READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 كتاب المستقصي الحاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




كتاب المستقصي الحاء Empty
مُساهمةموضوع: كتاب المستقصي الحاء   كتاب المستقصي الحاء Icon_minitimeالخميس مارس 09, 2017 9:59 pm

حاش

مرادف لكلمة ( براءة ) يفيد التنزيه ، ويجوز فيها حذف الألف وجر ما بعدها باللام أو الإضافة .
كقوله تعالى ( حاش لله ما هذا بشراً )(1) .
والتقدير : حاش الله ، براءة لله وتنزيهاً له .
ومنه : حاش الله ، وحاشا الله ، بإثبات ألف حاشا .
ومنه قول أبي نواس :
حاشا لدرة أن تبني الخيام لها وأن تروح عليها الإبل والشاء

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( حاش لله ما هذا بشراً ) .
حاش : اسم مبني على الفتح في محل نصب مفعول مطلق ، والتقدير : براءة لله .
لله : جار ومجرور متعلقان بحاش .
ما هذا : ما نافية تعمل عمل ليس ، وها للتنبيه ، وذا اسم إشارة في محل رفع اسم ما .
بشراً : خبر ما منصوب بالفتحة .
ـــــــــــــ
(1) يوسف [31] .
حاشا

1 ـ حرف استثناء شبيه بالزائد ، والمستثنى بعده مجرور به ولا يتعلقان .
2 ـ فعل ماض جامد ، والمستثنى بعده منصوب لأنه مفعول به .
نحو : حضر الطلاب حاشا طالباً ، ومنه قول الجميح الأسدي * :
حاشا أبي ثوبان إن أبا ثوبان ليس ببكة فدم
وقد روي ما بعد حاشا على الوجهين الجر والنصب .
ومنه قول الشاعر :
حاشا أبي مروان إن به ضنا عن الملحاة والشتم
والجر بحاشا هو الغالب الراجح ، مع جواز النصب ، ولذلك التزم سيبويه وأكثر البصريين حرفيتها ولم يجيزوا النصب بها ، والصحيح جوازه ، ومنه قول الشاعر :
حاشا قريشاً فإن الله فضلهم على البرية بالإسلام والدين

ـــــــــــــ
* الجميح الأسدي : هو منقذ بن الطماح بن قيس بن طريف الأسدي المضري ، والجميح لقبه ، أحد فرسان العرب في الجاهلية يوم جبلة وبه قتل ، وهو أحد فرسان بني أسد المعدودين ، كان غزاء ، أغار على إبل النعمان بن المنذر ، وأبوه الطماح صاحب امرئ القيس ، دخل معه بلاد الروم ، ووشى به إلى الملك ، ولبيت الجميح روايتان الأولى كما ذكرنا وهي الصحيحة والثانية هي :
حاشا أبا ثوبان إن به ضنا عن الملحاة والشتم
وقد أوردنا البيت برواية أخرى لصدره ، وراجع في الرواية السابقة حاشية الصبان ج3
ص165 ، والجنى الداني ص563 ، وشرح المفصل ج8 ص47-48 ، والرواية الثانية بلا نسبة في الخزانة ج2 ص150 ، وفي تاج العروس لعمر الأسدي ، أنظر مادة ( حشا ) ، ورواية الجر هي الصحيحة .
حاشا حاشى

وقد تدخل ( ما ) النافية على ( حاشا ) وهو قليل ، ولكنها تؤكد فعليتها .
كقول الأخطل :
رأيت الناس ما حاشا قريشاً فإنا نحن أفضلهم فعالا
ولا شك أن دخول ( ما ) النافية على حاشا يختص بالشعر وهو شاذ .

حاشى
فعل ماض متصرف مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر .
نقول : حاشيته ، بمعنى استثنيته .
والفعل المضارع منه يحاشي ، وأحاشي ، وتحاشي ، ونحاشي .
قال النابغة الذبياني :
ولا أرى فاعلاً في الناس يشبهه ولا أحاشي من الأقوام من أحد

نماذج من الإعراب
قال الشاعر :
حاشا أبي ثوبان إن أبا ثوبان ليس ببكة فدم
حاشا : يجوز فيها الوجهان الحرفية والفعلية ، فإن جعلناها حرفاً قلنا : هي حرف جر شبيه بالزائد .
أبي : مستثنى مجرور لفظاً منصوب محلاً على الاستثناء ، وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الستة .
وإذا جعلنا حاشا فعلاً : فإن فاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو ، وأبا مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة .
حاشا حبذا

وحينئذ تكون رواية البيت : حاشا أبا ثوبان ... إلخ ، وأبي مضف .
ثوبان : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه علم منتهي بالألف والنون .
إن : حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .
أبا : اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وأبا مضاف .
ثوبان : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
ليس : فعل ماض ناقص ، واسمه ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .
ببكة : الباء حرف جر زائد ، بكة : مجرور لفظاً منصوب محلاً خبر ليس .
فدم : صفة لبكة مجرور على اللفظ ، منصوب على المحل .
وجملة ليس واسمها وخبرها في محل رفع خبر إن .

حبذا

فعل مدح يلازم الزمن الماضي ، وهو مركب من الفعل ( حب ) واسم الإشارة
( إذا ) ، ويعرب فاعلاً ، وذلك على رأي من يرى أن حبذا مركبة ، أما على رأي من يرى عدم التركيب فهو يعربها فعلاً مغلباً جانب الفعلية أو اسماً حين يغلب جانب الاسمية ، ولا يخلوا هذا الرأي من الشذوذ ، ومخالفة الجمهور .
وبعده المخصوص بالمدح ، نحو : حبذا الإخلاص في العمل .
ومنه قول عبد الله بن رواحة * :
باسم الإله وباسمه بدينا ولو عبدنا غيره شقينا
فحبذا رباً وحب دينا
ومنه قول الأعشى :
يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا
والفعل حب وفاعله يلازمان الإفراد والتذكير ، نقول : حبذا المخلص ، وحبذا المخلصون . وقد يقع بعد حبذا نكرة منصوبة على التمييز ، فنقول : حبذا رجلاً
أخوك . أو منصوبة على الحالية إذا كانت النكرة غير جامدة ، نحو : حبذا معلماً
أخوك . وإذا سبقت حبذا بلا النافية تحولت إلى الذم ، فنقول : لا حبذا الكذب .
ومنه قول الشاعر :
ألا حبذا عاذري في الهوى ولا حبذا الجاهل العاذر
فأتى الشاعر بحبذا ولا حبذا معاً في بيت واحد .
وتفترق حبذا عن ( نعم ) من وجوه :
1 ـ إن مخصوص ( حبذا ) لا يتقدم عليها بخلاف مخصوص ( نعم ) ، فلا نقول الإخلاص حبذا ، ونقول : الإخلاص نعم الخلق .

ـــــــــــــ
* عبد الله بن رواحة : هو عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن عمرو بن كعب بن الحارث الخزرجي ، شاعر محسن وفارس شجاع ، يكنى أبا محمد ، وأبا رواحة ، وهو خال النعمان بن
بشير ، كان يكتب في الجاهلية ثم أسلم ، وهو أحد نقباء الأنصار ، شهد العقبة وكثير من
المغازي ، وعمرة القضية ، وقد استخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم على المدينة وأرسله خارجها على خيبر ، استشهد في مؤتة سنة 8 هـ .
حبذا حتى

2 ـ إن مخصوصها لا تعمل فيه النواسخ بخلاف مخصوص نعم .
نحو : نعم صديقاً كان علياً .
3 ـ وقد يتوسط بين حبذا ومخصوصها تمييز أو حال يطابقونه كما بينا سابقاً في
قولنا : حبذا رجلاً أخوك ، وحبذا معلماً أخوك .

نماذج من الإعراب
" حبذا الإخلاص في العمل " .
حبذا : حب فعل ماض مبني على الفتح ، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .
والجملة في محل رفع خبر مقدم .
الإخلاص : مخصوص بالمدح مبتدأ مرفوع بالضمة . ويجوز إعرابه خبراً لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو الإخلاص .
في العمل : جار ومجرور متعلقان بالإخلاص .

حتى
ولها خمس حالات :
1 ـ حرف جر لانتهاء الغاية الزمانية أو المكانية ، والمجرور بعدها اسماً مفرداً ، ولا يجر الضمير ، بخلاف ( إلى ) فإنها تجر الاسم الظاهر والضمير المتصل .
نحو : سرت حتى الكعبة .
ومنه قوله تعالى ( سلام هي حتى مطلع الفجر )(1) .
ـــــــــــــ
(1) القدر [5] .
حتى

2 ـ حرف جر للغاية ، وينصب الفعل المضارع المستقبل بعده بأن مضمرة وجوباً .
كقوله تعالى ( لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى )(1) .
وقوله تعالى ( حتى يأذن لي ربي )(2) .
أو للتعليل ، نحو : علمني حتى أشكرك .
ومنه قوله تعالى ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم )(3) .
أو للاستثناء ، كقول الشاعر * :
ليس العطاء من الفضول سماحة حتى تجود وما لديك قليل
والتقدير : إلى أن تجود .
وإذا جاء الفعل بعد ( حتى ) دالاً على الحال حقيقة أو مجازاً وجب رفعه .
نحو : سرت حتى أدخل البلد .
3 ـ حرف عطف يفيد الغاية والتدرج بمعنى ( الواو ) وتعطف الاسم عليه .
نحو : أكلت السمكة حتى رأسها ، والتقدير : أكلت السمكة ورأسها .
ومنه قول الشاعر ** :
قهرناكم حتى الكماة فأنتم تهابوننا حتى بنينا الإصاغرا
ـــــــــــــ
(1) طه [91] (2) يوسف [80] (3) البقرة [217] .
* المقنع الكندي : هو محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي ، والمقنع لقب غلب عليه لأنه كان أجمل الناس وجهاً ، وكان إذا أسفر اللثام عن وجهه أصابته العين ، شاعر مقل من شعراء الدولة الأموية ، كان صاحب شرف ومروءة وسؤدد في عشيرته متخرقاً في عطاياه سمح اليد .
** الشاهد بلا نسبة في مصادره .
حتى

4 ـ حرف ابتداء وما بعدها جملة مستأنفة .
كقول جرير :
فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماء دجلة أشكل
ومنه قول الفرزدق :
فوا عجباً حتى كليب تسبني كأن أباها نهشل أو مجاشع
5 ـ حرف غاية فقط ، إذا تلاها فعل ماض أو مضارع دال على الحال الحقيقة أو مجازاً ، كما ذكرنا سابقاً .
نحو : جلست حتى حضر محمد .
تنبيه : كل أنواع حتى السابق ذكرها ، ما عدا الابتدائية ، تكون لانتهاء الغاية .
ومعنى ( حتى ) أن يتصل ما بعدها بما قبلها ، إلا إن وجدت قرينة تعين المقصود .
فمثال المقصود التي يتصل ما بعدها بما قبلها قول الشاعر :
ألقى الصحيفة كي يخفف رحله والزاد حتى نعله ألقاها
وقد روي البيت السابق بجر نعله على اعتبار أن حتى جارة ، وبنصبها على وجهين ، أحدهما : أنها عاطفة ، والآخر : أنها ابتدائية ، والنصب بفعل مقدر يفسره الفعل الظاهر ، وهذا من باب الاشتغال .
أما الرفع فعلى أنها ابتدائية ( ونعله ) مبتدأ ، وجملة ألقاها خبره .
ومثال ( حتى ) التي تفيد عدم الاتصال لوجود قرينة قول الشاعر :
سقى الحيا الأرض حتى أمكُن عزيت لهم فلا زال عنها الخير مجرور



حتى

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( سلام هي حتى مطلع الفجر ) .
سلام : خبر مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة .
هي : ضمير منفصل مبني على الفتح ، في محل رفع مبتدأ مؤخر .
حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
مطلع : اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بصفة محذوفة لسلام ، ومطلع مضاف . الفجر : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
وجملة سلام ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

قال تعالى ( لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى ) .
لن نبرح : لن خرف نصب ، نبرح فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، واسمه ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن .
عليه : جار ومجرور متعلقان بعاكفين .
عاكفين : خبر نبرح منصوب بالياء .
وجملة لن نبرح ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .
حتى : حرف جر وغاية مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
يرجع : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد حتى ، وأن والفعل بتأويل مصدر في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بعاكفين .
والتقدير : لن نبرح عليه عاكفين حتى رجوع موسى إلينا .
وجملة يرجع ... إلخ لا محل لها صلة ( أن ) الموصول الحرفي .
إلينا : جار ومجرور ، وشبه الجملة متعلق بيرجع .
حتى

موسى : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .

" أكلت السمكة حتى رأسها " .
أكلت : فعل وفاعل . السمكة : مفعول به .
حتى : حرف عطف .
رأسها : معطوف على السمكة منصوب مثله ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .

قال الشاعر :
فوا عجباً حتى كليب تسبني كأن أباها نهشل أو مجاشع
فوا عجباً : الفاء حسب ما قبلها ، وا : حرف نداء وندبة ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، عجباً : منادى مندوب منصوب بالفتحة لأنه نكرة غير مقصودة .
حتى : حرف ابتداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب ولا عمل له .
كليب : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
تسبني : تسب فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي ، والنون للوقاية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به .
والجملة كليب ... إلخ ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
كأن : حرف تشبيه ونصب مشبه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أباها : اسم كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، وها في محل جر مضاف إليه .
حتى حتام حجا

نهشل : خبر كان مرفوع بالضمة .
أو مجاشع : معطوف على نهشل ، وجملة أباها ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

حتام
كلمة مركبة من ( حتى ) و ( ما ) الاستفهامية ، وحذفت ألف ( ما ) لاتصالها بحرف الجر حتى .
نحو : حتام هذا الخلاف ، ومنه : حتام لا تتوحدون .

حجا
يأتي فعلاً من أفعال الظن الذي يفيد الرجحان ، فينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، بشرط ألا يكون لغلبة ولا قصد ، ولا رد ، ولا سوق ، ولا كتم ، ولا حفظ .
ومثاله متعدياً لمفعولين : حجوت الطالب ناجحاً .
ومنه قول تميم بن مقبل * :
قد كنت أحجوا أبا عمرو أخا تقة حتى ألمت بنا يوماً ملمات

ــــــــــــــ
* تميم بن مقبل : هو تميم بن أبي مقبل ، من بني العجلان ، شاعر مخضرم عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام ، فأسلم ، ولكنه كان جافياً في الدين ، رثى عثمان بن عفان ، وعمر طويلاً حتى بلغ مائة وعشرين سنة ، وجعله ابن سلام في الطبقة الخامسة الجاهلية ، وقال عنه شاعر مجيد مغلب فقد غلب عليه النجاشي .
حجا حجراً

ويأتي فعلاً متعديا لمفعول واحد ، إذا تضمن أحد المعاني السابقة . فمثال مجيئه بمعنى قصد : حجوت بيت الله ، أي قصدت إليه .
ومثال مجيئه بمعنى غلب في المحاجاة ( أي للغز ) قولهم : حاجيته فحجوته ، أي غلبته في المحاجاة .
ومثال مجيئه بمعنى ساق أو قاد : حجا الراعي قطيع الغنم .
ومجيئه بمعنى كتم : حجوت الخبر ، أي كتمته .
كما يأتي فعلاً لازماً إذا كان بمعنى أقام في المكان ، نحو : حجوت في القاهرة ، أي أقمت فيها .
وكذا إذا جاء بمعنى بخل ، نحو : حجوت بنقودي ، أي بخلت بها .

حجراً

وتعني حراماً محرماً ، وتكون بمعنى ( منعاً ) ، كقولك ( حجراً ) لمن قال
لك : أتفعل كذا وكذا .
أو بمعنى ( التعوذ ) فيقال عند حلول مكروه : حجراً محجوراً ، أي منعاً ممنوعاً .
ومنه قوله تعالى ( ويقولون حجراً محجوراً )(1) .
وتعرب حجراً مفعولاً مطلقاً منصوباً نائباً عن فعله ، ومحجوراً صفة لها .


ـــــــــــــــ
(1) الفرقان [22] .
حجاً مبروراً حدث حذار

حجاً مبروراً
تعرب مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف تقديره : حججت ، ويقال لمن أم الديار المقدسة بغرض الحج ، نحو : حجاً مبروراً ، وسعياً مشكوراً .
والتقدير : حججت حجاً مبروراً ، ومبروراً صفة لها .

حدث
من الأفعال الناصبة لثلاثة مفاعيل ، الثاني والثالث منهما أصله المبتدأ
والخبر .
نحو : حدثت القاضي الخبر صحيحاً ، ومنه قول الحارث بن حلزة اليشكري : أو منعتم ما تسألون ، من حدثتموه له علينا الولاء .
وقد تسد أن واسمها وخبرها مسد المفعولين الثاني والثالث ، نحو : حدثت والدي أن محمداً قادماً .
حذار
اسم فعل أمر مبني على الكسر بمعنى ( احذر ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو : حذار من إتباع الهوى ، ومنه قول مسكين الدارمي * :
هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي وفتكي
ــــــــــــــ
* مسكين الدارمي : هو ربيعة بن عامر بن أنيف الدارمي التميمي ، ومسكين لقبه ، ولد في مكة المكرمة سنة 60 هـ ، شاعر من سادات قومه ، وفد على معاوية وسأله أن يفرض له فأبى عليه فخرج من عنده وهو يقول :
أخاك أخاك إن من لا أخا له كسار إلى الهيجا بغير سلاح
ويقال إنه كان من المغنين المعروفين في مكة ، ثم تنسك في آخر أيامه .
حذار حرى حَسِب
وقول رؤبة بن العجاج * : ( حذار من أرماحنا حذار ) .
حرى
فعل ماض ناقص يفيد الرجاء ، ويشترط في خبره أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع مسبوق ( بأن ) كثيراً ، نحو : حرى الخير أن يعم .
حرى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الخير : اسم حرى مرفوع بالضمة .
أن يعم : أن حرف مصدري ونصب ، يعم فعل مضارع منصوب بأن ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .
والجملة الفعلية في محل نصب خبر حرى .

حَسِب
فعل ماض من أفعال القلوب ، يفيد الرجحان وينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ، نحو قوله تعالى ( إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً )(1) .
وقوله تعالى ( لا تحسبوه شراً لكم )(2) .
ومنه قول لبيد :
حسبت التقى والجود خير تجارة رباحاً إذا ما المرء أصبح تاقلاً
ـــــــــــــ
(1) الإنسان [19] (2) النور [11] .
* رؤبة بن العجاج : هو أبو محمد رؤبة بن العجاج بن عبد الله بن رؤبة البصري التميمي السعدي ، هو وأبوه راجزان مشهوران ، لكل منهما ديوان رجز ليس فيه شعر سوى الأراجيز ، وهما مجيدان في رجزهما ، وأن رؤبة بصير باللغة قيماً بحواشيها وغريبها ، كان مقيماً بالبصرة ثم خرج إلى البادية ، فأدركه أجله عندما وصل إلى الناحية التي قصدها في سنة 145 هـ وكان قد سن .
حَسِب حَسْب

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( لا تحسبوه شراً لكم ) .
لا : ناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب جازمة للفعل المضارع .
تحسبوه : فعل مضارع مجزوم ، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء في محل نصب مفعول به أول .
شراً : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة .
لكم : جار ومجرور متعلقان بشر .
والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب .

حَسْب
لها استعمالان :
أولاً : اسم بمعنى ( كاف ) وهو اسم فاعل من كفى ، وتستعمل مضافة فتكون نعتاً لنكرة ، لأنها لم تتصرف بالإضافة حملاً على ما هي بمعناه .
نحو : مررت برجل حسبك من رجل .
والتقدير : كاف لك من غيره .
وتكون حالاً لمعرفة .
نحو : هذا محمد حسبك من رجل . فهي حال من محمد .
والتقدير : فيا لك من رجل .
وتأتي بمعنى قط ، وقد .
حَسْب

كما تستعمل استعمال الأسماء الجامدة .
فترفع على الابتداء ، نحو قوله تعالى ( حسبهم جهنم )(1) .
ويجوز فيها العكس ، أي أن تكون خبراً وجهنم خبر .
وتأتي اسماً للحرف المشبه بالفعل .
كقوله تعالى ( فإن حسبك الله )(2) .
كما تجر بحرف الجر الزائد ، كقولهم : بحسبك درعهم .
وبإعراب حسب مبتدأ أو اسماً للحرف الناسخ أو اسماً مجروراً بحرف الجر الزائد يخرجها من دائرة أسماء الأفعال .
ثانياً : تأتي ( حسب ) بمعنى ( لا غير ) فتجرد من الإضافة اللفظية وينوى بها الإضافة المعنوية ، وتكون حينئذ مبني على الضم مع إعرابها إعراب الحالات السابقة في البند الأول .
نحو : جاء رجل حسب ، فهي في محل رفع صفة لرجل .
ونحو : رأيت محمداً حسب ، فهي في محل نصب حال لمحمد .
ونحو : أخذت عشرة دنانير فحسب ، والتقدير فحسبي ذلك . في محل رفع مبتدأ .
وقد تأتي حسب مجردة من الفاء وقد تتصل بها ، والفاء حينئذ زائدة لتزين اللفظ .
فإذا قلنا : قبضت عشرة دنانير فحسب ، فإن الفاء حرف زائد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وحسب اسم بمعنى غير مبني على الضم في محل رفع مبتدأ ، وخبره محذوف ، والله أعلم .
ــــــــــــــ
(1) المجادلة [8] (2) الأنفال [62] .
حَسْب حقاً

نماذج من الإعراب

" مررت برجل حسبك من رجل " .
مررت : فعل وفاعل .
برجل : جار ومجرور متعلقان بمررت .
حسبك : حسب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
من الرجل : جار ومجرور في محل رفع خبر المبتدأ حسب .
والجملة حسبك من رجل في محل جر صفة لرجل .

حقاً

مفعول مطلق لفعل محذوف ، نحو : حقاً إنك على خلق ، والتقدير : أحق حقاً إنك على خلق .
وقد أعربها البعض ظرف زمان ، والوجه الأول أرجح ، وأخطأ من أعربها ظرفاً لأن جلة النحاة لم يتعرضوا لذكرها ضمن الظروف .
ومنه قوله تعالى ( وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم )(1) .
وقوله تعالى ( الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين )(2) .


ــــــــــــــ
(1) لقمان [9] (2) البقرة [180] .
حقاً حمداً حنانيك
نماذج من الإعراب

قال تعالى ( وعد الله حقاً وهو العزيز الحكيم ) .
وعد : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة ، وهو مضاف .
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة .
حقاً : مفعول مطلق مؤكد لمضمون الجملة منصوب بالفتحة .
وهو : الواو للاستئناف حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، هو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
العزيز : خبر مرفوع بالضمة .
الحكيم : خبر قان مرفوع بالضمة .
والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب .

حمداً
مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره : أحمد .
نحو : حمداً لله على نعمه .

حنانيك
وتعني تحننا عليَّ بعد تحنن ، وهو من المصادر المثناه التي لا يظهر فعلها ، كلبيك ، وسعديك ، وكلها ملازمة للإضافة ولا تصرف .
ومنه قول طرفة بن العبد :
أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا حنانيك بعض الشر أهون من بعض
وتعرب ( حنانيك ) مفعولاً مطلقاً منصوباً بالياء لأنه مثنى ، وتثنيته للمبالغة لا لحقيقة التثنية .
حول حوال حواليك حيَّ حيال

حول
حول الشيء جانبه الذي يمكنه أن يحول إليه ، وحوالي جمع حول ، وحوالي وحواليك مثنى حوال ظرف منصوب بالياء ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
تقول : جلسنا حول المعلم ، وجلسنا حوال وحواليه . وتعني العرب من حواليك الإحاطة من كل وجه .
نحو : التف الطلاب حواليك .
ومثله ( حوليك ) وهو مثنى ( حول ) لكنه قليل .

( حيّ ) وحي هلا ، وحيهل
اسم فعل أمر بمعنى ( أقبل ) .
نحو : حيّ على الصلاة .
وحي هلا ، أو حيهل مركب من ( حي ) و ( هل ) وهما صوتان معناهما الحث والاستعجال فجمع بينهما وسمي بهما للمبالغة (1) .
ونقول : حيهلاً بالتنوين أو بدونه ، ونقول : حيهل بفتح اللام أو بالسكون .
ومنه قول لبيد :
يتمارى في الذي قلت له ولقد يسمع قولي حيهل

حيال
ظرف مكان منصوب بالفتحة بمعنى ( قبالة ) ، نحو : جلست حيال النافذة ، وقد تجر إذا سبقها حرف الجر فنقول : وقفت بحيال الحائط .
ـــــــــــــ
(1) راجع شرح المفصل ج 7 ص 45 .
حيث

تأتي على وجهين :
أولا : ظرف مكان مبني على الضم ، ويلازم الإضافة إلى الجمل .
وإنما بنيت لأنها لا تدل على موضع بعينه ، ولأن ما بعدها من تمامها كالصلة والموصول .
وبنيت على حركة لأن قبل آخرها ساكناً ، وكان الضم أولى لأنها غاية فأعطيت غاية الحركات وهي الضمة لأنها أقوى الحركات .
وقيل بنيت على الضم لأن أصلها ( حوث ) فدلت الضمة على الواو ، ويجوز
فتحها (1) .
مثال : أجلس حيث جلس أخي .
ومنه قوله تعالى ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم )(2) .
ومنه قول زهير :
فشد ولم ينظر بيوتاً كثيرة لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم
ومثال إضافتها إلى الجملة الاسمية قولهم : اقرأ حيث محمد يقرأ .
وإذا تلاها الاسم المفرد وهو قليل يرفع بعدها على اعتباره مبتدأ حذف خبره .
نحو : قف حيث أخوك ، والتقدير : حيث أخوك واقف .
ومنه قول الشاعر :
ونطعنهم تحت الحا بعد ضربهم ببيض المواضي حيث لي العمائم
ثانياً : وتأتي ( حيث ) اسماً مبنياً على الضم في محل جر ، إذا سبقها حرف الجر
( من ) أو ( إلى ) .
ـــــــــــــ
(1) أنظر مشكل إعراب القرآن لمكي القيس ج1 ص287 .
(2) البقرة [191] .
حيث حيثما

نحو قوله تعالى ( ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم )(1) ، وقوله تعالى ( فكلا من حيث شئتما )(2) .
ومثال جرها بإلى : اذهب إلى حيث تشاء .

حيثما
اسم شرط للمكان يجزم فعلين ، مركب من ( حيث ) و ( ما ) الزائدة ، وتعرب في محل نصب ظرف مكان ، ويجب تعليقها بالجواب ، نحو : حيثما تذهب تجد أصدقاء ، ومنه قوله تعالى ( وحيثما تكونوا فولوا وجوهكم شطره )(3) .
ومنه قول الشاعر * :
حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً في غابر الأزمان
ويرى ابن هشام أن ( حيثما ) في الشاهد السابق للزمان (4) .

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم ) .
واقتلوهم : الواو حسب ما قبلها ، اقتلوهم فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم علامة الجمع حرف لا محل له من الإعراب ، والجملة معطوفة على ما قبلها .
ــــــــــــــ
(1) يوسف [68] (2) الأعراف [19] .
(3) البقرة [144] (4) أنظر مغني اللبيب ج1 ص133 .
* الشاهد بلا نسبة في مصادره .
حيث حيثما

حيث : ظرف مكان مبني على الضم في محل متعلق بالفعل قبله ، وهو مضاف .
ثقفتموهم : ثقف فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والميم علامة الجمع للذكور ، والواو للإشباع حرف مبني على الضم لا محل له من الإعراب ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم لجماعة الذكور الغائبين ، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .

قال تعالى ( فكلا من حيث شئتما ) .
فكلا : الفاء حرف عطف ، كلا فعل أمر مبني على حذف النون ، وألف الاثنين في محل رفع فاعله .
ملاحظة : هذا هو الإعراب المتعارف عليه في الأفعال الخمسة التي على صورة الأمر أما الإعراب الحقيقي للفعل ( كلا ) هو : فعل أمر مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة الفتح الذي جيء به لمناسبة الألف (1) .
من حيث : من حرف جر ، حيث : اسم مبني على الضم في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلها .
شئتما : شاء فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، والتاء في محل رفع فاعله ، والميم والألف حرفان دالان على التثنية ، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه .


ـــــــــــــــ
(1) أنظر تفسير القرآن الكريم وإعرابه ج8 ص366 .
حيثما حيص بيص

قال الشاعر :
حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً في غابر الأزمان
حيثما : اسم شرط جازم مبني على الضم في محل نصب على الظرفية متعلق
بالجواب ، وما زائدة لا محل لها من الإعراب .
تستقم : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، والجملة الفعلية في محل جر بالإضافة لحيث .
يقدر : فعل مضارع مجزوم جواب الشرط .
لك : جار ومجرور متعلقان بيقدر .
الله : فاعل مرفوع ، وجملة يقدر ... إلخ لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية .
نجاحاً : مفعول به .
في غابر : جار ومجرور متعلقان بنجاح ، وهو مضاف .
الأزمان : مضاف إليه مجرور .

حيص بيص

لفظ مركب يكون بفتح الحاء أو كسرها ، ومعناه حيرة واختلاط ، أو شدة لا محيص منها .
مبني على فتح الجزئين ويعرب حسب موقعه من الجملة .
نحو : وقع المحكمون في حيص بيص .


حيص بيص حين

فحيص بيص : اسم مركب مبني على فتح الجزئين في محل جر بحرف الجر .
مثال مجيئه مفعولاً به : قول سعيد بن جبير ( أثقلتم ظهره وجعلتم الأرض عليه حيص بيص ) .
فحيص بيص في محل نصب مفعول به ثان لجعل .

حين

ظرف زمان مبهم ، يجمع على أحيان ، وجمع الجمع أحايين ، ويبنى إذا أضيف إلى جملة فعلية فعلها ماض غير ناقص .
نحو : خرجت حين حضرت .
فحين : ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية ، وجملة حضرت في محل جر مضاف إليه .
ومنه قول النابغة الذبياني :
على حين عاتبت المشيب على الصبا وقلت : ألما أصح والشيب وازع
فحين في البيت : ظرف زمان مبني على الفتح في محل جر بعلى .
وإذا أضيف ( حين ) إلى جملة صدرها معرب كان معرباً ، كأن يضاف إلى جملة فعلية فعلها مضارع ، نحو : نعطش حين يشتد الحر ، فحين ظرف زمان منصوب بالفتحة .
أو إذا أضيف إلى جملة اسمية ، نحو : فلان جواد على حين الأجواد قلة ، أو إلى مفرد ، نحو : أخذه إلى حين غرة .


حين حينئذ حينما

فحين في المثالين السابقين بقيت ظرف زمان مجرور بالكسرة .
وتأتي حين بمعنى الدهر أو الزمان المبهم ، فتكون منونة وتصلح لجميع الأزمان طالت أم قصرت ، وتعرب حسب موقعها من الجملة .
نحو قوله تعالى ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً
مذكوراً )(1) .
وقوله تعالى ( وتولى عنهم حتى حين )(2) .
وكما جاءت فاعلاً في الآية الأولى واسماً مجروراً في الثانية ، تأتي ظرفاً منصوباً كقولنا : مكثت في انتظارك حيناً .

حينئذ
لفظ مركبة من ( حين ) و ( إذ ) .
نحو : حضرت وكنت حينئذ خارج المنزل .
وتعرب حين : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل حضر ، وهو
مضاف ، وإذ مضاف إليه ظرف زمان مبني على السكون في محل جر ، والتنوين للعوض عن الجملة المحذوفة ، والتقدير : وكنت حين إذ حضرنا خارج المنزل .

حينما
لفظة مركبة من ( حين ) و ( ما ) الحرفية الزائدة ، وهي متضمنة معنى الشرط غير الجازم ، وتعرب ( حين ) ظرف زمان منصوب كما في الإعرابات السابقة ، وما حرفية زائدة ، أو مصدرية ، وقد تعرب ( حينما ) ككلمة واحدة مبنية على السكون .
________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب المستقصي الحاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: