| إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سلطان عضو برونزي
| موضوع: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الجمعة سبتمبر 18, 2009 3:26 pm | |
| قال تعالى
" وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ " (الرعد:7)
أجمع الشيعة على أن تفسير هذه الآية الكريمة
أن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو المنذر
وسيدنا علي رضي الله عنه هو الهادي
وفيما يلي سنناقش مدى مصداقية هذا الكلام
أولا : الهداية نوعان ارشاد وتوفيق
1- هداية الارشاد : تقتصر على ارشاد الناس ودلهم على الحق والخير وليس على الهادي هنا تحقيق الهداية
ومثالها قوله تعالى
" وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ "
" إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ َيهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ "
" يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا "
" وَقَالَ الَّذِي آَمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ "
" َمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ "
فعلى هذا المعنى الذي يستطيعه البشر
سيدنا محمد هادي يهدي البشر ويوجههم بل هو سيد الهداة
وكذلك بقية أنبياء الله وكل الدعاة الى الله كما أن القرآن الكريم هاد أيضا بنفس المعنى
وليس ذلك قصرا على سيدنا علي كما زعم الشيعة فهو رضي الله عنه هاد من ضمن هداة
ولايبلغ به الحال أن يكون أولى من سيدنا محمد بهذا الوصف
كما زعم الذين الشيعة عندما جعلوا سيدنا محمد مجرد منذر وسيدنا علي هو الهادي
2- هداية التوفيق : وتقتصر على الله عز وجل فلايستطيع القيام بها نبي ولا داعية
ومثالها قوله تعالى
" إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ "
" لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ "
فنفى عن حبيبه محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم قدرته على القيام بهذا النوع من الهداية
وبالتالي فان نفيها عن غيره من باب أولى .. وقطعا يدخل في ذلك سيدنا علي
حسنا
لدينا نوعين من الهداية
الأولى : هداية الارشاد وقد أثبتها الله لسيدنا محمد بقوله " وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ "
والثانية : هداية التوفيق وقد نفاها الله عمن سواه بقوله " لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ "
فعن أي نوع من الهداية يتحدث الشيعة
اذا قالوا بأنهم يتحدثون عن هداية الارشاد لآن هداية التوفيق مستحيلة لسيدنا علي
سألناهم
من أولى أن يكون هاديا على هذا المعنى سيدنا علي أم هاديه ومعلمه وهادي البشرية جمعاء سيدنا محمد
ان قالوا ان سيدنا علي أولى فقد كفروا بصريح القرآن الذي قال لسيدنا محمد " وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ "
وان قالوا سيدنا محمد هو الأولى وجب عليهم انكار قول أسلافهم الذين زعموا بأن سيدنا علي هو الهادي
و
نخلص مما سبق أن تفسيرهم للآية خطأ واضح وغير منطقي
فسيدنا محمد هو الهادي على هذا المعنى الذي تم نقاشه ولا يستقيم أن يصفه الله بالمنذر ويصف غيره بالهادي
يتبع
| |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الجمعة سبتمبر 18, 2009 3:44 pm | |
| ثانيا : من هو الأفضل المنذر أم الهادي
المنذر : هو من يتولى انذار الناس واخافتهم
والهادي : هو من يهديهم الى الخير والحق
ولايخفى على العاقل أن من أدوات الهادي الانذار وان الانذار وظيفة واحدة للهادي من عدة وظائف
لأن الهادي يبشر وينذر ويعلم ويوجه ويشرح ويجاهد لنشر الهدي
فكيف جاز للشيعة أن يفضلوا سيدنا علي على سيدنا محمد وهو بعض تلاميذه
بأن جعلوا الوظيفة الأعلى والأهم للامام والوظيفة الأدنى والأقل لسيد الأولين والآخرين
ثالثا : قوله تعالى " قوله تعالى " إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ " اثبات بأنه هادي كذلك
أن حصر دور سيدنا محمد بالانذار وهو هنا التبليغ و الدعوة وهي هداية الناس
وليس مجرد الانذار كما فهم البعض
فعبر عنه ببعض وظائف الهداية بمعنى الارشاد وهو الانذار
بينما قد أثبت له بقية الوظائف كالتبشير والتعليم و غيرها في مواقع كثيرة من القرآن
ومن ذلك قوله تعالى
" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا " وأيضا
" هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ "
فكأن الله سبحانه وتعالى يقول لسيدنا محمد لست الا هاديا مرشدا وليس بيدك انزال الآيات
ردا على قول الكفار " وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ "
يريدون آية ليهتدوا فيجيبهم المولى عز وجل بأن نبيه لايملك انزال الآيات وأن الهداية والتوفيق بيد الله وحده
رابعا : قوله تعالى " وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ " حقيقة تدحض مقولة الشيعة
بالاضافة الى أن في ذلك نسبة صفة الهادي لأئمتهم ونزعها عن رسول الله ظلما وجورا
فليس هناك مناسبة لحشر أئمة الشيعة في الآية لا من قريب ولا من بعيد
يرد القرآن على الشيعة بتقرير أن الله قد أرسل الرسل الهداة الى أقوامهم ليهدوهم
ومن ذلك قوله تعالى
" بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ "
" وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ "
" ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ "
" إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "
وغيرها الكثير
قوم يعني مجموعة من الناس أو أمة من الأمم
فيكون معنى العبارة " وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ " = لكل أمة رسول يرشدهم ويهديهم الى دين الله
وذلك يعني
انما أنت يامحمد مرشد لهؤلاء تهديهم الى الله كما أن لكل أمة من الأمم السابقة رسول يهديهم ويرشدهم
كما يلاحظ المنصفون
ليس في الآية ذكر لسيدنا علي ولا لأئمة الشيعة
وليس فيها نزع لصفة الهادي من سيدنا محمد لالصاقها بمن هم دونه ومن أمته وقومه الذين هداهم الله به
(ارسله لي احد الاخوة فبارك الله فيه)
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الجمعة سبتمبر 18, 2009 5:07 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم جميعاً
أرحب بضيف منتدانا العزيز سلطان المحترم
وكل عام وأنتم بألف بخير بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد
أعادة الله على الأمتين العربية والإسلامية وقد تحققت أمانيهم باليمن والبركة والسلام
أخي الكريم أتابع نشاطكم الملحوظ في منتدانا للبحث عن الحق بارك الله بكم ونفع الإسلام والمسلمين بجهودكم
وظروفي القاهرة في هذه الأيام وضيق الوقت يجعل تواصلي مع مواضيع المنتدى متقطع بعض الشيء
وقد لفت انتباهي موضعكم القيم هذا
وبغض النظر عن التقسيمات ومحاولة تجزيء الهداية ما بين أرشاد وتوفيق التي تفضلتم بها ولم يبينها كتاب الله عز وجل بهذا التفصيل المجزئ
فالهادي هو الله عز وجل على جميع التقسيمات والتجزيئات التي تفضلت بها ...!!!
لقوله تعالى مخاطباً رسوله :
{إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً } النساء105
{{{{{{{ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ }}}}}}}
فالحاكم والهادي هو الله عز وجل
وقال أيضاً
{قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ } الأنعام50
{{{{{{{ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ }}}}}}}
وقال الله عز وجل في سورة النجم :
{ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5} }
{{{{{{{ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }}}}}}}
فالحاكم والهادي هو الله عز وجل بوحيه إلى رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم
وجوهر موضوعك يتوقف على تبيان فهمك لما تفضلت به بقولك :
++++++++++++++++
وكذلك بقية أنبياء الله وكل الدعاة الى الله كما أن القرآن الكريم هاد أيضابنفس المعنى وليس ذلك قصرا على سيدنا علي كما زعم الشيعة فهو رضي الله عنه هاد من ضمن هداة
ولايبلغ به الحال أن يكون أولى من سيدنا محمد بهذا الوصف
كما زعم الذين الشيعة عندما جعلوا سيدنا محمد مجرد منذر وسيدنا علي هو الهادي
...................................
كما أن القرآن الكريم هاد أيضابنفس المعنى
++++++++++++++++++++++++++++
أخي الفاضل سلطان المحترم
فلو استطعت أن تبين لنا كيف يهدي القرآن الكريم ...!!
تصل بعونه تعالى الى الحق ولا خوف عليك
مع تحيات الهميسع
والى اللقاء
+++++++++++++++++++++++
| |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الجمعة سبتمبر 18, 2009 6:21 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد إذا انتقلنا إلى محمد صلى الله عليه وسلم وجدنا أنه من ذرية إسماعيل، وهم الفرع الثاني لذرية الخليل عليه السلام الذين هم العرب، لكن هل كل العرب من بني إسماعيل؟
هناك خلاف كبير بين العلماء، والاختلاف مرجعه إلى اختلاف الأحاديث في أبواب المناقب والفضائل، ونحن لا يهمنا ذلك لطول الكلام فيه، لكن نبقى على المشهور والراجح، وهو أن ذرية إسماعيل هم عرب الشمال فقط، وأما عرب اليمن فليسوا من ذرية إسماعيل، وإنما ذريته هم عرب الشمال الذين بعث منهم النبي صلى الله عليه وسلم، الذين قال فيهم النبي عندما جاءت الصدقات: {هذه صدقات قومنا } كما جاء في الحديث الصحيح، وفي الحديث الذي رواه أحمد ومسلم عن واثلة بن الأسقع مرفوعاً: {إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، ثم اصطفى من بني إسماعيل كنانة، ثم اصطفى من كنانة قريشاً، ثم اصطفى من قريش بني هاشم، ثم اصطفاني من بني هاشم ... } الحديث، وهذا الحديث ينص على أفضلية إسماعيل عليه السلام، ولا سيما -كما هو القول الصحيح الذي لا يجوز غيره- أنه هو الذبيح، فاصطفى الله إسماعيل من ذرية إبراهيم، (ثم اصطفى من بني إسماعيل كنانة) الذي هو جد قريش، ثم اصطفى من كنانة قريشاً، ثم اصطفى من قريش بني هاشم، ثم اصطفى محمداً من بني هاشم، فهو صلى الله عليه وسلم أفضل الناس نسباً، وأكرمهم أماً وأباً.
لم يخبرنا الله أن هناك نبياً من بني إسماعيل قبله صلى الله عليه وسلم، ولكنه صلى الله عليه وسلم في الفضل وأمته في الكثرة والعدد أعظم وأكثر من بني إسرائيل جميعاً؛ وهذا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم وأمته ترجح ببني إسرائيل بمجموع أنبيائهم وأتباعهم، والله تعالى إنما قص علينا في القرآن قصص بني إسرائيل أكثر من غيرهم؛ لأن الأنبياء فيهم أكثر، ولأنهم الأمة الذين اختارهم الله أولاً من حيث الزمن، فلما ظهر أنهم غير أهلٍ للاختيار -والله عليم بذلك لكن ليظهر ذلك لهم، وليكشفه للعالم أجمع- نقل الله النبوة إلى الفرع الآخر، وهو فرع إسماعيل، فكانت نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.
وأيضاً في صحيح البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {بعثت من خير قرون بني آدم قرناً فقرناً، حتى بعثت في القرن الذي كنت فيه } فهو صلى الله عليه وسلم كان في أفضل القرون، وهذا دليل على تفضيل العرب وقد ثارت العصبية الجاهلية في هذه الأمة في آخر عهد بني أمية، واشتدت حتى عطلت الفتوحات، ولو قرأتم قصة الفتوحات في بلاد ما وراء النهر ، في التركستان وفي الأندلس ؛ حين دخلوا إلى أوروبا ، لوجدتم أن من أسباب تأخر الجهاد وعرقلته نشوب العصبية القبلية بين عرب الشمال وعرب الجنوب.. عرب مضر وعرب اليمن ، وهذه الجاهلية بدأت مبكرة، واختلفوا بسببها اختلافاً كبيراً.
والحاصل أن ما ذكرناه من نسب النبي صلى الله عليه وسلم يدل على أفضلية أبناء إسماعيل، وابن حزم له كلام حسن عندما تعرض لهذه المسألة في الأنساب، يقول: الأمر إما أن يكون بالجاهلية أو بالإسلام -يعني: هذه المفاضلة إما أن تكون بالجاهلية أو بالإسلام- فأما ما في الجاهلية، فما علمنا شاعراً ظهر في عرب الجنوب إلا وفي الشمال من هو أفضل منه.
ثم قال: وأما في الإسلام، فمحمد صلى الله عليه وسلم من مضر، فإن قيل: نحن لا نتكلم في الأنبياء، قلنا: فإن المهاجرين من مضر، والأنصار من اليمن ، والمهاجرون أفضل من الأنصار، ويكفي أن منهم الخلفاء الراشدين الأربعة.
وعلى العموم فهذه أمور تبحث في علم النسب، والمقصود هو أفضلية هذا البيت الكريم ومن انتسب إليه، وهو بيت إبراهيم عليه السلام، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: {الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم } .
ويبقى إشكال قد ألمحنا إليه من قبل، وهو أن الله جعل في ذرية إبراهيم النبوة والكتاب، فما يكون حال عيسى بن مريم عليه السلام؟ هل هو من ذرية إبراهيم مع أنه ليس له أب؟ فكيف يكون من ذرية إبراهيم كما قال: وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنعام:84-85]؟! نقول: لا إشكال في هذا؛ لأن عيسى هو ابن مريم ، ومريم بنت عمران ، وأبوها عمران من بني إسرائيل، والكل من بيت يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام، فلا إشكال في أن عيسى من بني إسرائيل، ومن ذرية إبراهيم عليه السلام. (ارسله لي احد الاخوة فبارك الله فيه) | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ السبت سبتمبر 19, 2009 4:16 am | |
| العزيز الهميسع اشكرك على تفضلك بالمشاركة في الموضوع كما اشكرك على الترحيب
وكل عام وانتم والمسلمين جميعا بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله على علينا وعلى المسلمين بالنصر والتحرير واليمن والبركات - الهميسع كتب:
-
وبغض النظر عن التقسيمات ومحاولة تجزيء الهداية ما بين أرشاد وتوفيق التي تفضلتم بها ولم يبينها كتاب الله عز وجل بهذا التفصيل المجزئ
اسمح لي ههنا ان اختلف معك
لست انا من يحاول تجزيء الهداية ما بين ارشاد وتوفيق كما تفضلت
بل قلنا انها مجزأة من حيث المعنى الذي نزلت فيه في الايات المذكورة انفا
فعندما تقول الاية
" إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ َيهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ "
فمن الواضح ان الهداية المقصودة هنا هي هداية ارشاد اي ان القران يدل الناس على طريق الهدى والرشاد
ولو كانت الهداية المقصودة هي هداية التوفيق لاهتدى كل من قرأ القران
اما في المثالين التاليين
" إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ "
" لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ "
فمن الواضح ان نوع الهداية هنا مختلف وهو ما أسميناه بالهداية التوفيقية
أرجو مراجعة الموضوع من بدايته بتمعن
يتبع | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ السبت سبتمبر 19, 2009 4:19 am | |
| - الهميسع كتب:
-
فالهادي هو الله عز وجل على جميع التقسيمات والتجزيئات التي تفضلت بها ...!!! لقوله تعالى مخاطباً رسوله : {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً } النساء105
استدلال خاطئ
( لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ )
الحكم غير الهداية
وان تحكم بين الناس في امر اختلفوا فيه غير ان تهديهم بمعنى تدلهم على طريق الرشاد
وايضا - الهميسع كتب:
-
{قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ } الأنعام50
{{{{{{{ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ }}}}}}}
وايضا - الهميسع كتب:
-
وقال الله عز وجل في سورة النجم :
{ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5} }
{{{{{{{ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }}}}}}}
هنا فان الكلام ليس عن الهداية وانواعها بل هو عن القران الذي ينزل به الوحي على رسول الله
والفرق بين هداية الناس وبين نزول الوحي على النبي واضح ولا يخفى على احد يا عزيزي الهميسع - الهميسع كتب:
-
أخي الفاضل سلطان المحترم فلو استطعت أن تبين لنا كيف يهدي القرآن الكريم ...!! تصل بعونه تعالى الى الحق ولا خوف عليك [/font][/color]
" إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ َيهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ "
"ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ"
كيف يهدي القران الكريم؟
آيات القران الكريم مليئة بالهدي الارشادي بمعنى انها تدلك على سبيل الرشاد ان شئت الرشاد وترشدك الى مهاوي التهلكة لكي تتجنبها
ورغم ان ذاك واضح في الكتاب الا اني سأعطيك امثلة
بسم الله الرحمن الرحيم ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
اي ان القران الكريم يرشدنا الى طريق الهدى والفلاح المتمثل بالايمان الغيبي بالله - اقامة الصلاة - الانفاق مما رزقنا الله – الايمان بالقران والكتب قبله – الايقان بالاخرة
مثال اخر
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) القران يرشدنا هنا الى ان عبادة الله هي طريق التقوى
مثال ثالث
(يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)
الارشاد هنا الى ان (اجتناب رجس الشيطان هو طريق الفلاح)
ويرشدنا اكثر من ذلك الى (بعض انواع الرجس المطلوب اجتنابه) الا وهي الخمر والميسر والانصاب والازلام ...
| |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الإثنين سبتمبر 21, 2009 5:23 pm | |
| السلام عليكم
وكل عام وأنتم بألف خير
تسجيل حضور وقراءة
ولنا مشاركة مساء اليوم ان شاء الله
الهميسع
+++++++++++++++++ | |
|
| |
إبراهيم إبراهيم مشرف عام
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 9:25 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة للجميع
وكل عام وأنتم بخير
بمتابعتي لأغلب الكتابات على هذا الموقع لفت نظري استخدام الإخوة المشاركين الشواهد من النص القرآني بطرق وأساليب مختلفة ولكن الذي أرجوه عند استخدام شاهد نصي أن نذكر اسم السورة ورقم الآية في سطر منفصل عن الحوار وعندما نريد أن نستقطع جملة من نص أن نقوم بإيراد النص كامل مع ذكر اسم السورة ورقم الآية أيضا في سطر منفصل وبعدها نستقطع الجملة أو اللفظ الذي نريد أن نركز استشهادنا فيه في الحوار إما بلون مختلف أو بين هلالين .
والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 5:07 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم جميعاً
أرحب من جديد بالأخ النشيط سلطان المحترم
وأوجه شكر خاص للمشرف منتدانا الأستاذ إبراهيم على ملاحظته القيمة والتي أرجوا من الجميع التقيد بها
فقد كتب الأخ سلطان مشكوراً
++++++++++++++++++++++++++++
استدلال خاطئ ( لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ ) الحكم غير الهداية وان تحكم بين الناس في امر اختلفوا فيه غير ان تهديهم بمعنى تدلهم على طريق الرشاد
................................................
هنا فان الكلام ليس عن الهداية وانواعها بل هو عن القران الذي ينزل به الوحي على رسول الله
والفرق بين هداية الناس وبين نزول الوحي على النبي واضح ولا يخفى على احد يا عزيزي الهميسع
........................................... كيف يهدي القران الكريم؟آيات القران الكريم مليئة بالهدي الارشادي بمعنى انها تدلك على سبيل الرشاد ان شئت الرشاد وترشدك الى مهاوي التهلكة لكي تتجنبها ورغم ان ذاك واضح في الكتاب الا اني سأعطيك امثلة
++++++++++++++++++++++++++
أخي الكريم لقد خطأت الهميسع وذكرت أمثلة كثيرة تحاول أثبات هداية القرآن الكريم
وحاولت تجزيء وتقسيم وتسمية مسميات لا لزوم لها ولن ندخل في تفاصيلها كونها ليست هي جواباً لجوهر الموضوع
فعنوان الموضوع يتحدث عن الآية الكريمة التالية :
{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد 7
" إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ "
عزيزي سلطان تحاول أن تنكر على الشيعة أن الأئمة الأطهار عليهم السلام هم الهداة في كل عصر وزمان إلى يوم الحساب .
ولقد سألنك أن كنت عرفت كيف القرآن يهدي ... تصل إلى الحق أن شاء الله ومعك أجمعين .
فرجعت إلى ذكر مسميات وتقسيمات وتفرعات يعتمدها مفسري أهل السنة دائماً للهروب من جوهر الموضوع إلى مسالك جانبية تخرج المتابع عن المسار الصحيح وتضعه في حيرة من هذا الكلام الذي قد يبدو صحيحاً بذاته ولكنه مضلاً ضمن السياق العام للبحث .
والله عز وجل نبه عباده إلى هذا بقوله :
{وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ } البقرة42
السؤال واضح أذا كان هذا القرآن هادي بذاته و هذا القرآن هادي بنص آياته وهذا القرآن هادي بترتيب حروفه وهذا القرآن هادي بطريقة تلاوته وترتيله وأحكام تجويده ... الخ
فلماذا المسلمين متفرقين مجزأين متمذهبين بمسميات عديدة يكفرون بعضهم البعض ... وكلاً منهم يدعي النجاة لمذهبه وينعت الآخرين بالضلال .... الخ .
وجميع المسلمين متمسك بذات القرآن الكريم ومتفقين على كل ماكتبت سابقاً من وحدة النص وترتيب الآيات وصف الحروف و وحدة القراءة والترتيل و أحكام التجويد .
وإذا كانت هداية القرآن الكريم تتم من خلال التمسك بفهم ما أرداه الله عز وجل والتمسك والعمل والتطبيق للآمر والإرادة الإلهية التي نزل من أجلها القرآن الكريم هدى للناس وليس للمسلمين فقط .
لقوله تعالى :
{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } البقرة185
{{{{{{{ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ }}}}}}}
فكيف لهذا القرآن أن يكون هدى الناس ونحن المسلمين نكفر بعضنا البعض ونقيم المناظرات ونفتح المنتديات ونألف الكتب ونفتتح القنوات الفضائية لكلاً منا ينشط على أن ما يعتنقه هو الحق و جميع المخلفين له على باطل وفي ضلال مبين .... وجميعنا يتمسك بذات القرآن الكريم وجميعنا يستشهد ويستدل بذات الآيات الكريمة .
فهنا ينتقل دور الهداية حسب تطبيقنا الخاطئ لهذه الهداية من القرآن الكريم إلى هوى وأمزجة وثقافة أناس قليلي علم مهما بلغوا من العلم وغير معصومين ويتبعون الظنون مهما توخوا الحيطة والحذر لأخذ دور وتقلد منصب الهداية لعباد الله ...!!
وكلاً منهم حسب فهمه والإطار الأحمر الذي يحيط بمذهبه ينشط بتطويع آيات الله عز وجل لتوافق مايغلف قناعاته .
والله عز وجل يقول :
{وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } آل عمران78
{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً } الكهف104
{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ } يونس36
أخي الكريم سلطان مازال عنوان موضوعك الذي فتحته في معقل الإسماعيلية يبحث عن جواب .
فكل تنازع وكل خلاف كان يتم بين عباد الله كان مرجعهم كل نبي لله عز وجل في زمن وجوده حياً بينهم .
أما قوله تعالى :
{ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }
فهي تخص الزمن الذي جاء قبل وبعد ما بين غياب أنبياء الله عز وجل عن أداء مهامهم الموكلين بها بوفاتهم .
لقوله تعالى :
{إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ } الزمر30
فمن هو هذا الهاد ... بقوله تعالى :
{{{{{{{ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }}}}}}}
الذي يفسر كتاب الله عز وجل كما أراد الله ..؟؟؟
والسلام
الهميسع
++++++++++++++++++++++++++ | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 5:12 pm | |
| أحبتي الاخوة الأفاضل الأستاذ / رياض ، الأستاذ سلطان تحية عطرة وبعد اسمحولي بالأتفاق مع الأستاذ رياض في الجزء الأول من الموضوع حول عدم تصنيف للهداية . وخلاصة قوله : هداية الله ملزمة سواء للحق أو إلى السعير . أما باقي الهداة بكل تصنيفاتها فهى هداية غير ملزمة . وهو ماعبر عنه الأستاذ / سلطان من هداية إرشادية . أما ماقاله عن هداية توفيق فهو " حتمية الهداية " الخاصة بالله وحده . والتي يدعوا لها الدعاة " رسالات الله " ، وليست نوع آخر للهداية . فالهداية واحدة " ملزمة وغير ملزمة " . وأسمحولي أيضا أن اتفق مع الأستاذ سلطان في النصف الثاني من المقال . وما قاله حول هذا الجزء هو عين ماقلته في أحد المداخلات . من أن هدانا يأتي من رسالة الله لنا " القرآن الكريم " عن طريق رسولنا الكريم . هذه هى رسالة الله الخالدة . شكرا إخواني وكل عام وحضراتكم جميعا بخير . | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 5:28 pm | |
| أخي الكريم الأستاذ / رياض " الهميسع " تحية طيبة وبعد لقد كتبت مشاركتى أعلاه في نفس التوقيت الذي جاءت فيه مشاركة سيادتك الأخيرة . لذا لم أكن قرأتها ، وبعد أن قرأتها اسمح لي بالتعليق عليها . من الممكن أن يرد السؤال بسؤال : الفرقة والاختلاف لم ينقطعا على مدى التاريخ الإسلامي ، كيف ذلك في وجود الأئمة الحاضرين ؟ ولكني أطالبك أخي بمناقشة موضوع " إشكالية الاختلاف " الموجود على المنتدى . حتى نتعرف سويا على هذه الإشكالية وطريقة الخروج منها . هذا أخي لكى نقترب من مراد الله كما جاء في كتابه الكريم . وفقنا الله جميعا لما فيه الخير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:52 pm | |
| العزيز الهميسع لا ادري لماذا انت مصر على اني انا من اجزئ واقسم الهداية
أريد تعريفك للهداية لو سمحت
ثم تطبيق ذلك التعريف عندما تشرح لنا قوله تعالى
"انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا" لانسان (آية:3)
وايضا قوله تعالى
"انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين" القصص (آية:56) | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 10:58 pm | |
| - احمد شعبان كتب:
سمحولي بالأتفاق مع الأستاذ رياض في الجزء الأول من الموضوع حول عدم تصنيف للهداية . وخلاصة قوله : هداية الله ملزمة سواء للحق أو إلى السعير
العزيز احمد شعبان نريد ايضا منك تعريفك للهداية
ثم شرح قوله تعالى
"وهديناه النجدين" البلد (آية:10)
من هو الهادي هنا وما المقصود بالهداية
وقوله تعالى
"انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا" الانسان (آية:3)
من هو الهادي هنا وما المقصود بالهداية وكيف يكون كفورا؟
"وهديناه النجدين" البلد (آية:10)
من هو الهادي هنا وما المقصود بالهداية وما هما النجدين؟ | |
|
| |
الامير الفقير عضو جديد
| موضوع: رد: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ الأحد سبتمبر 27, 2009 9:04 pm | |
| ليس الاخ سلطان هو من قسم الهداية الى هداية ارشادية و هداية توفيقية.
بل انها كما قال قد وردت بهذين المعنيين في كتاب الله كما هو واضح من الامثلة فجزاك الله خيرا يا اخ سلطان. | |
|
| |
| إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ | |
|