ِّ
اَلاسْمُ المَبْنِيُّ : مَا لا يَخْتَلِفُ آخِرُهُ بِاخْتِلافِ العَوامِلِ ، ويِكُونُ ذلِك فِي المَوارِدِ التَّالِيَةِ :
أ-مَا وَقَعَ غَيْرَ مُرَكَّبٍ مَعَ غَيْرِهِ ، مِثْلُ (ألفْ ، باءْ ، تاءْ ، ثاءْ ... الخ)
وَمِثْلُ ( أَحَد ، اِثْنانِ ، ثَلاثَةٌ ) ومِثْـلُ لَفْظِ ( زَيْد ) قَبْـلَ التَّركِيبِ فَإِنَّهُ مَبْنِيٌّ بِالفِعْـلِ عَلى السُّكونِ ومُعْرَبٌ بِالقُوَّةِ
ب-مَا شَابَهَ مَبْنِيَّ الأصْـلِ بِأَنْ يَكُونَ فِي الدَّلالَةِ عَلى مَعْنَاهُ مُحْتاجَاً إلى قَرِينَةٍ كَأسماءِ الإشارَةِ وَالمَوصُولاتِ ، نَحْوُ ( هؤُلاءِ ، مَنْ ) .
ج-مَا كَانَ عَلى أَقَلَّ مِنْ ثَلاثَةِ أَحْرُفٍ ، مِثْـلُ ضَمِيرِ ( نا ) فِي ( جِئْتَنا ) .
د-مَا تَضَمَّنَ مَعْنىً مِنْ مَعانِي الحُرُوفِ ، مِثْـلُ ( هذا ) ومِنْ ( أَحَدَ عَشَرَ إلى تِسْعَةَ عَشَرَ ) .
وَحَرَكاتُ الاسْمِ المَبْنِىِّ تُسَمَّى ضَمّاً ، وَفَتْحاً ، وَكَسْراً ، وَسُكُونُهُ وقْفاً .
وبناءً عَلى مَا ذَكَرْنا يَنْقَسِمُ الاسْمُ المَبْنِيُّ إلى الأقْسامِ التَّاليَةِ :
1-المُضْمَراتُ .
2-أَسْماءُ الإشارَةِ .
3-المَوصُولاتُ .
4-أَسْماءُ الأفْعالِ .
5-أسْماءُ الأصْواتِ .
6-المرَكَّباتُ .
7-اَلكِناياتُ .
8-بَعْضُ الظُّرُوفِ .
اَلنَّوْعُ الأوَّلُ : المضْمَراتُ
اَلضَّمِيرُ : هُوَ اسْـمٌ ما ، وُضِعَ لِيَدُلَّ عَلى مُتَكَلِّمٍ ، أَوْ مُخاطَبٍ ، أَوْ غَائِبٍ تَقدَّمَ ذِكْرُهُ .
وَلا بُدَّ لِضَمِيرِ الغائِبِ مِنْ مَرْجعٍ يَرجِعُ إلَيهِ ، وهُوَ مَذْكُورٌ قَبْـلَهُ لَفْظاً ، نَحْوُ ( سَلِيمٌ حَضَرَ أَخُوهُ) أَوْ مَعْنىً نَحْوُ قوله تعالى : { اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} (المائدة/
. أوْ حُكْمَاً نَحْوُ قوله تعالى : { ..وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ..} (44) سورة هود ، فَالضَّمِيرُ فِي (اسْتَوَتْ ) يَعُودُ إِلى سفينة نُوحٍ المعلومة مِن السِّياقِ .
اَلضَّمِيرُ عَلى قِسْمَيْنِ :
1-مُتَّصِلٌ : وهُوَ مَا لا يُسْتَعمَلُ وَحْدَهُ ، وهُوَ إمّا مَرْفُوعٌ ، نَحْوُ (ضَرَبْتُ ... إلى ضَرَبْنَ ) أَوْ مَنـْصُوبٌ ، نَحْوُ ( ضَرَبَنِي ... إلى ضَرَبَهُنَّ ) أَوْ مَجْرُورٌ ، نَحْوُ ( غُلامِي ، ولِي ... إلى غُلامِهِنَّ ولَهُنَّ ) .
