| الإمامة عند النيسابوري | |
|
+9السلام عليكم هادي الشعراني Namat احمد شعبان راصده مهند أحمد اسماعيل mrah إنسان آخر أبو تاج 13 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت أغسطس 29, 2009 9:48 am | |
| أخي الكريم الأستاذ / هادي تحية عطرة من أخ صديق نعم أخي الكفر هو النكران أو التغطية أو الإخفاء . والباغي بغير وجه حق لابد وأن يتسم بهذه الصفات كوسائل حتى يحقق بغيه . لذا تجد القرآن الكريم يحدد لنا قبح الاختلاف داخل الأمة الواحدة ، بحيث وضع هذه القضية كأهم قضايا القرآن الكريم ، وبين لنا في مواضع أخرى أن سبب الاختلاف هو البغي . كما بين لنا سبحانه عاقبة الفرقة والاختلاف " عذاب عظيم " ، كما بين أن ذلك كفر . أخي جميل أن نتحاور حول هذه الفضية الهامة جدا ، والأجمل أن سيادتك أحد أطرافها ، والأكثر فائدة هو متابعة إخوة كرام لما تجود به أفكارنا بمعونة الله سبحانه وتعالى . شكرا أخي ، ولو أني أعلم بأنني عاجز عن أوفيك ما تستحق من شكر . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت أغسطس 29, 2009 1:31 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كتب الأخ الروحي هادي: الكفر ما هو إلا النكران الإيمان هو الوجه الآخر للعقل أو التعقل كما أنه وفي أشد الحالات النكران أشد إثباتا من الإثبات فلذلك كانت مقولة لا إله إلا الله أولا النفي أو النكران ثم الإثبات الكفر ما هو إلانكران ما آمن به الفرد من سابق وأقام على نفسه العهد به من القلب المولى يبارككم وأشاطر الأخ أحمد شعبان الغالي فكرة التوسع وخاصة اذا فتحنا لها موضوعا جديدا تحياتي وتقديري ياعلي مدد | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت أغسطس 29, 2009 6:53 pm | |
| الكفر والإيمان المعضلة الحالية التي نواجهها جميعا من مبدأ الكفر والتكفير ولي رأي حول الموضوع سأضعه بوقت لاحق دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الأحد أغسطس 30, 2009 1:15 am | |
| يا علي مدد إن طريق الإيمان والهداية طريق واحد ولا يمكن أن يصبحوا طريقين أما طرق الضلال فهي كثيرة ومتعددة أخي أحمد فقك الله و لإيانا بنيل مودة و شفاعة رسول الله يوم الحشر العظيم إذا قمت بقراءة الموضوع الذي وضعته في ساحة الحوار بالأمس وهو بعنوان اليوم أكملت لكم دينكم فإنك ستجد تفسيرا للآيات الكريمة التي وضعقها في هذا الموضوع إن ولاية مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب جاءت بنص إلهي بأية البلاغ : {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }المائدة67 و الجميع يعلم ماذا حدث للأمة اسلامية بعد وفاة الرسول في أحداث سقيفة بني ساعدة و مقتل الخليفة عثمان بن عفان و حروب الإمام علي مع كل من عائشة و معاوية و انتهاءً بحادثة كربلاء واستشهاد الحسين عليه السلام و بالرغم من أن الله تعالى قد أنزل نصا قرأنيا بولايةمولانا علي وقام النبي بتبليغه بحديث غدير خم إلا أن المسلمين الذين كانوا أمة واحدة حتى وفاة النبي بدأت بوادر إنقسامها تظهر عقب وفاته مباشرة و لكن من دون ظهور علني لما عرف يما بعد بالسنة و الشيعة فهل من خلاف و فراق بين المسلمين أبين من هذا الخلاف الذي جاء بنص رباني جعلنا الله جميعا ممن لا ينطبق عليهم هذا الوصف الذي جاء بالقرآن الكريم : َ{لاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ }البقرة283 اللهم صلي على محمد وآل محمد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الأحد أغسطس 30, 2009 1:23 am | |
| اللهم صلي على محمد وآل محمد أبو تاج الغالي جهدك واضح للجميع في رفد ساحة الحوار الفكري بكل جديد و مفيد بارك الله بك وجعله في ميزان حسناتك وما زلنا نطمع بالمزيد وأنت اهلاً لها الهميسع +++++++++++++++++==
| |
|
| |
إبراهيم إبراهيم مشرف عام
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الأحد أغسطس 30, 2009 2:20 am | |
| [size=24]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة المتابعين والمشرفين على هذا الموقع الكريم تحية طيبة للجميع كنت قد دخلت هذا المنتدى للحوار مع الأخ رياض علي زهره المحترم ولتأكيد وجهة نظري من خلال الحوار بأن الاختلاف الموجود بين جميع الفرق والطوائف الإسلامية ناتج عن الاختلاف في تحديد معاني مفردات النص القرآني وأن تحديد معاني مفردات النص القرآني هو المفتاح لحل هذه الخلافات الإسلامية الإسلامية ومن خلال متابعتي لأغلب الكتابات على هذا المنتدى الكريم الذي يكرس كل الإخوة فيه جهدهم لإيجاد التوافق بين كل المذاهب ونبذ حالة الفرقة وبمتابعتي لهذا الحوار الراقي فيما بينكم في هذا الموضوع وجدت أن أدلي برأي وخاصة وذلك تأكيدا لما أحسه الأخ هادي والأخ مهند بوجوب تحديد معاني المفردات ( الكفر – الشرك – الإلحاد ) والتي يتم الخلط فيما بين معانيها والتي لم يتم تحديد معناها بشكل واضح ولم يتم الاتفاق على هذا المعنى حتى الآن كما حدث فيما بيني وبين أخي رياض حيث وصلنا في نهاية حوارنا إلى أنه لا يوجد تحديد لمعنى كلمة ( دين ) في الموروث التاريخي وكما يقال الكرة في ملعبي الآن واعتذر لأخي رياض على تأخيري في الرد ومتابعة الحوار ولكن ضيق الوقت لذلك أقول للأخ هادي بأني منتظر منك أن تقدم لنا معالجتك لتحديد معاني تلك المفردات وإن استوجب الأمر أن نضع يدنا معك لنصل لحقيقة معاني تلك المفردات فلن نقصر وأحب أن أقدم ملاحظة للأخ أبو تاج المحترم وهي أن لا يقع كما وقع السلف بعدم التنبه من أننا يجب أن نفهم التاريخ من خلال النص القرآني وليس العكس كما يفعل الآن من فهم النص القرآني من خلال التاريخ لأن التاريخ غير مقدس والتاريخ أخي الكريم يكتبه الأقوياء ولا يوجد بين أيدينا شيء نتفق عليه في كل المذاهب والفرق الإسلامية سوى القرآن الكريم فالأجدر بنا أن نأخذ بهذا القرآن ولننطلق منه في تآخينا وأن نبعد كل أسباب الفرقة التي بين المسلمين والتي أتت من خلال هذه الخلافات التاريخية منذ سقيفة بني ساعِده وحتى الآن والذي أثبتت التجارب بأن الحوار في التاريخ لن يأتينا إلا بخلافات جديدة نحن نسعى لنبذها ووضعها جانبا والحمد لله رب العالمين [/size] | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الأحد أغسطس 30, 2009 10:42 am | |
| يارك الله فيك أخي أبو إبراهيم لقد أصبت كبدالحقيقة أخي ، فليس لدينا ما يمكن أن نأتمن إيماننا به هو سوى القرآن الكريم دمت أخي بكل خير ولا يفوتني أن أعتذر عن مساهماتي اليوم بسبب قطع الارسال الطارئ لدي ، وأكتب هذا التعقيب من خلال كافيه نت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الإثنين أغسطس 31, 2009 1:23 am | |
| يا علي مدد
في البداية أريد أن أشكر الأخ الهميسع على تعليقه الرائع على موضوعي و أعد بأن تكون كافة المشاركات التي أقدمها بالمستوى المطلوب
أما بالنسبة للذي تفضلت به الأخ إبراهيم حول التاريخ فإني متفق معه فيه تمام الاتفاق لكن يجب أن لا ننسى شيئا بأن القرآن الكريم فيه أخبار عن حياة الرسول الكريم و التي تعتبي بالنسبة لنا من الماضي أما وقت نزولها كانت تعتبر حاضرا ف ي القرآن قصص الأولين و التي لا يمكن إنكارها
ولكن يجب علينا عدم تجاهل الماضي لأنه الأساس الذي يبنى عليه حاضرنا و الذي سيبنى عليه مستقبلنا
{ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً }فاطر43
والتاريخ ليس تسجيلا للماضي فقط بل هو تقييم له و من ليس له إحساس وارتباط بالتاريخ لا انتماء له
و الحمد لله رب العالمين | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الإثنين أغسطس 31, 2009 1:27 am | |
| يا علي مدد أتابع في وضوع الإمامة وأضيف التالي: أما في الفرائض : فمثلا في الصلاة أمر الله تعالى الناس بالوقوف خلف الإمام و بالتوجه نحو القبلة وهي مأخوذة من القبالة وهي المحاذاة ، والمتوجه إليه يصوب وجهه إلى الإمام و يقال أمام الشيء أي قبله و قدامه ، وهو ضد الخلف و الوراء و البعد و الإمام مشتق من معنى واحد ، وسمي إماما لأنه يؤم المصلين و يتقدمهم و الإشارة إلى القبلة هي إشارة إلى الإمام و توجه المصلي إلى القبلة في الصلاة يعني التوجه إلى القبلة من جهة الإمام في كل عبادة و الطاعة مفروضة و واجبة له و قد بين النبي الكريم أن الإمام يترفع عن السهو في الصلاة أي أن الإمام يرفع عن القوم زلتهم ، ويستغفر لهم لقوله تعالى مخاطبا رسوله الكريم : { َلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً }النساء64 ولولا وجود الإمام المكلف برفع الغفران و قبول التوبة لهذه الأمة لهلك الناس لأنهم بأمس الحاجة للغفران لذا أوجد الباري تعالى ذلك و أبقاه و حفظه في كل وقت لمن أتى الإمام الذي يتوسل إليه تعالى لتخليص النفوس المؤمنة و الأرواح الطاهرة من الشوائب و الأدران التي علقت بها باعتبار أن الإمام هو الذي يأخذ مكان الرسول بعد إنتقاله | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الإثنين أغسطس 31, 2009 3:14 am | |
| السلام عليكم يا علي مدد تسجيل متابعه | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الإثنين أغسطس 31, 2009 5:18 am | |
| وهل نحن جميعا نصلي وراء إمام واحد ، أم خلف مجموعة من الأئمة على فترات متوالية حسب التوقيت ، وأيضا بعد المسافات . وهنا لنا سؤال : ماذا يمثل هؤلاء الأئمة بالنسبة لنا ، سوى قيادة للجماعة يمكن أن يقوم بها أينا وعليه فقيادة الأمة لا تحتمل أن يأتيها وحي جديد من الله ، بل يكفيها الفهم الصحيح لما أتاها من وحي . دمت أخي بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الأربعاء سبتمبر 02, 2009 11:57 am | |
| يا علي مدد أخي أحمد أيدك الله و إيانا بنور العقل الذي جعله سراجا منيرا في هذا الجسد المادي المظلم في البداية أنا لم أتحدث مطلقا عن أي وحي جديد و إن أنت فهمت أني أشرت إليه فأرجو منك الإشارة إليه ومن المعروف أن الوحي قد انتهى بنهاية حياة الرسول و ليس بمقدور أي أحد منا الإحاطة بهذا الوحي الإلهي لأنه خارج عن حدود إحاطة العقل البشري به إن الشخص الذي يقوم بقيادة الجماعة في الصلاة غير مخول قيادة هذه الجماعة في كافة الأمور الدينية الأخرى لأنه يكون مقام الرسول و الذي يكون مقام الرسول يجب أن يكون ملائما و مناسبا لهذه المرتبة و ليس هؤلاء الأئمة بالمنزلة الدينية التي تخولهم القيام بهذه المهمة السامية و حتى يقوموا بهذه المهمة يجب أن يكون تعيينهم بأمر من الله عن طريق رسوله أما الذين يتصفون بصفة الأئمة و الذين يتم تعيينهم عن طريق البشر الذين هم مساوين لهم من الناحية المادية و الدينية و إن الذي يملك حق التنصيب يكون له حق العزل والسلطة و في التوجيه و ربما يتم توجيههم بغير مقتضى العقل و الدين ، و التاريخ أكبر دليل على ذلك و قد أوردت مثالا في موضوع اليوم أكملت لكم دينكم بشرح سبب عدم ذكر بعض المؤرخين لتفاصيل حادثة الغدير فهل من الذين يؤمون الناس بالصلاة على مستوى العالم الإسلامي مخولون بالدعوة إلى الله بأمر من الله تعالى عن طريق رسوله الكريم لكي يدعو إلى الله. . . ! أم أن عمله ينحصر في تنظيم أمور الناس في الصلاة و إقامتها على وقتها فقط ؟ وهل بالإمكان أن نأخذ فتوى من هؤلاء الأئمة في تبيان الحلال و الحرام من الأشياء المستحدثة و التي لم يرد فيها نص و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الأربعاء سبتمبر 02, 2009 1:39 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد اسمح لي أخي الروحي أبوتاج أن أمر بنسمة طيبة من الشكر والتقدير تحياتي للجميع ياعلي مدد | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:00 pm | |
| أخي الفاضل / أبو تاج تحية خالصة لوجه الله ماذكرته عن أئمة المساجد كان بسبب ذكر سيادتك إياهم . أما موضوع الفتوى ، فبالله عليك حين يلقي أحد على زوجته يمين الطلاق مثلا ويريد أن يتراجع إلى من يذهب ونحن في أصقاع متباعدة ، إلى من يذهب ؟ هل سيبحث عن الإمام الحاضر ولا يقترب من زوجته حتى يتلقى منه الفتوى . علاوة على كثيرين لا يعرفون شيئا عن الإمام ، وأنا منهم قبل أن أدخل هذا المنتدى المبارك . حقيقة جميعنا بأنفسنى هوى ، ولا يخلوا رجال الدين من ذلك . ولكن على أرض الواقع يوجد من هو مخلص في عمله لأسباب متنوعة في حين يتبع هواه في مجالات أخرى ، كثير من رجال الدين هكذا . ولكن المصيبة الكبرى في عدم تفهمنا لكلمات الله حتى الآن كما يجب . لذا فأنا أجتهد بالحوار مع حضراتكم لوضع منهجية منضبطة للفهم . أسئلة انتظر الإجابة عليها من حضرتكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الخميس سبتمبر 03, 2009 5:46 am | |
| أخي الكريم الأستاذ أحمد لقد وضح تعالى في كتابه العزيز كيف التعامل مع الزوجة بكلمات واضحة لالبس فيها ولاخلاف عليها فبالعودة للقرآن الكريم والكلام الواضح حول ماذكرت لن تحتاج إلى مفتي ليفتي لك أما إذا كان مافعله الفرد منا مع زوجته قد خالف ما أتى به الله تعالى عندها ننطر جميعنا لرجل دين من كان يكن ليوقل لنا إفعل كذا وكذا ولو خالف به كلام الله الواضح والذي لايحتاج إلى تفسير او تأويل أو غير ذلك دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الخميس سبتمبر 03, 2009 9:36 am | |
| شكرا أخي هادي على هذا البيان ، وقد كتبت ما سبق ليس تحديدا لذات الموضوع ، ولكني كتبته كمثال لشيء يحتاج إلى فتوى فهل نذهب لمن هو صاحب علم في هذا المجال ، أم لا ؟ دمت أخي بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الخميس سبتمبر 03, 2009 9:32 pm | |
| أخي الكريم والأستاذ المحترم أحمد شعبان علينا اولا تحديد من هو صاحب العلم الذي نحتاجه ونتوجه له في سؤالنا فكما تعلم أن جميع الفرق والمذاهب لديها ما تقول عنهم علماء وهم المقصودين فهل هذا صحيح وهذا نحن نحاول أن نُدلي بجلونا في كثير من الأمور فهل سنصبح نحن علماء دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 1:20 am | |
| هل يمكننا تغيير السؤال إلى : إلى من نذهب حين احتياجنا لفتوى . وشكرا . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:03 am | |
| لاأرى حاجة إلى فتوى لأن الله قال وهو خير القائلين {وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ }الأنعام38 {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }يس12 بل خوفنا يدفعنا لما نسميه " الفتوى " خوفنا من أن نكون أخطأنا ونحن لاندري خوفنا من أن نكون كفرنا ونحن لاندري خوفنا من جهلنا من أن نكون ابتعدنا عن الصراط المستقيم ونحن بالأساس نجهله دمت بخير أخي الكريم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:08 am | |
| مادمنا لسنا في حاجة للفتوى ، إذن فلسنا في حاجة لمن يفتي لنا ويؤول لنا كلام الله . دمت أخي بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:22 am | |
| الفتوى اخي الكريم ليست تأويلا لكلام الله كما أنني لم أذكر التأويل وعندما قلت حضرتك ولكني كتبته كمثال لشيء يحتاج إلى فتوى فهل نذهب لمن هو صاحب علم في هذا المجال ، أم لا ؟ طلبنا معرفة صاحب العلم ولم ننكره والبحث عنه لمعرفته والأخذ عنه أما الفتوى وهي الكلام الصادر عن الشيخ الفلاني وبدون تحديد أسماء لاتنطبق على صاحب العلم فسبحانه وتعالى أمرنا بالعودة لمن عنده علم الكتاب دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 4:07 am | |
| شكرا لك أخي الكريم على سعة صدرك . ولكن كيف أجد صاحب العلم ، وكيف استفتيه . وهل هو واحد فقط على امتداد الكرة الأرضية ، أم هم كثر . دمت بكل خير | |
|
| |
السلام عليكم عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 5:30 am | |
| وفوق كل ذي علم عليم . ولكن المكلف بأمر من أحد فهو يرجع إليه (بالأمور الدينية) فإذاً المكلفين من قبل الإمام عندما يلزم الأمر يمكنهم الرجوع إليه وهو بدوره............................. وفهمكم كافي! ويامحلا النظام والتنظيم وسبحان الخالق. أخوكم المحب في الله | |
|
| |
Namat عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 6:22 am | |
| إن معرفة الامام بعد النبي (ص) من أعظم الواجبات في الدين وأكبر الفرائض في الاسلام, بعد معرفة الله تعالى, ومعرفة رسوله (ص) لان به تحفظ الاحكام الالهية من الضياع, وتنفذ أوامره ونواهيه بعد النبي (ص) ودليلنا على ذلك كتاب الله تعالى وسنة نبيه(ص) وإجماع الامة. أما كتاب الله فقوله تعالى في سورة الاسراء آية ٧١ :""يوم ندعو كل اناس بإمامهم"" ولايصح قطعا أن يدعى أحد بما لم يجب عليه معرفته, ولم يلزم به علمه. فإذا ثبت أنه يدعى به بحكم الاية, ثبت وجوب معرفته عليه. وفي القرآن يقول تعالى:""يا أيها الذين آمنوا اطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم"" وهذه الاية صريحة في وجوب معرفة أولي الامرلانه تعالى أوجب طاعتهم, فتجب معرفتهم, كما أوجب معرفة نفسه تعالى, ومعرفة نبيه(ص). وفي يس١٢ قال تعالى "" وكل شئ أحصيناه في إمام مبين"". أما السنة فالحديث المتواتر الذي نقله أهل الصحاح من الفريقين بألفاظ مختلفة, وقد أخرجه الحميدي في جمعه بين الصحيحين, البخاري و مسلم, ومحمد الخضري في ص ٢٥ من كتابه (نقض كتاب الاسلام وأصول الحكم). عن النبي(ص) أنه قال:*من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية*. وبهذا المعنى أخرج شيخ الحديث البخاري في صحيحه ص ١٤٦ من جزئه الرابع في باب قول النبي(ص) سترون بعدي أمورا تنكرونها من الطبعة التي كانت سنة ١٣٣٢ هجرية. عن النبي(ص) أنه قال:*من خرج عن السلطان شبرا مات ميتة جاهلية* وقوله(ص) فيما أخرجه مسلم في صحيحه ص ١٢٧ و ١٢٨ من جزئه الثاني في باب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن. عن النبي(ص) أنه قال:* من خرج عن الطاعة, وفارق الجماعة, ثم مات,مات ميتة جاهلية*. وقوله(ص): ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبرا فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية*. وقوله(ص):* من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية*. وهذه الاحاديث الثلاثة كلها مسجلة في صحيح مسلم من جزئه الثاني من الطبعة التي كانت سنة ١٣١٩ هجرية في دلهي الهند. وأخرجه أيضا الامام أحمد ابن حنبل في مسنده ص ٢٩٧ و ٣١٠ من جزئه الاول والامام إبن تيمية في منهاجه ص ٢٧ من جزئه الاول وغير هؤلاء من علماء أهل السنة وحفاظها. تقبلوا مروري | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 7:43 am | |
| أختى الفاضلة الأستاذة / نعمات تحية مباركة طيبة وبعد حين البحث في القرآن الكريم عن معنى الإمامة ، وما أو من هو الإمام نجده من نتخذه أمامنا ونحن خلفه متبعين إياه ولا يصح الخروج عنه ، ونجد ذلك متمثلا إما " في إنسان أو كتاب " فهذا يصح وذاك يصح . ولا يوجد أي خلاف بين كافة المسلمين على أن القرآن الكريم هو إمامنا . ولكن وجد الخلاف حين نسبت الإمامة لبشر بيننا ، بتلك المواصفات التي تنعتون حاضر إمام بها مثل : " العصمة / الكمال ، والقدرة على التأويل الصحيح لآيات القرآن الكريم " . أما الآية الكريمة " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم .... " فاستكمالها أختي الكريمة " فإن تنازعتم في شيء فردوه ...." ومن هنا نصل بألا وجود لسلطان مطلق علينا لأولي الأمر فينا . دمت أختي بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
Namat عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 9:12 am | |
| ان فرضيتك اخي المحترم بان المراد من الامام في الاية والحديث هو القرآن لاتصح لامور عديدة وهي 1- إن في بعض تلك الأحاديث لفظ السلطان ,والخروج عن الطاعه, وليس في عنقه بيعة ,وذلك لايصح أن يراد به القرآن إطلاقا , لأنه لايفيده, فلا يمكن حمله عليه. 2-إن لفظ الإمام لا يفيد معنى القرآن عند الإطلاق, ولا يتبادر ذلك إلى الذهن لاشرعاً,ولا لغة, وكذا لفظ القرآن الذي معناه الجمع لا يفيد لغة معنى الإمام ,فلا يصح حمل أحدهما على الآخر عند الإطلاق, وليس في الآية قرينة ,ولا في الحديث,تدل على إرادته ,بل القرينة مضافاً إلى ذلك قائمة على خلافه كما سيتضح. 3- لو أراد به القرآن لعبر به لكي يفيده, ومن حيث أنه(ص) عدل عنه إلى لفظ الإمام دونه, علمنا أنه لا يريده. 4- لو أراد القرآن لزم بطلان قوله تعالى يوم ندعو كل أناس بإمامهم) لأن القرآن لكل الناس في سائر العصور والأزمان لا لكل أناس, لأنه يفيد بأن لكل أناس إماماً يدعون به, وكذا الحال لو أراده من الحديث, فإنه موجب لبطلان تقييده بالزمان في قوله (ص) إمام زمانه . أي زمان المكلف, لوجود القرآن في كل زمان. فتخصيصه بزمان المكلف دليل واضح على أنه لايريد القرآن,وليس في الله تعالى ,ولا في رسوله(ص), من أن يعبرا بالقرآن بدل تعبيرهما بالإمام, لو أراداه فعدمه دليل على عدمه . 5- لو أراد القرآن لوجب تعلمه على كل مكلف , وذلك لا يقول به أحد من المسلمين ,لاسيما من لا يرى وجوب حتى سورة الفاتحة كما هو معروف من مذهب الإمام أبي حنيفة. أما الإجماع: فإنه لا خلاف بين المسلمين أجمعين في أن معرفة أئمة الدين , وخلفاء المسلمين بعد النبي(ص), واجبه على العموم, كوجوب غيرها من فرائض الإسلام , لم يختلف في ذلك اثنان من أهل الإيمان وقد نقل ذلك أكثر من واحد من علماء أهل السنة حتى أصبح ذلك متواتراً عندهم فمنهم صاحب (المواقف) قال في مواقفه ص 24 ما نصه تواتر إجماع المسلمين في الطبقة الأولى على امتناع خلو الوقت من خليفة وإمام يقوم بأمر الدين والدنيا ) وقالت هيئة كبار العلماء في الجامع الأزهر في رسالتها المطبوعة سنة 1344 هجرية في مصر القاهرة الطبعة الثانية ما نصه أجمعت الصحابة على وجوب نصب الإمام) وقالت أيضاً في ص 6 ,(قد أجمع المسلمون على امتناع خلو الوقت من إمام ونقل إلينا ذلك بطريق التواتر فلا سبيل للإنكار). و اما العقل :فتقريب الإستدلال به هو: إنا نعلم بالضرورة أنه يستحيل على الله تعالى الحكيم اللطيف أن يترك المكلفين من عباده مع ما هم عليه من حب الإثرة , والأطماع, وطلب العزة ,والجاه, واختلاف الطباع والأهواء , مع بقاء التكليف عليهم بعد زمان النبي (ص) من أوامر ونواه, بلا زعيم يقوم المعوج منهم., ويقيم الحدود, وينفذ الأحكام, ويهديهم إلى سبيل الرشاد, ويرشدهم إلى الطريق المنجي في العاجل والآجل , على ضوء ما أنزل الله تعالى لهم من الدين ,وبعث به نبيه سيد المرسلين (ص) بينما نجد أنه تعالى لم يخلق جوارح الإنسان إلا وجعل لها مرجعاً يصرفها إلى أفعالها , وأميراً يحكم في متشابهاتها ,أعني بذلك القلب فكيف يكون معقولاً أن يترك الناس المنتشرين في الأقطار والبقاع, في شعاب الجهل , وحيرة الضلال يحكم فيهم سلطان الهوى ,والجهل والعمى, فإذا كان هذا باطلا عقلاً ثبت أنه تعالى جعل لهم أئمة هداة بعد نبيه (ص) وأوجب عليهم معرفتهم , ودلهم على أشخاصهم على لسان نبيهم (ص) دلالة موجبة لرفع الإلتباس بما أوجب لهم من الطاعة (ليهلك من هلك عن بينة ويحي من حي عن بينة)سورة الأنفال 42 | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 9:57 am | |
| اختي العزيزة الأستاذة / نعمات تحية طيبة وبعد ما رلأي سيادتك في قول الله تعالى : " ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة " 12 الأحقاف . دمت بكل خير . والسلام | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 04, 2009 11:35 pm | |
| الأخ الكريم والأستاذ أحمد شعبان كيف تجد أو نجد صاحب العلم ؟ إن هداية البشر كانت ومازالت من الله تعالى على لسان أنبيائه ورسله عن طريق كتب سماوية مرسله إلى الناس جميعا ,فمسؤولية التعريف بصاحب العلم تقع على النبي المرسل لهداية البشر لأنه ومن حيث الحمكه أن لا تترك الأمة بدون صاحب علم فعلينا كمسلمين البحث عن الذي دل عليه النبي ( ص ) كيف تستفتيه أو نستفتيه ؟ عندما نعرف من هو نعرف الطريق إليه هل هو واحد أو أكثر ؟ باعتقادي واحد لأن الله تعالى واحد والنبي المرسل واحد فلو كان إلهين لكان الخلاف واضح وأكثر من نبي مرسل بوقت واحد لأختلف الناس من سيتبعون و أيضا صاحب العلم يجب أن يكون واحد للحفاظ على وحدة الأمة من التشرذم والضياع والإختلاف أقول حول قول حضرتك ، ونجد ذلك متمثلا إما " في إنسان أو كتاب " فهذا يصح وذاك يصح . فإذا كان الإنسان يصح ليكون إماما فما المشكلة هنا ولماذا نُصر على أن القرآن الكريم هو فقط الإمام والقرآن الكريم وضح أن هناك إماما بشريا وهناك كتاب هو إماما وفرق بينهما وهما موجودان دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
السلام عليكم عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت سبتمبر 05, 2009 1:42 am | |
| الأخ الكريم أحمد شعبان! إني أعهدك محاوراً بارعاً أو أني لم أفهم قصدك من السؤال الذي طرحته على الأخت نعمات!؟؟ إن اصرارك على أن الكلمة لا يمكن أن تتحمل إلا معنى واحد لايصح ولا أظن أن ذلك بحاجة إلى برهان ؟! فما هو المانع أن يقصد في هذه الآية أو غيرها ان يكون المقصود في الإمام الكتاب وفي مكان آخر الإمام هو شخص وما رأيك بقول أمير المؤمنين (هذا القرآن الصامت وأنا القرآن الناطق) | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت سبتمبر 05, 2009 2:20 am | |
| إخواني الأعزاء الأساتذة الكبار / هادي ، السلام عليكم تحية مباركة طيبة وبعد في اعتقادي الراسخ ، الرسول الكريم ترك لنا علم من الله تعالى القرآن الكريم " إماما " ، ومن يرد من المؤمنين أن يكون صاحب لهذا العلم فليتقي الله ربه " واتقوا الله ويعلمكم الله " فيعلمه الله ما لم يكن يعلم بإتخاذه هذا الكتاب إماما . لذلك فالمطلوب منا البحث عن العلم الموجود في هذا الكتاب بتقوى الله ، وليس عن صاحب العلم " الإمام "، والذي ما زلنا نحاول باستماتة أن نثبت ذكره في القرآن . أما من ناحية المعنى الواحد للكلمة ، فقد حددت المعنى ، والذي ينطبق على إمام بشر وإمام كتاب ، فالكلمة ليس لها إلا معنى واحد لا يختلف في أي سياق قرآني ، ولكن يمكن أن يكون لها أكثر من دلالة أما قصدي من السؤال لأختنا العزيزة نعمات : لأن مداخلتها أعلاه حاولت أن تثبت من خلالها بأن الكتاب لا يصح أن يكون إماما ، ولكن الإمام هو بشر وفقط . لذا كان ذكري للآية الكريمة من سورة الأحقاف . قد أكون مخطئا ، ولكن هذه قناعاتي حتى يثبت لي غيرها فأصحح من نفسي . دمتم إخواني بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت سبتمبر 05, 2009 6:01 am | |
| الأخ الكريم / الأستاذ أحمد لتعلم أنني لاأحاول لإثبات وجود الإمام فهذه ليست مهمتي فمهمتي العمل لمصلحة نفسي أولا وثم الآخرين من مخلوقات الله تعالى , الإمام يقوم بعمله ولاينتظر منا أن ندعوا أو أن نكون دعاة له ولمذهبه فعمله دالا عليه , فأنت مثلا كنت لاتعرف عنه وعن أعماله شيئا حتى اشتركت في هذا المنتدى , المشكلة الوحيدة التي تعترضنا جميعا خلفياتنا المذهبية الموروثة فأنتم تدافعون عن ما تعتقدون به وتحاولون إثباته , وترون فينا ذلك أيضا أما نحن فنوضح ما نحن عليه لكم ولكل من يسأل باحترام ومودة وبالنهاية القرار لصاحب السؤال , أخي الكريم أحمد سيكون هذا إرسالي الأخير حول ما يدور من حوارات حول ألأمور المذهبية , بل لأنني مقتنع ومنذ البداية أنه لافائدة منها فالله سبحانه وتعالى الذي أرسل الرسل لم يؤمن به كل البشر والرسل لم تطاع وتُنَفَذَ أوامره تعالى الموكلين بها والذين قاموا بتبليغها للناس , ومنذ وفاة الرسول محمد ( ص ) والجميع كانوا حاضري كل ما قاله وأوصى به أخذ الإختلاف يظهر ويتفاقم على مر الزمان وذلك بسبب رفض ما أوصى به الرسول الكريم , قال تعالى في كتابه العزيز {وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }النحل64 الكتاب أنزله على النبي ليبين النبي الذي نختلف عليه وهذه الآية توضح أن العمل بالكتاب يكون عن طريق نبي فهو القادر على تبيان ومواضع الخلاف ولسنا نحن أو ما نفكر به وقال أيضا : {قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ }النمل40 أدعوك أخي الكريم إلى قراءة هذه الآية ستعلم أن من عنده علم الكتاب مرافق للنبي ويملك قدرة كبيرة وأخيرا مع احترامي لك ولكل المحاورين {وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ }البينة4 أرجوا أن تبحث عن البينة التي جاءت لنا نحن المسلمين أصحاب كتاب القرآن الكريم وأرجوا أن تتقبل فائق احترامي واعتذاري فكل بما عنده مقتنع وسعيد وأطلب السعادة والمحبة والمودة للجميع بدون استثناء والخير الوفير دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت سبتمبر 05, 2009 1:54 pm | |
| أخي الكريم الأستاذ / هادي تحية مباركة في شهر مبارك الآيتين الكريمتين 105 ، 106 آل عمران تبينان أن المتفرقين المختلفين " كفرة " . هذا ما أعنيه أخي " بالفارق بين الكفر والإيمان " . دمت بكل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري السبت سبتمبر 05, 2009 6:40 pm | |
| نخشى من الكفر ولانعرف ماهيته نحب الإيمان ولانعرف كيف نصل إليه الخوف من حهلنا في ديننا لا نعرف كيف نزيله الله واحد آحد فردصمد ولاحول ولاقوة إلا به دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الإثنين سبتمبر 07, 2009 12:29 am | |
| يا علي مدد ي البداية أريد أن أشكر الأخوة هادي / أحمد /نعمت / السلام عليكم على إغناء الموضوع أما ما جرى من نقاشات بخصوص الإمامة فإني سأضيف شرحا للحديث الذي ذكرته الأخت نعمت الذي كان يقول : من مات و لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية إذا قرأنا الآية الكريمة : {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}الأحزاب33 نلاحظ أن الله أشار إلى جاهلية أولى و هذا يعني أنه يوجد جاهلية أخرى الجاهلية الأولى كانت قبل بعث النبي محمد أما الثانية فهي بعد بعثه الجاهلية الأولى هي جاهلية شرك حيث أن العرب قبل الجاهلية كانوا يشركون الأصنام في عبادة الله تعالى و الثانية هي جاهلية ضلال فالجاهلية الثانية فهي من جهل إمام زمانه فضل عن معالم دينه بعد أن كان قد علم معالم الدين وأصوله و غرق في طوفان البدع و الضلال | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:13 am | |
| يا علي مدد
أتابع في موضوع الإمامة :
لو جاز أن يكون في الأرض مخلوقات دون أن يكون هناك إمام يرشدهم و خليفة يرعى شؤونهم لجاز ذلك منذ عهد آدم عليه السلام و هذا مخالف لقوله تعالى : { إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة 30
وبين الله سبحانه في ذلك أن الإمام ضروري وجوده و لا يمكن أن تخلو الأرض منه باعتبار أن الإمام يأخذ مكان الرسول بعد إنتهاء رسالته لأن القوم كانوا جاهلين وفاسدين غير معصومين و بين الباري عز و جل في ذلك أنه لو جاز الإمام باختيار الناس لكان للملائكة حق الاختيار لأنهم كانوا معصومين من الميل و الهوى و الظلم و لما لم يسمح بذلك لهم لم يسمحه لمن هم دون الملائكة و في هذا دليل على أن الإمامة و الخلافة لا تجوز بالاختيار و الشورى و لو كان ذلك جائزا لكان اختيار الملائكة أولى و مشورتهم أحرى لأنهم كانوا معصومين عن الحسد و في هذا دليل على أنه ليس للقوم حق في أن يقولوا فلان يصلح للإمامة و فلان لا يصلح الملائكة كما ظهر في الآية الكريمة لم يحبوا آدم فأخبرهم الله تعالى بخطئهم | |
|
| |
أبو تاج عضو جديد
| موضوع: رد: الإمامة عند النيسابوري الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:21 am | |
| يا علي مدد
في موضوع الإمامة أيضا
إن سيدنا نوح لما دعا إلى الركوب في السفينة شفقة منه على العباد و قد ركبها كل من صدق دعوة سيدنا نوح عليه السلام و علما منه بأن من يتخلف عن ركوب السفينة فإن مصيره هو الضياع و الغرق إن السفينة التي قصدها نوح هي الإمامة و ما دعوة الناس إلى الركوب بها إلا للتمسك بالإمام و في ذلك قال النبي محمد : إن مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ) | |
|
| |
| الإمامة عند النيسابوري | |
|