READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 المرأة عند الاسماعيليين النزاريين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Empty
مُساهمةموضوع: المرأة عند الاسماعيليين النزاريين   المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 3:34 pm

إسلاميا نجد ان مكانة المرأة دون مكانة الرجل وكذلك حياتيا ، بعض حركات الدين تجاهد في ابعاد المرأة عن الفكر الديني بحجة زواجها من خارج دينها مستندين ببعض قناعاتهم على حديث منسوب للإمام علي ( كرم الله وجهه ) بأن المرأة ناقصة عقل ودين . وبعضها تجاهد في إبعاد المرأة عن الارث المالي بحجة ميراث زوجها بينما في الفكر الاسماعيلي النزاري فالوضع مختلف تماما إذ أنه من حيث الدين فأنا أعلّم بناتي - وزوجتي تساعدني - على تلقيمهم اصول الفكر الاسماعيلي النزاري وأجيد تربيتهم على قيمه وادبياته وكثيرا ماتدور النقاشات بيننا حول الكثير من معطيات هذا الفكر الخلاق وللإمام علي ( كرم الله وجهه ) مكانة مميزة في فكرنا كأول فارس في منبر الدعوة الى الله في بيت النبوة صلوات الله عليهم اجمعين ومنه ينحدر الائمة الاسماعيليون اما من حيث الارث المالي فللأنثى عند الاسماعيليين النزاريين حق كما للذكر وميراثها محفوظ وتستلمه بكامله سواء ورث زوجها أم لم يرث والاسماعيلي لايحرم ابنته من الميراث بالمطلق وإلا يطرد من الدعوة –هكذا تعلمنا وهكذا نتصرف - مضافا الى ذلك إرثها الفكري الاعتقادي وهو الأهم من أي ميراث لغاية امتداد الدعوة الى الله ، ويتبين ان هذا الفكر يمنح المرأة مكانة مميزة ايضا فهذه حواء زوجة آدم كانت حجته وامرأة لوط كانت اساسه وامينة سره وامرأة ايوب ايضا كانت امينة سره ومريم حجة زكريا وناطقة الدين وأكرمها الله بأن جعل ابنها اماما وخديجة مستودع سر محمد ( ص) وأروى الصليحية مؤسسة الدعوة الحقانية العرفانية في اليمن وزينب شقيقة الحسين ( ع ) وغيرهن … وهذا منذ البدايات يدل على ان المرأة لها مكرماتها في الفكر الاسماعيلي النزاري الذي ينفرد عن غيره بمساواة المرأة مع الرجل من حيث العمل الى جانبه في مختلف مناحي الحياة والثقافة والانتاج .
هذه الحرية دعت كثير من المغرضين الى تفسيرها بالتجني على انها الاباحة الجنسية سيما وان صورة المرأة المسلمة كما يفهمها الغلاة بأنها محجبة بسند قوله تعالى : " واذا سألتوهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب " بينما لديها سند ومرتكز من امام الزمان الراحل سلطان محمد شاه " ان الحجاب يتعارض مع العقائد الاسماعيلية واني اهيب بكل اسماعيلية ان تنزع نقابها وتنزل الى معترك الحياة لتساهم في بناء الهيكل الاجتماعي والديني للطائفة خاصة وللعالم الاسلامي عامة اسوة بجميع النساء الاسماعيليات بالعالم " اما الاصوليين فتسول لهم نفوسهم اعتبار ان اختلاطها بالرجل وخروجها معه خروج عن الاسلام ، وللعلم ليس إلا … فالمرأة عند الاسماعيلية النزارية ترفض بالمطلق أي نوع من انواع الاباحات الجنسية لكن الاصولي يصعب عليه الجمع بين الأخلاق والتحرر سيما وانه يعتبر ان صوت المرأة هاتفيا (( عورة )) متناسيا خلواته مع الفاضحات الفضائية والمنكر المعلّب .. من سي دي الى غيره … فاصلا بين المعتقد والممارسة بعبارته المشهورة – شودخل هي بهي ؟ أدي فرضك وقضي غرضك …
اما عن شخص الانسان في فكرنا الاسماعيلي النزاري فهو مثقف محب للعلم رافض للعنف رغم ما ألصقه به جناة التاريخ الحاقدون على اصطفائه عند الله واختصاصه بمكرمات التوحيد وترفّعه عن الترابيات وهو الأكثر تمازجا بالثقافة العرفانية ، احب الحرية وعشقها ودافع عنها بالكلمة وبما ملكت يداه ، احترم الحوار ومارسه في مسكنه بين اسرته ومكتبه ومعمله وهو عصري يؤمن بالتجديد يتفاعل مع العصرنة مخلص في عمله لدرجة التطرف حافظ لحقوقه مؤد لواجبه يربي اسرته على الديمقراطية والمعرفة ويحثهم على الشريعة والطريقة والحقيقة كل في حينها ، شوه التاريخ حقيقتنا لغايات وضيعة وهي اسقاطنا من المراتب التي ارتقينا اليها وتكاتف الظالمون علينا لثقتهم ان فكرنا هو توليف ديني محوره الاساسي الفكر الاسلامي الشيعي الهادف لاتحاد يجمع الاديان وإخاء يجمع بني الانسان تحت مظلة الولاية الشريفة لآل بيت النبوة سلام الله على صاحبها
مشكلة المذابح الاسماعيلية :


بداية اقول : فخار الاسماعيلييون ان وجودهم حتى قيام الساعة عائد لتضحياتهم المادية والمعنوية وشجاعة الاسماعيلي ضد خصومه مضرب أمثال التاريخ الاسلامي اذ كان يقدم نفسه الى الحرب الدفاعية حرا فذلك بسبب نجاح القيادة الاسماعيلية ( مصدر الحلال والحرام ) روحيا ودينيا امثال الامام إلكيا محمد سنان راشد الدين القائد الاسماعيلي الفذ الذي حافظ على جماعته الاسماعيلية في مصياف ضد الغزو الصليبي الأحمق والغاشم .
وفي 1200 هجرية ابيد ذكور الاسماعيليين من سكان مصياف بالكامل على يد مجزرة تاريخية سميت ( دوكة بيت … ) أتحاشى ذكره تلافيا للمشاعر … ماعدا رجلا كان في تجارة عاد ذات يوم ليرى الويل والثبور في الطائفة المظلومة ابدا وكان اسمه الشيخ علي شنوَرْ رحمه الله وله مزار في مصياف بجانب الحاج غانم رحمهما الله ..
وبعد ان فهم مرامي المذبحة عقد العزم على استجلاب شمل الاسماعيليين من بقاع حلب ( الباب وتادف وسرمين وكفرنبودة واعزاز وشيزر) وأسكنهم في مصياف ليعيد مجد الطائفة الباقية ابدا .. وقبل ذلك تعرضت الطائفة الى مذابح متعددة منها 290 هجرية ابيد سكان سلمية بالكامل ثم أعمال العنف في مكة المكرمة 315 هجرية وفي 505 هجرية ابيد الاسماعيليون في مذبحة حلب من قبل الصليبيين والسلاجقة خزى الله فلولهم ، ثم تغيرت نوعية المذابح حسب متغيرات العصور ففي هذه الايام تتعرض هذه الطائفة الى مذابح الكتّاب والمؤرخين البعيدين كل البعد عن نيل الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة عند الاسماعيليين النزاريين   المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 3:35 pm

شكرا للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير




المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة عند الاسماعيليين النزاريين   المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 8:09 pm

الأخوة الأعزاء والمحترمين
سئل الإمام الراحل يوما - إذا كان عندي ذكر وأنثى وليس عندي القدرة لتعليمهما معا أيهما أعلم
أجاب ( أعلم الفتاة ) الأنثى
وانظروا أخوتي إذا تعلمت الأنثى ماذا يحصل بالمجتمع
مع العمل أن الأنثى هي - الأم - الأخت - الإبنة
دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة عند الاسماعيليين النزاريين   المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالجمعة يونيو 19, 2009 7:53 pm

أثناء هذا الجهد التطويري لا تنسوا أهمية النساء في جماعتنا . إنه أمر هام أن يشاركن أكثر فأكثر , في التفكير و صنع القرارات التي تجري في مؤسساتنا في باكستان وفي كل مكان آخر . وإنني مقتنع أن هذا هو ما يجب أن يكون . لا تنسوا , لا تنسوا درس التاريخ من حياة السيدة خديجة . إنها أسوة هامة للنساء المسلمات و أعتقد أنه أمر هام أن نذكر ذلك دائماً في أعلى مكان من أذهاننا .


جلجيت 1 / 10 / 1996
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعد مبارك قنوع
عضو مميز
عضو مميز
دعد مبارك قنوع



المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة عند الاسماعيليين النزاريين   المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 3:19 am

أشكرك أخي مهند لما أوردته من موضوع هام وكلام مفتي الأزهر يتبنى مقولة إمامنا في نزع الحجاب وأنه تعارض مع الفكر الاسلامي الحقيقي

وأورد لكم هذا المقال للتحقق بأنفسكم كما جاء تمامافي صحيفة المصري اليوم


شيخ الأزهر يجبر طالبة على خلع «نقابها».. ويعلن عزمه إصدار قرار بمنع دخول «المنتقبات» المعاهد

كتب أحمد البحيرى ٥/ ١٠/ ٢٠٠٩


طنطاوى
أجبر الدكتور محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، إحدى الطالبات المنتقبات على خلع نقابها، أثناء جولته التفقدية لمعاهد الأزهر للوقوف على مدى استعدادها لمواجهة انتشار فيروس «H١N١» المعروف باسم «أنفلونزا الخنازير»، معلناً عزمه إصدار قرار رسمى بمنع دخول المنتقبات معاهد الأزهر.

فوجئ طنطاوى أثناء جولته التفقدية فى معهد فتيات أحمد الليبى بمدينة نصر، أمس الأول، بإحدى الطالبات فى الصف الثانى الإعدادى ترتدى النقاب داخل الفصل، فانفعل بشدة وطالبها بضرورة خلع نقابها قائلاً: «النقاب مجرد عادة لا علاقة له بالدين الإسلامى من قريب أو بعيد، وبعدين إنت قاعدة مع زميلاتك البنات فى الفصل لابسة النقاب ليه؟».

ولم تجد الطالبة أمامها وسيلة أخرى فى مواجهة إصرار شيخ الأزهر على خلع النقاب سوى تنفيذ الأمر بخلعه وكشف وجهها، فرد طنطاوى قائلاً: «لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتى إيه؟».

وردت إحدى المدرسات بالمعهد قائلة: «إن الطالبة تقوم بخلع نقابها داخل المعهد لأن كل المتواجدات فيه فتيات، ولم تقم بارتدائه إلا حينما وجدت فضيلتك والوفد المرافق تدخلون الفصل».

وطلب شيخ الأزهر من الطالبة عدم ارتداء النقاب مرة أخرى طوال حياتها، فقالت إنها تقوم بارتدائه حتى لا يراها أحد، فرد طنطاوى منفعلاً: «قلت لك إن النقاب لا علاقة له بالإسلام وهو مجرد عادة، وأنا أفهم فى الدين أكتر منك ومن اللى خلفوكى».

وأعلن طنطاوى على الفور عزمه إصدار قرار رسمى بمنع ارتداء النقاب داخل المعاهد الأزهرية، ومنع دخول أى طالبة أو مدرسة المعهد مرتدية «النقاب».

وشملت جولة طنطاوى التفقدية أيضاً مجمع معاهد مدينة نصر، وفتيات المنطقة السادسة. وشدد خلال جولته على ضرورة لصق الإرشادات الخاصة بمواجهة فيروس «أنفلونزا الخنازير» فى الأماكن الظاهرة بالمعاهد الأزهرية، والاهتمام بغرف الرعاية الصحية والنظافة الدائمة فى الفصول الدراسية ودورات المياه وتطهيرها بصفة مستمرة على مدار اليوم، مع التأكيد على عدم تجاوز الكثافة المسموح بها داخل الفصول.


واليكم الرابطhttp://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=228178&IssueID=1549

مع تمنياتي للجميع بالوصول الى فكر اسلامي موحد من وحي الهداية
تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي




المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المرأة عند الاسماعيليين النزاريين   المرأة عند الاسماعيليين النزاريين Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 10:28 am

جلست يوما أفكر في ذاتي .
من أين ولم وكيف أتيت ، وإلى وأين وكيف سأنتهي ؟
فتطرقت إلى كيفية وجودي وكياني .
" وانتهيت إلى أن المرأة هي صانعة المادة الحية وحاضنتها "
يخرج الجنين من بطن أمه بعد أن كان نطفة احتوتها بويضة أنثى ، ثم تم البناء عليها من جسد هذه الأنثى لا شعوريا ، وتم تشكيل أجزاؤها وأجهزتها حتى اكتملت ، وخرجت طفلا ، لتحتضنه الأم وتغذيه من غذاؤها حتى يحبوا .
ونجد أيضا الزوجة هي التي تحتضن الأسرة بما فيها الزوج لرعايتها نفسيا وصحيا .
من هنا نجد أن المرأة هي من صنع تكويني الحي حتى أصبحت ما أنا عليه .
وتتفاوت وظائف كل من الرجل والمرأة داخل المجتمعات المختلفة وحسب الظروف الخاصة بكل أسرة .
فمن هذه المجتمعات وتلك الظروف من نجد فيها المرأة تقوم على قوامة الأسرة حتى تصل بها إلى بر الأمان .
هل بعد ذلك يمكن لنا أن نظلم هذه المرأة ونهضمها حقها بما أوتينا بزيادة في قوانا والتي هي أو غيرها مصدرا لها .
احتقاري للمرأة هو احتقار لذاتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة عند الاسماعيليين النزاريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: المنتدى الادبي-
انتقل الى: