| من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم | |
|
+8امجد المير احمد فادي ابو وائل قيدار هادي الشعراني احمد شعبان المهلل مهند أحمد اسماعيل الامير الفقير 12 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الإثنين سبتمبر 28, 2009 10:28 am | |
| لا يسعني سوى القول : بأن الدلالات لابد وأن تكون مرتبطة بالمعنى الأصلي للكلمة أو اللفظ القرآني ، مهما كانت دلالتها فلا تخرج من المعنى الأصلي بأي حال . وإلا لم نبحث عن معنى الكلمة لنفهم السياق ، وإلا كانت المسألة عشوائية . دمتم إخواني بكل خير . والسلام | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الإثنين سبتمبر 28, 2009 9:59 pm | |
| في هذا الموضوع وبكل شفافية وبشكل علمي ومنطقي وبدون اتباع للهوى ولا محاولة لفرض الموروث الثقافي قد ثبت ان عبارة (ال محمد) لا تعني بحال من الاحوال انها يفهم منها انها محصورة في 49 شخصا من ذرية ابي طالب مرورا بعلي والحسين وصولا الى الامام شاه كريم الحسيني عليهم السلام جميعا
لذا استغرب ان يعود العزيز الهميسع في باقي المواضيع لتكرار مسألة قد ثبت لنا خطأها | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الخميس أكتوبر 01, 2009 6:28 am | |
| - الامير الفقير كتب:
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
- هادي كتب:
- الأخ المحترم الأمير الفقير
ليس الأمر إعتراض أو عدم إعترض لكن الكلمة عندما تكون مجردة لها معنى واحد ومحدد وهذا دائما لاخلاف عليه , لكن الخلاف يقع عندما توضع هذه الكلمة في جملة أو آية قرآنية فعلينا حينها أن نأخذ بالدلالات الموجودة في الآية أو الجملة دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل تظن ان هذه المسألة قد فاتت الاستاذ ونوس وهو يضع رده او كانت غائبة عن ذهن أصحاب القاموس المحيط وهو يؤلفونه؟
ثم ان كان كلامك صحيحا فهل ان المعاجم اللغوية وضعت من اجل تفسير الكلمات المستقلة المجردة فقط ام الكلمات التي وردت ايضا في النصوص؟ السلام عليكم
يا علي مدد ننتظر من حضرتك اذا ان توضح لنا ما معنى كلمة (كلمه) في المعاجم اللغويه | |
|
| |
الامير الفقير عضو جديد
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الخميس أكتوبر 01, 2009 8:40 am | |
| الاخ الحبيب سلطان
الموضوع موضوعك في غيابي، حيث اني امر حاليا بظروف تحد من امكانية التواصل باستمرار مع المنتدى والشبكة العنكبوتية ككل. | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الخميس أكتوبر 01, 2009 8:20 pm | |
| الأخ المحترم سلطان الأخ المحترم الأمير الفقير نعم إن كلمة الآل تضم الكثيرومنهم الذرية لكن الصلاة غير واجبة على الكثير وإلا لم يحصرها الله تعالى في النبي {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56 إذا كان الآل كل المؤمنين فلماذا لم يضمهم إلى الصلاة واكتفى بالنبي ( ص ) بل نجد الخطاب الإلهي للمؤمنين دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الجمعة أكتوبر 02, 2009 6:26 am | |
| - هادي كتب:
- الأخ المحترم سلطان
الأخ المحترم الأمير الفقير نعم إن كلمة الآل تضم الكثيرومنهم الذرية لكن الصلاة غير واجبة على الكثير وإلا لم يحصرها الله تعالى في النبي {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56 إذا كان الآل كل المؤمنين فلماذا لم يضمهم إلى الصلاة واكتفى بالنبي ( ص ) بل نجد الخطاب الإلهي للمؤمنين دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته قولك وإلا لم يحصرها الله تعالى في النبي
اقول لكي يكون هناك حصر فيلزم ان تكون هناك اداة حصر واستثناء او كلمة تفيد الحصر والتقييد
فأين هي الكلمة او اداة الحصر المفترضة هذه؟
وكيف فهمت انت انه حصرها في النبي؟
الاية الكريمة قالت َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ
ولم تقل (ولا تصلوا على غيره)
ولم تقل (صلوا فقط على النبي)
حسما للجدل اليك هذه الاية الصريحة في الصلاة على المؤمنين
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا الاحزاب 41 - 43
| |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأربعاء أكتوبر 07, 2009 6:48 pm | |
| الأخ المحترم سلطان أتفق معك حول هذه الآية وصلاة الله تعالى على المؤمنين لكن هل صلاته تعالى على الرسول كصلاته تعالى على المؤمنين وما الفرق بنيهما إن كان هناك فرق دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأربعاء أكتوبر 07, 2009 6:53 pm | |
| الأخ المحترم سلطان وحسما للجدل كما تفضلت أرجوا منك النظر للآية إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56 ماذا يعني الطلب من المؤمنين بالصلاة على النبي أليس هنا واجب الصلاة عليهم كما نصلي على النبي أم أن عليهم أن يصلوا أيضا على النبي دون غيره وعلى أنفسهم دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأربعاء أكتوبر 07, 2009 8:37 pm | |
| - هادي كتب:
- الأخ المحترم سلطان
وحسما للجدل كما تفضلت أرجوا منك النظر للآية إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56 ماذا يعني الطلب من المؤمنين بالصلاة على النبي أليس هنا واجب الصلاة عليهم كما نصلي على النبي أم أن عليهم أن يصلوا أيضا على النبي دون غيره وعلى أنفسهم دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته العزيز هادي لم افهم المطلوب
يرجى اعادة النظر في صيغة السؤال
| |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأربعاء أكتوبر 07, 2009 8:43 pm | |
| صلاتنا نحن على النبي تكون بأن نقول
" اللهم صل على محمد " و معناها ( اللهم زده رفعة )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً
كيفيتها هي ان نقول
" اللهم صل وسلم على محمد "
والصيغة الافضل والاشمل
" اللهم صل وسلم على محمد وعلى ال محمد " | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأربعاء أكتوبر 07, 2009 9:33 pm | |
| الأخ سلطان المحترم أعتذر عن عدم التساؤل بصسغة أفضل لكن أعيد إن الآية الكريمة يطلب الله سبحانه وتعالى من المؤمنين الصلاة على النبي وهنا حصر الله هذه الآية بالصلاة على النبي فقط وليس حتى على آله أما ماذكرته من الصيغة الأشمل والأفضل للصلاة وهي اللهم صل وسلم على محمد وعلى ال محمد " أنا متفق معك تماما دمت بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم السبت أكتوبر 17, 2009 11:29 pm | |
| - الامير الفقير كتب:
-
وقول خامس ان اله هم الاتقياء من امته
ومن لم يكن علي دينه وملته فليس من اله ولا من اهله وان كان نسيبه وقريبه ولذلك خاطب الله نوحا عليه السلام بقوله في حق ابنه (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ)هود46 - فادي ابو وائل كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
ياعلي مدد باختصار الاهل جزء من الآل والآل يضم الاهل
- سلطان كتب:
- العزيز هادي
اعتقد ان هناك شبه اجماع من كل الاطراف على الفكرة التي اراد العزيز الامير الفقير ايصالها من خلال هذا الموضوع الا وهي
ان ال محمد الذين نصلي ونبارك عليهم في الصلاة الابراهيم هم ليسوا فقط الائمة الطاهرين من احفاد ابي طالب، بل يشترك معهم كثيرين غيرهم
- الامير الفقير كتب:
-
ويقصدون بهذا التفريق ان كلمة (((ألاهل))) تعني ازواج النبي صلي الله عليه وسلم وقرابته وكلمه (الال) تعني اتباعه اهل ملته وهي اشمل واعم - الامير الفقير كتب:
أما الآل فهم الذين يؤول إليهم الإنسان، أي يرجع إليهم، أو يرجعون إليه في دين، أو مذهب، أو نسب … من هنا يقال للأهل أحياناً آل، ولكنّ كلمة آل تستخدم في بيان شرف من يؤول إليهم الإنسان، أو شرف من يؤولون إليه.
- أبو سومر كتب:
- والآل : أهل الرجل وأتباعه وأولياؤه , ولا يستعمل إلا فيما فيه شرف ( غالباً ) فلا يقال : آل الإسكاف ,
- أبو سومر كتب:
- وأهل الأمر : ولاته , وللبيت : سكّانه , وللمذهب : من يدين به , وللرجل : زوجته , كأهلته , وللنبي صلى الله عليه وآله وسلم : أزواجه وبناته وصهره علي رضي الله عنه , أو نساؤه , والرجال الذين هم آله , ولكل نبيّ : أمّته .
- إبراهيم إبراهيم كتب:
- ولو عدنا للنص القرآني وبحثنا عن كلمة ( آل ) لوجدنا أنها تكررت في النص القرآني ( 26 ) مرة ولو قمنا بعملية ترتيل للنصوص التي وردت فيها هذه الكلمة لنحدد معناها فسوف نجد أنها تطلق
آل : هي مجموعة بشرية عاصرت وناصرت وآزرت وتبعت واتبعت صاحب اسم معين ومحدد
لأنه في كل النصوص التي وردت فيها كلمة ( آل ) كان يتبعها اسم
- هادي كتب:
كلمة ال آل تنحصر في أسماء الرجال الذين يحملون شرفا معينا او مرتبة ما بين جموع البشر ومنه أصبحت
تلخيص - الاتقياء من امته - الاهل جزء من الآل والآل يضم الاهل - ليسوا فقط الائمة الطاهرين من احفاد ابي طالب، بل يشترك معهم كثيرين غيرهم - وكلمه (الال) تعني اتباعه اهل ملته - هم الذين يؤول إليهم الإنسان، أي يرجع إليهم، أو يرجعون إليه في دين، أو مذهب، أو نسب … -ّ كلمة آل تستخدم في بيان شرف من يؤول إليهم الإنسان، أو شرف من يؤولون إليه - والآل : أهل الرجل وأتباعه وأولياؤه , ولا يستعمل إلا فيما فيه شرف ( غالباً ) و لكل نبيّ : أمّته - آل : هي مجموعة بشرية عاصرت وناصرت وآزرت وتبعت واتبعت صاحب اسم معين ومحدد - تنحصر في أسماء الرجال الذين يحملون شرفا معينا او مرتبة ما بين جموع البشر والسؤال الآن: من هي المجموعة البشرية الوحيدة التي يتحقق فيها كل ما سبق؟
الجواب هو: الصحابة الكرام رضي الله عنهم وارضاهم اجمعين نعم ايها الاعزة بامكاننا اعتبار هذا الموضوع منتهيا بعد ان اتضح لنا فيه ان آل محمد هم الصحابة و الصحابة هم آل محمد رضي الله عنهم، والصلاة والسلام عليهم اجمعين | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأحد أكتوبر 18, 2009 5:58 am | |
| إليكم نبذة مختصرة حول حول أهم القواميس والمراجع اللغوية :
أراد ابن منظور بكتابه أن يجمع بين صفتين: الاستقصاء والترتيب؛ إذ كانت المعاجم السابقة –كما يقول هو– تعنى بأحد هذين الأمرين دون الآخر، و أخذ على نفسه أن يأخذ ما في مصادره الخمسة بنصه دون خروج عليه، واعتبر هذا جهده الوحيد في الكتاب، وتبرأ من تبعة أية أخطاء محتملة بأن ما قد يقع في الكتاب من خطأ هو من الأصول، وإن تصرف قليلا في النهاية فغير شيئا من ترتيبها.
</LI> وما كان من غيرها نص عليه عند النقل وقد رتبه على حروف الهجاء في الحرف الأول من المادة فبدأ بالهمزة، ويجعل الحرف الثاني الذي يلي الأول . فبدأ في كتاب الهمزة بـ (أب) ثم (أت)، وفي كتاب الفاء بـ (فق) ثم (فك) وهلم جرا .
</LI> سمى الجوهري كتابه بالصحاح لالتزامه على الصحيح من الكلمات فيه .. و هو من أهم الكتب التي ألفت في اللغة .
رتب الجوهري مادة معجمه على النظام الهجائي .. و قد اعتبر الجوهري في هذا الترتيب آخر حروف المادة لا أولها فإذا كانت الألف المهموزة هي أول حروف الهجاء فإنه يبدأ معجمه بباب يجمع فيه كل المفردات التي تنتهي بألف مهموزة . ثم يقسمه وفقاً لعدد حروف الهجاء إلى ثمانية و عشرين فصلاً . أفرد الجوهري لكل حرف من حروف الهجاء باباً و لكنه جمع الواو و الياء في باب واحد و قدم الهاء على الواو و اختتم معجمه بالألف اللينة. يتميز المعجم بسهولة البحث فيه و عناية المؤلف بالمسائل النحوية و الصرفية إذا عرضت له .. كما يتميز بدقة نظامه و بساطته في نفس الوقت .
القاموس المحيط "القاموس المحيط" للفيروزآبادي هو المعجم الذي طار صيته في كل مكان، وشاع ذكره على كل لسان، حتى كادت كلمة "القاموس" تحل محل "المعجم" إذ حسب كثير من الناس أنهما لفظان مترادفان، ذلك لكثرة تداوله، وسعة انتشاره، فقد طبّقت شهرته الآفاق، وهو صبير بذلك، لأنه جمع من المزايا ما بوّأه منزلة الإمامة بين المعاجم، فأصبح المعوّل عليه، والمرجوع إليه، ومن خصائصه ومزاياه: 1-غزارة مواده وسعة استقصائه، فقد جمع بين دفتيه ما تفرق من شوارد اللغة، وضم فيها ما تبعثر من نوادرها، كما استقاها من "المحكم" و"العباب" مع زيادات أخرى من معاجم مختلفة يبلغ مجموعها ألفي مصنف من الكتب الفاخرة، فجاء في ستين ألف مادة، وقد أشار باختيار اسم معجمه هذا إلى أنه محيط بلغة العرب إحاطة البحر للمعمور من الأرض، 2-حسن اختصاره، وتمام إيجازه، فخرج من هذا الحجم اللطيف، مع أنه خلاصة ستين سفراً ضخماً هي مصنفه المحيط المسمى "اللامع المعلم العجاب الجامع بين المحكم والعباب" مع زيادات ليست فيهما. وقد ساعد هذا الإيجاز على الانتظام في ترتيب صيغ المادة الواحدة فجاءت منتظمة مرتبة، يفصل معاني كل صيغة عن زميلتها في الاشتقاق، مع تقديم الصيغ المجردة عن المزيدة، وتأخير الأعلام في الغالب، 3-طريقته الفذّة، ومنهجه المحكم في ضبط الألفاظ، 4-إيرادة أسماء الأعلام والبلدان والبقاع وضبطها بالموازين الدقيقة السابقة، وبذلك يعد معجماً للبلدان، وموضحاً للمشتبه من الأعلام، يضاهي في ذلك كتب المشتبه في أسماء الرجال، 5-عنايته بذكر أسماء الأشجار والنبات والعقاقير الطبية مع توضيح فائدتها وتبيان خصائصها، وذكر كثير من أسماء الأمراض، وأسماء متنوعة أخرى كأسماء السيوف والأفراس والوحوش والأطيار والأيام والغزوات، فكأنه أراد أن يجعل من معجمه دائرة معارف، تحفل بأنواع العلوم واللطائف.
+++++++++++++++++++++++++++++
السلام عليكم يا علي مدد
لن ادخل في تفاصيل ما قيل لانني مقتنع انا الال هم من الائمه الاطهار عليهم السلام
سؤالين ؟
هل من قام بكتابة معاجم اللغه تخلا عن موروثه المذهبي ؟؟
لماذا لا يوجد معاجم لغه تم كتابتها قبل الاسلام ؟؟
| |
|
| |
muhannad عضو جديد
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأحد أكتوبر 18, 2009 9:08 am | |
| السلام عليكم قال الله تعالى :ومن الاعراب منافقون ومن اهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم صدق الله العظيم الاخ سلطان الله عز وجل يقول ان هناك اناس عاصروا وعاشوا مع النبي عليه وعاى اله الصلاة والسلام لم يكن هونفسه يعرف بامر نفاقهم فكيف جزمت انت بانهم جميعهم صحابة صادقون وتصلي عليهم اجمعين مخالفا اية صريحة في القران | |
|
| |
سلطان عضو برونزي
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأحد أكتوبر 18, 2009 3:47 pm | |
| العزيز مهند - muhannad كتب:
- قال الله تعالى :ومن الاعراب منافقون ومن اهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم صدق الله العظيم
من الاعراب + من اهل المدينة وليس من الصحابة
ثم نحن علينا بالظاهر اما علم السرائر وما تخفي الصدور فهذه نتركها لرب العالمين - muhannad كتب:
- وتصلي عليهم اجمعين
لست انا فقط من يصلي عليهم اجمعين لقد اثبت هذا الموضوع ان الصحابة رضوان الله عليهم هم ال محمد الذين يصلي عليهم كل المسلمين من خلال الصلاة الابراهيمية
لا تنس ان الله عز وجل قد رضي عنهم وطهرهم واذهب عنهم الرجز كما في القرآن الكريم ومدحهم في الكتب السماويه وبشر بهم ولا تنس انه اخبرنا برضاه عن الذين بايعوا تحت الشجرة فعلم مافي قلوبهم ووصف المهاجرين بالصادقين ووصف الأنصار بالمفلحين واخبرنا بتزكية قلوب الصحابة أجمعين
ومنعا لحرف مسار هذا الموضوع يمكنك متابعة النقاش حول عدالة الصحابة في موضوع جديد ساقوم بفتحه خصيصا لهذا الغرض
| |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الإثنين أكتوبر 19, 2009 5:54 am | |
| الأخ المحترم سلطان
كتبت مايلي
بامكاننا اعتبار هذا الموضوع منتهيا بعد ان اتضح لنا فيه ان
آل محمد هم الصحابة
و الصحابة هم آل محمد
رضي الله عنهم،
مع احترامي لك لم ينتهي الموضوع هنا لأننا لم نتفق بعد على من هم الآل المقصودين في الصلاة الإبراهيمة ,والآل التي وردت في القرآن الكريم ,
الأستاذ اسماعيل ونوس قال أن الأهل أشمل من الآل فهي إذا تضم الآل وليس الآل تضم الأهل
هم الذين يؤول إليهم الإنسان، أي يرجع إليهم، أو يرجعون إليه في دين، أو مذهب، أو نسب
الذي يؤل إليه الإنسان كما تفضلت لاننصبه أنا أو أنت وخصوصا إن تعلق الأمر بدين أو مذهب أو نسب بل ينصبه من كانت تؤل الناس له سابقا لثقتها به وبما عنده من علم ومعرفة بمن سيخلفه في قومه من بني قومه
وكلمه (الال) تعني اتباعه اهل ملته
كلمة آل تستخدم في بيان شرف من يؤول إليهم الإنسان، أو شرف من يؤولون إليه
والآل : أهل الرجل وأتباعه وأولياؤه , ولا يستعمل إلا فيما فيه شرف ( غالباً ) و لكل نبيّ : أمّته
آل : هي مجموعة بشرية عاصرت وناصرت وآزرت وتبعت واتبعت صاحب اسم معين ومحدد
تنحصر في أسماء الرجال الذين يحملون شرفا معينا أو مرتبة ما بين جموع البشر
هذا صحيح من حيث اللغة فقط وليس من حيث الحقيقة
لأنه لو كان كلامك صحيحا لم ذكر تعالى في هذه الآية آل موسى وآل هارون كل على حدا مع العلم وأنك تعلم أن هارون كان شريكا لموسى النبي في أمور حددها تعالى وآل موسى هم آل هارون
{وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }البقرة248
ففي هذه الآية فرق بين آل موسى وآل هارون
أما قولك :
ليسوا فقط الائمة الطاهرين من احفاد ابي طالب، بل يشترك معهم كثيرين غيرهم
فلا أوافقك عليه لأنه لو كان ذلك صحيحا لما أخطأ أحدا من الصحابة ولما ارتد أحد منهم ولما حصلت حروب الردة ولما حصلت معارك بين المسلمين مثل معركة صفين أو معركة الجمل ولما قتل خليفة المسلمين الثالث عثمان بن عفان / رضي الله عنه / ولا خالفوا الرسول بعد انتقاله ودونوا الأحاديث ووووو هناك الكثير لو أردنا التعداد , فكيف يكون صحابة النبي محمد ( ص ) كلهم آله الطيبين الطاهرين , وكيف نصلي عليهم جميعا رغم كل ما حصل بين المسلمين .
ثم أن الله تعالى قد طهر أهل البيت وأذهب الرجس عنهم كما قال
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33
ولم يطهر آله بشكل كامل الذين هم أتباعه وأصحابه جميعا بل فقط وفقط أهل البيت
فهذا الموضوع لم يُثبت لهذا الوقت أن آل البيت هم الأتباع والصحابة أجمعين
دمتم بخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم الأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:58 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد إن ماأقره الأخ سلطان تحياتنا له يعتبر إفلاسا من وجهة نظري واعترافا مبطنا بمن هم آل محمد عليهم السلام والذين نعرفهم جميعا وقد وضحه لنا الأخ الروحي هادي المحترم بعد التتبع لبعض الكتب الراجعة إلى علماء السنة وجدنا أن حديث الثقلين يوجد فيما يزيد على مائتي مورد من كتبهم ، وقد اخرجوها بالفاظ مختلفة لفظا فاخرجنا بعضها على اختلافها في هذا المختصر كي يسهل المراجعة إليها لمن اراد
معرفتها ، ثم لا يخفى على الطالبين للحق والحقيقة أن جميع ألفاظ حديث الثقلين على اختلافها في الاجمال والتفصيل لا يثبت إلا أمرا واحدا وهو أن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله عين وبين لامته المرحومة ما يتمسكون به في أمر دينهم ، ومن يأخذون منه أحكام دينهم ودنياهم وآخرتهم ، ومن يرجعون إليه في شدائدهم بعده ، بين ذلك وأوضح لهم بأحسن بيان ( منها ) قوله صلى الله عليه وآله : إني خلفت فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ( وقوله ) صلى الله عليه وآله : إني مخلف فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني مخلف فيكم كتاب ربي عزوجل وعترتي أهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني مخلف فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : اني تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، وأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : اني تارك فيكم الثقلين أحدهما اكبر من الآخر كتاب الله وعترتي ، وقوله صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين الثقل الاكبر
فهل برأيكم أخي سلطانأهل بيت الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم هم زوجاته كما أسلفت في عدة مواضيع بسم الله الرحمن الرحيم وأكثرهم للحق كارهون صدق الله العلي العظيم | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم السبت أكتوبر 24, 2009 7:33 am | |
| السلام عليكم يا علي مدد لماذا لم يأخذ الرسول اصحابه رضي الله عنهم؟؟؟ لماذا لم يأخذ زوجاته كلهم رضي الله عنهم واخذ فقط من اولاده فاطمه عليها السلام؟؟ لماذا قال عن علي وفاطمه والحسن والحسين عليهم السلام هؤلاء اهلي؟؟ منقول....... تسمى الآية ( 61 ) من سورة آل عمران بآية المباهلة ، و هي : ﴿ فَمَنْ حَآجّك فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ﴾ [1] . أما المعنى اللغوي للمباهلة فهي الملاعنة و الدعاء على الطرف الآخر بالدمار و الهلاك ، و قوله عَزَّ و جَلَّ { نَبْتَهِلْ } أي نلتعن . و قد نزلت هذه الآية حسب تصريح المفسرين جميعاً في شأن قضية و قعت بين رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و نصارى نجران ، و اليك تفصيلها . قصة المباهلة : كتب النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) كتابا إلى " أبي حارثة " أسقف نَجران دعا فيه أهالي نَجران إلى الإسلام ، فتشاور أبو حارثة مع جماعة من قومه فآل الأمر إلى إرسال وفد مؤلف من ستين رجلا من كبار نجران و علمائهم لمقابلة الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) و الاحتجاج أو التفاوض معه ، و ما أن وصل الوفد إلى المدينة حتى جرى بين النبي و بينهم نقاش و حوار طويل لم يؤد إلى نتيجة ، عندها أقترح عليهم النبي المباهلة ـ بأمر من الله ـ فقبلوا ذلك و حددوا لذلك يوما ، و هو اليوم الرابع و العشرين [2] من شهر ذي الحجة سنة : 10 هجرية . لكن في اليوم الموعود عندما شاهد وفد نجران أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) قد إصطحب أعز الخلق إليه و هم علي بن أبي طالب و ابنته فاطمة و الحسن و الحسين ، و قد جثا الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) على ركبتيه استعدادا للمباهلة ، انبهر الوفد بمعنويات الرسول و أهل بيته و بما حباهم الله تعالى من جلاله و عظمته ، فأبى التباهل . قال العلامة الطريحي ـ صاحب كتاب مجمع البحرين ـ : و قالوا : حتى نرجع و ننظر ، فلما خلا بعضهم إلى بعض قالوا للعاقِب و كان ذا رأيهم : يا عبد المسيح ما ترى ؟ قال والله لقد عرفتم أن محمدا نبي مرسل و لقد جاءكم بالفصل من أمر صاحبكم ، والله ما باهَل قومٌ نبيًّا قط فعاش كبيرهم و لا نبت صغيرهم ، فإن أبيتم إلا إلف دينكم فوادعوا الرجل و انصرفوا إلى بلادكم ، و ذلك بعد أن غدا النبي آخذا بيد علي و الحسن و الحسين ( عليهم السَّلام ) بين يديه ، و فاطمة ( عليها السَّلام ) خلفه ، و خرج النصارى يقدمهم أسقفهم أبو حارثة ، فقال الأسقف : إني لأرى و جوها لو سألوا الله أن يزيل جبلا لأزاله بها ، فلا تباهلوا ، فلا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة ، فقالوا : يا أبا القاسم إنا لا نُباهِلَك و لكن نصالحك ، فصالحهم رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) على أن يؤدوا إليه في كل عام ألفي حُلّة ، ألف في صفر و ألف في رجب ، و على عارية ثلاثين درعا و عارية ثلاثين فرسا و ثلاثين رمحا . و قال النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) : " و الذي نفسي بيده إن الهلاك قد تدلّى على أهل نجران ، و لو لاعنوا لمسخوا قردة و خنازير و لأضطرم عليهم الوادي نارا ، و لما حال الحول على النصارى كلهم حتى يهلكوا " [3] . في من نزلت آية المباهلة : لقد أجمع العلماء في كتب التفسير و الحديث على أن هذه الآية نزلت في خمسة هم : 1. النبي الأكرم محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) . 2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) . 3. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام ) . 4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) . 5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) . ففي صحيح مسلم : و لما نزلت هذه الآية : ﴿ ... فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ... ﴾ [4] دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " [5] . و في صحيح الترمذي : عن سعد بن أبي وقَّاص قال : لما أنزل الله هذه الآية : ﴿ ... نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ... ﴾ [6] دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا ، فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " [7] . و في مسند أحمد بن حنبل : مثله [8] . و في تفسير الكشاف : قال في تفسير قوله تعالى : ﴿ ... فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ ... ﴾ [9] ، فأتى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و قد غدا محتضنا الحسين ، آخذا بيد الحسن ، و فاطمة تمشي خلفه و علي خلفها ، و هو يقول : " إذا أنا دعوت فأَمّنوا " فقال أسقف نجران : يا معشر النصارى لأرى و جوها لو شاء الله أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله بها فلا تباهلوا فتهلكوا و لا يبقى على وجه الأرض نصارى إلى يوم القيامة ... " [10] . و هناك العشرات من كتب التفسير و الحديث ذكرت أن آية المباهلة نزلت في أهل البيت ( عليهم السَّلام ) لا غير ، يقول ابن تيمية أما أخذه علياً وفاطمة والحسن والحسين في المباهلة فحديث صحيح رواه مسلم عن سعد بن أبي وقاص ، قال في حديث طويل : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ...) دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ : اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي ". .
"منهاج السنة النبوية" (7 / 123) .
[1]القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 . [2] ما ذكرناه هو المشهور بين المفسرين و المؤرخين ، و هناك أقوال أخرى . [3] مجمع البحرين : 2 / 284 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران . [4]القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 . [5] صحيح مسلم : 4/1871 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي/ بيروت . [6]القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 . [7] صحيح الترمذي : 5/225 حديث : 2999 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت . [8] مسند أحمد بن حنبل : 1/ 185 ، طبعة : دار صادر / بيروت . [9]القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 . [10] تفسير الكشاف : 1/ 193 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت . انتهى
حسب ما تقولونه يبدو ان الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم قد خالف المنهاج اللغوي | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم السبت أكتوبر 24, 2009 12:25 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين الأخ الروحي أمجد المير أحمد الغالي المولى الكريم يبارككم تقبل انحنائي ياعلي مدد | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم السبت أكتوبر 24, 2009 6:54 pm | |
| الأخ المحترم أمجد قدمت شيئا تشكر عليه فلك منا جزيل الشكر ولكن السؤال هل هناك من يسمع ويتعظ ويعلم أن القرآن الكريم هو الحجة على اللغة العربية فهو نزل بلغة العرب لأنهم كانوا مشهورين بالفصاحة فأتى القرآن أفصح منهم وأعجز هم أن يأتوا بمثله لكن هيهات هيهات منذ / 1400 / ونحن نسمع الكثير الكثير من الآخرين لكنهم ينفون هم ما يسمعون ويرفضون ما يقوله البعض لأنه يخالف ما يريدون ولكن --- أنا أريد وأنت تريد والله يفعل ما يريد دمتم بخير
| |
|
| |
| من هم أل النبي صلي الله عليه وسلم | |
|