| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال | |
|
+3سلطان مهند أحمد اسماعيل عبدالملك العولقي 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبدالملك العولقي عضو جديد
| موضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:25 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
أحاول إعداد بحث حول عول الفريضة ، أو مايسمى بالعول في الميراث ولإكمال البحث أود معرفة قول الأفاضل الشيعة الإسماعيلية الآغاخانيه
فهل ترون أيها الكرام صحة عول الفريضة ؟؟؟ ام ترون بطلانه ؟؟؟
اللهم صل على محمد وآل محمد
| |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:34 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد أهلا بكم أخي عبد الملك العولقي شرفت المنتدى بيتكم وننتظر توضيحا لاسفساركم حتى نستطيع الجواب بوضوح مرحبا بكم من جديد تقبلوا فائق الاحترام والتقدير ياعلي مدد | |
|
| |
عبدالملك العولقي عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الأربعاء سبتمبر 16, 2009 12:51 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله أخي الكريم مهند أحمد اسماعيل والشرف لي بقبولي في منتداكم الكريم
ولتوضيح سؤالي أستعين بهذه المسألة البسيطه
إذا توفت إمرأة وتركت زوجها وأختين شقيقتين أو أختين لأب فإن أصحاب المذاهب السنية والشيعة الزيدية يقولون بأن نصيب الزوج في هذه المسألة هو النصف ، ونصيب الأختين هو الثلثين ولأنه لايكون في المال نصف وثلثين فيقولون بأن الفريضة عالت أي أن الفريضة زادت عن أصل المال
فهل يقول الإسماعيلية الآغاخانية الكرام مثل هذا القول ؟؟؟ ام أنهم يرون بطلانه ؟؟؟
اللهم صل على محمدوآل محمد
| |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الأربعاء سبتمبر 16, 2009 1:04 pm | |
| اهلا بالشيخ الفاضل عبد الملك
بعيدا عن بحثكم الكريم، فاني اظن ان هذا السؤال وهذا الاستفتاء ممتاز لانه سيشكل اختبارا لهرمية الافتاء ولسلاسة الافتاء في المذهب الاغاخاني الكريم
السؤال وضع في ليلة الاربعاء - الخميس بانتظار الرد من الاخوة الاغاخانيين مع مصدر الفتوى ان امكن | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:34 pm | |
| السلام عليكم جميعاً
أرحب بضيف منتدانا الفاضل عبد الملك المحترم
نعلمكم أخي الكريم أن منتدانا شخصي وليس رسمي .
فما يكتب يعبر عن رأي صاحب المقال فقط .
والهدف من المنتدى هو التعريف بمذهبنا الإسلامي الشيعي الإسماعيلي من وجهة نظر معتنقي المذهب
واختباره مقارنة مع معتنقي بقية المذاهب الإسلامية والمخالفين الآخرين .
وممكن توجيه سؤلك أخي الكريم إلى اقرب مركز أسماعيلي قريب من مكان أقامتك .
أو توجيهه إلى مواقع الإمامة الرسمية والموجودة روابطها على واجهة منتدانا .
ننتظر جديدك بما خص منتدانا
والسلام
الهميسع
++++++++++++++ | |
|
| |
عبدالملك العولقي عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الخميس سبتمبر 17, 2009 9:59 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
أخي الفاضل / سلطان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وحياكم الله
مقتضيات بحثي لاتقتضي أكثر من معرفة إن كان المذهب الإسماعيلي الآغاخاني - الذي نجله ونحترمه - يقول بصحة عول الفريضة أو بطلانه وقد حاولت جهدي من خلال البحث في الشبكة العنكبوتية عن جواب لهذه النقطة ولكنني لم أوفق بشيء حتى الآن .
لكم خالص التحية والتقدير أخي الكريم
الأخ الكريم / الهميسع وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياكم الله
تشرفت بالإطلاع على جل أبحاثكم الكريمة في هذا المنتدى وفي غيره ولابد لي من أن أبدي عظيم إعجابي لما تطرحه أخي الفاضل من أفكار ورؤاً كلها جديرة بالبحث والتأمل
أما بخصوص موضوعي هذا عن عول الفريضة فلا أطلب أكثر من معرفة إن كان مذهبكم المحترم يقول بصحة العول أو بطلانه لا أقل من ذلك ولا أكثر ولعل معلومة مثل هذه لاتخفى على من له إطلاع كإطلاعكم أخي الكريم كما أن معلومة كهذه تندرج تحت عنوان التعريف بمذهبكم الكريم
من ناحية أخرى ، أنا لم أضح مسألة الميراث التي أوردتها بغرض معرفة توزيع الفرائض فيها إنما وضعتها لتوضيح معنى عول الفريضة لا أكثر
لذلك فلا زلت أطمع في أن أجد لديكم أخي الكريم هذه المعلومه
وإن لم يكن ذلك متيسراً فسوف أعمل بنصيحتكم الكريمة والتواصل مباشرة مع موقع الإمامة الرسمية الذي تكرمتم بالإشارة إليه نظراً لعدم توفر مركز إسماعيلي قريب من مكان إقامتي .
ملاحظه : هناك تساؤل ألح علي خلال تشرفي بمطالعة مواضيعكم أخي الكريم وحتى لانخرج عن أصل هذا الموضوع سوف أضعه لكم في موضوع مستقل إن شاء الله تعالى
لكم أخي الفاضل وللجميع خالص التحية والتقدير
اللهم صل على محمد وآل محمد
| |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الخميس سبتمبر 17, 2009 10:01 pm | |
| الأخ الفاض والأستاذ المحترم عبد الملك العولقي
سؤال جدير بالإهتمام منا ومنكم ونحترم اهتمامك والدراسة التي تقومون بها فهي ولاشك دراسة تبين للجميع طريقة توزيع الإرث في الإسلام بجميع مذاهبه .ونطلب من الله تعالى أن يبقينا أحياء لانتهاء حضرتكم من الدراسة حتى نتمكن من الإطلاع عليها والإستفادة منها .
نحن الآن موزعين في العديد من دول العالم ولنا / 25 / مجلس في دول العالم لإدارة شؤون الإسماعيلية الأغا خانية فلذلك نحن في الوقت الحاضر نتبع للقانون المدني في كل دولة يعيش فيها الإسماعيليين حين وقوع مثل هذا الأمر / أي للمحكمة / وفي حال الرجوع لأعضاء المجلس المكلفين ( هيئة المصالحة والتحكيم ) بفض الخلاف حول الإرث وغيرها يتم التعامل معها حسب ما ورد في كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان بن حيون الذي وضع فيه فقه الإمام جعفر الصادق وأقوال الأئمة الذين استلموا الإمامة من زمن الإمام جعفر الصادق حتى يومنا هذا إن كان لهم أقوال حول المسألة المطروحة وإذا لم يكن عندهم أقول فيبقى ما ذكره آخر إمام هو كلام الحكم والفصل .
أي ببساطة نحن نعمل بفقه الإمام جعفر الصادق وبعض التعديلات التي وردت عن الأئمة الذين تلوه ,
أما حول سؤال حضرتك حول العول في المسألة المطروحة فستجده في الصفحة " 379 " من كتاب دعائم الإسلام الجزء الأول للقاضي النعمان بن حيون – تحقيق أصف بن علي فيضي – طباعة /دار المعارف بمصر سنة 1379 /هـ 1960 / م
أما باقي مواضيع الإرث تجدها في ذات الكتاب من الصفحة 363 وحتى الصفحة 398
ملاحظة لم يتغير شيء عندنا في هذا الخصوص لهذا الوقت
وأطلب العذر منك لتأخري في الرد كوننا لسنا أخصائيين في هذه المواضيع لكن جوابي كان بعد سؤال أصحاب الإختصاص في ذلك
دمتم بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
نزار سليمان عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الخميس سبتمبر 17, 2009 10:35 pm | |
| أخي الكريم في كتاب لا يزال قيد الطبع بعنوان ( المواريث عند جعفر الصادق عليه السلام ) ستجد فيه إجابات لكل هذه المسائل الدقيقة في الموارث . . . ولدينا نحن الاسماعيليون نبتع مدرسة الإمام جعفر الصادق في المواريث .. وفي مسألة العول التي لم يترك بها نص عليه الصلاة والسلام وكانت اول معضلة في المواريث واجهها سيدنا عمر بن الخطاب (رض) .. فإننا نقول بمذهب الإمام جعفر الصادق، الذي يقرر أنه ينقص من أصحاب الفروض من النساء ما كان ينقص لو كان معهن ذكر، فلا تأخذ عند زيادة السهام أكثر مما كانت تأخذه هي ومن يعصبها هناك كتاب صادر عن مؤسسة الإمام الصادق بعنوان العول في الفرائض / جعفر السبحاني .. يتعرض لهذه المسألة وبإسهاب .. أتمنى أن أكون قد قدت شيئا لبى سؤالك | |
