READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الهداية في النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




الهداية في النحو Empty
مُساهمةموضوع: الهداية في النحو   الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مارس 18, 2017 3:39 am

وَالخَفْضُ فِيهِ أَكْثَرُ ، مِثْلُ ( خَاتَمُ حَدِيدٍ ) .
وَقَدْ يَقَعُ التَّمْيِيزُ بَعْدَ الجُمْلَةِ ، لِيَرْفَعَ الإبْهَامَ عَنْ نِسْبَتِها نَحْوُ ( طَابَ زَيْدٌ عِلْماً ، أَوْأَباً ، أَوْ خُلُقاً ) .
اَلخُلاصَةُ :
اَلتَّمْيِيزُ : اِسْمٌ نَكِرَةٌ يُرْفَعُ بِهِ الإبْهَامُ عَنِ المُفْرَدِ أَوِ النِّسْبَةِ .
-------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ التَّمْيِيزَ ، وَمَثِّلْ لَهُ .
2-بَعْدَ مَاذا يُذْكَرُ التَّمْيِيزُ ؟
3-هَلْ يَأتِي التَّمْيِيزُ بَعْدَ جُمْلَةٍ ؟ اِشْرَحْ ذلِك مَعَ أَمْثِلَةٍ .
4-عدد المبهمات أو المميزات ومَثِّلْ لَهَا .
تَمارينُ :
أ-اُذْكُرِ التَّمْيِيزَ ، وَالمُمَيَّزَ فِي الجُمَلِ الآتِيَةِ :
1-اِشْتَرَيْتُ خَاتَمَ فِضَّةٍ .
2-لَدَىَّ قَلَمُ حِبْرٍ .
3-زَارَنِي عِشْرُونَ صَدِيقاً .
4-وَجَدْتُ أَحَدَ عَشَرُ كِتَاباً مُفِيداً .
5-عِنْدِي مَنَوانِ عَسَلاً .
6-هذا سَلِيمٌ نَفْساً .
ب-هَاتِ خَمْساً مِنَ الجُمَلِ المُفِيدَةِ يَكُونُ التَّمْيِيزُ فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا لأَحَدِ المَقَادِيرِ التَّالِيَـةِ .
1-وَزْنٌ 2-مِقْيَاسٌ 3-عَدَدٌ 4-مِسَاحَةٌ 5-كَيْلٌ
ج-هَاتِ جُمْلَتَيْنِ يَكُونُ التَّمْييزُ فِيهِمَا لِبَيانِ النِّسْبَةِ .
د-ضَعْ تَمْيِيْزاً مُنَاسِباً فِي الجُمَلِ التَّالِيةِ :
1-جَاءَ خَمْسُونَ ......
2-إني رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ ......
3-طَابَ محمَّدٌ ......
4-عِنْدِي سِوارٌ مِنْ ......
5-اِشْتَرَيْتُ سِتِّينَ ......
هـ-ضَعْ مُمَيَّزاً مُناسِباً فِي الجُمَلِ التَّالِيةِ .
1-لَدَىَّ ...... مِنْ ذَهَبٍ .
2-اِشْتَرَيْتُ ...... شَعِيراً .
3-...... خُلُقاً .
4-عِنْدِي ...... أَرُزّاً .
5-اِسْتَعَرْتُ ...... كِتَاباً مِنْ أَخِي .
و-أَعْرِبْ مَا يَأْتِي :
1-سَعِيدٌ طَيِّبٌ عَشِيرَةً .
2-عِنْدِي ثَلاثُونَ دّفْتَراً .
3-هذا سِوارٌ ذَهَباً .
4-لَدَىَّ خَاتَمٌ مِنْ فِضَّةٍ .
5-كَرُمَ عَلِيٌّ أَدَباً .
=============
اَلقِسْمُ الثَّامِنُ – المُسْتَثْنَى

المُسْتَثْنَى ، لَفْظٌ يُذْكَرُ بَعْدَ ( إِلاّ ) وَأَخَواتِهَا ، لِيُعْلَمَ أَنَّهُ لا يُنْسَبُ إلَيْهِ مَا يُنْسَبُ إلى مَا قَبْلَهَا .
وَالمُسْتَثْنَى عَلَى قِسْمَينِ :
1-مُتَّصِلٌ ، وَهُوَ مَا كَانَ مِنْ جِنْسِ المُسْتَثْنَى مِنْهُ ، مِثْلُ ( جَاءَني القَوْمُ إِلاّ زَيْداً ) .
2-مُنْقَطِعٌ ، وَهُوَ مَا لا يَكُونُ المُسْتَثنى مِنْ جِنْسِ المُسْتَثْنى مِنْهُ مِثْلُ ( جَاءَ المُسافِروُنَ إِلاّ أمتِعَتَهُمْ ) .
إعرابُ المُسْتَثْنى :
إعْرابُ المُسْتَثْنَى عَلَى أَنواعٍ :
أ-اَلنَّصْبُ ، وَيَكُونُ فِي أَرَبَعَةِ مَواضِعَ كَمَا يَلِي :
1-المُسْتَثْنَى المُتَّصِلُ التَّامُّ المُوجَبُ ( بأَنْ لا يَكُونَ فِي الكَلامِ نَفْيٌ ، ولا نَهْيٌ ، وَلا اسْتفْهَامٌ ) وَيَكُونُ المُسْتَثْنَى مِنْهُ مَذْكُوراً مِثْلُ ( جَاءَ القَوْمُ إلاّ سَعِيداً ) .
2-المُسْتَثْنَى المُنْقَطِعُ ، مِثْلُ ( رَأَيْتُ المُسَافِريْنَ إلاّ أمْتِعَتَهُمْ ) .
3-المُسْتَثْنَى المُتَقَدِّمُ عَلَى المُسْتَثْنَى مِنْهُ ، مِثْلُ ( مَا جَاءَنِي إِلاّ أَخَاكَ أَحَدٌ ) .
4-المُسْتَثْنَى بـ ( عَدَا ، وَخَلاَ ) عَلَى الأكْثَرِ وَ بِـ ( مَا خَلا ، ومَا عَدا ، وَلَيْـس ، وَلا يَكُوْنُ ) مِثْلُ ( كَتَبَ الطُّلاْبُ الدًّرْسَ عَدَا حامِداًً ، وَمَا خَلا حامِداًً ) .
ب-جَوازُ النَصْب وَالإتْبَاعِ عَلى البَدَلِيَّة .
وَذلِك إذا كَانَ المُسْتَثْنَى فِي كَلامٍ غَيْرِ مُوجَبٍ ، وَالمُسْتَثْنى مِنْهُ مَذْكُوراً ، مَثْلُ ( مَا جَاءَ أحدٌ إلاّ سَعِيداً ، وَإلاّ سَعِيدٌ ) فَيَجُوزُ فِيهِ النَّصْبُ عَلَى الاسْتِثْنَاءِ والإتْبَاعُ عَلَى البَدَلِيَّةِ .
ج-اَلإعْرابُ حَسْبَ العَوامِلِ .
وذلِك إذا كَانَ المُسْتَثْنَى مُفْرَّغاً ، بأَنْ يَكُونَ بَعْدَ ( إِلاّ ) فِي كَلامٍ غَيْرِ مُوجَبٍ ، والمُسْتَثْنَى مِنهُ غَيْرَ مَذْكورٍ ، تَقُولُ : ( مَا جَاءَنِي إِلاّ سَعِيدٌ ، وَمَا رَأيتُ إِلاّ سَعِيداً ، وَمَا َمَرَرْتُ إِلاّ بِسَعِيدٍ ) .
وَإنْ كَانَ المُسْتَثْنَى بَعْدَ ( غَيْر ، وَسِوى ، وَسَواء ، وَحَاشَا ) كَانَ مَجْرُوراً عِنْدَ الجَمِيعِ فِي ( غَيْرِ وسِوى وَسَواء ) وفِي ( حَاشَا ) عِنْدَ الأكْثَرِ نَحْوُ جَاءَنِي القَوْمُ غَيْرَ مَجِيدٍ ، وَسِوى مَجِيدٍ وَحَاشَا مَجيدٍ .
إعْرابُ لَفْظ ( غَيْر ) .
يُعْرَبُ ( غَير ) إعْرابَ المُسْتَثْنَى بِـ ( إلاّ ) تَقُولُ : ( جَاءَنِي القَومُ غَيْرَ زَيْدٍ ، وَغَيْرَ حِمَارٍ ، وَمَا جَاءَني أَحَدٌ غَيْرَ سَعِيدٍ ، وَمَا رَأَيْتُ غَيْرَ سَعِيدٍ ، وَمَا مَرَرْتُ بِغَيْرِ ( سَعِيدٍ ) .
وَلَفْظُ ( غَيْر ) مُوْضُوعٌ لِلصِّفَةِ ، وَقَدْ يُسْتَعْمَلُ لِلاسْتِثْناءِ ، كَمَا أنَّ لَفْظَةَ ( إلاّ ) مُوْضُوعَةٌ لِلاسْتِثْنَاءِ ، وَقَد تُسْتَعْمَلُ لِلصِّفَةِ ، كَمَا فِي قَوْلِهِ تَعَالى :{لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا ..} (22) سورة الأنبياء ،أَيْ غَيْرُ اللهِ ، كذلِك قَوْلُكَ : ( لا إله إِلاّ اللهُ ) .
اَلخُـلاصَةُ :
اَلاسْتِثْنَاءُ : هُوَ إخْراجُ مَا بَعْدَ ( إلاّ ) أوْ إحْدى أَخَواتِهَا مِنْ حُكْمِ مَا قَبْلَهَا ، وَالمُخْرَجُ يُسَمَّى ( مُسْتَثْنَى ) وَالمُخْرَجُ مِنْهُ ( مُسْتَثْنَى مِنْهُ ) .
الاسْتِثْنَاءُ : مُتَّصِلٌ وَمُنْقَطِعٌ .
إعْرابُ المُسْتَثْنَى عَلَى أنْواعٍ :
أ-اَلنَّصْبُ ، وَيَكُونُ فِي أَرْبَعَةِ مَواضِعَ :
1-المُسْتَثْنَى المُتَّصِلُ فِي الكَلامِ المُوجَبِ التَّامِّ .
2-المُسْتَثْنَى المُنْقَطِعُ .
3-المُسْتَثْنَى المَتَقَدِّمُ عَلىَ المُسْتَثْنَى مِنْهُ .
4-المُسْتَثْنى بـ ( عدا وخلا ) .
ب-جَوازُ النَّصْبِ وَالتَّبَعِيَّةِ .
ج-اَلإعْرَابُ حَسْبَ العَوَامِلِ .
وَيُخْفَضُ المُسْتَثْنَى إذا كَانَ الاسْتِثْنَاءُ بِـ ( غَيْر وَسِوَى وَسَواء وَحَاشَا ) ، وَخَفْضُهُ فِي حَاشَا عِنْدَ الأكْثَرِ .
وَكَلِمَةُ ( غَيْر ) تُعْرَبُ بِإعْرابِ المُسْتَثْنَى بِـ ( إلاّ ) .
------------
أسْئِلَـةٌ
1-مَا هُوَ المُسْتَثْنَى ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-إلى كَمْ قِسْمٍ يَنْقَسِمُ المُسْتَثْنَى ؟
3-عَدِّدْ أَنْواعً إعْرابِ المُسْتَثْنَى ، مُوَضِّحاً ذلِك بِأًمْثِلَةٍ .
4-مَا هُوَ الاسْتِثْنَاءُ المُفَرَّغُ ؟ اُذْكُرْهُ مَعَ أَمْثِلَةٍ .
5-مَا هُوَ مَعْنَى ( التَّامِّ المُوجَبِ ) وَ ( غيْرِ المُوجَبِ ) ؟
6-مَا هُوَ إعْرابُ لَفْظِ ( غَيْر ) ؟ اِشْرَحْ ذلِك مَعَ أمْثِلَةٍ .
7-مَا هُوَ الفَرْقُ بَيْنَ ( إلاّ ) وَ ( غَيْر ) ؟ بَيِّنْ ذلِك بِأَمْثِلَةٍ .
8-مَا إعْرَابُ المُسْتَثْنَى بـ ( عَدَا ، وَخَلا ، وَحَاشَا ، وَسِوى ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
9-مَتَى يَجُوزُ إعْرابُ المُسْتَثْنَى عَلىَ البَدَلِيَّةِ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
10-مَتَى يَتَعَيَّنُ النَّصْبُ فِي المُسْتَثْنَى ؟
تَـمارِينُ :
أ-عَيِّنِ المُسْتَثْنَى وَالمُسْتَثْنى مِنهُ ، وَبَيِّنْ مَا هُوَ إعْرابُ المُسْتَثْنَى فِيمَا يَلِي مِنَ الجُمَلِ التَّـالِيَةِ :
1-مَا جَاءَ إلاّ سَلِيمٌ .
2-جَاءَ المُسافِرونَ عَدَا سَمِيراً .
3-مَا مَرَرْتُ إلاّ بِالأحْسَنِ أَخْلاقاً .
4-مَا جَاءَ الطُّلاَّبُ سِوَى مُعَلِّمِهِمْ .
5-لا يَقُمْ إلاّ حَمِيدٌ .
ب-ضَعْ مُسْتَثْنَى مُناسِباً فِي الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-مَا رَأيْتُ غَيْرَ ......
2-جَاءَ التَّلامِيذُ إلاّ ......
3-مَا قَدِمَ المُسَافِرُونَ سِوى ......
4-كَتَبْتُ الدُّرُوسَ عَدا ......
5-أَعْطَيْتُ الفُقَراءَ مِنْحَةً خَلا ......
ج-ضَعْ مُسْتَثْنًى مِنْهُ مُنَاسِباً فِيمَا يَلِي مِنَ الجُمَل التالية :
1-جَاءَنِي ...... إلاّ سَعِيداً .
2-ذَهَبَ ...... غَيْرَ رجُلٍ .
3-وَجَدْتُ ...... إلاّ وَرَقَةً .
4-قَرأْتُ ...... سِوَى مَجَلَّةِ العُلُومِ .
5-تَحَدَّيتُ ...... خَلاَ العُلَمَاءَ مِنْهُمْ .
د-ضَعْ أَداةَ اسْتِثْنَاءٍ مُنَاسِبَةً فِي الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-مَا جَاءَ ...... حُذيفةُ .
2-مَا قَرَأْتُ ...... دَرْسٍ واحِدٍ .
3-جَاءَ الطُّلاّبُ ...... أَمْتِعَتَهُمْ .
4-ذَهَبَ المُسَافِرُونَ ...... يَوْماً .
هـ-أَعْرِبْ مَا يَأْتِي :
1-رَأَيْتُ الطُّلاّبَ سِوَى حامِدٍ .
2- قال الشاعر :
لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ يُسْتَطَبُّ بِهِ ... إِلاّ الحَمَاقَةَ أَعْيَتْ مَنْ يُدَاوِيهَا
3- قال تعالى : {.. مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ ..} (27) سورة الحديد
4- قال تعالى : {.. أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ ...} (169) سورة الأعراف .
5-هَلْ يَنْتَصِرُ إِلاّ المُؤْمِنُ ؟
6- قال تعالى :{ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) [الشعراء/88، 89] }.
================
اَلقِسْمُ التَّاسِعُ : خَبَرُ ( كَانَ ) وَأخَواتِها

وحُكْمُهُ كَحُكْمِ خَبَرِ المُبْتَدأ ، نَحْوُ { كَانَ سَعِيدُ مُنْطَلِقاً } ، إلاّ أنَّهُ يَجُوزُ تَقْديمُهُ عَلَى اسْمِهَا مَعَ كَوْنِهِ مَعْرِفَةً بِخِلافِ خَبَرَ المُبْتَدأ ، نَحْوُ قوله تعالى : { وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ }(الروم /47) .
اَلقِسْمُ العَاشِرُ : اِسْمُ ( إنَّ ) وَأخَواتِها
وَهُوَ الَمَسْنَدُ بَعْدَ دُخُولِها ، نَحْوُ : ( إنَّ زَيْداً جَالِسٌ ) .
اَلقِسْمُ الحَادِي عَشَرَ : المَنْصُوبُ بـِ ( لا ) الَّتي لِنَفْي الجِنْسِ
وَهُوَ المُسْنَدُ إليْهِ بَعْدَ دُخُولِهَا . و تَلِيْهَا نَكِرَةٌ مُضَافَةٌ نَحْوُ : لا غُلاَمَ رَجُلٍ فِي الدَّارِ أَوْ مُشَابِهٌ بِالمُضافِ نَحْوُ : ( لا عِشْرِينَ دِرْهَمَاً فِي الكِيْسِ ) .
وَإنْ كَانَ مَا بَعدَ ( لا ) نَكِرَةً مُفْرَدَةً يُبْنى عَلَى الفَتْحِ نَحْوُ ( لا رَجُلَ فِي الدّارِ) وَإنْ كَانَ مُفْرَداً مَعْرِفَةً أوْ نَكِرَةٌ مَفْصُولاً بَيْنَهُ وَبَيْنَ ( لا ) كَانَ مَرْفُوعاً لأنّها تُلْغى عَنِ العَمَلِ ، وَيَجِبُ حِينَئِذٍ تَكْرِيرُ (لا) مَعَ الاسْمِ الآخَرِ ، تَقُولَ ، ( لا حَمِيدٌ ولا مَجِيدٌ ) وَ( لا فِيهَا رَجُلٌ ولا امْرأةٌ ) .
وَإذا تَكَرَّرَتْ ( لا ) عَلى سَبِيلِ العَطْفِ ، وَجَاءَ بَعْدَهَا نَكِرةٌ مُفْرَدَةٌ بِلا فصْلٍ، مِثْلَ (لا حَولَ ولا قُوَّةَ إِلاّ بِاللّهِ ) يَجُوزُ فِيهَا خَمْسَةُ أَوْجُهٍ :
فَتْحُهُما و رَفْعُهُمَا ، وَ فَتْحُ الأوَّلِ ونَصْبُ الثَّانِي ، وَ فَتْحُ الأوَّلِ وَ رَفْعُ الثّانِي ، وَرَفْعُ الأوَّلِ وَفَتْحُ الثّانِي .
وَقَدْ يُحْذَفُ اسْمُ ( لا ) لِقَرينَةٍ ، نَحْوُ ( لا عَلَيْكَ ) أَيْ لا بَأْسَ عَلَيْكَ .
اَلقِسمُ الثّانِي عَشَرَ : ( مَا ) و ( لا ) المُشْبَّهَتينِ بـِ ( لَيْسَ)
وهُوَ المُسْنَدُ بَعْدَ دُخُولِهِما ، نَحْوُ ( مَا سَعِيدٌ جَالِساً ) و ( لا رَجُلٌ حَاضِراً ) .
وتُلْغَيانِ عَن العَمَلِ فِي المَواضِعِ التَّالِيَةِ :
1-إذا وَقَعَ الخَبَرُ بَعْدَ ( إلاّ ) نَحْوُ ( مَا زَيدٌ إلاّ قائِمٌ ) .
2-إذا تَقَدَّمَ الخَبَرُ نَحْوُ ( مَا قَائِمٌ زَيدٌ ) .
3-إذا زِيدَتْ ( إنْ ) بَعْدَ ( مَا ) نَحْوُ ( مَا إنْ خالِدٌ نَازلٌ ) .
هذِهِ لُغَةُ الحِجازِيّيَنِ ، و دَلِيلُهُمْ قَوْلُهُ تَعَالَى : { مَا هَذَا بَشَرًا }( يوسف/31 ).
و أَمَّا بَنُو تَمِيْمٍ فَلا يُعْمِلُونَهَا أَصْلاَ كَقَوْلِ الشَّاعِرِ مِنْ بَنِيْ تَمِيمٍ :
وَمُهَفْهَفٍ كَالبَدْرِ قُلتُ لَهُ انْتَسِبْ فَأَجابَ مَا قَتْلُ المُحِبِّ على المُحِبِّ حَرامُ
بِرَفْعِ ( حَرامُ )
-------------
أَسْئِلَةٌ :
1-مَا هُوَ حُكمُ خَبَرِ ( كَانَ ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
2-مَا هُوَ عملُ ( إنَّ ) وَأخواتِها ؟ اِئْتِ بِمِثَالٍ عَلى ذلِك .
3-مَا هُوَ الفَرْقُ بَيْنَ ( لا ) النَّافِيَةِ لِلْجِنْسِ و ( لا ) المُشْبَّهةِ بـ ( لَيْسَ ) ، أُذْكُرْ ذلِك مَعَ أَمْثِلَةٍ .
4-اُذْكُرِ الأوْجُهَ الّتِي تَجُوزُ فِي مِثْلِ ( لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إِلاّ بِاللّهِ ) .
5-مَا هُوَ دَلِيلَ أَهْلِ الحِجَازِ فِي إعْمَالِ ( مَا ) وَ ( لا ) المُشْبَّهَتَيْنِ بِـ (لَيْـسَ) ، ومَا دَلِيلُ إهْمَالِهِمَا عِنْدَ التَّمِيمِيِّينَ ؟
6-مَتَى يُلغَى عَمَلُ ( مَا ) و ( لا ) المُشْبَّهَتَيْنِ بِـ ( لَيْسَ ) مَثِّلْ لِذلِك .
تَمارِينُ :
أ-اِسْتَخرِجِ الأسْمَاءَ المَنْصُوبَةَ مِنَ الجُمَلِ التَّالِيَةِ وَ عَيِّنْ نَوْعَهُ وَ عَامِلَهُ .
1- قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم :« لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ » .
2-لا طِفْلَ نَائِمٌ .
3-كَأَنَّ اللاّعِبَ أَسَدٌ .
4-إنَّ الوَضْعَ جَيِّدٌ .
5-كَأَنَّ الهِرَّ نَمِرٌ .
6-مَا زالَ الأسْتَاذُ مُنتَظِراً الجَوابَ .
7- قال تعالى : { لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ }(الشورى/17).
ب-أَدْخِلْ مَا يُنَاسِبُ مِنْ ( إنَّ و أَخَواتِها ) ، أو ( كَانَ وأَخواتِها ) ، أوْ ( مَا ) و( لا ) المُشْبَّهَتَيْنِ بِـ ( لَيْسَ ) عَلى الجُمَلِ التَّالِيَةِ وَشَكِّلْهَا ،
1-اَلولَدُ يَلْعَبُ فِي البَيْتِ .
2-فِي الدَّارِ رَجُلٌ .
3-اَلطَّالِبُ نَاجِحٌ .
4-مُحْسِنٌ رَابِحٌ .
5-فِي البِيْتِ بَلْبُلٌ .
6- هذا عَالِمٌ .
7-اَلأسْتَاذُ واقِفُ .
ج-ضَع اسْماً مَنْصُوباً مُناسِباً فِي المَكَانِ الخَاليِ مِمَّا يَلِي مِنَ الجُمَلِ :
1-إنَّ ......... يَلْعَبُ في الحَدِيقَةِ .
2-كَانَ الطَّالِبُ ......... .
3-لَعَلَّ ............ قَادِمٌ .
4-مَا بَرِحَ الطَّالِبُ ............ .
5-مَا هذا ............ .
6-لا رَجُلٌ ............ .
د-أَعْرِبْ مَا يَأتِي ،
1-لا خَيْرَ فِي القَوْلِ بِالجَهْلِ .
2-كُنْ سَمْحاً ، ولا تَكُنْ مُبَذِّراً .
3- قال تعالى : { إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ }( العنكبوت / 45 )
4-لا طَالِبٌ حَاضِراً .
5-مَا أنا عاصِياً أَمرَ اللّهِ .
================
اَلْمَقْصَدُ الثَّالِثُ- فِي المَجْرُوراتِ
اَلأسْمَاءُ المَجُروراتُ وهِيَ عَلى قِسْمَينِ :
1-المَجْرُورُ بِحَرْفِ الجَرِّ ، وهُوَ كُلُّ اسْمٍ إليهِ شَيءٌ بِواسِطَةِ حَرفِ الجَرِّ لَفْظاً ، نَحْوُ ( مَرَرْتُ بِزَيدٍ ) ، و يُعَبَّرُ عَنْ هذا التَّرْكِيبِ فِي الاصْطِلاحِ بـ (الجَارِّ والمَجْرُورِ) .
2-المضَافُ إليهِ ، نَحْوُ ( غُلامُ زَيدٍ ) فَإِنَّهُ مَجْرُورٌ بِحَرْفِ جَرٍّ مُقَدَّرٍ ، وَيُعَبَّرُ عَنْهُ فِي الاصْطِلاحِ بِأَنَّهُ مُضَافٌ وَمُضَافٌ إليهِ . وَيَجِبُ تَجْريدُ المُضَافِ عَنْ التَّنوِينِ ، ومَا يَقُومُ مَقَامَهُ ، نَحْوُ كِتَابِ سَعِيدٍ وَكتَابَيْ حَمِيدٍ ، وَمُسْلِمِي مِصْرَ.
اَلإضَافَةُ عَلى قِسْمَيْنِ :
1-مَعْنَوِيَّةٌ ، وَهِيَ أنْ لا يَكُونَ المُضَافُ صِفَةً مُضَافَةً إلى مَعْمُولِهَا ، وهِيَ إمِّا بِمَعْنَى ( اللامِ) نَحْوُ ( صَلاةُ اللَّيْلِ ) .
وَفائِدَةُ هذِهِ الإضَافَةِ تَعْرِيفُ المُضَافِ إنْ أُضِيفَ إلى مَعْرِفَةٍ - كَمَا مَرَّ - وتَخْصِيصُهُ إنْ أُضِيفَ إلى نَكِرَةٍ ، نَحْوُ ( غُلامُ رَجُلٍ ) .
2-لَفْظِيَّةٌ : وَهِيَ أنْ يَكُونَ المُضافُ صِفَةً مُضافَةً إلى مَعْمُولِهَا وَهِيَ فِي تَقْدِيرِ الانْفِصَالِ فِي اللَّفْظِ ، نَحْوُ ( زَائِرُ سَعِيدِ ) - فَكَأنَّ المُضافَ مُنْفَصِلٌ عَنِ المُضَافِ إلَيهِ ، وَفَائِدَتُهَا تَخْفِيفٌ فِي اللَّفْظِ فَقَطْ.
وإذا أُضِيفَ الاسْمُ الصَّحِيحُ ، أوِ الجَارِي مَجرَى الصَّحِيحِ إلى ( يَاءِ ) المُتَكَلِّمِ، كُسِرَ آخِرُهُ ، وأُسْكِنَتِ اليَاءُ ، أوْ فُتِحَتْ ، مِثْلُ ( غُلامِي وَ دَلْوِي ، وَظَبْيـِي ) وَإنْ كَانَ آخِرُ الاسْمِ يِاءً مَكْسُوراً مَا قَبْلَهَا أُدْغِمَتِ اليَاءُ فِي اليَاءِ وفُتِحَتِ اليَاءُ الثَّانِيَةُ لِئَلاَّ يَلْتَقِيَ السَّاكِنَانِ ، كَمَا تَقُولُ فِي القَاضِي ( قَاضِيَّ ) وفِي الرَّامِي (رَامِيَّ ) .
وإنْ كَانَتْ فِي آخِرِهِ ( واوٌ ) مُضْمُومٌ مَا قَبلَهَا قَلَبْتَهَا ( يَاءً ) ، وَعَمِلْتَ كَمَا مَرَّ، تَقولُ ، (جَاءَنِي مُعَلِّمِيَّ ) .
وَتَقولُ فِي الأسْماءِ السِّتَةِ ، ( أبِي و أخِي ، وَحَمِي ، وهَنِي ) و ( فيَّ ) عِنْدَ قَومٍ وَ(ذُو) لا يُضَافُ إلى مُضْمَرٍ أصْلاً وَقَوْلُ الشَّاعِرِ :
إنَّمَا يَعْرِفُ ذا الفَضْل ِ مِنَ النَّاسِ ذَوُوْهُ
شَاذٌّ .
وإذا قُطِعَتْ هذِهِ الأسماءُ عَنِ الإضافَةِ قُلْتَ ، ( أَخٌ ، وأَبٌ ، وَحَمٌ ، وَهَنٌ ، وَفَمٌ ) ، وتَجُوزُ الحَركَاتُ الثَّلاثُ ، و ( ذُو ) لا يُقطَعُ عَنِ الإضَافَةِ أَصْلاً . هذا كُلُّهُ فِي المَجْرُورِ بِتَقْدِيرِ حَرْفِ الجَرِّ ، أمَّا مَا يُذْكَرُ فِيهِ حَرْفُ الجَرِّ لَفْظاً فَسَيَأْتِيكَ فِي القِسْمِ الثَّالِثِ إنْ شَاءَ اللّهُ تَعَالى .
اَلخُلاصَةُ :
اَلاسْمُ المَجْرُورُ نَوْعَانِ :
1-المجْرُورُ بِحَرْفِ الجَرِّ .
2-المجْرُورُ بِالإضَافَةْ .
اَلإضَافَةُ قِسْمَانِ :
1-مَعْنَويَّةٌ ، وَهِيَ تَفِيْدُ تَعْرِيفَ المُضَافِ أو تَخْصِيصَهُ .
2- لَفْظِيَّةٌ ، وَهِيَ لا تَفِيدُ تَعْرِيفَ المُضَافِ وَلا تَخْصِيصَهُ ، و فَائِدَتُهَا تَخْفيفُ اللَّفْظِ فَقَطْ .
والاسْمُ الصَّحِيحُ و شِبْهُهُ إذا أُضِيفَا إلى يَاءِ المُتَكَلِّمِ يُكْسَرُ آخِرُهُمُا وتُسَكَّنُ اليَاءُ أوْ تُفْتَحُ .
وَإنْ كَانَتْ فِي آخِرِ الاسْمِ ( واوٌ ) مُضْمُومٌ مَا قَبْلَهَا قُلِبَتِ الوَاوُ ، يَاءً وَكُسِرَ مَا قَبْلَهَا و أُدْغِمَتِ اليَاءُ فِي اليَاءِ .
-----------
أسْئِلَةٌ :
1-مَا هِيَ أَقْسامُ الاسْمِ المَجْرُورِ ؟
2-مَا هُوَ المُضَافُ إلَيهِ ؟ أُذْكُرْ سَبَبَ الجَّرِّ فِيهِ مَعَ مِثَالٍ .
3-اُذْكُرْ أَقْسَامَ الإضافَةِ ، و مثِّلْ لَها .
4-مَا هِيَ الإضافَةُ المَعْنَويَّةُ ؟ و كَيْفَ تَكُونُ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأمْثِلَةٍ مُفِيدَةٍ .
5-مَا هِيَ الإضَافَةُ اللَفْظِيَّةُ ؟ ومَا فَائِدَتُهَا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهداية في النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: