READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الهداية في النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




الهداية في النحو Empty
مُساهمةموضوع: الهداية في النحو   الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مارس 18, 2017 3:31 am

==============
اَلخاتِمةُ: فِي التَّوَابِعِ

اِعْلَمْ أنَّ الأسْمَاءَ المُعْرَبَةَ الَّتِي مَرَّ ذِكْرُهَا كَانَ إعْرَابُها بِالأصَالَةِ ، بِأنْ دَخَلَتْها العَوَامِلُ ، فَأوْجَبَتْ فِيها الرَّفْعَ ، والنَّصبَ ، وَالجَرَّ بِلا واسِطَةٍ ، وقَدْ يَكُونُ إعْرابُ الاسْمِ بِتَبَعِيَّةِ مَا قَبْلَهُ ، و يُسْمَّى ( التَّابِعَ) لأنَّهُ يَتْبَعُ مَا قَبْلَهُ فِي الإعْرَابِ.
فَالتّابِعُ ، كَلُّ ثّانٍ مُعْرَبٍ بِأعْرَابِ سَابِقِهِ مِنْ جهةٍ واحِدَةٍ ، وَالتَّوَابِعُ خَمْسَةٌ :
1-النَّعْتُ .
2-اَلعَطْفُ بِالحُرُوفِ .
3-اَلتَّأكِيدُ .
4-عَطْفُ البَيَانِ .
5-اَلبَدَلُ .
اَلقِسْمُ الأوَّلُ : النَّعْتُ ( الصِّفة )
اَلنَّعْتُ ، تَابِعٌ يَدُلُّ عَلَى مَعْنىً فِي مَتْبُوعِهِ ، نَحْوُ ( جَاءَنِي رَجُلٌ عَالِمٌ ) وَيُسَمَّى النَّعْتَ الحَقِيقِيَّ ، أوْ فِي مُتَعَلِّقٍ بِمَتْبُوعِهِ ، نَحْوُ ( جَاءَنِي رَجُلٌ عَالِمٌ أَبُوهُ ) وَيُسَمّى النَّعْتَ السَّبَبِىَّ .
وَالنَّعتُ الحَقِيقِيُّ إنَّمَا يَتْبَعُ مَتْبُوعَهُ فِي أَربَعَةٍ مِنْ عَشَرَةِ أُمورٍ .
الأوّلُ والثّانِي وَالثّالِثُ : فِي الإعْرَابِ الثَّلاثِ ، الرَّفْعِ وَالنَّصْبِ وَالجَرِّ .
الرّابعُ والخامِسُ ، فِي التَّعْريفِ ، والتَّنْكِيْرِ .
السّادِسُ وَالسّابِعُ وَالثَامِنُ : فِي الإفْرادِ ، وَالتَّثْنِيَةِ ، وَالجَمْعِ .
التّاسِعُ والعاشِرُ ، فِي التَّذْكِيرِ والتّأنِيثِ .
نَحْوُ ( جاءَنِي رَجُلٌ عالِمٌ ، وَامْرَأةٌ عالِمَةٌ وَرَجُلانِ عالِمانِ ، وَ امْرَأَتانِ عَالِمَتَانِ ، وَ رِجَالٌ عُلَمَاءُ ، وَنِسَاءٌ عَالِمَاتٌ ، وَزَيْدٌ العَالِمُ ، وَالزَّيْدانِ العَالِمانِ وَالزَّيدُونَ العَالِمُونَ ، و َرَأَيْتُ رَجُلاً عَالِماً )، وَكَذا البَوَاقِي .
وَالنّعْتُ السَّبَبِيُّ إنّما يَتْبَعُ مَتْبُوعَهُ فِي الخَمْسَةِ الأُوَلِ ، أَعْنِي حالاتِ الإعْرابِ الثَّـلاثِ ، والتَّعْريفَ ، والتَّنْكِيرَ ، نَحْوُ قَولِهِ تَعالى :{ أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا}(النساء/75) .
وَفَائِدَةُ النَّعْتِ تَخْصِيْصُ المَنْعُوتِ إنْ كَانَا نَكِرَتَيْنِ ، مِثْلُ ( جَاءَنِي رَجُلٌ عَالِـمٌ ) ، وَتَوْضِيْحُ مَنْعُوتِهِ إنْ كَانَا مَعْرِفَتَينِ : مِثْلُ ( جَاءَنِي زَيْدٌ الفَاضِلُ ) .
وَقَدْ يَكُونُ لِلثَّنَاءِ وَالمَدْحِ ، نَحْوُ { بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ } ، وَقَدْ يَكُونُ لِلتَّأْكِيدِ ، نَحْوُ قَوْلِهِ تَعَالَى: { نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ }(الحاقة/13).
وَقَدْ يَكُونُ لِلذَّمِّ نَحْوُ : أَعُوذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ .
و النَّكِرَةُ تُوصَفُ بِالجُمْلَةِ الخَبَرِيَّةِ ، نَحْوُ ( مَرَرْتُ بِرَجُلٍ أّبُوهُ قَائِمٌ ، أوْ قَامَ أَبُوهُ ).
وَالضَّمِيرُ لا يُوصَفُ ، و لا يُوصَفُ بِهِ .
اَلخُلاصَةُ :
اَلتَّابِعُ ،اِسْمٌ يُعْرَبُ تَبَعاً لإعْرابِ مَا قَبْلَهُ .
اَلتَّوابِعُ خَمْسَةُ أَقْسامٍ
1-اَلنَّعْتُ .
2-اَلعَطْفُ بِالحُروُفِ .
3-عَطْفُ البَيانِ .
4-اَلتَّأْكِيدُ .
5-اَلبَدَلُ .
اَلنَّعْتُ - ويُسَمّى الصِّفَةَ أَيْضاً ، هُوَ مَا يُذْكَرُ بَعْدَ اسْمٍ ، لِيُبَيِّنَ بَعْضَ أَحْوَالِهِ أَوْ أَحْوَالِ المُتَعَلِّقِِبِهِ .
و النَّعْتُ إنْ كَانَ صِفَةً لِنَفْسِ اَلمْنعُوتِ يَجِبُ أَنْ يُطَابِقَهُ فِي الإعْرَابِ ، والتَّعْرِيفِ ، والتَّنْكِير ، والإفْرَادِ ، والتَّثْنِيَةِ ، والجَمْعِ ، و التَّذْكِير ، والتَّأْنِيثِ.
وَإنْ كَانَ صِفَةٌ لِمُتَعَلِّقٍ بِالمَتْبُوعِ يَجِبُ أَنْ يُطَابِقَهُ فِي الإعْرَابِ ، والتَّعْرِيفِ ، والتَّنْكِير فَقَطْ .
وَفَائِدةُ النَّعْتِ ، تَخْصِيصُ المَنْعوتِ إذا كَانَا نَكِرَتِينِ ، وَتَوْضِيحُهُ إذا كَانَا مَعْرِفَتَينِ .
-----------------
أَسْئلَةٌ :
1-مـَا هُوَ التَّابِعُ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-عَدِّدْ أَقْسَامَ التَّوَابِعِ .
3-عَرِّفِ النَّعْتَ الحَقِيقِىَّ وَالسَّبَبِيَّ و بَيِّنْ الفَرْقَ بَيْنَهُما .
4-هَلْ يَجُوزُ النَّعْتُ بِالجُمْلَةِ وَكَيْفَ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأَمْثِلَةٍ .
5-فِيمَ يَتْبَعُ النَّعْتُ المَتْبُوعَ إذا كَانَ صِفَةً لِنَفْسِ المَنْعُوتِ ؟ وَفِيمَ يَتْبَعُهُ إذا كَانَ صِفَةً لِمُتَعَلِّقِ المَتْبُوعِ ؟ مَثِّلْ لَهُمَا
6-عَدِّدْ فَوائِدَ النّعْتِ مَعَ إيْرادِ أمثِلَةٍ مُفِيدَةٍ .
7-هَلْ يَقَعُ الضَّمِيرُ صِفَةٌ أو مَوْصُوفاً ؟
تَمارِينُ :
أ-عَيِّنِ النَّعْتَ فِي الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-هذا رَجـْلٌ عَالِمٌ .
2-اَلطِّفْلُ الصَّغِيرُ مَحْـبُوبٌ .
3-اَلعَامِلُ المُجِدُّ مَمْـدُوحٌ .
4-( بِسْمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ ) .
5-أَبُوكَ عَالِمٌ مُحْتَرَمٌ .
6-الجُنْدِيُّ الجَبانُ مَذْمُومٌ .
7-سَمِيحٌ طالِبٌ مُوفَّقٌ .
ب- ضَعْ نَعْتاً مُناسِباً فِيمَا يَلِيِ مِنَ الجُمَلِ :
1-جَاءَ الوَلَدُ ............ .
2-اَلأطْفَالُ ............ يَرْكُضُونَ فِي الشّارِعِ .
3-أَخُوكَ رَجُلٌ ............... .
4-اَلصَّبِيُّ ............ يَحْتَرِمُ الكِبَارَ .
5- اَلطَّالِبُ ............ لا يَتَكَلَّمُ أَثْناءَ الدَّرْسِ .
ج-اِسْتَعْمِلْ الصِّفاتِ الآتِيةِ فِي جُمَلٍ مُفْيدَةٍ : قَصِير ، مَحْبوب ، مُوَفَّق ، مَنْصُور ، مُؤْمِن ، كَافِر ، مُنَافِق .
د-أَعْرِبْ مَا يَأْتِي :
1- قال تعالى :{ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}(القصص/21).
2- قال تعالى : { اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }( النمل/26).
3-اَلْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ .
4-المُؤْمِنُ العامِلُ يَنْتَصِرُ .
5-اَلإسْلامُ دِيْنٌ كَامِلٌ .
6-جَاءَتْ فاطِمَةُ الكَرِيمُ أَبُوهَا .
=================
اَلْقِسْمُ الثَّانِي - اَلعَطْفُ بِالحُرُوفِ

اَلمَعْطُوفُ بِالحُرُوفِ ، تَابِعٌ يُنْسَبُ إلَيهِ مَا نُسِبَ إلى مَتْبُوعِهِ ، وكِلاَهُمَا مَقْصُودَانِ بِتِلْكَ النِّسْبَةِ ويُسْمَّى ( عَطْفَ النَّسَقِِ ) أيْضاً ، وشَرْطُهُ أنْ يَتَوَسَّطَ بَيْنَهُ وبَيْنَ مَتْبُوعِهِ أَحَدُ حُرُوفِ العَطْفِ مِثْلُ ( قَامَ سَعدٌ وخَالِدٌ ) ، ومِنْ حُرُوفِ العَطْفِ ( الوَاو والفَاء ثُمَّ و أَوْ ) وسَيَأْتِي ذِكْرُهَا فِي القِسْمِ الثَّالِثِ ، إنْ شاءَ اللّهُ تَعالى .
وَإذا عُطِفَ عَلَى ضَمِيرٍ مَرْفُوعٍ مُتَّصِلٍ يَجِبُ تَأْكِيدُهُ بِضَمِيرٍ مُنْفَصِلٍ ، نَحْوُ (جَلَسْتُ أَنا وَسَعِيدٌ ) إلاّ إذا فُصِلَ ، نَحْوُ ( كَتَبْتُ اليَومَ و خَالِدٌ ) .
وإذا عُطِفَ عَلَى الضَّمِيرِ المَجْرُورِ المُتَّصِلِ يَجِبُ إعادَةُ حَرْفِ الجَرِّ فِي المَعْطُوفِ ، نَحْوُ (مَرَرْتُ بِكَ وَبِسَعِيدٍ )
والمَعْطُوفُ فِي حُكْمِ المَعْطُوفِ عَلَيهِ ، أَيْ إذا كَانَ الأوَّلُ صِفَةً ، أَوْ خَبَراً ، أَوْ صِلَةً ، أوْ حالاً، فالثَّاني كَذلِك ، وَالضَابِطَةُ فِيهِ أنَّهُ إذا جَازَ أنْ يَقُومَ المَعْطُوفُ مَقَامَ المَعْطُوفِ عَلَيْهِ ، جَازَ العَطْفُ، وإِلاّ فَلا .
والعَطْفُ عَلَى مَعْمُولَيْ عَامِلَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ جَائِزٌ إذا كَانَ المَعْطُوفُ عَلَيْهِ مَجْرُوراً و مُقَدَّماً عَلَى المَرْفُوعِ . والمَعْطُوفُ كذلِك ، أَيْ مَجْرُورٌ ، نَحْوُ (فِي الدَّار زَيْدٌ والحُجْرَةِ عَمْرٌو ).
اَلخُلاصَةُ :
المعْطُوفُ بِالحُرُوفِ ، هُوَ تَابِعٌ يَتَوَسَّطُ بَيْنَهُ و بَيْنَ مَتْبُوعِهِ أَحَدُ حُرُوفِ العَطْفِ ، و يُسَمَّى (عَطْفَ النَّسَقِِ ) أَيْضاً .
و حُكْمُ المَعْطُوفِ هُوَ حُكْمُ المَعْطُوفِ عَلَيْهِ فِي جَمِيع الأحْكامِ ، ومَتَى عُطِفَ عَلَى ضَمِيرٍ مَرْفُوعٍ مُتَّصِلٍ يَجِبُ تَأْكِيدُهُ بِضَمِيرٍ مُنْفَصِلٍ ، أَوْ يُفْصَلُ بَيْنَهُما بِفَاصِلٍ .
و يَجِبُ إعَادَةُ حَرْفِ الجَرِّ فِي المَعْطُوفِ عَلى الضَّمِيرِ المَجْرُورِ المُتَّصِلِ .
و يَجُوزُ العَطْفُ عَلَى مَعْمُولَيْ عَامِلَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ ، إذا كَانَ المَعْطُوفُ عَلَيْهِ مَجْرُوراً ، وَ مُقْدَّماً عَلى المَرْفُوعِ ، والمَعْطُوفُ مَجْرُوراً و مُقَدَّماً عَلى المَرْفُوعِ أَيْضاً .
--------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفْ عَطْفَ النَّسَقِ ، و مَثِّلْ لَهُ .
2- عَدِّدْ بَعْضَ حُرُوفِ العَطْفِ .
3-مَاذا يَجِبُ إذا عَطَفْتَ عَلَى ضَميرٍ مُتَّصِلٍ ؟ مثَّلْ لذلِكَ .
4-هَلْ يَجِبُ إعَادَةُ حَرْفِ الجَرِّ فِي المَعْطُوفِ إذا عَطَفْتَ عَلَى الضَّميرِ المَجْرُورِ المُتَّصِلِ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
5-هَلْ يُعْرَبُ المُعْطُوفُ إعْرَابَ المَعْطُوفِ عَلَيْهِ ؟ اُذْكُرْ ذلِك مَعَ إيرادِ مِثالٍ .
تَمَارِينُ :
أ-ضَعْ مَعْطُوفاً فِي الفَرَاغاتِ التَّالِيَةِ :
1-جَاءَتْ سَلمى و ......... مِنَ السُّوقِ .
2-ذَهَبَ سَعِيدٌ ثُمَّ ......... إلى المَدْرَسَةِ .
3-رَأَيْتُ أَنا و ......... الهِلالَ .
4-سَافَرَ خَالِدٌ و ......... بِالقِطَارِ .
5-سَلَّمتُ عَلى أَبِيكَ و عَلى ......... .
6-مَرَرْتُ بِكَ و ......... .
ب- ضَعْ حَرْفَ عَطْفٍ مُناسِباً فِي الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-قَرَأْتُ المَجَلَّةَ أَنا ......... أَخِي .
2-مَرَرْتُ بِأخِي ......... بِعَمِّي .
3-سَافَرْتُ أَنا ...... ... خالي .
4-دَخَلَ خَالِدٌ ......... سَعِيدٌ .
5-أَكَلَ الطِّفْلُ ......... الصَّبِىُّ .
ج-أجب عما يلي :
1-هَاتِ جُمْلَتَيْنِ يَكُونُ المَعْطُوفُ عَلَيْهِ فِيهِما وَاجِبَ التَّأْكيدِ بِضَمِيرٍ مُنْفَصِلٍ:
2-هَاتِ جُمْلَتَيْنِ يَكُونُ المَعْطُوفُ عَلَيْهِ فِيهِمَا ضَمِيراً مَجرُوراً .
د-اسْتَخْرِجِ المَعْطُوفَ مِنَ الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-خُذْ هذا لَكَ وَ لأبِيكَ .
2-خَرَجْتُ أَنا و سَعِيدٌ مِنَ الدَّارِ .
3-كَتَبَ الدَّرسَ خَالِدٌ وَ سَعِيدٌ .
4-أَيَّدَ الشَّاهِدَ هذا وَ أَبُوهُ .
5-اَلشِّتَاءُ بَارِدٌ ، وَالصَّيْفُ حَارٌّ .
هـ-أَعْرِبْ ما يَلِي :
1- قال تعالى :{اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ }(البقرة/35).
2-اُنْصُرِ المَظْلُومَ ، و اضْرِبْ عَلى يَدِ الظَّالِمِ .
3- قال تعالى :{ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ}(الزخرف/70).
4-خَيْرُ الكَلامِ مَا قَلَّ وَ دَلَّ .
5-أَرَدْتُ لَكَ وَ لأخِيكَ خَيْراً .
================
اَلقِسْمُ الثَّالِثُ : التَّأْكِيدُ

اَلتَّأكِيدُ ، هـُوَ تَابِعٌ يَدُلُّ عَلَى تَقْرِيرِ المَتْبُوع فِيمَا نُسِبَ إلَيْهِ ، نَحْوُ (جَاءَنِي زَيْدُ نَفْسُهُ ) أَوْ يَدُلُّ عَلى شُمُولِ الحُكْمِ لِكُلِّ أَفْرَادِ المَتْبُوعِ ، مِثْلُ قوله تعالى : {فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}(الحج/ر/30).
والتَّأْكِيدُ عَلى قِسْمَينِ
أ-لَفْظِيٌّ ، وهُوَ تَكْريرُ اللَّفْظِ الأوَّلِ بِعَيْنِهِ ، نَحْوُ ( جَاءَنِي زَيْدٌ زَيْدٌ ، جَاءَنِي جَاءَنِي زَيْدٌ ، قامَ قامَ زَيْدٌ ) ، وَيَجُوزُ فِي الحُرُوفِ أَيْضاً نَحْوُ ( إنَّ إنَّ زَيْداً قائِمٌ ).
ب-مَعْنَويٌّ : وهُوَ بِألفَاظٍ مَعْدُودَةٍ ، وهِيَ كِمِا يَلِي :
1-( النَّفْسُ وَ العَيْنُ ) وهُمَا لِلوَاحِدِ ، والمُثَنَّى ، والمَجْمُوعِ بِاخْتِلافِ الصِّيغَةِ وَالضَّمِيرِ مِثْلُ (جاءَنِي زَيْدٌ نَفْسُهُ ، والزَّيْدانِ اَنْفُسُهُما ، اَوْ نَفْساهُما وَالزَّيْدُونَ أَنْفُسُهُمْ ) وكذلِك ( عَيْنُهُ ، و أَعْيُنُهُما ، أوْ عِيْنَاهُمَا ، وأعْيُنُهُمْ ) ولِلمُؤَنَّثِ نَحْوُ (جَاءَتْنِي هِنْدٌ نَفْسُها ، والهِنْدَانِ أَنْفُسُهُمَا أوْ نَفْسَاهُمَا ، والهِنْداتُ أنْفُسُهُنَّ ) ، وكَذا ( عَيْنُها ، و أَعْيُنُهُما ، أوْ عَيْناهُمَا ، و أَعْيُنُهُنَّ ) .
2-( كِلاَ وَ كِلْتا ) و هُمَا لِلمُثَنَّى خَاصَّةً ، نَحْوُ ( قَامَ الرَّجُلانِ كِلاَهُمَا ، وقَامَتِ المَرْأَتانِ كِلْتاهُمَا).
3- ( كُلٌّ ، و أَجْمَعُ ، و أَكْتَعُ ، وأَبْتَعُ ، وأبْصَعُ ) وهِيَ لِغَيْرِ المُثَنَّى بِاخْتِلافِ الضَّمِيرِ فِي (كُلٍّ)، تَقُولُ : ( اِشْتَرَيْتُ البُسْتَانَ كُلَّهُ ، و جَاءَنِي القَوْمُ كُلُّهُمْ ، واشْتَرَيْتُ الحَدِيْقَةَ كُلَّها ، و جَاءَتِ النِّسَاءُ كُلُّهُنَّ) وبِاختِلافِ الصِّيغَةِ فِي البِوِاقِي ، وهِيَ ( أَجْمَعُ . . . . إلخ ) تَقُولُ : ( اِشْتَرَيْتُ البُسْتَانَ كُلَّهُ أَجْمَعَ أَكْتَعَ أَبْتَعَ أَبْصَعَ ، و جَاءَنِي القَوْمُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ أَكْتَعُونَ أَبْتَعُونَ أَبْصَعُونَ ، واشْتَرَيْتُ الحَدِيْـقَةَ كُلَّها جَمْعَاءَ كَتْعَاءَ بَتْعَاءَ بِصْعَاءَ ، وقَامَتِ النِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُتَعُ بُصَعُ ) .
وَإذا أَرَدْتَ تَأْكِيدَ الضَّمِيرِ ( المَرْفُوعِ ) المُتَّصِلِ بـِ ( النَّفْسِ و العَيْنِ ) يَجِبُ تَأكِيدُهُ بِضَمِيرٍ مَرْفُوعٍ مُنْفَصِلٍ ، تَقُولُ ، ( ضَرَبْتَ أَنْتَ نَفْسُكَ ) .
وَلاَ يُؤَكَّدُ بـِ ( كُلٍّ و أَجْمَعَ ) إلاّ مَا لَهُ أَجْزاءٌ وَ أَبْعاضٌ يَصِّحُ افْتِراقُها حِسَّـاً نَحْوُ ( القَوْم ) فِي جاءَنِي القَومُ كُلُّهُم أَجْمَعُونَ ، أَوْ حُكْماً ، كَمَا تَقُولُ : ( اِشْتَرَيْتُ البَيْتَ كُلَّهُ ) ، وَلاَ تَقُولُ ( أَكْرَمْتُ الضيفَ كُلَّهُ ) .
وَاعْـلَمْ أَنَّ ( أَكْتَعَ ) وَ أَخَوَاتِها أَتْبَاعٌ لـِ ( أَجْمَعَ ) إذْ لَيْسَ لَهَا مَعْنىً دُونَهَا وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُهَا عَلَى ( أَجْمَعَ ) ولا يَجُوزُ ذِكْرُهَا دُونَهَا .
اَلخُلاصَةُ :
اَلتَّأْكِيدُ تَابعٌ يَدُلُّ عَلى تَقْرِيرِ المَتْبُوعِ فِيمَا نُسِبَ إلَيْهِ ، أوْ يَدُلُّ عَلى شُمُولِ الحُكْمِ لِكُلِّ أَفْرادِ المَتْبُوعِ .
التَّأْكِيدُ عَلَى قِسْمَينِ :
أ-لَفْظِيٌّ ، وهُوَ تَكْرَارُ اللَّفْظِ الأوَّلِ بِعَيْنِهِ ، و يَجُوزُ تَكْرَارُ الحُرُوفِ أَيْضاً.
ب-مَعْنَويٌّ : يَتَحَقَّقُ بِألفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ ، وَهِيَ :
1-نَفْسٌ و عَيْنٌ .
2 -كِلا وكِلْتَا ( المُضافَتانِ إلى المُضْمَرِ )
3-كُلٌّ ، وأَجْمَعُ وأَخَواتُها .
لا يُؤَكَّدُ الضَّمِيرُ المَرْفُوعُ المُتَّصِلُ بِالنَّفْسِ والعَيْنِ إلاّ بَعْدَ تأْكِيدِهِ بِضَمِيرِ رَفْعٍ مُنْفَصِلٍ .
وشَرْطُ التَّأْكِيدِ بِلَفْظَىْ ( كُلٍّ ، وَأجْمَعَ ) صِحَّةُ افْتِراقِ أَجزاءِ المُؤَكَّدِ حِسَّاً أَوْ حُكْماً .
ولاَ يَجُوزُ ذِكْرُ ( أَكْتَعَ ) و أَخَواتِهَا فِي الكَلاَمِ إلاّ بَعْدَ ذِكْرِ ( أَجْمَعَ ) .
---------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ التَّأْكِيدَ ، ومَثِّلْ لَهُ .
2-مَا هِيَ أَقْسامُ التَّأكِيدِ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأمْثِلَةٍ .
3-كَيْفَ تُؤَكِّدُ تِأْكِيداً لَفْظِياً ؟ مَثِّلْ لذلِك .
4-مَا هِيَ الألفاظُ الَّتِي يُؤَكَّدُ بِها مَعْنَوِيّاً ؟ مَثِّل لَها .
5-بِمَ تُؤَكِّدُ المُثَنّى ؟ وبِمَ تُؤَكِّدُ الجَمْعَ ؟ اِشْرَحْ ذلِك وَمَثِّلْ لَهُما .
6-كَيْفَ تُؤَكِّدُ الضَّمِيرَ المُتَّصِلَ بِالنْفْسِ وَالعَيْنِ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
تَمارِينُ :
أ-عَيِّن الأَلفـَاظ المُؤَكَدَّة وَبَيِّنْ نَوْعَها فِي الجُمَلِ التّالِيَةِ :
1-إنَّ إنَّ الوَلَدَ نَائِمٌ .
2- جاءَ جاءَ سَعِيدٌ .
3-هذِهِ خالَتُكَ عَيْنُها .
4-أَنْتَ نَفْسُكَ لَمْ تُعْطِ أَخَاكَ حَقَّهُ .
5-جَاءَتِ المُعَلِّمَاتُ أَنْفُسُهُنَّ .
6-أَكَلْتُ أَنا البُرْتَقالَ .
7-ذَهَبَ الطِّفْلانِ كِلاَهُمَا .
ب-ضَعْ تأْكِيداً مُناسِباً فِي الجُمَلِ التّالِيَةِ :
1-جاءَ أَبُوكَ ......... .
2-رَأَيْتُ أَخاكَ ......... .
3-سافَرَ الطّالِبَانِ ......... .
4-......... اَلطِّفْلَ ذَكِيٌّ .
5-......... ذَهَبَ إلى السُّوْقِ .
6-اِشْتَرَيْتُ الكُتُبَ ..........
7-قَرَأْتُ المَجَلاَّتِ ......... .
ج-أَعْرِبْ ما يَلِي :
1-سَافَرَ سَافَرَ سَعِيدٌ .
2- قال تعالى :{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ}(الشعراء/170).
3- قال تعالى : {وَعَلـَّمَ آدَمَ الأَسـْمَاءَ كُلَّهَا}(البقرة/31).
4-إنَّ إنَّ الخَمْرَ مُحَرَّمَةٌ .
===============
اَلقِسْمُ الرّابِعُ : اَلبَدَلُ

اَلبَدَلُ ، تَابِعٌ نُسِبَ إلَيهِ مَا نُسِبَ إلى مَتْبُوعِهِ وهُوَ المَقْصُودُ بِالنِّسْبَةِ دُونَ مَتْبُوعِهِ.
وأقْسامُ البَدَلِ أَرْبَعَةٌ :
1-بَدَلُ الكُلِّ مِنَ الكُلِّ ، وَهُوَ ، مَا كَانَ مَدْلُولُهُ تَمامَ مَدْلُولِ المَتْبُوعِ ، نَحْوُ (جَاءَنِي صَالِحٌ أخُوكَ).
2-بَدَلُ البَعْضِ مِنَ الكُلِّ ، وهُوَ ، مَا كَانَ مَدْلُولُهُ جُزءَ مَدلولِ المَتْبُوعِ، نَحْوُ ( قَرَأْتَ الكِتابِ أوَّلَهُ ).
3-بَدَلُ الاشتِمالِ ، وهوَ ، مَا كَانَ مَدْلُولُهُ مُتَعَلِّقاً بِالمَتْبُوعِ نَحْوُ ( سُلِبَ زَيْدٌ ثَوْبُهُ ، وأَعْجَبَنِي عَلَيٌّ عِلْمُهُ ) .
4-بَدَلُ الغَلَطِ ، وهُوَ ، مَا يُذْكَرُ بَعْدَ الغَلَطِ ، نحْوُ ( جَاءَنِي زَيْدٌ جَعْـفَـرٌ، ورَأَيْتُ بَغلاً حِماراً .
والبَدَلُ إنْ كانَ نَكِرَةً مِنْ مَعْرِفَةٍ يَجِبُ نَعْتُهُ كَقَوْلِهِ تَعَالى : { كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } (16 [العلق/15، 16] ، ولا يَجِبُ ذلِك فِي عَكْسِهِ نَحْوُ قَولِهِ تَعالى: { وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ [الشورى/52، 53] }، وَلا فِي المُتَجَانِسَيْنِ مِنْ حَيْثُ التَّعْرِيفُ والتَّنْكِيرُ . نَحْوُ قَوْلِهِ تَعالى : { اهْدِنا الصِراطِ المُسْتَقِيمَ صِراطَ الَّذيَن ... }(سورة الفاتحة) ، وَجَاءَنِي رَجُلٌ غلامٌ .
اَلقِسْمُ الخامِسُ عَطْفُ البَيَانِ
عَطْفُ البَيَانِ ، تَابِعٌ غَيْرُ صِفَةٍ يُوَضِّحُ مَتْبُوعَهُ ، وَهُوَ أَشْهَرُ اسْمَىْ شَيءٍ نَحْوُ Sad قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ أحمدُ بنُ حَنبلَ، أخْبَرَنَا شيخُ صنعاءَ عبدُ الرزاقِ) .
اَلخُلاصَةُ :
اَلبَدَلُ : تَابِعٌ يُوضِّحُ المَتْبُوعَ ، ويُنْسَبُ إلَيْهِ مَا يُنْسَبُ إلى مَتْبُوعِهِ . وهُوَ المَقْصُودُ بِالنِّسْبَة .
أقْسامُ البَدَلِ :
1-بَدَلُ الكُلِّ مِنَ الكُلِّ .
2-بَدُلُ البَعْضِ مِنَ الكُلِّ .
3-بَدَلُ الاشْتِمالِ .
4-بَدَلُ الغَلَطِ .
شَرْطُ البَدَلِ مِنَ المَعْرِفَةِ بِالنَّكِرَةِ :أنْ تَكُونَ النَّكِرَةُ مَوْصُوفَةً .
عَطْفُ البَيانِ ، تابِعُ يَدُلُّ عَلى التَّوضِيحِ والتَّخْصِيصِ ، وهُوَ أَشْهَرُ اسْمَى المَتْبُوعِ .
--------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ البَدَلَ ، و مَثِّـلْ لَهُ .
2-مَا هُوَ عَطْفُ البَيَانِ ؟
3-مَا هِيَ أَنْواعُ البَدَلِ ؟ عَدِّدْهَا ، ومَثِّـلْ لَها .
4-هَلْ يُبْدَلُ مِنَ المَعْرِفَةِ بِنِكِرَةٍ أَمْ لا ؟ اِشْرَحْ ذلِك و مَثِّـلْ لَهُ .
تَمارِينُ :
أ-اِسْتَخْرِجْ عَطْفَ البـَيَانِ و البَدَلَ ، وعَيِّنْ نَوْعَهُ فِي مَا يَأْتِي مِنَ الجُمَلِ:
1-مَا أَعْظَمَ جِهَادَ أَبِي عبيدةَ عامرِ بن الجراحِ .
2-سَافَرَ مَسْعُودٌ أَخُوكَ .
3-كَسَرْتُ القِنِّينَةَ رَأْسَهَا .
4-رَأَيْتُ مَجِيداً حَامِداً .
5-أَعجَبَنِي أَبُوكَ عِلْمُهُ .
ب-ضَعْ بَدَلاً أَوْ عَطْفَ بَيانٍ مُنَاسِباً فِي الفَرَاغَاتِ مِنَ الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-رَأَيْتُ صَادِقاً ..........
2-قَرَأَ حَمِيدٌ الكِتَابَ ............ .
3-سَافَرَ عَامِرٌ ......... .
4-سُرِقَ البَيْتُ ............ .
5-أَعْطَيْتُ أَخَاكَ ............ الكِتَابَ .
6-قَالَ أَبُو الحَسَنِ .............
7-يُهِمُّنِي أَبُوكَ ..........
ج-أجب عما يلي :
1-هَاتِ جُمْـلَتَيْنِ يَكُونُ فِيهِما بَدَلَ اشْتِمالٍ .
2-هَاتِ جُمْـلَتَينِ يِكُونُ فِيهِما البَدَلُ بَدَلَ بَعْضٍ مِنْ كُلٍّ .
3-هَاتِ جُمْـلَتَيْنِ تَحْتَوِي كُلُّ مِنْهُما عَلى عَطْفِ بَيانٍ .
د-أَعْرِبْ ما يَأتِي :
1- قال تعالى : { اهْدِنَا الصـِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ (7)}(الفاتحة /6-7 ).
2-حَضَرَ أبُو مُحَمَّدٍ طلحةُ .
3-بَرَيْتُ القَلَمَ رَأْسَهُ .
4-يُعْجِبُنِي أَخُوكَ حِلْمُهُ .
5-جَاءَ أَخُوكَ قَاسِمٌ .
6-رَأَيْتُ عَمَّكَ خَالَكَ .
==================
اَلبَابُ الثَّانِي فِي الاسْمِ المَبْنِيِّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهداية في النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: