READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
تتمة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
تتمة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
تتمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
تتمة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
تتمة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
تتمة Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
تتمة Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
تتمة Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
تتمة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
تتمة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
تتمة Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
تتمة Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
تتمة Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
تتمة Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
تتمة Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 تتمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nabeelnayef
عضو جديد
عضو جديد




تتمة Empty
مُساهمةموضوع: تتمة   تتمة Icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2009 5:18 am

تت.
لذلك
الموروث غالباٌ ما يكون هو الأفضل والمفيد والسعيد له والمفيد للمجتمع ,
هذا إذا لم تحدث تطورات كبيرة تؤدي إلى تغيير خصائص هذا المجتمع .
البعض
وجد الدين متناقض مع المعارف العلمية الدقيقة ومع التفكير المنطقي , وأن
هناك عشرات الأدلة الواقعية والمنطقية والعلمية التي تؤكد أن الديانات
جميعها نشأت في مرحلة معينة من تطور الإنسان بعد أن كان يعيش حياة
اجتماعية بلغت حداٌ معيناٌ من الثقافة .
فبعضهم مثلاً يجدوا أن
الاختبار والمكافأة والعقاب لا تتفق نهائياٌ مع تعريف الله , لأنه إذا كان
الله بهذه القدرات ألا نهائية فمن المستحيل أن يقوم بمثل ذلك , فهو العليم
بكل شيء , أي الزمن مفتوح بالنسبة له , وهم يقولون أن هناك الكثير من
البراهين والدلائل التي تدل على عدم وجود ألله كما تقول الأديان .
وكانوا يراهنون على أن الأديان سوف تنتهي في مدة أقصاها خمسون سنة , وهم واثقون من ربح الرهان .
ولكن أغلبهم أدركوا أنهم خسروا الرهان بشكل واضح , فالأديان تزداد قوة وانتشار وخاصة الدين الإسلامي .
فهم لم يحكموا على الأوضاع والظروف بشكل موضوعي ولم يراعوا كافة العوامل والعناصر الموجودة .
فقد
كان هناك الكثير من العناصر والمؤثرات الاجتماعية والنفسية والفكرية التي
لم يحسب لها حساب , وهذا ما جعلهم يظنوا أن الأديان سوف تنتهي .
وكما
ذكرنا أن الأديان عندما نشأت كان ذلك نتيجة لوظيفتها النفسية والفكرية
الهامة جداٌ , وكذلك كان لها أيضاٌ وظيفة اجتماعية هامة وأساسية .
فقد كان لها دور إيجابي فردي ذاتي , ودور اجتماعي و إلا لما تشكلت وانتشرت .
يجب أن نميز بين المفيد والصحيح , لأنه ليس ضرورياٌ أن يكون الصحيح هو المفيد .
ولتوضيح ذلك نورد المثال التالي :
إنسان مريض بمرض سوف يوميته بعد بضعة أشهر , أقرباؤه علموا بذلك هل يقولون له الوضع الصحيح لحالته أم لا .
طبعا
لن يقولون له الحقيقة فالمهم بالنسبة لنا في الدرجة الأولى الأحاسيس
والمشاعر . فما هو تأثير معرفة الحقيقة بالنسبة لهذا المريض إن تأثير مؤلم
, لذلك يفضل اعتماد الكذب أو إخفاء الحقيقة .
وأغلبنا يقول " نريد
العنب وليس ضرب الناطور" أي نريد المفيد والمفرح السعيد لنا بالدرجة
الأولى ثم المفيد والسعيد للآخرين , ثم المفيد للمجتمع ككل .
ونحن نعلم
أن كل شيء و كل بنية موجودة مهما كانت طبيعتها وخصائصها , لا بد من وجود
عناصر وقوى أدت لوجودها , وبما أن الأديان موجودة فلابد من وجود عناصر
وعوامل وجودها .
أن الأفكار والعقائد والعادات .. ( الميمات ) يرثها
الإنسان كما يرث لغته الأم , ومثلما يرث خصائصه البيولوجية من عائلته
أولاٌ ثم من مجتمعه , فهي تنتقل إلى عقله وتتوضع فيه لأنها تلقن له في
بداية حياته .
أن العائلات المتدينة غالباٌ الأجيال الجديدة منها تكون متدينة , وكذلك غير المتدينة , طبعاٌ ليس كلهم .
فهناك
صفات بيولوجية ونفسية وفكرية أيضاٌ , تهيئ الفرد ليكون محافظاٌ أو مجدداٌ
, فالمجدد يمكن أن يطور أو يغير الموروث الفكري ضمن حدود معينة , بعكس
المحافظ الذي يتبنى ما ورثه ويحافظ عليه .
ومن هذا المنظور نجد أن
الديانات التي تدعم الإنسانية ككل وكذلك باقي الكائنات الحية نبات وحيوان
, هي الأفضل , وبهذا تتشارك عدة أديان في أفضليتها .
هل الدين فقط مصدر التعصب والتطرف والعنف
إن
التعصب والتطرف والعنف هم نتيجة الانتماء القوي والمحافظة على المبادئ
الأفكار والعادات المكتسبة والتشدد في التمسك بها , ولا يقبل المحافظ
المتعصب برأي الآخر , ويسعى لفرض مبادئه وقيمه على الآخرين .
وهذا لا نجده فقط عند المتدينين فهو موجود في عدة مجالات , فالشيوعية الستالينية هي تعصب وتطرف والنازية هي تعصب وتطرف ........
فالمحافظة
والتزمت ورفض التطور والتجديد , موجودة في غالبية مناحي حياتنا , وهو ليس
حكراً على مجتمع أو مجموعة معينة أو على ديانة معينة , فهو مرتبط بطبيعة
وخصائص الأفراد .
فالفرد المحافظ والمتشدد والمتطرف موجود في المجال
الديني والمجال السياسي والمجال العلمي والمجال الفني . وكذلك موجود المرن
والمتسامح والمجدد والمتطور .
و يمكن تعريف التعصب والتطرف أيضاً بالأنانية والفردية والعنصرية المحدودة الأفق والانتماءات القوية أن كانت مادية أو فكرية .
فالمحافظة
والتعصب هما خاصية بشرية , لا تحدها حدود معينة، وليسا مرتبطين بالأديان
فقط , وهم ليسا غريبين جداً على الطبيعة البشرية .
وكل إنسان هو محافظ في بعض الأمور ومجدد في بعضها الآخر , وتختلف نسبة المحافظة أو التجديد من إنسان لآخر .
وكذلك تزداد أو تنقص المحافظة أو التجديد حسب الأوضاع التي يمر بها الفرد أو التي يمر بها المجتمع .
ويجب أن ننتبه إلى أن المحافظة أو التجديد يمكن أن يكون كل منهم مفيد ومناسب أو ضار وغير مناسب وذلك حسب الأوضاع والظروف .
أما علاقة المحافظة والتجديد بالصحيح وغير الصحيح فهي بشكل عام ليست حتمية في أن يكوم الجديد هو الأصح .
هناك
تأثير متبادل بين التطرف والأنانية والعنصرية من جهة , وبين اللا تطرف أو
الجماعية أو الغيرية أي العمل في سبيل الآخرين أو المجموع من جهة أخرى أي
الانتماء .
ونتيجة هذا التأثير المتبادل بين التطرف و اللا تطرف ( في
رأيي ) سوف تنتهي إلى توحيد البشرية كلها نتيجة توسع الانتماء المستمر
لينتهي في انتماء واحد " العالمية ".
لماذا هذا الصراع بين الدين الإسلامي والغرب الآن
قي
الظاهر هو صراع بين الإسلاميين المحافظين المتشددين والغرب , لقد مرت
فترات زمنية طويلة تعايشت العقائد الدينية المختلفة مع بعضها ودون صراعات
وهناك أمثلة كثيرة على ذلك , والآن في كثير من الدول تعيش العقائد
المختلفة مع بعضها بسلام ووئام , لكن لماذا يشتعل في هذه الفترة الصراع
بين المحافظين الإسلاميين والغرب بالذات , لأنه غير موجود إلا معهم .
صحيح
أنه حدثت عدة صراعات بينهم , ونحن نعلم أنها كانت غالبيتها ناتجة عن عوامل
وأوضاع ليس لها علاقة بالدين , لماذا عاد ونشأ الصراع من جديد ؟
لقد ظهرت عدة عوامل أدت إلى نشوء هذا الصراع من جديد وهي في أساسها غير دينية أهمها :
1 - بقايا الصراعات القديمة السابقة وهذا في رأي الكثيرين ليس له التأثير الكبير .
2 – وضع غالبية أفراد الدول العربية المظلمين من قبل حكامهم
3 – نشوء دولة إسرائيل وتعامل الغرب مع هذا بطريقة ظالمة وغير منصفة , والكثيرين يعتبرونه العامل الأقوى في نشوء هذا الصراع
4 - إن التزمت والتشدد وضيق الأفق من بعض المحافظين الإسلاميين, وليس له هذا التأثير الكبير الذي يروج له البعض .
ملاحظة :
إن
الدول الغربية التي يعيش فيها جماعات من ديانات مختلفة , تعاني من
المحافظين المتشددين منهم , لعدم اندماجهم في المجتمع , فهؤلاء يحافظون
على لغتهم وقيمهم وعاداتهم ولا يتقبلوا قيم وعادات باقي المجتمع , وهذا له
تأثيرات سلبية على المجتمع ككل .
ومشكلة الحجاب ظهرت نتيجة لذلك ,
فالحجاب موجود منذ زمن ولم يحدث مشكلة , ولكن بعد ظهور مشكلة عدم الاندماج
في المجتمع ظهرت هذه المشكلة لأنها تدل على المحافظة وعدم الاندماج في
المجتمع الغربي .
وصارت أغلب الدول الغربية تطالب بإتقان لغة البلد ( نظراً لتأثيرها الكبير) للحصول على الجنسية .
ملاحظة :
إن كل إنسان , بل كل كائن حي يخلق معه عالمه أو الكون الخاص به عندما يتكون هذا الكائن .
وبالنسبة
للإنسان في الوقت الحاضر نجد أنه بعد أن بلغ مرحلة متقدمة جداً من
التطور والتعقيد , فقد أصبح كل إنسان كون قائم بذاته وذلك نتيجة عظمة
واتساع وتنوع ما يرصد من تفاعلات الوجود , إن كان في المكان والزمان .
إن
هذا يجعل لكل إنسان أفكاره وعقائده و إيمانا ته وحقائقه الخاصة به , و
عندما تعامل الإنسان مع الآخر نتيجة ضرورة الحياة الاجتماعية كان ملزماً
عليه تنظيم وتوافق عالمه مع عالم الإنسان الآخر , وذلك لتحقيق التواصل
الفعال المجدي في تحقيق غاياته وغايات الآخر المتواصل والمتفاعل معه .
فكل
منا يعيش عالمين عالمه الذاتي وعالم آخر يشارك الآخرين به , وقد نمى وتطور
وتنوع العالم العام أو عالم الجماعات والمجتمعات البشرية , وصار يطغي
ويسيطر على العالم الذاتي الفردي ,
ملاحظة :
هناك تشابه كبير بين
استجابات وتصرفات الإنسان من جهة واستجابات وتصرفات الجماعات البشرية من
جهة أخرى, وهناك تشابه بالآليات التي تجري في كلا الوضعين . هناك بعض
الفروق منها :
أن الاستجابات لدى الجماعات البشرية يكون زمنها أبطأ , وهي تكون متناسبة مع أقل الأفراد ثقافةً وعلماً وفكراً .
إن
غالبية التصرفات لدى الجماعات البشرية تنحو نحو التوحيد لعدة أسباب ,
فآليات التواصل تفرض ذلك , وكذلك التشابه الكبير لأهداف ودوافع أفراد
الجماعة وتشابه الأحاسيس والانفعالات البشرية يؤدي إلى ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



تتمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة   تتمة Icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2009 12:18 pm

إذا كانت الأديان السماوية منزلة من عند الله تبارك وتعالى وأنها كلها تدعو إلى الإسلام وإلى التوحيد ( إن الدين عند الله الإسلام )
فهل يجوز للإنسان أن يعتنق أي دين شاء ؟
وهل ان المانع وجود تحريف بها فقط ، ولو افترضنا مثلا عدم وجود تحريف وأن هذا الإنسان استطاع الحصول على الكتاب السماوي الأصلي بدون تحريف فهل يجوز له اعتناقه ؟ وما هو المقصود من الآية ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) هل هو الدين الإسلامي الذي جاء به النبي الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله أم أنها لجميع الأديان باعتبار أنها جاءت بالإسلام ؟ وما هي ملة إبراهيم التي وصف القرآن الانحراف عنها بالسفاهة ( إلا من سفه نفسه ) ؟
ما هو الدليل العقلي على لزوم التمسك بالدين الاسلامي ورفض بقيه الاديان ؟
أسئلة طرحت وتطرح على ضرورة الدين لكن هل علينا وجوب التدين أم تقبل فكر الآخر
تقبلوا تحياتي
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabeelnayef
عضو جديد
عضو جديد




تتمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة   تتمة Icon_minitimeالإثنين يونيو 22, 2009 2:36 am

شكراً لمداخلتك
في رأيي طالما الآخر موجود ونتبادل التأثير معه . يجب علينا قبول الرأي الآخر والتعامل معه كواقع لابد منه ؟
تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



تتمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة   تتمة Icon_minitimeالإثنين يونيو 22, 2009 11:31 am

الإختلاف هو سنة الحياة لأننا لسنا شخصا واحدا .. كل شخص وله وجهة نظر.
إذن مما لا شك فيه أن قبول الآخر من الآشياء الهامة في حياتنا فليست الحياة كلها أنا ولكن فيها الآخر ويجب أن نعترف به مهما أختلفنا معه في الرؤى والإعتقادات ..علينا أن نتقبل الآخر بكل ما يحمل من آراء ومعتقدات.. لذلك من الطبيعي أن تكون أغلب المشاكل التي تواجهنا في حياتنا العملية سواء في الجامعة أو العمل أو حتى الشارع بسبب عدم قبول الآخر.. الآخر كيفما هو لا كيفما نشاء .. الآخر بكافة صوره وأشكاله
شكرا لكم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: