الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر
من طرف ابويعرب في 21/6/2012, 02:25
الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر
الدرس الأول : نص أدبي
المجال : القلب المتيّم :
القلب المتيّم:
1. يا طائر البان قد هيَّجتَ أشجاني و زِدْتَني طرَباً يا طائرَ البانِ
2. إن كنتَ تندب إلفاً قد فجعتَ بهِ فقد شجاكَ الذي بِالبينِ أشجاني
3. زدني من النَّوح واسعدني على حَزَني حتى تَرى عجباً من فَيْضِ أجفاني
4. وقِفْ لتَنْظُرَ ما بي لا تَكنْ عَجِلاً واحذَرْ لِنَفْسِكَ من أَنْفاسِ نيراني
5. و طرْ لعلك في أرض الحجازِ ترى رَكْباً على عَالِجٍ أوْ دون نَعْمان
6. يسري بجارية ٍ تنهلُّ أدمعها شوقاً إلى وطن ناءٍ و جيران
7. ناشدتُكَ الله يا طيرَ الحمامِ إذا رأيتَ يوْماً حُمُولَ القوْمِ فانعاني
8. و قلْ طريحاً تركناهُ و قد فنيت دُموعُهُ و هوَ يبكي بالدَّم القاني
شرح وتحليل القصيدة:
هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن ربيعة ، وقيل بن عمرو بن شداد ، أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى . من أهل نجد . لقب ، كما يقول التبريزي ، بعنترة الفلْحاء ، لتشقّق شفتيه . كانت أمه أَمَةً حبشية تدعى زبيبة سرى إليه السواد منها . وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً ، ..أحب ابنة عمه عبلة لكنه لم يتزوجها لأنه عبد أسود وبقيت في نظره وردة صعبة المنال..
1- يا طائر البان قد هيَّجتَ أشجاني وزِدْتَني طرَباً يا طائرَ البانِ
أيها الطائر الجميل الواقف على غصن شجر البان مغردا ,فتغريدك جعلني أتذكر أحزاني وزادني شوقا إلى الأحبة
2- إن كنتَ تندب إلفاً قد فجعتَ بهِ فقد شجاكَ الذي بِالبينِ أشجاني
إن كنت تبكي على حبيب غال لك فإن حزنك عليه أحزنني وجعلني أحزن على أحبتي
3- زدني من النَّوح واسعدني على حزني حتى تَرى عجباً من فَيْضِ أجفاني
ابك واحزن على الأحبة فحزنك يفرّج عن قلبي ويزيده حزناً ,فحزنك لا يضاهي حزني
4- وقِفْ لتَنْظُرَ ما بي لا تَكنْ عَجِلاً واحذَرْ لِنَفْسِكَ من أَنْفاسِ نيراني
أيها الطائر لا تستعجل الرحيل وتعال وانظر ما بي من أحزان وآهات , فأحزاني كالنار تلتهم من يقترب منها
5- وطرْ لعلك في أرض الحجازِ ترى رَكْباً على عَالِجٍ أوْ دون نَعْمان
وحلّق أيها الطائر في سماء الحجاز فربما ترى قافلة أو قوم الأحبة وتبلغهم سلامي وأشواقي
6- يسري بجارية ٍ تنهلُّ أدمعها شوقاً إلى وطن ناءٍ وجيران
لقد غادرت القافلة وفيها المحبوبة الباكية التي أبعدت عنوة عن أرضها وعن أصدقائها ومحبيها.
7- ناشدتُكَ الله يا طيرَ الحمامِ إذا رأيتَ يوْماً حُمُولَ القوْمِ فانعاني
إذا رأيت هودج المحبوبة ,أستحلفك أن تبلغ المحبوبة أشواقي وأحزاني ولوعة فراقي وخبر وفاتي حبا وعشقا
8- وقلْ طريحاً تركناهُ وقد فنيت دُموعُهُ وهوَ يبكي بالدَّم القاني
وقل لها لقد تركتِ عاشقا يكاد يموت حباً ولوعة لفقدكِ فقد جفت مآقيه حزنا عليك
-----------------------------------
أولاً : الفهم والاستيعاب :
أولاً :
1- ما موضوع الأبيات ؟
حزن الشاعر على فراق عبلة – رفض أهلها زواجه منها – مناجاة طائر البان لكي يوصل أشواقه لقافلة المحبوبة
2- ما الذي أثار مشاعر الحزن في نفس الشاعر؟
رحيل المحبوبة – عدم الزواج منها
3- ماذا رأى الشاعر في شدو الحمام ؟ ولمَ طلب إليه أن يبكيه أكثر فأكثر؟
رأى الحزن والكآبة – لكي يخفف عنه ألم الفراق
4- طلب الشاعر إلى الحمام أن يتروّى قبل رحيل. ما السبب ؟
لكي ينظر إلى حاله وما أصابه نتيجة الفراق حتى يخبر المحبوبة عن ذلك
5- تركت عبلة ديار قومها رغماً عنها .دلّل على ذلك من النص .
البيت السادس
6- حمّل الشاعر الطائر رسالة إلى حبيبته. ما مضمونها؟
أن يخبر المحبوبة أن حبيبها مات عشقا وفراقا بها وقد أصبح طريح الحب والعشق ..وقد جفت مآقيه من شدة الحزن.
ثانياً:
1- حدد الفكرة الرئيسة لكل مقطع من مقاطع النص .
تذكر الشاعر لمحبوبته عند رؤيته طائر البان – المقطع الأول
حزنه على فراق المحبوبة وطلبه من الطائر وصف حاله عند المحبوبة- المقطع الثاني
تحميله رسالة إلى المحبوبة – المقطع الثالث.
2- شارك الشاعر الحمامة في أحزانه , وضّح ذلك.
قد هيجت أحزانه ونوحها زاده طربا – كلاهما يندب حبيباً عزيزاً – طلبه منها أن تصف وضعه لدى المحبوبة.
3- في النص مؤشرات على طوابع مختلفة .املأ الجدول الآتي بالمطلوب .
مؤشرات الطابع الشخصي مؤشرات على طابع البيئة مؤشرات على الطابع الإنساني
أحزاني – أشجاني- فيض أجفاني- أنفاس نيراني – فانعاني- طريحا – وهو يبكي أرض الحجاز – عالج – نعمان- وطن ناء طائر البان – إلفاً – فقد شجاك الذي أشجاني – احذر لنفسك –
بجارية – حمول القوم- تنهل أدمعها
4- وازن من حيث الفكرة والموقف بين البيت الأول من نص عنترة والبيت الآتي لأبي فراس الحمداني:
أقول وقد ناحت بقربي حمامة أيا جارتا هل تشعرين بحالي
من حيث الفكرة : كلا الشاعرين يخاطب الحمامة حزينا وكئيبا- عنترة : طائر البان ذكّره بأحزانه, أبو فراس: نوح الحمامة جعله يتذكر حاله وأسره .
من حيث الموقف: كلاهما حزين على فراق الأحبة أو كلاهما يشكو الفراق والبعد عن الأحبة.
5- عرف الشاعر بالفروسية والرجولة . إلا أن النص يكشف عن جانب آخر من شخصيته . وضح ذلك
الحب والعشق جعله يبكي حزنا وألما وفراقا – فرجولته وفروسيته انهارتا أمام حبه ,
6- أوجز معاني أبيات النص بأسلوبك في أربعة أسطر.
ثانياً: المعنى اللفظي والدلالي :
1- ما الذي يجمع بين الألفاظ الآتية : (هيجت – شجاك – تندب – النوح )؟
الحزن
2- استخرج من النص ألفاظاً تدل على فراق الحبيبين.
(شوقاً إلى وطن - ترى ركبا – حمول القوم – تنهل أدمعها - )
3- وضّح معنى الفعل في كل من التركيبين الآتيين : (تندب إلفاً – يسري بجارية) ثم استخدمه
في سياق جديد.
تندب إلفاً: بكى عليه – عدد محاسنه- رثاه - (خالد جلس مكتئباً يندب حظه العاثر)
يسري بجارية: يمشي ليلا- يجري – يسوق – (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلى المسجد الأقصى)
- سَرَت لوثَةُ الإِفرِنجِ فيها كَما سَرى لُعَابُ الأَفاعي في مَسيلِ فُراتِ
تدريبات لغوية:
1- هات جمع كل من الألفاظ الآتية : ( إلف :ألاف– عجل: عجال عجلة - ركب: أركب ركوب راكبون – ناء: )
2- املأ بالمطلوب جدولا مماثلا في دفترك:
التركيب تثنية المخاطب جمع المخاطب
إن كنت تندب إلفاً إن كنتما تندبان إلفكما إن كنتم تندبون إلفكم
لا تكن عجلا لا تكونا عجلين لا تكونوا عجالا
3- وضّح الفرق في المعنى بين التركيبين الآتيين :
( قد فجعت به: توجّع لفقده وحزن وتألم عليه ,وهو فعل ماض مبني للمجهول – قد: تفيد التحقيق)
( قد تفجع به : تألم للمصيبة وتوجّع, وهو فعل مضارع مبني للمجهول- قد: تفيد التقليل)
4- بيّن معنى الفعل ( يسير ) في كل مما يأتي :
- يمشي فيها - يذهب إليها
- يرحل عنها - يغادرها أو يبدأ بمغادرتها
التذوق:
1- علل تقديم (طريحاً) على (تركناه) في البيت الأخير مبيناً أيهما أقوى في الدلالة على المعنى المطلوب ؟
لأهمية المتقدم – طريحا : أقوى ليؤكد عمق المصاب الذي حلّ به نتيجة الفراق
2- تميّزت أبيات النص بالمعاني الرقيقة والمشاعر المرهفة ,والعاطفة الصادقة .اختر التعليل المناسب
لذلك مما يأتي : لأنها تعويض عن نقص في شخصية الشاعر
3- يتّسم التركيب (قد فنيت دموعه وهو يبكي بالدم القاني ) بالفصاحة, لأنه سلم من تنافر الكلمات , والتعقيد اللفظي . هات تركيباً آخر من النص اتسم بالفصاحة.
يا طائر البان قد هيَّجتَ أشجاني – يسري بجارية تنهل أدمعها
4- اسم الفاعل من الفعل (هلّتْ ) في الجملة الآتية : هلّتْ أدمع الجارية (هالة ) فصيح , لأنه جاء على القياس وفق القاعدة الصرفية.
هات من عندك مشتقاً آخر اتسم بالفصاحة لمجيئه على القياس الصرفي .
نشاط تطبيقي:
أولاً : صنّف الأفعال الآتية وفق الجدول الآتي:
الفعل المبني علامة بنائه المعرب علامة إعرابه
احذرن السكون لتنظروا منصوب بأن مضمرة
احذروا مبني على حذف النون ينظرون مرفوع بثبوت النون
نظرتْ مبني على الفتحة
تركوا مبني على الضم
تركا مبني على الفتحة
احذري مبني على حذف النون
ثانياً : علل كتابة التاء مبسوطة أو مربوطة فيما يأتي :
(جارية: تاء الاسم المفرد المؤنث ) .( رأيتُ :تاء الفاعل المتحركة). ( جاريات : تاء جمع المؤنث السالم)
(موْتٌ : تاء الاسم المفرد المؤنث ) .
قواعد اللغة :
تدريبات على ما سبق
1- هات من المقطع الثاني : (اسم فاعل: ناء )- ( صفة مشبهة : عجلا ) –
(مصدراً سماعياً: فيض, النوح)
2- اكتب اسم الفاعل ومبالغة اسم الفاعل من الفعل (يبكي ), وبين الفرق بينهما ي الدلالة .
اسم الفاعل: باكي - المبالغة: بكّاء - الفرق: اسم الفاعل يدل على صفة ثابتة أما الصفة المشبهة تدل على صفة مبالغ فيها
3- صغ اسم المفعول من الفعل (فجع), واسم المكان من الفعل (وقف ) ,ثم ضع كلاً منهما في جملة. (فجع: مفجوع ) (وقف: موقف )– موقف السيارات عند الحديقة- رأيت رجلا مفجوعا على الرصيف
4- استخرج من النص ثلاثة أفعال لازمة, ثم اجعلها متعدية بحرف الزيادة المناسب.
(وقف- وقّف) - (طار – أطار طيّر) - (فجع – تفجّع )
5- في البيت الخامس اسم ممنوع من الصرف ,ولكن الشاعر صرفه . حدده وبين السبب.
نعمان – لأنه على وزن فعلان
6- حدّد أحرف الزيادة في الأفعال الآتية و ثم بيّن المعنى الذي أفادته : (هيّج – أفنى – ينهل )
(هيّج- التعدية ) ( أفنى - التعدية ) ( ينهلّ- المبالغة )
7- حول كلاً من الفعلين المجردين (بكى – وقف ) إلى فعلين مزيدين بحرف , ثم بحرفين ,مبنياً الفرق في المعنى. – (بكى – أبكى – تباكى) (وقف – وقّف – توقّف )
8- في النص أسلوباً شرط , استخرجهما , ثم حدد نوع كلّ منهما , وسبب اقتران كلّ من جملتي الجواب فيهما بالفاء.
(إن – كنت – فقد شجاك) أسلو ب شرط جازم – اقترن بالفاء لأنه جملة فعلية مسبوقة بقد
( إذا - رأيت – فانعاني ) أسلوب شرط غير جازم – اقتر بالفاء لأنه جملة فعلية فعلها طلبي
9- اكتب المصدر الصناعي لكلّ مما يأتي : (الحجاز- وطن – دم ).
حجازيّة – وطنيّة - دمويّة
10- اجعل الفعل (ترى ) فيماً يأتي مجزوماً بجواب الطلب , وأجر التغيير اللازم:
زدني من النوح ترَ عجباً من فيض أجفاني
11- اكتب وزن كلّ مما يأتي : (وقف – طر – قل ) ثم اذكر الحرف المحذوف منه.
(قف- عل ) – (طر- فل ) ( قل- فل )
12- أسند الأفعال الآتية إلى واو الجماعة مع الضبط بالشكل : (ترى – يسري – يدعو )
ترى- ترون – يسرون – يدعون
13- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص السابق إعراب مفردات , وما بين قوسين إعراب جمل
هيجت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
فجعت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل
قف: فعل أمر مبني على السكون الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
لتنظر: اللام لام الأمر, تنظر :فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة و الفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت.
لاتكن: لا: ناهية جازمة – تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون واسمها ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت - عجلا: خبر تكن منصوب بالفتحة.
لعلك: لعلك :حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر و والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم لعل
(ترى) جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ
يسري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
(رأيت) جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.
14- اكتب فقرة من ثلاثة أسطر عن حب الوطن مستخدماً فيها أسماء جامدة وأخرى مشتقة
الوطن شعلة مضيئة في جبين أصحابه , فالوطن هو المأوى ومرتع الطفولة وجنة الأرض . فمحبة الوطن هي من محبة الله ومحبة الخير للإنسانية , عشقنا لوطننا هو عشقنا للحياة . فالوطن خالد في نفوس أبنائه وهو المكان والزمان ...علينا أن نحب الوطن وندافع عنه دفاع المناضل ونخلص في بنائه ونرفع من شأنه ...
------------------------------------------
إذا يوجد بعض الملاحظات أو المقترحات أطلعوني عليها حتى تعم الفائدة لطلابنا
-------------------------------------------------------------
المدرس: محمود الضاهر [...