| كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة | |
|
+13دامغ الباطل صوفي وداد الطائي almostafeed رياض زهرة exismaili الرفني عاشق الحقيقه زهرة البيلسان الحلاج الصغير مهند أحمد اسماعيل كريم ضياء القطريب 17 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ضياء القطريب عضو جديد
| موضوع: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الخميس سبتمبر 25, 2008 11:12 pm | |
| تحياتي للزملاء في منتدى الحوار الاسماعيلي المتحضر ، هذه هي مشاركتي الأولى ولدي سؤال ، وقصة هذا السؤال تعود إلى معلومات قرأتها في كتاب تارخ الاسماعيليين للباحث فرهاد دفتري تفيد بأن جميع أهالي سلمية كانوا يتبعون الاسماعيلية المؤمنية (أتباع الامام مؤمن شاه) لفترة طويلة إلى أن اختفى آخر إمام من سلالتهم في الهند ، ثم مع ورود أخبار الإمام سلطان محمد شاه وظهوره في الهند أرسل أهالي سلمية وفداً إلى الهند وأعطوا بيعتهم للامام سلطان محمد شاه وعاد معظم أهالي سلمية إلى اتباع الإمام سلطان محمد شاه ماعدا قلة منهم مازالوا أتباع مؤمن شاه (وهم القدامسة)
والسؤال هنا: كيف لي كشخص عادي (اسماعيلي أو غير اسماعيلي) أن أميز بين الإمام الحقيقي والإمام الزائف؟ خاصة وأن هذا الأمر قد تكرر كثيراً في التاريخ الاسماعيلي
وماهو ذنب أؤلئك الذين اتبعوا مدعي الإمامة ولم يعرفوا الامام الحقيقي؟ وماذا لو أن هذا المدعي أضلهم بدلاً من أن يهديهم؟ | |
|
| |
كريم عضو مميز
| موضوع: رد الجمعة سبتمبر 26, 2008 12:03 pm | |
| يا علي مدد
أشرف الصلاة و السلام على سيدنا و مولانا شاه كريم الحسيني علينا منه النور و السلام سأل الاخ ضياء : - اقتباس :
- [size=16]والسؤال هنا: كيف لي كشخص عادي (اسماعيلي أو غير اسماعيلي) أن أميز بين الإمام الحقيقي والإمام الزائف؟ خاصة وأن هذا الأمر قد تكرر كثيراً في التاريخ الاسماعيلي
هنا نعود و نبحث في كتاب الله تعالى و قرانه المجيد الذي هو حل لكل الألغاز لكن أكثرهم لا يعلمون : يقول الله تعالى : إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ{33} ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{34} ال عمران فالله تعالى قد اصطفى ال ابراهيم و هم ابناء سيدنا اراهيم اسماعيل و يعقوب و أحفادهما و اصطفى أبناء سيدنا عمران أبو طالب عليه السلام من النبي محمد للإمام علي عليه السلام و ذريتهم الأئمة عليهم السلام ..... و هذا الاصطفاء الإلهي قد قرنه الله تعالى بذرية بعضها من بعض أي متعاقبة دائمة مستمرة حيث يقول الله تعالى : {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الزخرف28 بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ مستمرة دائمة لا انفصام لها يقول الله تعالى : {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256 اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ و يقول الإمام علي عليه السلام : نحن النمرقة الوسطى بها يلحق التالي و إليها يرجع الغالي ( نهج البلاغة) اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ ------------ النمرقة الوسطى اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ ------------ النمرقة الوسطى اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ ------------ النمرقة الوسطى و هكذا فكلمة الإمامة ووجود الإمام دائم أبدي و هذا الدليل على مصداقية إمامتنا في استمرارها تطبيقا لكتاب الله و تعاليمه فلنلقي نظرة شاملة على كل من غيرنا من الطوائف نجد منهم من صعد إمامهم و سيعود فانفصمت العروة الوثقى لديهم و منهم من توقف عند إمام معين و منهم من غاب إمامهم و لا يمارس مسؤولياته كإمام ....... إلا نحن الاغاخانيون أئمتنا منذ الأزل للعصر الحاضر تطبيقا لقوله تعالى و أمره الإلهي ..... أما بسؤالك : - اقتباس :
- وماهو ذنب أؤلئك الذين اتبعوا مدعي الإمامة ولم يعرفوا الامام الحقيقي؟ وماذا لو أن هذا المدعي أضلهم بدلاً من أن يهديهم؟
فالله تعالى يجيب بقوله الكريم : {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134 فلا نسأل يوم القيامة عنهم بل عن عصرنا و زماننا فالمفلح من اتبع إمام زمانه و الخاسر من ضل و تاه في ظلمات الشك و الأسماء الباطلة ..................هذا هو الصراط المستقيم فلنكن من أول السائرين عليه ....[/size] | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة سبتمبر 26, 2008 2:35 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وآل محمد {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الزخرف28 شرفت أخي الروحي ضياء وشكرا أخي كريم كفيت ووفيت المولى يبارك صلاتنا وياعلي مدد | |
|
| |
الحلاج الصغير مشرف عام
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة سبتمبر 26, 2008 2:50 pm | |
| السلام عليّكم وهو رحمة الله وبركاته :
اخ ضياء اولا بشكرك ع السؤال العظيم ثانيا هون ما في مجاملات ع الخالص برافو ع كريم اعطى جواب جيد لسؤالك عن بشكل عام لكن لو دقننا بالسؤال لرأينا هناك لا زال شيء ناقص في الاجابات لهيك رح اترك الرد للشباب ب عن ماهية السؤال والجواب موجود بشكل واضح ودقيق ؟؟ بس انا رح ضيف سؤال قبل ماجاوب بشكل عام وحابب شوف الرد من كريم نفسه او من اي اخ روحي مشان نفتح مجال للحوار والعقل والروح
السؤال :اضيف كلمة عقبه باللغة تعني التالي مباشرة مباشرة فهل هذا يعني انا علي شاه والد مولانا كريم استلم امام فترة قصيرة عن والده مولانا سلطان محمد شاه ثم سلمه لأبنه مولانا كريم شاه ..؟؟؟؟ام ماذا ؟؟؟ وانتبهو في عقبه | |
|
| |
زهرة البيلسان مشرف عام
| موضوع: رد:كيف تميز الامام من مدعي الامامة اليوم pm03:25 السبت سبتمبر 27, 2008 1:38 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : في البداية احيي جميع الاخوة واتمنى ان اجد استفيد منكم وان افيدكم ان استطعت اود الرد على الحلاج الصغير ,بما كلمة عقبه تعني التالي مباشرة مباشرة اي ان الامامة حتما مرت ب علي شاه والد مولانا كريم شاه حتى لو لبضع دقائق يجب ان تكون مرت به................ | |
|
| |
كريم عضو مميز
| موضوع: رد السبت سبتمبر 27, 2008 5:10 am | |
| يا علي مدد
الصلاة و السلام على سيدنا و مولانا و مرشدنا شاه كريم الحسيني علينا منه النور والبركة و السلام كتب الأخ حلاجنا الصغير : - اقتباس :
- السؤال :اضيف كلمة عقبه باللغة تعني التالي مباشرة مباشرة فهل هذا يعني انا علي شاه
والد مولانا كريم استلم امام فترة قصيرة عن والده مولانا سلطان محمد شاه ثم سلمه لأبنه مولانا كريم شاه ..؟؟؟؟ام ماذا ؟؟؟ وانتبهو في عقبه جميلة و لفتة رائعة منك أخي الحلاج الصغير قصد الله تعالى جل علاه و طابت رحمته أنه قصد بكلمة ( عقبه ) و ليس ( تاليه ) مايلي : - أفاد الله تعالى فيها معنى التتابع في الزمن التالي أي أن الاصطفاء الباقي في العقب يحصل في كل زمن - و أفاد أيضا جل جلاله التحديد عقبه ( هاء الغائب ) أن العقب عائد على الهاء الغائب فالإمام السابق هو من يحدد الإمام التالي و هنا أفاد معنى التحديد إذا نستنتج أن كلمة عقبه أفادت معنى التحديد و التعقيب ........ و بهذا عندما نقول أن مولانا شاه كريم الحسني من عقب مولانا سلطان محمد شاه أي أنه في زمن مولانا الحاضر و أنه عائد على مولانا سلطان بتحديد منه و اصطفاء له .... و الأمير علي خان لم يستلم الإمامة و لو حتى لبرهة ....... لأننا هنا نفضل استخدام التالي لأنه لا تفيد التحديد هذا جواب مختصر و أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة تقبل مني أخي الحلاج الصغير كل الاحترام أخوك كريم | |
|
| |
ضياء القطريب عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الأحد سبتمبر 28, 2008 7:30 am | |
| شكرأ أخ كريم ولكني أعتقد أن الرد مازال بحاجة للمزيد من التوضيح لأن عدم وجود آلية واضحة لمعرفة الامام قد أدت الى انقسامات كبيرة في الشيعة
يفترض بالامام أن يهدي أتباعه وألا يكون سبباً في ضلالهم... ولكننا نرى أن ماحدث بعد عهد الامام جعفر الصادق أدى الى ضلال قسم كبير من الشيعة (من وجهة النظر الاسماعيلية)
طبعاً سمعت الأخوة الاسماعيليين يقولون لي أنه في هذا العصر لايوجد من يدعي الامامة غير الامام كريم آغاخان ولكن يفترض بالشخص العادي أن يستطيع معرفة الامام في اي وقت ولايعقل أن ينتظر حتى ينقطع عقب الامام المدعي لأن ذلك سيستغرق عدة أجيال | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الأحد سبتمبر 28, 2008 5:09 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد الأخت زهرة البيلسان ذكرت ان الامامة قد مرت حتما ب علي شاه حتى ولو بضع دقائق نرجو من الأخت تفسير وجهة نظرها ان أمكن | |
|
| |
عاشق الحقيقه عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة أكتوبر 17, 2008 1:13 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهمم صلي على محمد وآل محمد برائيي ان هذا السؤال ليس له ارضية واقعية الان مع احترامى لجميع الاخوة لانه في عصرنا لايوجد سوى شخص واحد ظاهر حى يدعى الامامه ولكن السؤال يبدو وجيها في الزمن ا لماضي عندما كان هناك اكثر من مدعى واحد للامامه واستطيع ان اجيب على هذا السؤال من خلال تجربتي الشخصيه حيث ان الله تعالى وهب الانسان نعمة العقل والقلب ليقارن بينن الحق والباطل بين الصادق والكاذب المزيف ولكن ذلك مشروط بصدق المجاهدة مع الله تعالى القائل فى الكتاب الكريم والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ام االذين لم يعرفوا الامام الحقيقي فبرائيي ان ذنبهم مثل ذنب الذين انكروا الرسول ص | |
|
| |
كريم عضو مميز
| موضوع: رد الجمعة أكتوبر 17, 2008 2:57 pm | |
|
يا علي مدد
الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد و على و لينا و إمامنا و مرشدنا مولانا شاه كريم الحسيني علينا منه خالص النور و البركة و السلام
قال و كتب الأخ : عاشق الحقيقة مشكورا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهمم صلي على محمد وآل محمد برائيي ان هذا السؤال ليس له ارضية واقعية الان مع احترامى لجميع الاخوة لانه في عصرنا لايوجد سوى شخص واحد ظاهر حى يدعى الامامه ولكن السؤال يبدو وجيها في الزمن ا لماضي عندما كان هناك اكثر من مدعى واحد للامامه واستطيع ان اجيب على هذا السؤال من خلال تجربتي الشخصيه حيث ان الله تعالى وهب الانسان نعمة العقل والقلب ليقارن بينن الحق والباطل بين الصادق والكاذب المزيف ولكن ذلك مشروط بصدق المجاهدة مع الله تعالى القائل فى الكتاب الكريم والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ام االذين لم يعرفوا الامام الحقيقي فبرائيي ان ذنبهم مثل ذنب الذين انكروا الرسول ص
كلام جميل أخي الكريم و أحييك من قلبي على هذا الفهم الواسع للموضوع لكن أختلف معك في نقطة هي أنه ام االذين لم يعرفوا الامام الحقيقي فبرائيي ان ذنبهم مثل ذنب الذين انكروا الرسول ص
اخي العزيز و أخوتي أعضاء المنتدى الأعزاء يقول الله تعالى : {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256
فالله تعالى جل علاه قد ربط العروة الوثقى التي شرحها الإمام علي بأنها اهل البيت بقوله
نحن النمرقة الوسطى بها يلحق التالي و إليها يرجع الغالي ( نهج البلاغة)
فالربط هنا هو الاستمرار
فلا انفصام لها
فلا انفصام لها
فلا انفصام لها
هذه الخاصة الوحيدة التي ربط الله تعالى بها صدق أهل البيت فلا يغيبون و لا غياب لهم هم كالشمس إن اختفت عم الظلام و ضاع الناس ..............أليس كذلك
أما بالنسبة للتمييز في زمن كان به إمامان في زمن واحد أقول :
الإمام استمرارللخط الذي رسمه الله بقوله : {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ
آل عمران112
و هنا هذا الخط الذي رسمه الله لم يرسمه عبثا و العياذ بالله حاشا له العلي القدير بل رسمه ليكون للناس في كل زمن إمام يهديهم وفق الزمن الذي هم فيه ............ هذا القصد و الحكمة الإلهية
فمثلا نعطي أمثلة على مناطق اختلفت فيها الإمامة :
الإمام موسى و الإمام اسماعيل أبناء جعفر الصادق عليهم السلام أجمعين قد اختلف الناس في أمرهما فمن تبع اسماعيل غير له الإمام اسماعيل في الية الارتباط بالإمامة فكان الستر الذي أنقذ حياة الناس و الأئمة و الدعاة فكانت حكمة إمامية أما الإمام موسى فلم يستطع تغيير شيء و كان شعارهم هو الحفاظ على شريعة محمد والرسول لم يأمرنا بالحفاظ عليها بل باتباع ال بيته لأنهم هم من يحق لهم النسخ و التعديل فهم أولياء الله في أرضه ......
الإمام نزار و الإمام المستعلي أولاد المستنصر بالله عليهم السلام أجمعين فالإمام المستعلي قد لحق أخاه نزار و قتله و هذا مالم نشهده بأحد من الأئمة أنه قد قتل أخاه حتى في زمن مولانا اسماعيل و موسى و تطورت الدعوة أيضا وفق الزمن الجديد و استقرت الدعوة الاسماعيلية في سلمية و مصياف و انتشر نظام الإمام و الدعاة القادة ................
هذه هي وظيفة الإمام تغيير نمط الحياة و الاتباع الديني حسب الزمن ليكون الانسان في حالة توازن بين المادة و الروح حتى ينتج أفضل ما يمكن فالتسبيح لله و ركزوا على هذه الكلمة اخوتي الكرام ليس قولا فقط و ليس حديثا فقط التسبيح لله هو قول و شهادة لله أولا و فعل صالح كما يأمرنا إمام زماننا ثانيا .......... وإهمال أي من الطرفين هو ظلم للنفس و الظالم لنفسه يعاقب يقول الله تعالى :
{وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }البقرة57
{مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِـذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }آل عمران117
فالظلم للنفس
روحي ................ بعدم اتباع إمام الزمان
مادي ................. بعدم فعل الخير و السعي في الدنيا في سبيل الله
أما بقولك أخي الكريم عاشق الحقيقة مشكورا : كلام جميل أخي الكريم و أحييك من قلبي على هذا الفهم الواسع للموضوع لكن أختلف معك في نقطة هي أنه ام االذين لم يعرفوا الامام الحقيقي فبرائيي ان ذنبهم مثل ذنب الذين انكروا الرسول ص
أخي العزيز الناس ليست كلها بمستوى فكري واحد فمنهم من في قلوبهم مرض يستوجب الشفاء و الله تعالى يقول :
{وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ }الشعراء80
فالذين اختلفوا في الإمامة فالخط الذي نزح عن الخط المستقيم لم يستمر أبدا و من شذ عن الخط المستقيم لأئمتنا لم يستطع تغيير شيء من الفكر و المعتقدات لأنهم يعلمون في أعماق أنفسهم أنه لا يحق لهم هذا و ما الحق إلا للإمام المبين صاحب العصر و الزمان فقد حافظوا على شريعة محمد و إن ضلوا ببعض الأمور فهم مسلمون و مولانا لذكره السجود يقول
كل من يقول أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله فهو مسلم
و الخلق كلهم عيال الله فيقول رسولنا و أبانا محمد (ص) : الخلق كلهم عيال الله و أحبهم لله أنفعهم لعياله
فالكل عيال الله و لكننا بحبنا لأبانا الروحي نكون أقرب ما يمكن إليه فالابن الشاطر و المهذب و المطيع أقرب لقلب أبيه من الابن التائه الغير مطيع و لكن الأب يحب كل أبنائه و يهديهم متى يشاء و بشرحنا لفكرنا و معتقداتنا الاسماعيلية السامية نكون قد ساهمنا في شفاء أمراض قلوب التائهين .......
و الله على كل شيء قدير
و الحمد لله رب العالمين
تقبلوا مني كل الاتحترام
أخوكم كريم
| |
|
| |
الرفني عضو جديد
| موضوع: رد فيه سؤال؟؟ الأحد أكتوبر 19, 2008 10:22 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة لكل الإخوة الأعزاء: ورد في سؤال الأخ ضياء قطريب إشارة إلى أن جميع أبناء السلمية كانوا أتباع الإمامة الإسماعيلية المؤمنية حتى استتار آخر إمام مؤمني وذلك في عام \1210\ هجرية على حسب ما ورد في تاريخ الإسماعيلية لفرهاد دفتري وهذا يعني أنهم استمروا ستمئة عام مرتبطين بالأئمة الإسماعيليين المؤمنيين ككل الإسماعليين في بلاد الشام في تلك الحقبة فما مدى صحة هذه المعلومات ؟؟؟ وكيف تفسرون الإنتقال من إتباع الأئمة المؤمنية إلى الآغاخانية بعد كل هذه المدة ؟؟؟؟ | |
|
| |
exismaili عضو مجمد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الإثنين أكتوبر 20, 2008 3:31 am | |
| أظن ان المعلومات صحيحة ولكني لست متأكد.
ولكني متأكد ان الانتقال الى الأغاخانية تم في بداية القرن العشرين واظن عام ١٩١٤ عن طريق شخص جاهل من نهر الخوابي اسمه محمد المحمد وللدقة أكثر ارجو ان تراجع كتاب الاستاذ أحمد الجندي أبو حيان " لهو الأيام" منشورات رياض نجيب الريس فقد اجاد الاستاذ احمد الجندي بتشريح حالة الانتقال هذه. | |
|
| |
الرفني عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الإثنين أكتوبر 20, 2008 12:11 pm | |
| االسلام عليكم : شكرا لك أخ exismaili على ردك ولكن أرجو منك توضيح قولك أن الإنتقال كان عن طريق شخص جاهل من الخوابي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأرجو منك المساعدة على الحصول على الكتاب الذي ذكرته (( لهو الأيام )) [color:2fb6=brown]أرجو من جميع الأخوة الذين يملكون معلومات واضحة وصحيحة مشاركتنا في هذا البحث .... طلب خاص للأستاذ الهميسع للمشاركة معنا في الحديث عن كيفية الإنتقال من الإمامة المؤمنية إلى الآغاخانية ؟؟؟ وما الأسباب التي دعت لذلك ؟؟؟؟ [color=red]وما هي الأحداث المرافقة ؟؟؟؟؟ ومن هم الأشخاص المسؤلين عن هذا التغيير ؟؟؟؟ [/color] | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الإثنين أكتوبر 20, 2008 5:28 pm | |
|
بســـــــــــم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
يا عــــــــــــــــــــــــــــــــــلي مدد
السلام عليكم جميعاً
نشكر كل من شارك في هذا الموضع ووضع تعليقاته القيمة
فالتنوع في الطرح والثقافات يثري الموضوع ويغنيه ويوصلنا إلى الحق الذي يريده الله عز وجل في محكم تنزيله .
و تأخر الهميسع في الرد كان بسبب البحث عن نسخة من الكتاب المذكور لمراجعة المعلومات الواردة فيه بشكل كامل كي يكون التعقيب أكثر دقة ... ولكن لم أوفق بذلك ... !!!
على كل حال ... أنا أكتب ما أعلمه من معلومات مكتسبه لا توثيق عندي لمدى دقتها .
فالذي أعلمه أنه مرت فترة زمنية على إسماعيلية سورية أضاعوا فيها مكان سكن الإمام بعد انتقاله من إيران إلى الهند .... أي بضع عشرات من السنين ... وليس أجيال وتعاقب عدة أئمة ... أي الفترة التي حصلت بانتقال الإمام علي شاه أغا خان الثاني وتسليم الإمامة إلى عقبه الإمام سلطان محمد شاه أغاخان الثالث ... وانتقال سكنه من إيران إلى الهند ... !!!
ولكن لم يضيعوا هويته ... فهم يعلمون أسمه وشخصه ولكن أضاعوا مكان سكنه ... بانتقال الإمامة من إمام إلى إمام ... فذهبوا إلى إيران فلم يجدوه ومن بعد الاستفسار والبحث علموا انه في الهند ... فذهبوا إلى هناك والتقوا به ... وحصل التواصل مع إمام زمانهم ....!!!
ولكن الهميسع كما تعلمون لا يتطرق إلى حالات خاصة ... فالذي يتابع منتدانا من مختلف الطوائف والأديان والبلدان ليس مرجعهم في معرفة الحق هو إيمان قرية محددة أو بلد معين أو شعب كامل عاش في أي قرن في التاريخ ....!!!
وللعزيز exismaili نقول اتهام الشيخ الجليل محمد المحمد رحمه الله بأنه جاهل غير لائقة من مثقف مثلك نرجو عدم تكرارها ... فالجاهل والعالم لا يقاس بكم كيلو شهادات يحمل معه وإنما بحسن تعامله ومخاطبته الآخرين ... حيث أيمانك بينك وبين نفسك وبين الله عز وجل ونحن لنا هنا منك حسن خطابك ...!!!
أما بخصوص الشاعر أحمد الجندي رحمه الله ... فكما هو معروف للجميع أنه كان إسماعيلياً متبع إمام زمانه .. . ثم حصل خلاف اجتماعي سياسي دنيوي بين آل الجندي وآمار السلمية على زعامة البلد ... فتم اعتناق آل الجندي لمذهب أهل السنة والجماعة نتيجة خلاف مصالح دنيويه ... وقد تم نشر ذاك الكتاب المذكور الذي يسيء للآمار ... المير أحمد والمير سليمان ومذهبهم كتحصيل حاصل للخلاف الدنيوي الكائن بينهم ذاك الزمان ... وضم الكتاب التهجم على أشخاص بعينهم أحياء ذاك الزمان أكثر مما به التهجم على مذهبهم فهو ليس مرجعاً لنا في أي حوار هنا .
فكتاب الله نص بمئات الآيات على وجوب وجود إمام هادي حي معصوم متسلسل النسب في الأعقاب ذرية بعضها من بعض منذ بدأ الخلق والى يوم الحساب ...!!!
فكتاب الله وآياته هي المرجع في أي حوار ... فهو دستور الهي يثق به جميع المسلمين ويختلفون على تفسيره وما عاداه من كل شيء وأي شيء ...!!
وهذا لا يخرج خارج الحكمة الإلهية ...!!!
حيث قال الله عز وجل :
{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }هود118
{ وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }
فلوا أتى زمان وأصبح جميع خلق الله أمة واحدة ولا اختلاف بينهم ... فهذه نتيجة طبيعة لإثبات أن هذا الكتاب ليس من عند خالق الخلق علام الغيوب ... الله عز وجل ...!!
فالاختلاف والتعددية في الثقافات والأديان والمذاهب حكمة إلهية لا يمكن لنا نكرانها أو تجاهلها أو تكفير غيرنا لأنهم مخالفين لنا ...!!!
بل على العكس ... على كل منا تقديم ما عنده من البينات التي يراها هو انه صواباً ... والهداية هي من الله عز وجل وليست من عند عبيده .
لقوله تعالى
{إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ }البقرة159
وأعتقد أن هذه الآية تحتاج إلى موضع منفرد
لتبيان من هم { اللَّاعِنُونَ }
فاللعن هو الأبعاد والطرد من رحمة الله عز وجل ... فمن يحق له اللعن ومن يحق له الطرد من رحمة الله ومن يعلم أن ذاك الشخص يخفي في صدره معلومات لم يبينها للناس ... كي تشمله الآية وينضم إلى كوكبة اللاعنين ويصبح له الحق بلعن من يكتم هذه البينات ويتظاهر بعدم معرفته بها ... وهذا علم غيب يعلمه الله عز وجل وحده ... !!!
نعود إلى أساس الموضع وسؤال العزيز ضياء القطريب
++++++++++++++++++++++++
والسؤال هنا: كيف لي كشخص عادي (اسماعيلي أو غير اسماعيلي) أن أميز بين الإمام الحقيقي والإمام الزائف؟ خاصة وأن هذا الأمر قد تكرر كثيراً في التاريخ الاسماعيلي
وماهو ذنب أؤلئك الذين اتبعوا مدعي الإمامة ولم يعرفوا الامام الحقيقي؟ وماذا لو أن هذا المدعي أضلهم بدلاً من أن يهديهم؟
++++++++++++++++++++++++++++++++++
أخي الكريم ضياء
عندما تريد شراء منزل في العاصمة دمشق ...!!!
فهل تدفع قيمة هذا المنزل لأي شخص قال لك انه ملكي ... وهات ثمنه ... فيصبح ملك لك ...!!!
هل هذا معقول يا ضياء ....!!!
طيب لو وجدت هذا الشخص معه مفتاح المنزل وهو يسكن به فعلاً مع عائلته ... فهل هذا دليل كافي ليكون هذا الشخص هو مالك هذا البيت فعلاً ...!!!
عظيم لو أضفنا إلى ذلك شهادة سكان ذات البناء وشهادة أهل حارته وشهادة بعض أهلي الحارات المتحالفة مع حارته أو لنقل شهادة كل حارات الشام بقيادة العقيد أبو شهاب أن هذا المنزل هو ملك لهذا الشخص ... فهل هذا دليل كافي لتدفع له الثمن يا ضياء ...!!!
طبعاً كل هذا لا يكفي وليس دليلاً على تملكه للمنزل ... وإعطاءك ثمنه مجازفة غير مضمونة العواقب ...!!
فيكفي أن يأتي شخص لآخر يحمل بيده سند التمليك الأخضر أو ما يسمى الطابوا ... وعليه أختام الحكومة ... كي ينتزع حقه بتملك البيت ... وتصبح أنت في الخارج ...!!!
فالإمام الحقيقي المصطفى على العالمين المختار من قبل الله عز وجل يحمل صك التمليك من كتاب الله بآيات الله وليس من دراسات مستشرق أو كتيب لخارج من مذهب ومعتنق لمذهب آخر ...!!!
لقوله تعالى
{قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }الأعراف71
{ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ }
أذاً هناك أسماء سميناها نحن وإباءنا لم ينزل بها الله عز وجل سلطان ...!!!
{ مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ }
أذاً العكس صحيح وهناك أسماء سماها الله عز وجل وانزل بها سلطان ..!!
عن هذا السلطان المبين سيكون إرسال الهميسع القادم
وفي هذه المناسبة أسأل عن مشرف منتدانا السلطان المبين رعاه الله وحماه عن سبب غيابه عن منتدانا ... فمن يعلم شيئاً عن غيابه ... فليعلمنا ... !!
أن شاء الله يكون غيابه خيراً
الهميسع
++++++++++++++++++++++
| |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الإثنين أكتوبر 20, 2008 6:24 pm | |
| ياعلي مدد سلمت يداك أخي الهميسع موضوع مهم صراحة ولفت نظري غياب السلطان المبين نرجو قدومه قريبا وياعلي مدد | |
|
| |
almostafeed عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 11:33 am | |
| الاخوة الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل حواركم هذا وأسأل الله أن يهدينا جميعا الى سواء السبيل أرجو توضبح الآتي أخي الهميسع - اقتباس :
- الإمام نزار و الإمام المستعلي أولاد المستنصر بالله عليهم السلام أجمعين فالإمام المستعلي قد لحق أخاه نزار و قتله و هذا مالم نشهده بأحد من الأئمة أنه قد قتل أخاه حتى في زمن مولانا اسماعيل و موسى و تطورت الدعوة أيضا وفق الزمن الجديد و استقرت الدعوة الاسماعيلية في سلمية و مصياف و انتشر نظام الإمام و الدعاة القادة
فمن هو عقبه وتسلسل الأئمه من بعده ولك خالص الود | |
|
| |
رياض زهرة مدير
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الأربعاء أكتوبر 22, 2008 2:09 pm | |
|
بســــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
يا عـــــــــــــــــــــــــــــــــلي مدد
نتابع بعونه تعالى
كما أسلفنا أن الإمام عليه السلام يأخذ سند تمليكه والدلالة على صدق إمامته من كتاب الله وآياته ... وليس انتخاباً من عباد الله المعرضين للخطأ وأتباع الظن أو بقرارات سياسية لحاكم دولة أو تعيناً من دولة غير إسلامية تستعمر دولة إسلامية ... أو ... الخ ...!!!
ولكن هل يوجد سند تمليك طابوا يدل على إمامته فعلاً في كتاب الله عز وجل ....!!!
الهميسع يؤكد أن كل صفحة في كتاب الله هناك أكثر من إشارة على إمامة من اصطفاه الله على العالمين للإفتاء بدين الله إلى عباده وذلك ذرية بعضها من بعض وإمام من عقب إمام مشكلين حبلاً من ناس أمرنا الله عز وجل بالتمسك بهديهم والاعتصام بهم من الضلالة إلى يوم الحساب ...!!!
لقوله تعالى
{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }آل عمران103
{ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }آل عمران112
{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ }
{ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ }
{ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ }
وعندما الله عز وجل يقول ... وقوله الحق والصدق والهداية .
{ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ } { وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ } { وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ }
أي أن هناك حبلاً من ناس فعلاً وحقاً وليس وهماً
وهذا الحبل من ناس ليس له بداية وليس له نهاية ...!!!
بدايته قبل الخلق ومنذ الأزل ولم يزل إلى الأبد ...!!!
فهو سبيل الله وعروته الوثقى وسفينة نجاتهم وخضر كل زمان وصراط الله المستقيم ... الذي نطلب له الهداية في كل يوم وفي كل صلاة .
فالأئمة الأطهار هم كلمات الله الباقية في الأعقاب
لقوله تعالى
{وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }الزخرف28
{ كَلِمَةً بَاقِيَةً } { فِي عَقِبِهِ } { فِي عَقِبِهِ }
رغم أن الله عز وجل قد حكم بالفناء على كل شيء إلا وجهه ... فهل هناك تعارض بين البقائين ... !!!
نترك حل هذا الأشكال للمتابعين المخالفين ...!!
لقوله تعالى
{ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } الرحمن 26 - 27
{ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ } { كَلِمَةً بَاقِيَةً }
أذاً هناك بقاء للكلمة وشرط بقائها أن يكون في الأعقاب
قال الله تعالى
{قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }الأعراف71
لاحظوا معي يا معشر العقول أن الجدل قائم في أسماء نسميها نحن وآبائنا ما نزل بها الله سلطان ...!!!
{ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ }
أذاً العكس صحيح ....!!!!
وهناك أسماء سماها الله عز وجل وانزل بها سلطان ...!!
قال الله تعالى
{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }النجم23
أذاً الأسماء التي نسميها نحن للإفتاء لعباد الله بدين الله بدون سلطان من الله عز وجل أي سند تمليك في محكم تنزيله فهو أذاً أتباع الظن بتسميتهم والعكس صحيح وهو تسمية الله عز وجل لهم ...!!!
{ إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ }
ثم تتابع الآية الكريمة
{ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }
أذاً لم يتركهم الله عز وجل للظن في التسمية ... فهناك سلطان مبين وهدى وأسماء سماها الله عز وجل في محكم تنزيله .
وقال الله تعالى
{مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف40
أذاً أتباع إفتاء هذه الأسماء التي نسميها نحن هي عبادة لهم وهي الإشراك بالله ....!!!
وأتباع هدي الأسماء الذي أنزل بها الله عز وجل السلطان المبين والطابوا وسند التمليك هو الهدى من رب العالمين ...!!!
أين الدليل على ما يقوله الهميسع
لنتابع قوله تعالى
{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31
الأحبار ... هم علماء اليهود ....!!!
والرهبان ... هم علماء المسيحيين ...!!!
والعلماء ... هم علماء المسلمين ...!!!
ولم يكن هناك علماء للمسلمين إثناء نزول الآية الكريمة ورسول لله صلى الله عليه وآله وسلم مازال حياً يرزق ..!!
لأن رسول الله المعصوم المصطفى على العالمين كان أسماً انزل به الله سلطاناً في محكم تنزيله ويفتي بدين الله وليس هناك أتباع للظن في إتباع هديه لأنه هدي الله عز وجل ...!!!
واليكم شرح رسول الله للآية الكريمة وتبيانه أنه أتباع هدي العلماء هو عبادة لهم ...!!!
واليكم تفسير القرطبي
و ممكن متابعة بقية التفاسير على الرابط التالي
http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=009
++++++++++++++++++++
قَالَ أَهْل الْمَعَانِي : جَعَلُوا أَحْبَارهمْ وَرُهْبَانهمْ كَالْأَرْبَابِ حَيْثُ أَطَاعُوهُمْ فِي كُلّ شَيْء وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : " قَالَ اُنْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا " [ الْكَهْف : 96 ] أَيْ كَالنَّارِ . قَالَ عَبْد اللَّه بْن الْمُبَارَك : وَهَلْ أَفْسَدَ الدِّين إِلَّا الْمُلُوك وَأَحْبَار سُوء وَرُهْبَانهَا رَوَى الْأَعْمَش وَسُفْيَان عَنْ حَبِيب بْن أَبِي ثَابِت عَنْ أَبَى الْبَخْتَرِيّ قَالَ : سُئِلَ حُذَيْفَة عَنْ قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : " اِتَّخَذُوا أَحْبَارهمْ وَرُهْبَانهمْ أَرْبَابًا مِنْ دُون اللَّه " هَلْ عَبَدُوهُمْ ؟ فَقَالَ لَا , وَلَكِنْ أَحَلُّوا لَهُمْ الْحَرَام فَاسْتَحَلُّوهُ , وَحَرَّمُوا عَلَيْهِمْ الْحَلَال فَحَرَّمُوهُ . وَرَوَى التِّرْمِذِيّ عَنْ عَدِيّ بْن حَاتِم قَالَ : أَتَيْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي عُنُقِي صَلِيب مِنْ ذَهَب . فَقَالَ : ( مَا هَذَا يَا عَدِيّ اِطْرَحْ عَنْك هَذَا الْوَثَن ) وَسَمِعْته يَقْرَأ فِي سُورَة [ بَرَاءَة ] " اِتَّخَذُوا أَحْبَارهمْ وَرُهْبَانهمْ أَرْبَابًا مِنْ دُون اللَّه وَالْمَسِيح اِبْن مَرْيَم " ثُمَّ قَالَ : ( أَمَّا إِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا يَعْبُدُونَهُمْ وَلَكِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا أَحَلُّوا لَهُمْ شَيْئًا اِسْتَحَلُّوهُ وَإِذَا حَرَّمُوا عَلَيْهِمْ شَيْئًا حَرَّمُوهُ ) .
+++++++++++++++
سند التمليك الطابوا والسلطان المبين من الله عز وجل في محكم تنزيله على أسماء الأئمة الأطهار في كتاب الله سيكون في الإرسال القادم ... !!!
وتحية للعزيز almostafeed وسيكون جوابك مع الأرسال القادم
الهميسع
++++++++++++++++++
| |
|
| |
وداد الطائي عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الخميس أكتوبر 23, 2008 10:06 am | |
| الهميسع قال
- اقتباس :
-
لقوله تعالى
{قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }الأعراف71
{ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ }
أذاً هناك أسماء سميناها نحن وإباءنا لم ينزل بها الله عز وجل سلطان ...!!!
{ مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ }
أذاً العكس صحيح وهناك أسماء سماها الله عز وجل وانزل بها سلطان ..!!
نتابع بأهتمام بالغ | |
|
| |
صوفي عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة أكتوبر 31, 2008 1:25 pm | |
| - ضياء القطريب كتب:
- تحياتي للزملاء في منتدى الحوار الاسماعيلي المتحضر ، هذه هي مشاركتي الأولى ولدي سؤال ، وقصة هذا السؤال تعود إلى معلومات قرأتها في كتاب تارخ الاسماعيليين للباحث فرهاد دفتري تفيد بأن جميع أهالي سلمية كانوا يتبعون الاسماعيلية المؤمنية (أتباع الامام مؤمن شاه) لفترة طويلة إلى أن اختفى آخر إمام من سلالتهم في الهند ، ثم مع ورود أخبار الإمام سلطان محمد شاه وظهوره في الهند أرسل أهالي سلمية وفداً إلى الهند وأعطوا بيعتهم للامام سلطان محمد شاه وعاد معظم أهالي سلمية إلى اتباع الإمام سلطان محمد شاه ماعدا قلة منهم مازالوا أتباع مؤمن شاه (وهم القدامسة)
الأخ ضياء القطريب إن هذه أول مشاركة لي أيضاً وقد دخلت إلى الموقع لأجيبك على سؤالك المهم. فالحقيقة أن الدكتور فرهاد دفتري اقتبس هذه المعلومة المغلوطة من مقالة للسيد عارف تامر كان قد نشرها في مجلة في الخمسينات. و الدكتور دفتري برغم أنه كأكاديمي مخضرم يشكك بموثوقية السيد عارف تامر كمرجع ولكن مع ذلك أخذ المعلومة المشار إليها عنه لندرة المراجع المنشورة عن تلك المرحلة من تاريخ الإسماعيلين السوريين، مع كل أسف. طبعاً أن تعرف أن السيد عارف تامر كان يعد نفسه في مرحلة ما من الأخوة أتباع مؤمن شاه (وإن كان لا يمثلهم) وكان له هدف من نشر هذه المعلومة غير الصحيحة. وهناك العديد من الأدلة على خطأ المعلومة بالإضافة إلى أخطاء هائلة في تلك المقالة لن أفصلها الآن ولكن باختصار أذكرك بقصائد الحاج خضر زعيم الإسماعيلين السوريين في زمن مولانا الإمام نزار الثاني والتي تدل أنهم من أتباع الخط القاسم شاهي وليس المؤمن شاهي. على كل حال فقد تم الاتصال بالدكتور فرهاد دفتري في لندن وتقديم مجموعة كبيرة من الأدلة والمراجع التي تثبت خطل المعلومة المقتبسة من مقالة السيد عارف تامر ونعتقد أنه سيسعى إلى تصويب تلك الفقرة في الإصدار القادم للكتاب إن شاء الله تأكد بارتياح أن الإسماعليين السوريين كانوا دائماً يتبعون نفس الخط الإمامي والسلام | |
|
| |
ضياء القطريب عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الخميس مايو 07, 2009 11:52 pm | |
| اعتذر عن الرد المتأخر جداً على هذا الموضوع ولكن لفت نظري ماكتبه الأخ الهميسع حيث يقول:
"كما أسلفنا أن الإمام عليه السلام يأخذ سند تمليكه والدلالة على صدق إمامته من كتاب الله وآياته ... وليس انتخاباً من عباد الله المعرضين للخطأ وأتباع الظن أو بقرارات سياسية لحاكم دولة أو تعيناً من دولة غير إسلامية تستعمر دولة إسلامية ... أو ... الخ ...!!!
ولكن هل يوجد سند تمليك طابوا يدل على إمامته فعلاً في كتاب الله عز وجل ....!!!
سند التمليك الطابوا والسلطان المبين من الله عز وجل في محكم تنزيله على أسماء الأئمة الأطهار في كتاب الله سيكون في الإرسال القادم ... !!!"
أرجو توضيح ماهو سند التمليك أو السلطان المبين الذي يدلك على الامام في كل وقت
الفكرة الأخرى التي أرغب في الاستفسار عنها هي موضوع كيفية انتقال الامامة من امام لآخر حيث يتم ذلك بالنص ولكن كيف يتم النص هذا موضوع غامض
من المفترض أن يتم بشكل واضح لا لبس فيه وأن يعلن على الملأ أو أن يتم بشكل مكتوب ولكن باستعراض التاريخ الاسلامي والاسماعيلي نجد أن الوثيقة الوحيدة بين أيدينا هي وصية الامام سلطان محمد شاه للامام كريم | |
|
| |
ضياء القطريب عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الخميس مايو 07, 2009 11:58 pm | |
| الأخ صوفي كتب مشكوراً
فالحقيقة أن الدكتور فرهاد دفتري اقتبس هذه المعلومة المغلوطة من مقالة للسيد عارف تامر كان قد نشرها في مجلة في الخمسينات. و الدكتور دفتري برغم أنه كأكاديمي مخضرم يشكك بموثوقية السيد عارف تامر كمرجع ولكن مع ذلك أخذ المعلومة المشار إليها عنه لندرة المراجع المنشورة عن تلك المرحلة من تاريخ الإسماعيلين السوريين، مع كل أسف. طبعاً أن تعرف أن السيد عارف تامر كان يعد نفسه في مرحلة ما من الأخوة أتباع مؤمن شاه (وإن كان لا يمثلهم) وكان له هدف من نشر هذه المعلومة غير الصحيحة. وهناك العديد من الأدلة على خطأ المعلومة بالإضافة إلى أخطاء هائلة في تلك المقالة لن أفصلها الآن ولكن باختصار أذكرك بقصائد الحاج خضر زعيم الإسماعيلين السوريين في زمن مولانا الإمام نزار الثاني والتي تدل أنهم من أتباع الخط القاسم شاهي وليس المؤمن شاهي.
الحقيقة فكرة أن اسماعيلية سورية كانوا يتبعون خط مؤمن شاه تبدو لي منطقية إذ أنها تفسر سبب وجود أتباع مؤمن شاه في سورية حتى الآن
على كل حال أرجوأن تذكر ماتراه مناسباً من قصائد الحاج خضر التي تدل على أنهم من أتباع قاسم شاه | |
|
| |
دامغ الباطل عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة مايو 08, 2009 1:30 am | |
| السلام عليكم ،
اسمحولي بهذه المداخلة :
كونكم تحتجون بصحة امامة كريم شاه الحسيني لانه الوحيد الذي يدعي الامامة بظهوره ، تنفده حجة اخرى وهي ان الامام موجود لكنه مستور ،وينوب عنه الداعي وهو حجته ،
فلا يعني ان ادعاء الامامة ظاهرا صحتها ،
وقد كان ائمة الاسماعيلية قبل قيام الدولة الفاطمية وبعد وفاة جعفر الصادق عليه السلام في فترة ستر مر بها اربع ائمة تقريبا ، وكان دعاتهم وحججهم ظاهرين على الملاء ومتصلين بهم ،،
ولا يمنع الان ان ينتهي دور الستر ويظهر الامام الحقيقي ويقيم العدل ودولة الحق ويملك الارض كما حدث بقيام الدولة الفاطمية ،،،
وهناك ايضا من يدعي بقتل الامام المستعلي لنزار ،،، ويستنكر ذلك ،
ولا ادري هل عرف لماذا قتل قابيل هابيل ؟
وكذلك من يحتج ببقاء النسل وعد انقطاعه / ولا ندري كيف ثبت وجود ذرية للامام نزار بن المستنصر ، مع انه مات مقتولا مسجونا كما تقولون ولم يكن له عقب اصلا ؟!! | |
|
| |
احمد شعبان عضو ذهبي
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة مايو 08, 2009 3:52 am | |
| شكرا للمتحاورين أتابع بإهتمام | |
|
| |
Marhaba عضو مميز
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة مايو 08, 2009 4:40 am | |
| إلى السيد دامغ الباطلأولا – الإمام الحاضر الموجود شاه كريم الحسيني لم يدع الإمامة بل توارثها حسب النص المقدس إمام عن إمام – ذرية بعضها من بعض. و نتمنى عليك احترام رموزنا الدينية فنحن لا نطلب منك أن تقبل إمامته و لكن ليس من حقك القول أنه ادعى الإمامة و أذكرك أننا نكن كل الإحترام للإخوة المستعلية و خير دليل أن من حقق كتاب دامغ الباطل للداعي المستعلي علي بن الوليد الذي سميت نفسك به هو الباحث النزاري الآغاخاني الكبير مصطفى غالب و هذا ليس إلا أحد الأمثلة الكثيرة على احترامنا و تقديرنا لأخوتنا من أبناء المذاهب الأخرى.بالنسبة لاستتار الإمام فحن نعتقد أن هذا غير ضروري فهناك حاجة لوجود الإمام و ليس هناك ظروف قاهرة تمنع ظهوره مثل مرحلة ملاحقة الأئمة في بدايات الدولة العباسية.بالنسبة للإمام نزار فمن المضحك قولك أنه لم يكن له عقب فذرية الإمام نزار مثبتة في المراجع التاريخية و الإمامة انتقلت من الإمام نزار إلى ابنه و وصيه الإمام الهادي الذي نقل اقامته من مصر لإيران. و بالنسبة لوصفك للإمام نزار أنه مات مقتولا مسجونا فهنا أطالبك من جديد باحترام رموزنا الدينية و لعلمك فالإمام المستنصر بالله قد أعلن على رؤوس الأشهاد النص المقدس أن ابنه نزار سيتولى الإمامة بعده و قد بويع الإمام نزار من قبل كل الإسماعيليين في ذلك الوقت و هذ مثبت حتى في مراجع المستعليين و بعد وفاة الإمام المستنصر بالله قام قائد الجيش الأفضل بن بدر الجمالي بانقلابه و أعلن تولية المستعلي للخلافة فغادر الإمام نزار القاهرة إلى الإسكندرية حيث بويع بالإمامة و الخلافة الفاطمية و حكم من هناك ما لا يقل عن عام و هذا تم التأكد منه بعد اكتشاف دينار ذهبي مطبوع عليه اسم الإمام نزار كخليفة فاطمي و هذه هي صورة هذا الدينار http://www.iis.ac.uk/view_article.asp?ContentID=105243خلافة الإمام نزار انتهت باغتياله بأيد لا تقل إثما عن أيد من اغتالوا جده الإمام علي و جده الإمام الحسين عليهم جميعا السلام و بوفاة الإمام نزار انتقلت الإمامة لابنه الإمام الهادي الذي غادر الإسكندرية إلى آلموت بصحبة الداعي الحسن بن الصباح.و السلام عليكم | |
|
| |
Marhaba عضو مميز
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة مايو 08, 2009 5:13 am | |
| إلى السيد ضياء القطريبسأترك المجال للأخوين الهميسع و صوفي للرد على ما ذكرته و لكني أود أن أذكر ملاحظتين سريعتينبالنسبة لانتقال الإمامة من الإمام سلطان محمد شاه الحسيني للإمام الحاضر شاه كريم الحسيني فلم يكن هناك أي غموض فحسب النص القرآني والدستور الإسماعيلي يمتلك الإمام الحق المطلق في تعيين أي من ذريته الذكور (أبنائه أو أحفاده أو أبناء أحفاده ...) كإمام بعده و للإمام الحق المطلق في كيفية إعلان خليفته فبإمكانه أن يعلن ذلك خلال حياته أو يترك وصية واضحة تنص على اسم الإمام التالي. و يوم 11 تموز 1957 توفي الإمام سلطان محمد شاه الحسيني و بعد فتح وصيته بحضور أبنائه و أحفاده تبين أنه نص بالإمامة على حفيده الإمام الحاضر شاه كريم الحسيني فقام الجميع بمبايعته و على رأسهم والد الإمام الحاضر و عمه و أخوه و قادة الجماعات الذين تواجدوا هناك.و بالنسبة لاستنتاجك أن اسماعيلية سورية كانوا يتبعون خط مؤمن شاه بسبب وجود أتباع مؤمن شاه في سورية حتى الآن فهذا تفسير غير منطقي و إذا أردنا القياس بهذا الشكل فبامكان أي شخص أن يقول أن أبناء أي طائفة كانوا أتباعا لطائفة أخرى بسبب و جود أتباع للطائفة الأخرى حتى الآن. و على كل فإسماعيلية سوريا انقسموا بعد وفاة الإمام شمس الدين محمد إلى قاسمية (آغاخانية) و مؤمنية و هذين الجماعتين لا تزالان موجودتين تعيشان كأخوة جنبا لجنب حتى الآن.و أترك المجال للأخوين الهميسع و صوفي لتقديم المزيد من التوضيح.و لكم الشكر و المودة. | |
|
| |
دامغ الباطل عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة الجمعة مايو 08, 2009 6:30 am | |
| الاخ الكريم Marhaba
احترمك واحترم جميع رموزك ، ولا تفهم من قولي الاساءة ، فهناك فرق بين الاساءة وبين الاعتقاد ، ولي اعتقاد ورأي انا حر فيه ، بما لدي من ادلة وشواهد مقنعة ،
واحتجاجك بعملة دينار امر مضحك ، وممكن ايضا ان تكون للامام نزار العزيز بالله ،
اثبت ان في مراجع المستعلية ان نزار بويع بالامامة ؟
اثبت ان نزار كان له عقب ؟ اين المصادر ؟
قلت ان لا حاجة لاستتار الامام ؟ وضح دليلك ؟ وهل ائمتكم الحاليين يقوموم بكامل المهمات الموكلة للامام ؟
اخيرا ثق تماما اننا نحترمكم جل الاحترام ونعتبركم اخوانا لنا ، والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ، واختلافنا في العقيدة ارجو ان تاخذه كذلك بسعة صدر... | |
|
| |
ابو العز عضو جديد
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة السبت مايو 09, 2009 4:34 am | |
| يبدو ان المحترم دامغ الباطل لم ينتبه الى ان الدائرة الداخلية لقطعة النقد منقوش عليها ( الخليفة نزار - المصطفى لدين الله ) | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة السبت مايو 09, 2009 5:43 am | |
| الأخوة المحترمين : نشكركم على هذا الحوار الرائع ونتمى أن يبقى بهذه الروعة لنعرف الناس على أخلاقنا الإسماعيلية في الحوار والتعامل مع الآخر مهما كنا اسماعيلية أغا خانية أم مؤمنية أم مستعلية أم طيبية أم بهرة والحمد لله لانجد فرق نحن بين الجميع . دمتم بخير . ومتابع معكم باهتمام | |
|
| |
| كيف تميز الإمام من مدعي الإمامة | |
|