READZ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح قصائد كتاب الثالث الثانوي الجديد
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة عربية
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 19, 2017 5:11 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصل الثاني
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:21 am من طرف أبو سومر

» المشتقات في قصائد الصف التاسع للفصلين الأول والثاني
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 16, 2017 4:23 am من طرف أبو سومر

» المفعول فيه تاسع
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 30, 2017 9:38 pm من طرف أبو سومر

» أسئلة الاجتماعيات تاسع 2017لكل المحافظات
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 11:46 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا لغة انجليزية
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 9:49 pm من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي أحياء
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء مايو 10, 2017 7:23 pm من طرف أبو سومر

» تاسع لغة عربية توقعات
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 7:37 am من طرف أبو سومر

» تاسع فيزياء وكيمياء نماذج امتحانية
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2017 1:12 am من طرف أبو سومر

» تاسع تربية وطنية نماذج امتحانية
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 9:12 pm من طرف أبو سومر

» تاسع رياضيات هام
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 8:18 pm من طرف أبو سومر

» السادس لغة عربية
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 4:12 am من طرف أبو سومر

» بكالوريا علمي كيمياء
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 10:54 pm من طرف أبو سومر

» عاشر لغة انجليزية
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأحد مايو 07, 2017 5:58 pm من طرف أبو سومر

المواقع الرسمية الاسماعيلية
مواقع غير رسمية
مواقع ننصح بها

 

 عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند أحمد اسماعيل
عضو مخضرم
عضو مخضرم
مهند أحمد اسماعيل



عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Empty
مُساهمةموضوع: عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية   عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 5:24 pm

عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية

Dr Dominique-Sila Khan




مـوجـز

استناداً إلى بحث حقلي أصلي وعمل باحثين متنوعين، يسعى هذا الإصدار لاستكشاف القضية الهامة للهويات الدينية في جنوب آسية، مع إشارة خاصة لشمال الهند. تصور الإسلام والهندوسية الشائع بصفتهما كتلتين متراصتين له جذوره في عملية تاريخية تشكلت خلالها الهويات الدينية بشكل مستمر وأُعيد تشكيلها. وحتى الفترة الحديثة هي بعيدة عن كونها انعكاس لرؤية مبسطة لكلا الديانتين المتناوئين والمتنافستين بشكل دائم في جنوب آسية.

اقترح الكاتب لفهم تعقيد هذه الظاهرة، يجب أولاً أن يستكشف المرء الطرق التي ظهرت فيها مقولتا الهندوس والمسلم في سياق العصور الوسطى في الهند. كانت الهويات الدينية غالباً خلال هذه الفترة، مرتبطة إلى حد بعيد بطبقة الآريين (جاتي)، وطائفة (بانث) المشتركة والتقاليد المحلية. كانت كلمات "الهندوسي" و "التركي" أو "المسلم" التي بدأت بالظهور كثنائيات متضادة في الأدب الديني تتضمن معاني مختلفة عن المعاني الحالية التي تنسب لها الآن.

استناداً على بحثها، المركّز على شمال الهند، تظهر الكاتبة المرونة العالية في التصنيفات بما في ذلك تواجد العديد من الهويات الدينية (المتداخلة) التي يمكن أن تدعى المتجاورة. وبما زُعِمَ بشكل عام أن هذا نتج عن تساهل شعبي عفوي، أو من التبادلات المثمرة العديدة التي حدثت بين المتصوفين المسلمين والناسكين الهندوس. لو لم يدرس دور التصوف السني في التفاعل بين الحركات الدينية المحلية العديدة بشكل واسع، فإن أثر الإسلام الإسماعيلي ما كان ليبحث حتى اليوم. ومع ذلك تركت هذه الدراسات العديد من الأفكار التي تستحق المزيد من الاستكشاف.

عند فحص أشكال التفاعل المختلفة بين تقاليد الهندوس الدينية يصبح واضحاً أنه ما من ظاهرة وحيدة مسؤولة عما سماه الباحثون حركات أو نزعات "التداخل". بينما يمكن اعتبار المشاركة في الأماكن والأوقات المقدسة ظاهرة طبيعية أو عفوية، فهي لا تضمن التحول فيما بين ما دعى للهويات الدينية. إن طبيعة بعض الحركات الطائفية الهندو-مسلمة الثنائية الظاهرة ومؤسسيها ومزاراتها، تستحق دراسة مستقلة وتحفزنا لإعادة التفكير ببعض الدراسات المبكرة التي كانت مقبولة في هذا المجال.

أجبرت الجماعة الإسماعيلية النزارية في الهند بداعي الاضطهاد الديني على إتباع الستر الديني (التقيَّة)، مثلها مثل أقليات أخرى عديدة مضطهدة، وتظهر مثالاً حيث الهويات الدينية "الليمينال" المتجاورة استمرت مع مضي الوقت، وأصبح بعض الأفراد أوصياء على العتبة بين الجماعات. بينما كان هذا ممكن في الماضي، عندما لم تكن حدود الهويات ظاهرة بشكل حاد، فإن الوضع الخاص بهذه الجماعات أصبح عرضة للخطر بعد تشكل الأرثوذكسيات التدريجي. ترتبط هذه الظاهرة بتشكيل وتقوية الولايات خلال الجزء الأخير من الحكم المغولي.

لاحقاً، نظمت الأعمال المبوبة من قبل القوى الاستعمارية وكذلك الحركات الإصلاحية والإحيائية التي ظهرت في القرن التاسع عشر، وأدت أخيراً إلى تكوين هويات محددة بدقة وكتل متخاصمة، والتي قادت من ناحية أخرى لازدياد الصراعات. سرّع إنشاء الدولتين المنفصلتين، الهند وباكستان، هذه العملية. وأجبر معظم الناس على لإحدى الكتلتين الرئيسيتين، لذلك تم تجاوز العتبة التي، ولعدة قرون، ضمنت استمرار التأثير المتبادل والمرونة في الهويات. واستبدل التعايش السلمي والتسامح الناتجان بشكل رئيسي من تلك المرونة، بالإضافة إلى التعدد في التقاليد الدينية، بزيادة الصراعات.

بالانعطاف للفترة الجديدة، يرى الكاتب بأن استمرار الممارسات الدينية التشاركية في جنوب آسية تنزع إلى معارضة الفكرة الشائعة أن "الإسلام" و"الهندوسية" تقليدين متعارضين بشكل أساسي. مهدت المقاومة المستمرة للتحديات التي تواجه الأقليات والصيغ للتقية الطريق لتحول أبعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبور العتبة: فهم الهويات الدينية في شمال آسية/معهد الدراسات الاسماعيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
READZ :: قسم الاخبار والنشاطات :: منتدى اخبار و نشاطات الامام الحاضر-
انتقل الى: