READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الهداية في النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




الهداية في النحو Empty
مُساهمةموضوع: الهداية في النحو   الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مارس 18, 2017 3:30 am

ِّ
اَلاسْمُ المَبْنِيُّ : مَا لا يَخْتَلِفُ آخِرُهُ بِاخْتِلافِ العَوامِلِ ، ويِكُونُ ذلِك فِي المَوارِدِ التَّالِيَةِ :
أ-مَا وَقَعَ غَيْرَ مُرَكَّبٍ مَعَ غَيْرِهِ ، مِثْلُ (ألفْ ، باءْ ، تاءْ ، ثاءْ ... الخ)
وَمِثْلُ ( أَحَد ، اِثْنانِ ، ثَلاثَةٌ ) ومِثْـلُ لَفْظِ ( زَيْد ) قَبْـلَ التَّركِيبِ فَإِنَّهُ مَبْنِيٌّ بِالفِعْـلِ عَلى السُّكونِ ومُعْرَبٌ بِالقُوَّةِ
ب-مَا شَابَهَ مَبْنِيَّ الأصْـلِ بِأَنْ يَكُونَ فِي الدَّلالَةِ عَلى مَعْنَاهُ مُحْتاجَاً إلى قَرِينَةٍ كَأسماءِ الإشارَةِ وَالمَوصُولاتِ ، نَحْوُ ( هؤُلاءِ ، مَنْ ) .
ج-مَا كَانَ عَلى أَقَلَّ مِنْ ثَلاثَةِ أَحْرُفٍ ، مِثْـلُ ضَمِيرِ ( نا ) فِي ( جِئْتَنا ) .
د-مَا تَضَمَّنَ مَعْنىً مِنْ مَعانِي الحُرُوفِ ، مِثْـلُ ( هذا ) ومِنْ ( أَحَدَ عَشَرَ إلى تِسْعَةَ عَشَرَ ) .
وَحَرَكاتُ الاسْمِ المَبْنِىِّ تُسَمَّى ضَمّاً ، وَفَتْحاً ، وَكَسْراً ، وَسُكُونُهُ وقْفاً .
وبناءً عَلى مَا ذَكَرْنا يَنْقَسِمُ الاسْمُ المَبْنِيُّ إلى الأقْسامِ التَّاليَةِ :
1-المُضْمَراتُ .
2-أَسْماءُ الإشارَةِ .
3-المَوصُولاتُ .
4-أَسْماءُ الأفْعالِ .
5-أسْماءُ الأصْواتِ .
6-المرَكَّباتُ .
7-اَلكِناياتُ .
8-بَعْضُ الظُّرُوفِ .
اَلنَّوْعُ الأوَّلُ : المضْمَراتُ
اَلضَّمِيرُ : هُوَ اسْـمٌ ما ، وُضِعَ لِيَدُلَّ عَلى مُتَكَلِّمٍ ، أَوْ مُخاطَبٍ ، أَوْ غَائِبٍ تَقدَّمَ ذِكْرُهُ .
وَلا بُدَّ لِضَمِيرِ الغائِبِ مِنْ مَرْجعٍ يَرجِعُ إلَيهِ ، وهُوَ مَذْكُورٌ قَبْـلَهُ لَفْظاً ، نَحْوُ ( سَلِيمٌ حَضَرَ أَخُوهُ) أَوْ مَعْنىً نَحْوُ قوله تعالى : { اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} (المائدة/Cool. أوْ حُكْمَاً نَحْوُ قوله تعالى : { ..وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ..} (44) سورة هود ، فَالضَّمِيرُ فِي (اسْتَوَتْ ) يَعُودُ إِلى سفينة نُوحٍ المعلومة مِن السِّياقِ .
اَلضَّمِيرُ عَلى قِسْمَيْنِ :
1-مُتَّصِلٌ : وهُوَ مَا لا يُسْتَعمَلُ وَحْدَهُ ، وهُوَ إمّا مَرْفُوعٌ ، نَحْوُ (ضَرَبْتُ ... إلى ضَرَبْنَ ) أَوْ مَنـْصُوبٌ ، نَحْوُ ( ضَرَبَنِي ... إلى ضَرَبَهُنَّ ) أَوْ مَجْرُورٌ ، نَحْوُ ( غُلامِي ، ولِي ... إلى غُلامِهِنَّ ولَهُنَّ ) .
2-مُنْفَصِلٌ ، وهُوَ مَا يُسْتَعْمَلُ وحْدَهُ ، وهُوَ أيْضاً إمّا مَرْفُوعٌ ، مِثْلُ (أَنا ... إلى هُنَّ ) ، وإمّا مَنْصُوبٌ ، مِثْلُ ( إيّاىَ ... إلى إيّاهُنَّ ) ، فذلِك سَبْعُونَ ضَمِيراً .
والضَّميرُ المَرْفُوعُ المُتَّصِلُ يَكُونُ مُسْتَتِراً فِي مَا يَلِي :
1-المَاضِي الغائِبُ والغائِبَةُ ، نَحْوُ عَلَىٌّ نَصَرَ الإسْلامَ وَفَاطِمَةُ أَعَزَّتِ النِّسَاءَ أيْ : ( نَصَرَ هُوَ، وأَعَزَّتْ هِيَ )
2-المُضَارِعُ المُتَكَلِّمُ ، مِثْلُ ( أَنْصُرُ و نَنْصُرُ ) .
3-المُضَارِعُ المُخاطَبُ ، مِثْلُ ( تَأْكُلُ ) .
4-الغائِبُ وَالغائِبَة مِثْلُ يَنْصُرُ وتَنْصُرُ .
5-اِسْمُ الفاعِل و المَفْعُولِ ( الصِّـفَة )
ولا يَجُوزُ اسْتِعْمالُ المُنْفَصِلِ إلاّ عِنْدَ تَعَذُّرِ المُتَّصِلِ نَحْوُ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} (الفاتحة/5) ، و ( مَا نَصَرَكَ إلاّ أَنَا ) .
ضَمـِيرُ الشَّأْنِ و القِصَّةِ
واعْـلَمْ أنَّ لَهُمْ ضَمِيراً غائِباً تَأتِي بَعْدَهُ جُملَةٌ تُفَسِّرُهُ ، ويُسَمَّى ( ضَمِيرَ الشَّأنِ ) فِي المُذكَّرِ، و ( ضَمِيرَ القِصَّةِ ) فِي المُؤَنَّثِ ، مِثْلُ قول تعالى :{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}(الإخلاص / 1 ) ، وهِيَ هِنْدٌ مَلـِيحَةٌ ، وإنَّها زَيْنَبُ قائِمَةٌ .

ضَمِيرُ الفَصْلِ
وقَدْ يَدْخُلُ بَيْنَ المُبْتَدأ والخَبَرِ ضَمِيرٌ مَرْفُوعٌ مُنْفـَصِلٌ مُطابِقٌ لِلمُبْتَدَأ ، إذا كَانَ الخَبَرُ مَعْرِفَةً ، أوْ أَفْعَلُ مِنْ كذا ، ويُسَمَّى ( فصلاً ) لأِنَّهُ يَفْصُلُ بَيْنَ المُبْتَدأ وَالخَبَرِ لِيِرْفَعَ اشتِباهَ الخَبَرِ بِالصِّفَةِ ، وَيُفيدُ التأكِيدَ أيضاً ، نَحوُ ( سَمِيرٌ هُوَ القَادِمُ ، كَانَ قَاسمٌ هُوَ الزَائِرَ ، ومَجِيدٌ هُوَ أَفْضَلُ مِنْ حَامِدٍ ) وقَالَ اللّهُ تَعالى : {.. فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ..} (117) سورة المائدة.
اَلخُلاصَةُ :
الاسْمُ المَبْنِيُّ : مَا لا يَخْتَلِفُ آخِرُهُ بِاختِلافِ العَوامِلِ وذلِك فِي المَوارِدِ التَّالِيَةِ:
أ-مَا وَقَعَ غَيْرَ مُرَكَّبٍ مَعَ غَيْرِهِ .
ب-مَا شَابَهَ مَبْنِيَّ الأصْـلِ .
ج-مَا كَانَ عَلى أَقَلَّ مِنْ ثَلاثَةِ أحْرُفٍ .
د-مَا تَضَمَّنَ مَعْنىً مِنْ مَعَانِي الحُرُوفِ .
وَيَنْقَسِمُ الاسْمُ المَبْنِىُّ إلى الأقْسامِ الثَّمانِيَةِ الآتِيَةِ :
1-المُضْمَراتُ .
2-اِسْمُ الإشارَةِ .
3-الموْصُولاتُ .
4-أسْماءُ الأفْعالِ .
5-أَسْماءُ الأصْواتِ .
6-المُرَكَّباتُ .
7-اَلكِنَايَاتُ .
8-بَعْضُ الظُّرُوفِ .
اَلضَمِيرُ : اِسْمٌ وُضِعَ لِيَدُلَّ عَلى مُتَكَلِّمٍ ، اَوْ مُخاطَبٍ ، أوْ غَائِبٍ ، تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ .
وَالضَميرُ عَلى قِسمِيْنِ :
1-اَلضَّمِيرُ المُتَّصِلُ ، وَهُوَ مَا لا يُسْتَعْمَلُ وَحْدَهُ .
2- اَلضَّمِيرُ المُنْفَصِلُ وَهُوَ مَا يُسْتَعْمَلُ وَحْدَهُ .
والضَّمِيرُ المَرفُوعُ المُتَّصِلُ مُستَتِرُ فِي المَوارِدِ التَّالِيِةِ :
1-الماضِي الغَائِبُ والغَائبَةُ .
2-المُضارِعُ المُتَكَلِّمُ .
3-المُضارِعُ المُخاطَبُ والغائِبُ والغائِبَةُ .
4-اِسْمُ الفاعِلِ والمَفْعُولِ .
ضَمِيرُ الشَّأنِ ، وهُوَ ضَمِيرٌ مُذَكَّرٌ يَقَعُ قَبْـلَ جُمْـلَةٍ تُفَسِّرهُ .
ضَمِيرُ القِصَّةِ : وهُوَ ضَمِيرٌ مُؤَنَّثٌ غائِبٌ تَقَعُ بَعْدَهُ جُمْـلَةٌ تُفَسِّرُهُ .
ضَمِيرُ الفَصْـلِ : ضَمِيرٌ يَدْخُلُ بَيْنَ المُبْتَدأ وَ الخَبَرِ لِيُبَيِّنَ أَنَّ مَا بَعْدَهُ خَبْرٌ لا صِفَةٌ.
--------------
أَسْئِلَةٌ :
1-عَرِّفِ الاسْمَ المَبْنِيَّ ، ومَثِّـلْ لَهُ .
2-مَا هُوَ شَبِيهُ مَبنِيِّ الأصلِ ؟ عَدِّدْ أنْواعَهُ مَعَ أَمْثِلَةٍ .
3-عَدِّدْ مَبْنِيَّاتِ الأسْماءِ ، وَمَثِّـلْ لَها .
4-مَا هُوَ الضَّمِيرُ ؟ مَثِّـلْ لذلِك .
5-اُذْكُرْ أَقْسامَ الضَّمِيرِ ، وَمَثَّـلْ لَها .
6-فِي أَيِّ الأفْعالِ يَستَتِرُ الضِّمِيرُ المَرْفُوعُ ؟
7-مَتَى لا يَجُوزُ اسْتِعْمَالُ الضَّمِيرِ المُنْفَصِلِ ؟ وَضِّحْ ذلِـِك بِمِثَالٍ مُفيدٍ .
8-عَرِّفْ ضَمِيرَ الشَّأنِ ، اضْرِبْ مِثالاً لذلِك .
9-مَا هُوَ ضَمِيرُ القِصَّةِ ؟ مَثِّـلْ لَهُ .
10-مَا هُوَ ضَميرُ الفَصْـلِ ؟ ومَتَى يُسْتَعْمَلُ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
تَمارِينُ :
أ-عَيِّنْ أنْواعَ الضَّمَـائِرِ فِي الجُمَلِ التَّالِيَةِ :
1-هذا هُوَ أَخُوكَ .
2-رَأَيْتُهُمْ يَدْرُسُونَ فِي الصَّفِ .
3-إنَّهُ عَالِمٌ شَهِيرٌ .
4-هُمْ أَسَاتِذَةٌ مُحْتَرَمُونَ .
5-اَلبَناتُ سَافَرْنَ إلى بَلَدِهِنَّ .
6-مَنْ ظَنَّ بِكَ خَيْراً فَصَدِّقْ ظَنَّهُ .
7- قال تعالى :{أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ }(النمل/42).
ب-هاتِ :
1-ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُونُ الضَّمِيرُ فِيها مُسْتَتِراً .
2-ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُونُ الضَّمِيرُ فِيها مُنْفَصِلاً .
3-ثَلاثَ جُمَلٍ يَكُونُ الضَّمِيرُ فِيها مُتَّصِلاً .
ج- أجب عما يلي :
1-عَدِّدْ ضَمائِرَ النَّصْبِ المُنْفَصِلَةَ ، وأَدْخِلْ خَمْسَةً مِنْها فِي جُمَلٍ مُفِيدَةٍ .
2-مَا هِيَ ضَمائِرُ الرَّفْعِ المُتَّصِلَةُ ؟ اُذْكُرْ خُمْسَةً مِنُها فِي جُمَلٍ مُفِيدَةٍ .
3-مَا هِيَ ضَمائِرُ الرَّفْعِ المُنْفَصِلَةُ ؟
د-أَعْرِبْ ما يَأْتِي :
1-سافَرتُ مِنَ البَصَرةِ إلى بَغْدادَ .
2- قال تعالى :{إيَّاكَ نَعْبُدُ وَ إيَّاكَ نَسْتَعِينُ}(الفاتحة/5).
3-هؤُلاءِ قَوْمٌ لا يَعْـلَمُونَ .
4- قال تعالى :{إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}(الزمر/7).
5- قال تعالى :{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}(الإخلاص/1).
================
اَلنَّوعُ الثَّانِي أَسْماءِ الإشارَةِ
اِسْمُ الإشَارَةِ : مَا وُضِعَ لِيَدُلَّ عَلى مُشارٍ إلَيهِ . وَلَهُ خَمْسَةُ أَلفاظٍ لِسِتَّةِ مَعانٍ.
1-( ذا ) لِلمُذَكَّرِ الواحِدِ .
2-( ذانِ ، وذَيْنِ ) لِلمُثَنَّى المُذَكَّرِ .
3-( تا ، وتِي ، وذِي ، وتِهْ ، وذِهْ ، وتِهي ، وذِهي ) لِلمُفْرَدِ المُؤنَّثِ .
4-( تانِ ، وتَيْنِ ) لِلمُثَنّى المُؤَنَّثِ .
5-( أُولاءِ ) بِالمَدِّ والقَصْرِ لِلجَمْعِ المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
وَقَدْ تَلْحَقُ بِأَوائِلِها ( هَاء ) التَّنْبِيِـِه ، مِثْلُ ( هذا ، هؤُلاءِ ) .
وقَدْ يَتَّصِلُ بِأَوَاخِرِها حَرْفُ الخِطابِ ، وَهِيَ خَمْسَةُ أَلفاظٍ ( كَ ، كُما ، كُمْ، كِ ، كُنَّ ) فذلِك خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ الحاصِلُ مِنْ ضَرْبِ خَمْسَةٍ فِي خَمْسَةٍ وهِيَ ( ذاكَ ... إلى ذاكُنَّ ، وذَانِكَ ... إلى ذانِكُنَّ) وَكَذا البَواقِي .
ويُسْتَعْمَلُ ( ذا ) لِلقَريبِ وَ( ذاك ) لِلمُتَوسِّطِ و ( ذلِك ) لِلبَعيدِ .
اَلنَّوْعُ الثَّالِثُ الاسْمُ المَوْصُولُ
الموْصُولُ : اِسْمٌ لا يَصْلُحُ أنْ يَكونَ جُزءاً تامّاً مِنْ جُمْلَةً إلاّ بِصِلَةٍ بَعدَهُ ، وَهِيَ جُمَلَةٌ خَبَرِيَّةٌ ، وَلا بُدَّ مِنْ عائِدٍ فِيها يَعُودُ إلى المَوْصُولِ ، مِثْلُ ( اَلّذِي ) فِي قَوْلِنا ( جَاءَنِي الّذِي أبُوهُ عَالِمٌ ، أوْ قَامَ أَبُوهُ ) .
اَلأسْماءُ المَوْصُولَةُ هِيَ :
1-( اَلّذي ) لِلمُذَكَّرِ .
2-( اَلّتي ) لِلمُؤَنَّثِ .
3-( اللَّذانِ ، واللَّذِيْنِ ، واللَّتانِ ، واللَّتَيْنِ ) لِمُثَنّاهُما ، بِالألِفِ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ ، وبِالياءِ فِي حَالَتَى النَّصْبِ والجَرِّ .
4-( الألى ، والَّذِينَ ) لِجَمْعِ المُذَكَّرِ .
5-( اَللاَّتِي ، واللَّواتِي ، و اللاَّئِي ) لِجَمْعِ المُؤَنَّثِ .
6-7-( مَنْ ومَا ) ويَكُوْنَانِ لِلجَمِيعِ .
8-( أيٌّ وَ أَيَّةٌ ) .
9-( ذُوْ ) بِمَعْنى ( الَّذِي ) فِي لُغَةِ بَنِي طَيِّءٍ كَقَوْلِ الشَّاعِرِ :
فَإِنَّ الماءَ ماءُ أَبِي وَجَدِّي وَبِئْرِي ذُو حَفَرْتُ وَذُو طَوَيْتُ
أَيْ الّذِي حُفَرْتُ والّذِي طَوَيْتُ .
10-اَلألِفُ وَاللامُ بِمَعْنى ( اَلَّذِي ) وصِلَتُهُ اسمُ الفاعِلِ أَوِ المَفْعُولِ ، نَحْوُ ( الآكِلُ أَبُو بَكْرٍ ) أيِ الَّذِي أكَلَ أَبُو بَكْرٍ ، و ( المَأْكُولُ تُفَّاحٌ ) أيِ الّذِي أُكِلَ تُفَّاحٌ .
وَيَجُوزُ حَذفُ العَائِدِ مِنَ اللَفْظِ أنْ كَانَ مَفْعُولاً ، نَحْوُ : ( قَامَ الّذِي أَكْرَمْتُ ) أَيْ الّذِي أَكْرَمْتُهُ :
واعلَمْ أَنَّ ( أيّاً و أَيَّةً ) مُعْرَبانِ إلاّ إذا حُذِفَ صَدْرُ صِلَتِهما ، كَقَوْلِهِ تَعالَى ، {ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَانِ عِتِيًّا}(مريم/69) ، أَيْ أَيُّهُم هُوَ أَشَدُّ .
اَلخُلاصَةُ :
اِسمُ الإشارَةِ : اِسْمٌ يُشارُ بِهِ إلى مُسَمًّى مَحْسُوسٍ .
وأَلفاظُ اسمِ الإشارَةِ هِيَ:
( ذا ، وذانِ ، وذَيْنِ ) لِلمُفْرَدِ المُذَكَّرِ ومُثَنْاهُ .
( تا ، وتانِ ، وتَيْنَ ) لِمُفْرَدِ المُؤَنَّثِ ومُثَنْاهُ .
( أُولاءِ ) بِالمَدِّ وَالقَصْرِ لِلجَمْعِ المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ . ويُستَعْمَلُ ( ذا ) لِلقَريبِ ، و( ذاك ) لِلمُتَوسِّطِ ، و ( ذلِك ) لِلبَعيدِ .
اَلاسْمُ المَوْصُولُ ، اِسْمٌ يُفَسِّرُهُ جُملةٌ تَأتِي بَعْدَهُ ، وَفِيهَا ضَمِيرٌ يَعُودُ إلَيهِ . والأسْماءُ المَوْصولَةُ هِيَ :
1-( اَلّذي ) ، و ( اللّذانِ ، اللّذَيْنَ ) ، و ( الّذِينَ ، الألى ) للمُفرَدِ المُذَكَّرِ وَتَثْنِيَتِهِ وَجَمْعِهِ عَلَى التَّوالِي .
2-( الّتِي ) ، و ( اللّتَانِ ، اللّتَيْنِ ) ، و ( اللّوَاتِي ، واللاَّئِي ، واللّوَائِي ، واللاَّتِي ) ، للمُفْرَدِ المُؤَنَّثِ وتَثْنِيَتِهِ وجَمْعِهِ .
3-( مَنْ و مَا ) ويَستَوِي فِيهِما المُذَكَّرُ و المُؤنَّثُ إفْراداً و تَثْنِيَةً و جَمْعاً .
4-أَيُّ ، وأَيَّةٌ : وهُما مُعْرَبانِ إلاّ إذا حُذِفَ صَدْرُ صِلَتِهِما و أُضيفَ إلى معرفة ( ضمير ) فَيُبْنَيانِ عَلى الضَّمِّ
5- ( اَلألِفُ و اللاَّمُ ) ، و ( ذُو ) بِمَعنى ( الّذِي ) .
--------------
أَسْئِلَةٌ :
1-مَا هُوَ اسْمُ الإشارَةِ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-بِماذا يُشَارُ إلى المُؤَنَّثِ ؟ وبِمَ يُشَارُ إلى المُذَكَّر ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأمْثِلَةٍ .
3-عَرِّفِ الاسْمَ المَوصُولَ ، واذْكُرْ مِثالاً لذلِك .
4-اذكر الاسْمَ المَوصُول المختص بِالمُؤَنَّثِ المُفْرَدِ والمُذَكَّرِ المُفْرَدِ ، ومَثِّلْ لَهما .
5-مَا هِيَ الأَسْماءُ المَوْصُولَةُ المُخْتَصَّةُ بِالمُثَنّى ؟ عَدِّدْها ، ومَثِّلْ لَها .
6-اُذْكُرِ الأسْماءَ المَوْصُولَةَ المُخْتَصَّةَ بِجَمْعِ المُذَكَّرِ وَجَمْعِ المُؤَنَّثِ ، مَعَ أمْثِلَةٍ مُفِيدَةٍ .
7-مَتَى تبْنى ( أيٌّ ) و ( أَيَّةٌ ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
8-مِا هُوَ العائِدُ عَلى الاسْمِ المَوْصُوْلِ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِأَمْثِلَةٍ .
9-كَيْفَ تُسْتَعْمَلُ ( مَنْ ) و ( مَا ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
10-مَتَى يَجُوزُ حَذفُ العَائِدِ مِنْ جُمْـلَةِ الصِّلَةِ ؟
11-هَلْ تُسْتَعْمَلُ ( الألِفُ و اللاَّمُ ) بِمَعْنى ( الّذِي ) ؟ مَثِّلْ لذلِك .
12-هَلْ تُسْتَعْمَلُ ( ذَو ) بِمَعْنى ( الّذِي ) ؟ اِشْرَحْ ذلِك ومثِّلْ لَهُ .
تَمارِينُ :
أ-أَشِرْ بِالأسْماءِ التَّالِيَةِ فِي جُمَلٍ مُفيدَةٍ :
هذا ، هذِهِ ، ذاكُم ، ذلِك ،هؤُلاءِ .
ب-اِسْـتَخْرِجْ أَسْماءَ الإشارَةِ مِمّا يَلِي :
1- قال تعالى :{ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}(الرعد/4).
2- قال تعالى :{هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي}(النمل/40).
3-اُنْظُرْ ذاكُمُ الأَوْلادَ .
4- قال تعالى :{ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ}(آل عمران/44).
5-هَاتانِ البِنْتانِ عَامِلَتانِ .
6-ذلِك الكِتابُ مُفِيدٌ .
7-اِشْتَرَيْتُ هذَيْنِ القَلَمَيْنِ .
ج-ضَعِ اسْمَ إشارَةٍ فِي الفَراغاتِ التَّالِيَةِ :
1-......... الرَّجُلُ عَالِمٌ .
2-أَنا مُنْتَظِرٌ ......... المُعَلِّمَ .
3-............ آبائِي فَجِئْنِي بِمِثْلِهِمْ .
4-خُذْ ......... الكِتابَ وَضَعْهُ فَوْقَ ......... الرَّفِّ .
5- قال تعالى :{....... الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ}(البقرة/2).
د-اِسْتَخْرِجِ الأسْماءَ المَوْصُولَةَ مِمّا يَلِي مَنَ الجُمَلِ .
1- قال تعالى : {ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ} (14) سورة الذاريات.
2- قال تعالى :{قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ }(النور/30).
3- قال تعالى :{قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ}(فصلت/44).
4- قال تعالى :{لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ}(الكافرون/2).
5- قال تعالى :{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)}(المؤمنون/1-2 )
هـ-أَدْخِلِ المَوصُولاتِ التَّالِيَةَ فِي جُمَلٍ مُفِيَدةٍ :
اللّتانِ ، الّذِينَ ، اللّوَاتِي ، اللّذانِ ، اللّذَيْنِ ، الّتِي ، ما ، مَنْ .
و-ضَعِ اسماً مَوْصُولاً مُناسِباً فِي المَكانِ الخالِي مِنَ الجُمَلِ التَّالَيَةِ .
1-مَنْ ......... يَدُلُّني عَلى البَيْتِ ؟
2-جَاءَ ......... لا تَأخُذُهُمْ فِي اللّهِ لَوْمَةُ لائِمٍ .
3-......... أخبَرَنِي مُوَثَّقٌ .
4-شَاهَدْتُ القائِمِينَ بِالأعْمالِ و ......... يُؤازِرُونَهُم .
5-اِشْتَرَيْتُ ......... يُفِيدُكَ مِنَ الوَسائِلِ .
6-رَأَيْتُ ......... سَأَلتَهُ .
7-الشَّابَّانِ ......... ذَهَبا هُما مِنْ أصْدِقائِي .
ز-أَعْرِبْ مَا يَأتِي :
1-شَرُّ الإخوانِ مَنْ تُكُلِّفَ لَهُ .
2- قال تعالى :{قَالَتْ فَذَلِكـُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ}(يوسف/32).
3- قال تعالى :{إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}(المؤمنون/83).
4-اَلصَّلاةُ الّتِي تَنْهى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ مَقْبُوْلَةٌ .
5- قال تعالى :{مَنْ ذَا الَّذِي يـُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا}(البقرة/245).
=================
النَّوعُ الرَّابِعُ أسْماءُ الأفْعالِ
اسْمُ الفِعْلِ : كُلُّ اسْمٍ يَكُونُ بِمَعْنى الأمْرِ والمَاضِي ، مِثْلُ ( رُوَيْدَ زَيْداً ) أيْ أَمْهِلْهُ ، و(هَيْهاتَ زَيْدٌ ) أيْ بَعُدَ ، و( هَاؤُمْ ) أيْ خُذُوا ، ( حَيَّ ) أيْ أَقْبِلْ وَعَجِّلْ ، و ( مَكَانَكَ ) أيْ اُثْـبُتْ ، و (عَلَيْـكَ) أيْ : اِلزَمْ .
ولَهُ وَزْنٌ قِياسِيٌّ ، وهُوَ ( فَعالِ ) بِمَعْنَى الأمْرِ مِنَ الثُّلاثِيِّ ، مِثْلُ ( نَزالِ ) بِمَعْنى اِنْزِلْ ، و (تَراكِ ) بِمَعْنى اُتْرُكْ .
وقَدْ يُلْحَقُ بِهِ ( فَعالِ ) مَصْدراً مَعرِفَةً نَحْوُ ( فَجارِ ) بِمَعْنى الفُجورِ ، أوْ صِفَةً للمُؤَنَّثِ ، نَحْوُ يَا ( فَسَاقِ ) بِمَعْنى فاسِقَة ، ويَا ( لَكاعِ ) بِمَعْنى لاكِعَة أوْ عَلَماً للأعْيَانِ المُؤنَّثَةِ ، كَقَطامِ وَ غَلابِ وحَضارِ . وهذِهِ الثَّلاثةُ الأخِيَرةُ لَيْسَتْ مِنْ أسْماءِ الأفْعَالِ ، وإنِّما ذُكِرَتْ ههنا لِلمُنَاسَبَةِ .
النَّوعُ الخامِسُ أَسْمَاءُ الأصْوَاتِ
اِسْمُ الصَّوتِ ، كُلُّ اسْمٍ حُكِيَ بِهِ صَوْتٌ ، مِثْلُ ( غاقِ ) لِصَوتِ الغُرابِ ، و( طَاقْ ) لِحِكايَةِ الضَّربِ ، و( طَقْ ) لِحِكايَةِ وَقْعِ الحِجارَةِ بَعْضِها عَلِي بَعْضٍ ، أوْ لِصَوتٍ يُصَوَّتُ بِهِ لِلبَهائمِ كـ ( نِخْ) لإناخَةِ البَعِيرِ .
النَّوعُ السَّادِسُ : المُرَكَّباتُ
المُرَكَّبُ : كُلُّ اسْمٍ رُكِّبَ مِنْ كَلِمَتَيْنِ لَيْسَ بَيْنَهُما نِسْبَةٌ ، أيْ لَيْسَ بَيْنَهُما النِّسبَةُ الإضافِيَّةُ أوِ الإسْنَادِيَّةُ .
فَإنْ تَضَمَّنَ الجُزءُ الثّانِي مِنَ المُرَكَّبِ حَرْفاً فَيَجِبُ بِنَاؤُهُما عَلى الفَتْحِ مِثْلُ ( أحَدَ عَشَرَ ... إلى تِسعَةَ عَشَرَ ) إلاّ ( اثْنَىْ عَشَرَ ) فَإنَّهُ مُعْرَبٌ كَالمُثَنَّى ، وإنْ لمْ يَتَضَمَّنِ الثَّانِي حَرْفَاً فَفِيها ثَلاثُ لُغَاتٍ أفْصَحُها بِناءُ الأوَّلِ عَلَى الفَتْحِ ، وإعْرَابُ الثّانِي إعْرَابَ غَيرِ المُنْصَرِفِ مِثْلُ ( بَعْـلَبَكَّ و مَعْدِى كَرْب).
اَلخُلاصَةُ :
اِسْمُ الفِعْلِ : اِسْمٌ يَدُلُّ عَلى مَعْنى فِعْلِ الأمْرِ أوِ الماضِي ، ولا يَقْبَلُ عَلامَاتِهِ ولَهُ وَزنٌ قِيَاسِيٌّ هُوَ ( فَعَالِ ) مَنْ الثّلاثىِّ المُجَرَّدِ .
اِسمُ الصَّوْتِ ، اِسْمٌ يُحْكى بِهِ صَوْتٌ .
المُرَكَّبُ : لَفْظٌ يُرَكَّبُ مِنْ كَلِمَتَيْنِ لَيْسَ بَيْنَهُما نِسْبَةٌ إضافِيَّةٌ وَلا إسْنَادِيَّةٌ .
-------------
أَسْئِلَةٌ :
1-مَا هُوَ اسْمُ الفِعْلِ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-مَاذا يُلْحَقُ بِاسْمِ الفِعْل ؟ اُذْكُرْهُ مَعَ مِثالٍ لَهُ .
3-مَا هُوَ اسْمُ الصَّوتِ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
4-عَرِّفِ الاسْمَ المُرَكَّبَ ، مَعَ مِثَالٍ لذلِك .
5-مَتى يُبْنَى المُرَكَّبُ ، مَعَ مِثَالٍ لذلِك .
6-بِأَيِّ الحَالاَتِ يُبْنَى الجُزءُ الأوَّلُ مِنَ المُرَكَّبِ عَلَى الفَتْحِ وَيُعْرَبُ الثّانِي إعْرَابَ غَيْرِ المُنْصَرِفِ ؟ مَثِّلْ لذلِك .
تَمارِينُ :
أ-عَيِّنْ أسْماءَ الأفْعالِ فِي الجُمَلِ التّالِيَةِ .
1- قال تعالى :{هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِيه}(الحاقة/19). .
2-حَيَّ عَلى الصَّلاةِ .
3-مَكانَكَ يَا سَعِيدُ .
4 -عَلَيْكَ نَفْسَكَ يَا سَعْدُ .
5-( هَيْهاتَ مِنَّا الذِّلَّةُ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهداية في النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: