| استفسار | |
|
+4ابو خضر الحلاج أسامة ثائر عبد الكريم عدرة 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عدرة عضو جديد
| موضوع: استفسار الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 9:11 am | |
| يقول الله تعالى في القران الكريم (إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا واثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين) فما قولكم في هذه الاية وما هو دور الإمام أرجوا ممن يشارك أن يعبر عن نظرته الشخصية وليس بشكل عام ياعلي مدد | |
|
| |
ثائر عبد الكريم عضو جديد
| موضوع: رد: استفسار الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 9:34 am | |
| أستفسار ممتاز وننتظر جواب مقنع ونقاش فيه الفائدة فقد كثرت التفسيرات حولها على أراء شتى ولكن أين هو الصح منهم ونستفسر نحن هل عدرة لأخ أو لأخت وشكرا | |
|
| |
أسامة مشرف عام
| موضوع: رد: استفسار الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 12:07 pm | |
| أعتقد بأن التفسير واضح ولكن سيكون الاختلاف حول( الإمام) حيث يفسره الأغلبية من أخواننا السنة بأن المقصود به (القرآن الكريم) أما أنا فأعتقد بأنّ الله جلّ جلاله أفصح من أن يستخدم هذه الكلمة للدلالة على القرآن على كل ننتظر الردود وأتمنى أن تجد جواب استفسارك | |
|
| |
ابو خضر الحلاج مشرف عام
| موضوع: رد: استفسار الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 9:44 pm | |
| السلام عليّكم وهو رحمة الله وبركاته :
اخي العزيز صاحب الموضوع والسؤال الشيق والممتع اوافقك بما استفسرت واقاطعك
بما طلبت : أرجوا ممن يشارك أن يعبر عن نظرته الشخصية وليس بشكل عام
فهذا اقف عنده قائلا : لا يحتمل استفسارك نظرة شخصية ومتى كان المنطق والعقل يحتمل
غير وجه الحقيقة ومن ذلك اجيب بمنطق القاعدة والتعقل وهذا عام ينطبق على كل عاقل
ودليلي على ذلك قوله تعالى:
- " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ *الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" ألعمران 190،191
- وقال سبحانه " إِنَّاهَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّاشَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ".
- وقوله سبحانه في سورة الرعد (3): {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
- وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ
نأتي الى الاستفسار ونبني جوابنا على لب عقولنا ونقول :
قال الله تعالى :
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }
القاموس المحيط :
الإمَامُ:-: من يأتََمُّ به الناس من رئيس أو غيره؛ إمامُ الصلاة.-: الخليفة؛ كان أميرُ المؤمنين هو الإمام للمسلمين كافّة.-: قائد الجند؛حارب الجند مع أَئِمَّتهم.-: القرآن الكريم وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصيْنَاهُ فِي إمامٍ مبِينٍ-: كل ما يُقتدىبه وَاجْعَلْنا للْمُتَّقِينَ إماماً.-: الدليل الذي يتبعه المسافرون ؛كان المعلَّم إمامَهم في تلك الرحلة جأَئِمَّةٌ
المُبِينُ: المتَّضِح والواضحإِنْ هَذا إِلَّا سِحْرٌمُبِينٌ.
القاموس الغني :
إمَامٌ - ج: أئِمَّةٌ،أَيِمّةٌ. [أ مم]. 1."وَقَفَ إمَامُ الْمَسْجِدِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ" : مَنْ يُقِيمُ الصَّلاَةَ بِالنَّاسِ، أيْ مَنْ يَؤُمُّ النَّاسَ. 2."إمَامُ الْمُسْلِمِينَ" : الخَلِيفَةُ الحَاكِمُ، كَبِيرُالقَوْمِ.يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنََاسٍبِإمَامِهِمْ (قرآن). 3."إمَامٌ فِي النَّحْوِ" : عَلَمٌ بَارِزٌ فِي النَّحْوِ. "كانَ اِبْنُ جِنِّي مِنْ أئِمَّةِ اللُّغَةِ". 4."الإمَامُ عَلِيّ" : لَقَبٌ أطْلَقَهُ الشِّيعَةُ عَلَىعَلِيّ وَأوْلاَدِهِ. 5."الإمَامُ الأكْبَرُ" : لَقَبٌلِشَيْخِ الجَامِعِ. 6."إمَامُ الْمُسَافِرِ" : دَلِيلُهُ.
مُبِينٌ - [ب ي ن]. 1."نَصْرٌ مُبِينٌ مِنَ الله" : وَاضِحٌ لاَغُبَارَ عَلَيْهِ. 2."الكِتَابُ الْمُبِينُ" : القُرْآنُ الكَرِيمُ.
وردت هذه الاية العظيمة في سورة ياسين الأعظم وجاء الله سبحانه ليضعنا بقوله ( كل شيء )
موضع الشمس في كبد السماء فكل هذا الكون مختصر في الحياة والموت وعندما قال نحي الموتى اكد لنا ذلك . وان الحياة والموت وجهان لعملة واحدة وهي كينونة الوجود فعلمنا الحياة
حاضرا وعشناها وجائتنا من خلالها رموز وخيال الموت – أيالحياة الاخرى– عندماقال:
( وكل شيء )
أي كينونة الوجود من حياة وموت – احصيناه في امام مبين فمن هو الامام المبين؟؟؟؟
قال من قال واجتهد من اجتهد وفسر من فسر ولكن الحقيقة كالشمس مهما حجبتها الغيوم يبقى لها الدوام
وان سهلنا الامر بعيدا عن التعقيد يكفينا عندها ان من عرف حقيقة الوجه الاخر للكون
واخبر به – أي الموت – يكون عندها هو الامام المحصي به كل شيء ومن هنا اخطو قليلا
الى من فسر ان الامام المبين هو المصحف الشريف واقول لو كانكذلك لكان تفسيره واحد لدى كل الخلق ولكننا نرى الف تفسير وتفسير له وهذا ما يناقض قوله
( مبين) أي واضح
وعندما اطلق عليه اسم قرآن صح ذلك : كتاب+ قارئ = نراه ونسمعه ... الكتاب موجود بين يدينا نراه فمن القارئ الذي يتواصل معنا بلغتنا ؟؟؟؟؟؟ونسمعه .
وهنا يشهدني قول الحلاج :
واي ارض تخلو منه حتى تعالو يطلبونه في السماء
تراهم ينظرون اليه جهرا وهم لا يبصرون من العماء
اخي العزيز لو ركزنا قليلا في هذه الاية العظيمة لوجدنا عندها معنى ان يمر الامام بمراحل الانسانية ( من موت وحياة ) تنزها للخلق
وهذه نعمة الله علينا وانما بنعمة ربك فحدث وما احلى اني أتيك
من شابهك بمنطقك وعقلك وحياتك ومايصير معك وعندما تدركه تجده اكبر من كل ذلك
اليس هذا رحمة الله علينا دون منّة
وللحديث تتمة ان شاء الله
. | |
|
| |
عدرة عضو جديد
| موضوع: رد: استفسار الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 10:00 pm | |
| يا علي مدد أشكر الأخوة المشاركين على ارائهم أخي أبو خضر الحلاج إن سبب سؤالي بهذه الشاكلة معرفة رأي كل اسماعيلي بدور إمام زمانه فأرجوا الاجابة شكرا | |
|
| |
اتوا برهانكم عضو مجمد
| موضوع: رد: استفسار الأربعاء نوفمبر 18, 2009 5:45 am | |
| السلام عليكم
الى الاخ السائل ان المقصود بالامام في هذه الاية هو اللوح المحفوظ و له عدة مسميات في القران و منها الكتاب و الامام المبين و الكتاب المبين و هي سبعة اسماء لها نفس المعنى وهو اللوح المحفوظ الذي كتب الله فيه مقادير الكون من بداية الخلق الى نهايته ...فلا ينبغي ان نحمل النص ما لا يطيق و الايات التالية خير دليل
( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )
(
وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)
( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )
( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )
وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )
(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )
(وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجاً وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ)
( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ)
( وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً) و يجدر القول ان الكتاب له عدة معاني في القران حسب السياق فتارة يقصد به كتاب من الكتب السماوية و تارة هو اللوح المحفوظ و تارة هو الكتاب الذي تكتب فيه اعمال الانسان حيث يلقاه يوم القيامة منشورا و تارة تجده الرسالة(كرسالة سليمان الى بلقيس) و تارة هو .........
و الان قارن الاية التي اوردتها بالايات التي اوردتها و قل ما معنى الامام اذن في الاية
| |
|
| |
ثائر عبد الكريم عضو جديد
| موضوع: رد: استفسار الأربعاء نوفمبر 18, 2009 8:49 am | |
| أبو خضر الحلاج كتب - اقتباس :
وللحديث تتمة ان شاء الله
وبأنتظار تتمتكم أستاذنا سنكون متابعين | |
|
| |
محامي عضو جديد
| موضوع: رد: استفسار الأربعاء نوفمبر 18, 2009 9:30 am | |
| ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) أي : جميع الكائنات مكتوب في كتاب مسطور مضبوط في لوح محفوظ ، والإمام المبين هاهنا هو أم الكتاب . قاله مجاهد ، وقتادة ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وكذا في قوله تعالى : ( يوم ندعوا كل أناس بإمامهم ) [ الإسراء : 71 ] أي : بكتاب أعمالهم الشاهد عليهم بما عملوه من خير وشر ، كما قال تعالى : ( ووضع الكتاب وجيء بالنبيين والشهداء ) [ الزمر : 69 ] ، وقال تعالى : ( ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا ) [ الكهف : 49 ] . | |
|
| |
أسامة مشرف عام
| موضوع: رد: استفسار الأربعاء نوفمبر 18, 2009 9:57 am | |
| ههههههههههه والله استغرب ما تذهبون إليه مرة تأخذون بالظاهر وتقوقون بأن القرآن لا يحتاج للأخذ بالباطن ومرة تأخذون بالباطن وتسترسلون بالتفسير والله أمر عجيب
أتمنى أن تثبتوا على رأي ولا تحيرونا معاكم وإن كان أخذكم بالباطن يفائلني بأن بدأتم تستعملون ما منّ الله به علينا(العقل والتبصر)
والله يا أخوتي لو قصد الله الكتاب بهذه الآية لاختصر عليكم الطريق وقال كل شيء أحصيناه في كتاب مبين | |
|
| |
محامي عضو جديد
| موضوع: رد: استفسار الخميس نوفمبر 19, 2009 12:18 am | |
| اعجبتني ضحكتك يا اسامة لكن تذكر المثل الذي يقول : من يضحك اخيراً يضحك كثيراً | |
|
| |
AGA KHANI 77 عضو فضي
| موضوع: رد: استفسار الخميس نوفمبر 19, 2009 8:27 pm | |
| يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَ كِتَابٌ مُبِينٌ (15) المائدة
وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59) الأنعام
وكذلك الآيات يونس 61 , هود 6 , النمل 1 , النمل 75 , سبأ 3 : جميعها مذكور فيها كتاب مبين
| |
|
| |
AGA KHANI 77 عضو فضي
| موضوع: رد: استفسار الخميس نوفمبر 19, 2009 8:31 pm | |
| ولكن الله أرادها هكذا : وكل شيء أحصيناه في إمام مبين | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: استفسار الخميس نوفمبر 19, 2009 8:45 pm | |
| الأخوة المحترمين جميعا أسجل متابعة معكم وأتمنى التوفيق لكم دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
| |
ابو خضر الحلاج مشرف عام
| موضوع: رد: استفسار الجمعة نوفمبر 20, 2009 12:33 pm | |
| مع احترامي لكل ماورد سابقا اكمل دون تعقيب ما كنت قد بدأته :
السلام عليّكم وهو رحمة الله وبركاته :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لايؤمن احد كم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
فمن كان منّا يحب لنفسه جنة الله وجب عليه أن يحب ذلك لأخيه حتى يؤمن وما احلى هذا الكلام
ومن هنا نجد عظمة العلم واليقين وقدرته على إيصالنا للايمان فبالعلم ندرك الجنة وندرك المحبة
وندرك الإيمان ونصبح على ما فعلنا غير نادمين .. وكل شيء أحصيناه في امام مبين هذا ماقاله الله :
في كتابه المبين الذي بين يدينا فأين إمامه المبين الذي نختلف عليه ونختلف فيه ؟؟؟؟
وان كان الامام المبين هو ذاته الكتاب المبين ولا ريب على ذلك فنحن اول من نشد على هذا
بقول امامنا المبين عليّ ابن ابي طالب ( انا كتاب الله الناطق )
وان نطق الكتاب سمعناه وان سمعناه لقلنا عنه قرآنا
فكل شيء محصي في امام مبين أي في كتاب مبين وخير جليس في الانام كتاب
و مارأينا عليّا قط ولا عرفناه الا من خلال كتبه واستمرار اعز كتبه وهو كتاب الامامة
الذي لا ينقطع البتة
كما قال رسول الله ( لوخلا الكون من الامام لماد على اهله )
وكما قال الامام جعفر الصادق : من مات ولم يعرف امام زمانه معرفة جلية مات ميتة جاهلية
امامنا كتاب السر المكنون الذي لا ندركه ولا ندرك معنا كل شيئ احصاه الله فيه حتى نلمسه بيدينا ونعرفه بعقولنا ونصله بذاتنا ..
المصحف الشريف – اللوح المحفوظ - .... الكتاب المبين...
القرآن ...
اسأل كل من قرأ كتاب الله المبين لما قال الله تعالى مخاطبا مريم قدس الله سرها
( يا اخت هارون ) وكلنا يدرك ان مريم وهارون زمانان مختلفان
بين عيسى وموسى عليهما السلام
ولما قال الله سبحانه : ( قل هو الله احد ) وجميعنا يدرك ان كلمة
احد بعض من كل ( كأن نقول جاء احد المطلوبين ) أي ان هناك كثر
لما لم يقل الواحد وهي كل الكل
ولما ولما ولما ........... أين الابانة في الكتاب ؟؟؟؟؟
هي موجودة واقر بها واعرفها
وسأجيب عنها ولكن ما أدركتها إلا من خلال ادارك إمامها
المبين .. والذي كل شيء كل شيء محصي به ...
وأرجو الإجابة بالمنطق والعقل دون النزوح الى الخيال ...والعاطفة
واللغة العربية فصل الخطاب في مصحف عربي شريف هو القرآن ...
( وللحديث تتمة ) | |
|
| |
ابو خضر الحلاج مشرف عام
| موضوع: رد: استفسار الإثنين نوفمبر 23, 2009 9:53 am | |
| ستكون تتمة الحديث قريبا ان شاء الله | |
|
| |
| استفسار | |
|