2-مُنْفَصِلٌ ، وهُوَ مَا يُسْتَعْمَلُ وحْدَهُ ، وهُوَ أيْضاً إمّا مَرْفُوعٌ ، مِثْلُ (أَنا ... إلى هُنَّ ) ، وإمّا مَنْصُوبٌ ، مِثْلُ ( إيّاىَ ... إلى إيّاهُنَّ ) ، فذلِك سَبْعُونَ ضَمِيراً .
والضَّميرُ المَرْفُوعُ المُتَّصِلُ يَكُونُ مُسْتَتِراً فِي مَا يَلِي :
1-المَاضِي الغائِبُ والغائِبَةُ ، نَحْوُ عَلَىٌّ نَصَرَ الإسْلامَ وَفَاطِمَةُ أَعَزَّتِ النِّسَاءَ أيْ : ( نَصَرَ هُوَ، وأَعَزَّتْ هِيَ )
2-المُضَارِعُ المُتَكَلِّمُ ، مِثْلُ ( أَنْصُرُ و نَنْصُرُ ) .
3-المُضَارِعُ المُخاطَبُ ، مِثْلُ ( تَأْكُلُ ) .
4-الغائِبُ وَالغائِبَة مِثْلُ يَنْصُرُ وتَنْصُرُ .
5-اِسْمُ الفاعِل و المَفْعُولِ ( الصِّـفَة )
ولا يَجُوزُ اسْتِعْمالُ المُنْفَصِلِ إلاّ عِنْدَ تَعَذُّرِ المُتَّصِلِ نَحْوُ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} (الفاتحة/5) ، و ( مَا نَصَرَكَ إلاّ أَنَا ) .
ضَمـِيرُ الشَّأْنِ و القِصَّةِ
واعْـلَمْ أنَّ لَهُمْ ضَمِيراً غائِباً تَأتِي بَعْدَهُ جُملَةٌ تُفَسِّرُهُ ، ويُسَمَّى ( ضَمِيرَ الشَّأنِ ) فِي المُذكَّرِ، و ( ضَمِيرَ القِصَّةِ ) فِي المُؤَنَّثِ ، مِثْلُ قول تعالى :{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}(الإخلاص / 1 ) ، وهِيَ هِنْدٌ مَلـِيحَةٌ ، وإنَّها زَيْنَبُ قائِمَةٌ .
ضَمِيرُ الفَصْلِ
وقَدْ يَدْخُلُ بَيْنَ المُبْتَدأ والخَبَرِ ضَمِيرٌ مَرْفُوعٌ مُنْفـَصِلٌ مُطابِقٌ لِلمُبْتَدَأ ، إذا كَانَ الخَبَرُ مَعْرِفَةً ، أوْ أَفْعَلُ مِنْ كذا ، ويُسَمَّى ( فصلاً ) لأِنَّهُ يَفْصُلُ بَيْنَ المُبْتَدأ وَالخَبَرِ لِيِرْفَعَ اشتِباهَ الخَبَرِ بِالصِّفَةِ ، وَيُفيدُ التأكِيدَ أيضاً ، نَحوُ ( سَمِيرٌ هُوَ القَادِمُ ، كَانَ قَاسمٌ هُوَ الزَائِرَ ، ومَجِيدٌ هُوَ أَفْضَلُ مِنْ حَامِدٍ ) وقَالَ اللّهُ تَعالى : {.. فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ..} (117) سورة المائدة.
اَلخُلاصَةُ :
الاسْمُ المَبْنِيُّ : مَا لا يَخْتَلِفُ آخِرُهُ بِاختِلافِ العَوامِلِ وذلِك فِي المَوارِدِ التَّالِيَةِ:
أ-مَا وَقَعَ غَيْرَ مُرَكَّبٍ مَعَ غَيْرِهِ .
ب-مَا شَابَهَ مَبْنِيَّ الأصْـلِ .
ج-مَا كَانَ عَلى أَقَلَّ مِنْ ثَلاثَةِ أحْرُفٍ .
د-مَا تَضَمَّنَ مَعْنىً مِنْ مَعَانِي الحُرُوفِ .
وَيَنْقَسِمُ الاسْمُ المَبْنِىُّ إلى الأقْسامِ الثَّمانِيَةِ الآتِيَةِ :
1-المُضْمَراتُ .
2-اِسْمُ الإشارَةِ .
3-الموْصُولاتُ .
4-أسْماءُ الأفْعالِ .
5-أَسْماءُ الأصْواتِ .
6-المُرَكَّباتُ .
7-اَلكِنَايَاتُ .
8-بَعْضُ الظُّرُوفِ .
اَلضَمِيرُ : اِسْمٌ وُضِعَ لِيَدُلَّ عَلى مُتَكَلِّمٍ ، اَوْ مُخاطَبٍ ، أوْ غَائِبٍ ، تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ .
وَالضَميرُ عَلى قِسمِيْنِ :
1-اَلضَّمِيرُ المُتَّصِلُ ، وَهُوَ مَا لا يُسْتَعْمَلُ وَحْدَهُ .
2- اَلضَّمِيرُ المُنْفَصِلُ وَهُوَ مَا يُسْتَعْمَلُ وَحْدَهُ .
والضَّمِيرُ المَرفُوعُ المُتَّصِلُ مُستَتِرُ فِي المَوارِدِ التَّالِيِةِ :
1-الماضِي الغَائِبُ والغَائبَةُ .
2-المُضارِعُ المُتَكَلِّمُ .
3-المُضارِعُ المُخاطَبُ والغائِبُ والغائِبَةُ .
4-اِسْمُ الفاعِلِ والمَفْعُولِ .
ضَمِيرُ الشَّأنِ ، وهُوَ ضَمِيرٌ مُذَكَّرٌ يَقَعُ قَبْـلَ جُمْـلَةٍ تُفَسِّرهُ .
ضَمِيرُ القِصَّةِ : وهُوَ ضَمِيرٌ مُؤَنَّثٌ غائِبٌ تَقَعُ بَعْدَهُ جُمْـلَةٌ تُفَسِّرُهُ .
ضَمِيرُ الفَصْـلِ : ضَمِيرٌ يَدْخُلُ بَيْنَ المُبْتَدأ وَ الخَبَرِ لِيُبَيِّنَ أَنَّ مَا بَعْدَهُ خَبْرٌ لا صِفَةٌ.
--------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ الاسْمَ المَبْنِيَّ ، ومَثِّـلْ لَهُ .
2-مَا هُوَ شَبِيهُ مَبنِيِّ الأصلِ ؟ عَدِّدْ أنْواعَهُ مَعَ أَمْثِلَةٍ .
3-عَدِّدْ مَبْنِيَّاتِ الأسْماءِ ، وَمَثِّـلْ لَها .
4-مَا هُوَ الضَّمِيرُ ؟ مَثِّـلْ لذلِك .
5-اُذْكُرْ أَقْسامَ الضَّمِيرِ ، وَمَثَّـلْ لَها .
6-فِي أَيِّ الأفْعالِ يَستَتِرُ الضِّمِيرُ المَرْفُوعُ ؟
7-مَتَى لا يَجُوزُ اسْتِعْمَالُ الضَّمِيرِ المُنْفَصِلِ ؟ وَضِّحْ ذلِـِك بِمِثَالٍ مُفيدٍ .
8-عَرِّفْ ضَمِيرَ الشَّأنِ ، اضْرِبْ مِثالاً لذلِك .
9-مَا هُوَ ضَمِيرُ القِصَّةِ ؟ مَثِّـلْ لَهُ .
10-مَا هُوَ ضَميرُ الفَصْـلِ ؟ ومَتَى يُسْتَعْمَلُ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
تَمارِينُ :
أ-عَيِّنْ أنْواعَ الضَّمَـائِرِ فِي الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-هذا هُوَ أَخُوكَ .
2-رَأَيْتُهُمْ يَدْرُسُونَ فِي الصَّفِ .
3-إنَّهُ عَالِمٌ شَهِيرٌ .
4-هُمْ أَسَاتِذَةٌ مُحْتَرَمُونَ .
5-اَلبَناتُ سَافَرْنَ إلى بَلَدِهِنَّ .
6-مَنْ ظَنَّ بِكَ خَيْراً فَصَدِّقْ ظَنَّهُ .
7- قال تعالى :{أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ }(النمل/42).
ب-هاتِ :
1-ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُونُ الضَّمِيرُ فِيها مُسْتَتِراً .
2-ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُونُ الضَّمِيرُ فِيها مُنْفَصِلاً .
3-ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُونُ الضَّمِيرُ فِيها مُتَّصِلاً .
ج- أجب عما يلي :
1-عَدِّدْ ضَمائِرَ النَّصْبِ المُنْفَصِلَةَ ، وأَدْخِلْ خَمْسَةً مِنْها فِي جُمَلٍ مُفِيدَةٍ .
2-مَا هِيَ ضَمائِرُ الرَّفْعِ المُتَّصِلَةُ ؟ اُذْكُرْ خُمْسَةً مِنُها فِي جُمَلٍ مُفِيدَةٍ .
3-مَا هِيَ ضَمائِرُ الرَّفْعِ المُنْفَصِلَةُ ؟
د-أَعْرِبْ ما يَأْتِي :
1-سافَرتُ مِنَ البَصَرةِ إلى بَغْدادَ .
2- قال تعالى :{إيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إيَّاكَ نَسْتَعِينُ}(الفاتحة/5).
3-هؤُلاءِ قَوْمٌ لا يَعْـلَمُونَ .
4- قال تعالى :{إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}(الزمر/7).
5- قال تعالى :{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}(الإخلاص/1).
================
اَلنَّوعُ الثَّانِي أَسْماءِ الإشارَةِ
اِسْمُ الإشَارَةِ : مَا وُضِعَ لِيَدُلَّ عَلى مُشارٍ إلَيهِ . وَلَهُ خَمْسَةُ أَلفاظٍ لِسِتَّةِ مَعانٍ.
1-( ذا ) لِلمُذَكَّرِ الواحِدِ .
2-( ذانِ ، وذَيْنِ ) لِلمُثَنَّى المُذَكَّرِ .
3-( تا ، وتِي ، وذِي ، وتِهْ ، وذِهْ ، وتِهي ، وذِهي ) لِلمُفْرَدِ المُؤنَّثِ .
4-( تانِ ، وتَيْنِ ) لِلمُثَنّى المُؤَنَّثِ .
5-( أُولاءِ ) بِالمَدِّ والقَصْرِ لِلجَمْعِ المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
وَقَدْ تَلْحَقُ بِأَوائِلِها ( هَاء ) التَّنْبِيِـِه ، مِثْلُ ( هذا ، هؤُلاءِ ) .
وقَدْ يَتَّصِلُ بِأَوَاخِرِها حَرْفُ الخِطابِ ، وَهِيَ خَمْسَةُ أَلفاظٍ ( كَ ، كُما ، كُمْ، كِ ، كُنَّ ) فذلِك خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ الحاصِلُ مِنْ ضَرْبِ خَمْسَةٍ فِي خَمْسَةٍ وهِيَ ( ذاكَ ... إلى ذاكُنَّ ، وذَانِكَ ... إلى ذانِكُنَّ) وَكَذا البَواقِي .
ويُسْتَعْمَلُ ( ذا ) لِلقَريبِ وَ( ذاك ) لِلمُتَوسِّطِ و ( ذلِك ) لِلبَعيدِ .
اَلنَّوْعُ الثَّالِثُ الاسْمُ المَوْصُولُ
الموْصُولُ : اِسْمٌ لا يَصْلُحُ أنْ يَكونَ جُزءاً تامّاً مِنْ جُمْلَةً إلاّ بِصِلَةٍ بَعدَهُ ، وَهِيَ جُمَلَةٌ خَبَرِيَّةٌ ، وَلا بُدَّ مِنْ عائِدٍ فِيها يَعُودُ إلى المَوْصُولِ ، مِثْلُ ( اَلّذِي ) فِي قَوْلِنا ( جَاءَنِي الّذِي أبُوهُ عَالِمٌ ، أوْ قَامَ أَبُوهُ ) .
اَلأسْماءُ المَوْصُولَةُ هِيَ :
1-( اَلّذي ) لِلمُذَكَّرِ .
2-( اَلّتي ) لِلمُؤَنَّثِ .
3-( اللَّذانِ ، واللَّذِيْنِ ، واللَّتانِ ، واللَّتَيْنِ ) لِمُثَنّاهُما ، بِالألِفِ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ ، وبِالياءِ فِي حَالَتَى النَّصْبِ والجَرِّ .
4-( الألى ، والَّذِينَ ) لِجَمْعِ المُذَكَّرِ .
5-( اَللاَّتِي ، واللَّواتِي ، و اللاَّئِي ) لِجَمْعِ المُؤَنَّثِ .
6-7-( مَنْ ومَا ) ويَكُوْنَانِ لِلجَمِيعِ .
8-( أيٌّ وَ أَيَّةٌ ) .
9-( ذُوْ ) بِمَعْنى ( الَّذِي ) فِي لُغَةِ بَنِي طَيِّءٍ كَقَوْلِ الشَّاعِرِ :
فَإِنَّ الماءَ ماءُ أَبِي وَجَدِّي وَبِئْرِي ذُو حَفَرْتُ وَذُو طَوَيْتُ
أَيْ الّذِي حُفَرْتُ والّذِي طَوَيْتُ .
10-اَلألِفُ وَاللامُ بِمَعْنى ( اَلَّذِي ) وصِلَتُهُ اسمُ الفاعِلِ أَوِ المَفْعُولِ ، نَحْوُ ( الآكِلُ أَبُو بَكْرٍ ) أيِ الَّذِي أكَلَ أَبُو بَكْرٍ ، و ( المَأْكُولُ تُفَّاحٌ ) أيِ الّذِي أُكِلَ تُفَّاحٌ .
وَيَجُوزُ حَذفُ العَائِدِ مِنَ اللَفْظِ أنْ كَانَ مَفْعُولاً ، نَحْوُ : ( قَامَ الّذِي أَكْرَمْتُ ) أَيْ الّذِي أَكْرَمْتُهُ :
واعلَمْ أَنَّ ( أيّاً و أَيَّةً ) مُعْرَبانِ إلاّ إذا حُذِفَ صَدْرُ صِلَتِهما ، كَقَوْلِهِ تَعالَى ، {ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَانِ عِتِيًّا}(مريم/69) ، أَيْ أَيُّهُم هُوَ أَشَدُّ .
اَلخُلاصَةُ :
اِسمُ الإشارَةِ : اِسْمٌ يُشارُ بِهِ إلى مُسَمًّى مَحْسُوسٍ .
وأَلفاظُ اسمِ الإشارَةِ هِيَ:
( ذا ، وذانِ ، وذَيْنِ ) لِلمُفْرَدِ المُذَكَّرِ ومُثَنْاهُ .
( تا ، وتانِ ، وتَيْنَ ) لِمُفْرَدِ المُؤَنَّثِ ومُثَنْاهُ .
( أُولاءِ ) بِالمَدِّ وَالقَصْرِ لِلجَمْعِ المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ . ويُستَعْمَلُ ( ذا ) لِلقَريبِ ، و( ذاك ) لِلمُتَوسِّطِ ، و ( ذلِك ) لِلبَعيدِ .
اَلاسْمُ المَوْصُولُ ، اِسْمٌ يُفَسِّرُهُ جُملةٌ تَأتِي بَعْدَهُ ، وَفِيهَا ضَمِيرٌ يَعُودُ إلَيهِ . والأسْماءُ المَوْصولَةُ هِيَ :
1-( اَلّذي ) ، و ( اللّذانِ ، اللّذَيْنَ ) ، و ( الّذِينَ ، الألى ) للمُفرَدِ المُذَكَّرِ وَتَثْنِيَتِهِ وَجَمْعِهِ عَلَى التَّوالِي .
2-( الّتِي ) ، و ( اللّتَانِ ، اللّتَيْنِ ) ، و ( اللّوَاتِي ، واللاَّئِي ، واللّوَائِي ، واللاَّتِي ) ، للمُفْرَدِ المُؤَنَّثِ وتَثْنِيَتِهِ وجَمْعِهِ .
3-( مَنْ و مَا ) ويَستَوِي فِيهِما المُذَكَّرُ و المُؤنَّثُ إفْراداً و تَثْنِيَةً و جَمْعاً .
4-أَيُّ ، وأَيَّةٌ : وهُما مُعْرَبانِ إلاّ إذا حُذِفَ صَدْرُ صِلَتِهِما و أُضيفَ إلى معرفة ( ضمير ) فَيُبْنَيانِ عَلى الضَّمِّ
5- ( اَلألِفُ و اللاَّمُ ) ، و ( ذُو ) بِمَعنى ( الّذِي ) .
--------------
أَسْئِلَةٌ :
1-مَا هُوَ اسْمُ الإشارَةِ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-بِماذا يُشَارُ إلى المُؤَنَّثِ ؟ وبِمَ يُشَارُ إلى المُذَكَّر ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأمْثِلَةٍ .
3-عَرِّفِ الاسْمَ المَوصُولَ ، واذْكُرْ مِثالاً لذلِك .
4-اذكر الاسْمَ المَوصُول المختص بِالمُؤَنَّثِ المُفْرَدِ والمُذَكَّرِ المُفْرَدِ ، ومَثِّلْ لَهما .
5-مَا هِيَ الأَسْماءُ المَوْصُولَةُ المُخْتَصَّةُ بِالمُثَنّى ؟ عَدِّدْها ، ومَثِّلْ لَها .
6-اُذْكُرِ الأسْماءَ المَوْصُولَةَ المُخْتَصَّةَ بِجَمْعِ المُذَكَّرِ وَجَمْعِ المُؤَنَّثِ ، مَعَ أمْثِلَةٍ مُفِيدَةٍ .
7-مَتَى تبْنى ( أيٌّ ) و ( أَيَّةٌ ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
8-مِا هُوَ العائِدُ عَلى الاسْمِ المَوْصُوْلِ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأَمْثِلَةٍ .
9-كَيْفَ تُسْتَعْمَلُ ( مَنْ ) و ( مَا ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
10-مَتَى يَجُوزُ حَذفُ العَائِدِ مِنْ جُمْـلَةِ الصِّلَةِ ؟
11-هَلْ تُسْتَعْمَلُ ( الألِفُ و اللاَّمُ ) بِمَعْنى ( الّذِي ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
12-هَلْ تُسْتَعْمَلُ ( ذَو ) بِمَعْنى ( الّذِي ) ؟ اِشْرَحْ ذلِك ومثِّلْ لَهُ .
تَمارِينُ :
أ-أَشِرْ بِالأسْماءِ التَّالِيَةِ فِي جُمَلٍ مُفيدَةٍ :
هذا ، هذِهِ ، ذاكُم ، ذلِك ،هؤُلاءِ .
ب-اِسْـتَخْرِجْ أَسْماءَ الإشارَةِ مِمّا يَلِي :
1- قال تعالى :{ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}(الرعد/4).
2- قال تعالى :{هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي}(النمل/40).
3-اُنْظُرْ ذاكُمُ الأَوْلادَ .
4- قال تعالى :{ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ}(آل عمران/44).
5-هَاتانِ البِنْتانِ عَامِلَتانِ .
6-ذلِك الكِتابُ مُفِيدٌ .
7-اِشْتَرَيْتُ هذَيْنِ القَلَمَيْنِ .
ج-ضَعِ اسْمَ إشارَةٍ فِي الفَراغاتِ التَّالِيَةِ :
1-......... الرَّجُلُ عَالِمٌ .
2-أَنا مُنْتَظِرٌ ......... المُعَلِّمَ .
3-............ آبائِي فَجِئْنِي بِمِثْلِهِمْ .
4-خُذْ ......... الكِتابَ وَضَعْهُ فَوْقَ ......... الرَّفِّ .
5- قال تعالى :{....... الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ}(البقرة/2).
د-اِسْتَخْرِجِ الأسْماءَ المَوْصُولَةَ مِمّا يَلِي مَنَ الجُمَلِ .
1- قال تعالى : {ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ} (14) سورة الذاريات.
2- قال تعالى :{قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ }(النور/30).
3- قال تعالى :{قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ}(فصلت/44).
4- قال تعالى :{لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ}(الكافرون/2).
5- قال تعالى :{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)}(المؤمنون/1-2 )
هـ-أَدْخِلِ المَوصُولاتِ التَّالِيَةَ فِي جُمَلٍ مُفِيَدةٍ :
اللّتانِ ، الّذِينَ ، اللّوَاتِي ، اللّذانِ ، اللّذَيْنِ ، الّتِي ، ما ، مَنْ .
و-ضَعِ اسماً مَوْصُولاً مُناسِباً فِي المَكانِ الخالِي مِنَ الجُمَلِ التَّالَيَةِ .
1-مَنْ ......... يَدُلُّني عَلى البَيْتِ ؟
2-جَاءَ ......... لا تَأخُذُهُمْ فِي اللّهِ لَوْمَةُ لائِمٍ .
3-......... أخبَرَنِي مُوَثَّقٌ .
4-شَاهَدْتُ القائِمِينَ بِالأعْمالِ و ......... يُؤازِرُونَهُم .
5-اِشْتَرَيْتُ ......... يُفِيدُكَ مِنَ الوَسائِلِ .
6-رَأَيْتُ ......... سَأَلتَهُ .
7-الشَّابَّانِ ......... ذَهَبا هُما مِنْ أصْدِقائِي .
ز-أَعْرِبْ مَا يَأتِي :
1-شَرُّ الإخوانِ مَنْ تُكُلِّفَ لَهُ .
2- قال تعالى :{قَالَتْ فَذَلِكـُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ}(يوسف/32).
3- قال تعالى :{إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}(المؤمنون/83).
4-اَلصَّلاةُ الّتِي تَنْهى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ مَقْبُوْلَةٌ .
5- قال تعالى :{مَنْ ذَا الَّذِي يـُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا}(البقرة/245).
=================
النَّوعُ الرَّابِعُ أسْماءُ الأفْعالِ
اسْمُ الفِعْلِ : كُلُّ اسْمٍ يَكُونُ بِمَعْنى الأمْرِ والمَاضِي ، مِثْلُ ( رُوَيْدَ زَيْداً ) أيْ أَمْهِلْهُ ، و(هَيْهاتَ زَيْدٌ ) أيْ بَعُدَ ، و( هَاؤُمْ ) أيْ خُذُوا ، ( حَيَّ ) أيْ أَقْبِلْ وَعَجِّلْ ، و ( مَكَانَكَ ) أيْ اُثْـبُتْ ، و (عَلَيْـكَ) أيْ : اِلزَمْ .
ولَهُ وَزْنٌ قِياسِيٌّ ، وهُوَ ( فَعالِ ) بِمَعْنَى الأمْرِ مِنَ الثُّلاثِيِّ ، مِثْلُ ( نَزالِ ) بِمَعْنى اِنْزِلْ ، و (تَراكِ ) بِمَعْنى اُتْرُكْ .
وقَدْ يُلْحَقُ بِهِ ( فَعالِ ) مَصْدراً مَعرِفَةً نَحْوُ ( فَجارِ ) بِمَعْنى الفُجورِ ، أوْ صِفَةً للمُؤَنَّثِ ، نَحْوُ يَا ( فَسَاقِ ) بِمَعْنى فاسِقَة ، ويَا ( لَكاعِ ) بِمَعْنى لاكِعَة أوْ عَلَماً للأعْيَانِ المُؤنَّثَةِ ، كَقَطامِ وَ غَلابِ وحَضارِ . وهذِهِ الثَّلاثةُ الأخِيَرةُ لَيْسَتْ مِنْ أسْماءِ الأفْعَالِ ، وإنِّما ذُكِرَتْ ههنا لِلمُنَاسَبَةِ .
النَّوعُ الخامِسُ أَسْمَاءُ الأصْوَاتِ
اِسْمُ الصَّوتِ ، كُلُّ اسْمٍ حُكِيَ بِهِ صَوْتٌ ، مِثْلُ ( غاقِ ) لِصَوتِ الغُرابِ ، و( طَاقْ ) لِحِكايَةِ الضَّربِ ، و( طَقْ ) لِحِكايَةِ وَقْعِ الحِجارَةِ بَعْضِها عَلِي بَعْضٍ ، أوْ لِصَوتٍ يُصَوَّتُ بِهِ لِلبَهائمِ كـ ( نِخْ) لإناخَةِ البَعِيرِ .
النَّوعُ السَّادِسُ : المُرَكَّباتُ
المُرَكَّبُ : كُلُّ اسْمٍ رُكِّبَ مِنْ كَلِمَتَيْنِ لَيْسَ بَيْنَهُما نِسْبَةٌ ، أيْ لَيْسَ بَيْنَهُما النِّسبَةُ الإضافِيَّةُ أوِ الإسْنَادِيَّةُ .
فَإنْ تَضَمَّنَ الجُزءُ الثّانِي مِنَ المُرَكَّبِ حَرْفاً فَيَجِبُ بِنَاؤُهُما عَلى الفَتْحِ مِثْلُ ( أحَدَ عَشَرَ ... إلى تِسعَةَ عَشَرَ ) إلاّ ( اثْنَىْ عَشَرَ ) فَإنَّهُ مُعْرَبٌ كَالمُثَنَّى ، وإنْ لمْ يَتَضَمَّنِ الثَّانِي حَرْفَاً فَفِيها ثَلاثُ لُغَاتٍ أفْصَحُها بِناءُ الأوَّلِ عَلَى الفَتْحِ ، وإعْرَابُ الثّانِي إعْرَابَ غَيرِ المُنْصَرِفِ مِثْلُ ( بَعْـلَبَكَّ و مَعْدِى كَرْب).
اَلخُلاصَةُ :
اِسْمُ الفِعْلِ : اِسْمٌ يَدُلُّ عَلى مَعْنى فِعْلِ الأمْرِ أوِ الماضِي ، ولا يَقْبَلُ عَلامَاتِهِ ولَهُ وَزنٌ قِيَاسِيٌّ هُوَ ( فَعَالِ ) مَنْ الثّلاثىِّ المُجَرَّدِ .
اِسمُ الصَّوْتِ ، اِسْمٌ يُحْكى بِهِ صَوْتٌ .
المُرَكَّبُ : لَفْظٌ يُرَكَّبُ مِنْ كَلِمَتَيْنِ لَيْسَ بَيْنَهُما نِسْبَةٌ إضافِيَّةٌ وَلا إسْنَادِيَّةٌ .
-------------
أَسْئِلَةٌ :
1-مَا هُوَ اسْمُ الفِعْلِ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-مَاذا يُلْحَقُ بِاسْمِ الفِعْل ؟ اُذْكُرْهُ مَعَ مِثالٍ لَهُ .
3-مَا هُوَ اسْمُ الصَّوتِ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
4-عَرِّفِ الاسْمَ المُرَكَّبَ ، مَعَ مِثَالٍ لذلِك .
5-مَتى يُبْنَى المُرَكَّبُ ، مَعَ مِثَالٍ لذلِك .
6-بِأَيِّ الحَالاَتِ يُبْنَى الجُزءُ الأوَّلُ مِنَ المُرَكَّبِ عَلَى الفَتْحِ وَيُعْرَبُ الثّانِي إعْرَابَ غَيْرِ المُنْصَرِفِ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
تَمارِينُ :
أ-عَيِّنْ أسْماءَ الأفْعالِ فِي الجُمَلِ التّالِيَةِ .
1- قال تعالى :{هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيه}(الحاقة/19). .
2-حَيَّ عَلى الصَّلاةِ .
3-مَكانَكَ يَا سَعِيدُ .
4 -عَلَيْكَ نَفْسَكَ يَا سَعْدُ .
5-( هَيْهاتَ مِنَّا الذِّلَّةُ ) .