| هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ | |
|
+5ستيف ليون Marhaba هادي الشعراني امجد المير احمد مسلم حق 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 1:34 am | |
| السلام عليكم يا علي مدد الاخ مسلم حق بما انك تمثل السنه والجماعه حسب قولك فهل تقول لنا اي من هذه الاراء انت متفق معها حكم صيد البحر
وفيه ثلاث مسائل :
المسألة الأولى : في بيان ما اختلف في حله من حيوانات البحر مع الاستدلال والترجيح :
هنا نبحث ما اختلف في حله من حيوان البحر .
قال الله سبحانه وتعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَة ] (1) . المراد بالبحر الماء الكثير المستبحر الذي يوجد فيه السمك وغيره من الحيوانات المائية التي تصاد . وصيد البحر : كل ما صيد من حيتانه فالصيد هنا يراد به المصيد وأضيف إلى البحر لما كان منه وهذا يشمل كل ما يعيش فيه عادة وهو ضربان :
أحدهما : ما يعيش في الماء وإذا خرج منه كان عيشه عيش المذبوح كالسمك بأنواعه . الثاني : ما يعيش في الماء وفي البر أيضاً كالتمساح و السرطان . (2) .
وقد اختلف العلماء فيما يحل من حيوان البحر على أقوال :
القول الأول : حل جميع حيوان البحر وهذا قول المالكية – والأصح من مذهب الشافعية . (3) .
القول الثاني : حل جميع ما في البحر إلا الضفدع والتمساح والحية وهو قول الحنابلة (4) .
القول الثالث : جميع ما في البحر من الحيوان محرم الأكل إلا السمك خاصة فإنه يحل أكله إلا ما طفا منه وهذا قول الحنفية . ووجه في مذهب الشافية (5) .
القول الرابع : يؤكل السمك وأما غير السمك فيؤكل منه ما يؤكل نظيره في البر كالبقر والشاة وغيرها – وما لا يؤكل نظيره في البر كخنزير الماء وكلبه فحرام وهذا وجه آخر في مذهب الشافعية (6) وقول في مذهب الحنابلة (7) .
توجيه كل قول من هذه الأقوال :
1 - وجه القول الأول : التمسك بعموم قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] قال ابن عباس : ( صيده ) ما صيد و ( طعامه ) ما قذف . وقوله صلى الله عليه وسلم ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) (..8...).
2 - ووجه القول الثاني : هو التمسك بعموم الآية السابقة [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ ] واستثنى الضفدع للنهي عن قتله (9) لأنه يدل على تحريمه عند من يراه واستثنى التمساح لأنه يأكل الناس والحية لأنها من المستخبثات .
3 - ووجه القول الثالث : فيما يرى تحريمه من حيوان البحر قوله تعالى : [ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ ] حيث لم يفصل بين البري والبحري وقوله عز شأنه : [ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ] وما سوى السمك ( من حيوان البحر ) خبيث كالضفدع والسرطان والحية ونحوها (10) .
4 - ووجه القول الرابع : فيما يرى تحريمه قياس (11) ما في البحر على ما في البر ولأن الاسم يتناوله فيعطي حكمه .
فتلخص مما مر : أنه لا خلاف (12) بين العلماء في حل السمك على اختلاف أنواعه غير الطافي . وإنما اختلف فيما كان على صورة حيوان البر المحرم أكله كالآدمي والكلب والخنزير والثعبان ونحوها .
الترجيح :
والذي يظهر لي ترجيحه قول المالكية وهو حل جميع صيد البحر لعموم قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) ولم يصح ما يخصص هذا العموم .
أما ما استدل به من يرى تحريم ميتة البحر من عموم قوله تعالى : [ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ ] فالجواب أنه عموم مخصوص بقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) .
وأما ما استدلوا به من عموم قوله تعالى : [ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ] على تحريم السرطان والحية ونحوها من حيوان البحر فلا نسلم أن هذه الأشياء من الخبائث ومجرد إدعاء أن هذه من الخبائث لا يرد به عموم الأدلة الصريحة .
وأما قياسهم ما في البحر في التحريم على نظيره المحرم في البر . فهو قياس في مقابلة نص وهو قوله : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ ] فلا يصح . المسألة الثانية : في بيان حكم ميتة البحر مع الاستدلال والترجيح :
حيوان البحر قسمان : قسم لا يعيش إلا في الماء وإن خرج منه مات كالحوت .
وقسم يعيش في البر والبحر كالضفادع ونحوها .
فأما الذي لا يعيش إلا في الماء ففي حكم ميتته التفصيل الآتي :
1 - ما مات بسبب ظاهر كضغطه أو صدمه حجر أو انحسار ماء أو ضرب من الصياد أو غيره حلال وفاقاً (13) . 2 - ما مات حتف أنفه وطفا على وجه الماء بأن صار بطنه من فوق (14) فعند الثلاثة مالك والشافعي وأحمد (15) هو حلال وعند أبي حنيفة لا يحل (16) .
دليل الثلاثة على الحل عموم قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] والمراد بطعامه ميتته عند جمهور العلماء (17) فهو يدل على إباحة ميتة البحر مطلقاً وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) (..18..) وحديث جابر قال : ( غزونا جيش الخبط ( هو ما يسقط من الورق عند خبط الشجر ) وأميرنا أبو عبيدة (19) فجمعنا جوعاً شديداً فالقى البحر حوتاً ميتاً لم نر مثله يقال له العنبر فاكلنا منه نصف شهر فأخذ أبو عبيدة عظماً من عظامه فمر الراكب تحته ، قال فلما قدمنا المدينة ذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال كلوا رزقاً أخرجه الله عز وجل لكم . أطعمونا إن كان معكم فأتاه بعضهم بشيء فأكله ) متفق عليه .
ففي هذا الحديث دليل على إباحة ميتة البحر سواء مات بنفسه أو مات بالاصطياد (20) وطلب النبي صلى الله عليه وسلم من لحمه وأكله ذلك أراد به المبالغة في تطييب نفوسهم في حله وأنه لا شك في إباحته وأنه يرتضيه لنفسه .
وأما دليل أبي حنيفة على تحريم الطافي فهو حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ما نضب عنه الماء فكلوا وما لفظه الماء فكلوا وما طفا فلا تأكلوا ) (21) .
قالوا : وميتة البحر المباحة في الحديث السابق ما لفظه البحر ليكون موته مضافاً إلى البحر لا ما مات فيه من غير آفة (22) – وأجابوا عما استدل به الثلاثة والجمهور بما يأتي :
أجابوا عن الاستدلال بالآية وهي قوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] بأنه لا حجة فيها لأن المراد من قوله تعالى : [ وَطَعَامُهُ ] ما قذفه البحر إلى الشط فمات كذا قال أهل التأويل وذلك حلال عندنا لأنه ليس بطاف إنما الطافي اسم لما مات في الماء من غير آفة وسبب حادث وهذا مات بسبب حادث وهو قذف البحر فلا يكون طافياً والمراد من الأحاديث التي تبيح ميتة البحر غير الطافي لما ذكرنا (23) .
الترجيح :
والراجح ما ذهب إليه الثلاثة والجمهور من إباحة ميتة البحر مطلقاً لقوة أدلتهم وهي ألفاظ عامة في ميتة البحر وتخصيص النص العام لا بد له من دليل من كتاب أو سنة يدل على التخصيص .
وأما ما استدل به الحنفية من النهي عن أكل الطافي ( فحديث ضعيف باتفاق أئمة الحديث لا يجوز الاحتجاج به لو لم يعارضه شيء كيف وهو معارض بأحاديث صحاح (24) . والقياس يقتضي حل ميتة البحر مطلقاً لأنه سمك لو مات في البر لأكل بغير تذكية ولو نضب عنه الماء أو قتلته سمكة أخرى لأكل فكذلك إذا مات وهو في البحر (25) .
وتخصيصهم طعام البحر الوارد إباحته في الآية الكريمة بما قذفه البحر إلى الشط تخصيص لا دليل عليه فالآية عامة وكذا استثناؤهم الطافي من ميتة البحر وحكمهم بتحريمه استثناء لا دليل عليه يخصصه من عمومات الأدلة المبيحة لميتة البحر مطلقاً .
المسألة الثالثة : في بيان حكم أكل ما يعيش في البر والبحر :
ما يعيش في البر من حيوانات البحر كالضفادع والسلحفاة والسرطان وترس الماء فقد اختلفوا في حله فذهب مالك إلى حله مطلقاً لقوله تعالى : [ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ ] ولا طعام له غير صيده إلا ميتته كما قال جمهور العلماء – وقوله صلى الله عليه وسلم في البحر : ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) ففيه التصريح بأن ميتة البحر حلال فيعم كل ميتة مما في البحر (26) .
ونقل النووي (27) أن الصحيح المعتمد عند الشافعية حل ميتة جميع ما في البحر إلا الضفدع ويحمل ما ذكره الأصحاب أو بعضهم من السلحفاة والحية والنسناس على ما يكون في ماء غير البحر – وقال طير الماء كالبط والأوز ونحوهما حلال كما سبق ولا يحل ميتته بلا خلاف بل تشترط ذكاته ويضيف إلى ذلك صاحب مغني المحتاج قوله : ويوافقه قول الشامل بعد نقله نصوص الحل : قال أصحابنا أو بعضهم يحلي جميع ما فيه إلا الضفدع للنهي عن قتله أ.هـ .
وأما رأي الحنابلة في ذلك فينقله لنا صاحب المغني بقوله (..28..) : كل ما يعيش في البر مع دواب البحر لا يحل بغير ذكاة كطير الماء والسلحفاة وكلب الماء إلا ما لا دم فيه كالسرطان فإنه يباح بغير ذكاة أ.هـ .
وأما الحنفية فيحمل لنا مذهبهم في هذه المسألة صاحب بدائع الصنائع حيث يقول (29) : جميع ما في البحر من الحيوان محرم الأكل إلا السمك خاصة فإنه يحل أكله إلا ما طفا منه وهذا قول أصحابنا رضي الله عنهم أ.هـ .
فيمكننا حينئذٍ أن نستخلص من هذا العرض الموجز أراء المذاهب الأربعة في حكم أكل ما يعيش في البر من حيوانات البحر على النحو التالي :
1 - عند المالكية تحل مطلقاً . 2 - عند الشافعية تحل مطلقاً ما عدا الضفدع فلا يحل بحال . وما عدا طير الماء فلا يحل بغير ذكاة . 3 - عند الحنابلة لا تحل بغير ذكاة مطلقاً – ما عدا السرطان فإنه يحل بغير ذكاة لأنه لا دم له . 4 - عند الحنفية لا يحل بحال .. لأنه ليس بسمك . تم بحمد الله ،،،
ارجو تنورنا لانه كما يبدو يوجد اختلاف | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| |
| |
مسلم حق عضو برونزي
| |
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 2:55 am | |
| السلام عليكم يا علي مدد
مسلم حق لم تقول لي ما جوابك على ما تفضلت به وقلته للاستاذ احمد شعبان
اذا كان يهمك عنوان الموضوع لماذا اجبت على الحديث الاول ؟ لقد اجبت لكن بالفعل انت من لديه مشكله بالفهم وبدل ان يكون عند اخوانا اهل السنه والجماعه اربع اراء اصبح لدينا خمس اراء شافعي 1 حنبلي 2 مالكي3 حنفي4 مسلم حق5 | |
|
| |
مهند أحمد اسماعيل عضو مخضرم
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 3:55 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد تحياتي جميعا هلا بالغالي أمجد تسجيل قراءة ياعلي مدد | |
|
| |
مسلم حق عضو برونزي
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 4:45 am | |
| | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 5:04 am | |
| السلام عليكم يا علي مدد
اذا كنت تعنتنا بطلب المدد من الائمه الاطهار عليهم السلام فلن اقول لك ليس لك دخل كما تعودنا من حضرتك لكن افتح موضوع لكي تعرف وتتعلم لماذا نطلب المدد من الائمه الاطهار
من الواضح ان الامور اختلطت عليك كثيرا ولم تعد تعرف على ماذا اجبت وعلى ماذا لم تجب
لن ادخل معك في المهاترات لان من اخلاق الاسماعيلي الاغاخاني الذي يطلب المدد من الائمه الاطهار ان لا يدخل في مهاترات ويبقى محترما للناس كلها
بالله عليك الم تطلب مني دليلا على ان تقبيل واحتضان الزوجه الحائض حلال
لقد نفذت طلبك( واحضرت لك ما قلته انت) فلماذا الان التهرب يا عزيزي مسلم حق
اما بشأن موضوع السمك فلقد اجبتك انا وبقيت الاخوه لكنك لم تقتنع
فاحضرت لك رأي اهل السنه والجماعه لكي نقارن بينها فتبين لنا
انه لا يوجد اتفاق ابدا بين الاراء الاربعه من شافعي وحنبلي ومالكي وحنفي على هذا الموضوع البسيط
والذي زاد الطين بله انك ايضا غير متفق مع اراء علمائك
والسؤال الذي يطرح نفسه
براي من تريدنا ان نقتنع حدد رأي لنناقشك به
وللمتابع ان يحكم نرجوا من الجميع قرائت الموضوع كاملا مع التركيز على ردود مسلم حق وردودي ولكم جزيل الشكر | |
|
| |
مسلم حق عضو برونزي
| |
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| |
| |
مسلم حق عضو برونزي
| |
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 6:17 am | |
| السلام عليكم يا علي مدد لا جواب بعد حوابك اخي العزيز انت الاكبر سنا والاعلم دعنا نأخذ من علمك ونقتدي بك بالفعل لقد كان جوابك مميز جدا نترك لقراء الموضوع الحكم | |
|
| |
مسلم حق عضو برونزي
| |
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 6:40 am | |
| السلام عليكم يا علي مدد اعذرك فأنت منزعج بسبب الخطأ الذي اوقعت نفسك به عندما تعترف بخطأك نعود لنكمل وكما قلت لك في السابق هذا يجعلني سعيدا اذا كنت لت ترد علي لانه يجعلني في موقع القوه ويحعلك في موقع الضعف وقلة العلم نترك للاخوه المتابعين الحكم | |
|
| |
مسلم حق عضو برونزي
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 7:04 am | |
| | |
|
| |
امجد المير احمد مشرف عام
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 1:25 pm | |
| السلام عليكم يا علي مددسنقول لكم لماذا كان مسلم حق منزعج وسننثبت لكم بشكل واضح اين اخطأ مسلم هنا كان رد مسلم حق على الاستاذ احمد شعبان +++++++++++++++++++++++++++++++اما ما ذكره السيد المحترم امجد فهو للاسف دليل على عدم فهم منه .
انت رجل سنك كما رايت 65 عاما .معنى ذلك انك متزوج .وحتى لا ارمى الامثله عليك وعلى زوجتك فانى ساسمى شخصا باسم سين هذا السين متزوج من سيده حائض .ما المشكله فى كل ما سبق وورد بالبخارى ان يحدث بين الرجل وزوجته ؟؟؟؟؟؟الا يباشر الرجل زوجته وهى حائض ؟؟؟؟المشكله هنا ان من يتكلم هو شخص جاهل باصول اللغة العربيه فلم يكن ابدا الرسول الاكرم يجامع زوجاته وهن حائضات بل هى المباشره بمعنى الاحضان والتقبيل .ومن هذه الاحاديث اخذنا حكما شرعيا موثقا بجواز تقبيل الزوجات واحتضانهن والنوم معهن دون جماع وهن حائضات دون ذنب او اثم هل رايت ان كل ما ورد لا مشكلة فيه على الاطلاق .++++++++++++++++++++++++++هنا عندما كان مسلم حق يريد ان يثبت لنا وللاستاذ احمد شعبان بأنه لا مشكله في تقبيل واحتضان الزوجات وهن حائضات احضر لنا مثال عن نبينا الاكرم ووثقها بأحاديث لم يأتي بها واستخدم اسم نبينا الاكرم لغاية في نفسه (على اساس هو سني ويتبع سنة النبي فلا بد ان يستخدم اسم النبي وافعال النبي ليثبت صحة اقواله)؟لكن انظروا الخطأ الذي اوقع نفسه به++++++++++++++++++++++++++++++++مقالة: | </STRONG>لكي لا تعود وتقول لنا ان احتضان وتقبيل الزوجه الحائض حلال وهذا لا شك فيه
</SPAN> |
من ادراك بهذا !!!!!!!!!
فضلا لا امرا اعطني دليل علي ان احتضان الزوجه الحائض وتقبيلها حلال
الم يقل الله عز وجل :
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَٱعْتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ ٱلْمُتَطَهِّرِينَ
فالله عز وجل يامرك بان تعتزل النساء ولا تقربهن كما قال :
فَٱعْتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ
فمن اين اتيت بقولك السابق !!!!!!!!!!!!!!!!1++++++++++++++++++++++++++++++++لقد قال مسلم حق كل ما قاله لانني قلت انا لا شك فيه وقد قلتها لاستجره ليشرح لنا الاحاديث المتبقيهلكن انظروا الفرق بيني وبينه انا لم استخدم اسم النبي الاكرم ولم الفق احاديث عنهبالطبع قد لاحظ الجميع الجميع عندما كان يريد ان يقنعنا ويقنع الاستاذ احمد شعبان لم تكن لديه مشكله بالقول لقد كان الرسول الاكرم يفعل هذا والاحاديث اثبتت هذا الشيء ولقد ورد في البخاري وووووالخوهنا نترك للمتابع الحكم | |
|
| |
هادي الشعراني مدير
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 9:54 pm | |
| | |
|
| |
ستيف ليون عضو جديد
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الجمعة يوليو 10, 2009 10:01 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اخوتي الاكارم اختلطت الماضيع وضاع الهدف ذهب العقل واقبل الجدل لا حول ولا قوة الا بالله | |
|
| |
مسلم حق عضو برونزي
| موضوع: رد: هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ الإثنين يوليو 20, 2009 9:57 am | |
| اذا كان موضوع سمك البحر الميت يزعج الاخوه هنا : فهناك نقطه اخري لم يتطرق اليها احد وهي مناسك الحج : انتر دليلا واضحا من كتاب الله عز وجل عن مناسك الحج وشعائره التي يؤديها المسلم الاسماعيلي اليوم . | |
|
| |
| هل انتظر اجابه واضحه من كتاب الله ام رد على السؤال بسؤال ؟؟؟؟؟ | |
|