READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف   حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 7:53 am



حل أسئلة اللغة العربية للعام 2006 الفرع العلمي :

وفقاً لسلم تصحيح اللغة العربية.

آ - النصوص والتطبيق :

1 - الشرح :

*خلعْتُ على ملاعبِها شَبابي *** وأحلامي على خُضرِ الرَّوابي

قضيت أجمل أيام شبابي وصباي في مراتع دمشق الخضراء وملاعبها الرحبة، وهناك نبتت وازدهرت أحلامي الخصبة على تلالها المزدانة بخضار الطبيعة.

* ولي في الغوطتينِ هوىً قديمٌ *** تغلغلَ في أمانيَّ العِذابِ

وفي غوطتي دمشق عشت من الأزمان البعيدة فيها أيام الحب والهوى، ذلك الهوى الذي امتدَّ وانتشر في أمنياتي العذبة التي ظلت تخفق في قلبي ووجداني.

2 - الخضاب : الدم .

الإياب : العودة والرجوع .

3 - النص من مرحلة بعد النكبة :

والدليلان :
- الأمل بالعودة.
- الندم على فراق الديار.
- الحنين للأهل وللوطن وللأهل.

4 - الشعو رالعاطفي في البيت الثاني : حنين وشوق .

5 - سبب اختياره لحرف المد المكسور ليساهم مع الشاعر في التعبير عن حزنه وألمه .

6 - الإعراب :

هوىً : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف لأنه اسم مقصور.

تغلغلَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره.

مُخضَّباتٍ: حال منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة في آخره بدلاً من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

جملة (تصغي) فعلية في محل رفع خبر المبتدأ الأجيال.

7 - المشتقان :
ملاعب : مفردها ملعب اسم مكان.
الحبيبة: صيغة مبالغة اسم فاعل .

8 - أداة الاستفهام : كيف
يُستفهم بِها عن الحال .

9 - مفرد :
الروابي : الرابية.
الخطا : الخطوة .


ب - القراءة :

1 - التحول المفاجئ الذي شهده القرن العشرون:
هو التقارب بين العلم التجريبي وغيره من العلوم البشرية.
وكان هذا بعد أن غلبت النزعة المادية لهذا العالم.

2 - الضبط بالشكل :

(اعتزازُ) = (البشريةِ).

3 - ترتيب الكلمات حسب معجم يأخذ بأوائل الكلمات:استخفَّ - المعرفة - أفضى.

4 - نعليل كتابة الهمزة في كلمة (سائر):
همزة متوسطة حركتها الكسرة وقبلها ساكن والكسرة أقوى من السكون ويناسبها النبرة.

ج - التعبير الأدبي :
1 - التعبير الإجباري :

عناصر الموضوع :

1 - مقدمة عن ما عانته الأمة وعن الأوضاع السياسية..
2 - العرض :
أ - أهم الإنجازات .
ب - الفرحة بالنصر .
ج - الإشادة بالتضحية والبطولات.
د - مواصلة الكفاح حتَّى النصر.
3 - خاتمة مناسبة.

الموضوع :


وقعت الأمة تحت نير الاستعمار وكابدت الكثير من الآلام والأسقام من بشاعة أعمال الاستعمار، وحقق الإنسان العربي في العصر الحديث كثيرا من المنجزات والانتصارات، نتيجة لكفاحه الطويل ضد المستعمرين والطغاة، وبذله النفس والنفيس في سبيل ذلك. وقد واكب الأدب هذه الانتصارات العظيمة، فأشاد بها، وبصمود أبطالها، وصور الفرحة العظيمة التي تهللت بها الوجوه، واستنارت بها النفوس، كما صور اندحار المستعمر الباغي، وأكد الالتزام بالوحدة الوطنية وقيم الخير والحق والإنسانية.

لقد حقق الإنسان العربي إنجازاً كبيراً فها هي سوريا تتحرر من نير الاستعمار الفرنسي وصور ذلك شفيق جبري في قصيدته (فرحة الجلاء)، كما صور الإنسان العربي في مصر يقاوم الاستعمار الثلاثي وعكس ذلك في قصيدة البياتي (صمود بور سعيد)، وصور الشاعر نزار قباني فرحة النصر في معركة تشرين (انتصار تشرين).

وعكس الأدب الفرحة العارمة التي ملأت نفوس الناس في هذا اليوم العظيم، إنها تفيض في قلوب الناس، وتزهر في عيونهم، وكل منهم يشعر بعد اندحار المستعمر الفرنسي عن أرض سورية الحبيبة، وكأنه في حلم أو عيد، يقول الشاعر شفيق جبري:

حلم على جنبات الشام أم عيد * لا الهم هم ولا التسهيد تسهيد
كأن كل فؤاد في جلائهم * نشوان قد لعبت فيه العناقيد


وإذا ما يممنا وجوهنا شطر المدينة الباسلة بورسعيد نجد الأدب يمجد نضالها ، ويخلد صمودها الذي لا مثيل له في وجه الاستعمار الباغي، حيث سطر أبناؤها أروع الملاحم على صفحات الدهر، فقد ثأروا للعزّ العربي، وجدّدوا الأمل العربي بالمستقبل المجيد. يقول الشاعر البياتي:

على رخام الدهر بورسعيد
قصيدة مكتوبة بالدم والحديد
قصيدة عصماء
قصيدة حمراء
تنـزف من حروفها الدماء
تهدر من رويها المنتصر الجبار
صيحات فجر الثار
تطل من أبياتها بنادق الأنصار
وأعين الصغار

وأقبل تشرين الكرامة، واستردّ الوطن عزّه وحقّ له أن يفرح ويتزين، ويقف الأدب في مقدمة المحتفين، يصور لنا فرحة الوطن بالنصر الكبير، لقد امتلأت العيون بدموع الفرح، وتحقق المطلب العزيز، وتزينت دمشق في عرس المجد، بعد أن دفع الأبطال مهرها الغالي العزيز. يقول الشاعر نـزار قباني:

يا دمشق البسي دموعي سوارا * وتمني فكل صعب يهون
وضعي طرحة العروس لأجلي * إن مهر المناضلات ثمين


وأشاد الأدباء بالبطولات التي قدمها الإنسان العربي في سبيل التحرير، والتضحيات التي قدمها أبناء الشعب العربي ،فنالوا بها المجد وتفرّدوا بها بين الأمم، ولم تضع جهودهم، ولا خابت مساعيهم، فهم الكرماء إذ يقدمون أغلى ما يملكه إنسان، في سبيل أغلى ما يطمح إليه إنسان. يقول شفيق جبري مخاطبًا أولئك الأبطال في سورية:

يا فتية الشام للعلياء ثورتكم * وما يضيع مع العلياء مجهود
جدتم فسالت على الثورات أنفسكم * علمتم الناس في الثورات ما الجود

ومن ذلك ما نرى قول أبو ريشة في تمجيد الشهداء الذين قدموا دماءهم في سبيل الوطن:
لن تري حبة رمل فوقها *** لم تعطر بدما حر أبي


وقد تعهد الأدباء بمواصلة الكفاح حتى تحقيق النصر الأكبر في فلسكين العربية، قال أبو ريشة:
يا روابي القدس يا مجلى السنا *** يا رُؤى عيسى على جَفنِ النّبي
دون عليائِك في الرّحبِ المدى *** صهلةُ الخيلِ ووهجِ القُضُبِ

فالجهاد العظيم مستمر مادامت الأجيال من هذه الأمة المعطاء متواصلة، إلى أن يتحقق النصر الكامل، يقول الشاعر نزار قباني:

نحن عكا ونحن كرمل حيفا * وجبال الجليل واللطرون
كل ليمونة ستنجب طفلا * ومحال أن ينتهي الليمون


مما سبق نجد أن الأدب كان هو المرآة الصافية التي انعكس على خدها الصقيل كل ما حفلت به صفحات تاريخ العرب الحديث، فقد واكبوا انتصارات الإنسان العربي وتغنوا بها، وصورا الفرح الذي عمر القلوب فيها، كما صوروا هزائم العدو، وفضحوا جرائمه وبغيه، وأكدوا التلاحم الوطني والقومي، وأبرزوا التفاؤل بالغد المشرق، واستمرار النضال حتى تحرير كل شبر من الأرض العربية المقدسة.

2 - أجب عن السؤالين التاليين :

1 - أجزاء العمل المسرحي :

للبناء المسرحيّ ثلاثة أجزاء :

1- العرض : وهو الفكرة العامة عن المسرحيّة تظهر من خلال الفصل الأوّل للمسرحيّة، وتعرف بالأشخاص والمكان والزمان وموضوع المسرحية، وللعرض الناجح صفتان :
أ - الطبيعة من غير تكلّف
ب- التوسّط بين الوضوح والغموض .

2- العقدة : وهي الجزء الذي تشتبك فيه الظروف والوقائع والأخلاق والمنافع، ولا بد أن يسير التعقيد على سنن الطبيعة بعيداً عن الافتعال .
3- الحل : وهو نهاية المسرحيّة وفيه تنحلّ العقدة وبراعته أن يكون منطقياً .

2 - الانضباط بالقواعد (يكتفى بأربع فقط):

1 - جودة الصوغ اللغوي ونصاعة التعبير : لتحقيق التوازن بين العاطفة والفكر، وبين مادة العمل الفني وطريقة التعبير.

2 - الاقتصاد في اللفظ : بحكم أن البلاغة إيجاز.

3- الوضوح: في الألفاظ والتراكيب والصور والأفكار, أمّا غموضه فهو دليل على عجز الأديب عن التعبير.

4- الذّوق واللّياقة: الأدب الاتّباعيّ موجّهٌ إلى المجتمع الرّاقي، وعليه أن يحظى بقبول الجميع, فيبتعد عمّا يجرّح ويثير الأهواء والغرائز العنيفة.

5- قاعدة الوحدات الثلاث في المسرح:
أ - وحدة الزمان :تجري أحداث المسرحية في أربع وعشرين ساعةً.
ب - وحدة المكان:تجري الأحداث في مدينة واحدة.
ج - وحدة الموضوع:حتى تخلو المسرحية من التفكك والتصنع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف   حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 2:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
أستاذنا الغالي والأخ الروحي أبوسومر
نقدر عاليا جهودكم وعطائكم
وكلنا ثقة بتقديم المزيد
ونعلم بضيق وقتكم
تقبل جزيل امتناننا
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل أسئلة اللغة العربية للفرع العلمي منقول عن موقع الأستاذ عبد الله يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: