| رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رياض زهرة مدير
| موضوع: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:26 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم سماحة السيد المرجعية العلامة محمد حسين فضل الله حفظك الله
أرسل لكم الآن تعقيبي على إجاباتكم التي تفضلتم بها مشكورين عن أسئلتي التسعة الموجهة إليكم ... !!!
واقترح أن نفرد لكل سؤال إرسال خاص به معنون باسمه السؤال الأول والسؤال الثاني وهكذا ..... !!!!
قال الله تعالى
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )) محمد 7
وعلى بركة الله وتوفيقه أبدأ
السؤال الأول
أرجوا أن توافوني بدليل قرآني واحد من كتاب الله يثبت أن أئمة أهل البيت هم أثنا عشر أماماًً لا زيادة عليهم ولا نقصان
++++++++++++++++++++++
عدل سابقا من قبل الهميسع في الجمعة يونيو 06, 2008 9:17 am عدل 3 مرات | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:27 pm | |
| إجابة فضيلة العلامة فضل الله على السؤال الأول
بإسمه تعالى:
ج1) القرآن الكريم لم ينص على أسماء الأئمة "ع" خلفاء النبي "ص" ولكن نص على عصمة أهل البيت "ع" وولايتهم، وأما النص على الأئمة "ع" فقد ورد في أحاديث كثيرة ونحيل السائل فيها إلى كتاب كفاية الأثر في النص على الأئمة الإثني عشر للخزاز القمي، وقد أورد فيها ذلك ونذكر نموذجاً منها: حديث عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله "ص":"إن الله تبارك وتعالى اطلع إلى الأرض إطلاعة فإختارني منها فجعلني نبياً ثم اطلع الثانية فإختار منها علياً فجعله إماماً ثم أمرني أن أتخذه أخاً ووصياً وخليفة ووزيراً فعليٌّ مني وأنا من عليّ وهو زوج إبنتي وأبو سبطيّ الحسن والحسين، ألا وإن الله تبارك وتعالى جعلني وإياهم حججاً على عباده، وجعل من صلب الحسين عليه السلام أئمة يوصون بأمري ويحفظون وصيتي، التاسع منهم قائم أهل بيتي ومهدي أمتي، أشبه الناس بي في شمائله وأقواله وأفعاله ليظهر بعد غيبة طويلة محيرة ومظلة فيعلن أمر الله ويظهر دين الحق ويؤيد بنصر الله وينصر بملائكة الله، فيملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً".
وما عن جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: لما أنزل الله تبارك وتعالى على نبيّه "ص":"يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعو الرسول وأولي الأمر منكم" قلت: يا رسول الله قد عرفنا الله ورسوله فمن أولي الأمر منكم الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟ فقال "ص":"خلفائي وأئمة المسلمين بعدي أولهم علي بن أبي طالب ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف بالتوراة بالباقر وستدركه يا جابر فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سَمِيِّ وكَنِيِّ حجة الله في أرضه وبقيته في عباده إبن الحسن بن علي، ذلك الذي يفتح الله تعالى ذكره على يده مشارق الأرض ومغاربها ذلك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للإيمان، فقلت يا رسول الله فهل لشيعته الإنتفاع به؟ فقال ص": والذي بعثني بالنبوة إنهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كإنتفاع الناس بالشمس إذا سترها السحاب". _________________ | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:31 pm | |
| تعقيب الهميسع على إجابة السؤال الأول
شيخنا الفاضل أنا أسائل مرجعية دينية كبرى لها مقلدين كثر ولست بحاجة إلى مراجعة كتب ... !!!
فأنا أنشد رأس النبع لأشرب منه .... بارك الله بكم ونفع الإسلام والمسلمين بعلمكم ... !!!
أما بالنسبة للحديثين المذكورين عن لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلمه للغيب بأسماء وألقاب الأئمة عليهم السلام وعلمه للغيب بان جابر سيبقى على قيد الحياة ولن يموت مهما تعرض لكوارث حتى يلقى الإمام محمد الباقر عليه السلام .... فنقول .... !!!!!
قال الله تعالى
(( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌمِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )) الكهف 110
قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )) الأعراف 188
)) قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ )) الأنعام 50
أن الله سبحانه وتعالى يأمر رسوله عليه وآله أفضل الصلاة والسلام بالقول وأخبار جميع خلق الله إلى يوم الحساب انه بشر مثلنا لا يعلم الغيب بأكثر من آية في كتاب الله .... !!!
فكيف تفسرون هذا التناقض الذين وضعتم به رسول الله مع آيات الله بعلمه للغيب بعدد وأسماء وحتى ألقاب الأئمة عليهم السلام وعلمه للغيب بدون دليل من كتاب الله ..... !!!
وكيف تفسرون علم رسول الله للغيب على أن جابر لن يموت قبل أدراك الإمام محمد بن علي ولقبه الباقر عليه السلام ..... بدون سند لهذا الحديث الشريف من كتاب الله ولو بآية واحدة فقط لا غير ... !!!!
فهل تعتقدون يا سماحة السيد ان الله سبحانه وتعالى ذكر لنا قصة اللواطة التي مارسها رجال قوم لوط عليه السلام في محكم تنزيله وفي أكثر من موضع .... وسهي برأيكم ( والعياذ بالله ) عن ذكر آية واحدة فقط لا غير تحدد عدد الأئمة الأطهار عليهم السلام لتثبيت مذهب أهل الحق عندكم و تثبت علم رسوله للغيب بعدد وأسماء وألقاب الأئمة الأطهار يا ترى ...... !!!!!
قال الله تعالى
)) أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ )) النمل 55 - الأعراف 81
وهو الذي يقول في محكم تنزيله ... !!!!
)) مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ )) الأنعام 38
)) وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )) يوسف 111
إلا تعتبرون يا سماحة السيد عدم الإشارة بآية واحدة فقط لا غير لعدد الأئمة بأثنا عشر لا زيادة ولا نقصان شيئاً فرط به الله ولم يفصله بمحكم تنزيله .... وهذا يناقض المئات من آيات الله التي تشير إلى استمرارية الإمامة منذ الأزل ولم تزل إلى الأبد ..... !!!!
عندما تطلبون نذكرها لكم ..... !!!
ننتظر تعقيبكم مدعم بالدليل من كتاب الله .... !!!! &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:32 pm | |
|
السؤال الثاني
ما هي المهمة الموكلة إلى الأمام من أهل البيت وما هي الغاية والحكمة من وجوده
&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:33 pm | |
|
إجابة فضيلة العلامة فضل الله على السؤال الثاني
ج2) الإمامة تمثل الإمتداد للنبوة من دون نبوة، فالإمام حافظ للشريعة قائم عليها هادٍ للناس قائم بالعدل فيهم.
&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:35 pm | |
|
تعقيب الهميسع على الإجابة الثانية
أنتظر من فضيلتكم الأدلة من كتاب الله على تأكيد وتثبيت ما تفضلتم به من أن الإمام هو امتداد للنبوة وحافظ للشريعة و هادٍ للناس قائم بالعدل فيهم
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:36 pm | |
| السؤال الثالث
هل انتهت هذه المهمة والغاية والحكمة من وجود الإمام من أهل البيت بعد الأمام الثاني عشر ؟؟؟
وهل من عاش من البشر قبل مولد الإمام ( علي ) عليه السلام ألم يكونوا بحاجه إلى المهمة والغاية والحكمة من وجود الأمام !!!
&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:37 pm | |
|
إجابة فضيلة المرجعية العلامة فضل الله على السؤال الثالث
ج3) هناك النبي محمد "ص" قبل الأئمة وقبل عصر الإسلام هناك رسالات الأنبياء السابقين، أما زمن الغيبة فهو من حكمة الله تعالى وإرادته، ومن الإبتلاء والإمتحان للناس، وهذا من غيب الله تعالى، ولكن طرق الهداية تكون من خلال القرآن والسنة ومنهج أهل البيت "ع" والإستفادة بتراثهم "ع" حتى ظهور الحجة القائم "عج".
&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:38 pm | |
| تعقيب الهميسع على الإجابة الثالثة
قال الله عز وجل
)) مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ )) فصلت 46
فهل برأيكم عندما الله عز وجل عندما لا يعدل بين عباده ويضعهم في ذات الظروف وهو وجود هادي معصوم حي دائم بينهم ..... أليس هذا ظلم .... ؟؟؟؟ وعدم تكافؤ عند الحساب ... !!!!
)) وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ )) الرعد 7
فهل الهادي الآن هو القران والسنة ومنهج وتراث أهل البيت كما تفضلتم ... !!!!
أريد جواب محدد مع الدليل من كتاب الله لكي أتمكن من التعقيب عليه ... !!!
قال الله تعالى
)) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ )) الأنبياء 73
عندما الله يقول )) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ ((
فهل من يهدي بآمر ووحي من الله عز وجل نستطيع أن نطلق عليه تسمية رسول الله أم عندك تسمية ثانية لمن يهدي بأمر ووحي من الله عز وجل ...؟؟؟؟؟
وهل هذه الآية نسخت من كتاب الله وبطل العمل بها وهل هذا الجعل الإلهي هو لزمن غابر في التاريخ ... !!!
أن كان كذلك تفضل لطفاً أعطنا الآية الناسخة لها ... !!!!
حيث أن الله عز وجل يقول
)) مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) البقرة 106
وقال الله عز وجل
)) ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ )) آل عمران 112
)) إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ ((
ننتظر من سماحتكم أن تبينوا لنا ما يريده الله بقوله )) إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّه )) وما يريده الله بقوله )) وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ )) ..... !!!
وهل الأئمة الأطهار الأثنا عشر عليهم السلام يشكلون حبل الناس هذا المذكور بالآية الكريمة ... أم هم قطعة من حبل ...؟؟؟
وهل أنتم شخصياً يا فضيلة المرجعية العلامة حسين فضل الله حفظك الله ... تعتبر نفسك من هذا الحبل المشكل من ناس الذي آمرنا الله للتمسك به مرافقة لحبل الله في غياب الإمام المهدي عليه السلام ... !!!
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:39 pm | |
|
السؤال الرابع
لقد تحدثتم كثيراً عن حديث الثقلين والمذكور في معظم كتبكم والمتكرر وروده في منتدياتكم الشيعية على الانترنيت وفي ملتقياتكم العلمية والحسينيات
ونص الحديث يقول قال رسول الله محمد ( ص ) ( أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً فلا تتقدموهم فتهلكوا ولا تقصروا عنهم فتهلكوا ولا تعلموهم فأنهم أعلم منكم )
وفي بعض الروايات ( وأن اللطيف الخبير أنبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
فنلاحظ ما يلي
1-)الاقتران والتلازم بين القرآن والعترة وعدم وقوع الافتراق المنفي في الحديث بدلالة (( لن )) التأبيديه
2-)هذا التلازم والاقتران أبدي بين العترة وكتاب الله إلى يوم الحساب
3-) أن التمسك بالكتاب والعترة عاصم من الضلال حسب نص الحديث
فما هي النصوص في كتاب الله التي تسند هذا الحديث وتؤكد التلازم والاقتران الأبدي بين الكتاب والأئمة عليهم السلام
وكيف تبررون غياب الأئمة عندكم بعد الأمام الثاني عشر وحصول الانفصال ما بين العترة و كتاب الله مما يناقض حديث الثقلين المذكور
وهل ما يسمى عندكم ب ( ولاية الفقيه ) أو نواب الأمام يتابعون خطى الأئمة عليهم السلام في هذا التلازم مع كتاب الله
&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:44 pm | |
| إجابة فضيلة المرجعية العلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله على السؤال الرابع
ج4) القرآن الكريم بيّن ولاية أولي الأمر وبيّن عصمة أهل بيت النبوة وبيّن في الآيات التي نزلت بحادثة الغدير أن الإمامة هي إتمام الدين وإكمال النعمة، والنبي "ص" بيّن كون خلفائه من الأئمة من أهل بيته هم الضوء الملازم لكتاب الله تعالى حيث يفسرونه ويبينونه ويهدون للحق ويمنعون من ضياع الدين وأحكامه ومفاهيمه ويحكمون بالعدل فيما لو إستلموا زمام الحكم، وأما غياب الإمام الثاني عشر فكما بيّنا هو من حكمة الله تعالى وغيبه، ومن الإبتلاء للناس، وعلى المؤمن أن يتمسك بالحق ويصبر ويستضيء بكتاب الله تعالى وسنة نبيّه بما تشمل خلفائه المعصومين "ع" الذين يتحدثون بحديثه "ص"، وأما العلماء في زمن الغيبة فهم الأمناء على الدين الذين يقلدهم الناس ويرجعون إليهم في معرفة أحكام الدين، وهم رواة أحاديث الأئمة والحجج عليهم، وولاية الفقيه هي نظرية في الحكم بحسب إجتهاد المجتهدين من خلال الأدلة الشرعية.
&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:46 pm | |
| تعقيب الهميسع على الإجابة الرابعة
لقد تفضلتم يا سماحة السيد بما يلي +++++++++++++++++++++=
والنبي "ص" بيّن كون خلفائه من الأئمة من أهل بيته هم الضوء الملازم لكتاب الله تعالى حيث يفسرونه ويبينونه ويهدون للحق ويمنعون من ضياع الدين وأحكامه ومفاهيمه ++++++++++++++++++++==
شرحكم هنا يوافق حديث الثقلين بتبيان عدم الافتراق مابين كتاب الله والأئمة الأطهار عليهم السلام ومن أن ضوئهم ملازم لكتاب الله كما تفضلتم هذا هو عين الصواب .... !!!
لقوله ( ص )
( وأن اللطيف الخبير أنبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
( فلا تتقدموهم فتهلكوا ولا تقصروا عنهم فتهلكوا ولا تعلموهم فأنهم أعلم منكم )
ويوافق آيات الله أيضاً بالتلازم مابين كتاب الله والأئمة الأطهار
لقوله تعالى
(( ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ )) آل عمران 112
ولكن تفاجئت بشدة وذات استغرابي ودهشتي عندما لاحظت وبتتمة جوابك تناقض نفسك وتناقض حديث رسول الله
( ص ) وتناقض آيات الله ....!!!!
عندما أتممت جوابك كما يلي
++++++++++++++++++++++++
ويحكمون بالعدل فيما لو إستلموا زمام الحكم، وأما غياب الإمام الثاني عشر فكما بيّنا هو من حكمة الله تعالى وغيبه، ومن الإبتلاء للناس، +++++++++++++++++++++++++
ويحكمون بالعدل فيما لو إستلموا زمام الحكم
+++++++++++++++++++
هل تتكرموا علينا يا سماحة السيد فضل الله حفظك الله
أن تبين لنا من كتاب الله بآية واحدة فقط لا غير أن الأئمة الأطهار عليهم السلام سوف يتخلون عن الحكم ولو لثانية واحدة من عمر البشرية وأنهم سوف يتخلون عن ملازمة كتاب الله وتبيان الحق والهداية إلى صراط الله المستقيم ولو لثانية واحدة من عمر البشرية إلى يوم الحساب .... !!!
وتبين لنا ولو بآية واحدة فقط لا غير أن عباد الله الناقصين العلم مهما بلغوا من العلم والمعرضين للأخطاء والأمزجة والأهواء سينبون عن ضوء الإمامة بملازمة كتاب الله ليكونوا الضوء البديل لأجيال وأجيال وأجيال ومنذ أكثر من ألف عام وحتى الآن والى ما شاء الله ... !!!
وقد تفضلتم بتكملة شرح حديث الثقلين وعدم الافتراق ما بين كتاب الله والأئمة الأطهار بما يلي .
++++++++++++++++++++++++++++
وأما العلماء في زمن الغيبة فهم الأمناء على الدين الذين يقلدهم الناس ويرجعون إليهم في معرفة أحكام الدين، وهم رواة أحاديث الأئمة والحجج عليهم، وولاية الفقيه هي نظرية في الحكم بحسب إجتهاد المجتهدين من خلال الأدلة الشرعية.
++++++++++++++++++++++++++
وهم رواة أحاديث الأئمة والحجج عليهم،
++++++++++++++++++++++==
أين دليلك من كتاب الله على أن الناس سوف يقلدون علماء يصفهم الله بأنهم ناقصي علم وأكثرهم يتبع الظن ويضل عن سبيل الله ليكونوا الأمناء على دين الله ومعرفة إحكام الدين وأتمنى من فضيلتكم أن تتكرموا علينا بتوضيح هذه النقطة بتفصيل اكبر. فالأئمة هم المفترض بهم أن يكونوا حجج الله على خلقه ... !!! فكيف يصير المجتهد أو الراوي حجة على الأئمة الأطهار .... !!!! ... ورسول الله يقول لا تعلمونهم لأنهم أعلم منكم .....!!!!
وأين هي أدلتك من من كتاب الله على أن الله عز وجل ممكن أن يكون فرط بأي شيء مهما كان هذا الشيء من كتابه و على وجود اجتهاد ومجتهدين في أي زمن كان ليكملون هذا النقص و يفتوا بهذا التفريط الحاصل الغير مبين في كتاب الله .... !!!!
قال الله تعالى
(( إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ )) القيامة 19
وان الله عز وجل ينعت الأكثرية ويبطل اختيارهم بقوله تعالى
وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ )) الأنعام 116
(( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ )) الأنبياء 24
(( ُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ )) الأنعام 111
(( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ )) النحل 75
(( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ )) الرعد 1
(( بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ )) العنكبوت 63
(( وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ )) يونس 36
وقال الله تعالى وقوله الصدق
(( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ )) يوسف 106
هنا يصف لنا الله عز وجل أن أكثر المؤمنين بالله و هم في ذروة أيمانهم مشركين بالله أيضاً .....!!!
فهل لكم أن تبينوا لنا ما تفسيركم لهذا الإشراك بالله ... !!!
كي نتخلى عنه ونصبح من الأقلية المؤمنة بالله والغير مشركة ... !!!
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 3:36 pm | |
|
السؤال الخامس
هل هناك نص قرآني يخبر بغياب الأمام الثاني عشر ويحدد من ينوب عن الأمام بالإفتاء بدين الله وشريعته ويعصم المسلمين من الضلالة كما ورد في حديث الثقلين المذكور خلال فترة غياب الأمام المستمرة منذ أكثر من ألف عام
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 3:38 pm | |
|
إجابة فضيلة الشيخ محمد حسين فضل الله على السؤال الخامس
ج5) قد تبيّن من خلال ما قدمنا من أخبار.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 3:40 pm | |
| تعقيب الهميسع على الإجابة الخامسة
لم أجد فيما تفضلتم به من أخبار .... نص قرآني يوضح أن هناك أي أمام ممكن أن ينفصل عن كتاب الله ويتخلى عن هدايته لعباد الله لمن وصفهم الله بان أكثرهم يتبع الظن ويضل عن سبيل الله و أن أكثرهم لا يعلمون وأكثر المؤمنين منهم مشركين بالله وهم في ذروة إيمانهم .... لأن من يصفهم بالمؤمنين هو الله ومن ينعتهم بالشرك به هو الله أيضاً ......!!!!
نرجو عدم إهمال فضيلتكم للسؤال وتبيان هل يوجد نص قرآني واحد يخبر بغياب الإمام عليه السلام في أي زمن كان ولأي ظرف كان .... !!!
طبعاً هنا لا اطلب تبرير من وصفهم الله بان أكثرهم يتبع الظن ويضل عن سبيل الله .....!!!!
وإنما أطلب دليل من كتاب الله الذي اخبرنا الله عز وجل انه لم يفرط به بأي شيء وجعل تبيان لأي شيء وتفصيل أي شيء وكل شيء .... !!!!
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 3:42 pm | |
| السؤال السادس
كيف يمكننا أن نسأل الإمام في الزمن الحاضر عن أي أشكال يعترضنا والأمام غائب عندكم منذ أكثر من ( ألف) عام وهل نحن معرضين للظلم والاضطهاد الإلهي حتى خلقنا في فترة غياب الأمام ولم يخلقنا كأجدادنا في فترة وجوده حياً يرزق يأكل ويشرب ويتزوج ويعيش حياته الطبيعية مثلنا... نمتع به بصرنا ونجالسه ونسمع منه شخصياً الإفتاء بدين الله وبيان الأحكام الشرعية في القرآن الكريم حسب تطور العصر والزمان والمكان ...!!!
وهل يأمرنا الله بأي نص قرأني بإطاعة ما تسمونه اليوم ( القيادة النائبة )
لان هؤلاء العلماء عندكم الذين يناوبون بالإفتاء بدين الله بغياب الأمام مهما بلغوا من العلم فهم من بني البشر الغير معصومين عن الخطأ والناقصين علم مهما بلغوا من العلم والمعرضين للأهواء والأمزجة ومسايرة الأقارب والخلان مهما توخوا الحذر والحيطة لعدم الوقوع فيه .
وهل يأمرنا الله بإطاعة من هو يخطي ومن يعلم أنه ناقص علم وغير معصوم ويخطئ ...؟؟؟؟؟؟ &&&&&&&&&&&&&&&&&& | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 3:59 pm | |
|
إجابة فضيلة الشيخ محمد حسين فضل الله حفظه الله على السؤال السادس
ج6) تبيّن أيضاً أن الأئمة "ع" أمروا بالرجوع في زمن الغيبة إلى رواة أحاديثهم وإلى الفقهاء الأمناء العدول الذين يملكون خبرة الإجتهاد من خلال تخصصهم وحيازتهم للشروط المعتبرة ليدلوا الناس على حكم الله تعالى فيما لم يعلم حكمه بالضرورة من خلال القرآن والسنة، ومع الخطأ فلا إثم لأنه تحصل المعذرية بذلك.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:00 pm | |
|
تعقيب الهميسع على الإجابة السادسة
لقد بقي سؤالي السادس بدون إجابة وهو التالي
وهل يأمرنا الله بأي نص قرأني بإطاعة ما تسمونه اليوم ( القيادة النائبة )
وهل يأمرنا الله بإطاعة من يعلم أنه يخطي و من يعلم أنه ناقص علم وغير معصوم ويخطئ ... ؟؟؟؟
فلو تم طرح مسألة ما في الرياضيات أو أي علم من العلوم الإنسانية على علماء العالم في ذات التوقيت .
لأتانا جواب موحد تقريباً .... !!!!
فهل لو تم طرح مسألة دينية على علماء ومرجعيات ورؤساء دور الإفتاء في العالم الإسلامي في ذات التوقيت يأتينا جواب واحد ...... !!!!!
وذلك بسبب أن مرجع الجميع واحد ..... وهو كتاب الله وسنة رسول الله حول أي خلاف أو تنازع في أي شيء ومهما كان هذا الشيء فهو يبقى أسمه شيء ... !!!
والله يقول وهو خير القائلين
(( وَمَااخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ )) الشورى 10
(( فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ )) النساء 59
وعندما يأتينا أجوبة مختلفة إلا يعني هذا أن مرجعنا في الإفتاء بدين الله هو هؤلاء العلماء والمرجعيات و رؤساء دور الإفتاء ونواب الأمام ... !!!
وليس مرجعنا هو كتاب الله وسنة رسول الله كما آمرنا الله بمحكم تنزيله .... !!!
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:01 pm | |
|
السؤال السابع
قال الله تعالى
(( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَتَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)) الأنعام 153
(( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِيمُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ))
فأن الله أمرنا بأتباع الصراط المستقيم الذي لا بداية له ولا نهاية .... !!!!
بدايته منذ الأزل ولم يزل إلى يوم القيامة ... !!!
ولم يقل لنا الله عز وجل في كتابه هذا صراطي قطعة مستقيمة نقطة بدايتها الأمام علي(ع) ونقطة نهايتها المهدي الغائب عليه السلام !!!
حتى هذه القطعة فهي ليست مستقيمة تماماً ويوجد بها كوع صغير وانحناء وانقطاع في العقب والذرية فالإمامة عندكم بعد الإمام علي عليه السلام جاء الأمام الحسن عليه السلام ولم يتابع بذرية الحسن فأعطى الإمامة لأخيه الحسين ... !!!!!!!
وهذا مخالف للنص القرآني قال الله تعالى
((وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)) الزخرف 28
وقال أيضاً (( ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)) آل عمران 34
فإذا كانت الإمامة انتقلت من الأمام علي عليه السلام إلى الأمام الحسين عليه السلام ثم في عقب الحسين عليه السلام ... !!!
فما مبرر دخول الإمام الحسن عليه السلام الغير معقوب على هذه العروة الوثقى التي انفصمت عندكم مرتان الأولى عند انتقال الإمامة من الأخ إلى أخيه والثانية بغياب الأمام عليه السلام مما يخالف النصوص القرآنية وحديث الثقلين
قال الله تعالى
(( لاَ إِكْرَاهَ فِيالدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)) البقرة 256
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:02 pm | |
| إجابة سماحة المرجعية فضل الله حفظه الله على السؤال السابع
ج7) لا وراثة في ذلك أو إعتبارات معينة إلا إختيار الله واصطفاؤه لمن يشاء بحكمته تعالى، وقد تقدم في الأخبار النص على الأئمة "ع" وهي كثيرة ذكرنا نموذجاً منها، وكل إمام كان ينص على من بعده، كما أن الأئمة "ع" كانوا أعلم الناس في زمانهم وأفقههم وأورعهم وأكثرهم إستقامة، وقد أقاموا الحجة على الناس في ذلك. &&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:05 pm | |
|
تعقيب الهميسع على إجابة سماحة السيد السابعة
[/color]
سماحة السيد حفظك الله .... عذراً ولطفاً من مقامكم الكريم ... لم افهم ما ترمون أليه بقولكم
++++++++++++++++++++++++++++++
لا وراثة في ذلك أو إعتبارات معينة إلا إختيار الله واصطفاؤه لمن يشاء بحكمته تعالى،
+++++++++++++++++++++++++++
فما هو تفسيركم لقوله تعالى(( وَجَعَلَهَاكَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )) الزخرف 28ما هي هذه الكلمة التي لها شرط البقاء وبقائها حدده الله في عقبه فقط لا غير ... !!
فعقب من هنا يقصد الله .... !!!! أنها بقية في عقبه .... !!!
أي أن الهاء بقوله تعالى (( بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ )) لمن تعود ...!!!
هل هذه الكلمة باقية في عقبي أنا وعقبك أنت وعقبه هو مثلاً ... ونحن فانين وهي باقية ... !!!
قال الله تعالى
(( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ )) الرحمن 26 - 27
(( وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً )) (( وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ))
سماحة السيد فضل الله نلاحظ أن البقاء بعد فناء كل شيء هو للكلمة و وجه الله .... !!!!
فهل هذه الكلمة هي وجه الله ووجه الله هي الكلمة أم أن هناك تعارض بين آيات الله ... !!!!
ثم أن سماحتكم لم يعلق على ما كتبته بشأن إمامة الأمام الحسن عليه السلام بأي حرف كان ... !!!!
فهل يوجد قانونين لله عز وجل لتوريث الإمامة .... !!!!
الإمام علي و الأمام الحسين عليهم السلام انتقلت الإمامة في إعقابهم وذرية بعضها من بعض وأبقت العروة متصلة وغير منفصمة .... وهذا يوافق آيات الله ....!!!!
إما انتقال الإمامة بعد الإمام الحسن عليه السلام فجاءت بقانون جديد وهي انتقال الإمامة من الأخ إلى أخيه .... !!!!
مما يخالف آيات الله السابقة التي ذكرتها .....!!!!
إلا أذا كان يوجد عندك قانون لله ثاني لا أعلمه يجيز انتقال الإمامة من الأخ إلى أخيه ننتظر تفضلكم بذكره ...... !!!!
سماحة السيد كتبتم في مستهل إجابتكم على السؤال السابع ما يلي
+++++++++++++++++++++++++++++
وكل إمام كان ينص على من بعده
++++++++++++++++++++++
وهذا تعارض وتناقض واضح ما بين ما تفضلتم به هنا وما سبق وأجبتم عليه على السؤال الأول بحديث لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
+++++++++++++++++++++
وما عن جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: لما أنزل الله تبارك وتعالى على نبيّه "ص":"يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعو الرسول وأولي الأمر منكم" قلت: يا رسول الله قد عرفنا الله ورسوله فمن أولي الأمر منكم الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟ فقال "ص":"خلفائي وأئمة المسلمين بعدي أولهم علي بن أبي طالب ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف بالتوراة بالباقر وستدركه يا جابر فإذا لقيته فأقرأه مني السلام ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سَمِيِّ وكَنِيِّ حجة الله في أرضه وبقيته في عباده إبن الحسن بن علي، ذلك الذي يفتح الله تعالى ذكره على يده مشارق الأرض ومغاربها ذلك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للإيمان، فقلت يا رسول الله فهل لشيعته الإنتفاع به؟ فقال ص": والذي بعثني بالنبوة إنهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كإنتفاع الناس بالشمس إذا سترها السحاب".
+++++++++++++++++++++++++++++++++
وهنا تم النص على أسماء الأئمة جميعهم الأثنا عشر مع ذكر أسمائهم وألقابهم من قبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... مما لا يجعل للإمام الحي أي حرية في الاختيار ....!!!
وهذا يجعل وجود أكثر من إمام حي منصوص عليه من قبل الله ومن اختيار الله ذكرهم رسول الله في نص الحديث الذي تفضلتم بالاستشهاد به ... !!!
وهو وجود في ذات التوقيت الأمام علي والأمام الحسين والإمام الحسن عليهم السلام منصوص عليهم من قبل رسول الله بوحي واختيار من الله عز وجل و ممكن أن يتواجد في ذات التوقيت الإمام وابنه وحفيده عليهم السلام والثلاثة تم النص عليهم سلفاً وحتى قبل مولدهم حسب نص الحديث الذي استشهدت به يا سماحة السيد فضل الله أدام الله أعزكم وجعلكم منارة للإسلام والمسلمين أن شاء اللهوما ذكرته سابقاً ا يوقعنا بتناقض أشد ضراوة أليك تفاصيله ..... !!!!
وهو الشك بعصمة وحكمة و ورع وعلم وإيمان الأمام جعفر الصادق عليه السلام لمخالفته للاختيار الله والنص الصريح من رسول الله على إمامة ابنه الأصغر موسى الكاظم عليه السلام وذلك بنص الإمام جعفر عليه السلام على إمامة ابنه الأكبر إسماعيل عليه السلام ..... !!!!
ثم القيام بتغير نصه الصريح واختياره لإمامة أبنه إسماعيل إلى النص من جديد واختيار أبنه موسى الكاظم عليه السلام بدلاً عنه .....!!!!
وذلك بنصوص كثيرة مثبتة في كتبكم وكتب التاريخ يا سماحة السيد اذكر منها ....!!!
ذكر كتاب الملل والنحل للشهرستاني ص 110أن الأمام إسماعيل هو الابن الأكبر للأمام جعفر الصادق وهو الذي نص عليه في بدء الأمرولقد حدث الاختلاف على موتهمنهم من قال انه مات في حياة أبيهوفائدة النص عليه أن انتقلت الإمامة في عقبهلأن النص لا يرجع القهقرى والقول بالبدء محال إذ لا ينصص الأمام على واحد من ولده إلا بعد السماع من آبائهوالتعين لا يجوز على الإبهام والجماعةومنهم من قال أن إسماعيل لم يمت لكن أظهر موته تقية عليه حتى لا يقصد بالقتل من قبل العباسيين ...... الخكتاب الفلك الدوار ص 125زهر المعاني ص 47 _ 49
أسرار النطقاء ص 15
أصول الإسماعيلية ص ( 106 _ 104 _ 99 _ 128 )كتاب دستور المنجمينبلوشيه 57 _ 58 دي خويه 203
مختصر الإيضاح في إثبات إمامة إسماعيل بن جعفر عليهم السلاموورد في مصادر الإخوة الاثنى عشرية أن الإمام جعفر الصادق استخلف ابنه الإمام إسماعيل ونصبه خليفة ووصيا له ومن الأدلة والروايات والإحداث التي تؤكد وتثبت إمامته نذكر الأتي :
1-)روى الكليني والمفيد والطوسي عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري قال : كنت عند أبي الحسن العسكري وقت وفاة ابنه أبي جعفر وقد كان أشار إليه ودل عليه ، واني لأفكر في نفسي وأقول هذه قصة أبي إبراهيم وقصة إسماعيل ، فاقبل إلي أبو الحسن وقال : نعم يا أبا هاشم بدا لله في أبي جعفر وصير مكانه أبا محمد كما بدا له في إسماعيل بعدما دل عليه أبو عبدالله ونصبه ، وهو كما حدثتك نفسك وانكره المبطلون .. أبو محمد ابني الخلف من بعدي عنده ما تحتاجون إليه ، ومعه آلة الإمامة والحمد لله !!
لا حظ أن هذه الشهادة صادرة من احد أئمة الاثنى عشرية وهو أبي الحسن العسكري بأن الإمام الصادق دل على إسماعيل ونصبه وهذا يؤكد على أن خصال الفضل والشرف اجتمعت في إسماعيل وان الإشارة وقعت عليه في حياة أبيه !!
2-) كذلك ذكر الحسن بن موسى النوبختي في كتابه ( فرق الشيعة ) أن الأمام الصادق نص على ابنه إسماعيل وهذا قوله : ( فإنه لما أشار جعفر بن محمد إلى إمامة ابنه إسماعيل ثم مات إسماعيل في حياة أبيه رجعوا )
ودام أنه ثبت وقوع النص والإشارة على إسماعيل من والده فذالك يكفي لإثبات أحقيته بالإمامة ويكفي لإسقاط حجج من ينكر إمامته حتى لو توفي في حياة والده الصادق فقد أصبحت في عقب إسماعيل وفي ذريته تمشي قدماً قدما ولا تمشي إلى الوراء ولا ترجع القهقري وهي بالنص من إمام على إمام !! فكيف ترجع عن إسماعيل عليه السلام بعد أن صارت إليه ووقع النص عليه ؟ فلا يجوز بعد أن صارت إليه إلا أن تمضي من بعده قدما في عقبه وفي ولده الإمام محمد بن إسماعيل عرف ذلك من عرفه من المحققين وجهله من جهله والشك لا ينقض اليقين . والذين رجعوا بعد معرفتهم بأن إسماعيل هو الإمام الشرعي وصاحب الحق هم الذين ظلوا الطريق ومن رجع ونكث وانقلب فعلى نفسه قال تعالى ( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ) ومن أنكر وجحد الحق بعد المعرفة فهو كما قال تعالى ( و جحدوا بها و استيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ) أما من اتبع طريق الحق والتزم بمن أشار إليه ولي الأمر فقد أخذ بحظه !! قال تعالى ( وما على الرسول إلا البلاغ المبين )
ومن الأدلة التي تثبت أن الإمام الصادق قد نص على ابنه الإمام إسماعيل وأن الناس كانوا يأتمون به في حياة والده الأتي :
1-)عن مسمع كردين قال : دخلت على أبي عبدالله وعنده إسماعيل، قال : ونحن إذ ذاك نأتم به بعد أبيه ،،،،،،،، الرواية !! انظر الاختصاص (290) والبصائر (97) والبحار (47/82) وإثبات الهداة : (3/165) .
2-) ذكر الوليد بن صبيح أن أباه قد أوصى إليه وقال : كان بيني وبين رجل يقال له : عبد الجليل صداقة في قدم، فقال لي : إن أبا عبدالله أوصى إلى إسماعيل في حياته قبل موته بثلاث سنين !! انظر البحار : (48 / 22 )
.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:06 pm | |
|
السؤال الثامن
هل الأمام من أهل البيت معصوم وهل العصمة تورث ....!!!!
وإذا كانت العصمة تورث
هل كل أبناء الأمام معصومين بالوراثة ؟؟؟ مهما بلغ عددهم وإذا كانت الإمامة لا تورث ... !!!
من الذي يعطي العصمة للأمام ... وكيف ...؟؟؟؟؟؟
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:07 pm | |
|
إجابة سماحة السيد فضل الله حفظه الله الثامنة
ج8 ) العصمة لا تورث بل هي لطف من الله تعالى يضعه فيمن يشاء من عباده بحكمته عز وجل.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:08 pm | |
|
تعقيب الهميسع على إجابة سماحة السيد على السؤال الثامن
ما تفضلت به صحيح وأنا أوافق عليه ... انه اصطفاء واختيار وانتقاء من الله سبحانه وتعالى من عباده على العالمين ذرية بعضها من بعض ...!!!
قال الله تعالى
)) إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )) آل عمران 33-34
ما معنى الاصطفاء هنا يا سماحة السيد ..... !!!!
ومن هو عمران عليه السلام الذي اصطفاه الله وذريته بعضها من بعض على العالمين ..... !!!
قال الله تعالى
)) قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ )) الشعراء 23 – 24
بعض المفسرين يقولون أن عمران هو والد مريم والدة عيسى عليهم السلام ....!!!! وهذا يضع الله وآيات الله بعدم المصداقية ( والعياذ بالله( للأسباب التالية ...!!!
أولاًأذا كان عمران عليه السلام المصطفى العالمين هو عمران والدة مريم عليها السلام ...!!!!
هذا يدل على أن عيسى عليه السلام هو المقصود بهذا الاصطفاء وهذا يقودنا على أن الأب يجب أن يكون متزوج من ابنته والعياذ بالله ...!!!
ثانيا
أن الله يقول أن الاصطفاء يشمل ذرية بعضها من بعض أي هنا الأب والابن والحفيد وأبن الحفيد ... و ....و ..... و .... وهكذا ..... الخ على العالمين .
وعيسى عليه السلام لم يتزوج ... !!! وهذا يتناقض مع جوهر الآية الكريمة .
ثالثاً
أن حصر اصطفاء الله بعمران ومريم وعيسى عليهم السلام هذا يعني أننا حصرنا العالمين في فترة حياتهم فقط وحصرنا فترة تطبيق الآية الكريمة بذاك الزمن فقط ...!!!
وإلا دلني لو تلطفتم مشكوراً كيف تعمل وتطبق هذه الآية الآن وأنت يا فضيلة السيد العلامة محمد حسين فضل الله حفظك الله من العالمين ..... وهم مفضلين عليك الآن حسب النص القرآني .... !!!!
إلا أذا قلت أن هذه الآية الكريمة نسخت من كتاب الله وبطل العمل بها وحينها نطلب أن تتلطف علينا بالآية الناسخة لهذا الاصطفاء الإلهي على العالمين ...... !!!!
لقوله تعالى
)) مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) البقرة 106
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:09 pm | |
|
السؤال التاسع
ذكرتم في كتبكم الحديث التالي عن رسول الله ولا أريد نقل الإسناد خشية الإطالة
قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم
( علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
نرجو تبيان ماذا يريد أن يقول رسول الله من هذا الحديث وكيف يكون علي مع القرآن والقرآن مع علي ...!!!
ولن يفترقا إلى يوم القيامة والأمام ( علي ) عليه السلام قد مات ولم يذكر الرسول الكريم في حديثه أن القرآن مع علي وذريته من بعده
أم أن الرسول العظيم محمد (ص) يقصد في حديثه أن الأمام (علي) عليه السلام هو نفسه الأمام (الحسين) عليه السلام هو نفسه الأمام ( علي زين العابدين ) عليه السلام هو نفسه الأمام (محمد الباقر) عليه السلام هو نفسه الأمام (جعفر الصادق) عليه السلام ---------الخ إلى يوم القيامة تغيرت الأسماء والصفات أما ذلك النور والجوهر فهو واحد لا يتغير ولا يتبدل إلى يوم القيامة!!!
حسب النص القرآني (( وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ )) الزخرف 28 وهذه الكلمة حسب أجماع مفسري جميع الطوائف والمذاهب هي كلمة التوحيد ( لا أله ألا الله )
فهي تنتقل في العقب من أمام إلى أمام لا تتبدل ولا تتغير الذي يتغير فقط المظهر المادي للجسد أما الجوهر فهو خالد أبدي سرمدي ينتقل من أمام إلى أمام إلى يوم القيامة
فلماذا تبكون الحسسسسسسسسسين أذاً والأئمة التي تلي الحسين عليه السلام هي نفسها الحسين لم تتغير أو تتبدل ...!!!
فلماذا تبكون الحسسسسسسسسسين أذاً والحسين بيننا حي يرزق دائرين له الظهور ...!!!
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:10 pm | |
|
إجابة فضيلة السيد المرجعية العلامة محمد حسين فضل الله أدام الله ظله .
ج9 ) حديث النبي "ص" (علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار) وغيره مما هو في معناه يبين أن الأئمة "ع" هم حجج الله تعالى المعصومين العالمين الهداة الذين يخلفون رسول الله "ص" ويحملون المهمة الرسالية، وهم الإمتداد للنبوة من دون نبوة، وهم العالمون بدين الله وشريعته، ولا يذنبون في أفعالهم، من هنا هم يمثلون الحق والحق يعرف بهم، وهذا ما يستمر في الأئمة "ع"، وليس معنى أن علي مع الحق أو القرآن ولن يفترق عنه أنه ينافي ذلك أن علياً قد مات، فالمقصود هو معنى كونه يمثل الحق، والأئمة الذين يأتون من بعده يمثلون الحق أيضاً. وليس هناك إستمرار جسدي بل إستمرار من خلال المنهج والخط.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:11 pm | |
| تعقيب الهميسع على إجابة سماحة السيد التاسعة
حديث النبي "ص" (علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار )نعم هذا صحيح الحق يدور مع الإمام علي وذريته بعضها من بعض عليهم السلام جميعاً حيثما يدورون .... ولا خلاف بيننا على ذلك ..... !!!
ولكن يا فضيلة السيد حفظك الله هل يفهم من جوهر حديث رسول الله أن الحق يدور الآن مع المرجعيات الشيعية لهم تحياتي جميعاً عوضاً عن الأئمة الأطهار المعصومين المطهرين على العالمين إلى يوم الحساب ..... !!!!
أي هل تعتبر نفسك شخصياً يا سماحة السيد محمد حسين فضل الله امتداد لعصمة الأئمة الأطهار بحمل هذا الحق حسب نص حديث رسول الله الذي تفضلتم به .... !!!
وهل يفهم من حديث رسول الله أن الحق سيدور مع من وصفهم الله أن أكثرهم لا يعلمون ويتبعون الظن ويضلون عن سبيل الله ولا يعرضون عن الحق وأكثرهم يجهلون و ...و ... الخ
أن كان كذلك .... فهل المرجعيات الشيعية السبعة عشر الموجودون الآن أحياء بذات التوقيت يحملون ذات الحق بدون أي اختلاف يدور معهم بنفس المقدار ... !!!
وهل عندك دليل واحد من كتاب الله تثبت به أن الله سيختار في زمن من الأزمان ولو بقدر ثانية واحدة فقط ... للإفتاء بدين الله من قال عنهم في محكم تنزيله أنهم ناقصي علم ويخطئون أينما ثقفوا من العلوم وأكثرهم يتبع الظن ويضل عن سبيل الله وأكثرهم لا يعلمون وأكثرهم يجهلون وأكثر من هو مؤمن بالله منهم مشرك بالله وهو في ذروة إيمانه ...... الخقال الله تعالى
(( وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ )) يونس 36
((بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ )) الأنبياء 24
(( وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنسَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُون )) الأنعام 116
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:12 pm | |
|
سماحة السيد العلامة محمد حسين فضل الله المحترم
لقد أنهيت تعقيبي على إجاباتك وعذراً عن الحدة التي تضمنها تعقيبي على إجاباتك لأنني على يقين أنك لا تقبل محاباتك بعبارات منمقه على حساب طمس الحق الذي يرده الله في محكم تنزيله ... !!!
فماذا يفيدني لو ربحت العالم بأسره وخسرت نفسي ... !!!
قال الله تعالى
(( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ فَأُوْلَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ )) البقرة 159 – 160
وقال الله تعالى
(( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )) البقرة 174
الحوار ما زال بيني وبينك على البريد الخاص ونطلب الإذن منكم بنشره في منتدانا لو تفضلتم بالموافقة
وهذا رابطه
www.readz.org
نستودعكم الله والى اللقاء
المشرف العام لمنتدى الحوار الإسماعيلي
الهميسع
&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:17 pm | |
|
يمكن لجميع أعضاء المنتدى التعليق على هذا الحوار الهام جداً مع المرجعية الكبرى سماحة السيد فضل اللهع حفظه الله
في موضوع مستقل مع الإشارة إلى رقم السؤال
شاكرين للجميع التفهم و حُسن الحوار
++++++++++++++++++
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:18 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
الرجاء الحار من مديري جميع مكاتب سماحة السيد المرجعية الشيعة الكبرى آية الله محمد حسين فضل الله آدام الله ظله الشريف
أن تتكرموا علينا بتوصيل خطابي هذا الى سماحة السيد حفظه الله
مشكورين سلفاً
.
سماحة السيد حفظك الله
السلام عليكم
قال الله تعالى
(( مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا )) المائدة 32
لقد تقدمت لسماحتكم منذ عدة شهور بطلب حوار شخصي لأحياء أنفس عديدة وليس أحياء نفس واحدة تتابع هديكم سيدي سماحة المرجعية الكبرى آية الله محمد حسين فضل الله حفظك الله .
وقد تم توجيه تسعة أسئلة الى بريدكم الخاص .
أجبتم عليها جميعها مشكورة جهودكم جعلها الله في ميزان حسناتكم كل حسنة بعشر من أمثالها أن شاء الله يوم الحساب .
قال الله تعالى
(( إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )) الأنعام 159 - 160-
161
سماحة السيد حفظك الله
لقد كنت قد عقبت على أجاباتكم منذ خمسة أشهر تقريباً وقد تم إرسال تعقيبي على الحوار الى جميع مكاتبكم المسجلة في موقعكم ( بينات ) على النت للمرة الثالثة بدون أن أتلقى أي جواب حتى الآن .
أتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يكون المانع خيراً أن شاء الله ..
سماحة السيد حفظك الله أنت الآن في حوار تاريخي نادر لم يسبق له مثيل كما أعتقد
مع طالب علم أخذ دينه وراثة عن أهله وأحب أن لا يكون كا الشاة تساق الى الذبح مرغمة لا حول لها ولاقوة .
وإنما طالب علم يتفكر بآيات الله عز وجل ومشرف على منتدى للحوار الإسماعيلي الغير رسمي للتعريف بإفكار ما أعتقده انه صواب ويوافق كتاب الله وآيات الله حتى الآن .
والله عز وجل يآمرنا في محكم تنزيله بسؤال أهل الذكر عندما لا نعلم .... عن اي شيء وعن كل شيء نرى توجب علمنا به .
قال الله عز وجل
(( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ))النحل 43
وأتمنى من سماحتكم العمل ما بوسعكم لنصرة دين الله وأحقاق الحق الذي تراه موافقاً لكتاب الله وآيات الله وأحياء أنفس وأنفس وأنفس تنتظر علمكم على احر من الجمر سيدي آية الله محمد حسين فضل الله آدام الله ظلكم الشريف
فسماحتكم لكم مقلدين يعدون بمئات الألوف وربما الملايين في جميع انحاء العالم ز
تأخذ أفتاءها بدين الله من سماحتكم بغياب الإمام عليه السلام
ومنتدى الحوار الإسماعيلي ومشرفيه يعتقدون والعلم عند الله أن الإمام المهدي الغائب عندكم والذي ينتظر مئات الملايين من معتنقي المذهب الشعي الأثنا عشري أفراج الله عز وجل عنه عليه السلام .
هو الإمام الحاضر كريم شاه الحسني عليه السلام حفيد رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم وحفيد الإمام علي والإمام الحسين عليهم السلام .
وهو الثقل المرافق لكتاب الله للإفتاء بدين إلى يوم الحساب كما أخبرنا بذلك رسول الله عليه وآله افضل الصلاة والسلام بحديث الثقلين
بقوله عليه وآله افضل الصلاة والسلام ( أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً فلا تتقدموهم فتهلكوا ولا تقصروا عنهم فتهلكوا ولا تعلموهم فأنهم أعلم منكم )) )
وفي بعض الروايات ( وأن اللطيف الخبير أنبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض)
لن لن لن لن لن لن لن لن
( أنهما لن يفترقا ) ( أنهما لن يفترقا ) ( أنهما لن يفترقا )
فهل برأي سماحتكم ان هكذا حوار ممكن ان يهمل لأي سبب كان ومهما كان ... ... وهناك من ينتظر هديكم من الطائفتين !!!
قال الله تعالى
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ)محمد 7
أستودعكم الله سيدي سماحة السيد آية الله محمد حسين فضل حفظك الله
وأنني بأنتظار تعقيبكم على أجاباتي لأكمل ما عندي فما زلنا في الخطوات الاولى من الحوار
ملاحظ هامة جداً
تم نشر ما جرى حتى الآن على هذا الرابط
www.readz.org
من أجل تقديم الفائدة لأكبر عدد من المسلمين
مع تحيات الهميبسع
المشرف العام لمنتدى الحوار الإسماعيلي
++++++++++++++
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الأربعاء أبريل 30, 2008 4:19 pm | |
|
تم إرسال تعقب الهميسع على إجابات سماحة السيد حفظه الله ورابط الحوار
الى أيميلات موقع سماحة السيد ( بينات ) الموجودة على الرابط التالي
http://arabic.bayynat.org.lb/adresses/
للإتصال بالمكتب الخاص لسماحة السيد
تلفون : 009611275075 فاكس: 009611275074 البريد الإلكتروني : sayyed@bayynat.org.lb
المكتب الإعلامي
تلفون : 009611275075 فاكس: 009611274951 البريد الإلكتروني :[email][/email]iilam@bayynat.org.lb
المكتب الشرعي - أو مكتب التقاضي الشرعي
تلفون : 009611275075 فاكس: 009611274957 البريد الإلكتروني : sharaa@bayynat.org.lb
مكتب الخدمات الإجتماعية
تلفون : 009611559239-009611559240 فاكس: 009611543360 البريد الإلكتروني : ijtimaa@bayynat.org.lb موقع مكتب الخدمات الاجتماعية : www.taakhi.org
مكتب العلاقات الخارجية
تلفون : 009611559109 فاكس : 009611551830 البريد الإلكتروني : ilakat@bayynat.org.lb
مكتب شؤون الوكلاء الشرعيين لسماحة السيد
تلفون : 009611559109 فاكس : 009611551830 البريد الإلكتروني : wekalat@fadlullah.org
مكتب الإنترنت
تلفاكس: 009611276297 البريد الإلكتروني : manager@bayynat.org.lb
مكتب سماحة السيد – سوريا
دمشق – منطقة السيدة زينب – دوار الحجيرة – خلف مسجد الفاروق
تلفون : 6470762 11 00963 فاكس : 6472472 11 00963 البريد الإلكتروني : mthos63@shuf.com
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
| |
|
| |
الادارة الادارة
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:57 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد
يرررررررررررررررررررفع الى الشربط الدوار
للأطلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع
ريثما يعود منتدانا الرئيسي لاستقبالكم
منتدى ملة إبراهيم صراطاً مستقيماً وديناً قيماً
www.readz.org
الإدارة
@@@@@@@@@@@@ | |
|
| |
الادارة الادارة
| موضوع: رد: رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله الخميس يوليو 31, 2014 1:23 pm | |
| | |
|
| |
| رياض زهرة يحاور سماحة السيد المرجعية الشيعيةالعلامة محمد حسين فضل الله حفظه الله | |
|