READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الهداية في النحو Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الهداية في النحو Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الهداية في النحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




الهداية في النحو Empty
مُساهمةموضوع: الهداية في النحو   الهداية في النحو Icon_minitimeالسبت مارس 18, 2017 3:25 am

حَرْفُ الرَّدْعِ
حَرْفُ الرَّدْعِ ( كَلاَّ ) ، وُضِعَ لِزَجْرِ المُتَكَلِّمِ ورَدْعِهِ عَمَّا تَكَلَّمَ بِهِ ، كَقَوْلِهِ تَعالى :{ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) } [الفجر/16-18] ، أَيْ : لا تَتَكَلَّمْ بِهذا فَإنَّهُ لَيْسَ كّذلِك ، وهذا فِي الخَبَرِ .
وقَدْ يَجِيءُ بَعْدَ الأَمْرِ أَيْضاً ، كَمَا إذا قِيلَ لَكَ ( اضْرِبْ زَيداً ) فَتَقُولُ ( كَلا ) أَيْ : لا أَفْعَلُ هذا قَطُّ .
وقَدْ جَاءَتْ بِمَعْنَى حَقّاً ، كَقَوْلِهِ تَعَالى : { كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ}( التكاثر / 4 ) ، وحِينَئِذٍ تَكُونُ اسْماً مَبْنِيّاً لِكَوْنِها مُشابِهَةً لِـ ( كَلا ) الّتِي هِىَ حَرْفُ الرَّدعِ . وقِيلَ تَكُونُ حَرْفاً أَيْضاً بِمَعْنى ( إنَّ ) لِكَوْنِها لِتَحْقِيقِِ مَعنى الجُمْلَةِ .
تَـاءُ التَّأْنِـيثِ السّاكِـنةُ
حَرْفٌ يَلْحَقُ الماضِيَ لِيدُلَّ عَلى تَأنِيثِ ما اُسْنِدَ إِلَيْهِ الفِعْلُ ، نَحْوُ ( أَكَلَتْ هِنْدٌ ) وعَرَفْتَ مَواضِعَ وُجُوبِ إلْحاقِها .
وإذا لَقِيَهَا ساكِنٌ بَعْدَها وَجَبَ تَحْرِيكُها بِالكَسْرِ ، لِأنَّ السّاكِنَ إذا حُرِّكَ ؛ حُرِّكَ بِالكَسْرِ ، نَحْوُ ( قَدْ قَامَتِ الصَّلاةُ ) .
وحَرَكَتُها لا تُوجِبُ رَدَّ مَا حُذِفَ لِأجْلِ سُكُونِها ، فَلا يُقالُ فِي : رَمَتْ ، ( رَمَاتِ المَرْأَةُ ) ، لِأنَّ حَرَكَتَهَا عَارِضَةٌ لِدَفْعِ التِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ ، وقَولُهُمْ ( المَرْأتَانِ رَمَاتَا ) ، ضعِيفٌ .
وأَمَّا إلحاقُ عَلاَمَةِ التَثْنِيَةِ وجَمْعِ المُذَكَّرِ وجَمْعِ المُؤَنَّثِ فَضَعِيفُ ، فَلا يُقَالُ : قَامَا الزَّيْدَانِ وقَامُوا الزَّيْدُونَ وقُمْنَ النِّسَاءُ . وبِتَقْدِيرِ الإلْحَاقِ لا تَكُونُ ضَمَائِرَ لِئَلاَّ يَلْزَمَ الإضْمَارُ قَبْلَ الذِّكْرِ ، بَلْ هِيَ عَلامَاتٌ دَالَّةٌ عَلى أَحْوَالِ الفَاعِلِ كَتاءِ التَّأْنِيثِ .
الخُـلاصَةُ :
( كَلا ) : حَرْفُ رَدْعٍ وَزَجْرٍ ، وَيُفِيدُ مَعَ ذلِك النَّفيَ والتَّنْبِيهَ عَلى الخَطَأِ . وقَدْ يَأتِي بِمَعْنى ( حَقّاً ) فَيَكُونُ اسْماً مَبْنِيّاً .
تَاءُ التَّأْنِيثِ السّاكِنَةُ : تَاءٌ تَلْحَقُ الفِعْلَ الماضِيَ لِلدَّلالَةِ عَلى أَنَّ فَاعِلَهُ مُؤَنَّثٌ .
وإذا التَقَتْ مَعَ ساكِنٍ بَعْدَها حُرِّكَتْ بِالكَسْرِ ، وحَرَكَتُها لا تُوجِبُ رَدَّما حُذِفَ لِأجلِ سُكُونِها .
--------------
أَسْـئِلَةٌ :
1-مَا هُوَ حَرْفُ الرَّدْعِ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-أَيْنَ يُسْتَعْمَلُ حَرْفُ الرَّدْعِ ؟ هَاتِ مِثالاً يُوَضِّحُ ذلِك .
3-هَلْ تُسْتَعْمَلُ ( كَلا ) بِمَعْنى ( حَقّـاً ) ؟ مَثِّلْ لِذلِك .
4-مَا هِىَ تَاءُ التَّأْنِيثِ السّاكِنَةُ ؟ مَثِّلْ لَها .
5-مَاذا يَعْرِضُ لِتاءِ التَّأْنِيثِ السّاكِنَةِ إذا لَقِيَها ساكِنٌ .
6-هَلْ إنَّ حَرَكَةَ تاءِ التَأنِيثِ تُوجِبُ رَدَّ مَا حُذِفَ ؟ مَثِّلْ لِذلِك .
تَـمارِينُ
أ-بَيِّنْ مَعانِىَ ( كَلا ) فِي الجُمَلِ التّالِيَةِ :
1-كَلا سَتَرى مَنِ المُهانُ .
2-هَلْ ذَهَبْتَ إلى المَلْعَبِ ؟ كَلاّ .
3- إنَّ سَعِيداً كَاذِبٌ ، كَلاّ .
4-كَلا لا أَعْمَلُ مَا تَعْمَلُونَ .
5- قال تعالى : { قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِي }( الشعراء / 62 ) .
6- قال تعالى :{ كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)} [القيامة/11، 12] .
7-{ كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ}( الانفطار / 9 ) .
ب-أَنِّثِ الأفْعَالَ التّالِيَةَ بِتاءِ التَّأْنِيثِ السّاكِنَةِ فِي جُمَلٍ مَعَ ضَبْطِ الشَّكْلِ :
هَيَّأَ ، كَلَّمَ ، قَامَ ، جَاءَ ، جَلَسَ ، أَكَلَ .
ج-اِسْتَخْرِجْ تاءَ التَّأْنِيثِ السّاكِنَةَ ، وَبَيِّنْ لِمَاذا حُرِّكَتْ إذا كَانَتْ مُتَحَرِّكَةً فِيما يَأتِي مِنَ الجُمَلِ :
1-قَامَتِ البِنْتُ بِأَدَاءِ واجِبِهَا .
2-جَلَسَتِ الأمُّ تَخِيطُ ثَوْبَهَا .
3-أَدَّتْ زَيْنَبُ مَا عَلَيْهَا .
4-خَرَجَتِ الطِّفْلَةُ مِنَ البَيتِ .
5-ظَلَّتِ المُعَلِّمَةُ وَاقِفَةً .
د-أَعْرِبْ مَا يَأتِي :
1- قال تعالى : { كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى }( العلق / 6 ) .
2- قال تعالى : { كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ }( المطففين / 7 ) .
3- قال تعالى : { لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ }( المؤمنون / 100 ) .
4- قال تعالى : { قَالَتْ الأَعْرَابُ آمَنَّا }( الحجرات / 14 ) .
5- قال تعالى : { قَالَتْ يَاأَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي }( النمل / 32 ) .
=================
التَّـنْوِينُ وأَقْسامُهُ
التَّنْوينُ ، نُونٌ سَاكِنَةٌ تَتْبَعُ حَرَكَةَ آخِرِ الكَلِمَةِ ، ولا تَلْحَقُ الفِعْلَ ، وهِىَ أَرْبَعَةُ أَقْسامٍ :
الأوَّلُ : تَنْوينُ التَّمَكُّنِ ، وهُوَ مَا يَدُلُّ عَلى أَنَّ الاسْمَ مُتَمَكِّنٌ فِي الإعْرابِ ، بِمَعْنى أَنَّهُ مُنصَرِفٌ ، قَابِلٌ لِلحَرَكاتِ الإعرابِيَّةِ ، نَحْوُ ( زَيْدٍ ) .
الثَّانِي : التَّنْكِيرُ ، وهُوَ مَا يَدُلُّ عَلى أَنَّ الاسْمَ نَكِرَةٌ ، نَحْوُ ( صَهٍ ) أَىْ : اُسْكُتْ سُكُوْتاً ما .
الثّالِثُ : العِوَضُ ، وهُوَ مَا يَكُونُ عِوَضاً عَنِ المُضافِ إلَيْهِ ، نَحْوُ ( حينَئِذٍ ، ويَوْمَئِذٍ ) أّيْ : حِينَ إذْ كَانَ كذا ، ويَوْمَ إذْ كَانَ كذا ، و ( ساعَتَئِذٍ ) أَيْ ساعَةَ إذْ كانَ كذا .
الرّابِعُ : المُقابَلَةُ ، وهُوَ التَّنْوينُ الّذي يَلحَقُ جَمْعَ المُؤنَّثِ السّالِمَ ، نَحْوُ ( مُسلِماتٍ ) لِيُقابِلَ نُونَ جَمْعِ المُذَكَّرِ السّالِمِ فِي ( مُسْلِمِينَ ) وهذِهِ الأرْبَعَةُ تَخْتَصُّ بِـ ( الاسْمِ ) .
وهُنَاكَ قِسْمٌ خامِسٌ لا يَخْتَصُّ بِـ ( الاسْمِ ) وهُوَ تَنْوينُ التَّرَنُّمِ ، وهُوَ الّذِي يَلْحَقُ بِآخِرِ الأبْياتِ وأَنْصَافِ المَصارِيعِ كَقَوْلِ جرير :
أَقِلِـيّ اللَوْمَ عَـاذِلَ وَالـعِتَاباً وقُولِي إنْ أَصَبْتُ لَقَدْ أَصَابَاً
وكَقَوْلِ الشاعر :
تَقُـولُ بِنْتِـي قَدْ أَنَـى أَنَاكـاً يَا أَبَـتَا عَلَّـكَ أوْ عَسَاكـاً
وقَدْ يُحْذَفُ التَّنْوِينُ مِنْ العَلَمِ إذا كَانَ مَوصُوفاً بِـ ( ابْنٍ ) مُضَافاً إلى عَلَمٍ ، نَحْوُ ( جَاءَنِي زَيْدُ بْنُ عَمْروٍ ) .
الخُـلاصَةُ :
التَّنْوِينُ نُونٌ سَاكِنَةٌ تَلْحَقُ آخِرَ الاسْمِ ، وهِيَ خَمْسَةُ أَقْسامٍ
1-تَـنْوينُ التَّمَكُّنِ .
2-تَـنْوينُ التَّنْكِير .
3-تَـنْوِينُ العِوَضِ .
4-تَـنْوينُ المُقابَلَةِ .
وهُناكَ تَنوينٌ خَامِسٌ يُسَمّى تَنْوِينَ التَّرَنُّمِ ، وهُوَ يَلْحَقُ الاسْمَ والفِعْلَ فِي الضَّرُوراتِ الشِّعرِيَّـةِ .
-------------
أَسْـئِلَةٌ :
1-مَا هُوَ التَّنوينُ ؟ مَثِّلْ لَهُ .
2-مَتى يُحذَفُ التِّنوينُ مِنَ العَلَمِ .
3-عَرِّفْ تَنْوينَ التَّمَكُّنِ ، ومَثِّلْ لَهُ .
4-مَا هُوَ تَنْوينُ التَّنْكِيرِ ؟ هَاتِ مِثَالاً .
5-مَا هُوَ تَنْوينُ العِوَضِ ؟ مَثِّلْ لِذلِك .
6-عَرِّفْ تَنْوَينَ المُقابَلَةِ ، ومَثِّلْ لَهُ .
7-عَرِّفْ تَنْوِينَ التَّرَنُّمِ .
تَمارِينُ :
أ-اِسْتَخْرِجِ الأسْماءَ المُنَوَّنَةَ ، وبَيِّنْ نَوْعَ التَّنْوِينِ فِيما يَلِي مِنَ الجُمَلِ :
1-إذا وَصَلْتَ إلى البَيْتَ مَاذا تَعْمَلُ حِينَئِذٍ ؟
2-هذا زَيدٌ أَخُوكَ .
3-هُنْ مًسْلِماتٌ مُؤْمِناتٌ .
4- قال تعالى : { يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ }( القيامة / 13 ) .
5-أَقِلِّى اللَّوْمَ عَاذِلَ والعِتاباً .
6-مَهٍ . إنَّهُمْ قادِمُونَ .
7-جَاءَ سَعِيدٌ مِنَ السُّوقِ .
ب-اَدْخِلِ الأسْماءَ التّالِيَةَ فِي جُمَلٍ مُفِيدَةٍ ونَوِّنْهَا ثُمَّ بَيِّنْ نَوْعَ التَّنْوِينِ فِيها :
مُعَـلِّمَة ، يَوم ، خالِـد ، صَـه ، لَـيلَة .
ج-أَعْرِبْ مَا يَأتِي :
1- قال تعالى : { فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلاَءِ }( هود / 109 ) .
2-جَاءَنِي سِيبَوَيْهِ وَسِيبَوَيْهٍ آخَرُ .
3- قال تعالى : { وَانشَقَّتْ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ}( الحاقة / 16 ) .
4- قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمْ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ }( الممتحنة / 10 ).
5-وقُولِي إنْ أَصَبْتُ لَقَدْ أَصَاباً .
=================
نُونُ التَّـأكِيدِ
نُونُ التأكِيدِ : نُونٌ وُضِعَتْ لِتَأكِيدِ الأمْرِ والمُضارِعِ إذا كَانَ فِيهِ طَلَبٌ بِإِزَاءِ ( قَدْ ) لِتَأكِيدِ المَاضِي .
نُونُ التَّأكِيدِ عَلى ضَرْبَيْنِ 1-خَفِيفَةٌ : وهِىَ سَاكِـنَةٌ . 2-ثَقِيلَـةٌ : وهِىَ مُشَدَّدَةٌ .
والثَّقِيلَةُ مَفْتُوحَةٌ لَمْ يَكُنْ قَبْلَهَا أَلِفٌ ، نَحْوُ ( اُكْتُبَنَّ ، اُكْتُبُنَّ ، اُكْتُبِنَّ ) ، وإلّا فَمَكْسُورَةٌ ، نَحْوُ ( اُكتُبانِّ ، اُكتُبْنانِّ ) ويَجُوزُ أَنْ تَدْخُلا عَلى الأمْرِ ، والنَّهْىِ ، والاسْتِفْهامِ ، والتَّمَنِّي ، والعَرْضِ ، لِوُجُودِ مَعْنَى الطَّلَبِ فِي كُلٍّ مِنْها ، نَحْوُ ( اُكتُبَنَّ ، ولا تَكْتُبَنَّ ، وهَلْ تَكْتُبَنَّ ، ولَيْتَ تَكْتُبَنَّ ، وألا تَكْتُبَنَّ ) .
وقَدْ تَدْخُلُ النُّونُ عَلى القَسَمِ وجُوباً لِتَدُلَّ عَلى تَأكِيدِ كَوْنِ الفِعْلِ مَطْلُوباً لِلمُتَكَلِّم ، فَلا يَخْلُو آخِرُ القَسَمِ عَنْ مَعْنَى التَّأكِيدِ ، كَمَا لا يَخْلُو أَوَّلُهُ مِنهُ ، نَحْوُ ( واللّهِ لَأفعَلَنَّ كذا ) .
ويَجِبُ أَنْ تَكُونَ حَرَكَةُ ما قِبْلَها عَلى ما يَأتِي :
1-ضَمُّ ما قَبْلَها فِي الجَمْعِ المُذَكَّرِ ، نَحْوُ ( اُكتُبُنَّ ) لِتَدُلَّ عَلى ( واو ) الجَمْعِ المَحْذُوفِ .
2-كَسْرُ ما قَبْلَها فِي الواحِدِ المُؤَنَّثِ المُخاطَبَةِ نَحْوُ ( اُكتُبِنَّ ) لِتَدُلَّ عَلى الياءِ المَحْذُوفَةِ .
3-الفَتْحُ فِيما عَداهُما .
أَمّا الفَتْحُ فِي المُفْرَدِ ، فَلأنَّهُ لَوْ انْضَمَّ ، لَالْتَبَسَ بِالجَمْعِ المُذَكَّرِ ، ولَوْ كُسِرَ ، لَالْتَبَسَ بِالمُخاطِبَةِ . وأَمّا فِي المُثَنّى والجَمْعِ المُؤَنَّثِ فَلأنَّ مَا قَبْلَهَا أَلِفٌ ، نَحْوُ ( اُكتُبانِّ واُكتُبْنانِّ ) وَزِيدَتِ الألِفُ فِي الجَمْعِ المُؤَنَّثِ قَبْلَ نُوْنِ التَّأكِيدِ ، لِكَراهَةِ اجتِماعِ ثَلاثِ نُوناتٍ ، نُوْنِ المُضْمَرِ ، ونُونِ التَّأكِيدِ الثَّقِيلَةِ .
وَنُونُ التَّأْكِيدِ ( الخَفِيفَةُ ) لا تدْخُلُ عَلى التَّثْنِيَةِ ولا عَلى الجَمْعٍ المُؤَنَّثِ أَصْلاً لِأنَّهُ لَوْ حُرِّكَ النُونُ لَمْ يَبْقَ عَلى الأصْلِ فَلَمْ تَكُنْ خَفِيفَةً سَاكِنَةً ، وإنْ أَبْقَوها ساكِنَةً فَيَلْزَمُ التِقَاءُ السّاكِنَيْنِ ( عَلى غَيْرِ حَدِّهِ ) وهُوَ غَيْرُ حَسَنٍ .
الـخُلاصَةُ :
نُونُ التَّأكِيدِ : نونٌ يُؤْتى بِها لِتَأكِيدِ الأمْرِ ، والمُضارِعِ إذا كَانَ فِيهِ مَعْنَى الأمْرِ .
نُونُ التَّأْكِيدِ عَلى قِسْمَينِ : 1-خَفِيفَةٌ سَاكِنَةٌ . 2-ثَقِيلَةٌ مُشَدَّدَةٌ .
ويَجُوزُ دُخُولُهُما عَلى الأمْرِ ، والنَّهْى ، والاسْتِـفْهامِ ، والتَّمَنِّي ، والعَرْضِ .
وتَدْخُلُ نُونُ التَّوْكِيدِ عَلى جُمْلَةِ القَسَمِ لِلدّلالَةِ عَلى تَأكِيدِ طَلَبِ الفِعْلِ .
ويَجِبُ أَنْ تَكُونَ حَرَكَةُ مَا قَبْلَها عَلى ما يَأتِي :
1-الضَمُّ فِي جَمْعِ المُذَكَّر .
2-الكَسْرُ فِي المُؤَنَّثَةِ المُخاطَبَةِ .
3-الفَتْحُ فِيما عَداهُما .
ولا تَدْخُلُ نُونُ التَّأْكِيدِ الخَفيفَةُ عَلى التَثْنِيَةِ والجَمْعِ المُؤَنَّثِ أَصْلاً .
--------------
أَسْـئِلَةٌ :
1-عَرِّفْ نُونَ التَّأكِيدِ ، ومَثِّلْ لَها .
2-بأيِّ الأَفْعال تُلْحَقُ نُونُ التَّأكِيدِ ؟ وَضِّحْ ذلِك بِمِثالٍ .
3-مَا هِىَ أَنْواعُ نُونِ التَّأْكِيدِ ؟ ومَا عَلامَةُ كُلٍّ مِنْها ؟
4-لِمَاذا تَلْحَقُ القَسَمَ نُونُ التَّأْكِيدِ وُجُوباً .
5-مَا هيَ حَرَكَةُ مَا قَبْلَ نُونِ التَّوكِيدِ فِي الجَمْعِ المُذَكَّر ؟ مَثِّلْ لِذلِك .
6-مَا هيَ حَرَكَةُ مَا قَبْلَ نُونِ التَّأكِيدِ فِي الواحِدِ المُؤَنَّثِ المُخاطَبَةِ ؟ ولِمَاذا ؟
7-لِمَاذا تُزادُ الألِفُ فِي الجَمْعِ المُؤَنَّثِ الّذِي أُلْحِقَتْ بِهِ نُونُ التَأكِيدِ الثَّقِيلَةُ ؟
8-هَلْ تَدْخُلُ نُونُ التَأْكِيدِ الخَفِيفَةُ عَلى المُثَنّى والجَمْعِ المُؤَنَّثِ ؟ ولِمَاذا ؟
تَـمارِينُ :
أ-اِسْتَخْرِجِ الأفعال المُوَكَّدَةَ ، وبَيِّنْ سَبَبَ حَرَكَةِ مَا قَبْلَها فِيما يَأتِي مِنَ الجُمَلِ :
1-واللهِ لَتَذْهَبَنَّ .
2-اُكْتُبُنَّ الدَّرْسَ .
3-اُدْرُسِنَّ كَىْ تَفْهَمِي المَوْضُوعَ .
4-تَاللَـهِ لَأفْرَحَنَّ بِهذا .
5-اُكْتُبانِّ مَا أَقُولُهُ .
ب-أَكِّدِ الأفْعالَ التّالِيَةَ بِنُونِ التَأْكِيدِ الثَّقِيلَةِ فِي جُمَلٍ مُفِيدَةٍ ، وبَيِّنِ السَّبَبَ فِي عَلامَةِ مَا قَبْلَ نُونِ التَوْكِيدِ : اُكْتُبَا ، هَلْ تَدْرُسِينَ ، لاَ تَذْهَبْنَ ، اِنْظِمْ ، بِيعُوا .
ج-أَعْرِبْ ما يَأتِي :
1- قال تعالى : { وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ }( الأنبياء / 57 ) .
2- قال تعالى : { فَإِمَّا تَرَيْنَّ مِنْ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا }( مريم / 26 ) .
3- قال تعالى : {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (200) سورة الأعراف.
4- قال تعالى : { وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ}( العنكبوت / 11 ) .
التّأكيد .
انتهى الكتابُ
*****************

المصادر والمراجع
1. تفسير أبي السعود
2. المعجم الكبير للطبراني
3. سنن الترمذي
4. سنن أبى داود
5. صحيح البخاري
6. صحيح مسلم
7. شعب الإيمان للبيهقي
8. المعجم الوسيط
9. حلية الأولياء
10. الدعاطب
11. محاضرات الأدباء
12. مجمع الأمثال
13. مسند أحمد
14. السلسلة الضعيفة
15. سنن الدارقطني
16. مصنف ابن أبي شيبة
17. المطالب العالية
18. الفرج بعد الشدة للتنوخي
19. المستطرف في كل فن مستظرف
20. صبح الأعشى
21. مختصر منهاج السنة النبوية
22. لسان العرب
23. الجنى الداني في حروف المعاني
24. منتهى الطلب من أشعار العرب
25. طبقات فحول الشعراء
26. الأغاني لأبي الفرج
27. شرح الرضي على الكافية
28. البديع في نقد الشعر
29. شرح حدود ابن عرفة
30. شَرْحُ الأشْمُونِي
31. غرر الخصائص الواضحة
32. تراجم شعراء موقع أدب
33. العقد الفريد
34. مجمع الأمثال
35. تاريخ الرسل والملوك
36. تاريخ بغداد
37. البداية والنهاية لابن كثير
38. غرر الخصائص الواضحة
39. نهاية الأرب في فنون الأدب
40. أساس البلاغة
41. في جامع الدروس العربية
42. لباب الآداب للثعالبي
43. شرح ابن عقيل
44. همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع ـللإمام السيوطى
45. مجمع الأمثال
46. كتاب نهج البلاغة
47. المفصل في صنعة الإعراب
48. مفتاح العلوم
49. جامع الدروس العربية
50. شرح ابن عقيل
51. شرح الآجرومية - حسن حفظي
52. شرح الرضي على الكافية
53. شرح شافية ابن الحاجب
54. قاموس الإملاء
55. قاموس النحو
56. موسوعة النحو والإعراب
57. همع الهوامع فى شرح جمع الجوامع ـللإمام السيوطى
58. شرح نهج البلاغة ابن أبي الحديد1-20
59. الكشكول
60. زهر الأكم في الأمثال و الحكم
61. شرح أدب الكاتب
62. شرح ديوان الحماسة
63. ألفية ابن مالك
64. تاج العروس
65. الصداقة والصديق
66. شرح المفصل لابن يعيش
67. معجم القواعد العربية للدقر
68. نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
69. خزانة الأدب
70. الموجز في قواعد اللغة العربية
71. النحو الواضح
72. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب
73. برنامج قالون
74. المكتبة الشاملة 2
75. www.al-kawthar.com/maktaba

الفهرس العام
مقدمة هامة 2
اَلْمُقَدِّمَاتُ في المَبَادِئَ التَّي يَجِبُ تَقْدِيمُهَا لِتَوَقُّفِ المَسَائِلِ عَلَيْها 7
الفَصْلُ الأوَّلُ - تَعْريفُ عِلْمِ النَّحْوِ 7
اَلفَصْـلُ الثَّانِي -اَلكَـلِمَةُ وأَقْسَامُهَا 7
الخُـلاصَةُ : 7
تَعْريفُ الاسْمِ 8
تَعْـريفُ الفِعْلِ 8
تَعرِيفُ الحَرْفِ 10
الفَصْلُ الثَّـالِثُ -تَعْـرِيفُ الكَـلام 10
الخُـلاصَةُ 11
الاسْـمُ 13
اَلفَـصْلُ اَلأوَّلُ -اَلاسْمُ المُعْـرَبُ 13
الفَصْلُ الثَّاني -أَصنَافُ إعْرابِ الاسْمِ 14
بَقِيَّـةُ أَصْنَافِ إعْـرَابِ الاسْمِ 17
اَلخُـلاصَةُ : 18
اَلْفَـصْلُ الثَّالِـثُ -اَلاسْمُ المُـعْرَبُ 21
تَتِمَّةُ أَسْبَابِ مَنْعِ الصَّرْفِ 24
الـخُلاصَةُ : 26
اَلْمَقْصَدُ اَلأوَّلُ في الأَسْمَاءِ المَرْفُوعَةِ 28
اَلْقِـسْمُ الأوَّلُ : اَلفَـاعِلُ 29
اَلْـخُـلاصَةُ : 31
اَلقِسْمُ الثَّالِثُ وَالرَّابِعُ : المبْتَدَأُ وَالخَبَرُ 33
اَلخُلاصَةُ : 35
بَقِـيَّةُ المَـرْفُوعَاتِ 37
اَلقِسمُ الخَامِسُ : خَبَرُ إنَّ وَأَخَواتِهَا 37
اَلقِسْمُ السَّـادِسُ : اِسْمُ كَانَ وَأخَواتِهَا 38
اَلقِسْمُ السَّابِعُ : اِسْمُ ( مَا ، ولا ) المُشَبَّهَتَيْنِ بِـ ( لَيْسَ ) 38
اَلخُلاصَةُ : 39
اَلْمَقْصَدُ الثَّـانِي : اَلأَسْمَاءُ المَنْصُـوبَةُ 41
اَلْقِـسْمُ الأوَّلُ : المَفْعُولُ المُطْـلَقُ 42
اَلـقِسْمُ الثَّـانِي : المَـفْعُولُ بِهِ 42
اَلـخُلاصَةُ : 43
اَلرَّابِعِ مِمَّا يُحْذَفُ فِعْلُهُ وُجُوباً : المُنَادَى 46
أَقْـسَامُ المُنَادَى 46
تَرْخِـيـمُ المُنادَى : 47
المَـنْدُوبُ 47
اَلخُلاصَـةُ : 47
اَلقِسْمُ الثَّالِثُ ، المَفْعُولُ فِيهِ 50
اَلْقِسْمُ الرَّابِعُ ، المفْعُولُ لَهُ . 51
اَلقِسْمُ الخَامِسُ ، المَفْعُولُ مَعَهُ 51
اَلخُلاصَةُ : 51
اَلقِسْمُ السَّادِسُ – اَلحَالُ 54
اَلخُلاصَةُ : 55
اَلْقِسْمُ السَّابِعُ – التَّمْييزُ 61
اَلخُلاصَةُ : 61
اَلقِسْمُ الثَّامِنُ – المُسْتَثْنَى 63
اَلخُـلاصَةُ : 65
اَلقِسْمُ التَّاسِعُ : خَبَرُ ( كَانَ ) وَأخَواتِها 69
اَلقِسْمُ العَاشِرُ : اِسْمُ ( إنَّ ) وَأخَواتِها 69
اَلقِسْمُ الحَادِي عَشَرَ : المَنْصُوبُ بـِ ( لا ) الَّتي لِنَفْي الجِنْسِ 69
اَلقِسمُ الثّانِي عَشَرَ : ( مَا ) و ( لا ) المُشْبَّهَتينِ بـِ ( لَيْسَ) 71
اَلْمَقْصَدُ الثَّالِثُ- فِي المَجْرُوراتِ 74
اَلخُلاصَةُ : 76
اَلخاتِمةُ: فِي التَّوَابِعِ 79
اَلقِسْمُ الأوَّلُ : النَّعْتُ ( الصِّفة ) 80
اَلخُلاصَةُ : 81
اَلْقِسْمُ الثَّانِي - اَلعَطْفُ بِالحُرُوفِ 83
اَلخُلاصَةُ : 84
اَلقِسْمُ الثَّالِثُ : التَّأْكِيدُ 87
اَلخُلاصَةُ : 88
اَلقِسْمُ الرّابِعُ : اَلبَدَلُ 91
اَلقِسْمُ الخامِسُ عَطْفُ البَيَانِ 92
اَلخُلاصَةُ : 92
اَلبَابُ الثَّانِي فِي الاسْمِ المَبْنِيِّ 95
اَلنَّوْعُ الأوَّلُ : المضْمَراتُ 96
ضَمـِيرُ الشَّأْنِ و القِصَّةِ 97
ضَمِيرُ الفَصْلِ 97
اَلخُلاصَةُ : 98
اَلنَّوعُ الثَّانِي أَسْماءِ الإشارَةِ 102
اَلنَّوْعُ الثَّالِثُ الاسْمُ المَوْصُولُ 102
اَلخُلاصَةُ : 104
النَّوعُ الرَّابِعُ أسْماءُ الأفْعالِ 108
النَّوعُ الخامِسُ أَسْمَاءُ الأصْوَاتِ 109
اِسْمُ الصَّوتِ ، كُلُّ اسْمٍ حُكِيَ بِهِ صَوْتٌ ، مِثْلُ ( غاقِ ) لِصَوتِ الغُرابِ ، و( طَاقْ ) لِحِكايَةِ الضَّربِ ، و( طَقْ ) لِحِكايَةِ وَقْعِ الحِجارَةِ بَعْضِها عَلِي بَعْضٍ ، أوْ لِصَوتٍ يُصَوَّتُ بِهِ لِلبَهائمِ كـ ( نِخْ) لإناخَةِ البَعِيرِ . 109
النَّوعُ السَّادِسُ : المُرَكَّباتُ 109
اَلخُلاصَةُ : 110
النَّوعُ السّابِعُ ، اَلكِنَايَاتُ 111
اَلخُلاصَةُ : 113
النَّوعُ الثَّامِنُ : الظُّرُوفُ المَبْنِيَّةُ -1 115
اَلخُلاصـَةُ : 117
الظُّرُوفُ المَبْنِيَّةُ -2 119
اَلخُلاصَةُ : 120
الخَاتِمَةُ فِي سائِرِ أحـْكامِ الاسْمِ ولَواحِقِهِ - غَيْرِ الإعْرابِ والبِناءِ 123
الفَصْلُ الأوَّلُ : فِي التَّعْرِيفِ والتَّنْكِيرِ 123
الفَصْلُ الثّانِي : فِي أَسْماءِ الأعْدادِ 124
اَلخُلاصَةُ : 124
بَقيَّةُ أَسْماءِ العَدَدِ 127
اَلخُلاصَةُ : 128
الفَصْلُ الثَّالِثُ : التَّذْكِيرُ والتَّأنِـْيثُ 130
الفَصْلُ الرَّابِعُ : المُثَنـّى 131
اَلخُلاصَةُ : 132
الفَصْلُ الخامِسُ : فِي المَجْمُوعِ 134
اَلخُلاصَةُ : 136
الفَصْلُ السّادِسُ فِي المَصْدَرِ 139
الفَصلُ السّابِعُ فِي اسْمِ الفاعِلِ واسْمِ المَفْعُولِ 139
اِسمُ الفاعِلِ 139
اِسْمُ المَفْعُولِ 140
اَلخُلاصَةُ : 141
الفَصْلُ الثّامِنُ : الصِّفَةُ المُشَبَّهَةُ واسْمُ التَّفْضِيلِ 143
اِسمُ التَّفْضِيل 144
الخُلاصَةُ : 146
القِسْمُ الثّانِي- فِي الفِعْلِ 148
الفِعْلُ الماضِي 149
الفِعْلُ المُضارِعُ 149
اَلخُلاصَةُ : 151
المُضارعُ المَرْفُوعُ 154
المُضارعُ المَنْصُوبُ 154
المُضارعُ المَجْزُومُ 156
اَلخُلاصَةُ : 156
الفِعْلُ المُضارِعُ ، وكِلِمَةُ المُجازاةِ 159
اَلخُلاصَةُ : 161
فِعْلُ الأمْرِ 164
الفِعْلُ المَجْهُولُ 165
اَلخُلاصَةُ : 166
الفِعْلُ اللاَّزِمُ والمُتَعَدِّي 169
أَفْعالُ القُلُوبِ 170
اَلخُلاصَةُ : 171
الأفْعَالُ النَّاقِصَةُ وأَفْعَالُ المُقارَبَةِ 174
أ-الأفْعالُ النّاقِصَةُ : 174
ب-أَفْعالُ المُقَارَبَةِ 176
اَلخُلاصَةُ : 177
فِعْلُ التَّعَجُبِ وأفْعالُ المَدْحِ والذَّمِّ 179
أ-فِعْلُ التّعَجُّبِ مَا وُضِعَ لإنْشَاءِ التَّعْجُّبِ ، ولَهُ صـِيغَتَانِ . 179
ب-أَفْعَالُ المَدْحِ والذَّمِّ 179
الخُلاصَةُ : 180
القِسْمُ الثّالِثُ- فِي الحَرْفِ 183
حُرُوفِ الجَرِّ 184
الخُلاصَةُ : 186
تَتِمَّةُ حُرُوفِ الجَرِّ 188
الخُلاصَةُ : 190
بَقِيَّةُ حُرُوفِ الجَرِّ 193
اَلخُـلاصَةُ : 195
الحُرُوفُ المُشَبَّـهَةُ بِالفِعْلِ 199
اَلـخُلاصَةُ : 200
بَقِيَّةُ الحُرُوفِ المُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ 202
الـخُلاصَةُ : 204
اَلـخُلاصَةُ : 207
حُرُوفُ العَـطْفِ -2 209
حُرُوفُ التَّنْبِيهِ 213
حُرُوفُ النِّـداءِ 213
حُرُوفُ الإيجَـابِ 214
الخُلاصَـةُ : 214
الحُرُوفُ الزّائِدَةُ 217
الحُرُوفُ المَصدَرِيَّـةُ 218
اَلخُـلاصَةُ : 218
اَلـخُلاصَةُ : 222
حَرْفُ التَّوَقُّـعِ 224
حَرْفَـا الاسْتِفهامِ 225
اَلـخُلاصَةُ : 225
( قَدْ ) حَرْفُ تَوَقُّعٍ يَدْخُلُ عَلى الماضِي ، فَيُفِيدُ تَقْرِيبَهُ إلى الحَالِ . 225
حُرُوفُ الشَّرْطِ 228
اَلـخُلاصَةُ : 230
حَرْفُ الرَّدْعِ 232
تَـاءُ التَّأْنِـيثِ السّاكِـنةُ 233
الخُـلاصَةُ : 234
الخُـلاصَةُ : 238
نُونُ التَّـأكِيدِ 240
الـخُلاصَةُ : 241
المصادر والمراجع 244
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهداية في النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: