READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
مشرف عام
مشرف عام




الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty
مُساهمةموضوع: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 1:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها

إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن



1-
الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

2-
الألف اللينة في آخر الكلمة
.

3-
همزة الوصل والقطع
.

4-
التاء المربوطة والتاء المفتوحة
.

5-
اللام الشمسية واللام القمرية
.

6-
الحروف التي تنطق لا تكتب
.

7-
الحروف التي تكتب ولا تنطق
.

8-
الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً
.





أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة





9-
ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.

10-
عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة
.

11-
نيسان القاعدة الإملائية الضابطة
.

12-
الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها
.

13-
تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ
.

14-
عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية
.

15-
إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد
.

16-
عدم تصويب الأخطاء مباشرة
.

17-
التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء
.

18-
استخدام اللهجات العامية في الإملاء
.

19-
السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات
.

20-
قلة التدريبات المصاحبة لكل درس
.

21-
طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي
.

22-
عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء
.

23-
عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس
.

24-
عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة
.

25-
عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة
.




أســالـيب العـــلاج





1-
أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية.


2-
كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة
.

3-
أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها
.

4-
تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء
.

5-
تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا
.

6-
توافر قطعة في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت
.

7-
الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة
.

8-
الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى
.

9-
تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف
.

10-
تدريب اللسان على النطق الصحيح
.

11-
تدريب اليد المستمر على الكتابة
.

12-
تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة
.

13-
جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة
.

14-
تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة
.

15-
معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ
.

16-
عدم التهاون في عملية التصحيح
.

17-
أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها
.

18-
أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئة وتعرف الصواب بجهده هو
.

19-
محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى
.

20-
ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ
.

21-
أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا
.

22-
تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية
.

23-
الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.



منقوووووووووووووول



الزهراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها   الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 23, 2009 5:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
الأخت الغالية الزهراء
شكرا على نقل المعلومات
وبطريقة سلسة ولينة
ثقبلي تحياتي
ياعلي مدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخـطاء الإملائيــة الشــائـعــة أسبــابـها وعـلاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: القسم المنوع :: ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس ( مدرس اللغة العربية )-
انتقل الى: