READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 كتاب المستقصي الذال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




كتاب المستقصي الذال Empty
مُساهمةموضوع: كتاب المستقصي الذال   كتاب المستقصي الذال Icon_minitimeالخميس مارس 09, 2017 9:57 pm

ذا

أولاً : تأتي اسم إشارة للمفرد المذكر القريب ، مبني على السكون .
كقوله تعالى ( من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً )(1) .
وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذا ، ومنه قوله تعالى ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً )(2) .
وتتصل به كاف الخطاب للمشار إليه الوسط ، فنقول : ذاك ، وهذاك ، وتلحقه لام البعد فنقول : ذلك .
ــــــــــــــ
(1) البقرة [245] (2) الحشر [21] .
ذا

ومنه قوله تعالى ( وكان ذلك على الله يسيراً )(1) .
ومثنى ( ذا ) ذان في حالة الرفع ، وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذان ، نحو قوله تعالى ( قالوا إن هذان لساحران )(2) .
وقوله تعالى ( هذان خصمان اختصموا في ربهم )(3) .
ومع كاف الخطاب نقول : ذانك .
ومنه قوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(4).
وفي حالة الجر نقول : ذين ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذين ، نحو : الجائزة لهذين الفائزين .
والمؤنثة المفردة ( تا ) ، والمثنى ( تان ) ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هاتان في حالة الرفع ، وهاتين في حالة النصب والجر ، نحو قوله تعالى ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين )(5) .
ومع كاف الخطاب نقول : تانك ، نحو : تانك شجرتان مثمرتان .
والجمع أولاء ، ومنه قوله تعالى ( ها أنتم أولاء تحبونهم )(6) .
ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلاء ، نحو قوله تعالى ( قالوا ربنا هؤلاء
شركاؤنا )(7) .
ومع المشار إليه الوسط نقول : أولئك ، نحو قوله تعالى ( أولئك هم الوارثون )(Cool ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلئك .
ــــــــــــــ
(1) الأحزاب [19] (2) طه [63] (3) الحج [19] .
(4) القصص [32] (5) القصص [27] (6) آل عمران [119] .
(7) النحل [86] (Cool المؤمنون [10] .

ذا

ومن المفرد المؤنث القريب لـ ( ذا ) نقول ( ذي ) ( ذه ) ( ذو ) ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذه ، ومنه قوله تعالى ( إن هذه أمتكم )(1) .
ومنه ( ذهي ) و ( تي ) و ( ته ) و ( تو ) و ( تهي ) و ( ذات ) ، نحو : من ذات التي صافحت .
ثانياً : اسم موصول بمعنى ( الذي ) للمفرد وغير المفرد ، والعاقل وغير العاقل .
ويشترط فيه أن يسبق ( بما ) أو ( من ) الاستفهاميتين ، كما يجب أن تكون ( من ) أو ( ما ) مستقلة بلفظها ومعناها وهو الاستفهام غالباً .
كقوله تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم )(2) ، ومنه قول لبيد :
ألا تسألون المرء ماذا يحاول أنحب فيقضي أم جلال وباطل
والشاهد في البيت ( ذا ) فجعلها الشاعر بمنزلة الذي ، والتقدير : ما الذي يحاوله (3) .
ومنه : من ذا أبعدك عني ، ومن ذا قائم ، برفع قائم ، والتقدير : من الذي هو قائم .
أما إذا ركبت ( ما ) مع ( ذا ) تركيباً يجعلها بمثابة الكلمة الواحدة في إعرابها فهي حينئذ كلمة استفهام ، وذا ملغاة ، نحو : ماذا عطاؤك ؟ فما : استفهامية مبتدأ ، وذا ملغاة زائدة ، وعطاؤك خبر .
وإذا جاءت ( ذا ) بعد ( من ) فهي إما اسم موصول كما في الأمثلة السابقة أو اسم إشارة ، نحو : من ذا قائماً ، بنصب قائم .

ــــــــــــــ
(1) الأنبياء [93] (2) المائدة [4] .
(3) أنظر كتاب الأزهية للهروي ص 206 .
ذا

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( من ذا لذي يقرض الله قرضاً حسناً ) .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لذا أو بدل منها .
يقرض : فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .
الله : لفظ الجلالة مفعول به .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
قرضاً : مفعول مطلق منصوب .
حسناً : صفة منصوبة .

قال تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم ) .
يسألونك : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل ، والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل نصب مفعول به .
ماذا : ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، وذا اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحل : فعل ماض مبني للمجهول .
لهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نائب فاعل .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .


ذات

1 ـ مؤنث ( ذو ) ، ومثناها ( ذواتا ) ، وجمعها ( ذوات ) .
نحو قوله تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور )(1) .
وقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(2) .
ومنه قول الشاعر الراجز * :
وذات قرنين طحون الضرس تنهش لو تمكنت من نهشي
تدير علينا كشهاب القبس
ومنه قول الشاعر * :
يا رب فرق بيننا يا النعم بشتوة ذات هناء وديم
2 ـ تأتي ( ذات ) نائباً عن ظرف زمان ، نحو : التقينا ذات مساء .
أو نائباً عن ظرف المكان .
نحو قوله تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )(3) .
ومنه قول أبي صخر الهذلي :
لليلى بذات البين دار عرفتها وأخرى بذات الجيش آياتها صفر
وتأتي للدلالة على الحال .
كقوله تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم )(4) .
ـــــــــــــ
(1) آل عمران [119] (2) الرحمن [48] .
(3) الكهف [18] (4) الأنفال [1] .
* الشاهد بلا نسبة في مصادره .
ذات ذاك

3 ـ تأتي توكيداً معنوياً إذا اتصل بها الضمير ، نحو : صافحت الفائز ذاته .
4 ـ اسم إشارة للمؤنثة القريبة ، نحو : من ذات التي بصحبتك .
5 ـ مفعولاً مطلقاً ، نحو : زارتني ذات مرة .
6 ـ وتأتي اسم موصول للمفردة المؤنثة ، وتكون مبنية على الضم .
كقول رؤبة :
جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق

ذاك

اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) و ( كاف الخطاب ) .
كقول النابغة الذبياني :
زعم البوارح أن رحلتنا غدا وبذاك خبرنا الغراب الأسود
وإذا دخلت عليها ( ها ) التنبيه نقول : هذاك .
ومثناه ( ذانك ) ، كقوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(1) .
ومؤنثه ( تيك ) ، ومثناه ( تانك ) ، وجمعه ( أولئك ) ، أنظر ( ذا ) .
ــــــــــــــ
(1) القصص [32] .
ذان ذر ذلك

ذان
اسم إشارة مثنى ( ذا ) للعاقل وغير العاقل ، ويشار به إلى البعيد ، لذلك لا تدخلها لام البعد ، ولكن تدخلها ( ها ) التنبيه ، فنقول : ذان ، هذان ، أنظر (ذا) .

ذر
فعل أمر ناقص التصرف بمعنى ( اترك ) مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
نحو قوله تعالى ( ذرني ومن خلقت وحيداً )(1) .
ومضارعه ( يذر ) ولا ماض له ، ومثله ( دع ) إذ لا ماض له ومضارعه يدع .
وقد استعمل الفعل ( ترك ) بدلاً من ماضيهما ، وكذلك مصدره ( الترك ) بدلاً من مصدريهما .

ذلك
اسم إشارة مؤلف من ( ذا ) ولام البعد ، وكاف الخطاب .
كقوله تعالى ( فلن يغفر الله لهم ذلك )(2) .
وقوله تعالى ( ذلك الفوز العظيم )(3) .
ومؤنثه ( تلك ) ، كقوله تعالى ( تلك آيات الكتاب الحكيم )(4) ، أنظر ( ذا ) .

ـــــــــــــــ
(1) المدثر [11] (2) التوبة [80] .
(3) التوبة [89] (4) لقمان [2] .
ذه ذو

ذه
اسم إشارة للمؤنث القريب ، يعرب حسب موقعه من الجملة .

ذو

1 ـ تأتي اسماً من الأسماء الستة بمعنى ( صاحب ) ، وتعرب بالحروف إذا أضيفت لاسم الجنس الظاهر ، ولا تضاف لغيره .
مثال الرفع بالواو قوله تعالى ( والله ذو الفضل العظيم )(1) .
ومنه قول الشاعر * :
فطار بكفي ذو حراش مشمر أحد ذلاذيل المعيب قصير
ومثال النصب بالألف قوله تعالى ( ولو كان ذا قربى )(2) .
ومنه قول الشاعر ** :
لو كنت ذا لب تعيش به لفعلت فعل المرء ذي اللب
ومثال الجر بالياء قوله تعالى ( ويؤت كل ذي فضل فضله )(3) ، وأنظر عجز البيت السابق قوله " لفعلت فعل المرء ذي اللب " .
2 ـ اسم موصول طائية بمعنى ( الذي ) ، وتعرب بحركات مقدرة على الواو رفعاً ونصباً وجراً ، نقول في حال الرفع : جاء ذو يكرمك .
ومنه قول أبي تمام :
أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة فأنا المقيم قيامة العُذَّال
ـــــــــــــــ
(1) الحديد [21] (2) المائدة [106] (3) هود [3] .
* الشاهد بلا نسبة . ** الشاهد بلا نسبة .
ذو ذوا ذووا ذواتا

فذو في البيت خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الواو .
ومثال النصب قولك : رأيت ذو يكرمك ،ومثال الجر قولك : مررت بذو يكرمك .
فذو في المثال الأول منصوبة بالفتحة المقدرة على الواو ، وفي الثاني مجرورة بالكسرة المقدرة على الواو .

ذوا
1 ـ ( ذوا ) مثنى ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، ويعرب إعراب المثنى ، وتحذف نونه لملازمته للإضافة ، فهو في الأصل ذوان ، كقوله تعالى ( يحكم به ذوا عدل منكم )(1) .
وفي حالة النصب قوله تعالى ( واشهدوا ذوي عدل منكم )(2) .
وفي حالة الجر نقول : مررت بذوي علم .
2 ـ ( ذووا ) جمع مذكر ( ذو ) من الأسماء الستة بمعنى صاحب ، وتعرب إعراب جمع المذكر السالم ، وتحذف نونها لملازمتها الإضافة كما في حالة التثنية .
ففي حالة الرفع نقول : جاء ذووا المال .
وفي حالة النصب قوله تعالى ( وآتى المال على حبه ذوي القربى )(3) .
وفي حالة الجر نقول : استدنت من ذوي المال .
3 ـ ( ذواتا ) مثنى ( ذو ) للمؤنث .
كقوله تعالى ( ذواتا أفنان )(4) ، وقد حذفت نونها لملازمتها للإضافة أيضاً .
ــــــــــــــ
(1) المائدة [95] (2) الطلاق [2] .
(3) البقرة [177] (4) الرحمن [48] .
ذواتا ذات

وفي حالة النصب نقول : رأيت أيكة ذواتي أفنان متشابكة .
وفي حالة الجر قوله تعالى ( وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط )(1) .

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( إن الله عليم بذات الصدور ) .
إن : حرف مشبه بالفعل .
الله : لفظ الجلالة اسم إن منصوب .
عليم : خبر إن مرفوع .
بذات : جار ومجرور متعلقان بالخبر ، وذات مضاف .
الصدور : مضاف إليه مجرور .
وجملة إن الله ... إلخ لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

" التقينا ذات مساء " .
التقينا : فعل وفاعل .
ذات : نائب عن ظرف الزمان متعلق بالفعل ، وهو مضاف .
مساء : مضاف إليه .
ــــــــــــــ
(1) الكهف [16] .
ذات ذوات

قال تعالى ( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ) .
ونقلبهم : الواو حسب ما قبلها ، نقلب فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره نحن ، والهاء في محل نصب مفعول به ، والميم لجماعة المخاطبين .
ذات : نائب عن ظرف المكان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل ، وذات مضاف .
اليمين : مضاف إليه . وذات الشمال : معطوف على ذات اليمين .

قال تعالى ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ) .
فاتقوا : الفاء واقعة في جواب الشرط حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
اتقوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والألف فارقة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به .
وأصلحوا : الواو للعطف ، وأصلحوا معطوف على اتقوا .
ذات : حال من الضمير منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .
بينكم : بين ظرف مكان مضاف إليه ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر بالإضافة .

قال الشاعر :
جمعتها من أينق موارق ذوات ينهضن بغير سائق
جمعتها : فعل وفاعل ومفعول به .
من أينق : جار ومجرور متعلقان بأينق . موارق : صفة لأينق .
ذلك ذانك ذو

ذوات : صفة ثانية ، ويجوز عند ( الكوفيين ) أن تكون بدلاً من أينق ، ويجوز أن تكون خبراً لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هن اللواتي .
ينهضن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، والنون في محل رفع فاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
بغير : جار ومجرور متعلقان بينهضن ، وغير مضاف .
سائق : مضاف إليه مجرور .

قال تعالى ( ذلك الفوز العظيم ) .
ذلك : ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب مبني على الفتح .
الفوز : خبر مرفوع بالضمة . العظيم : صفة مرفوعة بالضمة .

قال تعالى ( فذانك برهانان من ربك ) .
فذانك : الفاء واقعة في جواب الطلب استئنافية لا عمل لها ، ذانك : ذان اسم إشارة مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، والكاف حرف خطاب .
برهانان : خبر مرفوع بالألف .
من ربك : جار ومجرور متعلقان ببرهانان ، والكاف في محل جر بالإضافة .

قال الشاعر : " أنا ذو عرفت فإن عرتك جهالة " .
أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .
ذو : اسم موصول طائية مرفوع بالضمة المقدرة على الواو خبر المبتدأ .
عرفت : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
ذوا ذيت وذيت

فإن : الفاء تفسيرية ، إن حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
عرتك : فعل ماض ، والتاء للتأنيث ، والكاف ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في محل جزم فعل الشرط .
جهالة : فاعل مرفوع بالضمة .

قال تعالى ( يحكم به ذوا عدا منكم ) .
يحكم : فعل مضارع مرفوع .
به : جار ومجرور متعلقان بيحكم .
ذوا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف .
عدل : مضاف إليه مجرور .
منكم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لذوا .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

ذيت وذيت
من أسماء الكناية عن الحديث بمعنى ( كيت وكيت ) ولا تستعمل إلا مكررة ، وهو مبني على حركة آخره في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه من
الجملة .
نحو : استمعنا إلى الراوي فقال : ذيت وذيت .
فذيت الأولى اسم كناية مبني على حركة آخره سواء أكانت حركة ضم أم فتح أم كسر أم سكون في محل نصب مقول القول ، والواو عاطفة ، وذيت الثانية اسم كناية مبني على حركة آخره في محل نصب معطوف على ما قبله .
________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب المستقصي الذال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: