَكْرِمِ العَلِماءَ .
2-أَدَّيْتُ واجِبِي أَداءً تَامّا .
3-اُكْتُبِ الدَّرْسَ .
4-قَرَأْتُ كِتَابَ النَّحْوِ .
5-قَعَدْتُ جُلُوساً .
6-عِشْتُ في بَلْدَتِكَ عِيشَةً راضِيَةً .
==============
اَلرَّابِعِ مِمَّا يُحْذَفُ فِعْلُهُ وُجُوباً : المُنَادَى

وهُوَ اسْمٌ مَدْعُوٌّ بِإحْدَى حُرُوفِ النِّداءِ التَّالِيَةِ : ( يَا ، وأَيَا ، وهَيَا ، وأَيْ ، والهَمْزَةِ المَفْتُوحَةِ ) ، نَحْوُ ( يا عَبْدَ اللهِ ) ، أيْ أَدْعُو عَبْدَ اللهِ . وحَرْفُ النِّداءِ قَائِمٌ مَقَامَ ( أَدْعُو ، وأَطْلُبُ ) .
وَقَدْ يُحْذَفُ حَرْفُ النِّداءِ لَفْظاً ، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالى : {يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ } (29) سورة يوسف.
أَقْـسَامُ المُنَادَى
يَنْقَسِمُ المنَادَى إلى الأقْسَامِ التَّالِيَةِ :
1-المفْرَدُ المَعْرِفَةُ ، وَيُبْنَى عَلَى عَلامَةِ الرَّفْعِ ، كَالضَّمَّةِ نَحْوُ ( يَا زَيْدُ ) وَ الألِفِ ، نَحْوُ ( يَازَيْدانِ ) والوَاوِ ، نَحْوُ ( يَازَيْدُونَ ) وَيُخْفَضُ بِلامِ الاسْتِغَاثَةِ ، نَحْوُ ( يَا لَزَيْدٍ ) ، وَيُفتَحُ بِإلْحاقِ أَلِفِهَا ، نَحْوُ ( يا زَيْداه ) .
والمنادَى المَعرِفَةُ إنْ كانَ مُعرَّفاً بِاللام فُصِلَ بَيْنَ حَرفِ النِّداءِ بِـ ( أَيُّها ) للمُذَكْرِ و ( أَيّتُها ) لِلمُؤَنَّثِ ، فَتَقُولُ : ( يا أَيُّها الرّجلُ ) و ( يا أَيَّتُها المَرأَةُ ) .
2-المُضَافُ ، وَيُنْصَبُ ، نَحْوُ ( يا عَبْدَ اللهِ ) .
3-المُشَابِهُ لِلمُضَافِ ، وَهُوَ أَنْ يتَّصِلَ بِهِ شَىْءٌ لا يَتِمُّ المَعْنَى إلاّ بِهِ كَمَا لا يَتِمُّ المُضَافُ إلاّ بِالمُضاَفِ إلَيْهِ ، وحُكْمُهُ النَّصَبُ ، مِثْلُ ( يا حَسَناً أَدَبُهُ ، يا طَالِعاً جَبَلاً ) .
4-اَلنَّكِرَةُ غَيْرُ المَقْصُودَةِ ، وحكمه النصب أيضاً مِثْلُ قَوْلِ الأعمَى : ( يا رَجُلاً خُذْ بِيَدِي ) .
تَرْخِـيـمُ المُنادَى :
وَيَجُوزُ تَرْخِيمُ المُنَادَى ، وَهُوَ حَذْفٌ في آخِرِهِ لِلتَّخْفِيفِ بِشَرْطِ أنْ يَكُونَ عَلَماً غَيْرَ مُركَّبٍ بِالإِضافةِ والإسْنَادِ ، وَزَائِداً عَلَى ثَلاثَةِ أَحْرُفٍ ، أو مَخْتُوماً بِتَاءِ التَّأنِيْثِ ، كَمَا تَقُولُ فِي يا مَالِك : يَا مَالِ ، وَفي يَا مَنْصُورُ : يَا مَنْصُ ، وَفِي يا عُثْمَانُ يا عُثْمَ ، وفِي فاطِمَةَ : يا فاطِمَ . وَيَجُوزُ في آخِرِ المُرَخَّمِ الضَّمَّةُ أو بَقَاءُ الحَرَكَةِ الأصْلِيَّةِ كَما تَقُولُ فِي يا حَارِثُ : ( يَا حَارِ ، يا حَارُ ) .
المَـنْدُوبُ
وَاعْلَمْ أنَّ ( يا ) مِنْ حُرُوفِ النِّداءِ ، وَقَدْ تُسْتَعْمَلُ فِي المَندُوبِ أَيضاً ، وَ هُوَ المُتَفَجَّعُ عَلَيْهِ بِـ ( يا ) أوْ ( وا ) ، وَيُقالُ ( يَازَيْداه ، وَوازَيْداه ) فَـ ( وا ) تَخْتَصُّ بِالمَنْدُوبِ وَ ( يا ) مُشْتَرَكَةٌ بَيْنَ النِّداءِ وَ المَنْدُوبِ .
اَلخُلاصَـةُ :
اَلمَنادَى : اِسْمٌ مَدْعُوٌ بِحَرْفِ النِّداءِ ، وأَحْرُفُ النِّداء هِيَ " أَ ، أَيْ ، يَا ، آ ، أَيَا ، هَيَـا ، وَا " .
أَقْسَامُ المُنَادَى :
1-المُفْرَدُ المَعرِفَةُ ، وَيُبْنَى عَلَى عَلامَةِ الرّفْعِ .
2-المُـضَافُ .
3-المُشَابِهُ لِلمُضَافِ .
4-اَلنَّكِرةُ غَيْرُ المَقْصُودَةِ .
وَيُنْصَبُ المُنَادَى في الأقْسَامِ : ( 2 ، 3 ، 4 ) .
تَرْخِيمُ المُنَادَى : يُرَخَّمُ المُنَادَى بِحَذْفٍ فِي آخِرِهِ لِلتَّخْفِيفِ إذا كَان عَلَماً غَيْرَ مُرَكَّبٍ تَرْكِيبَ إِضافَةٍ اَوْ إِسْنادٍ ، زَائِداً عَلَى ثَلاثَةٍ أَحْرُفٍ ، أَوْ مُؤَنَّثاً مَخْتُوماً بِتَاءِ التَّأنِيثِ .
المَنْدُوبُ ، وَهُوَ المُتَفُجَّعُ عَلَيْهِ بِـ ( يا ) أوْ ( وا ) و ( يا ) مُشْتَرَكَةٌ بَيْنَ النِّدَاءِ وَ المَنْدُوبِ ، وَ ( وا ) مُخْتَصَّةٌ بِالمَنْدُوبِ .
------------
أَسْئِلَـةٌ :
1-عَرِّفِ المُنادَى .
2-مَا هِيَ حُرُوفُ النِّداءِ ؟
3-مَا هِيَ أَقْسَامُ المُنَادى ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأَمْثِلَةٍ .
4-مَتَى يُنْصَبُ المُنادَى وعَلامَ يُبْنَى ؟
5-مَتَى يُنْصَبُ المُنادَى ؟ مَثِّلْ لِذلِك .
6-مَا هُوَ التَّرْخيمُ ؟ وَمَتَى يُرَخَّمُ المُنادى ؟
7-اُذْكُرِ المَنْدُوبَ ، وَمَثِّلْ لَهُ .
8-مَا هُوَ الحَرْفُ المُخْتَصُّ بِالمَنْدُوبِ ، وَمَا هُوَ المُشْتَرَكُ بَيْنَ المَنْدُوبِ وَالنِّداءِ ؟ مَثِّلْ لِذلِك .
9-مَا هُوَ تَقْدِيرُ المُنَادَى ؟ وَكَيْفَ يُعْرَبُ فِي الأَصْلِ ؟
تَـمارينُ :
نادِ الأسْمَاءَ التَّالِيَةَ :
أ-أَبٌ ، رَجُلٌ ، أَخِي ، المرْأةُ ، أَمِيْرُ المُؤمِنينَ ، رَبُّ العَالَمِينَ ، الإِنسان .
ب-اِسْتَخْرِجِ المُنَادَى ، والمَنْدُوبَ مِنَ الجُمَلِ التالِيَةِ ، وَبَيِّنْ نَوْعَهُ ، وَعَلامَةَ بِنَائِهِ :
1-يَا خَيْرَ الرَّازقِينَ ويا أَرْحَمَ الرّاحِمينَ وَ يا إلهَ العالَمِينَ .
2- قال تعالى : {.. يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ..} (102) سورة الصافات
3-يَا رَجُلاً خُذْ بِيَدِي .
4-واكرباهُ .
5-يَا حَارِ .
6-يَا أَبَتاه .
7- قال تعالى :{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)} [الفجر/27، 28].
ج-أَعْرِبْ مَا يَأْتِي :
1-يا غِيَاثَ المُسْتَغِيثينَ .
2- يا أَبَا عَبْدِ اللهِ أقبلْ.
3- واإسلاماهُ .
4- قال تعالى : {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} (69) سورة الأنبياء
5-سَعِيْدُ تَـعالَ .
==============
اَلقِسْمُ الثَّالِثُ ، المَفْعُولُ فِيهِ

المَفْعُولُ فِيهِ : هُوَ الاسْمُ الّذِي يَقَعُ فِيهِ مِنَ الزَّمانِ وَالمَكَانِ ، وَيُسَمَّى ظَرْفاً .
وَظَرْفُ الزَّمانِ عَلَى قِسْمَيْنِ :
1-مُبْهَمٌ ، وَهُوَ مَا لا يَكُونُ لَهُ حَدٌّ مُعَيَّنٌ نَحْوُ ( دَهْرٌ ، حِيْنٌ ) .
2-مَحْدُودٌ ، وَهُوَ مَا يَكُونُ لَهُ حَدٌّ نَحْوُ ( يَوْمَ ، وشَهْر ، وسَنَة ) .
وَكُلُّهَا مَنْصُوبَةٌ عَلَى الظَّرْفِيَّةِ وَتَتَضَمَّنُ مَعْنَى ( فِي ) تَقُولُ ، صُمْتُ دَهْراً وَسَافَرْتُ شَهْراً ) أَيْ ، فِي دَهْرِ ، وَفِي شَهْرٍ .
وَظرفُ المَكانِ - كذلِك - مُبْهَمٌ ، وَهُوَ مَنْصُوبٌ - أيْضاً - مِثْلُ 0 جَلَسْتُ خَلْفَكَ وَأَمامَك ) . وَمَحْدُودٌ ، وَهُوَ مَا لا يَكُونُ مَنْصُوباً بِتَقْدِير ( فِي ) ، بَلْ لا بُدَّ مِنْ ذِكرِ ( فِي) مِثْلُ ( جَلَسَتُ فِي الدّارِ ، وَفِي السُّوقِ ، وفِي المَسْجِدِ ) .
اَلْقِسْمُ الرَّابِعُ ، المفْعُولُ لَهُ .
المفْعُولُ لَهُ ، وَهُوَ اسْمٌ لأَجْلِهِ يَقَعُ الفِعْلُ المَذْكُورُ قَبْلَهُ ، وَيُنْصَبُ بِتَقْدِيـرِ الَّلامِ ، نَحْوُ ( ضَرَبْتُهُ تَأْدِيْباً ) أَيْ لِلتَّأدِيبِ ، وَ ( قَعَدَ المُتِخاذِلُ عَنِ الحَربِ جُبْناً ) أَيْ للِجُبنِ .
اَلقِسْمُ الخَامِسُ ، المَفْعُولُ مَعَهُ
المَفْعُولُ مَعَهُ ، مَا يُذْكَـرُ بَعْدَ ( وَاو ) بِمَعْنى ( مَعَ ) لِمُصاحَبَتِهِ مَعْمُـولَ فِعْلٍ ، نَحْوُ ( جَاءَ البَرْدُ والمِعْطَفَ ، وَجئْتُ أَنَا وَسَعِيداً ) أَيْ مَعَ المِعْطَفِ ، وَمَعَ سَعيدٍ .
فَإِنْ كَانَ الفِعْلُ لَفْظاً ، وَجَازَ العَطْفُ يَجُوزُ فِيهِ الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ ، نَحْوُ ( جِئْتُ أَنَا وَزَيْدٌ وَزَيْداً ) وَإِنْ لَمْ يَجُزِ العَطْفُ تَعَيَّنَ النَّصْبُ ، نَحْوُ ( جِئْتُ وَزَيْداً ) ، وَإنْ كَانَ الفِعْلُ مَعْنىً، وَجَازَ العَطْفُ تَعَيَّنَ العَطْفُ ، نَحْوُ ( مَا لِسَعِيدٍ وَخالد ؟ وإن لم يجز العطف تعيـن النصب ، نحو ( مالك وسعيداً ) و ( ما شأنك وعمراً ) لأن المعنى ، ما تَصنعُ ؟
اَلخُلاصَةُ :
المَفْعُول فِيهِ : اِسْمٌ يُذْكَرُ لِبَيَانِ زَمَانِ وُقُوعِ الفِعْلِ أَوْ مَكَانِهِ ، وَيُسَمَّى ظَرْفاً ، وَالظَّـرْفُ - سَواءٌ كَانَ زَمَاناً أوْ مَكَاناً _ عَلَى قِسْمَينِ :
مُبْهَمٍ وَمَحْدودٍ .
المفْعُولُ لَهُ : اِسْمٌ يُذْكَرُ بَعْدَ الفِعْلِ لِبَيَانِ سَبَبِ وُقُوعِهِ .
المفْعُولُ مَعَهُ : اِسْمٌ يُذْكَرُ بَعْدَ ( وَاوِ ) المَعِيَّةِ ـ لِيَدُلَّ عَلَى المًصَاحَبَةِ .
-----------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ المَفْعُولَ فِيهِ .
2-مَا هُوَ إعْرابُ المَفْعُولِ فِيهِ ؟ مَاذا يُقَدَّرُ فِيهِ ؟
3-كَمْ قِسْماً يَنْقَسِمُ الظَّرْفُ ؟ عَدِّدْ أَقْسَامَهُ مَعَ أَمْثِلَةٍ .
4-مَا هُوَ الظَّرفُ المُبْهَمُ ؟ وَمَا هُوَ المَحدُودُ ؟
5-مَا هِىَ ظُرُوفُ المَكانِ اَلَّتِي يَجِبُ ذِكْرُ حَرْفِ ( فِي ) قَبْلَهَا ؟
6-عَرِّفِ المَفْعُولَ لَهُ .
7-مَاذَا يُقَدَّرُ فِي المَفْعُولِ لَهُ ؟
8-مَا هُوَ المَفْعُولُ مَعَهُ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
9-مَتى يَتَعيَّنُ النَّصْبُ فِي اَلْمَفْعُولِ مَعَهُ ؟ وَمَتَى يَجُوزُ الرَّفْعُ وَالنَّصْبُ ؟
تَمارِينُ
أ-اِسْتَخْرِجِ المَفَاعِيلَ مِمّا يَلِي وَبَيِّنْ نَوْعَها :
1-جِئْتُ يَومَ الجُمُعَةِ .
2-وَقَف المُدَرِّسُ أَمَامَ الطُّلابِ .
3-يَلْعَبُ اَلطُّلابُ فِي سَاحَةِ المَدْرَسَةِ .
4-وَضَعْتُ الكُرْسِيَّ فَوْقَ المِنْضَدَةِ .
5-وَقَفْتُ احْتِراماً لأَبِي .
6-أَعْطَيتُ الفَقِيرَ رَأْفَةً بِهِ .
7-كَيْفَ حَالُك وَالحَوادِثَ .
8-جِئْتُ أَنَا وَخَالِداً .
9-دَرَسْتُ وَخَالِداً .
10-وَقَفْتُ وَراءَ المنَصَّةِ .
ب-مَيِّزْ بَيْنَ ( وَاوِ ) المَعِيَّةِ وَ ( واوِ ) العَطْفِ فِيمَا يَلِي مِنَ الجُمَلِ مَعَ تَشْكِيلِهَا :
1-لا تَأْكُلِ البِطِّيْخَ وَالعَسَلَ .
2-ذَهَبَ الوَلَدُ وَأَبُوهُ .
3-اُكْتُبْ وَأَخَاكَ .
ج-ضَعْ مَفْعُولاً مُنَاسِباً فِيمَا يَأتِي مِنَ الجُمَلِ :
1-أَكْرَمْتُ ...... لِكِبَرِهِ .
2-خَرَجْتُ وَ ......
3-وَقَفْتُ ...... البَابِ .
4-رَأَيْتُ أبِي ......
5-قَمْتُ ...... لِلمُعَلِّمِ .
د-أَعْرِبْ مَا يَأْتِى :
1-صُمْتُ قُرْبَةً إِلى اللهِ .
2-تَصَدَّقْ يَوْمَ الجُمُعْةِ .
3-صَلَّيْتُ فِي المَسْجِدِ .
4-اِتَّقُوا مَعَاصِيَ اللهِ فِي الخَلَواتِ .
5- قال تعالى :{إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا ..} (18) سورة الحديد
=============
اَلقِسْمُ السَّادِسُ – اَلحَالُ
اَلحَالُ : لَفْظٌ يَدُلُّ عَلَى بَيَانِ هَيْئَةِ الفَاعِلِ ، أوِ المَفْعُولِ بِهِ ، أوْ كِلَيْهِمَا ، مِثْلُ ( جَاءَني حَمِيدٌ رَاكِباً وَاسْتَقْبَلْتُ سَعِيداً فَارِساً ، وَلَقِيْتُ حَمِيداً رَاكِبَيْنِ ) ، وَالعَامِلُ فِي الحَالِ هُوَ فِعْلٌ لَفْظاً ، مِثْلُ ( رَأَيْتُ سَعِيداً راكِباً ) ،أوْ مَعْنىً ، مِثْلُ ( زِيدٌ فِي الدّار قائِماً ) فَإنَّ مَعْنَاهُ أُنَبِّهُ وَأُشيرُ إلى زَيْدٍ حَالَ كَوْنِهِ قَائِماً .
وَقَدْ يُحْذَفُ العَامِلُ لِقَرِينَةٍ كَمَا تَقُولُ لِلمُسَافِرِ : ( سَالِماً غَانِماً ) ، أَيْ تَرْجِعُ سَالِماً غَانِـماً .
وَالحَال نَكِرَةٌ أَبَداً ، وَذوُ الحَالِ مَعْرفَةٌ غَالِباً ، كَمَا رَأَيْتَ فِي الأَمْثِلَةِ ، فَإنْ كَانَ ذُو الحَالِ نَكِرَةً وَجَبَ تَقْدِيمُ الحَالِ عَلَيْهِ ، نَحْوُ ( جَاءَنِي رَاكِباً رَجُلٌ ) ، لِئَلاّ يَلْتَبِسَ بِالصِّفةِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ فِي قَوْلِكَ ( رَأَيْتُ رَجُلاً رَاكِباً ) .
وَقَدْ يَكُونُ الحَالُ جُمْلَةً خَبَرِيَّةً ، نَحْوُ ( جَاءَنِي زَيْدٌ وَغُلامُهُ رَاكِبٌ ) ، ورَأَيْتُ سَعِيداً يَركَبُ فَرَسَهُ .
اَلخُلاصَةُ :
اَلحَالُ : لَفْظٌ يُبَيِّنُ هَيْئَةَ الفَاعِلِ ، أَوِ المَفْعُولِ ، أوْ كِلَيْهُمَا .
عَامِلُ الحَالِ : لابُدَّ لِلحَالِ مِنْ عَامِلٍ ، وَهُوَ إمَّا فِعْلٌ لَفْظاً ، أوْ مَعْنًى
وَقَدْ يُحْذَفُ العَامِلُ لِوُجُودِ قَريْنَةٍ .
وَالحَالُ نَكِرَةٌ دائِماً ، وَذُو الحَالِ مَعْرِفَةٌ غَالِباً .
--------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ اَلحَالَ ، وَمَثِّلْ لَهُ .
2-مَا هُوَ العَامِلُ فِي الحَالِ ؟ اُذْكُرْ أَنْواعَهُ مَعَ إيْرادِ أَمْثِلَةٍ .
3-كَيْفَ تَكُونُ الحَالُ أَبَداً ، وَذُو الحَالِ غَالِباً ؟
4-مَتى يَجِبُ تَقْدِيمُ الحالِ عَلى صاحِبِ الحالِ ؟
5-هَاتِ جُملَةً فِيهَا الحَالُ جُمْلَةٌ .
6-مَتَى يُحْذَفُ العَامِلُ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِمِثَالٍ .
تَـمارِينُ :
أ-عَيِّنِ الحَالَ ، وَصَاحِبَ الحَالِ ، وَالعَامِلَ فِي مَا يَلِي مِنَ الجُمَلِ :
1-وَقَفَ المُذْنِبُ خَائِفاً .
2-تَكَلَّمَ خَالِدٌ فِي دَائِرَتِهِ جَالِساً .
3-هذا محمودٌ واعِظاً .
4-جَاءَ الأَبُ والابْنُ رَاكِبَيْنِ سَيَّارَةً .
5-خَرجَ المُعَلِّمُ راضِيّاً عَنِ الطُّلاَّبِ .
6-جَاءَ الطَّالِبُ وَكِتَابُهُ مَفْقُودٌ .
7-رَأَيْتُ النَّاسَ وَهُمْ يَرْكُضُونَ .
ب-أجب عن الأسئلة ِ التاليةِ :
1-هَاتِ ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُوْنُ عَامِلُ الحَالِ فِيهَا لَفْظاً ظاهِراً .
2-هَاتِ ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُونُ عَامِلُ الحَالِ فِيها فِعْلاً مَعْنَوِيّاً .
3-هَاتِ ثَلاثَ جُمَلٍ تَكونُ الحَالُ فِيهَا جُمْلَةً .
ج-ضَعْ حَالاً مُنَاسِبَةً فِيمَا يَلِي مِنَ الجُمَلِ :
1-جَاءَ أَبِي ......
2-رَأَيْتُ الأسْتَاذَ ......
3-وَجَدْتُ القَوْمَ ......
4-هذا سَعِيدٌ ......
5-هَلْ جَاءَكَ ...... رَجُلٌ .
د-أَعْرِبْ مَا يَأتِي .
1- قال تعالى :{.. وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} (55) سورة المائدة.
2-ذَهَبْتُ وَسَعِيداً مَاشِيَيْنِ .
3-جَاءَ سَعِيدٌ فَرِحاً .
4-هذا سَعِيدٌ قَارِئاً .
5-رَأَيْتُ الأصْدِقَاءَ مُسْتَبْشِرِينَ .
6-جاءَ التِلْمِيذُ مُسْرِعاً إلى الصّفِ .
===============
اَلْقِسْمُ السَّابِعُ – التَّمْييزُ

اّلتَّمْيِيزُ : اِسْمٌ نَكِرَةٌ يُذْكَرُ بَعْدَ مِقْدارٍ أَوْ كَيْلٍ أَوْ وَزْنٍ أَوْ مِسَاحَةٍ أَوْ غَيْرَ ذلِك مِمّا فِيهِ إبْهامٌ ، لِيَرْفَعَ ذلِك الإبْهَامَ ، مِثْلُ ( عِنْدِي عِشْرُون كتاباً ، وَقَفِيزانِ بُرّاً ، وَمَنَوَانِ سَمْناً ، وَجَرِيبَانِ قُطْناً ، وَمَا فِي الٍسَّمَاءِ قَدَرُ رَاحَةٍ سَحَاباً ، وعَلَى التَّمْرَةِ مِثْلُهَا زُبْداً ) .
وَقَدْ يَكُونُ مِنْ غَيْرِ مِقْدارٍ ، نَحْوُ ( عِنْدِي سِوارٌ ذَهَباً ، وَهذا خاتَمٌ حَدِيداً ) ، وَالخَفْضُ فِيهِ أَكْثَرُ ، مِثْلُ ( خَاتَمُ حَدِيدٍ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهداية في النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: