| الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hakam kh عضو جديد
| موضوع: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الأحد مايو 24, 2009 1:07 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
قال الله تعالى في كتابه العزيز وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) [النساء: 3]
ما معنى ما ملكت أيمانكم
اليس الجماع مع الجارية زنى أم لأنه دفع ثمنها وأكلها وشربها ليس زنى وهي بحكم ما ملكت يمينه وحكم الزنى على باقي فئات الشعب أو من هم الزاني والزانية في الأسلام وكيف أنهم غير ما ملكت يميني (( انا أتي بخادمة وأدفع راتبها وكل مستلزماتها وتهبني نفسها فهل هي بحكم ما ملكت يميني )) ثانيا
قال أبن عطية (( وإسناد الملك لليمين وهي اليد اليمنى، وذلك لشرفها وتمكنها وخصوصيتها بالمحاسن))
أنا أكتب باليد اليسرى وبها كل عملي فهل يدي اليسرى عكس ذلك من تفسير للقرأن الكريم و أنا مخالف لمشيئة الله ولا يحق لي ما للأيمن وأنا الأعسر .
مشكورين جميعا
............ حكم ............ | |
|
| |
راصده عضو فضي
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الأحد مايو 24, 2009 4:42 pm | |
| - hakam kh كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
قال الله تعالى في كتابه العزيز وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) [النساء: 3]
ما معنى ما ملكت أيمانكم
اليس الجماع مع الجارية زنى أم لأنه دفع ثمنها وأكلها وشربها ليس زنى وهي بحكم ما ملكت يمينه وحكم الزنى على باقي فئات الشعب أو من هم الزاني والزانية في الأسلام وكيف أنهم غير ما ملكت يميني (( انا أتي بخادمة وأدفع راتبها وكل مستلزماتها وتهبني نفسها فهل هي بحكم ما ملكت يميني )) ثانيا
قال أبن عطية (( وإسناد الملك لليمين وهي اليد اليمنى، وذلك لشرفها وتمكنها وخصوصيتها بالمحاسن))
أنا أكتب باليد اليسرى وبها كل عملي فهل يدي اليسرى عكس ذلك من تفسير للقرأن الكريم و أنا مخالف لمشيئة الله ولا يحق لي ما للأيمن وأنا الأعسر .
مشكورين جميعا
............ حكم ............ اولا الخادمه ليست ملك يمين لك ولا هي عبده لك... الا اذا اردت ان تشرع بذلك فهذا شأنك
ثانيا ملك اليمين هي العبده المملوكه التي دفعت ثمنها .... وليس انك تعيش في عصر متطور
ان نظام العبيد متخلف او ما شابه ذلك... فلقد كان ساريا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
وهذا اكبر دليل ومن القرآن الكريم
( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ... إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ )
ما تقول؟؟ | |
|
| |
hakam kh عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الإثنين مايو 25, 2009 2:13 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
صحيح أن الخادمة ليست عبدة لي ولا لغيري لأنها حرة ولدت من أب وأم حرين
متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
كلنا عباد الله
أن الأسلام يعتبر الحرة هي المسلمة أما الامة أو الجارية أو العبد فهم من أي دين
سؤال الا يمكن أن تكون هذه الاية تناسب ذلك العصر فقط لتسهيل أمور الدخول في الاسلام كأمور حياتية
ان ميزات عصر الجاهلية الرئيسيةعند دخول الاسلام كانت
الشرك وقد أتى الله فيها قولا واحدا أن لا شريك له وأن لا نعبد سواه
وكذلك الخمر فأتت الأيات متتالية في أن الكثير منه يذهب العقل ثم أجتنبوه ثم تحريم
اما الزواج لعاداتهم الجاهلية في كثرة النساء فكان لابد من تحديد هذه المسألة ولا تترك مشاع فأتى الزواج من أربعة وأيضا ما ملكت اليمين من جواري وسبايا كما حلل الله الطلاق وإن أبغضه
فأذن الرقم مفتوح
اما الاية الكريمة هل هي موجهة للرجال أم للنساء
فأنهم غير ملومين على ماذا
أتمنى عليكي توضيح الأية الكريمة من وجهة نظرك ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ... إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
[size=24]واخيرا لم تجاوبي على موضوع اليد اليسرى واليد اليمنى
ومن هم الزاني والزانية في الاسلام
شكرا لمداخلتك
............ حكم ..............[/size] | |
|
| |
راصده عضو فضي
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الثلاثاء مايو 26, 2009 8:11 am | |
| - hakam kh كتب:
- بسم الله الرحمن الرحيم
يا علي مدد
صحيح أن الخادمة ليست عبدة لي ولا لغيري لأنها حرة ولدت من أب وأم حرين
متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا
كلنا عباد الله
أن الأسلام يعتبر الحرة هي المسلمة أما الامة أو الجارية أو العبد فهم من أي دين
سؤال الا يمكن أن تكون هذه الاية تناسب ذلك العصر فقط لتسهيل أمور الدخول في الاسلام كأمور حياتية
ان ميزات عصر الجاهلية الرئيسيةعند دخول الاسلام كانت
الشرك وقد أتى الله فيها قولا واحدا أن لا شريك له وأن لا نعبد سواه
وكذلك الخمر فأتت الأيات متتالية في أن الكثير منه يذهب العقل ثم أجتنبوه ثم تحريم
اما الزواج لعاداتهم الجاهلية في كثرة النساء فكان لابد من تحديد هذه المسألة ولا تترك مشاع فأتى الزواج من أربعة وأيضا ما ملكت اليمين من جواري وسبايا كما حلل الله الطلاق وإن أبغضه
فأذن الرقم مفتوح
اما الاية الكريمة هل هي موجهة للرجال أم للنساء
فأنهم غير ملومين على ماذا
أتمنى عليكي توضيح الأية الكريمة من وجهة نظرك ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ... إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ
[size=24]واخيرا لم تجاوبي على موضوع اليد اليسرى واليد اليمنى
ومن هم الزاني والزانية في الاسلام
شكرا لمداخلتك
............ حكم ..............[/size] الايه واضحه واتمنى احد من الاخوه اهل السنه ان يكملوا للاخ حكم هذا الموضوع والسبب ( لكي لا يقال انهزام ) لا استطيع اكمال الموضوع لان الاخ حكم نسي ان فتاة تحاوره والسلام | |
|
| |
امير عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الثلاثاء مايو 26, 2009 8:30 am | |
| اتركي لي هذا الموضوع اختي الكريمة و جزاكي الله خيرا | |
|
| |
hakam kh عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الثلاثاء مايو 26, 2009 8:58 am | |
| بسم الله الرحمن الرحبم
يا علي مدد
الأنسة راصدة لا أدري ما سبب أنسحابك من الحوار وأنا لم أنسى أنك فتاة
ولكن هل أسأت لكي أم أن الموضوع فيه أحراج فأنا لم أقصد الدخول في موضوع محرج فعذرا منكي
ولكن كان بأمكانك ترك الشق الأول لغيرك والأجابة على باقي الأسئلة لأني لا أرى المعيب فيها
ولكن على كل الأحوال شكرا لتواجدك في موضوعي وأتمنى عليكي المتابعة والمشاركة فيما تريدين من نقاط
وأحترم تحفظك على الاجابة ولكي كل الحق إن كان قصدك كذلك أما إذا كان لأسائة مني فعذرا مع العلم أني لا أرى أي أسائة
أما الأستاذ أمير فكل الشكر لك لتقدمك للحوار معي وأهلا وسهلا بكل متنير وعاقل
من سياق الحوار ربما يتوسع الموضوع وذلك لأغناء الافكار المطروحة
والحصول على أجابات وذلك طبعا بحسب ما يطرح في الحوار
فإن كنت جاهز للحوار بما هو ديني ضمن أطار فلسفي فليبدأ الحوار
تفضل الميكرفون معك
مشكورين جميعا
........... حكم ................. | |
|
| |
امير عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الثلاثاء مايو 26, 2009 9:54 am | |
| الاخ الكريم حكم انا جاهز معك للاجابة على كافة استفساراتك في هذا الموضوع. لكن الوقت متأخر الان فاما ان تضع اسئلة محددة تريدني ان ابدأ بها او فاترك كل الموضوع لي الى الغد لكي اقرأه من البداية. وساحاول حسب معلوماتي القليلة الاجابة على كافة استفساراتك السابقة واللاحقة باذن الله. | |
|
| |
hakam kh عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الثلاثاء مايو 26, 2009 10:26 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم يا علي مدد للغد إن شاء الله لأن الموضوع ليس مجرد أستفسارات فقط مشكور .......... حكم ........... | |
|
| |
امير عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الثلاثاء مايو 26, 2009 8:50 pm | |
| موضوع شيق ساقوم بتجزيئه الى اجزاء او نقاط ننهي النقاش حول نقطة ثم ننتقل الى النقطة التالية
النقطة الاولى تفسير الاية الكريمة وحكم الاماء
بسم الله الرحمن الرحيم
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9)
الاصل في كل شيئ الاباحة الا ما قد ورد نص بتحريمه
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) (..الَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ)
اذن فالقران الكريم يحث المؤمنين على حفظ فروجهم لكن هناك استثناءين اثنين
1) الا على ازواجهم، والزوجة هي من احلت لزوجها بعقد اسمه عقد الزواج او (عقد النكاح)
2) او ما ملكت ايمانهم، وملك اليمين هي من احلت لمالكها بعقد التملك او (عقد ملك اليمين)
اما غير ذلك فانه يدخل تحت مسمى (الزنى) المنهي عنه بشدة
(ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشه وساء سبيلا)
نأتي الان الى اسئلتك - اقتباس :
- ما معنى ما ملكت أيمانكم
يقصد بها الجارية اي الأمة - اقتباس :
- اليس الجماع مع الجارية زنى
سؤالك يشبه السؤال التالي : اليس الجماع مع الزوجة زنى؟ و الجواب في الحالتين (لا) لا يعتبر زنى... لانه يوجد نص يحله في القران الكريم. - اقتباس :
- أم لأنه دفع ثمنها وأكلها وشربها
و الزوج ايضا يدفع مهر زوجته ويطعمها ويسقيها لكن ليس هذا علة الحلية. بل الذي احل كل منهما هو النص القراني الذي يعبر عن المشيئة الالهية.
الى هنا انتهت النقطة الاولى بانتظار اي تعقيب او استفسارات من سيادتك قبل ان انتقل الى ما بعدها | |
|
| |
امير عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الثلاثاء مايو 26, 2009 9:12 pm | |
| يبقى تعريف الزنى وهو تابع للنقطة الاولى
تعريف الزنى: الزِّنى كلمة يعبر بها اصطلاحا عن ارتكاب ما حرم الله تعالى من المعاشرة الجنسية من غير زواج ولا ملك يمين (كما اسلفنا) ولا شُبهة عالما مختارا. | |
|
| |
hakam kh عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الأربعاء مايو 27, 2009 2:14 am | |
| fبسم الله الرحمن الرحيم يا علي مدد
الأخ الاستاذ أمير للأستيضاح ا الامة عبدة تشترى وتباع وتنتقل من رجل لأخر وربما تعود إليه وأيضا ربما تغادره مرات عدة فكيف يكون بذلك الحفاظ عليها وهم غير ملومين في حفظها أو شدة حفظها
الرجاء منك توضيح الاية الكريمة إن كانت مرتبطة بالتي قبلها وما تفسيرها جزاك الله كل خير قال تعالى فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ
إذا حكم الزنى يطبق على الفقير الذي لا يملك ثمن يمينه الفقير المسلم الذي ليس هو من علية القوم
للحديث تتمة بعد توضيح هذه المداخلة للأنتقال لغيرها
مشكور الأمير
.......... حكم ....................
| |
|
| |
امير عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الأربعاء مايو 27, 2009 9:30 am | |
| - hakam kh كتب:
الامة عبدة تشترى وتباع وتنتقل من رجل لأخر وربما تعود إليه وأيضا ربما تغادره مرات عدة فكيف يكون بذلك الحفاظ عليها وهم غير ملومين في حفظها أو شدة حفظها
اقول نفس الكلام ينطبق نظريا على الزوجة والزوجة الحرة ممكن ان يتزوجها الرجل ثم يطلقها وتنتقل من رجل لاخر وربما تعود الى زوجها السابق ..... الى اخر الكلام. - hakam kh كتب:
الرجاء منك توضيح الاية الكريمة إن كانت مرتبطة بالتي قبلها وما تفسيرها جزاك الله كل خير قال تعالى فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)
(العادون) أي المجاوزون الحد ; من عدا أي جاوز الحدّ وجازه
(فَمَنْ اِبْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ) أي غير الأَزواج والإِماء (فَأُولَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ ) أَي المعتدون المتجاوِزون اوالمجاوِزون ما أحل اللّه لهم إِلى ما حرّم عليهم
سمى من نكح ما لا يحل عاديا وأَوجب عليه الحدّ لعدوانه
اي باختصار يقول ما معناه ؛ (قد افلح المؤمنون الحافظين لفروجهم الا على حلالهم من زوجة او جارية. ومن ينكح غير الزوجة والجارية المملوكة له يكون قد تعدى حدا من حدود الله مما يوجب اقامة حد الزنا عليه)
- hakam kh كتب:
إذا حكم الزنى يطبق على الفقير الذي لا يملك ثمن يمينه الفقير المسلم الذي ليس هو من علية القوم
لا علاقة للفقر والغنى بتطبيق الاحكام والحدود لماذا لم تقل ان الغني قادر على الزواج وعلى تكاليف الزواج من انفاق وغيره بينما الفقير لا يقدر عليها؟ - hakam kh كتب:
للحديث تتمة بعد توضيح هذه المداخلة للأنتقال لغيرها
مشكور الأمير
.......... حكم ....................
بالانتظار
و احب ان اشكرك واحيي اسلوبك الراقي في الحوار. | |
|
| |
Riad مشرف عام
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الأربعاء مايو 27, 2009 11:56 am | |
| العزيزان // أمير ,hakam kh //.
أود أن أنوه بأسلوبكما - الجميل العلمي والحضاري - في النقاش من حيث تقسيم الموضوع لنقاط .
والبدأ بكل منها على حدا حتى يتفق الأثنان في الوصول لنقطة مشتركة فيبنى عليها أو يستمر الإختلاف ......( وليس الخلاف ) ...فتترك ولا تعتبر حجة على أحد ..
إن خطة الطريق في نقاشكما آمل أن تؤتي ثمارها في الوصول للهدف المنشود من كل منكما ...
كما أود أن أنوه وأدعوا جميع المتابعين للإقتداء بالردود التي كانت في نقط محددة
دون تشعيب للموضوع , دون تجريح بأحد,
دون تسخيف بفهم أحد ............أو الوصاية عليه فكريا ..
لن أتداخل في الموضوع الآن لفسح المجال لكما ... لكنني آمل أن يستمر الموضوع على نفس الوتيرة ... تحياتي للجميع. Riad بالمناسبة : سأل رجل إداري عظيم ما هي الإدارة فقال :
أين أنا ....( دراسة الإمكانات)
إلى أين أريد أن أصل ...( الهدف)
كيف يجب أن اصل ...(الخطة)
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++ | |
|
| |
امير عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الخميس مايو 28, 2009 7:53 am | |
| شكرا جزيلا لكم سيدي الكريم. وتاكيدا لما ذكرتم فأؤكد ان القصد من الحوار ليس هو ان يقوم احد الطرفين باقناع الطرف الاخر بوجهة نظره. بل الهدف الرئيسي هو التعرف الى فكر الطرف الاخ من باب التعلم وحب المعرفة مع محاولة ايجاد القواسم المشتركة. | |
|
| |
hakam kh عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الجمعة مايو 29, 2009 2:09 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين يا علي مدد العزيز المشرف العام RIAD ألف شكر لك وتحية لمداخلتك الرائعة ونشالة نكون عند حسن الظن
الاخ الاستاذ امير أجبت بلسان حالي وموافق معك بردك على الاخ المشرف فمشكور
أما ما يخص حوارنا
مشكور للشرح والتوضيح المهم والقيم
ولكن كأني أرى أنك تضع الزوجة والأمى في نفس المنزلة والمرتبة
انت بالله عليك تقول الزوجة الحرة ممكن أن تطلق وترد وتطلق وترد ألى أخر الكلام
هل هذا ينطبق على زوجة أم على جارية (( أحكي ضميرك )) وإن قلت نظريا ففي هكذا أمور لا يمكن أبتداع كلام نظري
اما لشرح الأية فمشكور جدا
واما الزنى والحد
سؤالك محق ولكن جوابه لأن هذا غني يستطيع أن يحل يمينه ويفدي شهوته بماله
وذاك فقير لايقدر أن يحل يمينه لانه لايملك المال فيفدي شهوته بالزنى
فيقام عليه الحد
طبعا ليس كل غني محل ليمينه وليس كل فقير زاني
ولست مجبر على النقاش في ذلك فهو رأي شخصي
لأن العدل من عند الله وليس كل من يطبقه عادل طالما هم بشر وخاضعون لكل الاهواء
اهناك مثل يقول (( وفاة الفقير مثل زنى الغني لا أحد يسمع به ))
وتعكس أيضا (( زنى الفقير مثل وفاة الغني كل الناس تسمع به ))
هل ترى أن زواج المتعة هو مواكبة للعصر من حيث ما ملكت يميني أم هو غير ذلك
ما دين العبيد والجواري إلى أي دين يتبعون
مشكور الأمير وللحديث تتمة وأعذرني إن تاخرت في الردود قليلا ولكن أنا حاليا ضمن الاستعداد للأمتحانات ولكني بعون الله متابع معك
مشكور لسعة صدرك
................... حكم ........................ | |
|
| |
امير عضو جديد
| موضوع: رد: الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم الجمعة مايو 29, 2009 4:55 am | |
| - hakam kh كتب:
ولكن كأني أرى أنك تضع الزوجة والأمى في نفس المنزلة والمرتبة
انت بالله عليك تقول الزوجة الحرة ممكن أن تطلق وترد وتطلق وترد ألى أخر الكلام
هل هذا ينطبق على زوجة أم على جارية (( أحكي ضميرك )) وإن قلت نظريا ففي هكذا أمور لا يمكن أبتداع كلام نظري عزيزي حكم ليسوا بنفس المرتبة، فالحرة حرة والامة أمة. ونحن مجبرين على الاتيان بكلام نظري طالما لا يوجد عبيد واماء اليوم.
نظريا المفروض ان الزوجة المحترمة مصانة عند (زوجها) المسلم كما ان الجارية المحترمة مصانة عند (مالكها) المسلم اذ ان هناك قواعد الزامية للتعامل مع كل حالة من الحالتين (الزوجة والامة). والانسان المؤمن الملتزم (صاحب الدين والاخلاق والضمير) لن يرضى ان يظلم زوجة ولا جارية. والذي ليس عنده ضمير يا اخوة لن يمانع في ظلمها سواء كانت زوجته او جاريته.
بالنسبة للغنى والفقر فهو مبحث اخر. وليست مشكلة الفقير فقط في المجتمع الاسلامي بل في كل الدنيا وفي كل العصور. صعوباته ليست محصورة مع امكانية الزواج او شراء جارية. بل تتعداه ايضا حتى الى شراء الطعام والملبس ونفقات السكن. لذا كان الحث على (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون).
سؤالك - hakam kh كتب:
ما دين العبيد والجواري إلى أي دين يتبعون
لا عبرة في عقيدة ودين الرقيق فنظريا العبد ممكن ان يكون مسلما او كتابيا او ملحدا. مع ان الدين كان يحث دوما ويعطي اولوية لتحرير الرقبة المسلمة.
اما عمليا فقد انتهى عصرالرق والعبودية من زمان.
بالنسبة لتاخرك في الرد فلا تثريب عليك. وكلنا عندنا ظروف والحياة مشاغل كما يقال.
برأيي ان هذه النقطة الاولى صارت منتهية الان بعد ان تدارسنا سويا وجهة نظر اهل السنة والجماعة. وانا لست في وارد تقييم وجهة النظر هذه سلبا ولا ايجابا فلن اقول انها صحيحة بالمطلق وغيرها خطأ في خطأ.
نحن عرضنا تفسيرنا للاية حسب فهمنا لما قد وردنا واهلا بمن يشاء ان يعرضها من وجهة نظر اخرى (اسماعيلية او غير اسماعيلية) ثم نترك لكل قارئ مهمة تقييم وجهات النظر وانتخاب ما يراه الاصح.
اود ايضا ان اكرر شكري لك ولجميع الاخوة قراء ومشاركين.
والان اذا لم يكن عندكم اعتراضات على ما سبق دعونا ننتقل الى النقطة التالية.
| |
|
| |
| الأخوة السنة ومفسري الكتاب الكريم | |
|