READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 كتاب المستقصي العين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سومر
مشرف عام
مشرف عام




كتاب المستقصي العين Empty
مُساهمةموضوع: كتاب المستقصي العين   كتاب المستقصي العين Icon_minitimeالخميس مارس 09, 2017 9:50 pm

عاد
تأتي فعلاً ناقصاً من أخوات كان بمعنى ( صار ) ، نحو : عاد الوقت ربيعاً .
وتأتي فعلاً تاماً لازماً ، إذا كانت بمعنى ( رجع ) ، نحو : عاد والدي من السفر .
عامة
1 ـ لفظ من ألفاظ توكيد الشمول ، تأتي بعد المؤكدة المنصوبة على الحالية وهي بمعنى ( كل ) ، نحو : جاء الطلاب عامة .
2 ـ وإذا اتصلت بالضمير كانت توكيداً معنوياً تتبع ما قبلها في إعرابه .
نحو : جاء الجيش عامته .
3 ـ وتأتي مفعولاً مطلقاً إذا أضيفت إلى مصدر الفعل .
نحو : اجتهدت عامة الاجتهاد .
4 ـ كما تعرب حسب موقعها من الجملة ، وذلك في غير المواضع السابقة .
نحو : عامة الطلاب مجتهدون ، وأن عامة الناس مسلمون ، والتقيت بعامة المدعوين .
عدا
تأتي فعلاً جامداً ناصباً للمستثنى على المفعولية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً يعود على مصدر الفعل المتقدم عليه ، نحو : نجح الطلاب عدا طالباً ، يعنى عدا نجاحهم طالباً . وتأتي حرف جر مبنياً على السكون لا محل له من الإعراب وذلك إذا لم تدخل عليه ( ما ) المصدرية ، نحو : فاز المتسابقون عدا محمد . وفي هذه الحالة يجوز في الاسم الواقع عدا النصب على اعتبارها فعلاً ، وفي حالة الجر لا تتعلق عدا بما قبلها ، وهي مع معمولها في موضع نصب بتمام الكلام .

عدا عدس

وتأتي فعلاً ماضياً وما بعدها واجب النصب على المفعولية إذا دخلت عليه ( ما ) المصدرية لأن ( ما ) المصدرية لا تدخل إلا على الفعل ، نحو : حضر المدعون ما عدا علياً . ومنه قول الشاعر * :
تمل الندامى ما عداني فإنني بكل الذي يهوى نديمي مولع
فـ ( ما ) مع ما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب إما على الحالية أو على الظرفية . فإذا قلبنا : حضر المدعون ما عدا علياً ، يكون التقدير على الوجه الأول : حضروا مجاوزين علياً ، وعلى الوجه الثاني : حضروا وقت مجاوزتهم علياً .
وتأتي ( عدا ) فعلاً ماضياً متصرفاً تاماً إذا كان بمعنى ( ركض أو جرى ) ومضارعه ( يعدو ) ، نحو : عدا اللاعبون في الملعب .
عدس
اسم صوت لزجر البغل ، كقول الشاعر :
عدس العباد عليك أمارة أسنت وهذا تحملين طليق
وقد يسمى المزجور باسم صوته ، كقوله أيضاً :
إذا حملت بزتي على عدس على الذي جرى بين الحمار والفرس
فلا أبالي من غزا ومن جلس
ـــــــــــــــ
* ابن مفرغ : هو أبو عثمان يزيد بن زياد بن ربيعة بن مفرغ الحميري ، شاعر غزلي محسن ، وأحد شعراء الحماسة ، كان على خلاف مع بني زياد بن أبيه وابنه عبيد الله بن زياد فهجاهم ، فكتب عبيد الله إلى يزيد بن معاوية يشكو ابن مفرغ فطلبه يزيد ففر من الشام إلى البصرة واستجار بالأحنف بن قيس فلم يجره ، ثم بخالد بن أسيد فلم يجره ثم أتى المنذر بن الجارود العبدي فأجاره ، ولكن عبيد الله ألقي عليه القبض وأمر بحبسه .
عسى

1 ـ فعل جامد من أفعال الرجاء يعمل عمل كان ، ويشترط في خبره أن يكون فعلاً مضارعاً ، يكثر اقترانه بأن مصدرية .
نحو : عسى فرج أن يأتي من عند الله ، ومنه قوله تعالى ( عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا )(1) .
ومنه قول الشاعر * :
عسى الله يغني عن بلاد بن قادر بمنهمر جون الرباب سكوب
وقوله أيضاً :
عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب
2 ـ وتأتي عسى تامة فتأخذ فاعلاً ليس غير ، كقوله تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم )(2) .
3 ـ وتأتي حرفاً مشبهاً بالفعل بمعنى ( لعل ) عملاً ومعنى ، إذا اتصلت بها ضمائر النصب ، نحو : عساك تفوز ، أي لعلك تفوز .
ومنه قول صخر الحصري :
فقلت عساها نار صخر وعلها تشكي فأني نحوها فأعود

ـــــــــــــــ
(1) النساء [84] (2) البقرة [216] .
* هدبة بن الخشرم : هو أبو سليمان هدبة بن خشرم بن كرز بن أبي حية ينتهي نسبه إلى الحارث بن سعد ، وهو أخو عذرة بن سعد ، كان هدبة شاعراً مفلقاً كثير الأمثال فصيحاً متقدماً من بلدية الحجاز ، وكان شاعراً راوية يروي للحطيئة ، وكان جميل راوية له ، وله ثلاثة أخوة شعراء وأمهم حية بنت أبي بكر بن أبي حية ، حية سعد بن العاص ، وهو على المدنية خمس سنين لقتله ابن عم له حتى بلغ ابن القتيل من الرشد فقتله بأبية .
عسى

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا ) .
عسى : فعل ماض جامد من أفعال الرجاء مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر .
الله : لفظ الجلالة اسم عسى مرفوع بالضمة الظاهرة .
أن يكف : أن حرف مصدري ونصب ، يكف فعل مضارع منصوب بأن ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على لفظ الجلالة .
بأس : مفعول به منصوب بالفتحة ، وهو مضاف .
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
والجملة الفعلية ( أن يكف ) في محل نصب مصدر مؤول خبر عسى .
كفروا : فعل وفاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

قال تعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم ) .
وعسى : الواو للعطف ، عسى فعل ماض جامد تام من أفعال الرجاء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
أن تكرهوا : أن حرف مصدري ونصب ، تكرهوا فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .
شيئاً : مفعول به .
والمصدر المؤول من أن والفعل تكرهوا في محل رفع فاعل لعسى التامة .
وهو : الواو للحال ، هو ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .
خير : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة . لكم : جار ومجرور متعلقان بخير .
عسى عل
والجملة الاسمية في محل نصب حال من ( شيئاً ) على الرغم من أنه نكرة ، ولكن المعارض في ذلك الواو ، فإنها لا تعترض بين الصفة والموصوف (1) ، ويجوز أن تكون الجملة في محل نصب صفة لشيئاً (2) .
عل
ظرف مبني على الضم في محل نصب على الظرفية المكانية بمعنى (فوق) .
فإذا قدر بعده مضاف إليه كان مبنياً على الضم في محل جر إذا سبقه حرف جر ، نحو : انقض الصقر من عل ، ومنه قول الفرزدق :
ولقد سددت عليك كل ثنية وأتيت نحو بني كليب من عل
وإذا لم يقدر بعده مضاف إليه ، وسبقه حرف جر ، يكون حينئذ معرباً صفة لموصوف محذوف ، كقول امرئ القيس :
مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من عل
والتقدير حطه السيل من مكان عال على سبيل الاستغناء بالصفة عن موصوفها
ومنه قول جرير :
إني انصببت من السماء عليكم حتى اختطفتك يا فرزدق من عل
نماذج من الإعراب
قال الشاعر :
ولقد سددت عليك كل ثنية وأتيت نحو بني كليب من عل
ولقد : الواو حسب ما قبلها واللام موطئة للقسم حرف مبني لا محل له من الإعراب ، قد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
سددت : فعل وفاعل . عليك : جار ومجرور متعلقان بسد .
كل : مفعول به ، وهو مضاف . ثنية : مضاف إليه مجرور .
ـــــــــــــــ
(1) تفسير القرآن وإعرابه لمحمد الدرة م1 ج2 ص334 .
(2) إملاء ما من به الرحمن للعكبري ج1 ص92 .
على

تأتي لأربعة استعمالات كالآتي :
أولاً : حرف جر : ولها كثير من المعاني نذكر أهمها :
1 ـ تأتي على للاستعلاء حساً ، نحو : جلست على الأرض ، ومنه قوله تعالى ( على الأرائك ينظرون )(1) ، وقوله تعالى ( وعلى الفلك تحملون )(2) .
وللاستعلاء المعنوي ، نحو : كنا على علم بقدومك ، ومنه قوله تعالى ( فضلنا بعضهم على بعض )(3) ، وقوله تعالى ( فأنزل الله سكينته على رسوله )(4) .
ومنه قول الشاعر الأعشى :
تشب لقرورين يصطليانها وبات على النار الثدي والمحلق
2 ـ تأتي بمعنى المصاحبة :
كقوله تعالى ( وآتى المال على حبه )(5) ، وقوله تعالى ( وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم )(6) .
3 ـ تأتي للظرفية بمعنى ( في ) ، نحو : أخذه على حين غرة ، ومنه قوله تعالى ( أفتمارونه على ما يرى )(7) ،ومنه قوله تعالى ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان )(Cool .
ـــــــــــــــ
(1) المطففين [23] (2) المؤمنون [22] .
(3) الإسراء [21] (4) الفتح [26] .
(5) البقرة [177] (6) الرعد [6] .
(7) النجم [12] (Cool البقرة [102] .
على

4 ـ تأتي للتعليل : كقوله تعالى ( ولتكبروا الله على ما هداكم )(1) .
ومنه قول الشاعر * :
علام تقول الريح يثقل عاتقي إذا أنا لم أطعن إذا الخيل كرت
5 ـ تأتي بمعنى الاستدراك : نحو : لم يحالفني الحظ على أنني لم أيأس .
ومنه قول الشاعر ** :
على أنها تعفو الكلوم وإنما نوكل بالأدنى وأن جل ما يعني
ومنه قول الشاعر *** :
بكل تداوينا فلم يشف مـا بنـا على أن قرب الدار خير من البعد
على أن قرب الدار ليس بنافع إذا كان من تهـواه ليس بذوي ود
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [185] .
* عمرو بن معدي كرب : هو عمرو بن معدي كرب بن ربيعة الزبيدي ، يكنى أبا ثور أصيبت عينه يوم معركة اليرموك وهو أحد فحول الشعراء وفرسان العرب ، شاعر مخضرم ، أسلم ثم ارتد مع المرتدين اليمنيين ثم عاد إلى الإسلام وشهد الفتوح وحسن بلاؤه مات بالفالج في عهد عثمان بعد أن جاوز 120 سنة .
** أبو خراش الهذلي : هو خويلد بن خرة بن عمرو بن معاوية بن سعد الهذلي ، يكنى أبا خراش فحل من شعراء هذيل المذكورين الفصحاء مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام فأسلم وعاش بعد النبي ومات في خلافة عمر ، كان من العدائين الذين يسبقون الخيل .
*** ابن الدمينة : هو عبد الله بن عبيد الله بن أحمد الغتحمي أبو الري ، والدمينة أمه شاعر بدوي من شعراء الدولة الأموية ، كان من أرق الناس شعراً ، وأكثر شعره في الغزل والنسيب والفخر ، وقل أن يرى مادحاً أو هاجياً ، اغتاله مصعب بن عمرو السلولي .
على

6 ـ وتضمن على معنى ( عن ) : نحو : رضيت عليك .
ومنه قول الشاعر * :
إذا رضيت على بنو قشير لعمر الله أعجبني رضاها
7 ـ وتضمن معنى ( عن ) وتسمى بعلى الموافقة : كقوله تعالى ( إذا اكتالوا على الناس يستوفون )(1) .
8 ـ وتضمن معنى ( الباء ) : نحو : رميت على القوس ، وقولهم : حري على أن تقول الصدق ، واركب على اسم الله ، ومنه قول عمر بن أبي ربيعة :
فقالت على اسم الله أمرك طاعة وإن كنت قد كلفت ما لم أعود
ثانياً : تأتي على حرف جر زائد للتعويض عن حرف مماثل محذوف .
نحو : لم يجد على من يتكل عليه ، والتقدير : لم يجد من يتكل عليه .
ومنه قول الشاعر ** :
إن الكريم وأبيك يعتمل إن لم يجد يوماً على من يتكل
وقد تزاد على دون تعويض (2) ، كقول الأخطل :
أبى الله إلا أن سرحة مالك على كل أفنان العضاة تروق
وقد قال ابن مالك أن في ذلك نظر (3) ، أي زيادة على بدون تعويض .
ثالثاً : وتأتي ( على ) اسماً بمعنى ( فوق ) وذلك إذا جرت بمن .

ـــــــــــــــ
(1) المطففون [2] (2) الجنى الداني ص479 . (3) المغني ج1 ص144 .
* القحيف العقيلي : هو القحيف بن حسير بن سليم الندي بن عبد الله بن عوف العقيلي شاعر محسن من شعراء الكوفة لحق الدولة العباسية وله قصائد في الفتنة عند قتل الوليد بن يزيد .
** الشاهد بلا نسبة في المغني .
على

كقول الشاعر * :
غدت من عليه بعد ما ثم ضمؤها تصل وعن قيض بزيزاء مجهل
ومنه قول الآخر :
غدت من عليه ينقض الكل بعدها رأت حاجب الشمس اعتلاه ترفعا
رابعاً : وتأتي ( على ) فعلاً ماضياً ، إذا كانت ألفها ممدودة ( علا ) ، ومضارعها يعلو .
نحو : علا الطير ، ويعلو الصقر .
ومنه قوله تعالى ( إن فرعون علا في الأرض )(1) .
ومنه قول طرفة بن العبد :
وتساقى القوم كأساً مرة وعلا الخيل دماء كالشعر
ومنه قول الشاعر ** :
علا زيدنا يوم القنا راس زيدكم بأبيض مشحوذ الفرار يمان
ـــــــــــــــ
(1) القصص [4] .
* مزاحم العقيلي : هو مزاحم بن عمرو بن الحارث بن مصرف العقيلي ، شاعر بدوي فصيح إسلامي صاحب قصيد ورجز ، كان معاصراً لجرير والفرزدق ، وكان جرير يصفه ويقرظه
ويقدمه ، ويقال إنه أحب فتاة تسمى ليلى ، هي التي أحبها المجنون .
** يزيد بن الطثرية : هو يزيد بن لمسة بن سمرة بن سلمة الخيرة ، والطثرية أمه ، ويكنى أبا المكشوح ، ولقبه مودقا ، سمي به لحسن وجهه وحسن شعره وحلاوة حديثه ، شاعر غزل ومحادثة للنساء ، كان ظريفاً جميلاً ، قتل في خلافة بني العباس وقاتلوه بني الحنيفة .
على

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( على الأرائك ينظرون ) .
على : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
الأرائك : اسم مجرور بعلى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينظرون .
ينظرون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله .

قال الشاعر * :
إن الكريم وأبيك يعتمل إن لم يجد يوماً على من يتكل
إن الكريم : إن حرف مشبه بالفعل ، الكريم اسم إن منصوب بالفتحة .
وأبيك : الواو للقسم ، أبيك اسم مجرور بحرف القسم وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه ، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف .
يعتمل : فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه جواب الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على الكريم ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن .
إن : أداة شرط جازمة لفعلين مبنية على السكون في محل نصب مفعول به ليجد .
ـــــــــــــــ
* الشاهد بلا نسبة في مصادره ، وذكر المبرد في الكامل ج2 ص103 أنه لرجل من طي ليس غير .
على

لم يجد : لم حرف نفي وجزم وقلب ، يجد فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على الكريم أيضاً .
يوماً : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بيجد .
على من : على حرف جر زائد ، من اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان ليجد .
وإذا اعتبرنا يجد في البيت فعلاً متعدياً لمفعول واحد فقط ، كانت إن الشرطية في محل رفع مبتدأ لاستيفاء الفعل بمفعوله ، والجملة بعد إن في محل رفع خبر .
يتكل : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

قال الشاعر :
غدت من عليه بعد ما ثم ضمؤها تصل وعن قيض بزيزاء مجهل
غدت : فعل ماض تام ، والتاء للتأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعود على القطاة ، وجملة غدت ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
من عليه : من حرف جر ، عليه اسم بمعنى فوق مجرور بمن ، وهو مضاف ، والضمير المتصل في حل جر مضاف إليه .

علام علق

علام
لفظ مركب من ( على ) و ( ما ) الاستفهامية المحذوفة الألف لدخول حرف الجر عليها ، نحو : علام التأخر ، ومنه قول الشاعر :
هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسمت فعلام لا تتبسم

الإعراب
هشت : فعل ماض ، والتاء للتأنيث الساكنة حرف لا محل له من الإعراب .
لك : جار ومجرور متعلقان بهشت .
الدنيا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .
فما لك : الفاء تفسيرية حف لا محل له من الإعراب ، وما استفهامية ، لك جار ومجرور متعلقان بواجما الآتي .
واجما : حال من الضمير في لك .
وتبسمت : الواو حرف عطف ، تبسمت معطوف على هشت .
فعلام : الفاء تفسيرية ، على حرف جر ، ما استفهامية في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بلا تتبسم الآتي .
لا تتبسم : لا نافية لا عمل لها ، تتبسم فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

علق
فعل من أفعال الشروع بمعنى ابتدأ يرفع المبتدأ وينصب الخبر ، ويشترط في خبره أن يكون جملة فعلية مضارعة غير مقترنة بأن .
نحو : علق اللاعبون يتدربون .
وهي لا تعمل إلا في حالة المضي . أنظر شرع .
وتأتي فعلاً ماضياً تاماً إذا لم تكن بمعنى ابتدأ ، نحو : علقت به المتاعب ، فالمتاعب فاعل لعلق مرفوع .

عَلِم
فعل من أفعال القلوب يفيد في الخبر اليقين ، وقد يفيد الرجحان ، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
كقوله تعالى ( فإن علمتموهن مؤمنات )(1) ، فالضمير ( هن ) في علمتموهن مفعول به أول ، ومؤمنات مفعول به ثان .
وتأتي فعلاً بمعنى ( عرف ) أو ( أدرك ) تتعدى لمفعول واحد ، كقوله تعالى
( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً )(2) .
كما تتعدى بالباء ، نحو : علمت بالخبر .

عَلَّم
فعل ماض ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
نحو : علمته الدرس .
ومنه قوله تعالى ( علم الإنسان ما لم يعلم )(3) .
فالإنسان مفعول به أول ، وما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثان .
ـــــــــــــــ
(1) الممتحنة [10] (2) النحل [78] .
(3) العلق [5] .
عليك عمّ

عليك
اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى ( ألزم ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت ، نحو قوله تعالى ( عليكم أنفسكم )(1) , وكقول الشاعر :
عليك بالصدق في كل الأمور ولا تكذب فأقبح ما يزري بك الكذب
وتأتي مركبة من حرف الجر ( على ) ، وضمير المخاطب المفرد .
نحو : اعتمدت عليك .

عمّ
لفظ مركب من ( عن ) الجارة و ( ما ) الاستفهامية المحذوفة الألف لدخول ( عن ) عليها ، كقوله تعالى ( عم يتساءلون )(2) .
إذا دخل أحد حروف الجر على ( ما ) الاستفهامية حذفت ألفها ، كما لاحظنا ذلك مع ( على ) و ( عن ) وكذلك مع بقية حروف الجر .
بينما إذا دخل حرف الجر على ( ما ) الموصولة ، فلا تحذف ألفها ، كقوله تعالى ( قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون )(3) .
نماذج من الإعراب
قال تعالى ( عم يتساءلون ) .
عم : حرف جر ، ما استفهامية في محل جر بعن ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بعدهما .
يتساءلون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل .
ـــــــــــــــ
(1) المائدة [108] (2) النبأ [1] . (3) سبأ [15] .
عما عن

قال تعالى ( قل لا تسألون عما أجرمنا ) .
قل : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
لا تسألون : لا نافية لا عمل لها ، تسألون فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون ، وواو الجماعة في محل رفع نائب فاعل .
عما : عن حرف جر ، ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بعن ، والجار والمجرور متعلقان بأجرمنا الآتي .
أجرمنا : فعل وفاعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
وجملة لا تسألون ... إلخ في محل نصب مقول القول .

عما
مركبة من ( عن ) الجارة و ( ما ) الحرفية الزائدة ولا تكفها عن العمل .
نحو : عما قريب سنلتقي في فلسطين .
عن
ولها ثلاثة استعمالات :
أولاً : حرف جر :
نحو : رحلت عن المدينة . وقد ذكر لها النحاة كثيراً من المعاني نذكرها .
1 ـ تأتي ( عن ) حرف جر للمجاوزة ، وهو أشهر معانيها .
نحو : جلت القوات عن الحدود .
2 ـ البدل . نحو : قم عني بهذا الأمر .
ومنه قوله تعالى ( واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفس شيئاً )(1) .
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [133] .
عن

ومنه قول الفرزدق :
كيف تراني فالبار مجني قد قتل الله زياداً عني
3 ـ الاستعلاء . كقوله تعالى ( فإنما يبخل عن نفسه )(1) ، وقوله تعالى ( وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله )(2) ، ومنه قول الشاعر * :
لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب عني ولا أنت دياني فتخزوني
4 ـ الاستعانة . نحو : رميت عن القوس .
5 ـ موافقة بعد . نحو : سحابة صيف عن قريب تقشع ، أي : بعد قريب .
ومنه قوله تعالى ( طبقاً عن طبق )(3) ، وقوله تعالى ( عما قليل ليصبحن نادمين )(4) .
ومنه قول الشاعر ** :
قربا مربط النعامة مني لقحت حرب وائل عن حيال
ـــــــــــــــ
(1) محمد [38] (2) الطارق [8] .
(3) الانشقاق [19] (4) المؤمنون [40] .
* ذو الأصبع العدواني : هو حرثان بن الحرث بن محرث بن شبات بن ربيعة العدواني وسمي الأصبع لأن حية نهشت إبهام قدمه فقطعها ، وقيل لأنه كان له في رجله أصبع زائدة ، شاعر فارس جاهلي قديم ، وهو أحد الحكماء ، وعمر دهراً طويلاً ويقال عاش 170 سنة ، وقد أوصى ابنه أسيداً بوصية عظيمة عندما حضرته الوفاة . الأغاني ج1 ص1 ، المؤتلف ص118 ، الشعر والشعراء ج2 ص712 ، المفضليات ص153 ، الأصمعيات ص72 .
** الحارث بن عباد : هو الحارث بن عباد بن قيس بن ثعلبة البكري ، ويكنى أبا المنذر الجاهلي ، كان شجاعاً من السادات ، شاعراً انتهت إليه إمرة بني ظبيعة وهو شاب ، وفي أيامه كانت حرب البسوس فاعتزل القتال مع بعض القبائل إلا أن المهلهل قتل ولداً له ، فثار الحارث ونادى بالحرب ، ونصر به بكراً على تغلب ، وأسر المهلهل فجز ناصيته وأطلقه .
عن
6 – بمعنى ( من ) .
كقوله تعالى ( وهو الذي يقبل التوبة عن عباده )(1) .
وقوله تعالى ( أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا )(2) .
7 – وتأتي للتعليل .
نحو قوله تعالى ( وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك )(3) .
وقوله تعالى ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه )(4) .
ثانياً : تأتي ( عن ) حرف جر زائد .
كقول الشاعر :
أ تجزع أن نفس أتاها حمامها فهلا التي عن بين جنبيك تدفع
ثالثاً : وتأتي اسماً بمعنى ( جانباً ) .
ـــــــــــــــ
(1) التوبة [10] .
(2) الأحقاف [16] .
(3) هود [53] .
(4) التوبة [115] .
عن

ومنه قول الشاعر * :
فقلت للركب لما أن علا بهم من عن يمين الحبيا نظرة قبل
ومنه قول الشاعر ** :
ولقد أراني للرماح دريئة من عن يميني تارة وأمامي

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( واتقوا يوماً لا تجزي نفس عن نفس شيئاً ) .
واتقوا : الواو حرف عطف ، اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة في محل رفع فاعله ، والجملة معطوفة على اذكروا في الآية السابقة .
يوماً : مفعول به منصوب بالفتحة .
ـــــــــــــــ
* القطامي : هو عمير بن شيم بن عمرو بن عاد بن بكر بن عامر الثعلبي ، أحد شعراء الطبقة الثانية الإسلامية كان شاعراً فحلاً رقيق الحواشي حلو الشعر ، والقطامي لقب غلب عليه ، كان نصرانياً وأسلم ، قال عنه ابن عساكر : هو شاعر إسلامي مقل فحل مجيد وخير شعره ما وصف به مغامراته وتجاربه في الحياة ، مات سنة 89 هـ بعد أن أسلم في القتال بين ثغلب وقيس عيلان .
** قطري بن الفجاءة : هو جعونة بن مازن بن يزيد الكناني المازني التميمي ، من رؤساء الخوارج وأبطالهم وهو من أهل قطر بقرب البحرين ، كان خطيباً فارساً اشتد أمره وعظم في زمن مصعب بن الزبير لما ولي العراق ، وظل قطري ثلاثة عشرة سنة يقاتل ويسلم عليه بالخلافة وإمارة المسلمين ، وسير له الحجاج جيشاً بعد جيش وهو يردعهم على أعقابهم ، وكان يكنى أبا نعامة في الحرب ، ونعامة فرسه ، ويكنى في السلم أبا محمد ، وقد اختلف في قتله وكان ذلك سنة 78 هـ 697 م .
عن

لا تجزي : لا نافية لا عمل لها ، تجزي فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الياء للثقل .
نفس : فاعل مرفوع .
عن نفس : جار ومجرور متعلقان بتجزي ، وقيل متعلقان بحال محذوفة من " شيئاً " ، والوجه الأول أحسن .

قال الشاعر :
أ تجزع أن نفس أتاها حمامها فهلا التي عن بين جنبيك تدفع
أ تجزع : الهمزة للاستفهام ، تجزع فعل مضارع مرفوع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
أن : مخففة من الثقيلة لا عمل لها . نفس : مبتدأ مرفوع بالضمة .
أتاها : أتى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ، والهاء في محل نصب مفعول به .
حمامها : حمام فاعل أتى ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
فهلا : الفاء تفسيرية ، هل حرف استفهام ، ولا نافية لا عمل لها .
التي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بنزع الخافض ، والتقدير فهلا عن التي بين جنبيك .
عن : حرف جر زائد للعوض عن ( عن ) المحذوفة .
بين : ظرف مكان مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد في محل نصب متعلق بجنبيك ، وبين مضاف .
جنبيك : جنبي مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، وهو مضاف ، والكاف في محل جر مضاف إليه .
عن عند

تدفع : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره
أنت ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

قال الشاعر :
ولقد أراني للرماح دريئة من عن يميني تارة وأمامي
ولقد : الواو حسب ما قبلها ، قد حرف تحقيق ، واللام زائدة .
أراني : فعل مضارع مرفوع ، والنون للوقاية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا ، والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول .
للرماح : جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة مقدمة لدريئة .
دريئة : مفعول به ثان .
من عن : من حرف جر ، عن اسم بمعنى جانب مبني على السكون في محل جر ، وهو مضاف ، والجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة للرماح .
يميني : مضاف إليه ، ويمين مضاف ، والياء في محل جر مضاف إليه .
تارة : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالحال المحذوفة للرماح .
وأمامي : الواو للعطف ، أمامي معطوف على يميني ، والياء في محل جر بالإضافة .

عند
1 ـ اسم لمكان أو لزمان الحضور الحي ، ويتعين أحد الوجهين بإضافتها .
مثال ظرف المكان ، قوله تعالى ( لهم أجرهم عند ربهم )(1) .
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [261] .
عند

وقوله تعالى ( فاذكروا الله عند المشعر الحرام )(1) .
ومثال ظرف الزمان ، قولنا : جئتك عند المساء .
2 ـ تأتي اسماً مجروراً بمن .
كقوله تعالى ( ولما جاءهم رسول من عند الله )(2) .
وقوله تعالى ( وما النصر إلا من عند الله )(3) .

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( لهم أجرهم عند ربهم ) .
لهم : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم .
أجرهم : أجر مبتدأ مؤخر ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
عند : ظرف مكان منصوب بالفتحة متعلق بأجرهم ، وعند مضاف .
وجوز العكبري أن تكون ظرف في موضع حال من الأجر ، والتقدير : فلهم أجرهم ثابتاً عند ربهم . وهذا غير مسلم به لأن مجيء الحال من المبتدأ لا يجيزه أكثر النحاة وعلى رأسهم سيبويه (4) .
ربهم : مضاف إليه ، ورب مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
والجملة الاسمية من المبتدأ والخير في محل جر جواب الشرط .
ـــــــــــــــ
(1) البقرة [198] (2) البقرة [89] (3) الأنفال [10] .
(4) تفسير القرآن وإعرابه للشيخ محمد الدرة م1 ج1 ص114 .
عند عندك

قال تعالى ( وما النصر إلا من عند الله ) .
وما : الواو حسب ما قبلها ، ما نافية لا عمل لها .
النصر : مبتدأ مرفوع بالضمة .
إلا : أداة حصر لا عمل لها .
من عند : من حرف جر ، عند اسم مجرور ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر ، وعند مضاف .
الله : لفظ الجلالة مضاف إليه .

عندك
1 ـ اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى ( خذ ) ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .
نحو : عندك القلم ، أي خذه .
2 ـ ظرف مكان مضاف إلى كاف الخطاب .
كقوله تعالى ( رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة )(1) .
وقوله تعالى ( ادع لنا ربك بما عهد عندك )(2) .
وتجر بمن فتكون اسماً مجروراً .
كقوله تعالى ( فإن أتممت عشراً فمن عندك )(3) .
ـــــــــــــــ
(1) التحريم [11] (2) الزخرف [49] .
(3) القصص [37] .
عندما عوض

عندما

كلمة مركبة من ( عند ) الظرفية ، و ( ما ) المصدرية .
نحو : عندما ينتهي العمل نلتقي للراحة .

عوض

1 ـ ظرف لاستغراق الزمان المستقبل يبنى على الضم إذا لم يضف ، ويختص بالنفي أو الاستفهام ، ويجوز فيه البناء على الفتح والكسر أيضاً ، وهو منقول عن العوض بمعنى الدهر .
ومنه قول الأعشى :
رضيعي لبان ثدي أم تحالفا بأسحم داج عوض لا نتفرق
2 ـ ظرف زمان منصوب بأن أضيف لما بعده (1) وهو بمعنى الدهر أو أبداً ، والعوض في الأصل مصدر عاض من الشيء عوضاً وعوضاً وعياضاً إذا أعطاه عوضاً ، وسمى الدهر بذلك لأنه كلما مضى منه جزء عوض منه آخر فهو لا ينقطع .
ـــــــــــــــ
(1) أنظر المغنى ج1 ص 105 ، ومعجم الأدوات النحوية د / محمد التونخي ص 72 .
عين

كلمة لتوكيد النسبة ، تتأخر عن المؤكد ، وتضاف إلى ضميره ، وتتبعه في إعرابه ، نحو : جاء المدير عينه ، وجاءت الأميرة عينها .
أما إذا أضيفت عين أو إحدى أخواتها من ألفاظ التوكيد المعنوي إلى الاسم الظاهر تعرب حينئذ حسب موقعها من الكلام ، نحو : جاء عين المدير .
ويجوز في عينه أن تجر بباء زائدة ، ولكن تبقى على محلها من الإعراب ، نحو : حضر الأمير بعينه .
وتعرب ( عين ) حسب موقعها من الجملة إذا كانت أداة النظر أو عين ما أو عظيم أو حذف المؤكد قبلها وجردت من الضمير .
نحو : هذا هو الملك عيناً ، وهذه عين جارية ، ونظر إليه بعين دامعة .
فعيناً الأولى حال منصوبة ، والثانية خبر مرفوع ، والثالثة مجرورة .

نماذج من الإعراب
" جاء المدير عينه " .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
المدير : فاعل مرفوع بالضمة .
عينه : عين توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، وعين مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
" جاء عين المدير " .
جاء : فعل ماض مبني على الفتح .
عين : فاعل مرفوع بالضمة ، وعين مضاف .
المدير : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
" حضر الأمير بعينه " .
حضر : فعل ماض مبني على الفتح .
الأمير : فاعل مرفوع بالضمة .
بعينه : الباء حرف جر زائد ، عين : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً لأنه توكيد معنوي للفاعل المرفوع ، وهو مضاف ، والضمير في محل جر مضاف إليه .
________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب المستقصي العين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: