| الإلحاد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هادي الشعراني مدير
| موضوع: الإلحاد الأربعاء سبتمبر 02, 2009 5:12 am | |
| الإلحاد نبدأ بالمعنى اللغوي اللحد لغويا : القبر يُلحِد : يقوم بعملية اللحد ( الدفن ) ضمن القبر لَحَدَ : أي قام بعملية اللحد ( الدفن ) وانتهى من اللحد المُلحِد : الشخص الذي يقوم بعملية اللحد ( الدفن ) اصطلاحا : المُلحد : هو من يقوم بدفن ما أمر الله تعالى وكل من يعرف حقيقة القرآن الكريم أو البعض من مفاهيمه وتعاليمه ويحاول إخفائها فهو قد ألحد في دين الله وأنكره وأخفاه آية : {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103 الآية توضح ما يقول المُلحد بلسانه وهو التالي إن الذي يُعلم النبي ما هو إلا بشر وليس وحيا من الله تعالى ويؤكدون أن لسانه أعجمي ويقول تعالى أما ما أنزلناه هو عربي وبلسان عربي مبين والواضح هنا أنهم المُلحدون يريدون أن يخفوا الحقيقة التي وردت منه تعالى وهو القرآن الكريم {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأعراف180 أما هذه الآية فتوضح أن علينا كمسلمين وأتباع القرآن الكريم أن ندعوا الله بأسمائه الحسنى وهذا أمر منه تعالى واضح ونترك هؤلاء القوم الذين يخفون أسماءه تعالى عن أعين الناس وعن معرفتها لأن الفرد منا لا يستطيع أن يدعوا الله بأسمائه إذا لم يعرفها ويتعرف عليها , وسيحاسبون على عملهم وليس على أقوالهم لأن العمل بشكل عام يحتاج لمجهود لإنجازه فكيف العمل الذي يقومون به لإخفاء وطمر ودفن هذه الأسماء وحقيقتها. للعلم لم أجد غير كلمة يُلحِدون في القرآن الكريم مكررة ثلاث مرات فقط وكلها بصيغة المضارع أي الحاضر والمستقبل وهذا إن دل على شي فإنه يدل على أن الملحدين موجودين في المستقبل ليقوموا بعملية اللحد كما أنه لم يتم تحديد الزمان الذي ينتهي به هذا المستقبل هذا ما عندنا عن الإلحاد وليس له علاقة بالخلفية أو الموروث المذهبي السابق عندي كما أتمنى على اللذين يريدون أن يشاركوا في هذا الموضوع أن تكون ردودهم خارجة وليس لها علاقة بمورثهم المذهبي أيضا حتى نتمكن من الوصول لاتفاق حول معنى الإلحاد القرآن نزل باللغة العربية وعلينا التعامل معه على خلفية هذه اللغة كما قال تعالى : وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103 الآية الأخيرة التي ورد ذكر لكلمة يُلحِدون {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }فصلت40 هذه الكلمة يُلحِدون مترافقة مع العمل في آيتين ومع القول واحدة والحساب يكون على العمل لأنه تعالى بما يعملون بصير دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإلحاد الأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:20 am | |
| بارك الله فيك أخي هادي منحى محمود لك كل الشكر عليه | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإلحاد الأربعاء سبتمبر 02, 2009 10:30 am | |
| الله يفتح عليك أخي إبراهيم | |
|
| |
إبراهيم إبراهيم مشرف عام
| موضوع: رد: الإلحاد الأربعاء سبتمبر 02, 2009 10:46 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله كما يقولون جل من لا ينسى أنا آسف لأنه تم تكرار أحد النصوص و أغفلت واحد وسأقوم بإعادة الإرسال مع التصحيح وأرجو من إدارة المنتدى حذف التعليق الأول والحمد لله رب العالمين
تم حذف الأرسال كما طلبتم
الادارة
++++++++++ | |
|
| |
إبراهيم إبراهيم مشرف عام
| موضوع: رد: الإلحاد الأربعاء سبتمبر 02, 2009 10:50 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة المشرفين والأعضاء والمتابعين لهذا الموقع الكريم تحية طيبة للجميع الأخ العزيز هادي تحية طيبة مشكور جدا على هذا العمل الذي أدعو الله أن يكتبه في صحيفة عملك قال الله تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }فصلت30
أخي العزيز نوهت بقولك : هذا ما عندنا عن الإلحاد وليس له علاقة بالخلفية أو الموروث المذهبي السابق عندي كما أتمنى على اللذين يريدون أن يشاركوا في هذا الموضوع أن تكون ردودهم خارجة وليس لها علاقة بمورثهم المذهبي أيضا حتى نتمكن من الوصول لاتفاق حول معنى الإلحاد
أخي الكريم أتمنى أن يكون هذا العمل بداية المشوار الذي يجب أن يعمل علية كل مسلم يغار على دينه وإسلامه وقرآنه وإيمانه
والنقطة الهامة في هذا هو التجرد من كل الموروث المذهبي والطائفي والتاريخي الذي لم يجلب على هذه الأمة سوى الانشقاق والفرقة
وأرجو أن تسمح لي بأن أقدم جهدا بسيطا لدعم هذا العمل الذي تقوم فيه أخي الكريم لقد ذكرت ثلاث نصوص أتى فيها لفظ لحد وكما يقال جل من لا يسهو فأحببت أن أذكرك بالنصوص التي ورد فيها هذا اللفظ بجزره فلقد ورد هذا الجزر في ستة نصوص
قل الله تعالى :
{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأعراف180
{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103
{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }فصلت40
{وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الكهف27
{قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الجن22
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }الحج25
والحقيقة بأن هذا العمل الذي بدأته هو ما يدعوا له الجميع ولكنهم عندما يقفون أمام الحقيقة يتراجعون وما تقوم فيه أنت إن كنت لا تدري هو ما يسبب الرعب لكل أصحاب المذاهب
ولك مني كل التقدير والاحترام قال الله تعالى : {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْماً وَلَا هَضْماً }طه112
والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
دعد مبارك قنوع عضو مميز
| موضوع: رد: الإلحاد الأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:47 pm | |
| اخ ابراهيم مع اننا ننتظر جوابك على السؤال الذي ينتظرك الااننا وجدناك هناك بنفس الموقف تؤطر الموضوع باطار ضيق والحق ان يتم التنويه فقد جاوبت اخونا الهادي بكلامك التالي: أخي العزيز نوهت بقولك : هذا ما عندنا عن الإلحاد وليس له علاقة بالخلفية أو الموروث المذهبي السابق عندي كما أتمنى على اللذين يريدون أن يشاركوا في هذا الموضوع أن تكون ردودهم خارجة وليس لها علاقة بمورثهم المذهبي أيضا حتى نتمكن من الوصول لاتفاق حول معنى الإلحاد
أخي الكريم أتمنى أن يكون هذا العمل بداية المشوار الذي يجب أن يعمل علية كل مسلم يغار على دينه وإسلامه وقرآنه وإيمانه
مع انه واضح للجميع ان الاسلام دين ابراهيم الذي عرفه بقول المسلم من سلم لله وجهه حسب ما يعلم الجميع ومن ابراهيم كان موسى والمسيح ايضا ومن كان على كتبهم له الحق في المشاركة في الحوار ونبذ الالحاد فلماذا حددت خلفية المتحاورين بالقرآنيين فقط مع ان التنويه موجود وانت موافق عليه تقبل مروري ولنا عودة | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإلحاد الخميس سبتمبر 03, 2009 3:23 am | |
| أطلب بكل مودة ومحبة من الأستاذ ابراهيم ابراهيم المحترم أن يضع معنى كلمة مُلتَحَدا لغويا ومعنى بإِلحَادِ حتى تتم الفائدة للجميع وأشكر مرور الجميع من مر على هذا الموضوع ومن لم يمر لأني على ثقة بأنه سيمر ويقرأه ولو لم يعلق عليه لأهميته وعدم التعليق ربما أتى من الشرط الموضوع بدون خلفيات مذهبية كما أشكر الأستاذ ابراهيم على الإضافة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدل سابقا من قبل هادي في الخميس سبتمبر 03, 2009 3:27 am عدل 1 مرات | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإلحاد الخميس سبتمبر 03, 2009 3:24 am | |
| كما اطلب من كل من يضع مشاركة أن يترك لنا رأيه حول الإلحاد بكل وضوح | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإلحاد الخميس سبتمبر 03, 2009 5:18 am | |
| من قبل قراءتي لهذه المقالة لم أكن أعرف معنى الإلحاد سوى أنه شيء شبيه بالشرك أو الكفر ولكن حين طلب أخي هادي تحديد المعنى لهذا اللفظ ، وبعد أن استكمل أخي إبراهيم كتابة الآيات الوارد فيها هذا اللفظ . وقفت أمام النصوص الكريمة باحثا عن المعنى المشترك الموجود بينها في كافة النصوص الوارد فيها . وقد وضعت مجموعة من الفرضيات ، وبإختبارها تم استبعاد معظمها ، سوى معنى قد يكون صحيحا لأنه يتمشى مع كل السياقات التي ورد فيها وهو : " بديل آخر " سواء كان عن الله أو أسمائه ، أو اللجوء إليه . أرجوا أن أكون قد وفقت . والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإلحاد الخميس سبتمبر 03, 2009 5:32 am | |
| بديل آخر أي يحاول المُلحِد دفن الأمر الإلهي أو اسمه عن طريق وضع بديل لهذا الأمر أو الأسم ويعمل على إظهار البديل أرجوا أن أكون قد وفقت في فهم ما تفضل به الأخ الكريم والأستاذ أحمد شعبان دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
دعد مبارك قنوع عضو مميز
| موضوع: رد: الإلحاد الخميس سبتمبر 03, 2009 6:12 am | |
| من خلال ما اورده الاخوة ارى ان لااضافة عندي على ارائهم المعبرة واضيف رايا لايكهارت بما معناه:
"أنني إنسان،
أشترك بهذه الصفة مع البشر.
أنني أرى و أسمع
أنني آكل و أشرب
أشترك بهذه الصفة مع الحيوانات
و لكن ماهيتي أنا، لي أنا فقط
ولا أحد غيري
لا اشترك بها مع إنسان غيري
و لا مع ملاك و لا مع إله
إلا إذا كنت متحدا مع الرب.
سيردد الكثير من الملحدين هذه الكلمات مع إيكهارت إلا إنهم سيغيرون العبارة الأخيرة إلى:
إلا إذا كنت متحدا مع نفسي.
وانا اعبر عن الالحاد كممارسة في الحياة هي بان تبدا من نفسك كمؤمن لتلقى الهك في الطرف الاخر من جسر حياتك اما الملحد فلا جسر لديه بل دائرة هو محورها وشكرا لطرح الموضوع وحبذا لو تكون هذه الكلمة بداية لتوضيح معاني كلمات اخرى ممكن ينتج عنها قاموس المنتدى وارجو ان تكون معنى الكلمة الثانية هي الكفر لانها متناسبةمع الالحاد وان لم تكن متوافقة في المعنى من حيث اللغة بارك الله مسعانا للتنوير والمعرفة وما هدفنا الا نيل رضاه | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإلحاد الخميس سبتمبر 03, 2009 9:28 am | |
| من هنا إخواني يمكننا التفريق بين الكفر والشرك والالحاد الكفر هو : الإنكار والرفض الشرك هو : إتخاذ شريك الإلحاد هو : إتخاذ بديل آخر . دمتم بخير إخواني الكرام . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإلحاد الخميس سبتمبر 03, 2009 9:24 pm | |
| الأخوة الكرماء جدا علينا الأخت والأنسة دعد الأخ والأستاذ أحمد موضوع الكفر وغيره من المواضيع سنتكلم بهم جميعا ونحاور حولهم حتى نصل لاتفاق ولو كلن بين بعضنا البعض وسيتم الحوار حولهم كل في صفحة منفردة على صفحات هذا المتدى وحسب رأيي المتواضع لايكفي أن نعرف معنى الإلحاد أو غيرة بل علينا معرفة ما ألحدوا هؤلاء وبما كفروا ومن هم الشركاء , فالكلمة من الممكن الإتفاق حولها لكن معناها سيتم الخلاف عليه وربما الرفض لكن إن تابعنا تجردنا عن خلفياتنا الموروثة المذهبيه سنصل إلى اتفاق أين الأخ والأستاذ ابراهيم الذي طلب منا ذلك لاأرى رأيا له مع فائق احترامي وتقديري لك من شارك وسيشارك دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
إبراهيم إبراهيم مشرف عام
| موضوع: رد: الإلحاد الأحد سبتمبر 06, 2009 3:40 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الكريم هادي تحية طيبة وبعد بداية أنا آسف لتأخري بالتواصل معكم في هذا الموضوع بالنسبة لرأيي في معنى الإلحاد
الإلحاد : الإنكار والستر والإخفاء بدون بديل لقوله تعالى { قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الجن22
وكما قلت أخي هادي – وأنا معك بهذا الأمر تماما – لن تتجلى معاني تلك المفردات إلا بتحديدنا بماذا كفروا وبماذا أشركوا وبماذا ألحدوا
إذ أن هذه المفردات من الممكن أن تتداخل بمعانيها فيما بينها
وبمتابعتنا لهذا العمل من تحديد معاني هذه الكلمات سنجد بأن كل كلمة من هذه الكلمات عندما نعمل على إيجاد معناها ستدعم وتبين معنى الكلمة التي سبقتها ودعني أوجه لك التحية مرة أخرى على إصرارك على التجرد من كل الخلفيات المذهبية الموروثة , والتي تجعل من الذي يتبع هذه القاعدة ( التجرد ) أكثر منطقيتا وواقعيتا وأكثر احتراما عندما يدخل لأي موضوع أو حوار – وجل من لا يسهو – لأن التجرد من كل شيء ليس بالأمر السهل ولكن علينا أن نتابع ونتمرن على هذا التجرد ولي اقتراح أرجوا منكم أخذه بعين الاعتبار أن يوضع ملخص للحوار في نهاية كل عمل وأن يضع كل أخ يريد أن يبدي رأيه بشكل ملخص أثناء الحوار وبلون مختلف مغاير للشرح الذي يقدمه حتى يتمكن القارئ من إيجاد الأفكار الهامة بسرعة ويطابقا مع الملخص فإن كان له اعتراض أو فكرة أفضل تناقش وتتم إزاحة الملخص دائما لنهاية الموضوع
والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإلحاد الإثنين سبتمبر 07, 2009 6:47 pm | |
| الأخوة المحترمين والأساتذة الموقرين الأستاذ ابراهيم ابراهيم تحية طيبة نحن معك في ماتفضلت به حول التعامل ومحاولة التخلص من الموروث المذهبي وصعوبته لكننا نحاول وذلك أفضل من عدم المحاولة حسب مقولة لنابليون بو نابرت / حاول – جرب – تعلم / ولاتقل لاأستطيع وهذا القول كان لبعض من جيشه بالنسبة لكلمة مُلتَحِدا بحثت عنها في المعاجم فوجدتها في معجم أساس البلاغة ومعجم مقاييس اللغة تعني الملجأ ومن المكن أن نقول عن اللحد أنه ملجأ فهو بطبيعة الحال حفرة في الأرض , إذا وضع بها شيء ما وتم الردم عليه أصبحت قبرا وإذا تركت على ما هي عليه أصبحت مخبأ أو ملجأ , وحسب ورودها في الآيتين الكريمتين {وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الكهف27 {قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الجن22 نرى دلالة واضحة على أن مُلتَحَدا تعني ملجأ أي أن النبي ليس له ملجأ إلا الله ولاأحد يستطيع أن يجيره من الله . رأي الأخت والسيدة دعد حو الإلحاد وانا اعبر عن الالحاد كممارسة في الحياة هي بان تبدا من نفسك كمؤمن لتلقى الهك في الطرف الاخر من جسر حياتك اما الملحد فلا جسر لديه بل دائرة هو محورها رأي الأخ والأستاذ أحمد شعبان حول الإلحاد الإلحاد هو : إتخاذ بديل آخر . رأي الأخ والأستاذ ابراهيم ابراهيم حول الإلحاد الإلحاد : الإنكار والستر والإخفاء بدون بديل أما ما أراه حول معنى الإلحاد ما يلي هو : الإخفاء بشكل كامل بدون بديل ننتظر من الأخوة التصويب لنستطيع الإتفاق حول المعنى المحدد لكلمة الإلحاد ثم لنحاول الإتفاق على ما تم إلحاده ثم لننتقل إلى الكفر ثم النفاق ثم الإيمان دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
إبراهيم إبراهيم مشرف عام
| موضوع: رد: الإلحاد الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 1:49 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ هادي تحية طيبة وبعد لو أني أصنف المعاجم من الموروث التاريخي لكن لا مانع لدي من أن نستأنس بما قال السلف لأني لا أنفي عنهم القدرة والفهم ولكني أقول بأن النص القرآني هو الأساس الذي أبني عليه الحكم على كل الأمور
ومن الواضح بأن تلك المعاجم التي استأنست برأيها لإيجاد معنى ملتحدا قد استنبط من عَمِل على وضع معاني تلك المفردات فيها على النص القرآني في قوله تعالى : {وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الكهف27 {قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً }الجن22
ولكنه لم يعرض ذلك المعنى الذي افترضه على باقي النص القرآني ليتحقق من توافقه مع المعنى العام للنصوص الأخرى التي وردت فيها هذه المفردة
قلت أنا أن معنى المفردة الإلحاد : الإنكار والستر والإخفاء بدون بديل وقلت أنت هو : الإخفاء بشكل كامل بدون بديل وأنت حددت هنا المعنى بكلمة واحدة وهذه المفردة ( إخفاء ) موجودة في النص القرآني قال الله تعالى : {إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى }طه15 فلو كان المعنى كما تتصور الإلحاد : الإخفاء بشكل كامل بدون بديل لماذا لم يقل الله تعالى ( أكاد ألحدها ) عوض عن أكاد أخفيها ومن النص واضح جدا لأن الساعة التي يخبرنا عنها الله تعالى لا بديل عنها
وبما أنا نقوم بوضع معنى لمفردة وبنفس اللغة فلا يمكن أن تكون مفردة واحدة يمكن أن تكون محددة لمعنى مفردة أخرى لأن البشر بطبيعتهم يميلون للاختصار فلماذا يستخدمون مفردتين بنفس المعنى , هذا من ناحية ومن ناحية ثانية لو أن الله تعالى كان يقصد المعنيين متساويين لأتى من يقول أن هذا القرآن مليء بالحشو واللغو وحاش لله
ولكن يمكن أن نجد مفردة يحتوي معناها مفردة أخرى أو جزء من معناها ولكن لا يمكن أن تتطابق بالمعاني
وعلى هذا يمكن أن أقوم بتعديل معنى اللفظ على الشكل التالي لأحمله فكرة كنت قد قدمتها أنت وهي ( بشكل كامل )
الإلحاد : إنكار وستر وإخفاء بشكل كامل بدون بديل
والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإلحاد الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:31 am | |
| سؤالي لكم أيها الإخوة : ما الفارق إذن بين الإلحاد والكفر ؟ ثانيا : المعنى الموجود في المعاجم يقول : الملجأ ، وهذا يتفق تماما مع " بديل آخر " كملجأ . واللحد كمصطلح إنساني ليس موجودا في القرآن الكريم ، فلا معول عليه في تحديد معاني ألفاظ القرآن الكريم . دمتم جميعا بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإلحاد الأربعاء سبتمبر 09, 2009 6:48 pm | |
| الأخوة المحترمين والأساتذة الموقرين
القرآن نزل باللغة العربية ولايمكننا الإستغناء عن الإستئناس عنها وعن المعاجم فقد نزل القرآن الكريم بوقت كانت تسود به لغة عربية جزلة لانستطيع فهمها بدقة إذا لم نعود للمعاني الحقيقية في المعاجم .
اللحد أساس الكلمة لَحَدَ يُلحِد فهو مُلحِد , وهذا ما علينا البحث عن معناه والإتفاق عليه , وكيفية الإتفاق تكون بمفردة واحدة لاأكثر وحضرتك وضعت مفردات عدة لنفس الكلمة وهذا يعود بنا للخلاف من جديد نبحث عن المرادف الصحيح للكلمة الواحدة
إلحاد = إخفاء ففي الآية الكريمة التي تتكلم عن الساعة فالله تعالى لم يخفيها بل يكاد ولو أخفاها لكان ألحدها بشكل كامل , أما لماذا قال أُخفيها ولم يقل أُلحدها فهذه كمثيلاتها في القرآن الكريم مما ورد مثل إمام في آية وكتاب في أخرى وحنيف في آية وهي المائل والحج في آية والحِج في آية والصيام في آية عن الكلام وفي أخرى عن الطعام وغيرها لو أردنا التعداد لوجدنا الكثير , ولا نريد الخوض بذلك الآن حتى لا يتم تغيير الموضوع وتشتيته , بالرغم من أن الإلحاد ( الإخفاء ) لم يكتمل في كل ما سبق بل محاولة في الإلحاد فلذلك أتت على نحو" يُلحِدون " أي يقومون بعملية الإخفاء ولم يتم الإخفاء بشكل كامل , ولو تم بشكل كامل لأصبحوا مُلحِدين . كما انه علينا أن لاننسى أن للكلمة حيث ورودها دلالات وعلينا الأخذ أيضا بالدلالات بدون التأثير بالمعنى الأصلي للكلمة .
الأخ والأستاذ أحمد
إذا تم وضع الإنكار والستر والإخفاء لكان الإلحاد والكفر لافرق بينهم . مع العلم أن الإنكار والستر واقع ضمن الإخفاء وليس خارجه فالإلحاد هو أشد من الكفر وغيره ,
وأضيف لو تم بالفعل الإخفاء لوجب وضع البديل حتى ينسى الناس الأصل ويأخذ البديل لكنه لم يتم الإخفاء بالكامل فلذلك لا داعي لوجود البديل بل جل ما يقومون بفعله هو محاولة للإخفاء
فلذلك وجب أن يكون معنى الإلحاد / الإخفاء بدون بديل /
دمتم بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
| الإلحاد | |
|