READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
تتمة Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
تتمة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
تتمة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
تتمة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
تتمة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
تتمة Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
تتمة Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
تتمة Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
تتمة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
تتمة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
تتمة Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
تتمة Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
تتمة Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
تتمة Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
تتمة Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 تتمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabeelnayef
عضو جديد
عضو جديد




تتمة Empty
مُساهمةموضوع: تتمة   تتمة Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2009 8:08 pm

الاتصال والتواصل البشري , الإعلام


لكي يتواصل عقل إنسان مع آخر يجب أن يستعمل
نفس البنيات اللغوية التي تمثل نفس البنيات الفكرية بين الاثنين, فلن يستطيع عقل
إنسان أن يدرك أفكار عقل إنسان آخر إلا إذا استعملت أفكار – بنيات لغوية- موحدة
تمثل بنيات فكرية متشابهة أو موحدة بين الاثنين, عندها يمكن نقل ما يدركه أو ما
يشعر به أو يفكر به أحدهما إلى الآخر.



إن آليات التواصل بين البشر تشابه كافة آليات
الإرسال و الاستقبال تماماَ
,
فهناك بنيات لغوية تمثل البنيات الفكرية تقوم بنقل مضمون الإحساسات والأفكار
والمعاني من عقل إنسان لآخر, وهذه تنقل على شكل أصوات أو رموز بصرية أو غيرها من
وسائل الترميز, وتحمل المعلومات من عقل إلى آخر.



ويجب أن تتطابق آليات أو دارات الإرسال مع
مثيلتها في الاستقبال، لكي يتم نقل الرموز وبالتالي الأفكار والمعاني , فأنا لا
أستطيع نقل مفهوم أي إحساس إلى إنسان آخر إذا لم يكن لديه نفس الإحساس أو شبيه به,
أي يجب وجود دارة - بنية أو جهاز- إحساس لدى الآخر تشابه دارة الإحساس الموجودة
لدي لكي يستطيع استقبال ما أرسله له, وبالتالي يشعر بشبيه ما أشعر.



فالتواصل البشري بكافة أشكاله يعتمد على
الأحاسيس والأفكار المتشابهة بالدرجة الأولى, وعلى البنيات الوسيطة المتشابهة -
اللغة أو الرموز الموحدة - وعلى تشابه بنيتي الاستقبال والإرسال, أي يجب تشابه
بنية وآليات العقلين المتواصلين مثل أجهزة
الراديو وكافة أنواع أجهزة التواصل, والتواصل الإنساني طبعاَ أعقد بكثير من أي
تواصل آخر
.


" قال برغسون:هناك شيء واحد أمام الفيلسوف
يستطيع أن يفعله, وهو أن يعين الآخرين على الشعور بحدس مشابه لحدسه، وذلك بواسطة
التشبيهات والخيالات والصور الموجهة بالأفكار
"


إذاَ فلكي ندرك ما أدركه وما شعر به أفلاطون
أو أرسطو أو فيثاغورس... وباقي الفلاسفة والمفكرين والعلماء, أو ما يقوله الأدباء
والشعراء- بشكل خاص- يجب علينا أن نستخدم بنيات لغوية نبني بها بنيات فكرية خاصة
بنا, تشابه البنيات الفكرية التي توصلوا إليها وأعطتهم الإدراك والشعور ذاك, عندها
يمكن بذلك أن ندرك ونشعر بشبيه ما أدركوه وما شعروا به.



إن كل إنسان يجد أحاسيسه وأفكاره وحقائقه
واضحة وصحيحة ومدركة بسهولة, ولكن عندما ينقلها لإنسان آخر يجد في أغلب الأحيان
عدم تقبل أو تفهم أو إدراك لهذه الأفكار, وذلك بسبب اختلاف البنيات الفكرية أو
اللغوية أو طريقة المعالجة الفكرية التي استعملت من قبل الاثنين, بالإضافة إلى اختلاف
الدوافع والأهداف والأهميات والمراجع بينهما.



و يظل الصحيح أو الحقيقي أو المهم بالنسبة
لكل منا هو ما يحسه ويدركه, ويفيده و يساعده هو، ولا تهمه حقيقة أي إنسان آخر مهما
كانت هامة- بالنسبة لصاحبها- إن لم يكن لها أهمية بالنسبة له.



الإعلام


الإعلام هو نقل تأثيرات أو رموز تتضمن
معلومات أو معارف , من مكان لأخر أو من زمان لآخر , أو من بنية لأخرى . الإعلام
لدى الكائنات الحية : كان الإعلام في أول الأمر يعتمد التأثيرات الفيزيائية
والكيميائية ( حرارة - ضوء – تأثيرات
كيميائية . . . ) , يتعرف الكائن الحي وحيد الخلية على محيطه وتأثيراته عن طريقها
. ثم أصبح لدى الكائنات الحية المتطورة
تقوم به الحواس , وهو تلقي تأثيرات الأشياء عن طريق المستقبلات الحسية
وترميزها بتيارات عصبية كهربائية ونقلها إلى الدماغ . وفي هذا الإعلام يمكن أن يحدث
خطأ بالتعرف نتيجة نقص في رصد التأثيرات أو
خطأ في الترميز أو في نقل الرموز أو في تفسير الرموز في الدماغ .



الإعلام لدينا نحن البشر تطور وتعقد نتيجة
الحياة الاجتماعية واللغة المحكية والمكتوبة



فقد تطورت كثيراً طرق وأساليب الترميز نتيجة
نشوء اللغة المحكية , فبواسطة اللغة التي هي ترميز ثاني للرموز الحسية الخام (
البصرية والصوتية . . . ) تم تمثيل أو ترميز واردات الحواس المختلفة بلغة أو رموز
واحدة . فبواسطة اللغة المحكية ( أي الصوتية ) أو المقروءة , تم ترميز الكثير من
واردات الحواس المختلفة , وأيضا تم تمثيل أحاسيسنا وعواطفنا وأفكارنا بتلك اللغة .



وكان يحدث تدقيق وتصحيح لتلك التمثيلات أو التشبيهات أو النماذج التي
يبنيها دماغنا كي يكون التمثيل أدق وأكثر مطابقة للواقع .



فالإعلام الآن يوسع إدراكنا للوجود . من كان
يتصور قبلاً أن الكون بهذا الاتساع غير
المعقول ؟



وأن عالم الكائنات الحية بهذا التنوع وهذا
التعقيد الهائل , والتكيف العجيب مع الظروف والأوضاع ؟



نشوء المعارف والتعرف على الوجود , نشوء
الوجود الموضوعي .



أن رصد كمية كبيرة من تأثيرات الوجود من عدد
كبير من المراكز ( أي العقول ) وخلال زمن طويل , والتواصل فيما بينها , أدى للتعرف
بدقة عالية على جزء كبير من خصائص الوجود , وهذا ما يمكن اعتباره الوجود الموضوعي الذي هو :



وجود أفكار عن الوجود عالية الدقة موجودة
في عقول كثيرة وفي كافة أشكال المراجع .



فالفكر العلمي الدقيق أنشأ نموذجاً فكرياً يمثل الوجود يعتبره الكثيرون
أدق وأوسع من أي نموذج آخر ركبه أي عقل بشري بمراحل كثيرة , في مشابهته ودقته
بتمثيل الوجود, فهو- أي الفكر العلمي الدقيق- يمثل الوجود بدقة عالية ويزداد هذا
التمثيل دقةً واتساعاً باستمرار.



تصور البعض لنموذج الوجود الذي أنشأه العلم :


إننا
باعتماد البنيات والقوى الفيزيائية , كمنطلق لتفسير أي شيء في الوجود , نرى :



أنه من
تفاعل البنيات الفيزيائية الأساسية الإلكترون والبروتون والنيترون نتيجة القوى
الكهرطيسية والنووية ، تكونت ذرات كافة العناصر الكيميائية .



ومن
ذرات العناصر الكيميائية تكونت كافة المركبات الكيميائية بكافة أشكالها العضوية
وغير العضوية .



ومن هذه
المركبات الكيميائية تكونت البنيات الحية البسيطة جداً ثم وحيدات الخلية البسيطة
وهي نباتية وحيوانية ، ثم الكائنات الحية كثيرة الخلايا ثم الفقريات وغيرها ثم
الثدييات ثم الرأسيات ثم البشر .



وقد شكل
البشر بعد أن ملكوا الكثير من القدرات الجسمية المناسبة بالإضافة إلى عقل متطور
استخدم اللغة المحكية ، البنيات الاجتماعية ,
والبنيات التكنولوجية البسيطة مثل السكين والفأس والرمح والمحراث . . ،
وكذلك كونوا البنيات الثقافية المتطورة بعد أن تشكلت اللغة المكتوبة ، وتكونت الحضارات
والبنيات السياسية والاقتصادية ، ثم البنيات التكنولوجية المتطورة ، القطارات
والطائرة والمصانع والآلات . . . ، ثم تكونت البنيات الإلكترونية التي تطورت وكونت
العقول الإلكترونية .



لكن
هناك سؤال : هل كل شيء يمكن إرجاعه إلى أسس فيزيائية ، والقوانين الفيزيائية تنطبق
عليه ؟



كان
الفيزيائي الشهير" فينمان " يؤكد بشدة أن كل ما تفعله الكائنات الحية
يمكن للعناصر الفيزيائية أن تقوم به , ووجهة نظره هذه تدعى بالاختزالية : أي يمكن
اختزال كافة ما نشهده من بنيات في الوجود , و إرجاعها إلى أسس فيزيائي . فهي تقر
أن المتعضية الحية ليست سوى بنية فيزيائية معقدة . ونجاح البيولوجيا الحديثة يبرهن
على صلاحية هذه النظرة .



إن ما
يقوم به علماء الفيزياء هو صياغة " نظريات " فعالة ومجدية تساعدنا على
فهم وتفسير كثير من الأمور , أي نظريات عالية الدقة في انطباقها على الواقع
وتمكننا من التنبؤ للكثير من الأمور بدقة عالية جداً , ولكنها ليست رؤيا مباشرة
وحقيقية وتامة للواقع .



فهؤلاء
العلماء يتحدثون عن جسيمات , وأمواج , وطاقة ,
وكتلة , واسبين . . . وهذا يساعدهم
على تفسير الكثير من الأمور والتنبؤ العالي الدقة .



ولكن
تبقى مفردات العلم و نماذجه النظرية هي دوماً نوع من التشبيهات أو الاستعارات ,
ولا يحق لنا أن نخلط بينها وبين الواقع الحقيقي نفسه , لأنه سوف يبقى مستعصي علينا
الإحاطة به بشكل كامل ومطلق .






إن كل
إنسان عندما يصدر أحكامه أو تقييماته , يعتمد ما لديه من أفكار ومعلومات بالإضافة
إلى ميوله ودوافعه وأهدافه وما يتبنى من مبادئ وعقائد . وغالباً ما يكون تأثير
الميول والغايات والعقائد كبير , وهو الذي يقرر منحى أحكامه وتقييماته . فيتم
اختيار المعلومات التي تخدم وتناسب تلك الغايات والاعتقادات, ويجري تحاشي
المعلومات التي تناقض ذلك.



إن هذا
يحدث غالبية التناقضات في الأحكام والتقييمات بين الناس , فالوقائع التي تجري على
عدد معين من الناس تكون متشابهة , ولكن غالباً ما تكون الأحكام والتقييمات عليها
مختلفة لدى كل منهم . والذي يساهم في زيادة هذا الاختلاف هو خصائص الذاكرة وآليات
عمل العقل الأخرى , فتسجيل الوقائع واستعادتها يكون غالباً مختلف فيما بينهم , وهو
يتعرض للتحريف والتبديل في أحيان كثيرة .



إن
الدوافع والأهداف , والانتماءات , والإيمانيات , والعقائد , هي التي تقرر أغلب
التصرفات البشرية ، فوجود الهدف أو الانتماء ( فالانتماء يحدد الهدف بشكل عام ) هو
الأساس , ثم تأتي بعد ذلك التبريرات السببية والبراهين والإثباتات التي تشرحه
وتفسره وتدعمه ، وبالتالي تقرر طريقة الوصول إليه ، وضرورة اعتماده .



إن
الدوافع والأهداف والقيم التي يتم اعتمادها أو الإيمان بها , هي الموجه للبحث عن
الأسباب والتبريرات ، التي تكون متوافقة ومنسجمة معها



والمشكلة بالنسبة لكل منا , أن مشاعرنا
وعواطفنا تحرف أحكامنا , فنحن بشكل أساسي نعتمد أحكام قيمة وليس أحكام واقع , كما
أن بيئتنا ومجتمعنا هم من يدخلوا كافة ما يعالج في عقل كل منا. والذي يقرر ما
نعتمد من أفكار ومعارف ليس مقدار دقتها , فهناك الكثير من العوامل التي تتحكم في
ما نتبناه ونؤمن به .



ويقول
جان بيير مونييه



"إن
معتقداتنا وأحكامنا بما فيها أحكمها دلالة , محدود دائماً بالرهط الذي ننتمي إليه
. فمع المبالغة في لفت الانتباه إلى ما يقاس , لا يرى المرء سوى قسم من الواقع
الاجتماعي , ويعلق عليه أهمية تتجاوز حدوده .



إن الذي
يحدد ويقرر الاستجابة والتصرف , هو ما ينتج عن الدلالات والمعاني بعد التقييم
النهائي , وبالتالي تتقرر وتنفذ الاستجابة التي تم التوصل إلى اعتمادها . ونحن
نلاحظ أن تحديد الدلالات والمعني و تقيمهم
يتم بناء على محصلة كافة ما تم معالجته . هذه الظاهرة هي أساس تشكل أغلب
التناقضات والتضاربات بين الاستجابات التي يتم اعتمادها . فهناك تداخل وتأثير
المتبادل بين الفزيولوجي والنفسي والفكري
يعقد الوضع , ويجعل بناء المعاني متغيراً ومتطوراً حسب تغير الأوضاع , وحسب نتائج
المعالجات الفكرية الجارية.



نحن
نتجاوز فكرياً منطقياً أو واقعياً كافة المتناقضات التي تمنع أو تعيق ما نريد
الوصول إليه , أو نتغاضى عنها ، وهذا ما يحقق لنا هدفنا بسهولة في أغلب الأحيان .



فنحن
نستطيع التلاعب بالمراجع والمنطلقات ونكيفها مع الأسباب التي اخترناها من بين عدد
كبير جداً من الأسباب المحتملة الأخرى , وبذلك نستطيع أن نبرر ما نريد من أفعال أو
أقوال .



ولأننا
نختار الأسس والمنطلقات التي نريد من بين المنطلقات الكثيرة المتاحة .



وكذلك
لأننا نعتمد مرجع القياس والتقييم الذي نريد من بين مراجع أخرى كثيرة .



لذلك
عندما نقرر ونعتمد قراراً و نؤمن به نكون قد بنينا منطلقاتنا وسلاسل أسبابنا ,
ونسعى لنبرر ما نريد .



ولكن هل
هذه التبريرات دقيقة ؟؟



أن
المعارف عالية الدقة لا تهمنا لأنها عالية الدقة بل لأنها تمكننا من الوصول لما
نريد , لذلك نبحث دوماً في المجالات التي توصلنا إلى ما نريد , أو تبرر لنا ما
نعتمده من أفكار وعقائد وغايات .



فالمعارف
الدقيقة ليست هدفنا النهائي بل هي هدف مرحلي لهدفنا النهائي الذي هو سعادة كثيرة
وشقاء قليل, ونمو واستمرار وجود . وهناك ما برمجنا علية وراثياً واجتماعياً فله
الدور الأكبر في تصرفاتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: