READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الاخ امجد - تفضل هنا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامير الفقير
عضو جديد
عضو جديد




الاخ امجد - تفضل هنا Empty
مُساهمةموضوع: الاخ امجد - تفضل هنا   الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 8:36 am

امجد المير احمد كتب:
الامير الفقير كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هادي كتب:
الأخ المحترم الأمير الفقير
ليس الأمر إعتراض أو عدم إعترض لكن الكلمة عندما تكون مجردة لها معنى واحد ومحدد وهذا دائما لاخلاف عليه , لكن الخلاف يقع عندما توضع هذه الكلمة في جملة أو آية قرآنية فعلينا حينها أن نأخذ بالدلالات الموجودة في الآية أو الجملة
دمت بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تظن ان هذه المسألة قد فاتت الاستاذ ونوس وهو يضع رده او كانت غائبة عن ذهن أصحاب القاموس المحيط وهو يؤلفونه؟

ثم ان كان كلامك صحيحا فهل ان المعاجم اللغوية وضعت من اجل تفسير الكلمات المستقلة المجردة فقط ام الكلمات التي وردت ايضا في النصوص؟


السلام عليكم

يا علي مدد

ننتظر من حضرتك اذا ان توضح لنا ما معنى كلمة (كلمه) في المعاجم اللغويه


نقرأ في "لسان العرب"
----------------------------------------------------------------------------------------
الكِلْمَة: لغةٌ تَميمِيَّةٌ،
والكَلِمة: اللفظة، حجازيةٌ،
وجمعها كَلِمٌ، تذكر وتؤنث.
يقال:
هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ. التهذيب: والجمع في لغة تميم الكِلَمُ؛ قال رؤبة:
لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ
وقالل سيبويه: هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل، يجوز أن تكون
المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة، ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر،
فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً؛

فأَما قول مزاحم العُقَيليّ:
لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف
فوصفه بالجمع، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم:
ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ؛ وكما قال:
تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا
فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد، لما كانت الضبع هنا جنساً،

وهي الكِلْمة، تميمية وجمعها كِلْم، ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة. وأما ابن
جني فقال: بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر. وقوله تعالى: وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه
بكَلِمات؛ قال ثعلب: هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس. وقوله تعالى: فتَلَقَّى آدمُ من
ربه كَلِماتٍ؛ قال أَبو إسحق: الكَلِمات، والله أَعلم، اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما قالا
رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا. قال أَبو منصور: والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء،
وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً، وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة

بأَسْرها. يقال: قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته. قال الجوهري: الكلمة القصيدة
بطُولها.
وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً، جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال، وكالمَه: ناطَقَه.
وكَلِيمُك: الذي يُكالِمُك.
وفي التهذيب: الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال: كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً.
وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة.

وما أَجد مُتكَلَّماً، بفتح اللام، أي موضع كلام. وكالَمْته إذا حادثته، وتَكالَمْنا بعد
التَّهاجُر. ويقال: كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ. ابن سيده: تَكالَمَ
المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه، ولا يقال تَكَلَّما. وقال أَحمد بن يحيى في قوله
تعالى: وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما قالوا،
يعني المعتزلة، فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام، وخرج الاحتمال
للشَّيْئين، والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً، والتوكيدُ بالمصدر

دخل لإخراج الشك. وقوله تعالى: وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه؛ قال الزجاج: عنى بالكلمة
هنا كلمة التوحيد، وهي لا إله إلا الله، جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من
يوحِّد الله عز وجل. ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ: جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن
الكلامِ مِنْطِيقٌ. وقال ثعلب: رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام، فعبر عنه بالكثرة، قال: والأُنثى
كِلِّمانيَّةٌ، قال: ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ. قال أَبو الحسن: وله عندي نظير وهو قولهم
رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام.

والكَلْمُ: الجُرْح، والجمع كُلُوم وكِلامٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
يَشْكُو، إذا شُدَّ له حِزامُه، شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه
سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً، وإنما حقيقته الجُرْحُ، وقد يكون السَّلِيم هنا
الجَرِيحَ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار.
وكَلَمَه يَكْلِمُه
كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً: جرحه، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم؛ قال:

والكَلْمُ: الجُرْح، والجمع كُلُوم وكِلامٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
يَشْكُو، إذا شُدَّ له حِزامُه، شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه
سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً، وإنما حقيقته الجُرْحُ، وقد يكون السَّلِيم هنا
الجَرِيحَ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار.
وكَلَمَه يَكْلِمُه
كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً: جرحه، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم.

----------------------------------------------------------------------------------------

ثم ماذا؟

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
امجد المير احمد



الاخ امجد - تفضل هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ امجد - تفضل هنا   الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 7:13 pm


السلام عليكم
يا علي مدد

اخي العزيز مشكور على هذا الشرح المفيد

هذه بعض ايات القرأن الكريم ارجو من حضرتك شرح كيف تربط بين ما قاله المعجم وما قلته حضرتك وما قاله الله عز وجل

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

]هل تظن ان هذه المسألة قد فاتت الاستاذ ونوس وهو يضع رده او كانت غائبة عن ذهن أصحاب القاموس المحيط وهو يؤلفونه؟

ثم ان كان كلامك صحيحا فهل ان المعاجم اللغوية وضعت من اجل تفسير الكلمات المستقلة المجردة فقط ام الكلمات التي وردت ايضا في النصوص؟]

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++




ال عمران (آية:39):]فنادته الملائكه وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمه من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين






]ال عمران (آية:45):]اذ قالت الملائكه يا مريم ان الله يبشرك بكلمه منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخره ومن المقربين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان
عضو برونزي
عضو برونزي




الاخ امجد - تفضل هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ امجد - تفضل هنا   الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2009 7:25 am

امجد المير احمد كتب:

ال عمران (آية:39):]فنادته الملائكه وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمه من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين

]ال عمران (آية:45):]اذ قالت الملائكه يا مريم ان الله يبشرك بكلمه منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخره ومن المقربين


العزيز امجد

انا ارى ان الكلام كله مترابط ويؤيد بعضه بعضا

مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ
يَعْنِي عِيسَى فِي قَوْل أَكْثَر الْمُفَسِّرِينَ . وَسُمِّيَ عِيسَى كَلِمَة لِأَنَّهُ كَانَ بِكَلِمَةِ اللَّه تَعَالَى الَّتِي هِيَ " كُنْ " فَكَانَ مِنْ غَيْر أَب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيدار
مشرف عام
مشرف عام
قيدار



الاخ امجد - تفضل هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ امجد - تفضل هنا   الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 7:45 am

يا علي مدد

السلام عليكم ورحمة الله



فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب ان الله يبشرك بيحيى
مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين ال عمران:39

وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون الحشر:21

باختصار انما يجب ان نعلم ونفهم ماهو المثل المشار اليه

فالكلمة او الكلمات شيء هام لانها من الله ويمكن ان تكون لامجرد جمل او عبارات

ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون يونس:82

ويريد الله ان يحق الحق بكلماته ويقطع دابر الكافرين الانفال:7

الكلمة أكثر من ذالك

فهو انسان

وليس كأي انسان

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامير الفقير
عضو جديد
عضو جديد




الاخ امجد - تفضل هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ امجد - تفضل هنا   الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 9:58 am

قيدار كتب:


الكلمة أكثر من ذالك


فهو انسان


وليس كأي انسان


دمتم بخير



انت اذن تؤيد كلام الاخ سلطان اذ كتب


سلطان كتب:
مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ
يَعْنِي عِيسَى فِي قَوْل أَكْثَر الْمُفَسِّرِينَ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امجد المير احمد
مشرف عام
مشرف عام
امجد المير احمد



الاخ امجد - تفضل هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ امجد - تفضل هنا   الاخ امجد - تفضل هنا Icon_minitimeالسبت أكتوبر 24, 2009 9:37 am

السلام عليكم
يا علي مدد

كان موضوعنا ع الال والاهل وقد تمسكتم بالمعاجم اللغويه لاثبات شيء في انفسكم ووضعتم معاجم اللغه حجه على القرأن الكريم وليس العكس


لذا انا سأتمسك بالمعاجم اللغويه واخذ كل كلمه بمعناها ما رأيكم؟؟

ان تعريف كلمة (كلمه) معروف في المعاجم وقد اتى به الاخ الامير الفقير

اما في القرأن الكريم فمعنى (كلمة ) في الايات التي ذكرتها يخالف وبشكل قاطع المعاجم اللغويه فما رأيكم؟؟

اذا هناك خلاف واضح بين المعاجم اللغويه والقرأن الكريم


وهذا الخلاف يسري على الال والاهل (فالال والاهل في القرأن لها معنى يخالف المعاجم اللغويه)


والخلاف ايضا واضح ويسري على كلمة ( كلمه ) فالقرأن قال عن المسيح بأنه كلمه والمعاجم قالت بغير ذلك وقد ظهر هذا الشيء في الشرح الذي احضره الاخ الامير الفقير


فالواضح انكم تمسكتم بالمعاجم اللغويه في موضوع الال والاهل وتخليتم عنها في معنى كلمة (كلمه )


فهل كل هذا فتح لنا باب التأويل؟؟؟

القرأن حجه على معاجم اللغه
القرأن حجه على معاجم اللغه

هل يوجد معاجم لغويه قبل الاسلام؟؟

هل من قام بكتابة المعاجم تخلا عن موروثه الديني والمذهبي؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخ امجد - تفضل هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: الحوار الفكري-
انتقل الى: