| ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا | |
|
+5قيدار ابن النهر امجد المير احمد هادي الشعراني كريستين 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كريستين عضو جديد
| موضوع: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الجمعة يونيو 12, 2009 7:22 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
إلى أعضاء المنتدى الاسماعيلي المحترمين يرجى التصحيح والتنبيه لأي معلومة أو عبارة تاريخية ذكرت بالخطأ فأنا لست على دراية كافية بماهية تاريخ الدعوة الاسماعيلية فكما تعلمون نظرة الناس وفكرهم لا يمت للحقيقة بأي صلة .
لإسماعيلية
التعريف :
الإسماعيلية فرقة باطنية ، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت ، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام ، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر ، وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة ، وقد مالت إلى الغلو الشديد لدرجة أن الشيعة الإثنى عشرية يكفرونها !!! .
أبرز الشخصيات :
أولاً : الإسماعيلية القرامطية :
· كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقوا عصا الطاعة على الإمام الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما وراء النهر خوفاً من بطشهم .
· ومن شخصياتهم :
- عبد الله بن ميمون القداح : ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه .
- الفرج ين عثمان القاشاني (ذكرويه) : ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام المستور .
- حمدان قرمط بن الأشعث (278ه) : جهر بالدعوة قرب الكوفة .
- أحمد بن القاسم : الذي بطش بقوافل التجار والحجاج .
- الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي) : ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة القرامطة .
- ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر) : حكم ثلاثين سنة ، وفي عهده حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه وسرق الحجر الأسود وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة .
- الحسن الأعصم بن سليمان : استولى على دمشق سنة 360ه .
ثانياً : الإسماعيلية الفاطمية :
· وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار :
- دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143ه إلى ظهور عبيد الله المهدي ، وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها .
- بداية الظهور : بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266ه وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة ، يلي ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة .
- دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا وأعتمد علىأنصاره هناك من الكتاميين .
· قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية .
· أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية (تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه وتتابع بعده الفاطميون وهم :
- المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل ) .
- المعز لدين الله (أبو تميم معد) : وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه وانتقل إليها المعز في رمضان سنة 362ه .
- العزيز بالله (أبو منصور نزار ) .
- الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور ) .
- الظاهر (أبو الحسن علي) .
- المستنصر بالله (أبو تميم ) .
· وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر، لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزاراً وأعلن إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير ، وقام بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات .
· استمرت الإسماعيلية الفاطمية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصليحيين والأئمة هم :
- المستعلي (أبو القاسم أحمد) .
- الظافر (أبو المنصور إسماعيل) .
- الفائز (أبو القاسم عيسى ) .
- العاضد (أبو محمد عبد الله ) : من 555ه حتى زوال دولتهم على يدي صلاح الدين الأيوبي .
ثالثاً : الإسماعيلية الحشاشون :
· وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام ، وبلاد فارس والشرق ، ومن أبرز شخصياتهم :
- الحسن بن الصباح : وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة الموت وأسس الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية – وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآخر بن المستعلي فقتلوه مع ولديه عام 525ه، وتوفي الحسن بن الصباح عام 1135م .
- كيابزرك آميد .
- محمد كيابزرك آميد .
- الحسن الثاني بن محمد .
- محمد الثاني بن الحسن .
- الحسن الثالث بن محمد الثاني .
- ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع إلى الآن .
رابعاً : إسماعيلية الشام :
· وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترة الطويلة عقيدتهم يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة بالرغم من الدرو الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف .
- ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجيل، وهو يشبه في تصرفاته الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب السنانية الذي يعتقد اتباعه بالتناسخ إضافة إلى عقائد الإسماعيلية الأخرى .
خامساً : الإسماعيلية البهرة :
· وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر .
· الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسمائهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم .
انقسمت البهرة إلى فرقتين :
- البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند وباكستان منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي .
- البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم .
سادساً : الإسماعيلية الأغاخانية :
· ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم :
- حسن علي شاه : وهو الأغاخان الأول : الذي استعمله الإنجليز لقيادة ثورة تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى أفغانستان منها إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان،مات سنة1881م .
- أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني .
- يليه ابنه محمد الحسيني : وهو الآغاخان الثالث : وكان يفضل الإقامة في اوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم مخالفاً بذلك القواعد الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر .
- كريم : وهو الآغاخان الرابع وما يزال حتى الآن،وقد درس في إحدى الجامعات الإمريكية .
سابعاً : الإسماعيلية الواقفة :
· وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته .
أهم العقائد :
· ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات .
· العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم .
· من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة جاهلية .
· يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خُمس ما يكسبون .
· يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث .
· الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول شخصيته .
· الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الأمام ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن يكون حجته ودعاته ظاهرين .
· يقولون بالتناسخ، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من سبقه من الأئمة.
· ينكرون صفات الله تعالى أو يكادون لأن الله – في نظرهم – فوق متناول العقل، فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته .
من عقائد البهرة :
· لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين .
· ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة .
· باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر .
· يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز على الإمام .
· كان شعار الحشاشين ( لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح ) ووسيلتهم الإغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة .
· يقول الإمام الغزالي عنهم : ( المنقول عنهم الإباحة المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم ) .
· يعتقدون أن الله لم يخلق العالم خلقاً مباشراً بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر .
الجذور العقائدية :
· لقد نشأ مذهبهم في العراق، ثم فروا إلى فارس وخراسان وما وراء النهر كالهند والتركستان فخالط مذهبهم آراء من عقائد الفرس القديمة والأفكار الهندية، وقام فيهم ذوو أهواء في انحرافهم بما انتحلوا من نحل .
· اتصلوا ببراهمة الهند والفلاسفة الإشراقيين والبوذيين وبقايا ما كان عند الكلدانيين والفرس من عقائد وأفكار حول الروحانيات والكواكب والنجوم واختلفوا في مقدار الأخذ من هذه الخرافات وقد ساعدتهم سريتهم على مزيد من الإنحراف .
· بعضهم اعتنق مذهب مزدك وزرادشت في الإباحية والشيوعية كالقرامطة مثلاً .
· ليست عقائدهم مستمدة من الكتاب والسنة فقد داخلتهم فلسفات وعقائد كثيرة أثرت فيهم وجعلتهم خارجين عن الإسلام .
أماكن الإنتشار :
· لقد اختلفت الأرض التي سيطر عليها الإسماعليون مداً وجزراً بحسب تقلبات الظروف والأحوال خلال فترة طويلة من الزمن، وقد غطى نفوذهم العالم الإسلامي ولكن بتشكيلات متنوعة تختلف باختلاف الأزمان والأوقات :
- فالقرامطة سيطروا على الجزيرة وبلاد الشام والعراق وما وراء النهر .
- والفاطميون أسسوا دولة امتدت من المحيط الأطلسي وشمال أفريقيا، وامتلكوا مصر والشام، وقد اعتنق مذهبهم أهل العراق وخُطب لهم على منابر بغداد سنة 540ه ولكن دولتهم زالت على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله .
- والآغاخانية يسكنون نيروبي ودار السلام وزنجبار ومدغشقر والكنغو البلجيكي والهند وباكستان وسوريا ومركز القيادة لهم في مدينة كراتشي بباكستان .
- والبهرة استوطنوا اليمن والهند والسواحل القريبة المجاورة لهذين البلدين .
- وإسماعيلية الشام امتلكوا قلاعاً وحصوناً في طول البلاد وعرضها وما تزال لهم بقايا في مناطق سلمية والخوابي والقدموس ومصياف وبانياس والكهف .
- والحشاشون انتشروا في إيران واستولوا على قلعة آلموت جنوب بحر قزوين واتسع سلطانهم واستقلوا بإقليم كبير وسط الدولة العباسية السُنية، كما امتلكوا القلاع والحصون ووصلوا بانياس وحلب والموصل، وولي أحدهم قضاء دمشق أيام الصليبين وقد اندحروا أمام هولاكو المغولي .
- المكارمة وهم الآن مستقرون في مدينة نجران في جنوب الجزيرة العربية . | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الجمعة يونيو 12, 2009 10:09 pm | |
| الأخت المحترمة كيستين أود أن أرحب بك أولا في هذا المنتدى ونتمنى لك طيب الإقامة معنا للرد على وضوعك التريخي يحتاج منا لوقت وسنرد عليه عما قريب دمت بخير | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الجمعة يونيو 12, 2009 10:42 pm | |
| السلام عليكم يا علي مدد نرحب بك اختنا العزيزه ان هذا الموضوع الذي احضرتيه موجود على الويكيبيديا واظن عندما يريد اي انسان ان يسال عن انسان اخر لا يسأل عدوه ان كل ما ذكر في هذا الموضوع كذب بكذب وتلفيقات لذا انتظري بعض الاخوه حتى توضح لك بعض ما جاء في موضوعك وتدحض الكذب +++++AFAA+++++ | |
|
| |
كريستين عضو جديد
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الجمعة يونيو 12, 2009 11:06 pm | |
| الأخ العزيز amjad alamir أنا كتبت هذا الموضوع حتى أتبين الحقيقة من الأخوة الأعضاء | |
|
| |
ابن النهر عضو جديد
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 12:08 am | |
| انسة كريستين يمكن مافي 5 بالمئة من المقالة صح اصلا بظن الموقع وصاحب المقالة اللي ناقلتيها عنو مابيفهم ولابيعرف شي بالاسماعيلية انتظري الردود | |
|
| |
كريستين عضو جديد
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 12:18 am | |
| الأخ العزيز ابن النهر شكرا للرد وأنا بانتظار الردود | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 4:57 am | |
| الأخت المحترمة كريستين
إن الكلام الذي تفضلت به صحيح من وجهة نظر الآخرين لكنه بدون دليل منهم على أقوالهم فقط كلام وتهم يقومون بوضعها لأسباب والأكثر غير دينية
المسلمون الإسماعيليون : هم أصحاب معتقد ديني إسلامي شيعي : يؤمنون بالله ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء والقدر لا يفرقون بين الرسل بل كل منهم جاء مكمل لما قبله كما أنهم لا يؤمنون بالسلفية ولا يتبعون قال فلان عن فلان يتبعون إمام بعد إمام من زمن الرسول محمد ( ص ) حتى يومنا هذا .أما التكفير فليست إلا سلاح الضعفاء ومن يملك النسبة العظمى من العامة .
القرامطة :فهم كما قلت انشقوا عن الدعوة وعن الإمام وشقوا عصا الطاعة عنه لكن عبد الله بن ميمون القداح لم يكن منهم والباقي صحيح
الفاطميون : كما قلت هم النسل الإسماعيلي الحقيقي الذي يمتد من الإمام علي بن أبي طالب إلى الإمام عبيد الله المهدي والأئمة التي قلت أنهم غير معروفين فهم عندنا نحن أصحاب المذهب معروفين وهم
الإمام علي بن أبي طالب
الإمام الحسين بن علي
الإمام علي بن الحسين الملقب بزين العابدين
الإمام محمد بن علي الملقب بالباقر
الإمام جعفر بن محمد الملقب بالصادق
الإمام اسماعيل بن جعفر
الإمام محمد بن اسماعيل
الإمام عبد الله بن اسماعيل الملقب بالوفي أحمد
الإمام أحمد بن عبد الله الملقب بالتقي محمد
الإمام الحسين بن أحمد الملقب ب رضي الدين عبد الله
الإمام عبد الله الملقب بمحمد المهدي
إسماعيل بن جعفر الصادق : فقد ظهر بالري وعرفه أعداءه من العباسيين ووصل الخبر له واضطر للرحيل منها إلى بلاد فارس وهذا الأمر له قصة نطلعك عليها إذا أردت التعمق أكثر وكان من دعاته ميمون القداح أما ابن ميمون عبد الله كان داعية للإمام محمد بن إسماعيل الذي ظهر أولا في جنوب فارس
محمد المهدي أو عبيد الله المهدي
الإنقسام النزاري المستعلي( بدون شرقية أو غربية فهذه تسمية علينا جديدة ) صحيح إلا عن موت الإمام نزار فقد قتل في معركة الإسكندرية الثانية التي قادها الأفضل بن بدر الدين الجمالي إثر سقوط جدار عليه وهو في المعركة وتم نقل ولده علي الملقب بالهادي المولود سنة / 456 /هـ في القاهرة إلى قلعة لامستر في بلاد فارس ,الإسماعيلية الحشاشية : لا يوجد عندنا اسماعيلية حشاشية بل هي تهمة وضعها ماركو بولو وهو في السجن أثناء رحلته مع والده إلى بلاد فارس وقد سمعها بعض أعداء الإسماعيلية هناك لخوفهم من الفدائية التي ظهرت على دور الحسن بن الصباح وقد استساغ هذه التهمة المسلمون الذين يكنون العداء للإسماعيلية بشكل عام وأخذوا يزيدون الأحاديث حول هذه الرواية ويتناقلوها والصليبيين خلال حروبهم مع الإسماعيلية في سوريا استغلوا هذه الرواية أحسن استغلال لدب الرعب في قلوب المسلمين من أبناء سوريا . حتى يفرقوا بين بعضهم البعض , كما أن الحسن | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 4:59 am | |
| بن الصباح ليس فارسي بل هو عربي من اليمن.
اسماعيلية الشام نحن منهم ولا يوجد دعوة كما قلت سنانية نسبة لسنان بن راشد الدين كما أن فكرة التناسخ مرفوضة عندهم وغير واردة على الإطلاق ونحن نفسنا اسماعيلية آلموت أو الحسن بن الصباح الذي كان ظهوره في بلاد فارس
اسماعيلية البهرة :
ما أتيت به عنهم لاخلاف حوله
الإسماعيلية الأغاخانية :
هي امتداد للنزارية ولم تظهر ظهورا بل اللقب كان جديدا وفي بلاد فارس كان لقبا تشريفيا وقد أطلقة أحد ملوك فارس في ذلك الوقت ولم يأخذه من الإنكليز بل عندما سافر من إيران إلى أفغانستان كان يحمل هذا للقب والاسم الذي ذكرت حسن علي شاه الأغا خان الأول هو الإمام السادس والأربعين من الأئمة الإسماعيلية انتق إلى الهند على إثر خلافات نشبت في فارس وحاول الإستقرار في أفغانستان لكنه لم يستطع فانتقل إلى الهند واستقر هناك وجماعته أما ابنه أغا علي شاه الأغا خان الثاني قام بأعباء الدعوة في الهند , أما ابنه الإمام محمد شاه الأغا خان الثالث لم يرتع في ملذات الدنيا كما قيل بل كان عمله الدؤوب على رفع سوية الإسماعيليين ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا فهو من بدأ تأسيس شبكة الأغا خان للتنمية المعروفة الآن في كل العالم واستلم عصبة الأمم المتحدة ومنع تقسيم الدولة العثمانية عندما أصبحت الرجل المريض .سعى كثيرا لتوحيد الهند وتأسيس دولة باكستان الحالية وكان دائما يرأس لجان المفاوضات بين الهنود والبريطانيين من أجل حرية الهند . السبب وراء استقراره في بريطانيا كان الحرية التي وجدها هناك التي من خلالها استطاع فعل الكثير للمسلمين عامة وللإسماعيليين بشكل خاص كرس حياته لنصرة القضايا الإسلامية
أما ما ذكرته على أنه خالف التقاليد الإسماعيلية في توريث الإمامة لابن ابنه فقد سبقه إلى ذلك الإمام الأول بعد النبي محمد ( ص ) علي بن أبي طالب حين أعطى الإمامة ابنه الأصغر الحسين والحسن كان حيا يرزق المهم هنا أن تكون الإمامة في العقب أي الابن أو ابن الابن .
الإسماعيلية الواقفة :
لا يوجد ذكر لها في هذا الوقت
العقائد :
وجود إمام حي ومعصوم ليس من نسل محمد بن اسماعيل فقط بل يجب أن يكون نسبة يعود للنبي محمد ( ص ) عن طريق فاطمة الزهراء والإمام علي
العصمة تكون في كل شيء تخص الحياة والأوامر والنواهي
لا يوجد تأويل للأخطاء والمعاصي فالأخطاء والمعاصي أخطاء ومعاصي وما أقره القرآن الكريم من خطأ أو إثم فهو عندهم خطأ وإثم ومعصية .
لا يصفون الإمام بصفات تشبه صفات الله تعالى لأن الله تعالى ليس له صفات فالإمام عندهم خليفة الله على أرضه .
من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية هذا حديث للأئمة ,وسأتبين إن كان للرسول حديث حول هذا الموضوع
الإمام هو محور العقيدة هذا صحيح أما العقيدة فلا تدور حول شخصية الإمام لأن شخصيته معروفة لأتباعه .
يؤمنون بالستر وليس بالتقية وذلك عندما يكون هناك خطرا على الإمام فقط هذا ما يحصل يستتر الإمام عن أنظار العامة ولا يعرف مكانه إلا دعاته المقربين فهم من يبلغون الجماعات تعاليم الإمام .وفي الوقت الحاضر الإمام | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 5:00 am | |
| ظاهر ومعروف ولا يوجد حجة ولا داعي بل مؤسسات تدير شؤون الإسماعيليون في كل أنحاء العالم تحت إشراف الإمام مباشرة ,
لا يؤمنون بالتناسخ وخصوصا تناسخ الأرواح بل في القرآن الكريم يقرون أن هناك آيات تنسخ آيات وذلك حسب قول الله تعالى {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106
الجذور العقائدية :
هم مسلمون دستورهم القرآن الكريم ويأخذون عن آل بيت النبي والأئمة من ذرية النبي محمد المصطفى والإمام علي والتقولات حول المذهب الإسماعيلي كثيرة جدا جدا وذلك بدون أي دليل كما أن مذهبهم لم ينشأ في العرق بل في المدينة المنورة فإمامهم الأول هو الإمام علي بن أبي طالب وانتقلوا كما انتقل كل المسلمين من مكان لآخر لأسباب عديدة فكل من والى الأئمة على زمن الأمويين والعباسيين كان مصيرهم القتل والعذاب غير السباب واللعن للإمام علي بين أبي طالب الذي كان سنة الأمويين في خطبهم على المنابر أثناء الصلاة .
أماكن انتشارهم
أولا :قبل انتشار علينا تصحيح أمر
المسلمون الإسماعيليون هم من استمر يوالي الأئمة من زمن الإمام علي إلى الإمام الحاضر بدون انقطاع .
منتشرين الآن في أكثر من / 25 / دولة في العالم ويبلغ عددهم أكثر من/ 15 / مليون شخص
كما أن هناك اسماعيليون غير أغا خانيون
مثل البهرة بفرعيها السليمانية والداوودية
القرامطة لا يوجد لهم ذكر في الوقت الحاضر
الحشاشون تهمة للإسماعيليين النزاريين الذين قطنوا في سوريا وإيران . وهم غير موجودون إلا في مخيلة الآخرين
الأخت المحترمة كريستين رغم كل هذا السرد أشعر أن هناك نقص فإذا ما كان عندك استفسار على أمر ما نقدم ما نستطيع
دمت بخير | |
|
| |
قيدار مشرف عام
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 10:22 am | |
| ياعلي مدد الاخت كريستين اهلا وسهلا بك بين اخوانك اشكرك على استفسارك لنا عن حقيقة الدعوة الاسماعيلية ولو نظرت الى كتب التاريخ تجدي ان كل كاتب او مؤرخ يكتب بشكل ما ونفس الموضوع يكتب من طرف كاتب اخر بشكل مختلف وكتاب الله هو المرجع الاساسي لنا ونحن مسلمون نقيم الصلاة ونؤدي الزكاة ونحج ونصوم رمضان ونأمر بالمعروف وننهي عن المنكر ونشهد بان لا الاه الا الله وان محمد رسول الله ونحن ننتظر اسألتك عن اي مسألة وشكرا للاخ هادي على التصحيح وشكرا | |
|
| |
Marhaba عضو مميز
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 2:13 pm | |
| في الحقيقة لابد من شكر الأستاذ هادي على توضيحه للأخطاء المذكورة في مقالة الويكيبيديا و بالمناسبة فموسوعة الويكيبيديا متاحة لأي كان كيف يضيف و يعدل بمعلوماتها و بالتالي فلابد من الحذر و التدقيق في المراجع الأكاديمية المختلفة للتأكد من مصداقية معلومات الويكيبديا.
و أود أن أضيف هذا التعريف عن المذهب الإسماعيلي نقلا عن موقع معهد الدراسات الإسماعيلية و هو مؤسسة أكاديمية تحظى بالإحترام بين أرقى جامعات العالم و تعتمد على الدقة و الموضوعية و أساليب البحث الحديثة و بالمناسبة فمعهد الدراسات الإسماعيلية يضم بين كادره العلمي باحثين ينتمون لأديان و مذاهب مختلفة فهناك المسيحيون و المسلمون السنة و الشيعة كما أن مدير المعهد الحالي ليس اسماعيليا.
و أبدأ النقل هنا و رابط المقال في أسفل الصفحة:
ينتمي المسلمون الشيعة الاماميون الإسماعيليون والمعروفين عموماً بالإسماعيلين للفرع الشيعي من الاسلام. الفرع الشيعي هو أحد الفرعين الرئيسيين في الاسلام علماً أن الفرع الآخر هو الفرع السني. يعيش الإسماعيليون في أكثر من 25 دولة مختلفة ويتواجدون بشكل أساسي في أواسط وجنوب آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وكذلك في أوروبا و شمال أمريكا و في استراليا.
يتمسك الإسماعيليون، كبقية المسلمين، بشهادة الاسلام التي تنص على أنه "لا اله إلا الله وأن محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) رسول الله. كما يعتقدون أن محمد هو خاتم الأنبياء وأن القرآن الكريم هوآخر رسالة إلهية للبشرية أُنزلت للناس عبر النبي محمد. يؤمن المسلمون بأن هذه الرسالة مكملة للرسائل السابقة التي أنزلت على أنبياء التراث الابراهيمي الذين سبقوا محمد بمافيهم ابراهيم وموسى وعيسى وأن كل هؤلاء الأنبياء مرسلون من الله.
يشترك الإسماعيليون مع بقية المسلمين الشيعة بالإعتقاد بأنه إبان وفاة الرسول أصبح الإمام علي ابن عمه وصهره الإمام الأول - الزعيم الروحي - للأمة الإسلامية وتستمر هذه الزعامة الروحية التي تسمى الإمامة بعده بالوراثة المتتالية من نسل علي وزوجته فاطمة ابنة الرسول. تنتقل الإمامة في المعتقد والمفهوم الشيعي بالنص وهو سلطة مطلقة للإمام في زمانه لتعيين خلفه من بين الأفراد الذكور من سلالته.
إن سمو الأمير كريم آغا خان هو الإمام التاسع والأربعون للمسلمين الشيعة الإماميين الإسماعيلين بالوراثة. وهو ابن الأمير علي خان والأميرة تاج الدولة علي خان. ولد سموه في 13 كانون الأول عام 1936 في جنيف، وقضى طفولته المبكرة في نيروبي في كينيا. درس لمدة تسع سنوات في مدرسة ليَ روزي في سويسرا وتخرج من جامعة هارفارد في عام 1959 حاملاً شهادة جامعية بدرجة الشرف بالتاريخ الإسلامي. عندما كان في العشرين من عمره خلف جده السير سلطان محمد شاه آغا خان في 11 تموز عام 1957.
إن الولاء الروحي للإمام والتمسك بالطريقة الشيعية الإمامية الإسماعيليه للإسلام وفقاً لتوجيه إمام الزمان قد ولّد لدى الجماعة الإسماعيلية روح الإعتماد على الذات والوحدة والهوية المشتركة. لقد طوّر الاسماعيليون تحت قيادة وتوجبهات الإمام في عدد من البلدان التي يقطنوها أطر مؤسساتية واضحة المعالم أنشؤوا من خلالها مدارس ومشافي ومراكز صحية ومجمعات سكنية ومجموعة من مؤسسات تنموية في المجال الإجتماعي والإقتصادي من أجل الخير العام لكل المواطنين بغض النظر عن الإنتماء المذهبي أو العرقي.
قدم الإسماعيليون عبرالتاريخ ووفقاً لتوجيهات أئمتهم مساهمات هامة للحضارات الإسلامية والحياة الثقافية والفكرية والدينية للمسلمين. تشهد جامعة الأزهر وأكاديمية العلوم (دار العلم) في مصر ومدينة القاهرة ذاتها بمساهماتهم. من بين الفلاسفة والقضاة والأطباء وعلماء الرياضيات والفلك والعلوم الأخرى المبدعين والذين تألقوا تحت رعاية الأئمة الإسماعيليين نذكر القاضي النعمان والكرماني وابن الهيثم وناصر خسرو ونصير الدين الطوسي.
اهتم الآغا خان دائماً، كما اهتم جده، بتحسين أحوال المسلمين وبخاصة تأثير تحديات التطور السريع للعالم عليهم. تحدث الآغا خان مخاطباً المؤتمر الدولي عن سـيرة النبي محمد والذي انعقد في كراتشي عام ١٩٧٦ قائلاً إن حكمة خاتم أنبياء الله عليه السلام في السعي لإيجاد حلول جديدة لمشاكل لم يمكن حلها بإستخدام الوسائل التقليدية، تـُشكـِّل مصدر إلهام للمسلمين لتصور مجتمع عصري وحيوي حقاً، دون التأثير على المفاهيم الأساسية للإسلام.
منذ تولي الآغا خان الحالي الإمامة عام 1957 حصلت تغيرات سياسية واقتصادية كبيرة جداً في معظم الدول التي يقطنها الإسماعيليون. عدّل سموه نظام إدارة شؤون الجماعات الإسماعيلية المعقد الذي أنشأه جدُّه خلال الفترة الإستعمارية ليناسب عالماً جديداً من الدول المستقلة. في سياق هذا التغير كان السير سلطان محمد شاه آغا خان، والذي كان قد انُتخب رئيساً لعصبة الأمم مرتين، قد قدم تعبيراً عصرياً لدور الإمامة العام العالمي. تتابع الإمامة تحت قيادة الآغا خان الحالي تراث الحياد السياسي الصارم.
قال السير سلطان محمد شاه آغا خان في وصيته عندما عينه للإمامة في عام 1957:
"بالنظر للتغيرات الجوهرية في ظروف العالم..... وبسب التغيرات الكبيرة التي حصلت..... فإنني مقتنع بأن مصلحة الجماعة المسلمة الشيعية الإسماعيلية أن يخلفني رجل شاب أُنشئ وترعرع في العصر الحديث، يجلب معه لمكتب الإمام نظرة جديدة للحياة".
كان الإهتمام المباشر للآغا خان، لدى استلامه قيادة المسلمين الإسماعيلين، تحضير أبناء جماعته أينما عاشوا للتغيرات القادمة. لقد تَطلّب تغير الظروف وتطورها السريع مبادرات أكثر جرأة وبرامج جديدة تعكس تطلعات الأمم المتطورة.
كانت الغاية الرئيسية للرفاه الإجتماعي والبرامج الإقتصادية، حتى منتصف الخمسينات في أفريقية وآسيا والشرق الأوسط، هي تشكيل أرضية واسعة من رجال الأعمال والفلاحين وذوي الكفاءات. عملت المؤسسات التعليمية للجماعات على التأكيد على المستوى الثانوي من التعليم. لدى الإستقلال، غدا لكل أمة طموحات إقتصادية ذات أبعاد جديدة تركز على الصناعة وتحديث الزراعة. لقد توجب إعادة تقييم حاجة الجماعات التعليمية في سياق الأهداف الوطنية الجديدة.
تأثر الإسماعيليون عبر معظم أنحاء العالم المتحضر بالتغيرات الجذرية التي حصلت بالدول التي يعيشون يها. حصلت تغيرات سياسية كبيرة جداً في شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا بعد حصول الدول على استقلالها الأمر الذي أدى لنشوء دول وطنية جديدة غالباً ما تبعه تنقل للجماعات السكانية.
لقد تأثرت الجماعات الإسماعيلية في بعض الدول الإفريقية بشكل مماثل. ففي عام 1972 وتحت حكم الرئيس عيدي أمين آنذاك، تعرض الإسماعيليون وغيرهم من الآسيويين للطرد رغم كونهم مواطنين يحملون جنسية البلد ويعيشون فيه منذ أجيال. كان على الآغا خان أن يتخذ خطوات مستعجلة ليسهل استقرارهم في مناطق أخرى، وبفضل جهوده الشخصية فقد وجد معظم المطرودين وطناً جديداً، ليس في آسيا وحسب وإنما في أوربا وأمريكا الشمالية أيضاً.
لقد تم تخطي معظم المشاكل المتعلقة بالإستقرار في البلدان الجديدة بسرعة مذهلة. يعود ذلك لقدرة الإسماعيلين أنفسهم على التأقلم وخاصة بأرضياتهم الثقافية وقدراتهم اللغوية بالإضافة لجهود الدول المضيفة والدعم المادي والمعنوي من قبل برامج الجماعات. تابعت برامج الجماعات عملها ولقد أُسند إليها في الحقيقة دور جديد لمساعدة الجماعات على المساهمة بشكل كلي بتطوير وتقدم الدول التي احتضنتهم.
أسس السير سلطان محمد شاه آغا خان مؤسسات تطور إجتماعية في شبه جزيرة الهند وباكستان بهدف "المساعدات الإنسانية". تضمنت مؤسسات مثل أمانة إستثمار اليوبيل الألماسي وشركة إستثمار اليوبيل البلاتيني والتي ساهمت بدورها في نمو عدة أنواع من الجمعيات التعاونية. تم إنشاء مدارس اليوبيل الألماسي للبنات في مناطق شمال الباكستان النائية. بالإضافة لذلك فقد تم تطوير وتوسيع برامج المنح الدراسية التي تم إنشاؤها في فترة اليوبيل الذهبي لمساعدة الطلاب المحتاجين. تم تشكيل مؤسسات رعاية إجتماعية ضخمة في شرق أفريقية بما في ذلك مشفى الآغا خان في نيروبي. تم تأسيس مؤسسات تطوير إقتصادية أيضاً في شرق أفريقية. لقد أصبحت شركات مثل أمانة إستثمار اليوبيل الألماسي (تعرف اليوم بمصرف أمانة الألماس في كينيا (Diamond Trust Bank of Kenya)) وشركة اليوبيل للتأمين والتي دخلت سوق البورصة في نيروبي، مؤسسات وطنية إقتصادية هامة.
تم إطلاق العديد من المشاريع التنموية الإجتماعية والإقتصادية الجديدة في بدايات الثمانينات من القرن العشرين. تراوحت بين تأسيس جامعة الآغا خان بكلية العلوم الصحية ومشفى تعليمي في كراتشي بتكلفة 300 مليون دولار أمريكي، بالإضافة لتشكيل مدرسة بنات ومركز طبي في منطقة الهونزا، وهي منطقة نائية من الباكستان تحدها الصين وأفغانستان، وحتى تشكيل برنامج الآغا خان للدعم الريفي في كجرات في الهند وتوسيع مشافي المناطق المدنية ومراكز الرعاية الصحية الأولية في تنزانيا وكينيا في شرق أفريقية.
شكلت هذه المبادرات جزءاً من شبكة عالمية من المؤسسات التي تشمل مجالات تتراوح بين التعليم والصحة والتطوير الريفي وفن العمارة ودعم منشآت القطاع الخاص. تُعرف بشبكة الآغا خان للتنمية (AKDN) ولقد تم تأسيس هذه المؤسسات خلال الثلاثين عام المنصرمة وتشمل مؤسسة الآغا خان وجامعة الآغا خان وصندوق الآغا خان للتنمية الإقتصادية وأمانة الآغا خان للثقافة والتي تشمل برنامج الآغا خان للعمارة الإسلامية في جامعة هارفارد ومعهد ماساشوستس للعلوم التقنية وجائزة الآغا خان للعمارة وبرنامج دعم المدن التاريخية. تشمل الشبكة أيضاً خدمات الآغا خان الصحية وخدمات الآغا خان التعليمية والتي توفر الرعاية الصحية والتدريس وغيره من الخدمات التعليمية في جنوب آسيا وشرق أفريقية منذ بدايات القرن العشرين. يوجد وصف مفصل عن هذه المؤسسات والتي تمتاز بكونها مفتوحة للجميع بغض النظر عن الأصل أو العقيدة في كُتيّب شبكة الآغا خان.
بأخذ الأهمية التي يوليها الإسلام للتوازن بين الرفاه الروحي وبين نوعية حياة الفرد فإن توجيهات الإمام لمريديه تعالج كلا جانبي الحياة. شجع الآغا خان المسلمين الإسماعيليين على الإستقرار في العالم الصناعي ليساهموا بتطوير الجماعات في البلدان النامية من خلال العديد من برامج التنمية. لقد استقر المسلمون الإسماعيليون الذين ذهبوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، غالباً كلاجئين من آسيا وأفريقية، ضمن النسيج الإجتماعي والتعليمي والإقتصادي للمراكز الريفية والمدنية على إمتداد القارة. لقد تميز استقرار وتشكيل مؤسسات الجماعات لدى المسلمين الإسماعيليين في العالم النامي، كما في العالم المتحضر، بأخلاقيات الإعتماد على الذات والتأكيد على نشر فعل الخير.
يُلهم الإلتزام بكرامة الإنسان ومساعدة البشرية المؤسسات الخيرية للإمامة الإسماعيلية. إن مشاركة الآخرين ممن يعيش مع المسلمين الإسماعيليين بقدراتهم ووقتهم والإمكانات المادية والفكرية للمساعدة عند الضيق والألم والتجاهل، يشكل تقليداً راسخاً يقولب الضمير الإجتماعي عند الجماعات المسلمة الإسماعيلية.
المصدر: http://www.iis.ac.uk/view_article.asp?ContentID=104450 | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 2:33 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد شكرا أخ هادي لدقة الملاحظة ولتوثيق معلومات العضو المميز مرحبا مشكورا جدا ادارة للتثبيت ياعلي مدد | |
|
| |
كريستين عضو جديد
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 6:43 pm | |
| إلى الأخوة الأعضاء في المنتدى الاسماعيلي وأخص بالذكر الأخ المحترم جبران جمول والأخ المحترم هادي والأخ المحترم قيدار بداية أود أن أخبر جميع أعضاء المنتدى الاسماعيلي بأنني كنت أعتنق الديانة المسيحية ولكني من خمس سنوات قد أسلمت ومنذ ذلك الحين كنت أصلي وأصوم ولكن سراً حتى الآن ولكني حتى الآن لم أجد من يساعدني في توضيح بعض الأمور التي يجب علي اتباعها ومن فترة وجيزة تشرفت بمعرفة أخ عضو في المنتدى وقد كان له الدور الكبير في تشجيعي للتعرف للمنتدى الاسماعيلي أرجو المساعدة ليكون لي مبدأ وعقيدة ومذهب واحد. لكم مني جزيل الشكر والاحترام | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا السبت يونيو 13, 2009 7:28 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ان مبدأ اللا كراهية ومبدأ اللاعنف في الحياة هم الايمان بحد ذاته وان الانسانية عطاء مطلق فأهلا بك أختي الكريمة يسعدني أنني أرى شخصا لايرث دينا بل يصنع ايمانه بعقله وقلبه شكرا لتواضعكم كلنا واحد والمهم أن نقبل فكرة تقبل الآخر ياعلي مدد | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الأحد يونيو 14, 2009 5:40 am | |
| الأخت المحترمة كريستين أعلمك أمرا أننا نتعامل مع الناس كما قال الإمام علي (ع ) في وصية له للأشتر النخعي تعامل مع الناس كالأخوة فإذا لم يكونوا إخوتك في الدين فهم أخوتك بالإنسانية أهلا وسهلا بك ستجدين عندنا رحابة صدر وممكن ان نفيد وأيضا نحن باحثين عن الفائدة ولانخجل أن نأخذها من أي مصدر كان المهم الفائدة للإنسان وانسانية دمت بخير
عدل سابقا من قبل هادي في الأربعاء يونيو 24, 2009 3:28 am عدل 1 مرات | |
|
| |
سليمانيه عضو جديد
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الثلاثاء يونيو 23, 2009 12:36 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم انا شيعيه اسماعيليه سليمانيه اتمنى اثراء معرفتي بالآغاخانيه ..كوني لأول مره اسمع بهذه الطائفه...<<<مشيرة الى انني اول مره ازور هذا المنتدى منذ ما يقارب الاسبوع وبادرت بالتسجيل به نسأل الله ان نفيد ونستفيد من خلال هذا الصرح>>> وشكرااا لكافة الاطياف والمذاهب | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الثلاثاء يونيو 23, 2009 1:08 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم أهلا بك أخت كريستين مرة ثانية وقد رحبنا بك أولا على الرابط https://readz.yoo7.com/montada-f3/topic-t1320.htm وبالنسبة لاستفساراتك أختي الكريمة نرجو منكم مشكورة تصفح اقسام المنتدى وستجدين ماتبحثين عنه وننتظر اسفساراتكم ياعلي مدد | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الأربعاء يونيو 24, 2009 3:32 am | |
| الأخت المحترمة : سليمانية نرحب بك في منزلك أولا نحن وأنتم من فرع واحد رغم تعدد الأسماء أطلب منك بكل مودة واحترام أن تتصفحي صفحات هذا المنتدى لتتعرفي على المذهب وتاريخه كما أننا نرحب بأي استفسار لديك نجيب بما نعرف وما لا نعرف عنه نبحث عن الإجابة الصحيحة مع مصدرها ثم نوثقها دمت بخير | |
|
| |
freenow عضو جديد
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الأربعاء يونيو 24, 2009 7:02 am | |
| الأخت كريستين الأخوة الكرام أشكركم على ما قلتموه أود -وفي ظني أن هذا سينفع الأخت كريستين- أن تبينوا لنا أمرين بأسلوب مختصر وواضح دون استطراد الأول ماهي المعتقدات التي يجب أن أؤمن بها حتى أكون إسماعيلياً ثانياً ما مصادر تلك المعتقدات الإسماعيلية أنا سني يمني أسكن السعودية أحب الحوار وأعجبني في منتداكم وجود التحاور المتحضرفي الغالب ولكن أظن أننا بحاجة لحوار بين وتأصيلي حتى تحصل الفائدة أشكركم جداً وأتمنى لنا جميعاً أن نصل للحق الذي يريده الرب الذي أوجدنا لابد للحوار من ثلاثة أمور أولاً الأدب فلا يجوز السباب ثانياً حسن الظن فلا يجوز التهم ثالثاً ترك التعصب فلا يشترط أن تتبعني أو أتبعك | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا الأربعاء يونيو 24, 2009 2:36 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد أهلا بك أخي الغالي كل كلمة نطقت بها تعبر عن منتدانا بيتك ان شاء الله تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ياعلي مدد | |
|
| |
| ماهية الدعوة الاسماعيلية تايخيا | |
|