|
| |
عبدالملك العولقي عضو جديد
| |
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الجمعة سبتمبر 18, 2009 6:30 pm | |
| أخي الكريم والأستاذ عبد الملك العولقي سأكتب هنا كل ما يتعلق بمسألة العول من الصفحة المشار لها نقلا عن الكتاب بدون زيادة ونقصان الأمر الآخر لم يتكلم عن هذه المسألة أي إمام بعد الإمام جعفر الصادق فلذلك يبقى قوله هو الحكم والفصل عندنا دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
نزار سليمان عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الجمعة سبتمبر 18, 2009 7:49 pm | |
| لتحميل كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان الجزء الأول .. اضغط الزر الأيمن للفأرة واختر حفظ الهدف باسم Save Target As
لتحميل كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان الجزء الثاني.. اضغط الزر الأيمن للفأرة واختر حفظ الهدف باسم Save Target As
السلام عليكم
أخي الكريم ،، سبق واطلعت على مسودة الكتاب ( المواريث في فقه الإمام جعفر الصادق ) للباحث الإسماعيلي الأستاذ نديم عيروطة ، ولهذا فإنه يمكنني القول بأن الإسماعيليون يعملون وفق هذا النظام . وبحسب ما ورد في دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام للقاضي النعمان - الجزء الثاني - الفصل السادس ( ذكر مبلغ السهام وتجويرها من العول ص381 - 383 ) أن السهام لا تعول ولا تكون أكثر من ستة ... وفي ختام الفصل يشير إلى أنه يسقط العول وتجور السهام بطرحها ..
وفي المسألة التي طرحتها فإن الزوج يأخذ النصف . ويقسم الباقي بين الاختين بالتساوي أي الربع لكل منهما | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الجمعة سبتمبر 18, 2009 11:20 pm | |
| الأخ المحترم والأستاذ عبد الملك العولقي إن المعلومات المطلوبة قلت لك سابقا حول الموضوع موجودة في الجزء الثاني وليس الجزء الأول كما اننا نحن الإسماعيليين العول لانعمل به وهو عندنا مرفوض بل كما قال الأساذ نزار تجوز عندنا السهام ويبلغ عددها ستة فقط دمتم بخير | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال السبت سبتمبر 19, 2009 6:03 am | |
| الاعزاء الهميسع ونزار وهادي انتم تقولون ان ما يميز الطائفة الاغاخانية الكريمة عن غيرها من الفرق والمذاهب هي وجود امام زمان حي ومعصوم لا يغيب طرفة عين عن اتباعه لكي يفتي لهم
وواقع الحال يقول انه عندما سألكم زميلكم العزيز عبد الملك عن مسالة شرعية بسيطة فانكم اخذتم تستفتون كتبا كتبها اشخاص غير معصومين حالكم حال غيركم من الفرق التي تأخذون عليها عدم وجود حي امام حي معصوم بينهم ليستفتونه
هذا بدل ان تسارعوا في استفتاء المعصوم وتعطونا الجواب
انظروا ماذا حصل
- الهميسع كتب:
وممكن توجيه سؤلك أخي الكريم إلى اقرب مركز أسماعيلي قريب من مكان أقامتك .
احالة الى اقرب مركز اسماعيلي غريب ولماذا لا تسألونهم انتم لحساب العزيز عبدالملك كونكم تعيشون بينهم - هادي كتب:
نحن الآن موزعين في العديد من دول العالم ولنا / 25 / مجلس في دول العالم لإدارة شؤون الإسماعيلية الأغا خانية فلذلك نحن في الوقت الحاضر نتبع للقانون المدني في كل دولة يعيش فيها الإسماعيليين حين وقوع مثل هذا الأمر / أي للمحكمة / وفي حال الرجوع لأعضاء المجلس المكلفين ( هيئة المصالحة والتحكيم ) بفض الخلاف حول الإرث وغيرها يتم التعامل معها حسب ما ورد في كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان بن حيون الذي وضع فيه فقه الإمام جعفر الصادق وأقوال الأئمة الذين استلموا الإمامة من زمن الإمام جعفر الصادق حتى يومنا هذا إن كان لهم أقوال حول المسألة المطروحة وإذا لم يكن عندهم أقول فيبقى ما ذكره آخر إمام هو كلام الحكم والفصل .
أي ببساطة نحن نعمل بفقه الإمام جعفر الصادق وبعض التعديلات التي وردت عن الأئمة الذين تلوه ,
أما حول سؤال حضرتك حول العول في المسألة المطروحة فستجده في الصفحة " 379 " من كتاب دعائم الإسلام الجزء الأول للقاضي النعمان بن حيون – تحقيق أصف بن علي فيضي – طباعة /دار المعارف بمصر سنة 1379 /هـ 1960 / م
أما باقي مواضيع الإرث تجدها في ذات الكتاب من الصفحة 363 وحتى الصفحة 398
احالة الى مجالس ومحاكم مدنية وهيئة مصالحة وتحكيم وكتاب القاضي النعمان وفقه جعفر الصادق وباختصار كل شيء الا سؤال الامام الحاضر المعصوم الموكل بالهداية والارشاد والافتاء وتفسير الكتاب وتأويل الايات واظهار الشرائع دون ان يغيب لحظة عن الاتباع من يوم ادم وحتى هذه اللحظة
ومشاركة العزيز سليمان لم تخرج عما اسلفنا
يا جماعة الخير اذا انتم نفسكم غير مقتنعين ان امام الزمان هو الموكل حصرا بالافتاء للناس فكيف تريدون اقناع غيركم؟ | |
|
| |
نزار سليمان عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال السبت سبتمبر 19, 2009 9:26 am | |
| كتب العولقي : " إنني قد حاولت البحث عن كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان بن حيون ، وقد وجدت الجزئين في أحد المواقع غير أن موقع التحميل محظور حيث أقيم !!! وسأضع الرابطين هنا لعل أحد الأفاضل يتكرم برفعهما على موقع آخر وإن تيسر لكم أخي الفاضل وضع حل مسألة العول التي أوردتها والتي أشرتم أنه موجود في الصفحة رقم 379 من الجزء الأول فأكون لكم في غاية الشكر والإمتنان ، إذ من خلال جواب تلك المسألة يمكنني معرفة جواب النقطة التي أبحث عنها " فكان أن أجبته إلى طلبه وبينت أن المسألة التي تحدث عنها في الجزء الثاني وليس الأول ورفعت له الجزأين على رابط آخر ... هذا بالنسبة لمسألة إيردانا لكتاب القاضي النعمان وغيره .. أما عن الإجابة عن عدم اللجوء إلى الإمام الحاضر في المسألة التي وردت . . فقد أشرت قبل أن يشير العولقي إلى كتاب النعمان إلى كتاب المواريث عند الإمام جعفر الصادق والذي لا يزال قيد الطبع وسيصدر قريباً . . وأشرت إلى أننا وفي مسألة المواريث نتبع ما أتى به سيدنا جعفر الصادق عليه السلام. | |
|
| |
عبدالملك العولقي عضو جديد
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال السبت سبتمبر 19, 2009 11:25 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً وعيد مبارك للجميع
أشكركم جميعاً أيها الأفاضل وأخص بالشكر الأخ الفاضل نزار سليمان على رابطي الكتاب الذي وجدت فيه جواب النقطة التي كنت أبحث عنها والحمد لله
أما بخصوص عقيدة الأفاضل الإسماعيلية الآغاخانية في الإمامة ، وهل تعمهم - بشكل مباشر أو غير مباشر - بركات الإمام الحاضر عليه السلام فإن شاء الله تعالى سيتم إثارتها في مواضيع مستقلة قادمة لنتعرف أكثر وأكثر على هذا المذهب المحترم .
للجميع خالص تحياتي وتقديري وكل عام وأنتم بألف خير
اللهم صل على محمد وآل محمد
| |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال السبت سبتمبر 19, 2009 7:23 pm | |
| أشكر الأخ عبد الملك العولقي والأستاذ المحترم وأٌقول إن شاء الله تعالى سيكون بيننا تعاوون في ذلك الأخ المحترم سلطان أطلب منك بكل مودة وإخاء أن تقرأ ما نكتبه بشكل دقيق قبل أن تكتب ما قرأته سابقا عنا وتريد كتابته هنا كما ان هذه الصفحة سؤال علينا الإجابة علية وقد أعلن صاحبها أنه قد حصل على الإجابة كل عام وأنتم بخير دمتم بخير | |
|
| |
وجه النور مشرف عام
| موضوع: رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال الأحد سبتمبر 27, 2009 8:27 am | |
| - سلطان كتب:
- الاعزاء الهميسع ونزار وهادي
انتم تقولون ان ما يميز الطائفة الاغاخانية الكريمة عن غيرها من الفرق والمذاهب هي وجود امام زمان حي ومعصوم لا يغيب طرفة عين عن اتباعه لكي يفتي لهم
وواقع الحال يقول انه عندما سألكم زميلكم العزيز عبد الملك عن مسالة شرعية بسيطة فانكم اخذتم تستفتون كتبا كتبها اشخاص غير معصومين حالكم حال غيركم من الفرق التي تأخذون عليها عدم وجود حي امام حي معصوم بينهم ليستفتونه
هذا بدل ان تسارعوا في استفتاء المعصوم وتعطونا الجواب
انظروا ماذا حصل
- الهميسع كتب:
وممكن توجيه سؤلك أخي الكريم إلى اقرب مركز أسماعيلي قريب من مكان أقامتك .
احالة الى اقرب مركز اسماعيلي غريب ولماذا لا تسألونهم انتم لحساب العزيز عبدالملك كونكم تعيشون بينهم
- هادي كتب:
نحن الآن موزعين في العديد من دول العالم ولنا / 25 / مجلس في دول العالم لإدارة شؤون الإسماعيلية الأغا خانية فلذلك نحن في الوقت الحاضر نتبع للقانون المدني في كل دولة يعيش فيها الإسماعيليين حين وقوع مثل هذا الأمر / أي للمحكمة / وفي حال الرجوع لأعضاء المجلس المكلفين ( هيئة المصالحة والتحكيم ) بفض الخلاف حول الإرث وغيرها يتم التعامل معها حسب ما ورد في كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان بن حيون الذي وضع فيه فقه الإمام جعفر الصادق وأقوال الأئمة الذين استلموا الإمامة من زمن الإمام جعفر الصادق حتى يومنا هذا إن كان لهم أقوال حول المسألة المطروحة وإذا لم يكن عندهم أقول فيبقى ما ذكره آخر إمام هو كلام الحكم والفصل .
أي ببساطة نحن نعمل بفقه الإمام جعفر الصادق وبعض التعديلات التي وردت عن الأئمة الذين تلوه ,
أما حول سؤال حضرتك حول العول في المسألة المطروحة فستجده في الصفحة " 379 " من كتاب دعائم الإسلام الجزء الأول للقاضي النعمان بن حيون – تحقيق أصف بن علي فيضي – طباعة /دار المعارف بمصر سنة 1379 /هـ 1960 / م
أما باقي مواضيع الإرث تجدها في ذات الكتاب من الصفحة 363 وحتى الصفحة 398
احالة الى مجالس ومحاكم مدنية وهيئة مصالحة وتحكيم وكتاب القاضي النعمان وفقه جعفر الصادق وباختصار كل شيء الا سؤال الامام الحاضر المعصوم الموكل بالهداية والارشاد والافتاء وتفسير الكتاب وتأويل الايات واظهار الشرائع دون ان يغيب لحظة عن الاتباع من يوم ادم وحتى هذه اللحظة
ومشاركة العزيز سليمان لم تخرج عما اسلفنا
يا جماعة الخير اذا انتم نفسكم غير مقتنعين ان امام الزمان هو الموكل حصرا بالافتاء للناس فكيف تريدون اقناع غيركم؟ للمعلوميه فهذه الكتب والمراجع الفت من قبل اشخاص درسوا على يد ائمة معوصمين وعرضت على المعصوين قبل تداولها للعامه فهناك فرق كبير بين ما ذكرت وبين وما هو دارج مع بقية المذاهباخى العزيز | |
|
| |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ثم سؤال | |
|