READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 أحدث طرق اتخاذالقرار

اذهب الى الأسفل 
+2
مهند أحمد اسماعيل
دعد مبارك قنوع
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دعد مبارك قنوع
عضو مميز
عضو مميز
دعد مبارك قنوع



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 4:39 pm

العصف الذهني وحل المشكلات
أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .
مفهوم العصف الذهني:
استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .
ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية .
ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .
أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :
يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .
2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :
قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .

القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :
أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .
2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :
والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .
3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :
وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .
4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :
ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
- صياغة المشكلة .
- بلورة المشكلة .
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
مهارات حل المشكلات
مفهوم حل المشكلات :
يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .
إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .
أنواع المشكلات :
حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع ، استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف :
1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام .
2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح .
3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة .
4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات .
5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار .
ويصف المتخصصون طريقة حل المشكلات في تناولها للموضوعات والقضايا المطروحة على الأفراد / التلاميذ إلى طريقتين قد تتفقان في بعض العناصر ولكن تختلفان في كثير منها هما :
1 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب العادي الاتفاقي أو النمطي . convergent
وطريقة حل المشكلات العادية هي أقرب إلى أسلوب الفرد في التفكير بطريقة علمية عندما تواجهه مشكلة ما ، وعلى ذلك تعرف بأنها : كل نشاط عقلي هادف مرن بتصرف فيه الفرد بشكل منتظم في محاولة لحل المشكلة .
أ ـ إثارة المشكلة والشعور بها .
ب ـ تحديد المشكلة .
ج ـ جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة .
د ـ فرض الفروض المحتملة .
هـ ـ اختبار صحة الفروض واختيار الأكثر احتمالاً ليكون حل المشكلة .
2 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب الابتكاري ، أو الإبداعي . divergent
أ ـ تحتاج إلى درجة عالية من الحساسية لدى التلميذ أو من يتعامل مع المشكلة في تحديدها وتحديد أبعادها لا يستطيع أن يدركها العاديون من التلاميذ / أو الأفراد ، وذلك ما أطلق عليه أحد الباحثين الحساسية للمشكلات .
ب ـ كما تحتاج أيضاً إلى درجة عالية من استنباط العلاقات واستنباط المتعلقات سواء في صياغة الفروض أو التوصل إلى الناتج الابتكاري .
خطوات حل المشكلة :
إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي :
1 ـ الشعور بالمشكلة :
وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد .
2 ـ تحديد المشكلة :
هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .
3 ـ تحليل المشكلة :
التي تتمثل في تعرف الفرد / التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما ، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة .
4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة :
وتتمثل في مدى تحديد الفرد / التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة .
5 ـ اقتراح الحلول :
وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما .
6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة :
وهنا يكون الحل واضحاً ، ومألوفاً فيتم اعتماده ، وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة ، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها .
7 ـ الحلول الإبداعية :
قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف ، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات ) .

الأسس التربوية التي تستند إليها استراتيجية حل المشكلات :
1 ـ تتماشى استراتيجية حل المشكلات مع طبيعة عملية التعليم التي تقضي أن يوجد لدى المتعلم هدف يسعى إلى تحقيقه .
2 ـ تتفق مع مواقف البحث العلمي ، لذلك فهي تنمي روح الاستقصاء والبحث العلمي لدى الطلبة .
3 ـ تجمع في إطار واحد بين محتوى التعلم ، أو مادته ، وبين استراتيجية التعلم وطريقته ، فالمعرفة العلمية في هذه الاستراتيجية وسيلة التفكير العلمي ، ونتيجة له في الوقت نفسه .
شروط وتوظيف استراتيجة حل المشكلات :
1 ـ أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف استراتيجة حل المشكلات ملما بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيفها .
2 ـ أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات استراتيجية حل المشكلات .
3 ـ أن تكون المشكلة من النوع الذي ستثير الطلبة وتتحداهم ، لذا ينبغي أن تكون من النوع الذي يستثني التلقين أسلوبا لحلها .
4 ـ استخدام المعلم طريقة مناسبة لتقويم تعلم الطلاب استراتيجة حل المشكلات ، لأن كثيرا من العمليات التي يجريها الطلاب في أثناء تعلم حل المشكلات غير قابلة للملاحظة والتقويم .
5 ـ ضرورة تأكد المعلم من وضوح المتطلبات الأساسية لحل المشكلات قبل الشروع في تعلمها .
كأن يتأكد من إتقان الطلاب للمفاهيم والمبادئ الأساس التي يحتاجونها في التصدي للمشكلة المطروحة للحل .
6 ـ تنظيم الوقت التعليمي لتوفير فرص التدريب المناسب .
خصائص الخبرة في حل المشكلات :
يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها ، وإجادتها بالمراس والتدريب ، وقد ذكروا عددا من الخصائص العامة للشخص المتميز في حل المشكلات أهمها :
1 ـ الاتجاهات الإيجابية نحو المواقف الصعبة أو المشكلات ، والثقة الكبيرة بإمكانية التغلب عليها .
2 ـ الحرص على الدقة ، والعمل على فهم الحقائق والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة .
3 ـ تجزئة المشكلة والعمل على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أكثر بساطة .
4 ـ التأمل في حل المشكلة ، وتجنب التخمين والتسرع في إعطاء الاستنتاجات قبل استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى إجابات دقيقة .
5 ـ يظهر الأشخاص المتميزون في حل المشكلات نشاطا ، وفاعلية بأشكال متعددة .

تعلم مهارة حل المشكلة :
إن مهارة حل المشكلة تتصف بأنها مهارة تجعل المتعلم يمارس دوراً جديداً يكون فيها فاعلاً ومنظماً لخبراته ومواضيع تعلمه لذلك يمكن ذكر عدد من المسوغات التي تبرر أهمية التدرب على مهارة حل المشكلة كأسلوب للتعلم وهي :
§ إن المعرفة متنوعة لذلك لا بد من تدريب الطلبة على أساليب مختلفة لمعالجة مجالات وأنواع المعرفة المختلفة .
§ إن مهارة التدريب على التفكير إحدى المهارات اللازمة التي ينبغي أن يتسلح بها أفراد المجتمع لمعالجة مشكلات مجتمعهم وتحسين ظروف حياتهم .
§ إن مهارة حل المشكلات من المهارات الضرورية لمجالات مختلفة سواء كانت مجالات حياتية ، أو مجالات الأكاديمية التكيفية .
§ إن مهارة حل المشكلات مهارة تساعد المتعلم على تحصيل المعرفة بنفسه ، وتزويده بآليات الاستقلال .
§ إن مهارة حل المشكلة تساعد المتعلم على اتخاذ قرارات هامة في حياته وتجعله يسيطر على الظروف والمواقف التي تقترحها .
ويمكن تحليل المشكلة تحليلاً مفاهيمياً يوضح جوانب المشكلة وأبعادها ، وتتضمن المشكلة :
§ سؤالاً أو موقفاً يتطلب إجابة أو تفسيراً أو معلومات أو حلاً .
§ موقفاً افتراضياً أو واقعياً يمكن اعتباره فرصة قيمة للمتعلم أو التكيف أو إبداع حل جديد لم يكن معروفاً من قبل .
§ موقفاً يواجهه الفرد عندما يحكم سلوكه دافع تحقيق هدف محدد ولا يستطيع بلوغه بما يتوافر لديه من إمكانيات .
§ الحالة التي تظهر بمثابة عائق يحول دون تحقيق غرض مائل في ذهن المتعلم مرتبط بالموقف الذي ظهر فيه العائق .
§ موقفاً يثير الحيرة والقلق والتوتر لدى المتعلم يهدف المتعلم التخلص منه .
§ موقفاً يثير حالة اختلال توازن معرفي لدى المتعلم ، يسعى المتعلم بما لديه من معرفة للوصول إلى حالة التوازن والذي
يتحقق بحصول المتعلم على المعرفة أو المهارة اللازمة .
§ مواجهة مباشرة أو غير مباشرة ، وتحديداً تتطلب من المتعلم حل الموقف بطريقة بناءة .
ويمكن تحديد مهارة حل المشكلة وفق منظور جانييه الذي ضمنه في كتابه شروط التعلم بأنها متوقع ومنطقي لتعلم المفاهيم والمبادئ ، ومهارة مولدة قادرة على توليد الأفكار والمفاهيم
والمبادئ التي يتطلبها المتعلم لتحقيق درجة الإبداع .
خطوات قدرة حل المشكلة :
1 ـ تحديد المشكلة واستيعاب طبيعتها ومكوناتها .
2 ـ الربط بين عناصر ومكونات المشكلة ، وخبرات المتعلم السابقة .
3 ـ تعداد الأبدال ، والحلول الممكنة .
4 ـ التخطيط لإيجاد الحلول .
5 ـ تجريب الحل واختياره .
6 ـ تعميم نتائجه .
7 ـ نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة
منقول عن المفكرة الدعوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 6:43 pm

بالفعل موضوع مهم للغاية بمكان وزمان التخبط لدى الجيل الذي يتلقف العلم والمعرفة من خلال حياته اليومية ان كان ذلك من من مدرسة العلم أو من مدرسة الحياة فكلما كانت صياغة المشكلة دقيقة ومحددة لدى متلقف العلم كلما نقصت متغيرات الحدث واحتمالاته وخصوصا اذا كانت صياغة المشكلة متضمنة كل عناصرها دون اغفال أي جانب منها ولو كان ضيقا
وفي حال كانت المشكلة متشابكة يمكن أن نضعها بصورة علاقة بين العناصر بحيث يكون كل عنصر بعلاقته يؤدي بالمجمل الى علاقات بسيطة وسهلة وقابلة للتدارك مع باقي الأفراد
وفي حال صعوبة ايجاد حل للمشكلة يمكن سردها لأكثر من شخص واستنتاج العبر من خلال فهمهم للمشكلة للتأكد من وضوحها في ذهنك وبالتالي يستطيع توضيحها للأخرين أكثر مما لو فسرها وحيدا وهنا يتوضح له من خلال احداث المشكلة حاجته الى توجيه من قبل خبرات يتضح حاجته اليها
شكرا لكم ونريد المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعد مبارك قنوع
عضو مميز
عضو مميز
دعد مبارك قنوع



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 1:46 am

عظيم اخي مهند من كلامك عرفت انك من ذوي التفكير التركيبي وقدرتك بارعة في ربط الامور ببعضها وبالتالي تصل الى ادراك انسب الطرق في ايجاد الحلول من خلال ايجاد علاقة متكاملة
ويحضرني مثل صيني يقول:
يمكنك أن تكون ذكيا بثلاث طرق
1-من خلال التفكير وهذه أنبلها
2-من خلال المحاكاة وهذه أسهلها
3-من خلال التجربة وهذه أمرها
وللموضوع تتمة اذا أردت الاستفاضة تكرم عينك
تحياتي لك وأسعدني مرورك الهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي




أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 11:16 am

أختي العزيزة الأستاذة / دعد
تحية مباركة طيبة وبعد
لقد سعدت كثيرا بقراءة هذا الموضوع ، والذي نحن في أمس الحاجة إلى تفعيل ما جاء فيه .
وقد كان لي بعض الاسهامات حول بعض النقاط " التجريد ( التعقل ) ، والتفكير المنظم ، التعاون ، التجريب " .
وما أود قوله : يوجد نقاط عديدة مختلف حولها ويدور من حولها نقاش على منتدانا ولم نخرج بشيء .
فلما لا نفكر في طريقة ضبط أفكارنا هنا على هذا المنتدي ، ولو من خلال حلقات نقاشية نتبع فيها تلك الأساليب ، وأتمنى أن أكون أحد تلاميذ هذه هذه الحلقات .
دمت أختي الفاضلة بكل خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 11:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
شكرا أخت دعد وننتظر المزيد من الاستفاضة لأن البحث لم يكتمل
وشكرا أخ أحمد للمبادرة الطيبة بشأن الحلقا ت النقاشية
وننتظر منكم افراد موضع لها ووضع نقاط أساسية ترتكز عليها الحلقات لنؤسس لذلك
دمتم
والمولى الكريم يبار ك فيكم
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي




أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 11:56 am

مرفوع للإدارة لتخصيص موضع للأخت الفاضلة دعد بعد موافقتها لإقامة حلقات نقاشية ، على أن تختار الإدارة موضوعاتها ، وخاصة الخلافية .
وأعتقد ان الأخت دعد هى من وجهة نظري أفضل من يقوم بإدارة تلك الحلقات .
هذا مجرد إقتراح إذا رأت الإدارة ذلك .
وفي هذه الحالة سيكون المنتدي مثل " وادي السيليكون " بالنسبة للموضوعات التي تهمنا نحن .
وفقنا الله جميعا لما فيه الخير للإنسانية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 1:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
ان الأخت دعد مشكورة تطرح كل الجوانب وبشكل متجدد
ولديها مواضيع كثيرة في المنتدى لم تعطى حقها
ومن عندي سأبدأ بالرد على المواضيع التي طرحتها لتوسيعها وأخذ حقها
وننتظر موافقة الادارة على اقتراح الأخ أحمد شعبان لكن الادارة ستطلب تفسيرات وشرح
أقصد أستاذ أحمد اننا نريد ميكانيكية العمل لهذه الحلقات لادارتها
وأقترح من الأستاذ أحمد والأخت دعد مشكورين سرد جدول يبين الخطوات والشروط أو التوضيحات على سبيل المثال بأن يطرح موضوع أولي ويتم مناقشته بينكما لنرى الفكرة تتبلور
هذا رأي شخصي
مع الموافقة
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي الشعراني
مدير
مدير




أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 7:53 pm


الأخوة المحترمين جميعا
الأخت دعد - الأخ أحمد - الأخ مهند
هذه المواضيع جديرة بالإهتمام بشكل كامل لأنها تجعل التفكير عندنا سيدا بعد طول انتظار
التفكر والتعقل الذي أمرنا تعالى بهم في محكم تنزيلة لنلج إلى أقطار السموات والأرض
أما بالنسبة لاقتارح الأستاذ أحمد نحن معه بشرط عدم الدخول العشوائي من قبل الأعضاء والتقيد التام بالفكرة المطروحة وعدم الخروج عنها . حتى الإنتهاء منها يتم فتح موضوع آخر
لكن وجهة نظري حول موضوع الأخت دعد أنه مها بدا لنا التفكر والتعقل لابد لنا في نهاية مانفكر به من تجربة ما حتى يتم إثبات صحة ما نفكربه

التفكر أولا ثم طرح مانفكر به ثم تجربته حتى نصل لمرحلة التعقل والتي لاتكون إلا عن طريق التجربة
ويكون ذلك بدون الرد بتوتر أو تسرع عندها نصل إلى نتيجة
دمتم بخير
وأرجوا أن تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شعبان
عضو ذهبي
عضو ذهبي




أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 10:44 pm

شكرا لك أخي الكريم على إيضاحاتك النيرة ، وفعلا نحن في حاجة ماسة للتجريب بعد أن نصل لنتائج منطقية بمناهج علمية .
أدام الله عليك فضله ونور بصيرتك على الحق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعد مبارك قنوع
عضو مميز
عضو مميز
دعد مبارك قنوع



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 1:39 pm

أخوتي الأحبة الأفاضل يسعدني حواركم الهادف واجتماعكم المحترم لأجل التشاور في موضوعاتي
وصار من واجبي للأمانة أن أحرص على تلبية اقتراحاتكم وذلك أولا بالبدء بعرض أصل العلم الحديث وتعرفكم على أصوله وفروعه وتقنياته ومن ثم أهدافه واتخذت قراري بأن ألتقي بالإدارة الرشيدة وأعرض برنامج أهم الدورات عليها و تحديد خطة عمل يتم عرضها على المهتمين بالتطوير على الصعيدين الشخصي والاداري للتنسيق والتنفيذ وذلك خلال الاسبوع الأول من شهر تموز القادم ريثما تنتهي دوراتي المكثفة في اللاذقية حتى نهاية حزيران الجاري وفي نفس الوقت تطلعون من هنا على الموضوع بالعرض الذي وعدتكم به في مطلع جوابي
تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدة
مشرف عام
مشرف عام




أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 4:14 pm

اقتباس :


أخوتي الأحبة الأفاضل يسعدني حواركم الهادف واجتماعكم المحترم لأجل التشاور في موضوعاتي
وصار من واجبي للأمانة أن أحرص على تلبية اقتراحاتكم وذلك أولا بالبدء بعرض أصل العلم الحديث وتعرفكم على أصوله وفروعه وتقنياته ومن ثم أهدافه واتخذت قراري بأن ألتقي بالإدارة الرشيدة وأعرض برنامج أهم الدورات عليها و تحديد خطة عمل يتم عرضها على المهتمين بالتطوير على الصعيدين الشخصي والاداري للتنسيق والتنفيذ وذلك خلال الاسبوع الأول من شهر تموز القادم ريثما تنتهي دوراتي المكثفة في اللاذقية حتى نهاية حزيران الجاري وفي نفس الوقت تطلعون من هنا على الموضوع بالعرض الذي وعدتكم به في مطلع جوابي
تحياتي للجميع

مشكورة يا دعد والله يبارك ويوفق خطواتك ويأخذ بيدك

ونحن بانتظار تنفيذ الآدارة لمقتراحاتك


هويدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basher haider
عضو جديد
عضو جديد
basher haider



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 11:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت دعد قنوع المحترمة
كل الشكر لكي على هذا الموضع الرائع حقاً الذي اعمل من زمن ليس بعيد على تحقيقه والسير على نمط معين أعتقد أنه يوصلني إلى الطريق الذي أرغب بالسير عليه
أن موضوعك هذا هو جزء من دراسة أقوم بالإعداد لها
وأنا أنتظر بشدة المواضيع القادمة وأعتقد بأنني سأكون من المتتبعين لها
وسوف أشارك في مواضيع مماثلة قريباً في المنتدى
كل التقدير لكي
بشير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعد مبارك قنوع
عضو مميز
عضو مميز
دعد مبارك قنوع



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 2:45 am

اشكر الاخت الغالية هويدة ونأمل أن نتعاون معا على ان نكون فريقا متكاملا
تحياتي لك تقبلي محبتي الصادقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعد مبارك قنوع
عضو مميز
عضو مميز
دعد مبارك قنوع



أحدث طرق اتخاذالقرار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحدث طرق اتخاذالقرار   أحدث طرق اتخاذالقرار Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 2:48 am

أخي بشبر اهنئك لحرصك من أجل تطوير ذاتك وادارة حياتك بالشكل الامثل ويسعدني أن أضع خبراتي ودراساتي بين يديك وتكون أنت والاخوة جميعا من اهم المستفيدين بها
تحياتي للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحدث طرق اتخاذالقرار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الحوارات :: حول موضوع الهندسة البشرية-
انتقل الى: