READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
أسلوب التعجب Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
أسلوب التعجب Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
أسلوب التعجب Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
أسلوب التعجب Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
أسلوب التعجب Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
أسلوب التعجب Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
أسلوب التعجب Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
أسلوب التعجب Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
أسلوب التعجب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
أسلوب التعجب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
أسلوب التعجب Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
أسلوب التعجب Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
أسلوب التعجب Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
أسلوب التعجب Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
أسلوب التعجب Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 أسلوب التعجب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




أسلوب التعجب Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب التعجب   أسلوب التعجب Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2009 8:37 am

[size=18]

أسلوب التعجّب

والتعجّب في اللّغة : الاندهاش , والاستعظام , ويعبّر عنه بعدد من الأساليب , أبرزها وزنان قياسيّان,

هما : ما أفعَلَه , أفعِلْ به .

ويتكوّن الوزن الأول : ما أفعله , من : ما ( التعجّبيّة ) = فعل التعجّب + المفعول به ( المتعَجَب منه)

مثال : ما أ جمَلَ الربيعَ

ويتكوّن الوزن الثاني : أفعِلْ به , من : فعل التعجّب ( وهو فعل ماض جاء على صيغة الأمر ) + الباء

وهي حرف جر زائد + المتعجَّب منه ( ويكون مجروراً لفظا بحرف الجر , ويعرب فاعلاً لفعل التعجّب

ولصياغة التعجّب من الفعل لابدّ من شروط يجب أن توجد فيه مجتمعةً , فإذا نقص شرط واحد بطل التعجّب , وهذه الشروط هي :

1_ أن يكون الفعل ثلاثيّاً ( ثلاثة أحرف أصليّة )

2_ أن يكون تامّاً ( غير ناقص , مثل كان وأخواتها )

3_ أن يكون مثبتاً ( غير منفي , مثل ما كتب )

4_أن يكون متصرّفا ( غير جامد , مثل : نِعْمَ , بِئسَ )

5_ ألاّ يكون منه الوصف على وزن ( أفعَل , مؤنّثه فعلاء , مثل : أحمر حمراء , أعرج عرجاء, أعور عوراء ......)

6_ أن يكون مبنيّاً للمعلوم ( غير مبني للمجهول )

7_ أن يكون قابلاً للتفاوت ( قابل للتفاضل في الزيادة والنقصان ) فهنالك أفعال غير قابلة للتفاضل ,

مثل : فني , مات , غرق , عمي ....

ومن الأفعال المستوفية للشروط : حسُن ( ما أحسنَ أخلاق َ صديقي )

صياغة التعجّب من الأفعال الّتي لم تستوفِ الشّروط

1_ إذا كان الفعل منفياًّ( ما عمل ) أو مبنيّاً للمجهول ( كوفِىء المجتهد ) :

نستخدم المصدر المؤوّل بعد فعل مساعد قابل للصّياغة ( المصدر المؤوّل للفعل هو : أن الناصبة للمضارع+ الفعل) أو ( ما : المصدرية + الفعل ) , مثل :

ما أحسنَ ألاّ يعمل الإنسانُ ما يخالف ضميرَه

أ_ ما أحسنَ ( فعل مساعد ) ألاّ ( أن : الناصبة + لا : النّافية ) يعمل ( نستخدم الفعل المضارع وليس الماضي ) وهو الفعل المراد التعجب منه .(الإنسان ما يخالف ضميره : تتمة الجملة )

ب _ ما أجمل َ أن يكافاْ المجدّ على عمله ( الخطوات السابقة نفسها )

2_ إذا كان الفعل زائداً على ثلاثة أحرف أو ناقصاً أو الوصف منه على ( أفعل , مؤنّثه فعلاء)

نستخدم معه الفعل المساعد المناسب , مع المصدر الصّريح أو المؤوّل , مثل :

أ_ الفعل الزائد على ثلاثة أحرف : اجتهد

ما أحسنَ اجتهاد الطالب

ما أحسنَ ( الفعل المساعد ) اجتهادَ ( المصدر الصريح للفعل ) الطالبِ

ما أحسنَ أن يجتهد ( المصدر المؤول للفعل ) الطالبُ

ب_ الفعل الناقص : كان المطر غزيراً

ما أجمل كونَ المطرِ غزيراً

ما أجمل َ أن يكون المطر غزيراً

ج_ الفعل إذا كانت الصفة منه ( أفعل مؤنثه فعلاء )

عرج المريضُ

ما أشدّ عرجَ المريض ِ

ما أصعبَ أن يعرجَ المريضُ

ملاحظة : في الأمثلة السّابقة نستطيع استخدام الصيغة الثانية للتعجب , وهي ( أفعِل به ) مثل

أجمِل بأن يكافاَ المجتهد _ أجمل بكون المطر غزيراً .....



إعراب أسلوب التّعجّب

1_ ما أفعَلَهُ , مثل :

ما أجملَ الغروبَ

ما : نكرة تعجّبيّة بمعنى ( شيء ) , مبنيّة على السّكون في محل رفع مبتدأ

أجمل : فعل ماضٍ جامد , لإنشاء التعجّب , مبني على الفتح الظاهر,

والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) يعود على ( ما )

الغروبَ : مفعول به منصوب للفعل ( أجمل ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

وجملة فعل التعجب ( الفعل والفاعل والمفعول به ) في محل رفع خبر المبتدأ ( ما )

2_ أفعِل به , مثل :

أجمِلْ بالغروبِ

أجمل : فعل ماض جامد , جاء على صيغة الأمر ,مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره حركة

البناء الذي اقتضته صيغة الأمر

ب : حرف جر زائد

الغروبِ : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاًّ , فاعل للفعل ( أجمل )



تطبيق من أسئلة الدورات

_ تعجّب من ( نبُلَ قلم ُ الأديب )بكل من صيغتي التعجّب . ( دورة عام 2002 )

الفعل المطلوب التعجب منه هنا هو ( نبل ) وهو مطابق للشروط , ونتعجّب منه مباشرة على النّحو التّالي :

أ‌- ما أنبَلَ قلمَ الأديبِ : الصيغة الأولى

ب_ نبُلَ قلمُ الأديبِ : الصيغة الثانية

_ تعجّب من الفعل الوارد في الجملة التالية :يفترّ وجه الفارس البطل ( دورة عام 2004 ) :

الفعل هو ( يفترّ , وماضيه : افترّ , وهو فوق الثلاثي ) والتعجّب منه يكون باستخدام صيغة مساعدة من فعل قابل للتعجب ( مستوفٍ للشروط ) + المصدر الصريح أو المؤول للفعل ( يفترّ )

أ_ ما أجملَ افترار( المصدر الصريح ) وجهِ الفارس البطل

ب_ أجمِلْ بافترار وجه الفارس البطل

نستخدم إحدى الصيغتين فقط لأن السؤال لم يحدد أية صيغة .

_ تعجّب بصيغتي التعجب مما يأتي : ( تعلّقت بأرضِ بلادي ) دورة عام 2005

الفعل المطلوب التعجّب منه , هو : تعلّقت , وهو فعل فوق الثلاثي , ونستخدم معه الصيغة المساعدة + المصدر الصريح أو المؤول , على النّحوالتّالي :

أ_ ما أشدّ ( الصيغة المساعدة ) تعلقي ( المصدر الصريح ) بأرض بلادي

ب_ أشدِدْ بأن أتعلق ( المصدر المؤول ) بأرضِ بلادي

_ تعجّب من الفعل ( يشتعل ) بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين , في جملة مفيدة (دورة عام)2008

الفعل ( يشتعل , ماضيه : اشتعل ) وهو فوق الثلاثي , ولا يتعجب منه مباشرة , فنستخدم الصيغة المناسبة + المصدر الصريح أو المؤول للفعل ( يشتعل ) على النحو التالي :

أ_ ما أشدّ ( صيغة مساعدة ) اشتعالَ ( المصدر الصريح ) النار في العشب اليابس .

ب_ أشددْ بأن تشتعل ( المصدر المؤول )النار في العشب اليابس



_ انتهى أسلوب التعجب _







[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



أسلوب التعجب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب التعجب   أسلوب التعجب Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2009 11:56 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
نقدر جهودكم أستاذ اسماعيل الغالي
وننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب التعجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: