الشاهد (36) ص(91)
36ــ هي الدّنيا تقول بملءِ فيها = حذارِ حذارِ من بطشي وفتكي
فلا يغرركمُ منّي ابتسامٌ = فقولي مضحكٌ والفعلُ مبكي
والبيتان من قصيدة لأبي الفرج الساوي أحد كتّاب الصاحب بن عبّاد يرثي فيها فخر الدولة
هي: ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
الدنيا:مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف تقول: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ــ والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي) يعود على ( الدنيا)
بملء: الباء حرف جر ـ ملء: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل( تقول)ـ وهو مضاف
فيها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة ــ و( ها) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
حذار: اسم فعل أمر بمعنى( احذر) مبني على الكسرـ والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت)
حذار: اسم فعل أمر مبني على الكسر ـ والفاعل ضمير مستتر تقديره(أنت)
من: حرف جر
بطشي: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ـ وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ـ والجار والمجرور متعلقان بـ (حذار)
و: حرف عطف
فتكي: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ـ وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
** جملة( هي الدنيا..) ابتدائية لامحل لها من الإعراب
** جملة ( الدنيا تقول) في محل رفع خبر المبتدأ( هي)
** جملة ( تقول) في محل رفع خبر المبتدأ ( الدنيا)
** جملة( حذار) مقول القول في محل نصب
فلا: الفاء حرف استئناف ـ لا: ناهية جازمة
يغرركم: فعل مضارع مجزوم ب(لا الناهية) وعلامة جزمه السكون الظاهرــ والكاف : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به للفعل( يغرر) والميم علامة الجمع
مني: من: حرف جر ـ والياء ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر ــ والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( يغرر)
ابتسام: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
فقولي: الفاء السببية ـ قولي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ماقبل ياء المتكلم ـ وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
مضحك: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
و: حرف عطف
الفعل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مبكي: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء ( التي حقها الحذف ) وأبقاها لمناسبة القافية
** جملة ( فلا يغرركم) استئنافية لامحل لها
** جملة ( فقولي) استئنافية لامحل لها
** جملة ( الفعل مبكي) معطوفة لامحل لها
37ــ الشاهد (ص 92)
أطوّفُ ما أطوّفُ ثمّ آوي = إلى بيتٍ قعيدتُه لكاعِ
ينسب هذا البيت إلى الحطيئة , وإلى أبي الغريب النصري
أطوف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ـ والفاعل ضمير مستتر تقديره( أنا)
ما: مصدرية مبنية على السكون حرف لامحل له من الإعراب
أطوف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ـ والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنا)
ثم: حرف عطف
آوي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل ـ والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا)
إلى: حرف جر
بيت: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة ـ والجار والمجرور متعلقان بالفعل (آوي)
قعيدته: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ــ والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
لكاع: خبر المبتدأ مبني على الكسر في محل رفع
** الشاهد قوله ( لكاعِ) فإن حق هذه الكلمة وكل ما كان على وزنها مما هو سبٌّ للأنثى ألا يستعمل شيء منه إلا في النداء( يالكاعِ, ياخباثِ ) ولكن الشاعر استخدم هذه الكلمة في هذا البيت بحسب الظاهرخبرا عن المبتدأ , وذلك ما لم يجر به سنن الكلام العربي, ولهذا كان من الناس من زعم أن خبر المبتدأ محذوف وقوله( لكاع) منادى بأداة نداء محذوفة , وهذا المنادى مع الأداة المحذوفة في محل نصب مفعول للخبر المحذوف. وتقدير الكلام ( قعيدته مقول لها يالكاعِ) وهو من باب حذف العامل وإبقاء المعمول ( ص 93)