READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية   الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 6:52 am

الخط وتراثه في الإسـلام

الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_central_asia_quran_top
جدول المحتويات


  • تقليد الخط اليدوي في الإسلام
  • الرقعة المزدوجة في القرآن الأزرق (صور)
  • قرآن من آسية الوسطى (صور)
  • البوم تمارين الخط اليدوي (صور)
  • شرح التذكرة (صور)
  • قائمة بالقراءات المقترحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية   الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 6:56 am

تقليد الخط اليدوي في الإسلام
"علّم بالقلم. علم الإنسان ما لم يعلم." قرآن كريم سورة العلق (96: 4-5)




تطور الخط اليدوي باعتباره شكلاً فنياً ونشاطاً وجدانياً هاماً جداً في الإسلام منذ أن اعتبر إحدى الوسائل الممكنة لتدوين كلمة الله القدسية. ونفذ إلى جميع مجالات التعبير الإبداعي في الثقافة الإسلامية بما في ذلك الفن والهندسة المعمارية، وبالتالي فهو أكثر من مجرد وسيلة مرئية لتذكير من ينظر إلى القرآن وكلمة الله.


"جمال الخط واجب عليكم، إنه أحد مفاتيح خبز الإنسان اليومي."

قول منسوب إلى النبي محمد



بالإضافة إلى ذلك فقد تمتع الخطاط بمكانة اجتماعية أعلى من المجلِّد والرسام والموشّي مثلاً. وسمو هذه المكانة التي منحت للخطاط دعمته حقيقة أن العديد من الحكام في الإسلام كانوا متحمسين للمنافسة في المجال الفني مع خطاطين محترفين. وليس من المبالغة القول أن العديد من الناس اعتبر الكتابة اليدوية هي نبضة قلب حقيقية في الإسلام.



"الكتابة هندسة روحية تكتب بأداة مادية."الآملي في نفائس الفنون



ولا يمكن الإحاطة بصلة الهندسة بالكتابة اليدوية الإسلامية. فثمة مجموعة من القواعد الهندسية وضعها ابن مقلة (توفي 940 م) وقد بنى هذه القواعد على أساس النقطة المعينية الشكل باعتبارها معياراً. وكل حرف صمم بدقة ليناسب غيره من الحروف، (وتتألف المكونات الأخرى من الحرف العربي الأول الألف والدائرة). فالتناظر والتناغم والنسق هي مكونات أساسية في تطور الكتابة اليدوية الإسلامية بأشكالها العديدة.



"كتابة الخط هي لسان يجذب القلب وهي مستودع الأسرار والباحث عن الأخبار وحافظ الذكريات التاريخية."الجاحظ



لم تنتشر الطباعة العربية حتى القرن التاسع عشر عندما قدمت المطابع المناسبة إلى بيروت والقاهرة. ولعل هذا ما يفسِّرُ لماذا بقيت الكتابة اليدوية تتمتع بتقدير عالٍ في العالم الإسلامي بالمقارنة مع أوروبة حيث بدأت الطباعة تحتل مكان المخطوطات خلال القرن الخامس عشر. ومع أن عدداً من الكتب طبعت بالحروف العربية خلال القرن السادس عشر والسابع عشر وبخاصة في إيطالية والبلدان المنخفضة كان يوجد ترددٌ بين المسلمين في استخدام الطباعة الجديدة.



"الكتابة اليدوية حلية صاغتها اليد من ذهب العقل النقي."ابو حيان التوحيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية   الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 6:58 am



الرقعة المزدوجة في "القرآن الأزرق"


تحوي هذه الرقعة خطاً كوفياً ذهبياً على رقٍ مصبوغٍ بالأزرق مع الهامش المحيط المرسوم بالفضة. تأكسدت الفضة عبر السنين الألف الماضية لكن روعة هذه القطعة ما تزال واضحة. كان شكل الأوراق شائعاً جداً بحسب التقليد الشمالي الإفريقي حيث الخط الكوفي أفقيٌ بشكلٍ أساسي. ولاحقاً، ومع تطور الخط رأسياً أخذت المخطوطات العربية شكل الصفحة الأكثر ألفةً للقرّاء اليوم. اللون الأزرق هو رمزياً لون البحر ولون السماء وبشكل أوسع هو رحمة الله غير المحدودة تجاه البشر. وربما كان له صلةٌ أيضاً بالألوان التي استخدمها الصناع البيزنطيون في إنتاج الهدايا الملكية. يترافق اللون الذهبي مع الغنى والملكية والجمع بين اللونين الأزرق والذهبي يوجد بشكل متكرر في أغلفة القرآن. نص هذه الأوراق هو من سورة 25، الفرقان, 48-60 و سورة 26، الشعراء.
جرت العادة على الاعتقاد بأن هذا العمل أمر به الخليفة العباسي المأمون (توفي 833) من أجل والده هارون الرشيد (توفي 809) في مشهد، لكن أبحاثاً حديثة تتفق على أن هذا القرآن وبشكلٍ شبه مؤكّد هو من شمال إفريقية. وإن قائمة بمحتويات المكتبة التي جمعت في عام 693هـ/ 1293م تصف قرآناً مكتوباً بالذهب على رقعة جلدية مصبوغة بالأزرق، مع أن القائمة تذكر أن فيها خمسة خطوط في كل صفحة فإن هذا المثال فيه خمسة عشر. ثمة خمس وسبعون رقعة حفظت في القيروان خلال عقد الخمسينيات (1950). ويوجد مقطعٌ من هذه المخطوطة في المعهد الوطني للفن والآثار في تونس ويوجد الكثير من الأوراق في المتاحف والمجموعات الخاصة بما فيها تلك التي للأمير صدر الدين آغاخان. وهذا مثال نادر ندرةً استثنائيةً لازدواجية الرقعة يوضح الطريقة التي بها جمع هذا الكتاب. في الحقيقة قد ترى على بعض الأوراق آثار الخطوط المسطّرة والتي صنعت بمسطرة لإرشاد الخطاط.
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_blue_quran
الرقعة المزدوجة في "القرآن الأزرق"

الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_blue_quran_left
الصفحة اليسرى
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_blue_quran_right

الصفحة اليمنى
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_blue_quran_text



نص (التفصيل)
شمال إفريقية الفاطمية خلال القرن الثالث هـ/ التاسع م.
إلى القرن الرابع هـ/ العاشر م.قياس كل ورقة 30.5 × 40.4 سم
(Ms 1999. 030)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية   الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:07 am


الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_central_asia_quran
قرآن من آسيا الوسطى
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_central_asia_quran_top
تزيين أعلى الصفحة
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_central_asia_quran_text
نص (التفصيل)


هذا القرآن مكتوب بخط أسود نسخي وفيه الآيات العربية مقسّمة إلى كلمات مفردة وعبارات قصيرة متبوعة بترجمة فارسية وتفسير. إنه من آسية الوسطى، وهو واحد من مجلدين ومؤرخ 1100 هـ/ 1688م.


إنه يحتوي الكثير من الملامح الزخرفية مثل التزيينات الهامشية الملونة التي ترافق عادةً إنتاج الكتاب في شبه القارة الهندية. وهذا أمر غير مفاجئ لوجود نشاط تجاري معتبر بين بدخشان حيث أنتجت هذه المخطوطة على الأغلب وبين الهند. من المثير للاهتمام أيضاً أن النص الفارسي مدمج بالنص العربي المكتوب بخط أسود وأكبر. ومن المعتاد وجود كتابات فارسية وعربية بين الخطوط والتي من وجهة نظر تخطيطية وعملية أكثر سهولة في الإنتاج.
المقياس 35.2 × 22 سم. (Ms. 910 Ar.)
مجلد ممارسة الخط اليدوي

الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية CONCERTINA_ONEالخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية CONCERTINA_TWOالخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية CONCERTINA_THREEالخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية CONCERTINA_FOUR


المجلد الحاوي على أربع وثلاثين صورة من الخط العربي مثبتةٌ بشكل أكورديون، هذا المجلد مكتوب بخط نسخي وقد يكون من كتبه هو أحمد نيريزي الخطاط الفارسي الشهير في الخط النسخي خلال القرن 12 هـ/ 18 م. لا يوجد تاريخ لهذا العمل لكن هذا عادي مادام يرى من وجوه كثيرة باعتباره مثالاً على ممارسة التخطيط على الأوراق.

المقياس 24.5 × 14 سم. (Ms. 160 Ar.)
شرح التذکرة



كان نصير الدين الطوسي (توفي 1274) أحد الشخصيات الفكرية الرئيسية في الإسلام في القرن 7 هـ/ 13م وتضمنت كتاباته الشمولية أعمالاً في الفلسفة واللاهوت والرياضيات والفيزياء وعلم الفلك. وبعد إكمال تعليمه الرسمي وجد الطوسي رعايةً في البلاطات الإسماعيلية في فارس في وقت ما من عقد 620 هـ/ 1220م حيث أقام الطوسي هناك وللخمسة والعشرين عاماً اللاحقة في قوهستان وفي الحصن الإسماعيلي في ألموت مستخدماً مكتبتها الفنية لكتابة بعض أهم أعماله الفلسفية والعلمية. هذه المخطوطة هي شرح لأحد أعمال نصير الدين الطوسي في علم الفلك وكتبها باحث من القرن السادس عشر هو عبد العلي البيرجندي (توفي 934هـ/1528) وهي ضمن عدد من الأعمال العلمية في مكتبة المعهد. نسخت في شعبان 1029هـ/ 1620م. كتب النص بحبر أسود وأحمر مع رسوم توضيحية تشرح كثيراً من العناصر الفلكية موضوع البحث.

المقياس 25 × 22 سم. (Ms. 596 Ar.)
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_sharh_al_tadhkira
شرح التذکرة
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Sm_sharh_al_tadhkira_text
شرح التذکرة (نص مبكر)
الملاحظات


هذه طبعة مختارة ومحققة لعرضٍ قدمه الدكتور دنكن هالدن في افتتاح معرض "روح الإسلام: تجربة الإسلام من خلال فن الخط" في جامعة برنش كولومبيا في كندا في 21 تشرين الأول 2001. استمر المعرض حتى 12 أيار 2002.
مواد مصادر و قراءة أوسع


بير، إيفا. الزخرفية الإسلامية. مطبوعات جامعة نيويورك 1998.

إمام الدين، س. م. الكتابة العربية مكتبات العرب. Ta-Ha: لندن، 1983.

كيلك ي، ميشغن. مختارات من الأعمال المعروضة في مهرجان فن الخط الإسلامي الأول. جمعية الفنون المرئية في إيران: طهران 1997.

خطيبي، عبد الكبير. روعة فن الخط الإسلامي. ثيمس وهادسون: لندن، 1976.

لينغز، مارتن. فن الخط والزخرفة القرآني. سكوربيون: لندن, 1987.

نصر، سيد حسين. الفن الإسلامي والروحانية. غولغونوزا: ايبسوتيش، 1987.

صفدي، ياسين حامد. فن الخط الإسلامي. ثيمس وهادسون: لندن، 1978.

شيمل، آن ماري. فن الخط والثقافة الإسلامية. مطبوعات جامعة نيويورك: نيويورك، 1984.

سكوت، مايكل. "في البدء كانت الكلمة." فانكوفر صن، 20 تشرين أول، 2001: D10- D11 [PDF 2.5 ميغابايت، بتصريح من فانكوفر صن].

ويلتش، أنطوني. فن الخط في فنون العالم الإسلامي. المجتمع الآسيوي: أوستين، 1979
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية   الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2009 7:10 am

المصدر
معهد الدراسات الاسماعيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخط وتراثه في الإسـلام/معهد الدراسات الاسماعيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الاخبار والنشاطات :: منتدى اخبار و نشاطات الامام الحاضر-
انتقل الى: